د.نواف العبيسان : استجواب سمو الرئيس الجديد دليل على صراع السلطة والقبيلة !!

اسد السنة ( محمد بن هايف)

عضو بلاتيني \العضو المثالي لشهر سبتمبر2011
تحليلي شخصي لا اعلم اذا كان صحيح أو خطأ لما قاله د. نواف العبيسان في هذا التصريح ، كونه استاذ في التاريخ .

كأنه يقول التاريخ يعيد نفسه ، وحاول ان يربط في الاحداث التي وقعت بين القبائل وبين الدولة بالماضي وربطها بالوقت الحالي .

خاصة كلمته :

( القبيلة التي استبدلت اسلحتها التقليدية القديمة مثل الرمح والسيف والخنجر ) .

- اجتمع كل من قادة الاخوان فيصل الدويش المطيري وسلطان بن بجاد العتيبي وضيدان بن حثلين العجمي في بلدة الأرطاوية في 1926م، حيث تعاهدوا فيه على نصرة دين الله ومواصلة الجهاد في العراق ، اختلفوا مع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود ، استخدمت القبائل اسلحتها التقليدية القديمة ، وحصلت بعدها معركة السبله بعض القبائل ضد الدولة السعودية الثالثة .



( بأسلحة جديدة حضارية هي الاعتصامات والندوات والاستجوابات) .

- قدم كل من نواب الامة مسلم البراك المطيري و فيصل المسلم العتيبي وخالد الطاحوس العجمي ، حيث تعاهدوا على تقديم استجواب في حق رئيس مجلس الوزراء ، حتي يتم تقديم كتاب عدم التعاون مع حكومة ناصر المحمد . بعد ان اختلفوا معه ، استخدموا أسلحة جديدة حضارية هي الاعتصامات والندوات والاستجوابات .

احد اسباب الاستجواب ، هي مساهمة ناصر المحمد في دعم الاعلام الفاسد للتشكيك في ابناء القبائل وتعدي عليهم بشكل متعمد ، تحت ذريعة ازدوجية الجنسية ، وخروج عشرات الالآف في تجمع الاندلس عند ديوان مسلم البراك والعقيله عند ديوان خالد الطاحوس .


تعليقي الشخصي :

اذا كان يعني د. نواف العبيسان هذا الكلام ، انا شخصيا لا اتفق معه ، ولو كان ذلك بحسن نيه منه ، لانه سوف يعطي الحجه والعذر حق بعض نواب للتصويت ضد كتاب التعاون ، لان استجواب قبلي ، نفس استجواب مسلم البراك حق جابر الخالد ، أطلق عليه البعض استجواب قبلي .

كنت اتمنى ان يكون العنجري او السعدون احد المستجوبين ، لا قصور في المستجوبين ، ولكن حتي لا يطلق على الاستجواب قبلي ، هذا الاستجواب قوي جدا ، مدعم في احكام قضائية وديوان المحاسبة تثبت تجاوزات الحكومة ، هذا والله اعلم بذلك ، ونسأل الله العفو والسلامة .
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني

صدق الدكتور, لكنه لم يوفق في استدلاله / مثاله.
فالقبيلة تعيش صراعا سياسيا مع اطراف في الحكومة وهو صراع بمثابة رد فعل اهدافه وطنية ووسائله ضمن اللعبة السياسية, فدفاعك عن انتماءك الاجتماعي بعد التجني عليك يصنف بأنه وطني حفاظا على اللحمة الوطنية...
واعتقد أنه صراع مؤقت ولن يتكرر.."طبعا يمكننا وصف الصراع بأنه اجتماعي او طائفي متى عرفنا مسبباته وأهدافه"...ولنا مثلا في استجواب نورية الصبيح الذي قدمه الشريع وكيف تحول إلى صراع اجتماعي بعد ان تدخل الصرعاوي ومن معه, في توجيه الرأي العام بانه ضد "بنت السور" وهو طرح لم يسبقهم عليه أحد حتى وإن كان من سبقهم في استجوابه حمل به نفسا عنصريا-حسب اعتقادك- لكنه لم يعلنه..والخطورة تكمن في إعلانه وتبنيه إعلاميا...يسعك ما وسعهم من عدم تحشيد فئوي أو عنصري معلن.
وكان يمكن للدكتور الاستدلال باستجواب وزير الاعلام السابق "العبدالله" , وكذلك صراعهم مع حطبة الدامة...فقط...والمتأمل من الحكومة أن لا تدفعهم للإستمرار به.

