هيومن رايتس ووتش تحث الكويت على تجنيس البدون

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

يعقوب الشمري

عضو بلاتيني


هيومن رايتس ووتش تحث الكويت على تجنيس البدون




الكويت : أ ف ب
طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان الاثنين الكويت بتجنيس حوالى 106 الاف شخص من عديمي الجنسية او البدون الذي يعيشون على ارضها منذ عقود من دون الحصول على الجنسية. وذكر تقرير للمنظمة التي مقرها نيويورك ان البدون في الكويت يعيشون محرومين من حقوق مهمة في مجال العمل والتعليم.
وذكر التقرير الذي يستند الى مقابلات مع اشخاص من البدون ومع محامين وناشطين، ان عددا كبيرا من البدون ما يزالون "في موقع ضعف، من دون حماية، ويعيشون في الفقر" في هذا البلد الغني بالنفط الذي يعتبرهم "سكانا غير شرعيين" بحسب التقرير. وبحسب المنظمة، ترفض الحكومة الكويتية تسجيل البدون في سجلات الدولة ومنحهم وثائق ولادة وزواج ووفاة، كما انهم لا يحصلون على التعليم مثل الكويتيين او على الوظائف في القطاع العام.
وكان البدون في الكويت نظموا تظاهرات في فبراير ومارس للمطالبة بالجنسية، الا ان الشرطة فرقت تظاهراتهم بالقوة.وقالت مديرة هيومن رايتس ووتش لمنطقة الشرق الاوسط ساره لي ويتسون ان "الحكومة ردت على تظاهرات سلمية بوعود بالاصلاح، الا ان المطلوب هو الاتجاه الى ما هو ابعد من ذلك ومعالجة المطالب المتعلقة بالجنسية".
وكانت الحكومة وعدت في اعقاب هذه المظاهرات بمنح البدون تقديمات جديدة بما في ذلك وثائق الولادة الزواج والوفاة اضافة الى التعليم المجاني والتوظيف في القطاع العام. وقالت المنظمة "اذا احترمت الحكومة هذه التعهدات فان ذلك سيكون ايجابيا ... الا ان المطالب الاساسية تبقى من دون رد، اي الحصول على الجنسية".

المصدر

http://www.aleqt.com/2011/06/13/article_548644.html

التعليق

الحكومه بصراحه في مرمي منظمان حقوق الانسان وهذي المنظمات تعتبر ما قدمته الحكومه للبدون من بديهات الحياه الانسانيه اذن لازما على الحكومه انهاء هذا الملف الانساني الشائك بالتنجنيس
 
تصطفل منظمة هيومن رايتس


اهل الكويت لن يقبلوا اي عبث بالتركيبه السكانيه للدوله


ومجاميع البدون المدعومه من ايران والعراق معروفه توجهاتها
 
البنيه على من ادعي اثبت صحة كلامك


من يكتب بالصحف ويتطاول على الكويتيين "بدون"

من يقدم برامج الفتنه بسكوب "بدون"

من يكتب بالمنتديات ويفرق الكويتيون "بدون"

ومن يسرق ويهتك الاعراض ويقتل "بدون"


ويجب تنظيف البلاد من "البدون"



انت تقول بدون .. وانا اطالبك بإثبات البينه انك بدون مافي شخص بدون

في شخص رمى جنسيته
 

AlBadel

عضو مخضرم
مرقابي التجنييس جاي جاي ولو من باب الضمير عين الله في الأرض وإبراء الذمه
وللتاريخ حق علي الكويت في التجنييس لمن قدم روحه عي كف الشهادة


تم نسف كل التواقييع مؤقتا حبا وكرامه وتضامنا لهيبة التاريخ بـسبب مايـتعرض لـه من تشويش لموااقـفه الوطنية النائب وزعيم الأصلاح المتجدد
مســـــــلم البـــــــراااك
فعندما يقف الأصلاحي بوحمود بوجه الحياة بظلمها وأستبدادها وتعسفها علي يد رجال عبثيين
لحظتها ... فليعلم الجميع بأنه لا ينظر إلي جنسيتك أو مذهبك أو مرجعيتك أو أين حدود قبيلتك فقد أثبت التاريخ المشرق لمواقفه بأنه
قلبا نابضا للكويت وللتاريخ وللأصلاح .....

