العنبري : الموساد هو من اخرج الكويت من مونديال 82

ذعذاع

عضو مميز



أنا من توليت قيادة الأزرق لأسبانيا ... وليس "الملك"

• كنت هاربا من عدي صدام حسين عندما كانت زوجتي تلد ولدي سعود

• يكفيني فخرا أنني أول عربي حمل شعلة المونديال

• كيفان بالنسبة لي أجمل منطقة في الشرق الأوسط

• ليس لي من مجاورة التجار نصيب

هو الجناح الطائر لمنتخب الكويت وهو القناص الماهر أمام الشباك وهو المنقذ للأزرق فاستحق أن يكون بطل اللحظات الأولى والأخيرة .. من مواليد 3 يناير العام 1954 وترتيبه الثالث بين أفراد أسرته العشرة... كان لاعباً في فريقي السلة والطائرة في مدرسته قبل أن يتجه للعب كرة القدم مع فريق أشبال نادي الكويت العام 1967 وقتها كان عمره 13عاماً وبعدها تنقل في الدرجات السنية إلى أن وصل للفريق الأول هو عبدالعزيز سعود عبدالله العنبري .

العنبري الذي امتاز دائما بقدرته على تولي مهمة القائد وهو أحد أفراد الكتيبة الذهبية الكويتية التي حققت نصيب الأسد من إنجازات الكويت إلى جانب جاسم يعقوب والدخيل والطرابلسي التي وصلت بجدارة واستحقاق إلى نهائيات كأس العالم بأسبانيا ليلعب الكويتيون ضد انجلترا وفرنسا وتشيكوسولوفاكيا مؤكدا أن اليهود الصهاينة والموساد كانا وراء خروج الأزرق من الدور الأول فيه .

العنبري بصراحته المعهودة فتح قلبه لـ (( البلد )) في هذا الحوار:

- كما هو معروف أن النجم العنبري يعمل محللاً في قناة الدوري والكأس القطرية ، لكن ما الشيء الذي لا يعلمه الناس عنك ؟

• الشيء الذي لا يعلمه الناس عني أنني عملت سفيراً لملف استضافة قطر لمونديال 2022 ، ولذلك فأنني أشعر بالفخر والاعتزاز لهذا النجاح الكبير في حياتي ، وبهذه المناسبة احب أن أهنئ أشقاءنا القطريين وعلى رأسهم أمير قطر الشيخ حمد بن جاسم الذي لم يألو جهدا في تكريس كل الإمكانات التي أثمرت في النهاية هذا الإنجاز التاريخي لللقطريين والعرب.

- يقال إن أصعب مباراة لعبتها كانت في نهائي كأس آسيا 1974، في طهران فهل هذا صحيح ؟ وما سر عدم فوزكم بنتيجة المباراة ؟

• سأكشف لـ (( البلد )) حقيقة عدم فوزنا بالمباراة وبهذه البطولة ، للأمانة كان الأزرق الكويتي من أفضل المنتخبات المشاركة في هذه البطولة ويكفينا فخرا أننا وصلنا إلى المباراة النهائية عندئذ كنا مطالبين أن نواجه صاحب الأرض والجمهور على ملعب آزدي مهر والذي كان يغص بـ90 ألف متفرج، الأمر الذي تسبب في صدمة لكل لاعبي الأزرق فحصل مايشبه الشلل لأقدامهم ، فخسرنا اللقاء .

- متى يشعر العنبري بالظلم ؟

• عندما تنقل بعض وسائل الإعلام أشياء مغايرة للحقيقة ، عندئذ أشعر بالظلم فمثلا حين نشرت وسائل الإعلام أن فيصل الدخيل هو من قاد الأزرق لمونديال أسبانيا 1982متجاهلة عن عمد دوري، ولو عاد الزمان بالقراء الى الوراء لوجد أن العنبري هو من أنهى مباراتين مهمتين للأزرق أمام السعودية والصين، تأهل بهما إلى المونديال، وليس الدخيل الملقب بالملك هو من قاد الأزرق الى اسبانيا فلو كنت مكاني ألا تشعر بالظلم ؟ .

- بماذا تفسر إخفاقنا في المونديال وخروجنا من الدور الأول ؟

• أفسره بواقعة حصلت بالفعل تتمثل في قيام اليهود الصهاينة وعن طريق الموساد الاسرائيلي بتلسيط الضوء بشكل كبير على لاعبي الأزرق وصوروهم بأنهم جاءوا للحصول على البطولة، ما تسبب في عدم تقديمنا أي مستوى يتناسب وطموحات لاعبي منتخب الكويت لذلك خرجنا من الدور الأول .

- ما أجمل منطقة يتردد عليها العنبري باستمرار؟

• كيفان، فهذه المنطقة بالنسبة لي من أجمل المناطق على مستوى الشرق الأوسط لأنها أخرجت علماء دين ومشايخ ورجالات دولة ووزراء، وتتمتع عن غيرها من المناطق بتركيبة غريبة شكلت تجانسا بين القاطنين فيها ، بسبب وجود أكثر من 13 ملعب كرة قدم فيها وهذا العدد لا يوجد في غيرها من المناطق .

