الثورات العربيه قبل وبعد !! تساؤلات وخطوط عريضه ؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


تفاجأ الغرب بالعالم العربي الحالي الذي قيل عنه انه من القرون الوسطى وغير متحضر وهرمي وغير منفتح وغير ديموقراطي وبانه يشهد جيلا من الشباب بجنسيه يستخدم الانترنت من احداث ثورات وتغير عبر الديموقراطيه والقوة الشعبيه


وعلى الرغم ان الثورات العربيه تكتسح الدنيا حاليا الا ان هناك خطوط عريضه وتساؤلات تدفعنا الى التفكير العميق سأطرحها تباعا


* لماذا وفاة شخص ( التونسي محمد البوعزيزي ) هي التي اشعلت الانتافضات ؟ ومتى يتبخر الخوف ؟

* لماذا الانظمة العربية لا تعير بالا بالمأسي وبما يحدث لشعوبها الا بعد حدوث كارثه ؟


* الثورات العربية غالبا ما ينتهي بها المطاف إلى إنتاج نموذج أسوأ من الذي ثارت عليه لتغيره .. مثال على ذلك ثوره 1952 في مصر والقضاء على الملك فاروق ونظامه بالرغم من ان كثير من الانظمه السياسيه والاداريه والماليه في عهد فاروق كانت افضل بكثير مما جاءت به جماعة الضباط الاحرار .. وكذلك نظام البعث العراقي كان أسوأ بكثير مما كان قبله في العهد الملكي العراقي .. فهل ستكون نتائج الثورات الحاليه نظاما أسوأ مما كان عليه ؟ أم ستحدث مفاجأت ويكون هناك نظام أفضل ؟؟ ( أتمنى ذلك )


* لماذا حدثت الثورات العربيه كلها في نفس الوقت وبالتسلسل وفي مناطق مختلفه ؟ هل هناك تخطيط مسبق من قبل فرنسا وبريطانيا وبالتحديد امريكا ؟ وهل ايران لها شأن في ذلك بالنظر الى موقفها الاخير في ما حدث بالبحرين ؟


* واللي يهمني اكثر بما اني مواطن كويتي ,, لماذا اصبحت النفوس مشحونه على الاخر في الكويت ؟ لماذا تفشت الفتن والطائفيه والقبليه وتفكك الوحده الوطنيه في هذا البلد وفي هذا التوقيت بالذات ؟


* الجميع يعلم درجة غليان الماء لكن لا أحد يعلم درجة غليان الشعوب لانها غامضة ,, ومن يتحرر من الخوف يخرج عن السيطرة وعندما يفقد الناس خوفهم تحدث بعض الأمور الغير متوقعه .




وأخيرا أتمنى الخير والصلاح للدول والشعوب كلها وبالذات العربيه والاسلاميه .
 
أعلى