 
مرقابي التجنييس جاي جاي ولو من باب الضمير عين الله في الأرض وإبراء الذمه

وللتاريخ حق علي الكويت في التجنييس لمن قدم روحه عي كف الشهادة


تم نسف كل التواقييع مؤقتا حبا وكرامه وتضامنا لهيبة التاريخ بـسبب مايـتعرض لـه من تشويش لموااقـفه الوطنية النائب وزعيم الأصلاح المتجدد
مســـــــلم البـــــــراااك
فعندما يقف الأصلاحي بوحمود بوجه الحياة بظلمها وأستبدادها وتعسفها علي يد رجال عبثيين
لحظتها ... فليعلم الجميع بأنه لا ينظر إلي جنسيتك أو مذهبك أو مرجعيتك أو أين حدود قبيلتك فقد أثبت التاريخ المشرق لمواقفه بأنه
قلبا نابضا للكويت وللتاريخ وللأصلاح .....



تجنيس المستحق هذا شي آخر


لكن العبث بالتجنيس هذا امر مرفوض .. هؤلاء قوم لايريدون الخير للبلاد
 

شريف روما

عضو فعال
الحكومة تعرف المستحق من غيره .. ولكنها قاعد تماطل

وقاعد يتعرضون حاليا ً لـ ضغوط خارجية .. وربما يأتي الحل من الخارج

عندها سـ يكون موقف الحكومة الكويتيه محرجا ً


كل شخص لا يمتلك اثبات لدولة اخرى يستحق التجنيس

هناك فئة لاتستحق ( خاشين جناسيهم ) بس طبعا ً هذي مو شماعة لـ عدم التجنيس

من يستحق يُجنس .. ومن لا يستحق تنظر الحكومة بـ أمره



والله يفك عوق اخواننا البدون
 

ورد حلو

عضو فعال
غريبة 400 ألف كويتي ما عندهم أحصاء 65 ؟
و44 ألف بدون لديهم أحصاء 65 ؟
سؤال يحير متى حضروا هؤلاء وكيف جنسو والأن يتطاولون على البدون أصحاب الأحصاءات القديمة والأعمال الجليلة .
شئ غريب فعلاً .
 

يعقوب الشمري

عضو بلاتيني
بخصوص الاخوان اللي يقولون صرنا تحت مرأى هالمنظمات ..

لن يكون الضوء فقط على الكويت ..


القضيه بدأت تاخذ حقها الاعلامي بالسعوديه والامارات وقطر والاردن والعراق وغيرهم .. فاتضح انه قضية البدون او غير محددي الجنسيه مع من يزعمون ذلك وهم بالاصل مقيمين غير قانونين .. ليست حصرا او حكرا على الكويت بل على كثير من الدول ..

بل بالكويت .. اذا استثنينى البدون المستحق .. الذي يعتبر مظلوم ولاتساوي اي مزايا له شي مقارنه بحقه بالتجنيس..

فالكويت تعتبر افضل الدول العربيه لمعاملة المقيم بصوره غير قانونيه من الناس الغير مستحقه .. فهم تعليم وصحه وتموين وغيره مجاني ومزايا لايحملها لا المقيم بصوره غير قانونيه باي دوله خليجيه وممكن بالعالم ..


