هذه هى السلفية فاعرفوها

ابوعبدالله

عضو مميز
تعريف السلفية:

لغة: قال ابن منظور "والسلف من تقدمك من آبائك وذوى قرابتك الذين هم فوقك فى السن والفضل ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء رضى الله عنها "فإنه نعم السلف أنا لك" رواه مسلم.

اصطلاحاً: قال القلشانى: السلف الصالح، وهو الصدر الأول الراسخون فى العلم، المهتدون بهدي النبى صلى الله عليه وسلم، الحافظون لسنته، اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وانتخبهم لإقامة دينه، ورضيهم أئمة للأمة، وجاهدوا فى سبيل الله حق جهاده، وأفرغوا فى نصح الأمة ونفعهم، وبذلوا فى مرضاة الله أنفسهم. قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْه} (التوبة:الآية100)

وقال السمعاني (ت 562) في الأنساب (3/273): "السلفي؛ بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سعمت منهم"

وقال الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" سير أعلام النبلاء (21/6).


الانتساب إلى مذهب السلف:

الانتساب إلى السلف فخر وأي فخر وشرف ناهيك به من شرف، فلفظ السلفية أو السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة إلا على سبيل المدح.

والسلفية رسم شرعي أصيل يرادف {أهل السنة والجماعة} و {أهل السنة } و{أهل الجماعة} ، و{أهل الأثر} و {أهل الحديث} و {الفرقة الناجية} و{الطائفة المنصورة} و{أهل الاتباع}.

قال الإمام الذهبي : "فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا" السير (13/380)

وقد حكى الإجماع على على صحة الانتساب إلى السلف: شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ في الفتاوى : (1/149) في رده على قول العز بن عبدالسلام : ".. والآخر يتستر بمذهب السلف": ( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم).

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم {1361} {1/165} :



س: ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟

ج : السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".
 
جزاك الله خير وصايا وتوجيهات قيمه اخى ابو عبدالله


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه ، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق ، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا . مجموع الفتاوى 4/149

وقال الاوزاعى رحمه الله:اصبر نفسك على السنة ، وقف حيث وقف القوم ، وقل بما قالوا ، وكف عما كفوا عنه ، واسلك سبيل سلفك الصالح ، فإنه يسعك ماوسعهم
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم

ماذا يعني هنا ؟
فأنني ارى ان اغلب توجهات السلف موافقة لنوجهاتي و لكني ارى بعض الخطأ فيها و معاذ الله ان تكون بالعقيدة و لكن اختلافي هو بالفقه و عادة ما يكون قابل للتأويل من عدة مصادر ... فهل أعتبر منافق ؟
شكرا
 

ابوعبدالله

عضو مميز
ماذا يعني هنا ؟
فأنني ارى ان اغلب توجهات السلف موافقة لنوجهاتي و لكني ارى بعض الخطأ فيها و معاذ الله ان تكون بالعقيدة و لكن اختلافي هو بالفقه و عادة ما يكون قابل للتأويل من عدة مصادر ... فهل أعتبر منافق ؟
شكرا



من كان في قلبه مرض ويفهم حسب هواه يفسر مايوافق المرض الذي بقلبه الكلام

ولا يضير السلف بل المنهج الصحيح من ينقده حاله كحال من يريد ان ينطح الجبل


فهل من معتبر



ابوعبدالله
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
من كان في قلبه مرض ويفهم حسب هواه يفسر مايوافق المرض الذي بقلبه الكلام

