عاجل / محمد الجاسم الى أمن الدولة والمواصلات تستعد لإغلاق موقع ( ميزان ) الجاسم ؟

q8

عضو فعال
يمثل أمام النيابة يوم الأحد المقبل، والمواصلات تستعد لإغلاق الموقع



14/7/2011 الآن: المحرر القضائي 6:42:08 PM






علمت
alaanlogosmoll1.gif
بأن وزارة الإعلام طلبت إحالة الكاتب والمحامي محمد عبدالقادر الجاسم للنيابة العامة بقضية أمن الدولة، وبتهمة المساس بالذات الأميرية، على خلفية المقال المنشور حاليا في موقع 'ميزان' تحت عنوان ( شيخ 'طروادة'! ) ، كما طلبت من وزارة المواصلات حجب الموقع الإلكتروني للجاسم!! وعلمت
alaanlogosmoll1.gif
أن يوم الأحد المقبل سيشهد مباشرة التحقيق مع الجاسم من قبل النيابة، وكذلك اغلاق الموقع الالكتروني من المواصلات.

وقال مراقبون ل
alaanlogosmoll1.gif
أن العنصر الجديد الملفت في هذه القضية هو حجب الموقع الإلكتروني للجاسم، أما توجيه قضايا أمن الدولة ضد الكتاب والمدونين في وسائل النشر المطبوع او الالكتروني فهو أمر بات معتادا، لذا يخشى المراقبون أن يكون المستهدف هو مضمون النشر الالكتروني برمته، والذي يشمل الصحف الالكترونية والمدونات والمنتديات، ومواقع التواصل الاجتماعي كالتويتر والفيس بوك.

نص المقال المقصود أدناه:


شيخ 'طروادة'!



حين أفكر في التطورات السياسية والدستورية التي تحدث حاليا في المملكة المغربية وفي المملكة الأردنية وفي مملكة البحرين، تتجلى أمامي حكمة وبعد نظر المرحوم الشيخ عبدالله السالم الصباح الذي وضع الكويت، قبل نحو خمسين عاما، على طريق الاستقرار السياسي ووفر على رؤساء الدولة الذين أتوا بعده، والشعب معهم، عناء الاضطراب السياسي.
كانت 'الديمقراطية الكويتية' المبكرة صمام أمان إذ استوعبت تطلعات النخبة السياسية وطاقتها أيضا، فاشتركت تلك النخبة، على اختلاف توجهاتها، مع عبدالله السالم في تأسيس الدولة الحديثة من خلال مؤسسات الدولة التي كانت ناشئة بدورها.
وبالطبع فإن تأسيس الدولة كان يتطلب أول الأمر وجود مشروع واضح ومحدد.. إنشاء بنية تحتية خدماتية.. تأسيس بنية قانونية وإدارية.. السعي لتحقيق رفاهية الشعب تحت شعار 'الثروة للشعب وأنا حارسها' كما قال عبدالله السالم. وكان الاهتمام بالعنصر البشري واضحا، إذ كان التعليم أحد أهم عناصر التنمية البشرية. أما على المستوى الخارجي فقد كان التركيز على البعد العربي للكويت ومساعدة دول الخليج والتزام الحياد في النزاعات الدولية. كان عبدالله السالم، باختصار شديد، رجل دولة لا حاكم فقط، فلم يكن يهتم بالتفاصيل اليومية ولا بصغائر الأمور وتوافهها.. ولكل تلك الأسباب وكثير غيرها، نال عبدالله السالم رمزيته العظيمةـ ولو استمر منهج عبدالله السالم بعد وفاته، لبلغت الكويت مرحلة 'الإمارة الدستورية' ولحافظت أسرة الصباح على مكانتها وهيبتها الاجتماعية ووقارها، ولعم الرخاء والازدهار والاستقرار في العهود اللاحقة لعهده. لكن مات عبدالله السالم ومات معه منهجه.. نعم، ومع الأسف، لم ينجح عبدالله السالم في توريث منهجه السياسي لأحد من الشيوخ.

