طارق سويدان والتثقيف الفاسد .

البربهاري

عضو مميز
اسمحوا لي , سأنزل بهم حتى أرى أنني أشفيت غليلي , فاتركوني قليلاً , ابتعدوا , واحد اثنان ثلاثة :


إنهم حفنة عفنة , أوضع الخلائق :


عندما يتفيقه الشاب ويتعالم ويظن بأنَّه أعلم العلماء , ثم يدربي رأسه بين كتبٍ لأناس هم يحكمون على الإسلام سلفاً بالرجعية والتخلف , فيسعى في كتب من حكم على الإسلام بذلك قاصداً العلم , بماذا نسميه !


عندما ينجرف الشاب لجرد المخالفة ولمجرد أنَّه مركوناً على زاوية الطريق ولا يعرفه أحد , ومصاب بهوس الشهرة والتميز والمخالفة , فتراه يذهب قاصداً كتب القوم السافلين , ومن قصد ذلك ابتغاء العلم نال العلم , ولكن العلم بماذا ! العلم المادي الذي يدل على جهل الإنسان بكل شيء , سوى المادية الحاضرة أمام عينيه .


للأسف الشباب الآن والفتيات انجرفوا بموضة جديدة وهي القراءة في كتب الملاحدة أو أهل الكفر الغيبي والإيمان المحسوس المادي .


هناك نزعة نفسية بتغيير النمط العادي للإنسان يقع فيها , لماذا أستسلم لنمط الحياة التي يسير عليها كل هؤلاء , كلاَّ , أبداً , يجب أن أسير بجهةٍ مخالفة وأن أشذ عنهم , وهذا هو حديث النفس الذي يراودهم .

وهو حديثٌ يزينه الشيطان , فمن من الخلق يعبد الشمس أو يظن أنَّها تستحق العبادة , ومع ذلك { وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله , وزين لهم الشيطان أعمالهم وصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون } .

وهذا هو الحال مع الكثير من المصابين بالضغط النفسي , والمصابين بداء اللامبلاة من مجتمعاتهم , والمصابين بالنقص والإنكسار أمام المجتمع , هم يُريدون تغيير العادي , وهذا ما فعله جدهم الأكبر حينما بال في بئر زمزم , لا يعرفه أحد , مجهول الهوية , أفكاره كأفكار كل المسلمين , لذلك أتى وأراد أن يُكتب في التاريخ , فذهب لبئر زمزم وبال فيه , فكتبوه وقالوا { الرجل الذي بال في بئر زمزم } .



وهذا حال الكثير والكثير من ضُعفاء الشخصية , يتثقفون بطريقة بشعة , يذهبون أول ما يذهبون لمستنقع الرذيلة , فيُصابون بداءٍ معدي تهرب منه الخلائق أجمعين { لأقرار الخلائق بالتسبيح لله } فيأتي ويقول ما لا يقوله أي مسلمٍ قرأ القرآن وخالطة بشاشته قلب ذلك المسلم .

هنا الكثير من يعتريه العناد لدرجة مريعة لا يتحملها أي عاقل , بالأمس القريب كان النقاش يدور بيني وبينأحدهم في عدة نقاط , وكانت المحصلة النهائية قاصمة ألقيتها في حضنهِ ولكنَّه أبى واستكبر وتجبر , كقول أحدهم عن نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم بأنَّه يجيد الكتابة والقرآءة وليس بأمي .

فألقمتهم حجراً بقوله تعالى{ وماكنت تتلوا من كتابٍ ولا تهطه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون } فقلت اذهبوا إلى شخصٍ متخصصٍ في النحو , وقل لنا وجود كتاب منكرة , وقبلما من ماذا تفيد , سيكون الجواب مطلق الزمن , بمعنى أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم منذ نشوئه إلى مماتهِ وهو لا يقرأ ولا يكتب .

ولكنَّ الجهل والعند حين يترسخ في ذهن الإنسان , يصعب استئصاله , وهناك نقاشاتٌ كثيرة لا يسعنا ذكرها يتجلى فيها ما قلته آنفاً .



شيخ الإسلام ابن تيمية كان بحرٌ في علم المنطق , وتعجب منه الكثير من المناطقة ومن طرحه , ولم يدرس شيخنا رحمه الله علم المنطق إلا بعد أن حمل القرآن في صدره والسنة البيضاء , فتعلم القرآن والسنة وأفتى , ثم تعلم المنطق وكلام المناطقة , فألجمهم شر إلجام .


فطريقة الأطفال الآن التي اتخذها القوم هي الاستعجال في تحصيل الشبه , وقراءة الكتب التي تقطع سلفاً بتناقض القرآن وعدم وجود الإله , ومادية الكون , ويقرؤون ويسترسلون , ثم يعودون بخبلٍ فكري لا ينفك عنهم , وربما يبتليهم الله طوال عمرهم بهذا الخبل .


فاحذر أخي الكريم , واحذري أحتي الفاضلة , واسمعوا واعوا , عليكم بكتاب الله , ومن ضع لنفسك ضوابط للتثقيف , ومعايير , وليس كل شيءٍ يُقرأ , فبعض العقول لا تحتمل الشبه , والقلوب تشربها .


كانت هناك فتاة اشترت شمس المعارف وأرادت أن تتثقف , فتثقفت شر تثقف , فعاشت سنيناً في جحيم بسبب تحضيرها الجن وهو لا تعلم , ولم تُشفي إلا بعد أن شقيت بسبب ذلك التثقيف الخاطئ .



طارق سويدان :

بالأمس القريب خرج سويدان ليطرح قضية القرآني , أنَّ هنا أناس يؤمنون فقط بالقرآن , ولايؤمنون بالسنة , وهذا والله خبلٌ فكري يحتاج لكوية من أم سعد بين حاجبي من يعتقد ذلك ليعود إلى رشدهِ .


القرآن يقرُّ لنا بنقل السنة ويقرُّ لنا بأنَّ هناك سنن تفصيلة يجب أخذها من النبي صلى الله عليه وسلم مدرجة في صدور الرجال { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } .


بل إنَّ جميع الكتب السماوية لها رجال يرون فيها أحاديث أنبيائهم , فالحواريون أيضاً يرون أحاديث عيسى , وكثيرٌ من تلك الأحاديث فيها الضلال والكذب بسبب التحريف لأصل الإنجيل , فما بالك بأحاديث عيسى عليه السلام .

ولكنَّ الله كرَّم هذه الأمة التي هي خاتم الأمم بآلية أذهلت المغرب الأقصى والأدنى ومشارق الأرض ومغاربها , آلية راسخة تجعل من الإنسان المسلم مطمئن أشد الطمأنينة لهذه الأحاديث وبكل ما حوت من مضمون ومتون .


فعندما تأتي للصحابةِ مثلاً وتقرأ عنهم في القرآن الذي لا يُنكرهُ إلا مُلحد , تقرأ { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة , فعلم مافي قلوبهم } وهنا نحن بين أمرين , إذا قلنا أنَّهم سيكفرون بعد ذلك نكون قد طعنا بالله , فكيف يرضى الله على عبدٍ مصيرهُ الكفر , ألا يعلم الغيب سبحانه !؟

والأمر الآخر أنَّهم فعلاً رضي الله عنهم طول الدهر إجمالاً , لأنَّه يعلم الصدق الذي في قلوبهم , وما يعتريهم من زلات فهي دأب البشرية وكلنا ذووا خطأ .


ثم يأتي ربنا فيقول { رجل صدقوا ماعاهدوا الله عليه , فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر } أيضاً الحديث هنا عن فئتين , صحابة على قيد الحياة وصحابة ماتوا , وهذه تزكية واضحة لا تحتاج لتعليق .

ونأتي إلى القرآن , فنقول القرآن هو منقول من نفس جنس الصحابة الذي رضي عنهم ربنا , فالتربية واحدة وهي تربية النبي صلى الله عليه وسلم , وكذلك التزكية واحدة .


ثم نأتي إلى تعريف الحديث الصحيح فنقول , مارواه العدل الضابط عن مثلهِ إلى منهاه من غير شذوذٍ ولا علة .

فنرى التماسك الرصين لهذا التعريف الذي بإذن الله لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .


فيجب أن تكون هناك عدالة , وليس عدالة في الشخص فقط , بل ويجب أن يكون ضابطاً للحفظ , وهذا لا يكون في طبقة واحدة , لا , بل في كل الطبقات , مثلاً الأب الذي يروي عن الجد , يجب أن يكون كليهما عدلاً وضابطاً للحفظ .

وأيضاً يجب أن يكون الحديث ومتن الحديث غير شاذ , لا يشذ عن الثابت في القرآن أو بإجماع الصحابة , وأيضاً لا يوجد علة , بأن يكون أحد الرواة أصابه المرض عند رواية الحديث مما يسبب دخول كلماتٍ على الحديث ليست منه , وهكذا .



فعندما نعرف هذا كله وننظر إلى طارق سويدان الساعي وراء كل فتنة بقصد عرض الآراء , نقول لهُ كف عنَّا جشاءك يا طارق , لقد أتعبت من بعدك بأطروحات مليئة بالبعد عن الموضوعية , فانتَ تجعل من البضاعة الفكرية الفاسدة شيئاً بسبب طرحك .