شجاع انا حطيت دراسه اهني تثب جميع البدون المتواجدين في الكويت مقيمين بصفه قانونيه 100% حتى اللي ما عنده احصاء 65
 

بن وسهى

عضو فعال
اخ شجاع افهم من كلامك انك لاتريدللبدون نصير او احد يقف مع حقهم وتريد منا بذلك ان نصدقك ونلغى عقولنا..ياأخي نحن كويتيون واهل وطن وانتماء ونعيب عليك بعض مفرداتك اللى مصدق فيها ظالمينا..تحياتى
 

تبقى الكويت

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم

سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وان الى ربنا لمنقلبون ,,

قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .. وهو خير البشرية ..

لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحبه لنفسه !

يكفي هذا الحديث .. ولابعده ولا قبله كلام .. فـ الظلم ظلمات يوم القيامه

ليس بتصوري هناك متسلل وعابر وغابر يهوى مسمى البدون !

ويعيش بها على ارصفة الضيق والجور والفقر ... !

ومن هنا نفتتح ملايين الاسألة .. بدون يذهبون للتجنيس خارجيأ كندا وبريطانيا وبقية الدول !

وعرب وفرس يأتون لكي يصبحون بدون .. طمعأ بالفقر والقهر والجور والضيق !!

نسأل الله حل هذه الازمة الملازمة منذ زمن بعيد الامد

ونسأل الله العافيه ودوام الصحه للجميع

اللهم اطهر قلوبنا .. بنور الصدق والايمان ..
 

يعقوب الشمري

عضو بلاتيني
دراسة للمحامي مبارك مجزع الشمري:
مدى قانونية مسمى «مقيم بصورة غير قانونية»



