" ارحل " تفوز بلقب "كلمة عام 2011" في مهرجان لعشاق اللغة..!!

كويتي منتف

عضو مخضرم
16539_322028170117_659720117_9403387_7567740_n.jpg


مفردة "ارحل" يسجل السبق في إستخدامها بكثرة لشباب الكويت منذ العام 2008 وحتى اليوم..
"ارحل" قلناها بكل اللغات ففهمها الجميع بإستثناء المعني ..!!

هذه المفردة دخلت التاريخ من أوسع أبوابه حيث فازت بلقب "كلمة عام 2011 " في مهرجان
فرنسي لعشاق اللغة - ولو أني أرى بأن هذا الفوز قد تأخر عدة أعوام - .




«ارحل» تفوز بلقب «كلمة عام 2011» في مهرجان فرنسي لعشاق اللغة
لجنة التحكيم وجدت فيها تعبيرا بليغا يلخص الثورات العربية

last1.624763.jpg

باريس: «الشرق الأوسط»
بعدما احتلت كلمة «ارحل» معظم اللافتات التي رفعها المتظاهرون في الثورات العربية، وقع عليها اختيار لجنة تحكيم الدورة السابعة لمهرجان أدبي يقام سنويا في مقاطعة النييفر، بوسط فرنسا، «كلمة عام 2011».

فعاليات المهرجان، واسمه «مهرجان الكلمات»، الذي تستضيفه بلدة لاشاريتيه - سور - لوار انطلقت أول من أمس وتستمر لخمسة أيام. ودرجت العادة في كل ربيع أن يجمع المهرجان حوله جمهورا من أصدقاء القواميس، بالإضافة إلى عدد من أساتذة اللغة والكتاب والصحافيين وعلماء الاجتماع والمتخصصين في تقصي الإشارات الدالة. ومن بين قائمة طويلة من المفردات المستحدثة والمشتقة، أو تلك التي لفتت الأنظار أكثر من غيرها، اختار المحكّمون فعل الأمر «ارحل» بترجمته الفرنسية «ديغاج»، ليتصدّر القائمة باعتباره الكلمة البليغة الموجزة التي هزت كراسي الحكم في أكثر من دولة عربية، خلال الأشهر الماضية.


وكانت هذه الكلمة قد دخلت وعي الفرنسيين بعدما شاهدوها مخطوطة بلغتهم على عدد من اللافتات التي رفعها الثوار في تونس مع بدء حركات الاحتجاج الشعبية والسلمية على نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. وجاء في بيان لجنة التحكيم أن هذه المفردة تختصر عدة معانٍ، منها «اذهب» و«دعنا نتحرّر منك» و«اغرب عن وجوهنا»، أو «افرنقع» حسبما جاء في كتب التراث العربي.
وكانت مفردة «ديون» قد فازت بلقب «كلمة العام» في الدورة السابقة بعدما تردّدت كثيرا في وسائل الإعلام وأحاديث المواطنين باعتبارها المشكلة التي تؤرق الناس في زمن الأزمة الاقتصادية. وعام 2009 فازت باللقب عبارة «مظلة ذهبية» التي تعني تنصيب شخص بالوساطة في وظيفة رفيعة لا يملك مؤهلاتها.


هذا، وتشرف على المهرجان جمعية محلية للحفاظ على اللغة وإثرائها بالمفردات واللهجات، حتى تلك التي تتسلل إليها من لغات أخرى. ويركز منظموه على الوزن الكبير للكلمات والمصطلحات المتكررة في صياغة الوجدان الجمعي لشعب من الشعوب. وعلى مدى أيام خمسة تعقد ندوات ومحاضرات وحلقات نقاش ومعارض لعشاق الكلمة ممن يتلذّذون بالمفردات والمعاني ويدافعون عن حق كل فرد في استنباط ما يروق له من تعابير تعكس حالته النفسية أو ثقافته أو ظرفه الاجتماعي.
http://www.aawsat.com/details.asp?section=31&article=624763&issueno=11875

 

ابوهارون

عضو بلاتيني
كلمة ارحل جميلة جدا جدا ولاكن الشيخ ناصر المحمد لايحب يسمعها ولايجب يطبقها
الله يهدي ناصر المحمد ويسمع الشعب لو مره
 

ابو شووق

عضو فعال
لهالدرجة ناصر المحمد استيعابه بطيء الكلمه وصلت لفرنسا وهو الحين ماوصلت له المعلومة ؟؟ تكفى ارحل




المشكلة ليست بأستيعاب الشيخ ناصر ولكن المشكلة بطريقة توصيل الكلمة ولا اعتقد ان ست الاف مواطن قادرين علي توصيل المعني بشكل مباشر ولا لبس فية
 

رمز الفخر

عضو فعال
ارحل نستحق الافضل

لا حياة لمن تنادي ((ارحل )) مرت سنين وحنا نقولها والكلمة فازت وصارت كلمة عام 2011

والمحمد للحين ما استوعبها :باكي:
 

أبو سديم

عضو فعال
يخطئون في كتابة هذه الكلمة العظيمة، يكتبونها بالهمزة وهو خطأ، الصحيح: ارحل (بهمزة وصل لأنه أمر ثلاثي)
 
أعلى