ف. بوليسى: الثورة تقترب من الكويت

مايباخ

عضو فعال
http://www.alwafd.org/index.php?option=com_content&view=article&id=64842:%D9%81-%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%B3%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA&catid=99:%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9&Itemid=93#axzz1QWkg1tnK

أكدت مجلة "فورين بولسى" الأمريكية اليوم الخميس أن الكويت تقترب من اللحاق بركب الانتفاضات العربية بعد أن وصلت الأمور بها إلى حد الغليان.
وأرجعت ذلك إلى أن الشباب الكويتى، مثله مثل الشباب في تونس ومصر، يريد نظاماً أكثر مدنية، يرتكز على الحقوق الدستورية؛ موضحة أن التوترات التي تشهدها الكويت تبدو متوائمة مع مقدمات الثورات التى شملت أرجاء العالم العربى.
وقالت: إن الحركة التى لم يسبق لها مثيل فى الكويت كانت نتيجة للتطورات السياسية والاجتماعية التي قادت الإمارة ذات الأهمية الدولية الكبرى إلى وعكتها الحالية.
وأكدت "فورين بوليسي" أن الشباب الكويتي يتشارك فى العديد من الخصائص مع حركات الاحتجاج الموجودة فى المنطقة، وأن الشكوى الرئيسة لهم هى الفساد، و"المال السياسي"، الذي يشوه، من وجهة نظرهم، المؤسسات الحاكمة في الإمارة، ويهدد نظامها الدستوري.
وأوضحت أنه فى الوقت الذى يتحد فيه المتظاهرون الكويتيون، فإن الانقسامات تعصف بالنظام الذى يتعرض لثلاث مواجهات: أولها التنافس على القيادة داخل الأسرة الحاكمة، ثم المواجهة الدستورية بين البرلمان والحكومة، وأخيراً الصراع الطبقي بين موظفي الخدمة المدنية التى تعتمد عليهم الحكومة، من جهة، وبين النخبة التجارية، من الأخرى.
وأشارت المجلة إلى نجاة رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح، من تصويت البرلمان بحجب الثقة، يوم 23 يونيو الماضى، "فى ثالث محاولة تقوم بها المعارضة للإطاحة به". وإلى الاجتماع الحاشد الذى انعقد أوائل الشهر الحالى، وضم آلاف الأشخاص في مدينة الكويت، وطالب بإقالة رئيس الوزراء.
واعتبرت أن الأخير لم يكن أمراً استثنائياً، ولكنه كان أحدث مناورة من جانب قوة جديدة، هي حركة الشباب، التى بدأت تخرج إلى الشوارع لفرض التغيير على السياسة الكويتية.
وأكدت المجلة أن هذه التوترات السياسية جعلت الكويت "البلد صاحب الطفرة النفطية"، تقترب من نقطة الغليان.

==================================================

اعتقد ان الخطر الكبير والمتوقع بشدة ان يحدث في الكويت هو سيناريو مشابهة لما حدث في البحرين بعنف اشد في ظل وجود حكومة اضعف وحدود مشتركة مع ايران والعراق
 

ساهر الليل

عضو مخضرم
مدام الكويت على بحيره من النفط​

ارقد وآمن​

مستعدين نحرك جيوش العالم للوقوف لجانبنا​

الحافظ الله​

اهم شي انك تتكاتفون​

تكاتفوا :mad:

 
لا ماظنتي يصير هالشي
ابداااا
الحمدلله .. عايشين بخير ونعمه
ويكفي كلمة ابونا صباح تلمنا كل ماحاول احد يشتتنا ويفرق بيننا

الله حافظج ياااكويت
 
إي ميخالف / لكن لا يزيدون الجيله وين معاشات العسكريين المتقاعدين والمكافآت ليش أكال من هالشق لي هالشق كل هذا وما يصير غليان خلهم يعيدون النظر
 

