الزواج مناسبة تعامل بحرص كبير، وينفق فيها ومن أجلها أقصى ما يمكن أن تتحمله الأسرة من
نفقات. تميز الزواج قديًما بأنه نوعًا من التحالف بين الأسر التي تتمتع بمركز اجتماعي ومادي
وعقائدي متماثل. وكان الأهل يختارون الشريك، ولا يتدخل في عملية الاختيار أي من الطرفين
سواء الزوج أو الزوجة.
في حالة تعذر العثور على شريك من الأقارب أو المعارف، تتم الاستعانة بخاطبة لتقوم بهذه
المهمة نيابة عن الأهل. عند عثور الخاطبة على فتاة مناسبة، تقوم بإعلام أهل الشاب. وبعد
موافقتهم تقوم بإعلام أهل الفتاة. إذا حاز الاختيار رضاهم، يتم تحديد موعد لالتقاء الأسرتين.
خلال فترة الخطوبة لا يسمح للفتاة بمغادرة البيت أو الالتقاء بأحد. ويقوم والد الشاب بإعطاء
زوجته مبلغًا من المال لشراء هدية الزواج التي تسمى "دزّة". تتكون "الدزّة" من أربع أثواب ثمينة
ولفتان من الأقمشة ومناشف وأغطية للسرير وبطانيات. تحمل فرقة من النساء متخصصة في
إحياء الحفلات هدية الزواج إلى بيت الفتاة مساء يوم الخميس أو الاثنين. تغني أعضاء الفرقة طوال
الطريق من بيت الشاب إلى بيت الفتاة على ضوء الفوانيس. إذا قبل والد الفتاة هدية الزواج فإنه
يبارك لهن، وبعد ذلك يكون على والد الفتاة تجهيزها جيدًا للزواج.
في ليلة الزفاف يسير الشاب من بيته إلى بيت زوجته، يرافقه والده وأعمامه وأقاربه والجيران.
وعند وصوله إلى بيت العروس تستقبله المغنيات.
يقام أحيانًا للبنت المفضلة حفل خاص يسمي "جلوة" في بيت أهلها. حيث ترتدي العروس ثوبًا
أخضرًا وتجلس على كرسي، ثم يُنشر فوق رأسها غطاء أخضر من الحرير. تمسك بعض النسوة
من أهلها وأعضاء الفرقة بأطرافه ويقمن برفعه وخفضه على أنغام إحدى الأغنيات المعروفة لهذه
المناسبة، ثم تُحمل العروس في كرسيها إلى حجرتها حيث ينتظرها العريس.
ينتقل الزوجان إلى بيت أهل الزوج بعد قضاء أسبوع في بيت الفتاة. يصطحبهم الأهل والجيران
ولكن لا يُسمح لأم الفتاة بمرافقتها حيث يعدونه فألاً غير حسن.
تركت التغيرات الاجتماعية في دولة الكويت أثرها على طريقة اختيار الشريك، حيث منحت
المرونة في موضوع الاختلاط والفصل بين الجنسين الفرصة للشبان والفتيات للالتقاء في
المناسبات الاجتماعية العائلية والجامعة وأماكن العمل والنوادي وغيرها.
كان من نتائج هذا الأمر الزواج المختلط، فأصبح من الممكن خطبة الفتاة الكويتية لشاب أجنبي
وكذا أصبح من الممكن أن يتزوج الشاب الكويتي ممن يدرسون في الخارج بأجنبية. وأدى ازدياد
نسبة التعليم العالي وفرص العمل في المجالات المختلفة إلى تأخير سن الزواج المتعارف عليه
إلى الثالثة أو الرابعة والعشرين.
يتبع اختيار الشريك وموافقة الأهل ظهور دور العادات الرسمية التي اختلط فيها القديم التقليدي
والحديث العصري بحسب طبيعة الأسرة. كما كان يحدث قديمًا، يقوم الشاب بالتقدم بطلب الزواج
من الفتاة رسميًا من ولي أمرها، وهو والدها أو أحد كبار رجال العائلة في حالة وفاة الأب. تتم
بعد ذلك مناقشة الموضوعات المادية والاتفاق عليها، مثل المهر الذي هو من مسؤولية الرجل.
بعد الاتفاق، يتم الإعلان عن هذه الخطوة بإقامة حفل خطوبة في بيت الفتاة.
يختلف طول فترة الخطبة حسب الظروف، إلا أنها عادةً ما تستمر لمدة شهر واحد. يقام حفل
الزفاف بعد ذلك في صالة عامة كبرى أو في أحد الفنادق. ويكون هناك حفل خاص للرجال للتهنئة
وآخر للنساء يتخلله الغناء والطرب.
الأزياء الشعبية
يتضح التباين بين الماضي والحاضر في دولة الكويت فيما يتعلق بالأزياء التي يتم ارتداؤها اليوم؛
فتطور الثوب العربي المحلي المعروف ليناسب الأحوال البيئية والثقافية واستمر هذا التطوير
حتى ارتدى الكويتيون الأزياء ذات الطابع الأوروبي التي لم تعد حكرًا على الأوروبيين العاملين في
الكويت.
في نفس الوقت استمر وعي الكويتيين الفطري بأهمية المحافظة على الزي التقليدي كرمز
للهوية الوطنية. لذلك يفضل الرجال الكويتيون ارتداء الملابس التقليدية لأنها مريحة أكثر من الأزياء
الأوروبية. ويُلاحظ بوضوح قلة ارتداء المرأة الكويتية للعباءة وغطاء الوجه وتتنوع ألوان وأشكال ثياب
المرأة الكويتية بشكل أكبر؛ فترتدي الأزياء الأوروبية الحديثة مع محافظتها على ارتداء الثياب
الطويلة والحجاب والعباءة وفقًا للعادات والتقاليد الكويتية.