مبارك الشمري ما مدى قانونية مسمى «مقيم بصورة غير قانونية»؟ لمعرفة تاريخ نشأة هذا المصطلح لا بد لنا من الرجوع للوراء إلى قانون إقامة الأجانب الصادر سنة 1959 والذي بدأ تطبيقه في بداية الستينات فقد سن هذا القانون لتحديد الكويتيين من غيرهم وتنظيم عملية إقامة الاجانب على أرض الكويت وقد جاء هذا القانون ليستثني (أهل القبائل والعشائر) من قانون إقامة الأجانب فطبقاً لنص الماده 25 فقرة (د) من القانون استثنى «أفراد العشائر الذين يدخلون الكويت براً من الجهات التي تعودوها لقضاء أشغالهم المعتادة» ومن منطلق هذه المادة تبدأ مشروعية وجود البدون على ارض الكويت وجوداً مشروعاً وقانونياً مستفيدين من الفقرة (د) من المادة 25 من قانون اقامة الاجانب.
وقد تعاملت الحكومة الكويتية آنذاك حتى منتصف الثمانينات مع افراد هذه الفئة معاملة الكويتيين واستثنتهم من شرط الإقامة المقررة بقانون إقامة الاجانب وتم إدخالهم للعمل في مختلف وزارات الدولة بمسمى (بدون) مستفيدين من هذا المسمى بكافة الامتيازات التي تقدمها الحكومة لهم من مجانية التعليم والصحة وغيرها من الخدمات.
وفي سنة 1987 صدر تعديل لقانون إقامة الاجانب وألغى الفقرة (د) من المادة 25 وأصبح كل من تواجد بعد هذا التعديل متواجدا بصورة غير قانونية حيث أنه يجب أن يدخل بصورة مشروعة من المنافذ الحدودية ويجب أن يدخل بجواز السفر ، ومن لايحمل أي مستندات يعود تاريخها الى ما قبل سنة 1987 يعتبر دخل البلاد بصورة غير مشروعة وهنا تنطبق عليه صفة (مقيم بصورة غير قانونية) ويكون مخالفا قانونياً ويحال للمحاكمة بتهمة دخول الكويت بصورة غير مشروعة من غير الاماكن المخصصة للدخول وبدون جواز سفر أو ما يقوم مقامه.
والخطأ الذي وقعت به وزارة الداخلية ممثلة في ادارة المرور هو اعتبار جميع افراد البدون مقيمين بصورة غير قانونية، ولا نعلم كيف ابتدعت وزارة الداخلية هذه الصفة لتضعها في خانة الجنسية وأجبرت أفراد هذه الفئة للحصول على هذه الرخصة ، ولا نعلم هل هذا الاجراء خطأ وقعت به ادارة المرور ام هو اسلوب متعمد يراد به الضغط على هذه الفئة مستقبلاً لمنعهم من الحصول على الجنسية الكويتية ؟! وفي كلتا الحالتين يجب ان تعلم وزارة الداخلية ان هذا القرار الذي عملت به هو خطأ قانوني فادح يجب تداركه .
وحيث أن هذه الصفة تخالف الواقع والقانون والاحكام القضائية ، فمن حيث الواقع فقد أثبت أغلب افراد البدون انهم متواجدون بموجب مستندات رسمية تعود قبل سنة 65 واحصاءات رسمية تعود لسنة 65 وما بعدها تثبت وجودهم قبل 65 وهذا يؤكد ان وجودهم مشروع وقانوني مستفيدين من نص المادة 25 فقرة (د) من قانون اقامة الاجانب ومباركة الحكومة لهم ومعاملتهم معاملة الكويتيين بالسابق.
وايضاً ما أكد ذلك رد وزير الداخلية آنذاك سنة 1983 عندما أجاب على سؤال برلماني وقال ان غير محددي الجنسية لا يخضعون لقانون الاجانب حيث ان القانون رقم 17/ 1959 قد استثنى البدون واعتبرهم من (أهل القبائل والعشائر) المنصوص عليه في المادة 25 الفقرة (د) ومن حيث القانون فالقانون واضح فنص المادة 25 الفقرة (د) قد استثنت أفراد العشائر الذين يدخلون الكويت براً من الجهات التي تعودوها لقضاء أشغالهم المعتادة، وهذه الفقرة صريحة تثبت أن من كان متواجدا بعد صدور قانون إقامة الاجانب استثنوا هذه الفئة وهم أبناء القبائل وهم الآن ما يسمون بالبدون استثناء صريحاً ولم يتم تعديله الى سنة 1987 بموجب تعديل هذه الفقرة من قانون إقامة الأجانب ولكن التعديل لم يسر بأثر رجعي لذلك وجود البدون حتى صدور هذا التعديل يعتبر وجودا قانونيا إذا اعتبرناهم من أفراد العشائر والقبائل الذين شملتهم هذه الفقرة .
أما من ناحية الأحكام القضائية فبعد أن صدر المرسوم رقم 20 لسنة 81 بإنشاء دائرة بالمحكمة الكلية للنظر في المنازعات الإدارية فقد منعت المحكمة الإدارية بالنظر بالقرارات المتعلقة بإقامة الأجانب ، لذلك لم يستطع أحد من أفراد فئة البدون التوجه إلى المحكمة الإدارية لإثبات وجودهم قانوناً ، ولكن كان هناك القضاء الجزائي الذي أثبت مشروعية إقامة غير محددي الجنسية في أحكام عديدة أثبتت براءة متهمين وجهت لهم تهمة الإقامة بصورة غير مشروعة ودون الحصول على تصريح بالإقامة من الجهة المختصة وقد أخذ هؤلاء المتهمون أحكاما بالبراءة حيث استندت المحكمة أن المتهم من مواليد الكويت ويعمل بها منذ سنة 1959 حتى سنة 1987 تاريخ ضبطه وعلى ذلك اعتبرته من أهل البادية المستثنين. قضية رقم 4910/98 جنح .
وبعد هذا الشرح والتوضيح يتبين لنا عدم صحة ما اتخذته - وزارة الداخلية ممثلة بإدارة المرور - من إجراء تعسفي بحق البدون واستغلال ضعفهم واستغلال هذه الصورة من صور الإكراه يعتبر باطلاً سواء أكان ماديا أم معنويا، وما يمارس الآن لهو صورة من صور الإكراه المعنوي.
وحيث أن رخصة القيادة تعتبر من المستندات التي يجب أن تعطى لكل شخص يقيم على أرض الكويت وهذه الرخصة هي إحدى مطالبات لجان حقوق الإنسان واللجنة الشعبية لقضايا البدون وعلى ذلك يجب أن لا تقوم وزارة الداخلية ممثلة بادارة المرور باستغلال هذه المطالبات الإنسانية وحاجة الناس إليها بهذه الصورة التي لا يقبلها الشرع أو القانون .
وأود أن أوصل رسالة إلى إدارة المرور وإلى اللجنة التنفيذية أن ما قامت به لا يعتبر حلاً لهذه الفئة بل هو ترقيع لهذه القضية وهذا ما حذرنا منه دائما فالحلول يجب أن تكون جذرية وليست ترقيعية، وحيث أن أغلب من ذهب إلى إدارة المرور لاستخراج هذه الرخصة هم من المخالفين وممن لا تتوافر لديهم الاحصاءات المطلوبة .
وأما من هم يحملون إحصاء 65 وما بعدها من الاحصاءات ومتوافرة بهم شروط اللازمة للتجنيس فكلهم ظلموا بهذه الرخصة التي عزفوا عن استلامها أو حتى تجديدها لعلمهم بأنها سوف تجلب لهم الويلات بالمستقبل .
وأوجه كلمتي إلى معالي وزير الداخلية للعدول عن هذا القرار الذي اعتبر جميع البدون مقيمين بصورة غير قانونية سواء أكانوا من حملة إحصاء 65 أو لا، فهذا القرار مجحف بحق أغلب أفراد البدون وهذا تعقيد لقضية البدون وليس بداية حل لها حيث انه خلط الحابل بالنابل واعتبرهم جميعاً مقيمين بصورة غير قانونية.
عضو جمعية المحامين
رئيس اللجنة القانونية باللجنة الشعبية لقضايا البدون








