إحصائيات ومعلومات ومقارنة بين أهم المصادر الحديثية عند السنة والشيعة !!

أود أن أقدم هذا الموضوع كهدية للقراء والأعضاء على حدٍّ سواء ليستفيدوا من معرفة أهم مصادر الحديث عند السنة والشيعة والمقارنة بينهما !!

وهذه معلومات ومقارنة جميلة لمرويات أهل البيت رضي الله عنهم بين مصادر السنة ومصادر الشيعة ، ومقارنة بين الكتب الستة وكتاب الكافي للكليني من حيث صحة الأحاديث والروايات !!

الكتب الشيعية هي الكتب الأربعة : ( الكافي للكليني ، ومن لا يحضره الفقيه للصدوق ، والتهذيب ، والاستبصار للطوسي ) !!

قال السيد حسين بحر العلوم :

( ان الاجتهاد لدى الشيعة مرتكز على الكتب الأربعة : الكافي للكليني ، ومن لا يحضره الفقيه للصدوق ، والتهذيب ، والاستبصار للطوسي، وهي من الأصول المسلمة كالصحاح الستة لدى العامة ) . [ مقدمة تلخيص الشافي لشيخ الطائفة الطوسي / حسين بحر العلوم ص 29 ]

قال محمد جواد مغنية :

( وعند الشيعة الإمامية كتب أربعة للمحمدين الثلاثة : محمد الكليني ، ومحمد الصدوق، ومحمد الطوسي ، وهي :
الاستبصار ، ومن لا يحضره الفقيه ، والكافي ، والتهذيب ، وهذه الكتب عند الشيعة تشبه الصحاح عند السنة ) . [ كتاب الوحدة الاسلامية / مقال لمحمد جواد مغنية ص 261 ]

الكتب السنية هي الكتب التسعة : ( صحيح البخاري - صحيح مسلم - سنن النسائي - سنن الترمذي - سنن أبي داوود - سنن ابن ماجه - موطأ الإمام مالك - مسند الإمام أحمد - سنن الدارمي ) !!

وطبعاً هذه الكتب تعتبر من أفضل مصادر أهل السنة الحديثية ، وصحيحي البخاري ومسلم كل ما فيهما صحيح عند أغلب علماء السنة ، وخالف الدارقطني والألباني باقي علماء السنة فضعفوا أحاديث قليلة جداً !!

والآن مع المعلومات المهمة والمقارنة بين مصادر المذهبين السني والشيعي :

- صحيحي البخاري ومسلم : كل أحاديثها المسندة صحيحة ، والكافي للكليني : أغلبه أحاديث وروايات ضعيفة باعتراف فخر الدين الطريحي ( 9485 ضعيفة من أصل 16199 حديث في الكافي ) !!

- صحيح البخاري ومسلم كل أحاديثها المسندة صحيحة ، وأكثر من نصف أحاديث وروايات الكافي ضعيفة !!

والأغلبية الساحقة من أحاديث الكافي ( آحاد ) ، والآحاد لا يؤخذ به في العقيدة عند الشيعة الإمامية الإثنى عشرية !!:D

- جميع الأديان والمذاهب الدينية تفتخر بصحة كتبها وما فيها والتسليم بما فيها ، والشيعة الإمامية الإثنى عشرية هي الطائفة الوحيدة ( الشاذة ) التي تفتخر وتفرح بأن أصح كتبها ( الكافي ) ليس صحيحاً كلها ، بل أغلبه ضعيف !!:)

- عدد أحاديث وروايات الكتب الأربعة عند الشيعة = أكثر من 44 ألف حديث ورواية !!

وعدد أحاديث وروايات الكتب التسعة عند أهل السنة = أكثر من 62 ألف حديث ورواية !!

- روايات فاطمة الزهراء رضي الله عنها في الكتب الأربعة عند الشيعة = 42 رواية فقط !!

- أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام في الكتب الأربعة عند الشيعة = 644 حديث فقط ، وأغلبها مراسيل لا تصح !!

أما في الكتب التسعة عند أهل السنة فتبلغ عشرات الألوف !!

