عبد الوهاب 70
عضو فعال
[/SIZE]
حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا أبو صالح قال حدثني أبو هريرة رضي الله عنه قال
قال النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الصدقة ما ترك غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول تقول المرأة إما أن تطعمني وإما أن تطلقني ويقول العبد أطعمني واستعملني ويقول الابن أطعمني إلى من تدعني فقالوا يا أبا هريرة سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا هذا من كيس أبي هريرة .
كيف يضمن أهل السمنة والمجاعة ألا تكون سائر أقوال أبي هريرة من كيسه بعد اعترافه؟!
ترى هل كانت ستُنسب هذه المقولة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لو لم يسأله المستمعون؟
لا لن تنسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم
أنا أقولك ليش؟؟؟
لأن أبا هريرة رضي الله عنه حدث بالحديث
دون زيادة
وحمله عنه أكثر الرواة بدون زيادة!!
1- قال أحمد في مسنده: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول، واليد العليا خير من اليد السفلى ". إسناد كالشمس على شرط الشيخين.
2- وقال أحمد في مسنده: حدثنا يحيى، عن عبد الملك، قال: حدثنا عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصدقة عن ظهر غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول). وهذا على شرط مسلم.
3- قال البخاري في صحيحه: حدثنا موسى بن إسماعيل ..... عن حكيم ابن حزام رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخير الصدقة عن ظهر غني ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله). وعن وهيب قال أخبرنا هشام عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه بهذا.
فهؤلاء ثلاثة: ابن سيرين، وعطاء، وعروة كلهم سمعه من أبي هريرة رضي الله عنه بدون زيادة.
وقد حمل الرواية التي فيها زيادة
أبو صالح ذكوان السمان
والزيادة واضح جدا أنها ليست كلاما جديدا، ومغايرا لما قبله بل هي تدور حول لفظة في الحديث
فما هي إلا تفسير من أبي هريرة وشرح لمن سأله عن قوله (وابدأ بمن تعول).
يبين هذا:
ما قاله أحمد قال: حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام، عن زيد، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول "
قال: سئل أبو هريرة ما " من تعول؟ " قال: امرأتك، تقول: أطعمني أو أنفق علي - شك أبو عامر - أو طلقني، وخادمك يقول: أطعمني واستعملني، وابنتك تقول: إلى من تذرني؟ وهذا إسناد حسن.
ــــــــــــــــــــــ
قال: سئل أبو هريرة ما " من تعول؟ " قال: امرأتك، تقول: أطعمني أو أنفق علي - شك أبو عامر - أو طلقني، وخادمك يقول: أطعمني واستعملني، وابنتك تقول: إلى من تذرني؟ وهذا إسناد حسن.
ــــــــــــــــــــــ
[/SIZE]
كيف يضمن أهل السمنة والمجاعة ألا تكون سائر أقوال أبي هريرة من كيسه بعد اعترافه؟!
ناقش بأدب