ولا يضير السلف بل المنهج الصحيح من ينقده حاله كحال من يريد ان ينطح الجبل


فهل من معتبر



ابوعبدالله

و هل يجب ان يكون من يفكر من هذه الناحية تقول عنه في قلبه مرض؟
مشكلة البعض انه يتدخل بالأمور الربانية و كمثال ... عندما حدث اعصار كاترينا .. قالوا هذا غضب من الله ... و لا أعلم كيف يجزم البعض بهذا و يتدخل بمشيئة الله و بفسرها كما يشتهي .. و ياليتك قلت من يفسر كلام الله و رسوله عليه افضل الصلاة والسلام كما يشتهي هو من في قلبه مرض ... و لكن انا تساءلت عن ما قاله شيخ الأسلام و ماذا يعني بكلمة الظاهر و الباطن .. و قلت انني اختلف في الأمور الفقهية التي اختلف بها جميع العلماء ولا يكاد يكون فيها أجماع ... فأذا الشافعي و غيره منافقين .. عزيزي بأي منطق تتحدث ؟
و من ثم ان كنت تتبع كلام العلماء دون التساؤل فهذه مشلكة ستزيد من فهمك للأمور و خاصة بأننا بعالم منفتح مما يحتم عليك التفكير قبل النسخ و التدبير المنسوخ
و شكرا
فهل من ضمير غير نستتر
 

ابوعبدالله

عضو مميز
و هل يجب ان يكون من يفكر من هذه الناحية تقول عنه في قلبه مرض؟
مشكلة البعض انه يتدخل بالأمور الربانية و كمثال ... عندما حدث اعصار كاترينا .. قالوا هذا غضب من الله ... و لا أعلم كيف يجزم البعض بهذا و يتدخل بمشيئة الله و بفسرها كما يشتهي .. و ياليتك قلت من يفسر كلام الله و رسوله عليه افضل الصلاة والسلام كما يشتهي هو من في قلبه مرض ... و لكن انا تساءلت عن ما قاله شيخ الأسلام و ماذا يعني بكلمة الظاهر و الباطن .. و قلت انني اختلف في الأمور الفقهية التي اختلف بها جميع العلماء ولا يكاد يكون فيها أجماع ... فأذا الشافعي و غيره منافقين .. عزيزي بأي منطق تتحدث ؟
و من ثم ان كنت تتبع كلام العلماء دون التساؤل فهذه مشلكة ستزيد من فهمك للأمور و خاصة بأننا بعالم منفتح مما يحتم عليك التفكير قبل النسخ و التدبير المنسوخ
و شكرا
فهل من ضمير غير نستتر

يا زميلي يبدو انك غضبت بعض الشي من كلمة مرض
الا توافقني انه من يطعن ويشكك بثوابت الامه هو اصل المرض نفسه
وطبعا انت عممت نظرتك على كل اهل السلف وهذا اكبر غلط ان كان هناك من هو مخطئ لايعني ان الاصل خطأ يا زميلي الفاضل
ولا ادري يا زميلي المحترم
لماذا كل هذه الحساسيه من لفظ سلفي هل تتضايق منهم مثلا
طيب اترك لهم ماهم عليه وفكر انت بهذا العالم المنفتح
ان كنت عجزت على فهم ما تقول عنه نسخ ومنسوخ وفكر انت بتلك النظريات التي تريدها

ولاعجب يا زميلي فمنذو ان خرج ذلك الفكر الذي يأول النصوص بتلك التأويل فلا عجب من من يريد ان يركن الناس النصوص جانبا ويكون السائد والشايع بينهم تلك النظريات التي تنادي بها في عالمك المنتفح كما تقول



ولا ادري يا زميلي الفاضل لو انه اختك او انت بنفسك اردت الزواج هل سوف تذهب الى عالمك المنتفح وتتصفح قوانينه ونظرياته لتعقد الزواج ام الى من سوف ترجع ّّّ!!!!!!



والامثله كثيره ولاكن لنتبدر حالنا بدل من اظهار هذا الحقد الدفين على كل ماهو سليم
والمصيبه من تفكير البعض لا من ذلك الاصل الاصيل
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
يا زميلي يبدو انك غضبت بعض الشي من كلمة مرض
الا توافقني انه من يطعن ويشكك بثوابت الامه هو اصل المرض نفسه
وطبعا انت عممت نظرتك على كل اهل السلف وهذا اكبر غلط ان كان هناك من هو مخطئ لايعني ان الاصل خطأ يا زميلي الفاضل
ولا ادري يا زميلي المحترم
لماذا كل هذه الحساسيه من لفظ سلفي هل تتضايق منهم مثلا
طيب اترك لهم ماهم عليه وفكر انت بهذا العالم المنفتح
ان كنت عجزت على فهم ما تقول عنه نسخ ومنسوخ وفكر انت بتلك النظريات التي تريدها