وهنا سؤالان جميلان وردا في أحد المواقع :

1 - ما هي الفائدة من التمسك بأهل البيت دون صاحب البيت نفسه ؟؟؟:D

2 - ولماذا عاب علماء الشيعة على عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأنه منع من كتابة الحديث وترك الأمة تتخبط ، ولا يعيبون على أئمتهم وقد تركوهم أكثر تخبطاً ؟

- روايات علي رضي الله عنه في الكتب الأربعة عند الشيعة = 690 رواية ، وأغلبها مراسيل لا تصح ، وما صح منها فهو يناقض الحديث الموضوع الذي يستدل به الشيعة : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) !!

أما في الكتب التسعة عند السنة : فعدد روايات علي رضي الله عنه = 1583 رواية !!

وروايات الإمام علي في الكتب التسعة أكثر من روايات أبي بكر وعمر وعثمان مجتمعين بـ ( 83 ) رواية ، رضي الله عنهم أجمعين !!

- روايات الحسن بن علي رضي الله عنهما في الكتب الأربعة الشيعية = 21 رواية !!

وفي الكتب التسعة السنية = 35 رواية !!

- روايات الحسين بن علي رضي الله عنهما في الكتب الأربعة الشيعية = 7 روايات فقط !!

وفي الكتب التسعة السنية = 43 رواية !!

- روايات السجاد والباقر والصادق في الكتب التسعة السنية أكثر من روايات أبي بكر وعمر وعثمان ، رضي الله عنهم أجمعين !!

- روايات الباقر رضي الله عنه في الكتب الثمانية السنية ( البخاري - مسلم - الترمذي - النسائي - أبو داوود - ابن ماجة - الدارمي ) أكثر من روايات أبي بكر الصديق رضي الله عنه !!

- يقول السيد ( الشيعي ) مهدي الروحاني :

( روى الامام الشافعي في كتابه الام عن ابراهيم بن ابي يحيى الاسلمي المدني عن الصادق روايات كثيرة ، واعظم ما يدل على اكثار جماعة من اهل الحديث في الاخذ عن ائمة اهل البيت موسوعتنا هذه في شتى المواضيع - اطلق عليها موسوعة لكثرة الاحاديث فيها - ) .

وقال مؤكداً على كثرة أحاديث أهل البيت في كتب اهل السنة :

( لما كان جمع كل الروايات الواردة عن اهل البيت في كتب السنة متعذراً فعمدنا الى ما في مشاهير كتب الحديث ... ) .

المصدر : [ مقدمة كتاب احاديث اهل البيت عن طرق اهل السنة / تاليف اية الله السيد مهدي الروحاني واية الله علي الاحمدي الميانجي ج1 ص 9-13]:)

- عدد روايات الإمام السجاد في الكتب الأربعة الشيعية = 228 رواية فقط !!

- عدد روايات الإمام الجواد في الكتب الأربعة الشيعية = 106 روايات فقط !!

- عدد روايات الإمام الحسن العسكري في الكتب الأربعة الشيعية = 130 رواية فقط !!

نسب مئوية جميلة

:)

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في صحيح البخاري = 100 % !!​

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في صحيح مسلم = 100 % !!​

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة والموثقة والقوية في الكافي للكليني ( باعتراف فخر الدين الطريحي ) = 41.5 % ، و ( باعتراف محمد باقر البهبودي ) = 27.9 % !!:D

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن النسائي ( بحسب تحقيق الألباني ) = 91.6 % !!​

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن أبي داوود ( بحسب تحقيق الألباني ) = 74.4 % !!​

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن الترمذي ( بحسب تحقيق الألباني ) = 73.2 % !!

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في سنن ابن ماجة ( بحسب تحقيق الألباني ) = 73 % !!

ملاحظة ( علمية ) بريئة :

سنن ابن ماجة يعتبر من أقل الكتب الستة قوة في صحة الأحاديث وقبولها عند أهل السنة ، ومع ذلك نلاحظ أن يفوق الكافي ( أصح كتاب عند الشيعة الإمامية الإثنى عشرية ) في صحة الأحاديث في أفضل الأحوال !!:D

وقد تلخص لدي هذا البحث ( الإحصائي ) البسيط من خلال رجوعي لبعض الكتب المصورة ( pdf ) ولهذه المواقع :​



تحياتي لكل السنة و لكل ( عقلاء ) الشيعة !!:)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم

جزاكم الله خيرا على هذا البحث وهو إن دل على شيء فإنما يدل على خدمة أهل السنة والجماعة للعلم الشرعي ونقل الروايات عن آل البيت رضي الله عنهم تمسكا بوصية النبي صلى الله عليه وسلم.

وإن سمحت لي أحب أن أضيف كلمة قالها ابن الوزير الشيعي الزيدي وهو يدلل على صدق وإنصاف أهل السنة والجماعة , نقلتها من كتاب رسالة جوابية على مذكرة أستاذ شيعي إثنى عشري - (ج 1 / ص 234)
قال رحمه الله وهو يبين أنَّ أهل السنَّة أصحاب منهج وإنصاف لا أصحاب هوى واعتساف:

السابع: روايتهم للحجج الدالة على خلاف مذهبهم مثل أثر عائشة في نفي الرؤية
ومثل الأحاديث والمناقب الدالة على تفضيل أمير المؤمنين علي عليه السلام.
ولقد ذكر الذهبي في كتابه: طبقات القرَّاء عليًّا عليه السلام وذكر أنَّه لم يسبقه إلى الإسلام إلاَّ خديجة وأنَّ المكان يضيق عن مناقبه وأنَّه جمع القرآن العظيم وصحَّح ذلك وردَّ على من خالف فيه.

ثمَّ ذكر أنَّ أبا بكر - رضي الله عنه - مات ولم يختم القرآن، وكذلك عمر

ثمَّ عقَّب ابن الوزير بقوله: (ولو كانوا من أهل الكذب مع تفضيلهم لهما ـ أي أبي بكر وعمر ـ لكذبوا لهما أو تركوا ذكر ذلك نفيًا أو إثباتًا ليبقى مجملاً ولم يعتنوا في ذكره وإيراد إسناده الصحيح ولهذا نظائر لو ذكرتها واستوفيتها جاءت في مصنف مفرد.

الثامن: تضعيفهم لأحاديث أئمتهم المُحتَج بها في الفروع فمن نظر: "البدر المنير" و:"خلاصته" و:"الإرشاد" و:"التلخيص" في الأحاديث التي احتج بها الشافعي علم إنصافهم وأنَّهم غير متعصبين فلعلَّهم أجمعوا على ضعف قدر الربع من حججه. هذا وهم أصحابه المنتسبون إليه.

وكذلك المحدثون من الحنفية ولهم في ذلك كتاب أحاديث الهداية وكذلك المالكية.

العاشر: تضعيفهم للأحاديث الدالة على مذاهبهم في التفضيل وغيره.. _ثمَّ أورد أحاديث كثيرة في فضائل أبي بكر_ أوردوها وضعَّفوها) وذكر تضعيفهم لرواة من أهل السنَّة وتوثيقهم لرواة من أهل الشيعة، ثمَّ قال: (وعكس هذا: وهو تصحيحهم لما يباين مذهبهم إذا رواه الثقات).

ثمَّ قال: (وذكر ـ أي الذهبي ـ أنَّ أحمد بن حنبل وثَّق سليمان بن قرم وكان غاليًا في التشيع فلم يمنعهم غلوّه في التشيع من توثيقه ولا من رواية توثيق من وثَّقه.
وقال ابن عدي: أحاديثه حِسان، هو خير من سليمان بن أرقم بكثير.
قلت ـ لا زال الكلام له ـ: ولم يكن ابن أرقم من الشيعة) أي ابن عدي فضَّل الشيعي في ضبطه على السنِّي عندما تبين ذلك ولم يمنعهم مخالفتهم للشيعي من بيان الحق الذي له.

الحادي عشر: تحرِّيهم للصدق في كتب الجرح والتعديل وعدم المداهنة، فقد تكلموا في تضعيف الأصدقاء والقرابات مثل نوح بن أبي مريم، وابن أبي داود، ووالد علي بن المديني، بل في من يعظمونه وهو حقيق بالتعظيم كالإمام الأعظم أبي حنيفة رحمه الله ضعَّفه بعضهم من جهة حفظه وصدعوا بذلك في التصانيف مع أنَّ الملوك حنفية في هذه الأعصار في مصر والشام وهم مستمرون في ذلك.

الثاني عشر: تعديلهم لأعدائهم من غلاة الروافض وكم في: "الصحيحين" من رافضي سبَّاب للصحابة غالٍ في الرفض كما مرَّ تعداد بعضهم ونقل ذلك في كتبهم وهم يعلمون ذلك ويذكرون مذهبه في كتبهم في الرجال ويُصرِّحون بأنَّه ثقة حجة مأمون في الحديث.

... والعدل على العدو أبلغ إمارات الإنصاف.

الثالث عشر: روايتهم لفضائل علي عليه السلام وفضائل أهل البيت في أيام بني أميَّة..

الرابع عشر: رواية مساوئ معاوية(1) والأحاديث الواردة بذمِّه وذم صبية بني أميَّة وهي في تواريخهم وكتبهم وبيان المكذوب من فضائله وأنَّه لم يصح منها شيء)(2).
و
يُؤكِد ابن تيمية هذا المعنى فيقول: (كل من جرَّب من أهل العلم والدين: الجمهور_أي أهل السنَّة_علم أنَّهم لا يرضون الكذب ولو وافق أغراضهم فكم يروون لهم في فضائل الخلفاء الثلاثة وغيرها من الأحاديث بأسانيد خير من أسانيد الشيعة ويرويها مثل أبي نُعَيم والثعلبي وأبي بكر النقاش والأهوازي وابن عساكر وأمثال هؤلاء ولا يقبل علماء الحديث منها شيئًا! بل إذا كان الراوي عندهم مجهولاً توقفوا في روايته )

فالحمد لله رب العالمين أن جعلنا من أهل الإنصاف

ومرة ثانية جزاكم الله خيرا
 

كاظمة

عضو بلاتيني
الآن تيقنت انك لا متبحر و لا هم يحزنون :)

كنت أعتقد انك أذكى من مثل هذه الزلة يا المتبحر !!!! :)

موضوعك مليئ بالأخطاء لدرجة أني لا أدري أرد على أي نقطة في موضوعك هذا !!

لنا عودة ان شاء الله :)

في الوقت الحالي، خذ هذا الرابط تسلى به لتعرف كتبكم هذه التى تدعون انها صحيحة 100% مليئة بماذا !!

http://www.balagh.com/mosoa/hadith/rs0vkrps.htm




تحياتي،
 
الآن تيقنت انك لا متبحر و لا هم يحزنون :)



لستَ أنت من يقيمني ، خصوصاً وأنت تقع تحت سيطرة التعصب المذهبي !!

الحكم على الأعضاء عند القراء المنصفين فقط !!

وفي مقابل شهادتك مستعد أن آتيك بشهادات الكثير من الأعضاء أنني متبحر وأحرجتك في كثير من المواضيع !!:D

كنت أعتقد انك أذكى من مثل هذه الزلة يا المتبحر !!!! :)


يكفيني فقط أنني أذكى من الجهلة ببدهيات علم الحديث !!;)

ولم أزل أصلاً !!

موضوعك مليئ بالأخطاء لدرجة أني لا أدري أرد على أي نقطة في موضوعك هذا !!


لا توجد أخطاء ، ولو كانت هناك أخطاء لما تأخرتَ عن ذكرها ، ولكنها الورطة !!:D

لنا عودة ان شاء الله :)

عدتَ أم لم تعد ، لا يوجد فرق ، فليس عندي شيء تقدمه في المستقبل كما هو الحال في الماضي !!:D
 

@Noura@

عضو مخضرم
أما أنا فتيقنت انك متبحر فعلا ايها المتبحر
وقد اخترت ما يناسبك
لله درك وبارك الله فيك :إستحسان:
 
في الوقت الحالي، خذ هذا الرابط تسلى به لتعرف كتبكم هذه التى تدعون انها صحيحة 100% مليئة بماذا !!

http://www.balagh.com/mosoa/hadith/rs0vkrps.htm

بل أنصحك أنت أن تتسلى بهذين الرابطين اللذان ينسفان رابطك ومن فيه وما فيه :

http://s166728140.onlinehome.us/books/03/0268.rar

http://s166728140.onlinehome.us/books/01/0027.rar

:D

بالنسبة لي :

فقد تسليتُ بك كثيراً !!:D
 

الموسوي

عضو مخضرم
- صحيحي البخاري ومسلم : كل ما فيها صحيح ،
- صحيح البخاري ومسلم كل أحاديثها صحيحة ،


لكي ابين ان صاحب الموضوع جاهل ...

نريد ان نبين شيء بسيط ...

اولا ان كل هذا الاحصاء لا ندري من اين استمد مواده صاحب الموضوع ..

فاخذ يضرب اخماس في اسداس .. ولا ندري من اين اتى بها اصلا .. !!

فالاحصائيات ساقطة حتى ياتينا دليل على من حسب هذه الاحاديث ...

ثانيا

ان البخاري ومسلم كل ما فيهما صحيح ... اذن

لماذا روى عن الضعاف ومتروكي الحديث .. بل الكذابين

نبدا .. !!

أحمد بن بشير أبو بكر الكوفي مولى عمرو بن حريث ، أخرج له البخاري في صحيحه.

قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي )

سير أعلام النبلاء 8/153

تهذيب التهذيب 1/15

وقال الدارقطني : ( ضعيف يعتبر بحديثه )

ميزان الاعتدال 1/85

تهذيب التهذيب 1/15

وقال العقيلي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/15 )

===================

أحمد بن صالح المصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.

وهو ممن ( إتصف بالكبر وشراسة الخلق )

المنتظم لابن الجوزي 12/9

سير أعلام النبلاء 12/168

وقال النسائي عنه : ( ليس بثقة ولا مأمون )

سير أعلام النبلاء 12/166

تهذيب الكمال 1/47 ، تهذيب التهذيب 1/30

وقال عنه يحيى بن معين : ( أحمد بن صالح كذاب يتفلسف )

تهذيب التهذيب 1/30

سير أعلام النبلاء 12/165

ميزان الاعتدال 1/242

تهذيب الكمال 1/47

=================

أحمد بن عيسى بن حسّان المصري ، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.

كان إبن معين ( يحلف بالله الذي لا إله إلاّ هو أنّه كذاب )

تهذيب التهذيب 1/45

تاريخ بغداد 4/272

الضعفاء والمتروكين 1/82

تهذيب الكمال 1/64 )

وقال أبو حاتم : ( تكلم الناس فيه ) ( تهذيب التهذيب 1/45 ، تهذيب الكمال 1/64 ) .

وأنكر أبو زرعة على مسلم روايته عنه في الصحيح وقال : ( ما رأيت أهل مصر يشـكّون في أنّه

وأشار إلى لسانه كأنه يقول الكذب )

( تهذيب التهذيب 1/45

سير أعلام النبلاء 12/70

خلاصة تهذيب التهذيب 1/11

ميزان الاعتدال 1/269

=================
الحسن بن ذكوان أبو سلمة البصري ، أخرج له البخاري في صحيحه.

قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/126

الجرح والتعديل 3/13

تهذيب التهذيب 2/241

وقال أبو حاتم الرازي : ( ضعيف الحديث ليس بالقوي )

تهذيب الكمال 2/126

الجرح والتعديل 3/13

التعديل والتجريح 2/474

وقال النسائي : ( ليس بالقوي )

تهذيب الكمال 2/126

التعديل والتجريح 2/474

تهذيب التهذيب 2/241

وقال إبن حنبل : ( أحاديثه أباطيل ) ( التعديل والتجريح 2/474 ) .

- وقال علي بن المديني : ( كان يحيى بن سعيد يحدث عنه ولم يكن عنده بالقوي )

( التعديل والتجريح 2/474 ) .

ولدي اكثر من خمسين او سبعين اسم .. بين متروك .. وضعيف وكذاب .. وليس قوي .. و وو وو

لن ننتهي ...

