دراسة جديدة الدوائر الانتخابية (ارقام مخيفة)

adalah

عضو مميز
إللي يسمعك يقول كل سكان الدوائر من نفس الدائرة !!

هذا الخرافي مرشح بالثانية عن الشامية و هو من سكان البدع :)

على كل حال مجرد إقتراح ..

و لو بطالع حالياً غالبية النواب من البدو ليش مافي واحد منهم يطرح مثل هذا التعديل ؟!

أو على الأقل ليش وافقو من الأساس إذا ما كان عاجبهم ؟!

مع إن الحكومة ترددت و تم حل المجلس و رجعو النواب البدو و أقروه ضد موافقة الحكومة ..

يعني هالمرة مافي لا ضغط حكومي و لا يحزنون ..

و ينكم عن نوابكم ؟!

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:

اخي الكريم القانون المنظم للعملية الانتخابية يتيح لاي مرشح حرية اختيار الدائرة التي يريد الترشح بها
اما نقل قيد الناخبين قصة مختلفة تماما
وتمر بعمليات بيروقراطية كئيبة ومعقدة تلعب بها المختاريات الدور الاهم
?rings any bells
تحليلي الشخصي لسكوت اغلب النواب وعدم تطرقهم الي هذا الموضوع الخطير والمهم
هو ان اغلبهم شارك في صنع هذا القانون بل وبعضهم كانو من اشد المطالبين بة
الاعتراف بالخطأ يحتاج شجاعه ادبية لا تتوفر عند الكثير من النواب
الذين امتنهو التسلق علي ظهور المواطنين واللعب علي مشاعرهم وبيعهم الكلام المعلب والشعارات الفارغة

تقبل تحياتي :وردة:

newhistory

عضو بلاتيني
الدستور له محكمة دستورية تنظر بالقضايا المرفوعة إليها ..

لذا حينما تم تحويل قضية حجاب النائبات و إستخراج جواز المرأة بدون موافقة و لي أمرها حكمت المحكمة بعدم دستورية تلك القوانين ..

أما إنك ما تعرض لها القانون و تبي المحكمة تقول رأيها بدون لا نائب أو حكومة تقدمة للمحكمة هنا ليس الخطأ بالدستور بل بالمشرعين النواب ..

فا المشكلة ليست بالدستور المشكلة في السلطة التشريعية و التنفيذية ..

و حتى الحكومة حينما حاولت طرق باب المحكمة الدستورية رفض نواب المعارضة ذلك !!

ما الخوف إذا كانت المحكمة الدستورية لن تخرج عن الدستور إلا إذا كان النواب يسنون قوانين لا علاقة لها بالدستور ..

هذا والله أعلم ..

مو هذا جزء من الحالة التعيسة التى نعيشها , واحد اسبابها هو الدستور الذى لا يستطيع حماية نفسه , لانه اصبح العوبة فى يد الحكومة ....
قولى اذا ممكن : كيف يمكن عرض اى قانون على المحكمة الدستورية ... ؟؟؟

الأصمعي

عضو مخضرم
مو هذا جزء من الحالة التعيسة التى نعيشها , واحد اسبابها هو الدستور الذى لا يستطيع حماية نفسه , لانه اصبح العوبة فى يد الحكومة ....
قولى اذا ممكن : كيف يمكن عرض اى قانون على المحكمة الدستورية ... ؟؟؟

حسب علمي بإن يجب أن يتم تحويل أي قانون مشكوك بدستوريته من قبل الحكومة أو أحد النواب ..

هذا والله أعلم ..

ساهر الليل

عضو مخضرم
يااخوان الدوائر مافيها شي

المشكله في نوابكم المنبطحين

منو انقذ الرئيس من طرح الثقه وكتاب عدم النعاون

غير اصحاب الفتاوى المعلبه وبعض نواب الدائرتين الخامسه والرابعه

الأصمعي

عضو مخضرم
اخي الكريم القانون المنظم للعملية الانتخابية يتيح لاي مرشح حرية اختيار الدائرة التي يريد الترشح بها
اما نقل قيد الناخبين قصة مختلفة تماما
وتمر بعمليات بيروقراطية كئيبة ومعقدة تلعب بها المختاريات الدور الاهم
?rings any bells
تحليلي الشخصي لسكوت اغلب النواب وعدم تطرقهم الي هذا الموضوع الخطير والمهم
هو ان اغلبهم شارك في صنع هذا القانون بل وبعضهم كانو من اشد المطالبين بة
الاعتراف بالخطأ يحتاج شجاعه ادبية لا تتوفر عند الكثير من النواب
الذين امتنهو التسلق علي ظهور المواطنين واللعب علي مشاعرهم وبيعهم الكلام المعلب والشعارات الفارغة

تقبل تحياتي :وردة:

طيب سؤالي لك: هل ترى بإن البلاء منكم و فيكم و لا أحد غيركم ؟

مع إحترامي لشخصكم الكريم ؟!

newhistory

عضو بلاتيني
حسب علمي بإن يجب أن يتم تحويل أي قانون مشكوك بدستوريته من قبل الحكومة أو أحد النواب ..

هذا والله أعلم ..

هل تعتقد فعلا ان نائبا واحدا يمكنه عرض اى قانون على المحكمة الدستورية لبيان مدى دستوريته !!!!!

فى كل موضوع ادخل فيه , اصل الى نقطة اللاعودة من احد المعارضين لفكرة تعديل الدوائر , احدهم لا يدرى ان هناك فروقات بالالاف بين اعداد الناخبين , واخر يدعى ان مساوىء التوزيعة الظالمة لن تتغير , واخر يقول ان الفرعيات هى المشكلة , والاصمعى يعتقد ان الطعن فى دستورية القوانين سهل الى هذه الدرجة ....

انا وين اروح من هالعقليات

الأصمعي

عضو مخضرم

هل تعتقد فعلا ان نائبا واحدا يمكنه عرض اى قانون على المحكمة الدستورية لبيان مدى دستوريته !!!!!

فى كل موضوع ادخل فيه , اصل الى نقطة اللاعودة من احد المعارضين لفكرة تعديل الدوائر , احدهم لا يدرى ان هناك فروقات بالالاف بين اعداد الناخبين , واخر يدعى ان مساوىء التوزيعة الظالمة لن تتغير , واخر يقول ان الفرعيات هى المشكلة , والاصمعى يعتقد ان الطعن فى دستورية القوانين سهل الى هذه الدرجة ....

انا وين اروح من هالعقليات

سبحان الله صار الحوار معي لدرجة بإن تستخف بعقلي ؟!

سوف أتغاضى عن ذلك الأمر و لكن أذكرك بإن النائب محمد هايف قدم قانون الإلتزام باللباس الشرعي إلى المحكمة الدستورية ..

و حكمت المحكمة بعدم دستورية هذهِ الفقرة كون الدستور الكويتي ينص بمذكرته التفسيرية بإن يؤخذ من الشريعة الإسلامية قدر المستطاع على ألا تتعارض مع باقي مواد الدستور ..

ما رأيك الأن ؟!

adalah

عضو مميز
طيب سؤالي لك: هل ترى بإن البلاء منكم و فيكم و لا أحد غيركم ؟

مع إحترامي لشخصكم الكريم ؟!

اخي الكريم من الخطأ وضع اللوم علي جهه محددة فقط
الجميع اشترك في هذا الخطأ
لا تنسي ان اول من طالب باقرار الدوائر الخمس
هم نشطاء حضر
الذين قامو بعمل حملة (نبيها خمس)
والي قام بالتشريع احمد باقر وغيرة
لا تنسي قانون احمد باقر العنصري الذي مهد الي هذا التمييز
والذي اطلق علية قانون (العار)
باقرار 10 دوائر
الدوائر الداخلية تنتخب 6 مرشحين
والدوائر الخارجية تنتخب 4 مرشحين فقط!!
هكذا بكل وقاحة

النية بالتمييز بين المواطنين كانت موجودة
ولا يزال هناك من يتبني مثل هذا الطرح العنصري
لا نريد ان ندفن رؤوسنا بالرمال وندعي اننا نعيش بالمدينة الفاضلة
نوابنا يتحملون الجزء الاكبر من المسئولية بالطبع
لانهم شاركو بهذة الجريمة
وخانو امانة ناخبيهم