وحين أفكر في أوضاع الكويت اليوم، أرى أن ما يجري ما هو إلا استكمالا للنهج السلطوي البديل الذي حل محل منهج عبدالله السالم، وهو النهج الذي ظهر بشكل رسمي في صيف العام 1976 حين تم حل مجلس الأمة بطريقة مخالفة للدستور للمرة الأولى. وفي تقديري الشخصي فإن ما يقوم به رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد اليوم ليس مشروعه الخاص فقط، بل هو ينفذ مشروع سياسي 'عام ومحدد' يحظى بموافقة ومباركة داخل أسرة الصباح من قبل الشيوخ الذين يكرهون الديمقراطية. ويبدو أن طبيعة الشيخ ناصر المحمد كشخص وتطلعه لكرسي الإمارة كسياسي يدفعانه إلى قبول القيام بالمهمة بصرف النظر عما يتعرض له من محاسبة وتجريح بل وإهانات شخصية في بعض الأحيان لا يتحملها غيره من الشيوخ. إن هناك فروقات كبيرة بين 'شخصية' الشيخ ناصر المحمد وشخصيات شيوخ حاولوا القيام بالمهمة التي يقوم بها الآن إلا أنهم فشلوا، وهذه الفروقات هي التي تجعل الشيخ ناصر المحمد 'الشيخ الأنسب' لتنفيذ النهج البديل وتكريسه. فالشيخ ناصر يتمتع بقدرة هائلة على تحمل الإساءة، وهو يتمتع بقدرة متميزة على التزام الصمت وعدم الرد على خصومه، كما أنه 'كريم' جدا و'مطيع' أيضا.. كل هذه الصفات تخلق منه 'الفرصة التاريخية' للتيار المعادي للحريات والديمقراطية في مرحلة لم يعد فيها مجال للمواجهة المباشرة مع 'الدستور والديمقراطية' كما حدث في الأعوام 1976 و1986 و1990.. إن الشيخ ناصر المحمد اليوم هو 'رأس الحربة' في المواجهة غير المباشرة، وهاهو يحقق 'نجاحات' متتالية في تلك المواجهة عجز غيره عن تحقيق مثلها في زمن المواجهة المباشرة.. هذه 'النجاحات' هي المبرر الوحيد لاستمراره في منصبه الحالي، وهي أيضا الممر الذي يأمل أن ينقله إلى كرسي الإمارة لاحقا شريطة استمرار 'نجاحاته' حتى يحين الموعد الطبيعي للتغيير.

إن النجاح الذي حققه الشيخ ناصر المحمد في فرض النهج البديل (السيطرة على الأغلبية في مجلس الأمة، والتحكم في الإعلام، وتشتيت القوى السياسية، الملاحقات السياسية، ضرب النواب)، نجاح مكلف لكل الأطراف على المدى القريب وليس البعيد فقط.. مكلف للكويت ولأسرة الصباح لكنه لن يدوم. فاليوم ليس لدينا في البلاد سوى مشروع واحد هو مشروع تفريغ الدستور من محتواه وتكريس النهج المعادي للحريات السياسية، وبالتالي فإن مجلس الأمة لم يعد صمام الأمان الذي يستوعب تطلعات وطاقة العناصر الوطنية. ومن هنا رأينا الشباب يخرجون إلى الشارع للتعبير عن غضبهم السياسي.. صحيح أن الاحتجاجات الشبابية لم تنجح في ردع التمادي السياسي، إلا أنها نجحت في خلق حالة من القلق لدى السلطة. وفي تقديري الشخصي أن الاحتجاجات الشبابية سوف تغدو أكثر تنظيما وفعالية قبل نهاية هذا العام، وقد تنجح في ردع التمادي السياسي في الوقت الذي يواجه فيه الشيخ ناصر المحمد استجوابات مهمة في مجلس الأمة بما يؤدي إلى إضعاف فرصته في الاستمرار في منصبه. أقول هذا وأنا مقتنع تماما بأن عزل الشيخ ناصر عن منصبه لن يتم إلا في حال وجود 25 نائبا يؤيدون قرار عدم التعاون معه، أو بلوغ الاحتجاجات الشبابية في الشارع مرحلة لا تتحملها السلطة. وفي تقديري فإن العامل الثاني هو الأقرب إلى التحقق لاسيما إذا احتج الشباب على 'النهج' الذي يمثله الشيخ ناصر ومن يدعمه لا على 'شخصه'، وإذا اقترن الاحتجاج بمطالبة جدية بإصلاحات دستورية تقود نحو تعزيز وتطبيق فكرة الإمارة الدستورية التي تبناها دستور 1962 وتحد من السلطات غير الدستورية الواقعية للشيوخ.

وعلى الرغم من بؤس المرحلة الحالية سياسيا، وعلى الرغم من تفوق النهج البديل ونجاح مشروع تفريغ الدستور من قيمته، إلا أنه يجدر الانتباه إلى أن السلطة تستثمر حاليا في 'أشخاص' من أجل السيطرة على القرار في مواقع شتى.. هذا الاستثمار بطبيعته مؤقت لأن 'الأشخاص' عنصر متغير لا يشكلون 'أصلا' دائما. بمعنى حين كانت السلطة تسعى لتغيير 'البنية الدستورية والقانونية'، كان الخطر المحدق بالحريات خطرا حقيقيا لو نجحت السلطة في مشروعها، أما اليوم فإن السلطة لا تستطيع تغيير نصوص الدستور، وتعجز، حتى الآن، عن فرض قوانين مقيدة للحريات، مكتفية بتفريغ الدستور من قيمته وبتعطيل القانون أو التعسف في تطبيقه، كل ذلك برعاية لن تستمر من 'أشخاص لأشخاص'. وبالتالي فإنه حين تزول تلك الرعاية أو تضعف، لأي سبب من الأسباب، فإن البنية الدستورية والقانونية الأساسية التي أقرت في مرحلة تأسيس الدولة الحديثة سوف تسترد قيمتها حتما. فالنهج البديل يستمد قوته الحالية من أشخاص يشكلون 'شبكة' أو طبقة سياسية سوف تتفكك في المستقبل القريب بإذن الله ليسترد الدستور قيمته. فما دامت نصوص دستور 1962 سارية لم تمس، فإن كل ما يجري حاليا من تفريغ لها هو عبث مؤقت سوف يزول وإن ارتفعت كلفته على الجميع!



موقع ميزان ..

مقال من العيار الثقيل ..والله يستر ..:confused:



هل ترغب في التعليق ..؟ :cool:
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
والله قريت الموضوع كذا مره ما اشوف فيه اي مس بالذات الاميريه

اما موضوع اغلاق منتداه الرجال مستقصد من زمان وحاطينه براسهم

مشكله شجاعه القلم احيانا ويتزامن معها وأد حريات التعبير
 

شارلي شابلن

عضو ذهبي
يا حكومتنا الرشيدة وزارات الدولة كلها فساد وتنفيع والديرة مبيوقه وانتم ماعندكم شغل غير فلان قال وفلان قال
 

شارلي شابلن

عضو ذهبي
يا حكومتنا الرشيدة عندج سوالف بايخه مثل احداث الصباحيه وديوانيه الحربش يعني لاتخربينها مو من صالحج يكفي ان ثروات الدولة لجم واوي والشعب مديون ... و الحين جاء دور التعدي على حريات الشعب ؟؟ نصيحه للحكومةحكي بريك ولادورين السوالف وتفرغي للاصلاح افضل من هالسوالف اللي ماتوكل خبز
 

Q8Shaw

عضو بلاتيني




في الماضي و بالمناسبه ليس الماضي البعيد فهو الماضي القريب كان هناك صرح تكنولوجي عظيم - والعظمه لله وحده لا شريك له - في منطقة أم العيش ..

وهو عباره عن عدد 2 مبنى ضخم يحمل كل منهما طبق متحرك من ضخامة هذا الطبق تراه على بعد 10 كيلو متر !!!! ..

وهذا الصرح يسمى بـ "محطة أم العيش الأرضيه للإتصال عبر الأقمار الصناعيه" وعندما يكون هناك بث على شاشة التلفزيون كنقل مباراة أو أي حدث عالمي ..

يبدأ تلفزيون الكويت بالتطبيل لأيام بأنه في اليوم الفلاني التاريخ الفلاني سوف ننقل لكم الحدث العالمي عن طريق محطة أم العيش الأرضيه ألخ ..

شاءت الأقدار أن يتم تدمير هذه المحطه وحرقها - احرقهم الله - جند البوابه الشرقيه حامين حمى القوميه و العروبه صدام و زبانيته و اشاوسهم !!!! ..

بعد التحرير ويا سبحان الله على نعمه في نشر العلم و المعرفه لم يعد هناك حاجه لا لأم العيش ولا لخدماتها لأننا أصبحنا نملك فوق سطوح منازلنا 4 أو 5 أطباق ..

وبحجم صينية العيش التي كنا نلتف حولها نأكل وجبة الغداء ايام الطفوله الجميله !!! ..

قيسوا على ذلك ثورة الاتصالات والتي كانت خدمه وزاريه للنخبه بحجم شنطه سامسونايت و تلفون اشبه بتلفون المنزل الأرضي ..

ناهيك عن الكيبل والذي يمتد ما بين الشنطه والتلفون و الاريل !! علما بأنك إن أردت أن يكون تلفونك نقال فيجب عليك أن تستغني عن مقعد بالسياره !! ..

و الآن اختزل كل ما سبق ذكره في جهاز يدوي ناعم بسيط ينقلك إلى كل بقاع الارض من اتصال وتلفزيون و محادثه مرئيه ونقل معلومات و افلام و اخبار ..

و فيس بوك و تويتر و تراسل مع أي من ترغب في محادثته في أي بقعه من بقاع المعموره سواء كان صديق أم وكالات انباء أو محطات اخباريه ..

وبعد كل هذا لا زال عندنا من يرسل المباحث لإلقاء القبض على شوية هنود و بنغاليه يستخدمون التكنولوجيا في الاتصالات بتهمة سرقة المكالمات الدوليه !!! ..

وهناك من يريد أن يحجب هالموقع أو ذاك !!!!! اذا كان العالم في بداية التسعينيات قد تحول الى قريه صغيره !!!!!! ..

فالعالم اليوم هو آيفون !!!!! ..





 

whahd1

عضو بلاتيني
قريت المقال اكثر من مره

ما اشوف فيه اي خرق لاي قانون ولا اساءه للذات الاميريه او غيرها

القانون واضح والجاسم محامي ويعرف

لكن تعسف السلطه بقياده ناصر المحمد هو سبب اثاره موضوع اعتقاله ومسائلته

التعسف واضح ولن نسمح به
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
هل تعلم اخويQ8Shaw انه بالقضاء لا يوجد شي اسمه جريمه جنحه او جنايه للاسائه باستخدام الانترنت مع وجود قسم بالمباحث الجنائيه للجرائم الالكترونيه؟

والان اي شي بالانترنت يجي تحت مسمى اساءة استخدام الهاتف طبعا جنحه .. طيب الهاتف شكو؟
 

clashman82

عضو بلاتيني
اشهد

اني معارض لما يقوله هذا الشخص..جملة و تفصيلاً.

لكن سلبة في ابداء الراي و التعبير..جريمة لا تغتفر.
 

kh2008

عضو بلاتيني
حكومتنا بدل ان ترفع سقف الحريه بدات بسياسة التكميم الافواه ومصادرة الرأي الاخر لن نرضى حتى تخرج يا أستاذنا محمد الجاسم ومن وجهة نظري تكلم بعموميه ولم يتطرق للذات الاميريه
 

LegaL

عضو بلاتيني
والله كلامه قوي وجارح بنفس الوقت

فلم يكن يهتم بالتفاصيل اليومية ولا بصغائر الأمور وتوافهها.. ولكل تلك الأسباب وكثير غيرها، نال عبدالله السالم رمزيته العظيمةـ ولو استمر منهج عبدالله السالم بعد وفاته، لبلغت الكويت مرحلة 'الإمارة الدستورية' ولحافظت أسرة الصباح على مكانتها وهيبتها الاجتماعية ووقارها، ولعم الرخاء والازدهار والاستقرار في العهود اللاحقة لعهده. لكن مات عبدالله السالم ومات معه منهجه.. نعم، ومع الأسف، لم ينجح عبدالله السالم في توريث منهجه السياسي لأحد من الشيوخ.
---

من تقصد فلم يكن يهتم بالتفاصيل اليومية ولا بصغائر الأمور وتوافهها..
 

whahd1

عضو بلاتيني
والله كلامه قوي وجارح بنفس الوقت

فلم يكن يهتم بالتفاصيل اليومية ولا بصغائر الأمور وتوافهها.. ولكل تلك الأسباب وكثير غيرها، نال عبدالله السالم رمزيته العظيمةـ ولو استمر منهج عبدالله السالم بعد وفاته، لبلغت الكويت مرحلة 'الإمارة الدستورية' ولحافظت أسرة الصباح على مكانتها وهيبتها الاجتماعية ووقارها، ولعم الرخاء والازدهار والاستقرار في العهود اللاحقة لعهده. لكن مات عبدالله السالم ومات معه منهجه.. نعم، ومع الأسف، لم ينجح عبدالله السالم في توريث منهجه السياسي لأحد من الشيوخ.
---

من تقصد فلم يكن يهتم بالتفاصيل اليومية ولا بصغائر الأمور وتوافهها..


القانون الجنائي مافيه تخمين :)

اذا ما قال منو يقصد شلون نحاسبه !!
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
:eek:

معقوله وين الديمغراطية وحرية التعبير اللي تقال ؟

صدق كنا مغفلين ونصدق الاعلام المظلل :mad:
 

ابن ابوي

عضو مميز
انا اللي فهمته من الجاسم
ان الشيوخ اللي يقولون الدستور في جيبي او انا احافظ علي الدستور
والدستور مصان و و والخ
كلامهم ماخوذ خيره وكلهم يحاربون الدستور :)
 
تراه وآحد :)


بس وش ذنبه



مجرد التخمين في انه انتقص من الذات الاميريه

وكلنا فداء ابو ناصر اذا جــاء الصحيح


لكـــن يعتقل لمجرد التخمين

بينمـا الملاحده يسرحون ويمرحون في ربوع الكويت

وعندي سؤال

جهاز امن الدوله الكويتي وش وظيفتـــه

يصـور مع المعتقلين مثلا
 
لاتعلييييق ع المقال

لكن نبي نحس اننا في وطننا الوطن مبيوووووق من الوافديييين اللي مناشبينا ب كل شي

لدرجة ان الوافد يقدر يشتغل اكثر من وظيفة

وقروووض لدول انهارت بسبب شعوبهاااا وثوراتهاااا وحنا اهنييييه ندفع الثمن ؟!!!!!!!

مدري شنووو الهدف بالضبط

يعني هم يخربووون أوطانهم وإحناااا نعمرهااا

ليش ؟!!!!!!!!!!!!!

تقبلوا مروري
 
يبقى هذا شــأن كويتي ولن نتدخل فيــه

والحكومه الكويتيه ابخص وعسى الله يحمي الكويت وحكامهــا وشعبها


لكـــن شفتــو انكم ماتتقبلون احد يتدخل في قضاياكم

اذن دعونـــا وشــأننــا

وان عدتمــ عدنــــا

( حان الان وقت صلاه الفجر في حفر الباطن )
 
أعلى