ولاعجب يا زميلي فمنذو ان خرج ذلك الفكر الذي يأول النصوص بتلك التأويل فلا عجب من من يريد ان يركن الناس النصوص جانبا ويكون السائد والشايع بينهم تلك النظريات التي تنادي بها في عالمك المنتفح كما تقول



ولا ادري يا زميلي الفاضل لو انه اختك او انت بنفسك اردت الزواج هل سوف تذهب الى عالمك المنتفح وتتصفح قوانينه ونظرياته لتعقد الزواج ام الى من سوف ترجع ّّّ!!!!!!



والامثله كثيره ولاكن لنتبدر حالنا بدل من اظهار هذا الحقد الدفين على كل ماهو سليم
والمصيبه من تفكير البعض لا من ذلك الاصل الاصيل

ويا ليتك الكف عن اللف و الدوران و الأجابة على تساؤلاني ببساطة .. و ما بالك كمن يهددني كأنه يعلم جميع الأسماء بالدنيا؟ و غيره لا يفقه شيء ؟

عزيزي ان اردت النقاش تحدث بالموضوع و ان كانت ردودك على هذا النحو فأرجو منك المعذرة و تقبل تحياتي فلا تسعني المشاركة
 

الفضلي

عضو فعال
ماذا يعني هنا ؟
فأنني ارى ان اغلب توجهات السلف موافقة لنوجهاتي و لكني ارى بعض الخطأ فيها و معاذ الله ان تكون بالعقيدة و لكن اختلافي هو بالفقه و عادة ما يكون قابل للتأويل من عدة مصادر ... فهل أعتبر منافق ؟
شكرا

عزيزي إدراك على ما أعتقد ان الاختلاف بالامور الفقهي لا يعني النفاق فهناك أختلاف بين الائمة الاربعه ولم يفسق أحدهم الاخر بل الاسلام هو دين العقل والتفكر.....وطبعا هذا لايعني اننا نصبح أئمه نحرم ونحلل....لا هناك أهل علم نسألهم كما أمرنا الله فسألوا أهل العلم ان كنتم لا تعلمون....وانا أشكر زميلي ابو عبدالله....وأحب أزيد معلومه ان السلفيه هي تعني العوده الى ما كان عليه الصدر الاول من الاسلام ......ولا أقصد الرجعيه أي نترك السيارة ونركب البعير.....ولكن أقصد العودة عن البدع والمنكرات والتي للاسف نراه اليوم عند بعض الجهله من تبرك بالقبور والحلف بغير ما أنزل الله والذهاب للأضرحه للدعاء والعياذ بالله.....أسأل الله ان يهدينا ويهديهم لأقرب من هذا رشدا
 

ابوعبدالله

عضو مميز
عزيزي إدراك على ما أعتقد ان الاختلاف بالامور الفقهي لا يعني النفاق فهناك أختلاف بين الائمة الاربعه ولم يفسق أحدهم الاخر بل الاسلام هو دين العقل والتفكر.....وطبعا هذا لايعني اننا نصبح أئمه نحرم ونحلل....لا هناك أهل علم نسألهم كما أمرنا الله فسألوا أهل العلم ان كنتم لا تعلمون....وانا أشكر زميلي ابو عبدالله....وأحب أزيد معلومه ان السلفيه هي تعني العوده الى ما كان عليه الصدر الاول من الاسلام ......ولا أقصد الرجعيه أي نترك السيارة ونركب البعير.....ولكن أقصد العودة عن البدع والمنكرات والتي للاسف نراه اليوم عند بعض الجهله من تبرك بالقبور والحلف بغير ما أنزل الله والذهاب للأضرحه للدعاء والعياذ بالله.....أسأل الله ان يهدينا ويهديهم لأقرب من هذا رشدا



بارك الله فيك اخوي الفضلي
ولاكن البعض يدعي انه السلفيه حزب وهذا الكلام غير صحيح


اخوكم ابو عبدالله
 
أعلى