مايباخ

عضو فعال
مدام الكويت على بحيره من النفط​



ارقد وآمن​

مستعدين نحرك جيوش العالم للوقوف لجانبنا​

الحافظ الله​

اهم شي انك تتكاتفون​

تكاتفوا :mad:

اهم حاجه عند الامريكان مصالحهم
من يقدم عرض افضل سيتم دعمه
في المستقبل ممكن تكون مصالحهم مع تغير الحكومة او الاسرة الحاكمة وتنصيب فئة اخرى تقدم تنازلات اكثر لهم تحت غطاء ثورة شعبية
او يتم الموافقه على طلب الحكومة العراقية بضم الكويت للعراق بتعهدات من الحكومة العراقيه المواليه لامريكا بتقديم تنازلات اكبر لمصالح شركات النفط الامريكية
 

الدلماني

عضو جديد
الخبر مغاير لما هو مكتوب ..

اليكم المقالة من المصدر نفسة ..

http://mideast.foreignpolicy.com/posts/2011/06/29/kuwait_s_youth_movement

الكويت حركة الشباب بفارغ الصبر


أرسلت بواسطة كريستين الديوان الأربعاء يونيو 29 ، 2011 -- 02:18 شارك

يوم 23 يونيو نجا رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح تصويت البرلمان بحجب الثقة ، وثالثة لمحاولة المعارضة الاطاحة به. ولكن مع تحديا آخر البرلمانية بالفعل في الأعمال والسياسة المثيرة للجدل في الكويت لا تزال بعيدة عن الوارد وانتشرت حتى خارج جدران البرلمان. في وقت سابق من الشهر ، عقد اجتماع حاشد لعدة آلاف في مدينة الكويت تطالب إقالة رئيس الوزراء. كان هذا ليس حدثا استثنائيا ، بل احدث مناورة من جانب قوة جديدة : حركات الشباب الخروج إلى الشوارع لفرض تغيير في السياسة الكويتية.

نصيب الشباب الكويتي العديد من الخصائص مع الحركات في المنطقة الأوسع الاحتجاج. شكوى رئيسهم هو الفساد ، و "المال السياسي" الذي ، في رأيهم ، ويشوه المؤسسات الحاكمة في الإمارة ، ويهدد نظامها الدستوري. مثل الشباب في تونس والقاهرة ، انهم يعملون في اتجاه نظام أكثر المدنية ، وترتكز على الحقوق الدستورية ، وأدركت من خلال نشاط المواطنين. بعد حين كان واضحا في وئام مع انتفاضات في العالم العربي ، وحركة يسبق لها ويقودها التطورات في السياسة والمجتمع الكويتي التي جلبت الإمارة الحيوية تاريخيا لوعكة الحالية.

المتظاهرين يسعون حدة في الوقت الذي تعصف الكويت من قبل الانقسام. ثلاث مواجهات تسود : مسابقة القيادة داخل الأسرة الحاكمة ، الى مواجهة دستورية بين البرلمان والحكومة الحاكمة ، وطبقة و الصراع بين الدولة التي تعتمد على موظفي الخدمة المدنية والنخبة التجارية. وأثارت التوترات السياسية إلى نقطة الغليان -- التفاعل بين هذه القيادة ، والدستورية ، والنضال الطبقي -- لعبت بها في سياق الطفرة النفطية التاريخية وتمثال نصفي المالية.

الخلل في النظام السياسي الكويتي يبدأ في الجزء العلوي مع الصباح الحاكمة. أصبحت المشاكل داخل النظام الملكي واضحا في عام 2005 عندما خلافة المواجهة بين فرعين من العائلة الحاكمة على بديل للمصاب بعجز ولي العهد الأمير عبد الله سعد قدمت فتح للبرلمان في خطوة انتهازية لوتنحيته. وجاء القرار النهائي لهذا الصراع على السلطة داخل الأسرة أسفل تماما لصالح واحدة من فرع العائلة المالكة ، التي تتولى الآن جميع مناصب مهمة انقاذ واحد. ومع ذلك ، فإن إزالة هذا توطيد التوازن بين فرعين ، و -- بشكل كبير -- انتقلت المناقشة إلى الخلافة في الجيل القادم.