علي كل حال وقوع الظلم من اي جهه لا يعني تبرير استمرارة

تقبل تحياتي واعتذر عن الاكمال
يجب ان استعد للذهاب الي العمل

newhistory

عضو بلاتيني
اخوي نيو هيستوري

افترضنا االكويت دائره وحده شنو تتوقع راح يتغير

البدو راح يكثرون في المجلس ويصير بينهم الطق سواءا في الفرعيات او الانتخابات او المجلس

وراح يبيعون ضمائرهم بالرشاوي والواسطات

ولك عبره في الموجودين حاليا

شفت شلون ... ما عندهم سالفة اللى يبون تعديل الدوائر , ليش يطالبون بالتعديل دام ان النواب البدو بايعين ضمائرهم

اخي الكريم ما فهمتة انك اكاديمي او مهتم بالعمل الاكاديمي
لكنك احلتني الي رابط ويكي
وانت تعلم بكل تأكيد ان ويكي ليست مصدر موثوق
بسبب ان اي شخص يستطيع كتابة اي معلومات هناك وخصوصا بالقسم العربي منها مهمل ومليء بالمعلومات المغلوطة

تقبل تحياتي
وتفضل وردة فريش :وردة:

الاديب الاريب الاخ عدالة ، المصدر الذي استقيت انا منه معلوماتي يرقى في بيانه الى مستوى القرائن المؤقتة حتى ياتي اثبات العكس ، و ذلك :

1- لان تلك الارقام موجبة للاقناع بسبب وجود التنوع الديموغرافي المفصل في الدوائر الخمس الذي لم يتطرق له احد من قبل.

2- عدم اتيان الطرف المقابل بما ينقض تلك القرائن بالادلة القاطعة .

و عليه تبقى معلوماتي هي الماثلة للعيان لبيان حقيقة الدوائر حتى ياتي من ينقضها بالادلة القاطعة ، و الذي اعتقد من طرحك اخي العريز بانك لا تملكها.

اخيرا ما لم يُفصل في التنوع الديموغرافي لتلك الدوائر وفق قراءات معتمدة و موثقة ترقي الى مستوى الدليل القطعي ، تبقى اسطوانة مظلومية قانون الدوائر للبدو مشروخة، بل العكس قد يكون هو الصحيح في ذلك الامر بان الحضر هم المظلومين بسياق القرائن سالفة الذكر في مشاركاتي السابقة. و لهذا اقول لاخواننا البدو ، خفو شوي عن دق هذا الوتر لانه انقطع.

كل هذا وانا لا زلت عند كلامي بالمطالبة بالعدالة والمساواة لجميع افراد الشعب الكويتي

هذه الهقوة فيك و نحن كذلك ننشد العدالة لان الظلم قد يقع على اي احد ما لم يكن له ظهر و سند من المنتفذين و اتباعهم في بيئة تباع و تشترى الضمائر و تخترق القوانين من غير حسيب او رقيب.

ولك :وردة: اخي الكريم.

تقسيم الدوائر الحالية من صالح 4 قبائل + الحضر مثلما تفضل الاخ حقوقي بكلامه

نعم أكثر القبائل المستفيدة من هذه التقسيمة هم العوازم والمطران والرشايدة والعجمان

واكثر المتضررين هما اهل الجهراء وخصوصا قبيلة عنزة وشمر

ولد عطا

عضو مخضرم
تقسيم الدوائر الحالية من صالح 4 قبائل + الحضر مثلما تفضل الاخ حقوقي بكلامه

نعم أكثر القبائل المستفيدة من هذه التقسيمة هم العوازم والمطران والرشايدة والعجمان

واكثر المتضررين هما اهل الجهراء وخصوصا قبيلة عنزة وشمر
لا يازميلي غير صحيح العوازم غير مستفيدين منها كنا 8 واذا كلش 7 الحين 6 شلون مستفيدين :eek:

حـقـوقـي

عضو مميز
الأخ الفاضل حقوقي

أنت تتميز بطرح أفكار مبنية على مبادئ عامة الكل يسعى لها ، وملاحظتي لذلك فيما تطرحه ، أتمنى منك أن لا تستدرج بعيدا عن جوهر الموضوع المطروح حتى نستفيد - بشكل كامل - من طرحك . و أرجو تقبل رأيي .

جزاك الله خير اخي الكريم واشكرك على هذه النصيحة، و اشكرك كذلك على ردودك القيمة.

أعلى