- اذكر لنا موقفا لا تنساه أبداً ؟

• عندما أيقظني رئيس اتحاد كرة القدم في ذلك الوقت الشهيد فهد الاحمد ، وبيده سماعة التلفون وقال لي أن صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد على الهاتف ويشد من أزرنا وبعدها بنصف ساعة قام الامير الراحل الشيخ سعد العبدالله باتصال مماثل وكان ذلك قبيل انطلاقة بطولة نهائيات آسيا 1980 العام، كذلك لا أستطيع أن أنسى أنني أول عربي حمل شعلة الاولمبياد التي اقيمت في سيئول العام 1998.

- ما مقدار حب (( المخلص )) لأبنائه ..وزوجته ؟

• حبي لزوجتي أم سعود وأولادي لا يمكن وصفه، ولا يمكن أن أتخيل يوما يمر علي من دون أن أرى فيه أبنائي وأحفادي فبشاير لديها 4 أولاد، و دلال ولدان ، و نورة ولد و بنت ، وموضي بنت وولدان، أما ولدي سعود فمازال أعزب.

- لماذا لم تسم عبد العزيز باسم فتحي تيمنا بالفارس الأسمر؟

• علاقتي بفتحي كبيرة وجميلة ، ففتحي أطلق على أحد أبنائه اسم عبد العزيز نسبة لي ، و لكن عندما ولدت زوجتي سعود وجدت صعوبة في تسميته فتحي لأنه (( مايركب))، ثم سعود ولد في 4 أكتوبر 1990، أثناء فترة الاحتلال ولم يستغرق ذهاب أمه الى مستشفى الصباح وولادته وعودتها الى المنزل سوى ساعة إلا ربع فقط، ووقتها كنت نائماً في المنزل هرباً من عدي صدام حسين.

- هناك مثل يقول (( من يجاور السعيد يسعد)) ، هل نادي التجار زاد من أرصدة العنبري ؟

• لا أبداً ، فأنا لست تاجراً ، ولا أملك عقاراً ولا غيره ، فأنا إنسان قنوع راضٍ بما قسمه الله لي وليس عندي طمع يجعلني أقوم بجمع المال ثم إن عندي من هم أغنى من كنوز الدنيا زوجتي وأولادي وأحفادي، وفي النهاية فإنني أكاد أجزم بأن رجالات نادي الكويت لم يبخلوا على أحد سواء أكان لاعب كرة أو غيره .

العنبري طباخ الأزرق

اللاعبون الكويتيون تواجههم صعوبات في البطولات الخارجية.. وفي مقدمها الطبخ لذلك فأنا الان أعمل طباخاً في شقتي التي أتملكها في قطر مع حمود سلطان وعليه فأنني أصبحت ماهراً في طهي الاكلات الكويتية، وأتذكر أنني في بطولة الالعاب الاولمبية بسيئول عام 1988 كنت طباخ الأزرق بشهادة إعلاميين كانوا معنا في مقدمهم الراحل فيصل معرفي.​
 

jassem

عضو مخضرم
لحد الأن فى الكره الكويتيه محد استطاع ان يعوض مكان العنبرى!! .. وانا شخصيا كلما اسافر دول الخليج الكل يكلمنى عن العنبرى وفتحى وجاسم يعقوب وكل بطوله خليج نلعبها كل المحلليلن والاعبين يحوشهم رهبه فى ذكر تاريخ الأزرق فى الزمن الذهبى لأزرق معنه التاريخ اصبح شىء من الماضى .. بس كلام غريب اول مره ادرى انه الموساد له دخل على ازرقنه فى المونديال ..

يعطيك العافيه اخوى ذعذاع على الكلام الكبير . ولك :وردة:
 

أبو حمّود

عضو فعال
حبيبي العنبري لاعب كبير و كل شي و كذلك جاسم يعقوب و باقي المجموعة الطيبة .. بس فيصل الدخيل ( الملك ) غيييير يبه غيييير مع احترامي لجميع النجوم .. اما سالفة الموساد هذي سالفة حلوة ومسلية تذكرني بسوالف جدتي قبل لا نخلد إلى النوم :D
 
العنبري الله من مهايط عندك :)

اجل الدخيل ماهو الملك ....

هاللاعب طاح من عيني بعد ما وقف مع الغرافه القطري ضد القادسيه الكويتي وصار يقلل من شأن

القادسيه انه فريق عادي والغرافه من افضل فرق باسيا والمصيبه انه يتمني فوزهم

بس احلي شي انه القادسيه عطاه هو والغرافه علي قفاهم وفاز عليهم رايح جاي ...
 

clashman82

عضو بلاتيني
الموساد؟


فلم كوميدي..


كان لك دور بارز يا العنبري..و كنت من رجال مرحلة صعبة تتكرر..
دور القائد لا يغفل.

و نفتقد لقائد نفسك الآن.
 
أعلى