كثفت المنافسة بين هؤلاء المطالبين المستقبل على العرش مع الآثار السيئة. أولا ، لقد شلت قيادة النضالات المتوطنة في الفرع التنفيذي للحكومة والفساد المصنفة من خلال البيروقراطية ، وتعريض التنمية في الكويت في المستقبل. الثانية ، استخدمت منافسيه أعضاء الجمعية الوطنية والوكلاء ، وتشجيع التحديات البرلمانية لإضعاف موقف الطرف الآخر داخل مجلس الوزراء. وصل التنافس بين رئيس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد الفهد مستويات غير مسبوقة في وقت سابق هذا الشهر عندما البرلمانيين الموالين للشيخ ناصر المحمد سحبت دعمها من الشيخ أحمد خلال الاستجواب البرلمانية ، مما اضطره الى الاستقالة.

معتادين على الحرب المفتوحة السياسية لأفراد العائلة الحاكمة الكويتية صدم جمهور لعدم الاستقرار الحكومي. وقد شهدت السنوات الخمس القيادة ناصر محمد 11 الزيادات البرلمانية ، مما اضطر six الاستقالات مجلس الوزراء ، وانحلال وانتخابات مبكرة في البرلمان ثلاث مرات. في حين اقتناع المعارضين السياسيين للشيخ ناصر من عدم الفعالية والفساد السياسي له ، في القلب هناك طموح أعمق : لتعزيز النظام الملكي الدستوري في الكويت. بعد أن أجبر بالفعل على امتياز فصل منصب رئيس الوزراء من مكتب ولي العهد ، فإن المعارضة تسعى الآن إلى ترسيخ مبدأ أنه يمكن رفض رئيس الوزراء من قبل البرلمان. إزالة الملكي رئيس الوزراء من خلال العمل الشعبي هو خطوة مهمة نحو رئيس وزراء منتخب والملكية الحقيقية البرلمانية.

قدرة البرلمان لتحقيق هذا الهدف ، ومع ذلك ، فقد تم اختراق بسبب الانقسامات الداخلية الخاصة بها. المنافسة الليبرالية في مقابل الاسلامية التي هيمنت على العقد الأول من البرلمان أعاد بعد تحرير الكويت لا تزال ، لكنها كانت تحجبها الانقسامات الاجتماعية الأخرى. أبرزهم وبين المناطق الحضرية والقبلية التوترات الثقافية التي أقنعة حرف مكون فئة قوية والقبائل في وقت متأخر من الوصول ، أكثر اعتمادا على العمالة الدولة والإعانات ، والتحدي النخبة الحضرية التجارية. وتصاعدت التوترات الطائفية بين السنة والشيعة بشكل حاد ، وبالتأكيد أكثر من القضايا الاقليمية -- البحرين على رأسهم ، ولكن أيضا نظرا لاعتماد رئيس الوزراء على التصويت الشيعي في المناطق الحضرية للحفاظ على أغلبيته ورئاسته للوزراء.

نشأت حركة الشباب في الكويت استجابة لهذا ضعف المؤسسات السياسية ، سواء المالكة والبرلمانية. في مواجهة هذا الخلل السياسي وردا على التعدي على الحريات المدنية الزاحفة ، وأنها توفر رسالة واضحة الى رئيس الوزراء : الإجازة. قد تعرضت لانتقادات الناشطين الشباب لبساطة تكتيكات الرسالة وشوارعهم. نشطاء بارزين في الحركة بعد وصف ذلك بأنه خطوة أولى ضرورية. التغيير السياسي يتطلب تغيير ثقافي : لإقناع الكويتيين أن الاحتجاجات هي الحق. هذا هو الاقتناع بأن محركات اصرارهم على اختيار الموقع من الاحتجاجات في الوسط التجاري في مدينة الكويت ، وهو موقع مع اتصال التاريخية للصراعات الدستورية من 1950s. وقد ردت الحكومة عن طريق الحد من الاحتجاجات في حديقة امام الجمعية الوطنية حيث الاحتجاجات الطلابية الأولى ، وعقدت الحملة الناجحة لإصلاح النظام الانتخابي المعروف باسم الحركة البرتقالية في عام 2006. تصاعد التوتر بين الشباب ومتحديا الحكومة واضح في وجود كثيف للشرطة في وسط المدينة والصفاة مربع في خطاب الأمير الأخيرة تدعو إلى النظام وتطبيق القانون.

على الرغم من تحديهم ، لا يمكن للحركة الشباب لن يفلتوا تماما من المخاطر السياسية من أجل إعادة توزيع الثروة في الكويت. هناك شائعات عن استمرار صلاتهم إلى عناصر متنافسة من الأسرة الحاكمة -- الشائعات تأكد من الحصول على مزيد من قوة الجر كعضو المنشق من الصباح اعرب فقط عن تأييده للمتظاهرين ، بل وحتى لرئيس وزراء منتخبة شعبيا. يرى آخرون معهم باعتبارهم التي تقودها المعارضة في البرلمان. ظهرت هذه الهجمات على استقلالها في احتجاج في أواخر مايو عندما الناشطين الشباب صاح أسفل الشعوبية الكويتي النائب حضور صعودها ، دليل على أن قلقون بعض في الحركة حول غايتها الانتقائية المشترك الذي يرونه المستوطنة من أجل الكويت المحسوبية التي تغذيها النظام السياسي .

ترياق بهم إلى "المال السياسي" الذي يفسد ويقسم المجتمع الكويتي والتضامن الاجتماعي. ويمكن للحركة المطالبة بالفعل بعض النجاح في سد المجتمعات المحلية وأنصار الرسم من مختلف الانتماءات العقائدية. وتحدث احد الشباب السابق مسلم بارز في جماعة الاخوان المسلمين حركة بحماس عن تحوله السياسي : "لا يمكنك أن مجرد إلقاء نظرة على الجميع والقدرة على تحويل البرنامج الإسلامي ، لديك للعمل مع جميع عناصر المجتمع لأنها موجودة." لا يزال ، على النقيض من الاحتجاجات اليوم بشكل ملحوظ مع التجمعات المختلطة التي نظمتها الولايات المتحدة والمثقفين الناشطين في حركة البرتقالية. كان هناك تحول واضح نحو الطبقة الوسطى والكويتيين القبلية. التغلب على هذه الانقسامات الثقافية والطبقية لا يزال يمثل تحديا.

التماسك التنظيمي هو أيضا مشكلة لحركة الشباب. عشية الشخصية العالية 8 مارس التي سعت إلى حشد الزخم من التقاط نجاح النشطاء الشارع التونسي والمصري ، والحركة انقسمت إلى اثنين وثلاث منظمات في وقت لاحق منفصلة ، وانخفض على مدى الشخصيات والتكتيكات. لا يزال ، كما تواجه الكويت في إضعاف كل القوى السياسية المنظمة ، من الأسرة الحاكمة على المجتمعات السياسية ومنطق إعادة تشكيل واحدة قوية. ينبغي أن ينظر إلى ظهور حركات جديدة للشباب الكويتي ، حيث يأمل شيئا : دليل على أن القدرة على التغيير -- أو على الأقل الرغبة في ذلك -- لا يزال موجودا.

كريستين سميث الديوان هو أستاذ مساعد في الدراسات المقارنة والإقليمية في كلية الجامعة الأميركية في الخدمة الدولية.


