ميناء مبارك فتيل الحرب القادمة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

فتي الجزيرة

عضو فعال
آثار ميناء «مبارك» على الملاحة ستظهر خلال أسابيع



جلسة خاصة للبرلمان لاتخاذ موقف من القضية
بغداد – البصرة - الصباح
يعقد مجلس النواب جلسة خاصة يوم 13 حزيران المقبل لبحث ملف ميناء مبارك بحضور وزيري الخارجية والنقل، فيما كشفت شركة الموانئ عن ان تأثيرات الميناء الكويتي على قناة العراق الملاحية ستبدأ خلال الاسابيع المقبلة.
وقال مصدر برلماني لـ “الصباح”، ان جلسة مجلس النواب يوم 13 حزيران المقبل ستتضمن البحث في جملة من الخيارات الواجب اتخاذها، وتدارس نتائج زيارة الوفد العراقي الذي شكلته الحكومة الى دولة الكويت.
وقال المصدر: ان “قرارا برلمانيا سوف يتخذ خلال الجلسة التي ستشهد الكشف عن خرائط ومخططات تبين مدى الضرر الذي سيلحق بالعراق جراء انشاء هذا الميناء”.
وكان وزير النقل هادي العامري قد قال في مؤتمر صحفي عقده في البصرة الأسبوع الماضي: ان “ميناء مبارك الكويتي يعيق الملاحة البحرية في المياه المشتركة، ويتعارض مع قرار مجلس الأمن 833، لذا فان العراق لن يقبل به، ملوحا باللجوء الى “مجلس الأمن في حال إصرار الكويت على بنائه”.الى ذلك كشف مدير عام شركة الموانئ عن ان تأثيرات ميناء “مبارك” الكويتي على قناة العراق الملاحية ستبدأ خلال الاسابيع القليلة المقبلة.واوضح مدير الشركة الكابتن صلاح خضير عبود في تصريح لمراسل(الصباح) في البصرة سعد السماك انه في حال استمرار الجانب الكويتي بانشاء ميناء “مبارك”، فان آثاره السلبية على موانئ ام قصر الشمالي والجنوبي وخور الزبير ورصيف الغاز السائل ستظهر خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
واضاف ان استمرار عمليات الحفر والردم وامتداد حاجز الامواج والرصيف الخدمي للمشروع الكويتي سيحول جزءا من القناة الملاحية العراقية الى جزيرة، موضحا ان لسان ميناء مبارك يمتد بطول 1800 متر وتبعد آخر نقطة منه بنحو 300 متر عن القناة الملاحية، ما يؤثر بشكل كبير على حركة السفن والبواخر الداخلة الى البلاد.
واشار الكابتن عبود الى ان سحب موقع انشاء ميناء “مبارك” بمسافة خمسة اميال بعيدا عن القناة الملاحية العراقية سيحل الازمة، ويثبت حسن نوايا الجانب الكويتي، على حد قوله.

طبعا كما هو موضح من سياق الخبر سووف تثار مشكلة بناء ميناء مبارك الكبير من قبل اتباع ايران وسووف تثاار بشكل اكبر واكبر لكي تتجه المنطقة الي ماهو أسواء من ذالك وبذالك ينشغل العالم بالحروب والثوورات وتشتغل ايران علي انتاج قنبلتها النوويه لتهديد أمن الخليج ...؟؟؟ ياخليجنا يكفي خلافات لا بديل عن الفيدرالية فالعدوو شمالا بالعراق وشرقا باأيران وجنووبا باليمن ...


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى