بــــــــــــراءة

البربهاري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم :


كلمة أوجهها لكل القارئين , ثقوا بالعزيز الحكيم أنَّ من يدعي السلفية في مجلس الأمة , لا يمثلها وليس منها في شيء .

السلف أو الحركة السلفية , أصدروا تصريحاً يقولون فيه في هذا اليوم { موقفنا من الصبيح سياسي وليس شرعي } .

وموقفهم مع القروض وإسقاطها { شرعي وليس سياسي } والحرباء تتلون من هنا وهناك , وتلطخون الاسم السلفي بأبشع التصريحات والمواقف .


لا آخذ راتباً إلا ولي أمري حفظه الله , وليس لي أي ارتباط بأي عضو , وما أنا إلا صاحب وجهة نظر لثلة يتهكمون بالسلفية والسلفية بريئة منهم براءة الذئب من دم يوسف .

الداعي لكتابة هذا المقال هو الحفاظ على الاسم السلفي والبقية الباقية من هذا الاسم .


لن أذكر أسماء بعينها , ولن أحدد أحداً بعينه , بل سأضرب بقولي بدون تعيين لأحدٍ , والكلام يشمل الكثير من الكتَّاب والأعضاء والشخصيات السلفية :



- عندما يقول أحدهم أنَّ الموقف من الفاضلة نورية الصبيح موقف سياسي وليس موقف شرعي , فلماذا كان موقفكم في إسقاط القروض موقفاً شرعياً ولم يكن موقفاً سياسياً .

- عندما تكون المسألة تخص القرآن , وتكون الطالبة لا مفصولة ولا في الطب التفسي , والمسألة طعن في الدين وفي ذات الله , هنا الموقف سياسي أم شرعي !

- هل هناك موقف سياسي وموقف شرعي , ونحن قد قرأنا كثيراً عن السياسة الشرعية , فأين السياسة الشرعية والمعذرة إلى الله !

- لم نسمع بقاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح في مسائل كثيرة جداً ورأينا هنا , أين هذه القاعدة من إسقاط القروض أيضاً الذي كان كثير من الشعب يئن تحت وطأتهِ .

- لم نسمع بفتاوى تُصدر بهذا الخصوص , وسمعنا بقاعدة جلب المصالح مقدم على جلب المفاسد , فأين الفتاوى واستدعاء بعض المشايخة وإطلاق التفتاوى من بعض الشخصيات المحسوبة على التجمعات الإسلامية , فلماذا هذا التلون العجيب !


باختصار أيها الأكارم , هناك كتَّاب سلفيين وأعضاء وشخصيات يمثلون السلفية بشكل يدعو لبغضها , والسلفية تعلن البراءة , لا أتكلم باسمها , بل أتكمل بمنهجيتها وموضوعيتها , فالسلفية لا تتلون , السلفية حط مستقيم لا اعوجاج فيه , يعتضد كل الاعتضاد على الشريعة والنص الشرعي .


السلفية هي السنية , السلف الصالح المعني من هذه اللفظة هم من ساروا على أثر النبي صلى الله عليه وسلم وفهم ألفاظه وأحاديثه على فهم الصحابة ثم التابعين حذو القذة بالقذة , لم يحيدوا عنهم قدر أنملة , ويسمونهم أيضاً أهل الأثر , وأهل الحديث , وهذا الإطلاق على السنة لكونهم تقيدوا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم .


فلم يميلوا لأهواء وأفكار هدَّامة كأفكار اللبراليين وأفكار غيرهم من السياسيين المتلونين بصبغة الإسلام مثل الأخوان وغيرهم .

ومشكلة السلفيين هنا أنَّهم للأسف تأثروا بإسقاطاتها ولم يستطيعوا الثبات حذو القذة بالقذة مع النص الشرعي والمنهج السلفي .

سقطوا في عثرات سياسية تضطرهم أن يميلوا كل الميل , ثم يبحثوا عن أعذار بعد وقوعهم هذا , فللأسف السلفية التي خرجت من الأصل السلفي والعباءة السلفية .


فالسلفية عقيدة ومنهج , العقيدة لا شك أنَّ جميع الشخصيات التي تنتمي في غالبها إن لم جميعها تشترك في العقيدة , وهي عقيدة السلف المدونة في الكتب ولا يحضرنا تفنيدها والتنظير هنا .

أمَّا المنهج , فهو طريقة تعامل السلفي مع السياسة وطريقة الدعوة , فهذه منهجية يجب على السلفي أن يتقيد بها ولا يعدل عنها , وما حصل الآن في الساحة السياسية يبين لنا أنَّ الكثير من الأعضاء للأسف تخلوا عن المنهجية التي يسير عليها السلفي وينبغي أن يسير عليها السلفي , لدرجة المداهنة والتخلي عن بعض الأحكام مثل :

عدم طرح الثقة يعني = تجديد الثقة بإمراة على رأس ولاية { بغض النظر عن كون الطرح فقط لمسألة الاستجواب } .



الساحة السياسية التي انخرط فيها السلفيون , تدل على أنَّ الشيخ محمد ناصر الألباني قال عبارة هي بحد ذاتها درس يتعلم منه كل سلفي , قال شيخنا رحمه الله { من السياسة ترك السياسة } .


لي عودة مع الاخون المصلحين , وعودة ميمونة في مقال منفرد بإذن الله , فانتظرونا .


أخوكم / عبدالله المطيري
 

clashman82

عضو بلاتيني
قال احد الاشخاص..في قديم الزمان..و اغلب الشك انه ميكافيلي

ان بغيت حكماً سائدا..مديداً...فلا تجعل القلم بيد الشعب..فإن تعلم الشعب.. فكر و تكلم..و ان تكلم..ابدى رأي..و قد يعارض..و ان عارض ثار..و ان ثار..استبدل حكمك..

و قال ايضاً
(بمعنى كلامه)

مزج الدينيين (اي مجموعة من الناس مبادئها و قيمها و افكارها منطلقة من الدين) بالسياسيين (في بيئة غير دينية خالصة) ..فسوف ينشغلون بامور السياسة اكثر من الدين..و رويداً رويداً يمتزجون بالسياسة و عناصرها (مثل التنازل..التفاوض..المجاملة السياسية..التكسب..التقديم..الاولويات السياسية) ورويداً رويدً ينحرفون عن دستورهم الديني..و ليس بالضرورة الانسلاخ منه..فإن نجحوا في هذه البيئة الغير دينية..فهم في الاغلب انحرفوا عن رأي دينهم و مبادئة و تعارضوا مع بعض من رأية....

معارضة جزء من المنظور الديني ليس كمعارضة جزء من المنظور السياسي.

طرح الثقة(مع اختلافي عليه) اختبار سياسي-ديني امام الحركة السلفية في المجلس..تعارض المنظور الديني السائد في محيطهم مع التكسب السياسي او الحكومي الذي هو ضروري لإستمرار الود السياسي الحكومي..(الذي هو لمصلحتهم في يوم ما)

الالباني ذكي...عالم فطين..لهذا قال, و الاذن من اخي البربهاري في النقل, " من السياسة ترك السياسية "
 

بيان

عضو بلاتيني
عزيزي

بالماضي القريب تلونت الاوجه والاسس السياسيه لدى من يدعي الفكر السياسي الاسلامي ففي اول التحرير غذوا الشعور الانتخابي بوجوب تغيير النظام القائم على الدستور الى نظام الدوله الاسلاميه ولكن سرعان ما تغيرت هذه الافكار الى تعديل نص الماده الثانيه من الدستور واختزلت بعدها جميع الطروحات الى ان وجدنا انفسنا ندور فلك التخبط السياسي الاسلامي .

لم تعد وجه النظر الاسلاميه السياسيه تلاقي قبول في الشارع الكويتي وقد اساء الكثير من مرشحي التيارات الاسلاميه للسياسه الى ان اتينا الى استجواب الصبيح وهي نقطه الفارق فالمستجوبين من تيار اسلامي فيما اول من صرح برأيه كان تيار ليبرالي لحقه على مضض تيار اسلامي الى وهو الاخوان المسلمين ثم التيار السلفي .

ان القول بأن الاسلام يفرق بين السياسه والشريعه فهو قول عار عن الصحه فلقد اثبت التاريخ ان للدوله الاسلاميه منذ نشأتها لها دور سياسي بارز يستمد قواعده من الدين الاسلامي ولكن نأتي اليوم بحفنه من الجهلاء ليقولوا ان هنالك موقف شرعي وهنالك موقف سياسي .

الموقف الشرعي هو المستمد من الاحكام والنظم الاسلاميه فأما قولهم بالموقف السياسي فهو على النقيض من اوله فيوصم هذه النظم بالليبراليه التي تمثل دور الاسلاميه .

استجواب الصبيح والموقف المتناقض من شراء القروض وصمتا عار في جبين الحركه السلفيه بالكويت فالانتقائيه الموجوده والمصلحه الانتخابيه علت على ما كان ينتظره منهم الناخبين وعسى ان يكون لنا موقفا نصل به القمه بدلا من حضيض الهاويه التي اوقعونا بها .

تحياتي
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
تجد أحد المتدينين يعمل في قطاع الناشئة والشباب والجامعة وفي أكثر من مكان وتجده عند الناشئة ذا طبعٍ خاص في التعامل وعند الشباب طبع آخر وعند الجامعة طبعٌ واسلوب آخر وحتى في تعامله مع أهله والمجتمع ذا طابع مغاير ويتلون كالحرباء بعدة ألوان ونحن تعلمنا أن الشخصيه الدينيه تكون ثابتة لا تتغير حتى يكون ذا مصداقيه واحترام امام الناس.
مشكلتنا هؤلاء التلون والخداع !! إذا سالته : هل تريد الدنيا أم الآخرة ؟ يقول : الآخرة طبعا وحاله شاهد على كذبه ولا احد يملك الحق في ان يدخل فلان الجنة او يدخل فلان النار رب الارباب هو من يفعل ذلك وليس عباده.
هؤلاء المنـافـقــون لبسوا لباس السلفية وهم لايمثلوها واضر الناس على السلفيه ومشاهد مؤلمة نراها من إرهاصات الأحزاب الدينية المتلونه خاصه التى لها نفوذ وتأثير وتحكم فى صنع القرار حيث الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان وكبت الحريات وهضم للحقوق الأساسية وانعدام الممارسات الديمقراطية وعدم احترام المعاهدات والمواثيق الضامنة لهذه المثل الإنسانية.
تطرفهم الديني يعمي البصيرة ويظهر الفكر المتخلف والبعيد عن القيم الإلهية الداعية الى السماحة واليسر والوسطية في رؤية امور العباد وشؤونهم لقد أعطت تلك التيارات الصورة المعكوسة عن المفاهيم الراقية للاسلام كما شوهت المثل الإنسانية السمحاء لهذا الدين الذي علم الدنيا عن كيفية بناء العلاقات بين الدول واحترام العهود واعطاء الانسان حقوقه التي اقرتها الشرائع السماوية والعبث بالدين والعباد فهي تجهل كل أنواع الفقه الديني او السياسي وتتصرف داخل خندق المذهب بعشوائية غير قادرة على التمييز بين الأسود والأبيض وتندفع باتجاه العنصر الطائفي والمصالح الخاصه أكثر من كونها رائدة في العمل السياسي ولا تدرك عواقب ماتقوم به ويتخذون اسم ديني براق يدغدغ مشاعر رجل الشارع البسيط والحديث مع هؤلاء أشبه بحوار الطرشان! فإذا قلنا مثلا لنبتعد ولانقحم الدين في أمور السياسة فيرد احدهم يجب إقحام الدين في كل الأمور بما فيها أمور الدولة والسياسة!

"اذا اعطيته فرخه اعطاك فتوى" كما قال احد رؤساء الدول العربية.
احسنت على طرح هذا الموضوع والله يعين المؤمنين.
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
تجد أحد المتدينين يعمل في قطاع الناشئة والشباب والجامعة وفي أكثر من مكان وتجده عند الناشئة ذا طبعٍ خاص في التعامل وعند الشباب طبع آخر وعند الجامعة طبعٌ واسلوب آخر وحتى في تعامله مع أهله والمجتمع ذا طابع مغاير ويتلون كالحرباء بعدة ألوان ونحن تعلمنا أن الشخصيه الدينيه تكون ثابتة لا تتغير حتى يكون ذا مصداقيه واحترام امام الناس.

مشكلة هؤلاء التلون والخداع !! إذا سالته : هل تريد الدنيا أم الآخرة ؟ يقول : الآخرة طبعا وحاله شاهد على كذبه ولا احد يملك الحق في ان يدخل فلان الجنة او يدخل فلان النار رب الارباب هو من يفعل ذلك وليس عباده.
هؤلاء المنـافـقــون لبسوا لباس السلفية وهم لايمثلوها واضر الناس على السلفيه ومشاهد مؤلمة نراها من إرهاصات الأحزاب الدينية المتلونه خاصه التى لها نفوذ وتأثير وتحكم فى صنع القرار حيث الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان وكبت الحريات وهضم للحقوق الأساسية وانعدام الممارسات الديمقراطية وعدم احترام المعاهدات والمواثيق الضامنة لهذه المثل الإنسانية.
تطرفهم الديني يعمي البصيرة ويظهر الفكر المتخلف والبعيد عن القيم الإلهية الداعية الى السماحة واليسر والوسطية في رؤية امور العباد وشؤونهم لقد أعطت تلك التيارات الصورة المعكوسة عن المفاهيم الراقية للاسلام كما شوهت المثل الإنسانية السمحاء لهذا الدين الذي علم الدنيا عن كيفية بناء العلاقات بين الدول واحترام العهود واعطاء الانسان حقوقه التي اقرتها الشرائع السماوية والعبث بالدين والعباد فهي تجهل كل أنواع الفقه الديني او السياسي وتتصرف داخل خندق المذهب بعشوائية غير قادرة على التمييز بين الأسود والأبيض وتندفع باتجاه العنصر الطائفي والمصالح الخاصه أكثر من كونها رائدة في العمل السياسي ولا تدرك عواقب ماتقوم به ويتخذون اسم ديني براق يدغدغ مشاعر رجل الشارع البسيط والحديث مع هؤلاء أشبه بحوار الطرشان! فإذا قلنا مثلا لنبتعد ولانقحم الدين في أمور السياسة فيرد احدهم يجب إقحام الدين في كل الأمور بما فيها أمور الدولة والسياسة!

"اذا اعطيته فرخه اعطاك فتوى" كما قال احد رؤساء الدول العربية.
احسنت على طرح هذا الموضوع والله يعين المؤمنين.
 

Meshari

عضو مميز
احسنت يالبريهاري

واضح ولا يحتاج له اي بيان

فنحن لنا أعين تشاهد وتقدر وتدرك الصواب

وتميز مابين الاثنين وتعرف المعرفه الكاملة عن من هم المتلونين الوصوليين على اسم الدين للاسف


أعجبتني هذه العبارة

{ من السياسة ترك السياسة }

 

Doctor

عضو ذهبي
أغلب الظن ان تاخير اعلان السلف لموقفهم هو تقييم الموقف العام لعدد المصوتين ضد طرح الثقة فان كان عددهم لن يؤثر في الحسبة فسوف يطرحون الثقة على اعتبار ان هذا الموقف لن يؤثر على موقف الوزيرة بمعنى انها لعبة سياسية قذرة وان كنت أتأمل خيرا من فيصل المسلم شخصيا....
هناك كلام اخر بانه سوف يكون الاجتماع القادم واغلب الظن اخر هذا الاسبوع لوضع تصور شرعي او مخرج شرعي ان صح التعبير يتيح للنائب حرية التصويت على اعتبار ان الولاية العامة قد تندرج تحت مسمى امير الدولة وليست الوزيرة وهو بذلك يعتبر راي شرعي اخر ومستند يمكن الاستناد عليه!!!!!!!!​
 

اساهيم

عضو بلاتيني
النواب الذين يتبعون التيار السلفى يعتبرون من اسوأ النواب فى مجلس الامه فى كثير من المواقف ..
 
كلامك سليم جدا اخى الكريم كاتب الموضوع

ومنا للمعنيين للحركه السلفيه !!

مصداقيتكم مع أنفسكم ومع الله سبحانه وتعالى على المحك

فماذا انتم فاعلون

هل ستفضلون مكاسب الدنيا المحدوده على نعيم الاخره الخالد !!!


انا لله وانا اليه راجعون
 

البربهاري

عضو مميز
فقط وددت أن أقول أنَّ علي العمير عندما أرسل لهُ أحد الاخوة ينصحه , فكان ردَّه على المُرسل : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم , لا يضركم من ضل إذا اهتديتم .


فتحياتي إلى التجمع السلفي المزعوم في الساحة السياسية , فهم أول من أذعنوا , فبئس مثل القوم الذين ظلموا .
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
احسنت عزيزى البربهاري فعلا اعضاء مجلس الامه من التجمع السلفي اول من اذعن وغير رأيه!!

هذا الاسلام السياسي هو الوجه الآخر من العملة الرخيصة ذات الوجه الأسود المتمثل فى بعض اعضاء التجمع السلفى يستخدمون الدين العظيم من اجل تحقيق أهداف وبرامج سياسية منفعيه ويجيدون اللعب على وتر الدين والدين منهم براء.
كثير من الامور تمر على الشخص منا وقد تكون تلك الامور مدعاة ان يتوقف الشخص امامها ليذكر عبارة " سبحان الله مغير الاحوال "ويدل ذلك على اندهاشه مما يرى او يسمع.
هؤلاء لهم سوابق ممثله بزميلهم عضو مجلس الامه السابق الدكتور/عواد برد كيف غير رأيه بين ليلة وضحاها وصوت مع قانون المرأة وكانت هذه القضيه سبب ابتعاده عن كرسى البرلمان بعد ان صوت ابناء الجهراء الشرفاء ضده فى الانتخابات السابقه ولكن كما يقول الممثل/سعد الفرج "ودي أصدق بس قوية" وبوطبيع ما يجوز من طبعه.
تحياتى لك.
 
أعلى