مشكلتك أنتَ أنَّك تعرض الشاذ والغريب على مجتمعٍ قاطبتهُ وغالبهُ موقن بالقرآن والسنة , فتعرض هذه الآراء لحاجةٍ في نفسك , ربما كانت الحاجة إعلامية أو غير ذلك , المهم هنا أنَّه عرضٌ لفكرٍ في غير محلهِ .


كاتب المقال / عبدالله بن خدعان المطيري
 

البربهاري

عضو مميز
أتدرون ماهي المشكلة أيها الأكارم , أنَّ نوعية هذه الفئة التي تتفقه وتتزود بالنجاسات الفكرية , ويظنون بذلك أنَّهم على خير , وهم في شر حال , وسوء مآل إن لم يتداركوا أنفسهم .

هذه الفئة القذرة فكرياً يظنون أنَّ الدين حابسٌ لطموحهم ولآمالهم , أولئك النفر الذين فيهم الهوس الفكري الممقوت , أولئك النفر لا ينفكون إلا على الشبه ولا يشربون ولا يأكلون ولا يسترخون إلا على أرذل الأفكار , تجدهم في منزلهم وعلى فُرشهم يقلبون بأناملهم الوضيعة تلك الكتب النتة بما حوت من تراهات وأفكار غريبة دخيلة لا تبعث في نفس الإنسان إلا الشك حتى في نفسهِ وأهلهِ .


هذه الفئة بين ظهرانينا , هم أقلية بلا شك , ولكن مرضهم مُعدي , أتذكر أنَّ أحدهم تأثر بغيرهِ بسبب هذه الأفكار , وهذا الغير وهو الطرف الثاني , عاد إلى رشده ولازال الطرف الأول الذي كان صريع فكر الثاني , لازال على عورهِ وسخافتهِ ونمطهِ الإلحادي , وهذ ليس من نسج الخيال , بل شيءٌ لمستهُ وعاينتهُ بنفسي .



لي عودة ميمونة .
 

البربهاري

عضو مميز
يا أفاضل البعض يظن انَّ المسألة مع طارق سويدان مجرد كره وعداء بيني وبين ذلك الرجل .

طارق سويدان لو لم يكن في قناة الرسالة ويتكلم بما يتكلم ويعقد البرامج بهذه الطريقة , لم أتكلم عنه أبداً .

ولكنَّ الرجل للأسف يعقد الحوارات التي تكون مع أناس بعيدين في بضاعتهم الكاسدة عن الساحة , فيُخرج للناس من مخازن السواقط الفكرية للعالم , وأنا أقول أنَّ خروج أولئك القوم في برنامج وعلى شاشة التلفاز أمام الملايين بحد ذاته نصر .
 

أحمداني

عضو بلاتيني
اخي الحبيب كوني احد متابعين لبرامج طارق السويدان ومحاضراته
أرى ان البرامج التي يطرحها هي برامج نافعه وفكريه قابله للنقاش ولم تأتي من عدم

وأتمنى منك ان لا تتهم الشيخ الدكتور السويدان بالإنحلال الفكري ...والعقائدي


اخي العزيز
طارق السويدان فعل وأصدر سلاسل للسيرة النوبيه وسيرة الخلفاء وسير التابعين وتاريخ مصور عن الأندلس والتاريخ المصور عن فلسطين ... ولا يخفى علي وعليك انت ايضا ما تقوم به قناة الرساله ومايقوم به الدكتور طارق في خدمة الدين ....

ولله در المتنبي حين قال :

وكم من عائبا قولا صحيحا
وآفته من الفهم السقيم


ارجوك اخي الحبيب ومن الأخوه الكرام ان لا تنظرون للمسائل الفكريه من زاويه ضيقه فالدكتور في برامجه يناقش قضايا فكريه ويستند الى ادله صريحه ...

اخي الحبيب ناقشني قبل فترة احد الأصدقاء عن الدكتور طارق وغيره من الدعاة .. فقلت لهم أرجو منك ات تصدر مثل ما أصدره الدكتور طارق .. وأرجو منك أن تفعل ما فعله أوجزء قليل .. ثم تعال بعد ذلك وناقشني ببرامجه ....!! وانحرفاته

أخي الحبيب لا يوجد شخص معصوم الا الحبيب صلى الله عليه وسلم ..
وكل شخص قابل للخطأ وهذه شيمة بني آدم خطاااااااء ولكن خير الخطائين التوابون ..

وأذا أردت فعلا النصره لهذا الدين فقم وأرسل وجه نظرك لسويدان والا ذلك لا نفعه لهذا الأعتقاد (من وجهه نظري)



أأغاية الدين ان تحفوا شواربكم
يا أمة ضحكت من أجلها أمم

!!!!!!!!!!!



اتمنى ان نهتم في امور المسلمين وعدم تتبع عثرات علمائنا الأجلاء ...

وأمنيه اخيره ان تتقبل هذا المرور ورأئيي بصدر رحب ومنكم نستفيد وجزانا الله كل خير ..


اللهم أرنا الحق حق وارزقنا اتباعه
وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
 

البربهاري

عضو مميز
الكريم ابن الأكارم أحمداني , والله الذي لا إله إلا هو , أنني لا أنقم على شخص طارق سويدان , وإنما المُراد هنا فقط بعض الأمور التي تُدار بها القناة والبرامج الحوارية , لا أكثر من ذلك .

سأسرد لكَ الأفكار كالتالي :


1- الرجل يدير برنامج يُظهر فيهِ بعض الأفكار التي ليس لها رواج ولا سوق ومن خلاله تنتشر بعض الأفكار , وليس كل ما يُعلم يُحدث بهِ , فإن كانت بضاعة ذلك الفكر كاسدة , فعلامَ ننشرها ونروج لها ونضخمها لدرجة أنّضهم يصدقون أنَّ لهم شان بيننا كالقرآنيين مثلا!

2- طارق سويدان مُحب ومعظم للجفري , وهو يقدم الجفري دوماً في المحافل والمنتديات وفي قناتهِ أيضاً , وهذه النقطة هي ما دعتني للحديث في هذا المقال , وهو أنَّ الجفري يرى بأنَّ الولي يخلق الجنين في بطن أمه , وأيضاً قد حكمت المحكمة الكبرى في الدمام بردة وكفر الكفري , وأيضاً الجفري يرى بأنَّ الولي يحيي الموتى , وذلك كله مدون بصوتهِ بالشريط المشهور حوار مع الجفري للحسيني .

3- طارق سويدان سمعت لهُ شريط قبل أكثر من خمس سنين يقول فيهِ أنَّه لو جمع أخطاء أهل السنة لكفرهم وأخرجهم من الملة , وذلك بصوتهِ .

4- الأشرطة المشهورة في السيرة لسويدان , لو أخردتُ لكَ الأحاديث الضعيفة التي فيها طعن بالصحابة مباشرة وغير مباشرة لن أنتهى البتة , وساكتفي بالحديث الموضوع أنَّ عائشة عند موت النبي صلى الله عليه وسلم شقت الجيوب ولطمت , وهذا عار عن الصحة تماماً , ولكنَّه عند طارق السويدان يصلح للرواية .

5- طارق سويدان رجل فاضل اقتصادي دعوي , ليس لهُ علاقة بالعلم التأصيل العلمي الشرعي المعروف .

6- الرحلة البحرية المشهورة في اليخت مع الطالبات , هذه بحد ذاتها قاصمة , وتوحي للجميع بانّض الرجل فعلاً ذو بضاعة علمية قليلة , وصاحب نية طيبة , ولكن { ليس كل مريدٍ للخير أدركه } , فلو كانت النية تُغني لصلينا العصر ست ركعا , ولكن علينا الاتباع , فلا ينفك الاتباع عن النية , ولا النية عن الاتباع , فكلاهما متلازمتان .


أتمنى أنني قد رويت فؤادك بهذه النقاط , وأنني بيَّنت لكَ أني لست على عداوة مع أحد , ولا أمثل إلا نفسي , لا تجمعاً ولا غير لك , وأتحدث بكل شفافية وموضوعية بالقرائن والأدلة , وشكراً على تواجدك الطيب , بورك فيكَ أحمداني .

عبدالله المطيري
 

إيلاف

عضو جديد
أخي الكريم ,,

أرى بأنك بحاجة إلى التعرف على أصول الخلاف , وتعلم بعض أساليب الحوار والنقد مع من يختلف معك بالتوجه , وقليلٌ من اللباقة وحسن اختيار الألفاظ
فلم نعهد نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام يتحاور مع المشركين بمثل هذه الطريقة الفـَضّة , فمابالك بحوارنا مع أٌناسٍ يشهدون بأنه لا إله الا الله


وليتك انشغلت ببناءٍ مفيد , بدلاً من هدم صرحٍ عالٍ من صروح الأمة : )
 

البربهاري

عضو مميز
أخي الكريم ,,

أرى بأنك بحاجة إلى التعرف على أصول الخلاف , وتعلم بعض أساليب الحوار والنقد مع من يختلف معك بالتوجه , وقليلٌ من اللباقة وحسن اختيار الألفاظ

وليتك انشغلت ببناءٍ مفيد , بدلاً من هدم صرحٍ عالٍ من صروح الأمة : )


عندي ملاحظتان وطلب , الملاحظتان :

الأولى : أنَّ شدة الألفاظ في بداية المقال لم تكن عينية , بمعنى لم أعين أحداً من الناس فيها , بل قصدت بها فئة تبحث عن الشهرة بسبب اختلال عقلي يحدث لهم فيقرأ بعضهم ما يخالفون فيه العادة .

الثانية : كلمة صرح من صروح الأمة , إذا كانت صرح الأمة ومن صروحها طارق سويدان , فياليت شعري على أمةٍ أعلمها ورأسها طارق سويدان كيف ستأخذ الدين !


أمَّا طلب , فهلاَّ أتحفتني بمبادئ الحديث ولباقتهِ , فإنِّي لا أغضب من الزلة بقدر ما أغضب أن يتعامى عنه من يستطيع إقالتها وتعديلها , فهل نصحتني وأعنتني على إقالة العثرة , وشكراً .
 

أحمداني

عضو بلاتيني
1 - انا من مؤيدينك في نقطة الجفري .. ولكن انا اجزم ان ما يعرضه الجفري من محاضرات في قناة الرساله ==> يتطرق الى جانب الأخلاق الإسلاميه ولم يأت بأي حوار او اي محاضره بــ الجانب العقائدي الذي نحن نخالفه فيه ...
وكما قيل ( الحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو أولى بها )
فلا بأس من أخذ ما صح وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وان كان من افواه المبتدعه !!
نعم الجفري صوفي ولكن .. له جانب مشرق في سرد اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم..

فهل سمعت مرة ان الجفري تكلم في قناة الرساله عن الطواف حول القبور او ان الولي يحي الموتى او غيرها من صفات ومعتقداته ..

يجب علينا ان نكون منصفين فهذه امانه علميه يجب على الجميع ان يوضحها ..


2- وإن كان الدكتور طارق لا يحمل شهادة بكالريوس الشريعه او غيرها من الشهادات من الكليات الدينه .. فإنه قدم ما لا يقدمه بعض بروفسورات الجامعات الإسلاميه ..
وهذا لا يعيب ان يتكلم ويبدي رأيه والرجل يناقش فقط ولا يفتي من لا شي ..
بل ان كان لا يملك علم شرعي .. فكيف استطاع ان يخلص السيرة النبويه في البوم اشرطه , وكذلك سير الخلفاء الراشدين , وكذلك تاريخ الدوله الأمويه والعباسيه ...إلخ


3
- ( فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله )
وفي روايه ( فتثبتوا )
وكما جاء في الأثر ( إلتمس لأخاك سبعين عذرا )
انا لا انكر ولا اثبت مدى صحة الرحلة البحريه ولكن انا اعلم ان الرجل ذو خلق ودين واعلم ان كانت صحيحه فهذه رحلة تقيمها الدكتوره بثينه الإبراهيم ( حرم الدكتور طارق ) في مركزها للفتيات .. ولا عيب ان يلقي الدكتور عليهن محاضره ..


4- عبدالرحمن بن عوف الصحابي الجليل كان رجل جهاد وتجارة .. فهذا لا يقلل من شأنه وكون النبي صلى الله عليه وسلم بشره بالجنه ..


وأتمنى منك ان تزودني بالشريط الذي سمعته بتكفير اهل السنه !!!!




<الختلاف في الرأي لا يفسد بالود قضيه>



:قلب:
 

clashman82

عضو بلاتيني
ما كان هدف السويدان من عرض القرآنيين؟ و ما كانت المحاورة عن؟

محاربة الفكر بالكبت هي اشد و اعظم من الترويج له..الفكر شئ غير ملموس اقتلاعه يكون بالعقول و الفكر..لا بكبته

افضل طريقة لمحاربة فكر ما هي محاورته و فهمه و الرد عليه بالحوار

اذا كان طارق السويدان يستعرض الفكر القرآني بطريقة " اشتر و اربح " فهو اساء لنفسة و قناته و بالتالي مصداقيته.. لكنني اجزم بإنه استعرض فكر القرأنيلمعرفته و لتعريف الناس به ......ليس حباً و موده

ولكن استعراضه له لحرصة على ان لا يمتزج اللبن بالطين....ماذا تفسر الكتب الكثيرة عن الملل و غيرها؟ ما هدفها؟

الفكر القرآني موجود...وله كتابه في مصر و غيرها
 

kitty girl

عضو فعال
اخي البربهاري

كلامك وأسلوبك هذا كله فاجأني !!!!!

وكلامك عن اخونا طارق السويدان بالذات ..
"خلاني" احترمه أكثر وأكثر وأكثر :D




سبحان الله ناس اسلوبهم يدخل القلب

وناس تنحش القلب :confused:


أسأل رب العالمين في هذي الليلة وهذه الساعة
ان تكثر من أمثال اخونا طارق السويدان
وتطول بأعمارهم :)




اشكرك اخي البربهاري :cool:
 

"عابرة"

عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

** بما يتعلق باشرطة الدكتور السويدان القديمة نعم معك حق كان فيها أخطاء و هو اعترف بخطاه

و الاشرطة الجديدة التي تتناول السيرة وشرح اسماء الله الحسنى اغلبها محققه من قبل علماء

السعودية .. فالخطأ يا اخي الكريم يرد من جميع الاشخاص وغير متعلق بشخصية معينة

وللعلم حتى الامام النووي رحمه الله كان عنده اخطاء في تأويل الاسماء والصفات ومع هذا لا

يمكن ان افتح انا مثلا موضوع واكتب عن اخطاءه وزلاته .. من انا الى جانب علمه رحمه الله وغفرله

** اذا كان لاي شيخ من المشايخ خطا او زلل طريقة الاصلاح هي بالتناصح والنصيحة وهي

اللطريقة الشرعية التي امرنا الله عز وجل بها وكذلك الحبيب لى الله عليه وسلم

اما التشهير فلا اجد انها طريقة حكيمة فضلا عن انها ليست شرعية بل ومحرمة كذلك وتدخل تحت

مسمى الربا و تتبع العثرات والزلات والتشهير .. !

** برنامج الوسطية الذي يعرضه الدكتور السويدان .. برنامج فكري رائع و ثري ويتابعه الالاف وقد

يكون الملايين .. و استضافة السويان للقرانيين لم تكن من باب الموافقة بل من باب الرد على

الشبهات و تبيان الحق وهذا كان واضح فهو يلخص في نهاية الحلقة جميع النقاط التي تم التوصل

لها .. :إستحسان:


** الجفري : لا يهمني تحت اي تصنيف هو يقع .. ما يهمني هو انني لا اخذ منه اي امر يتعلق

بالهقيدة لانه ليس متخصص بها .. ولكن في الجوانب الحياتية الاخرى فلا امانع ان استمع له

مثل الاخلاق و الادب وغيرها مما لا يدخل تحت مسمى العقيدة ..

اذا كان منحرف عقائديا او غيره فهذا لا يهمني شخصيا لان الذي يحاسب العباد هو الله عز وجل

ولسنا نحن ..ولم نشق نحن عن قلوب الاخرين و نتغلغل في نواياهم ونعرف ونكشف نياتهم

ومن التقوى والورع عدم التطرق لمثل هذه الامور ..

شكرا لك .. وجزاك الله خيرا
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
شكراً استاذ على هذا التوجه الفكري المراد به الخير و المنفعه .. الاستاذ طارق سويدان هو بالأساس دكتور في مواد الهندسة وبتخصص النفط والغاز ولقد أخذت بعض المواد في السابق مع الدكتور ومن الواضح أن تخصص الدكتور بالأصل هندسي علمي ومسألة اجتهاده في نشر العلم بصورة ذكية قد تختلف بين شخص وأخر وعن كيفية ايصال المعلومة للبشر المهم والاساس عندنا ان نكون على قلب واحد متوحدون بكلمة لا إله إلا ا لله محمداً رسول الله وبطريقة أو أخرى من أجتهد في توصيل كلمة طيبة للإنسان ولتثبيت قلوبنا على طاعة المولى عز وجل هو اساس كل شيئ .. نحن نحتاج لبعض المفكرين المعتدلين سواء طارق او اي شيخ يفتح عيون الأمه على تفاصيل السيرة ويقصص قصص الانبياء بصورة بسيطة سهله بغض النظر إن وقع الدكتور في اخطاء سابقه فالله وحده يعلم ما في النيات وما المراد من الرسالة الموجه من قبل الدعاة .

اشكرك اخي الحبيب مرة اخرى على طرحك النير بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .
 

بو حمد

عضو بلاتيني
ذكرتني المقالة بحداثه قبل فترة صارت للشيخ الداعيه سلمان بن فهد العوده

كان الشيخ في برنامجه على قناة Mbc يتكلم عن الامه العربية و يذكر بان هناك من الناس من يهمه المظهر بعيدا كل البعد عن الجوهر... اثناء المقابلة اتصل عليه شخص على ما اظن من سوريا وقال له بالحرف الواحد ياشيخ لحية محددها ترا مايجوز انت ومقدم البرامج!!!
رد الشيخ قال هذا من الناس الي ماهمهم الا زيد وعبيد

بعض الناس لايهمهم الا تتبع اخطاء المسلمين وهذا مانعانيه الان...
 