يعود هذا التعدد في الأزياء إلى ذوق المرأة الخاص والعادات المحافظة وتقاليد الأسرة ذاتها؛ فعادةً
ما ترتدي المرأة الكويتية الأزياء الأوروبية حين تذهب للعمل. وكثيرًا ما ترتدي الثوب التقليدي بعد
عودتها من العمل وفي أثناء زيارتها للجيران والأقارب، وفي بعض الحالات ترتدي الزي التقليدي
الكامل مع تقدمها في العمر.
الزي الشعبي للرجل الكويتي
• سروال: قطعة من الملابس الداخلية، يتميز بأنه طويل حتى الكاحل ويُصنع من القطن الأبيض.
• دشداشة: ثوب واسع من القطن الأبيض بأكمام طويلة وفتحة عنق ضيقة ولهذا الثوب فتحة من
وسط الصدر حتى المنتصف.
• مقطع: دشداشة من الصوف.
• ثوب شلحات أو الشلاح: ثوب واسع من القطن الأبيض بأكمام واسعة طويلة تصل أطرافها إلى
الأقدام بفتحة عنق ضيقة ويكون مفتوحًا في وسط الصدر حتى منتصفه.
• زبون: ثوب طويل فاخر من الحرير المطرز بخيوط من الذهب بفتحة عنق ضيقة بأكمام طويلة
ويكون مفتوحًا من الأمام وتُلف أجزاؤه الأمامية حول الجسد.
• بشت: عباءة من الصوف أو الوبر المغزول غزلاً ناعمًا وتتدرج ألوانه من الأسود والبني حتى
الرمادي والبيج ولكل نوع سمك معين بحسب الاستخدام.
• فروة: معطف من الصوف مبطن بفروة خراف تزين أطرافه بشرائط من اللون ذاته أو لون معاكس
لها تشكيلات هندسية مختلفة.
• قحفية: طاقية من خيوط قطنية شبكية.
• غترة: غطاء للرأس وهي عبارة عن قطعة نسيج قطني تُرتدى بعد أن تطوى على هيئة مثلث.
قد تكون من نسيج متماسك من خيوط بيضاء وحمراء تسمى شماغ أو قد تكون من صوف
الكشمير الأبيض وتطرز أطرافها وزواياها بنقوش لزهور فنية مميزة وتسمى شال.
• عقال: إطار للرأس من الخيوط السوداء الملفوفة. كان يُصنع عادةً من لفائف من خيوط سميكة
من الصوف الأسود والبني والأبيض تفصلها عن بعضها وصلات من خيوط ملونة من الصوف أو الخيوط
الذهبية.
• سديري: سترة دون أكمام تلبس فوق الدشداشة.
• باركوت أو واركوت: معطف من الصوف يلبس فوق المقطع.
• قاط: طقم من الصوف يتكون من الدشداشة والسديري وسترة بأكمام طويلة كلها من القماش
ذاته.
• بالطو جوخ: سترة من الجوخ مطرزة بخيوط ذهبية تلبس فوق الشلحات أو الشلاح.
الزي الشعبي للمرأة الكويتية
• سروال:قطعة من الملابس الداخلية، يتميز بأنه طويل يصل إلى الكاحل تزينه شرائط مطرزة
بخيوط ذهبية. يصنع من القطن أو الحرير بألوان زاهية كالأخضر والأحمر والأزرق.
• دراعة:ثوب طويل بأكمام طويلة من القطن أو الحرير الهندي المنقوش أو المطرز بخيوط ذهبية.
• زبون:ثوب طويل فاخر من الحرير المطرز بخيوط من الذهب بفتحة عنق ضيقة بأكمام طويلة ويكون
مفتوحًا من الأمام وتُلف أجزاؤه الأمامية حول الجسد. عادةً ما ترتديه نساء المدينة الموسرات.
• ثوب:ثوب واسع طويل بأكمام واسعة وفتحة عنق بيضاوية واسعة. تختلف تسميات أنواع الثياب
حسب اللون وكثافة النسيج والنقوش، نذكر منه: ثوب جز وثوب أمفح وثوب ثريا وثوب مخوص وثوب
منثور وثوب تور.
• ملفع:غطاء للرأس، ويأتي في قطعة واحدة تلف وتطوى حول الرأس والوجه لتحكم تغطية
الشعر.
• شيلة:غطاء أسود للرأس ترتديه البدويات.
• برقع:قناع مستطيل للوجه يمتد من الجبهة حتى نهاية العنق. يُلبس البرقع فوق الشيلة ولا
تنزعه المرأة البدوية أبدًا ليمكنها من التجول بحرية حول خيامها.
• بوشية:غطاء شفاف أسود يغطي الوجه بأكمله ترتديه نساء المدينة.
• عباءة:عباءة سوداء تغطي الجسد بالكامل تصنع من الصوف أو الحرير.
الزي الشعبي للطفل الكويتي
• البخنق:غطاء أسود للرأس ترتديه البنات الصغيرات مطرز حول الرأس ومن الأمام.
• كحفية:قبعة للأطفال من قماش أسود مطرزة بخيوط ملونة من الحرير أو الخيوط الذهبية وتزين
بالأحجار الزرقاء.