تاريخ النشر : 11 اكتوبر 2008

http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Article.aspx?ArticleID=14302
 
تجنيس البدون قادم فالمنظمات الدولية بدأت بالتدخل والضغط

على الاخرين ان يعرفوا الفرق بين 1993م وبين 2011م

انتهى وقت الضغط على البدون والتحكم بهم واذلالهم

العالم اصبح قرية صغيرة وصوت البدون اصبح اعلى واعلى والشكر لكل مناضل من البدون ممن تحدث وتكلم مثل البطل محمد والي العنزي صاحب المواقف الصلبة والاخ احمد التميمي الذي اعلنها صريحة ان الحل قادم من الخارج​
 

يعقوب الشمري

عضو بلاتيني
اقول هالكلام وانا اعلم انه ابناء الشهداء هالحكومه يكاد يستحيل تجنسهم ..

مع ذلك حنا نبي العنب مانبي غيره ..


حكومه حطت رئيس اللجنه اللي ضدكم
ووزرت شخص تشوفون انه ضدكم

بل الحكومه ضحت بالشيخ احمد الفهد لأجل اكبر كتله سياسيه بالكويت وهي اكثر كتلة ضد البدون .. كتلة العمل الوطني .. بسكتون ! بخسرونهم عشان قضية اهملوها حكومات سابقه ..


اعلم انه تخدير يسبق العاصفه القادمه ..

فلذلك طالبوا الان بحقوق المستحقين ونحن معكم واغلب الشعب لاتخلون المسئله ياكلهم ياخلاص .. منت بموقع قوى ولاحق ..


بقعدونكم عقوووود اكثر .. السياسه واضحه ..


لا تستطيع الحكومه مقاومه الضغط الخارجي
فنحن كناشطين نعمل ليل نهارا ونضغط بكل الوسائل المشروعه
نتمني على الحكومه ان لا تنتظر حل خارجي باهض الثمن
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى