سؤال وجواب بحث عن موارد الكويت غير النفطية

kwt.store

عضو مخضرم
عندي بحث دراسي عن موارد الكويت الاخرى غير النفط

واعلم انها لاتتجاوز 10 % من الناتج القومي

بس اريد تفاصيل عنها وانواعها وحجمها ليثري بحثي ودمتم بخير

وهو جزء من رسالة الماجستير

سعد12

عضو مميز
عندي بحث دراسي عن موارد الكويت الاخرى غير النفط

واعلم انها لاتتجاوز 10 % من الناتج القومي

بس اريد تفاصيل عنها وانواعها وحجمها ليثري بحثي ودمتم بخير

وهو جزء من رسالة الماجستير
عندي معلومات على شكل روؤس اقلام ممكن تفيدك:D ..الكويت لديها أستثمارات في الخارج عن طريق الهيئه العامه للاستثمار على سبيل المثال الكويت تملك حصه في بنك سيتي غروب وتتملك ايضا حصه في شركه البترول البريطانيه(b-p)ولديها بعض محطات الوقود حول العالم في هولنده وماليزيا واندونيسيا ..وحصه في شركه بنز الالمانيه....وتعتبر وزاره المواصلات والجمارك ثالث مدخول على الكويت بعد النفط والاستثمارت الخارجيه..ايضا الكويت تصدر الروبيان للخارج حتى أيام حظر صيده...هذا اللي عندي كان بودي افيدك أكثر بالتوفيق..

Normal

عضو مخضرم
بالنسبه للموارد الطبيعيه لا يوجد غير النفط والغاز والبيئه البحريه والحيوانيه

ولكن عندي فكره دائما ما اتعجب من عدم تطبيقها في الكويت وهي ان تتحول الكويت

الى بلد صناعي ولو كان على خطوات بطيئه ولكن للمستقبل

على سبيل المثال فتح مصنع بالوكاله لشركه سيارات او طائرات او اي مصنع من اي نوع يدعم اقتصاد البلد

بما ان البلد مافيه موارد طبيعيه غير النفط ليش ما نلجأ لمورد ( صناعي ) ..؟!

kwt.store

عضو مخضرم
عندي معلومات على شكل روؤس اقلام ممكن تفيدك:D ..الكويت لديها أستثمارات في الخارج عن طريق الهيئه العامه للاستثمار على سبيل المثال الكويت تملك حصه في بنك سيتي غروب وتتملك ايضا حصه في شركه البترول البريطانيه(b-p)ولديها بعض محطات الوقود حول العالم في هولنده وماليزيا واندونيسيا ..وحصه في شركه بنز الالمانيه....وتعتبر وزاره المواصلات والجمارك ثالث مدخول على الكويت بعد النفط والاستثمارت الخارجيه..ايضا الكويت تصدر الروبيان للخارج حتى أيام حظر صيده...هذا اللي عندي كان بودي افيدك أكثر بالتوفيق..

مشكور بس يا ليت تذكر لي مراجع وروابط عن طريق النت للرجوع لها

تقبل تحياتي:إستحسان:

أبو سديم

عضو فعال
الله يوفقك ..

الكويت لها مورد كبير آخر بعد النفط وهو الجمارك الترانزيت، ثم صناعات المواد الغذائية كالطحين والمعكرونة ... (شركة المطاحن) وبعض المواد الغذائية الخفيفة كالبسكويتات والعصائر ... وبعض مواد التنظيف، خذ لفة في الجمعية واقرأ ستجدها بالتفصيل،
أدرج في بحثك أيضا السياحة، لأن هناك من يقصد الكويت من دول الجوار وخاصة في مهرجان هلا فبراير، هذا مالدي.

الثروه البحريه ( الربيان الكويتي ) يتم تصدير اغلبه مع احتكار صيده من قبل شركة الاسماك الكويتيه

تجارة اعادة التصدير و خصوصاً تصدير الملابس القادمه من الصين و الهند الى اوروبا و امريكا و استغلال حصة الكويت في اتفاقيات التبادل التجاري

الاستثمارات الخارجيه التابعه للهيئه العامه للاستثمار

الصناعات المصاحبه للنفط ( البتروكيماويات ) + ( الصناعات البلاستيكيه و الفايبرجلاس )

الرسوم الجمركيه و الرسوم الحكوميه الداخله لخزينة الدوله من التجار و الافراد

تصدير الحديد السكراب الى دول مثل اليابان و الهند

هذا ما اتذكره حالياً و ما انا متأكد منه ان اليابان بلا موارد و لكنها غول صناعي

( الثقافه هي الفارق ) لا الموارد و لا المساحه و لا عدد الشعب و لا المال يخلق الصناعه و زيادة الموارد

و بالتوفيق يا زميل بالماستر و عقبال الدكتوراه ان شاء الله

أعلى