احذر اخواني المتظاهرين من الكفر

اياكم والكفر والله لا تفرحون بالدنيا قبل الاخرة

راح يرددون كلام كفر وهم

اذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بد أن يستجيب القدر
[/
FONT]
[/SIZE
هذا كفر بالله

فضيلة العلامة / ناصر الدين الألباني ( رحمه الله )

قد سئل الشيخ الألبناي رحمه الله عن هذا البيت : إذا الشعب يوما أراد الحياة ...
فأجاب –رحمه الله - كما في كتاب الحاوي من فتاوى الشيخ الألباني [ج 1/ ص64] :

هذا الكفر بعينه ، هذا يدل على أن الناس ابتعدوا عن العلم ، ولم يعدوا يعرفوا ما يجوز ومالا يجوز، ما
يجوز لله وحده ، وما لا يجوز لغيره ،وهذا من الغفلة وهي من الأسباب التي أوحت لبعض الشعراء
المعاصرين أن يقول ذلك وأن تتبنى ذلك الإذاعات العربية كنشيد قومي عربي فتقول : وإذا الشعب
يوما أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر ، يعني القدر تحت مشيئة الشعب ، وهذا عكس قوله
تعالى : {{ وما تشاءون إلا أن يشاء الله }} ومن العجيب أن يردد هذا الشعر رجل في البعثة الجزائرية
للحج ، فبدا يتكلم في مجلس كبار رجال الدعوة الإسلامية وأمام أبصارهم وأمام المشايخ فينشد
هذا البيت فيقول : إذا الشعب يوما أراد الحياة ...بعض المشايخ تكلم وقال : إيش هذا ؟ أكبر غفلة من الإيمان بالقضاء والقدر ..



سؤال : ما حكم قول الشاعر : إذا المرء يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ؟

أجاب الشيخ " صالح الفوزان " حفظه الله :

( هذا كلام فاضي لا بد أن يستجيب القدر يعني إن المرء هو الذي يفرض على القدر أنّه
يستجيب العكس القدر هو الذي يفرض على الإنسان .

هذا كلام شاعر الله أعلم باعتقاده أو أنّه جاهل ما يعرف على كل حال هذا كلام شاعر والله جل
وعلى يقول : " وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ " سورة الشعراء ، الآية 224 ـ 225 .
ويقول أهل البلاغه عن الشعر " أعذبه أكذبه هذا كلام باطل بلا شك إذا المرء يوما أراد الحياة فلا بد
أن يستجيب القدر هذا مبالغة ، هذا يُنسب للشابي شاعر جزائري من الشعراء المعاصرين
بعض الناس وبعض الصحفيين يكتبون كتابات ســـــيئة يقول يا ظُلم القدر يا ظُلم القدر ، ظلمهُم
القدر ، يالسخرية القدر ، هذا كلام باطل يؤدي إلى الكفر والعياذ بالله .. القدر يسخر القدر يظلم

خلوا مظاهراتنا مافيها كفر

الحذر الحذر
 

شريف روما

عضو فعال
جزاك الله خير على التوضيح

قريت هالشي قبل فترة

والله اعلم بنية الشاعر ولكن اظن مقصده ( الاصرار )


وطبعا ً المؤمن يتقي الشبهات لذلك لو تكون :

اذا شعب يوما ً أراد الحياة
فلا بد ان يستفيق البشر



والحقوق محفوظة لي :D
 
وبارك الله فيك اخوي ولد اليرموك

شريف روما ولكن ! المسلم محاسب بمايقول وهل يكب الناس في جهنم غير حصاد السنتهم ؟

وجزاكي الله عصامية
 
جزاك الله خير يالعازمي

وبارك الله فيك ع هذا التوضيح

واشوف الأراء مختلفه
فعلاً المعنى في بطن الشاعر ..لكن انتم تقولونه مامعناه عندكم !
والأهم ترك المشتبهات اولى والبدائل كثيره

بارك الله فيك :وردة:
 

بكوووش

عضو فعال
المعنى في بطن الشاعر والذهاب للمعنى الكفرى بعيد جداً والأصل أن نأخذ بالمعنى القريب ونترك المعنى البعيد .. وواضح أن مقصد الشاعر هو أن الشعب اذا أراد الحرية فلا يمكن أن يقف شئ أمامه وبالتالى هم من يصنعون أقدارهم أي واقعهم وكما تكونو يولى عليكم .

لماذا الذهاب للمعنى السطحي والتشكيكي في كلام الناس ،، هل تتصور أن الشاعر أو من يردد هذا البي يقصدون أن اراداتهم فوق ارادة الله ؟؟!!!! لا أظن أحدا منهم يقصد ذلك .

وأنا دائماً أتغنى بهذا البيت وأردده ولا أذهب للمعنى الذي صرفه له الألباني أو الفوزان أبداً .

ورحم الله الشيخ الألباني.
 

متعقد من الحكومه

عضو بلاتيني
السلام عليكم ...... اول مشاركة لي ان شاءالله فاتحة خير لى ولكم :)


اخي الكريم العازمى ماسمعت بحديث الرسول ..شرهعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمل إلا البر، وان الرجل ليحرم الرزق بالذنب يذنبه.
روان ابن حبان في صحيحة...

بمعني انه كلمات صحيحه ويجوز قولها القدر يمكن يتغير بدعاء الصالح والصادق والذي قدّر الأقدار هو سبحانه وتعالى الذي أمر بالدعاء ، ولا تعارض بين الأمر والتقدير

فالدعاء مُعالجة لأقدار الله بأقدار الله ، كما قال عمر رضي الله عنه .
والله تعالى أعلم :وردة:
 

waleed.k

عضو ذهبي
النص الشرعي يقول "ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" ..

ارادة الشعب هي الخطوة الأولى نحو "التغيير" ...

و الوعد الالهي بالنصرة و التمكين لا بد ان يتحقق !

و الشاعر قال "لا بد ان يستجيب القدر" من باب الثقة بتأييد ربه و نصرته للشعب التونسي اللي كان في صراع مع الاستعمار الفرنسي .. لا من باب التألي على الله
 
أعلى