سبحانه الله كله صحيح .. !!

تحياتي للصحيح

تحياتي للجميع

:وردة:
 
الإحصائيات صحيحة !!

ومن ينفيها فليأتِ ولو برواية واحدة لفاطمة الزهراء في الكتب الأربعة !!:)

كل الرواة الذين أوردتهم تكلم عنهم ابن حجر في مقدمة فتح الباري ( هدي الساري ) ورد على جميع المطاعن وبيّن هل روى عن الضعفاء أم لم يروي عنهم البخاري !!

فننصح القارئ الكريم أن يرجع للكتاب ليعرف أن هؤلاء وظيفتهم فقط النسخ واللصق لكلام المضعفين دون رد ابن حجر عليهم !!

هل يستطيع الموسوي ومن مثله أن ينسخوا كلام ابن حجر حول كل راوي من مقدمته على فتح الباري ؟؟؟:)
 

الموسوي

عضو مخضرم
الإحصائيات صحيحة !!

ومن ينفيها فليأتِ ولو برواية واحدة لفاطمة الزهراء في الكتب الأربعة !!:)

كل الرواة الذين أوردتهم تكلم عنهم ابن حجر في مقدمة فتح الباري ( هدي الساري ) ورد على جميع المطاعن وبيّن هل روى عن الضعفاء أم لم يروي عنهم البخاري !!

فننصح القارئ الكريم أن يرجع للكتاب ليعرف أن هؤلاء وظيفتهم فقط النسخ واللصق لكلام المضعفين دون رد ابن حجر عليهم !!

هل يستطيع الموسوي ومن مثله أن ينسخوا كلام ابن حجر حول كل راوي من مقدمته على فتح الباري ؟؟؟:)

اولا طلب العزيز الفاضل رواية واحدة عن فاطمة الزهراء في الكتب الاربعة لكي ننفي الاحصائيات

الصحيحة على حد زعمه ...

تفضل هذه الرواية التي طلبت لكي ننفي احصائياتك .. !!

روايتها عن أبيها أن السلام عليها وعليه صلى الله عليه وآله ثلاثة أيام يوجب الجنةتهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 6 - ص 9


محمد بن أحمد بن داود عن علي بن حبشي بن قوني قال : حدثنا علي بن سليمان الزراري عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن محمد بن إسماعيل عن الخيبري عن يزيد بن عبد الملك عن أبيه عن جده قال :
دخلت على فاطمة ( عليهما السلام ) فبدأتني بالسلام ثم قالت : ما غدا بك ؟ قلت طلبت البركة قالت : اخبرني أبي وهو ذا ، هو انه من سلم عليه وعلي ثلاثة أيام أوجب الله له الجنة ، قلت لها : في حياته وحياتك ؟ قالت : نعم وبعد موتنا

هذه على نفي احصائيات المتبحر الذي قال :

(( الإحصائيات صحيحة !!ومن ينفيها فليأتِ ولو برواية واحدة لفاطمة الزهراء في الكتب الأربعة ))
انتهى .

=========

ثانيا طالب المتبحر الرجوع الى كلام ابن حجر في توثيق الرواة وانا اتيته بكلام ابن حجر

في تضعيفهم في كتاب (( تهذيب التهذيب )) .. !!

انصحك يالمتبحر انظر ما قال ابن حجر في تضعيفهم .. وكحل عينك بالرواية التي نفت

احصائياتك !!

تحياتي للجميع

:وردة:
 
اولا طلب العزيز الفاضل رواية واحدة عن فاطمة الزهراء في الكتب الاربعة لكي ننفي الاحصائيات

الصحيحة على حد زعمه ...

تفضل هذه الرواية التي طلبت لكي ننفي احصائياتك .. !!

روايتها عن أبيها أن السلام عليها وعليه صلى الله عليه وآله ثلاثة أيام يوجب الجنةتهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 6 - ص 9


محمد بن أحمد بن داود عن علي بن حبشي بن قوني قال : حدثنا علي بن سليمان الزراري عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن محمد بن إسماعيل عن الخيبري عن يزيد بن عبد الملك عن أبيه عن جده قال : دخلت على فاطمة ( عليهما السلام ) فبدأتني بالسلام ثم قالت : ما غدا بك ؟ قلت طلبت البركة قالت : اخبرني أبي وهو ذا ، هو انه من سلم عليه وعلي ثلاثة أيام أوجب الله له الجنة ، قلت لها : في حياته وحياتك ؟ قالت : نعم وبعد موتنا

هذه على نفي احصائيات المتبحر الذي قال :

(( الإحصائيات صحيحة !!ومن ينفيها فليأتِ ولو برواية واحدة لفاطمة الزهراء في الكتب الأربعة ))
انتهى .

عفواً :

أنت بهذه الرواية لتنفي بها نقطة واحدة من نقاط كثيرة في هذه الإحصائيات !!

ولا يحق لك نفي جميع الإحصائيات بناءً على نقطة واحدة !!:)

يجب عليك نفي جميع الإحصائيات بالأدلة والبراهين ، وإلا فإن باقي الإحصائيات صحيحة !!

هذا إنْ سلمنا بنقلك عن كتاب تهذيب الأحكام للطوسي !!

ثانيا طالب المتبحر الرجوع الى كلام ابن حجر في توثيق الرواة وانا اتيته بكلام ابن حجر

في تضعيفهم في كتاب (( تهذيب التهذيب )) .. !!

انصحك يالمتبحر انظر ما قال ابن حجر في تضعيفهم

سأنظر فيه من دون نصيحتك ، ولي رد في مشاركة قادمة على كلامك كله !!

وكحل عينك بالرواية التي نفت

احصائياتك !!

عفواً :

الرواية لم تنفِ إلا نقطة واحدة في هذا الموضوع المليء بالإحصائيات !!

فلم تنفِ الإحصائيات كلها !!:)

فأنصحك أنت أن تكحل عينك في مقدمة فتح الباري لابن حجر للرد على جميع المطاعن في رواة البخاري وتوجيه كلام العلماء فيهم !!:)
 

الموسوي

عضو مخضرم
لننظر ما قاله المتبحر العزيز في هذه المشاركة ...

قال

الإحصائيات صحيحة !!
ومن ينفيها فليأتِ ولو برواية واحدة لفاطمة الزهراء في الكتب الأربعة !!:)

الاحصائيات بالجمع ... ايضا اضاف من يريد ان (( ينفيــــها)) بالجمع.. !! يات برواية واحدة

ثم يقول ...

عفواً :
أنت بهذه الرواية لتنفي بها نقطة واحدة (( مفرد .. !! )) من نقاط كثيرة في هذه الإحصائيات !!

يقول اني نفيت نقطة واحدة من كثير من الاحصائيات .. !!

وبالاول طالب برواية واحدة لنفي الاحصائيات الصحيحة .. !!

صارت من احصائيات الى احصائية .. !!

سبحان الي يغير ولا يتغير .. !!

و

لا تنس .. ان تضعيف الرواة من كتاب ابن حجر ...

كيف تقول لي انظر كتاب بن حجر وانا حججتك به ؟ (( غريبة فعلا )) .. !!

اعتقد لانك لم تر المشاركة كاملة بل اقتطعت ما يعجبك فقط .. !!

تحياتي للجميع

:وردة:
 
لننظر ما قاله المتبحر العزيز في هذه المشاركة ...

قال



الاحصائيات بالجمع ... ايضا اضاف من يريد ان (( ينفيــــها)) بالجمع.. !! يات برواية واحدة

ثم يقول ...



يقول اني نفيت نقطة واحدة من كثير من الاحصائيات .. !!

وبالاول طالب برواية واحدة لنفي الاحصائيات الصحيحة .. !!

صارت من احصائيات الى احصائية .. !!

سبحان الي يغير ولا يتغير .. !!

عفواً :

هل أنا قلت : أن يثبت وجود رواية لفاطمة رضي الله عنها فهو ( يبطل ) جميع الإحصائيات الموجودة في الموضوع ؟؟؟:)

كل ما الأمر أنني قلت :

الإحصائيات صحيحة !!