سيف خالد

عضو مميز
نشكر لك حرصك على شباب المسلمين
ولاكن يا اخي انا متابع جيد لبرنامج الوسطية للشيخ طارق السويدان واجد ان يجاوب على الكثير من التساؤلات التي يطرحها الشباب المسلم المعاصر وقد اقنع الكثير من الشباب الموجود في الحلقة حيث انه يصوّت على الموضوع في البداية فتجد ان الاجوبة مرتبكة وفيها شذوذ ولاكن بعد طرح الاراء تجد ان التصويت يكون فيه قناعة اكثر وحجة اكثر ..!

وفي موضوع الدولة الاسلامية كان الضيفان العلمانيان يرفضان تسمية دولة الخلافة الاسلامية بالدولة ومع الحوار قال احدهم ان الحروب الي كانت على مانعي الزكاة حرب لفرض هيبة الدولة فقط لا لخدمة الاسلام
هنا لقط الكلمة السويدان وقال ..(( هاا يعني كانت دولة لذلك قلت هيبة الدولة )) فتبسم وتلعثم الدكتور العلماني ورضخ ان دولة الخلافة كانت دولة كاملة ..

وفي حلقة القران والسنة اظهر لنا الشيخ السويدان كذب وافتراء وبتر الاحاديث من المدعو الرفاعي الذي شكك الناس في امور دينهم المسلمة مثل صحة صحيح البخاري وبعض الاحاديث وفي اخر الحلقة حث السويدان الشباب المسلم على البحث وعدم السكوت عن بعض ممن يطرح الشبهات عليهم ويستسلمون او يدالخلهم الشك في عقيدتهم ..

لذلك يا اخي الكريم هناك الكثير الكثير من المفسدين عليك ان تقف ضدهم وتسن قلمك وكيبوردك عليهم وتترك السويدان فله منهجه وله محبيه ولكل شخص نظرته وفهمه للامور ..!
 

مطر

عضو بلاتيني
اللي فهمته ان السويدان تكلم عن القرآنيين. ماالمشكله؟ لم اشاهد الحلقه..ماالذي قاله وجعلك "تغلي" :) كثير من تكلموا عن الفرق الضاله.
 

البربهاري

عضو مميز
1 - انا من مؤيدينك في نقطة الجفري .. ولكن انا اجزم ان ما يعرضه الجفري من محاضرات في قناة الرساله ==> يتطرق الى جانب الأخلاق الإسلاميه ولم يأت بأي حوار او اي محاضره بــ الجانب العقائدي الذي نحن نخالفه فيه ...
وكما قيل ( الحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو أولى بها )
فلا بأس من أخذ ما صح وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وان كان من افواه المبتدعه !!
نعم الجفري صوفي ولكن .. له جانب مشرق في سرد اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم..

فهل سمعت مرة ان الجفري تكلم في قناة الرساله عن الطواف حول القبور او ان الولي يحي الموتى او غيرها من صفات ومعتقداته ..

يجب علينا ان نكون منصفين فهذه امانه علميه يجب على الجميع ان يوضحها ..


2- وإن كان الدكتور طارق لا يحمل شهادة بكالريوس الشريعه او غيرها من الشهادات من الكليات الدينه .. فإنه قدم ما لا يقدمه بعض بروفسورات الجامعات الإسلاميه ..
وهذا لا يعيب ان يتكلم ويبدي رأيه والرجل يناقش فقط ولا يفتي من لا شي ..
بل ان كان لا يملك علم شرعي .. فكيف استطاع ان يخلص السيرة النبويه في البوم اشرطه , وكذلك سير الخلفاء الراشدين , وكذلك تاريخ الدوله الأمويه والعباسيه ...إلخ


3- ( فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله )
وفي روايه ( فتثبتوا )
وكما جاء في الأثر ( إلتمس لأخاك سبعين عذرا )
انا لا انكر ولا اثبت مدى صحة الرحلة البحريه ولكن انا اعلم ان الرجل ذو خلق ودين واعلم ان كانت صحيحه فهذه رحلة تقيمها الدكتوره بثينه الإبراهيم ( حرم الدكتور طارق ) في مركزها للفتيات .. ولا عيب ان يلقي الدكتور عليهن محاضره ..


4- عبدالرحمن بن عوف الصحابي الجليل كان رجل جهاد وتجارة .. فهذا لا يقلل من شأنه وكون النبي صلى الله عليه وسلم بشره بالجنه ..


وأتمنى منك ان تزودني بالشريط الذي سمعته بتكفير اهل السنه !!!!




<الختلاف في الرأي لا يفسد بالود قضيه>



:قلب:

احمداني أخي وحبيبي , شكر الله لكَ على هذا التواجد , وإني لأعلم حرصك الدؤوب على الخير من خلال ما تخطه يمينك .