أما هذا الاستجواب فهو بعيد عن القبيلة..
لكل وقت وسائله في المعارضه وأسبابها...
لكن من غير المعقول أن يتم تحليل كل استجواب أو صراع سياسي حسب الانتماء الإجتماعي لأطرافه وإلا ماذا سنصف الصراع القبلي القبلي بين القبائل قديما وبين نوابهم حاليا؟
هناك مصالح وأجندات وأهداف يحملها كل فرد سواء قبلي , لاقبلي, تاجر, فقير, سني شيعي..وهكذا...لايسعنا ان ننكر ونرسم صورة وردية لواقعنا لتجاوزه, بل مناقشته دوون تجني أو إقصاء " ويحق لي ولايحق لك".


وإن عدنا للصراع بشكل عام...

متى نظرنا للصورة كاملة في الكويت لوجدنا فعلا أن هناك صراعا بين نواب من القبيلة" وليست القبيلة كلها"- تحديدا في الفترة الماضية والاستجوابين اللذين ذكرتهما سابقا- وبين اطراف من الحكومة, وهي ممارسة تعتبر حقا من حقوقهم لايحق لأحد استثنائهم منها او وصفها بالقبلية, لأن القبيلة كمكون اجتماعي لا تحمل أهدافا منفصلة عن اهداف بقية المكونات...بل حصل أن كان هناك صراعا سياسيا من منطلقات اجتماعية فرضت على القبيلة لم تسع له.
ومن يعترض فعليه ان يدلل على تلك الأهداف والغايات...بشرط أن يدلل على تفرد القبيلة بهذه الدلائل دون غيرها, ولايشترك معها أحد من بقية المكونات الإجتماعية"
 

kwt.store

عضو مخضرم
تحليلي شخصي لا اعلم اذا كان صحيح أو خطأ لما قاله د. نواف العبيسان في هذا التصريح ، كونه استاذ في التاريخ .

كأنه يقول التاريخ يعيد نفسه ، وحاول ان يربط في الاحداث التي وقعت بين القبائل وبين الدولة بالماضي وربطها بالوقت الحالي .

خاصة كلمته :

( القبيلة التي استبدلت اسلحتها التقليدية القديمة مثل الرمح والسيف والخنجر ) .

- اجتمع كل من قادة الاخوان فيصل الدويش المطيري وسلطان بن بجاد العتيبي وضيدان بن حثلين العجمي في بلدة الأرطاوية في 1926م، حيث تعاهدوا فيه على نصرة دين الله ومواصلة الجهاد في العراق ، اختلفوا مع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود ، استخدمت القبائل اسلحتها التقليدية القديمة ، وحصلت بعدها معركة السبله بعض القبائل ضد الدولة السعودية الثالثة .



( بأسلحة جديدة حضارية هي الاعتصامات والندوات والاستجوابات) .

- قدم كل من نواب الامة مسلم البراك المطيري و فيصل المسلم العتيبي وخالد الطاحوس العجمي ، حيث تعاهدوا على تقديم استجواب في حق رئيس مجلس الوزراء ، حتي يتم تقديم كتاب عدم التعاون مع حكومة ناصر المحمد . بعد ان اختلفوا معه ، استخدموا أسلحة جديدة حضارية هي الاعتصامات والندوات والاستجوابات .

احد اسباب الاستجواب ، هي مساهمة ناصر المحمد في دعم الاعلام الفاسد للتشكيك في ابناء القبائل وتعدي عليهم بشكل متعمد ، تحت ذريعة ازدوجية الجنسية ، وخروج عشرات الالآف في تجمع الاندلس عند ديوان مسلم البراك والعقيله عند ديوان خالد الطاحوس .


تعليقي الشخصي :

اذا كان يعني د. نواف العبيسان هذا الكلام ، انا شخصيا لا اتفق معه ، ولو كان ذلك بحسن نيه منه ، لانه سوف يعطي الحجه والعذر حق بعض نواب للتصويت ضد كتاب التعاون ، لان استجواب قبلي ، نفس استجواب مسلم البراك حق جابر الخالد ، أطلق عليه البعض استجواب قبلي .

كنت اتمنى ان يكون العنجري او السعدون احد المستجوبين ، لا قصور في المستجوبين ، ولكن حتي لا يطلق على الاستجواب قبلي ، هذا الاستجواب قوي جدا ، مدعم في احكام قضائية وديوان المحاسبة تثبت تجاوزات الحكومة ، هذا والله اعلم بذلك ، ونسأل الله العفو والسلامة .


ربط تاريخي غير متوقع
 

حمد

عضو بلاتيني
ابدا هذا الكلام غير صحيح , فهناك نواب قبليين موالين للحكومة وهناك نواب حضر معارضين , المسألة لا علاقة لها لا بحضر ولا قبائل , هي مسألة موالاة لاسباب غير مقنعه ومعارضة لاسباب غالبا ماتكون مقنعه .
 
أعلى