 

رولكس

عضو فعال
الله يحمي الكويت وشعبها من كل مكروه

امين امين امين

وصلى الله على نبينا محمد خاتم الانبيا والمرسلين
 

درب الزلق

عضو فعال
أعتقد أن هذا الموضوع يجب حذفه من قبل الإخوة المشرفين .. مع كل الإحترام لصاحب الموضوع


نعم هناك مساحة حرية في الكويت ... نعم هناك ديمقراطية .. نعم هناك موازنات دستورية ... لكن في كل الأحوال ليس في مرجعيات الكويتيون الثقافية النظر لمثل هذه الأفكار والخروج على القيم الحياتية التي عاشتها كل الأجيال على هذه الأرض الطيبة .

ليس من يماثل الكويت في حسن العلاقة بين الحاكم والمحكوم ،، وليس هناك شعب تسوده الموده والمؤاخاة والتلاحم حين الشدائد مثل الشعب الكويتي .

إن مثل هذا الطرح ماهو إلا تحريض غير مباشر للشباب الكويتي نحو تبني أفكار ومشاريع تقوض مجتمعه وتدخله في خلل نفسي وإجتماعي وأمني .

أيها الإخوة ..
يجب أن نحمد الله ونشكره على نعمة الأمان .. ونعمة العيش الرغيد .. ونعمة الحرية .. وتعمة التلاحم ... وأخيراً وأولاً تعمة الدين .
فلايغرنكم زخرف القول ممن يصدرون أفكارهم لتتبناها الشعوب وتحقق لهم مصالحهم على فاتورة أوطانها .

والسلام على من اتبع الهدى .
 

بنت القبايل

عضو مميز
اللي ما يعرفونه الأمريكان ومستحيييل يستوعبونه هو أن الشعب الكويتي (الوفي) وخصوصا الذين خرجوا في مظاهرات الجمعه مستحيل يطالبون بإسقاط الحكم ومستحيل يسوون ثورة بالكويت


لكن الخوف من الناس اللي ولائهم مو للكويت وما حدث في البحرين ليس عنا ببعيد
فمع أنهم يتحدثون اللغه العربيه ومعهم جنسية بحرينيه باعوا بلدهم وقتلوا الناس وعاثوا بالأرض الفساد
والمجنسين السنه من الهنود والباكستانيين وباقي الجنسيات ولائهم للبحرين ودفعوا أرواحهم فداااءا للبحرين


الله يحفظ الكويت من شرهم ويجعل تدبير كل ظالم تدميره ياااارب
 

الحكيمي

عضو فعال
اللي مايعرفونه العالم اجمع ان الشيعي والسني في الكويت غير00 ممكن يختلفون بكل شئ بس بحب اسرة الصباح و الكويت وامنها لايختلفون
 

قلم شريف

عضو بلاتيني
الكويت شعبها غير ولا احد يريد ان يعمل ثورة ولا هم يحزنون
الشعب مرتاح متهنى ومستانس
ومشكلتنا فى مجلس الامه
ولو تريد ان تسأل الشعب اكثرهم ما يبى الانتخابات والله ملينا منهم
ماذا اتستفدنا من الانتخابات
محد استفاد الا عضاء بعضهم كان فقير والحين صار تاجر
هذا هو المستفيد اما المواطن ماشي على باب الله

على شنو نسوى ثورة ....
الحمد لله على الشكر
للعلم ان من يعمل مشاكل عددهم لايزيد عن 300 نفر فقط !!!!
و300 نفر لا يمثلون شعره من شعب الكويت
شعب الكويت الاصيل لا يقوم على حكومته ولا يزعزع أمن الوطن
امن الوطن غالي علينا
والحمد لله الداخلية سوف تضرب بيد من حديد على كل شخص يحاول ان يثير المشاكل
ونحن الشعب مع الداخليه فى ضرب كل شخص يحاول زعزعة الامن الوطني
 
لا ان شاء الله ما توصل الامور الي الثورات

لكن هم الثورات مو بعيد انها تحدث بالكويت خاصه اذا استمر العناد السياسي

واذا استمر عقاب النائب بناخبينه مثل ما حصل للمويزري عشان يعاقبونه اضرو بالمواطنين الي رايحين علاج بالخارج من طرفه
 
أعلى