أخي أحمداني خذ هذه المعلومة مني , هناك درس في الأسماء والصفات لمحمد سعيد البوطي , ومحمد سعيد البوطي أشعري المعتقد صوفي الطريقة , ويرى بأنَّ الأولياء يحيون الموتى .


أكتفي بهذه أخي أحمداني , وشكراً لكَ مرة أخرى , وثق تماماً أنني ليس بيني وبين طارق سويدان أي موقف , ولا عداء إلا في الله , فأنا أنظر إلى الأمور بمنظار شرعي , وهذا المنظار الشرعي يقول أنَّ الرجل مسيء لأهل السنة بطرحهِ الدائم في قناتهِ , وهذه وجهة نظري , ولا أجبر عليها أحد , ولا ألزم بها أحد .
 

البربهاري

عضو مميز
ما كان هدف السويدان من عرض القرآنيين؟ و ما كانت المحاورة عن؟

محاربة الفكر بالكبت هي اشد و اعظم من الترويج له..الفكر شئ غير ملموس اقتلاعه يكون بالعقول و الفكر..لا بكبته

افضل طريقة لمحاربة فكر ما هي محاورته و فهمه و الرد عليه بالحوار

اذا كان طارق السويدان يستعرض الفكر القرآني بطريقة " اشتر و اربح " فهو اساء لنفسة و قناته و بالتالي مصداقيته.. لكنني اجزم بإنه استعرض فكر القرأنيلمعرفته و لتعريف الناس به ......ليس حباً و موده

ولكن استعراضه له لحرصة على ان لا يمتزج اللبن بالطين....ماذا تفسر الكتب الكثيرة عن الملل و غيرها؟ ما هدفها؟

الفكر القرآني موجود...وله كتابه في مصر و غيرها



أخي العزيز , أنا معجب بطرحك , ليس لأنَّك توافقني , بل لإدراكي أنَّ بين السطور ثقافة طيبة قلما توجد عند الكثير ممن خذله هوى النفس والتعصب .
 

البربهاري

عضو مميز
اخي البربهاري

كلامك وأسلوبك هذا كله فاجأني !!!!!

وكلامك عن اخونا طارق السويدان بالذات ..
"خلاني" احترمه أكثر وأكثر وأكثر :D




سبحان الله ناس اسلوبهم يدخل القلب

وناس تنحش القلب :confused:


أسأل رب العالمين في هذي الليلة وهذه الساعة
ان تكثر من أمثال اخونا طارق السويدان
وتطول بأعمارهم :)




اشكرك اخي البربهاري :cool:



أختي الفاضلة , شكراً على اللغة التي تكلمتي بها , وعموماً لكل وجهةٍ هو موليها , وما قلتهُ رأيي , ولا ألزم بهِ أحد , شكراً مرة أخرى .
 

إنسان

عضو فعال
الأخ الفاضل البربهاري

هل شاهدت بنفسك لقاء طارق السويدان مع القرآنيين

هل شاهدت حلقة الوسطيه عن الصوفيه

هل شاهدت الحلقه التي تتحدث عن الدوله الإسلاميه قبل إسبوعين تقريباً



أجزم بأنك لم تشاهد أي من ذلك .. وأن كل ما ذكرته قد تم نقله لك

أنا ضد أن يُخرج ( جاهل ) بجهل منه .. (فكر فاسد .. لشخص مجهول .. حين يناقشه )

ولكن السويدان .. وكما رأيت شخصياً في البرنامج عن الصوفيه .. غير ذلك الصنف

يا رجل .. السويدان في تلك الحلقه هز عروش الصوفيه وزلزل عقيدتهم ورد عليهم .. وفند جميع إدعاءاتهم

حتى أني عجبت ( ما شاء الله عليه ) لإجادته في علم الحديث ( على الأقل في الأحاديث التي يستشهد فيها الصوفيه )

طارق السويدان يناقش من ( علا صيته إن كان صاحب فكر منحل ( كـجمال البنا مؤخراً ) في وسائل الإعلام ) بالحجه والدليل وينقض ما يعتقده في العلن وأمام الناس

نعم نتخوف أن تعلق شبهه لأحد المناقشين في أذهان المشاهدين وعقولهم .. رغم ثقتنا بالدكتور طارق السويدان .. وخطورة ما يطرق ومن يناقش
ولكن يبقى أن النصح لشخص كطارق السويدان لا يكون بهذه الطريقه .. ولا بتلك المقدمه ..

شكراً لتفهمك
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
كتب السير فيها مافيها من القصص المنكرات ذات الأسانيد الواهيات

يغفر الله له
دخل معتركا ليس بمعتركه
فهـو كحاطب ليــــل
لا يمحص السليم من العليل
 
أعلى