ومن ينفيها فليأتِ ولو برواية واحدة لفاطمة الزهراء في الكتب الأربعة !!:)

وأنت تنفيها ، وأتيت برواية واحدة لفاطمة الزهراء في الكتب الأربعة !!

وانتهينا على ذلك !!:)

والآن :

أنت تنفي باقي الإحصائيات الموجودة في الموضوع :

فيجب عليك أن تثبت أن جميع الإحصائيات في الموضوع غير صحيحة بالحجج والبراهين !!:)

و

لا تنس .. ان تضعيف الرواة من كتاب ابن حجر ...


لم أنسَ ذلك !!:)

كيف تقول لي انظر كتاب بن حجر وانا حججتك به ؟ (( غريبة فعلا )) .. !!


لا غريبة ولا حاجة !!:)

عفواً يا عزيزي :

أنت حججتني بكتاب ( تهذيب التهذيب ) !!

وأنا قلتُ لك في المشاركة السابقة أن تنظر في ( مقدمة فتح الباري ) ، وكلاهما لابن حجر !!:)

وإلا فأثبت أنني قلتَ لك أنظر في الكتاب الذي حججتني به ( تهذيب التهذيب ) !!

اعتقد لانك لم تر المشاركة كاملة بل اقتطعت ما يعجبك فقط .. !!

تحياتي للجميع


وأنا أعتقد أن اعتقادك غير صحيح !!:)

وإلا فأثبت أنني اقتطعتُ منها ما يعجبني فقط !!

وأنصح القراء الكرام بالرجوع إلى مقدمة فتح الباري لابن حجر ليروا الردود على جميع المطاعن في رجال البخاري !!:)
 
سؤال للأخ الفاضل / الموسوي !!

كم عدد روايات فاطمة الزهراء رضي الله عنها في الكتب الأربعة عند الشيعة ؟؟؟

نرجو ذكر العدد مع نسخ الروايات هنا أو على الأقل يدلنا على رابط أو كتاب توجد به هذه الروايات مفردة ، حتى نتأكد من صحة كلامه !!:)
 

الموسوي

عضو مخضرم
الكتب الأربعة تحتوي على أكثر من ( 44 ألف حديث ورواية ) ومع ذلك لا يوجد فيها رواية واحدة لفاطمة الزهراء رضي الله عنها !!:D

انتهينا من هذه النقطة واثبتنا انها غير صحيحة .. واتينا برواية من الكتب الاربعة وهي كافية

لان الادعاء ينفي وجود حتى واحدة ...

نكمل ...


- أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام في الكتب الأربعة عند الشيعة = 644 حديث فقط ، وأغلبها مراسيل لا تصح !!

ان كل علوم اهل البيت عليهم السلام ... من الرسول صلى الله عليه واله وسلم ...

فنحن ناخذ من المعصومين وكل المعصومين يرون عن آباءهم انتهاء بالرسول صلى الله عليه واله .

فهذه قواعد الحديث عندنا ... فكل علوم الشيعة من الرسول صلى الله عليه واله ..



- روايات الصادق في الكتب التسعة السنية أكثر من روايات أبي بكر وعمر وعثمان ، رضي الله عنهم أجمعين !!
!!

- عدد روايات الإمام السجاد في الكتب الأربعة الشيعية = 228 رواية فقط !!

تصرف بالاقتباس .. !!

روايات السجاد عليه السلام ... ولا رواية بالصحيحين .. !!

الصادق ولا رواية في البخاري .. !! حتى بالمتابعات لم يرو عنه .. !!

ورى بالمتابعات لعمران بن حطان مادح بن ملجم اللعين قاتل الامام علي بن ابي طالب

عليه السلام .. !!

قال عمران بن حطان بقاتل امير المؤمنين ابن ملجم المرادي لعنه الله ...

يا ضربة من تقي ما اراد بها الا ليبلغ من ذي العرش رضوانا

حتى النواصب روى عنهم بالمتابعات ولم يروي عن الامام الصادق عليه السلام .. !!

يتبع ...

تحياتي للجميع

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
تفضل هذه الرواية التي طلبت لكي ننفي احصائياتك .. !!

روايتها عن أبيها أن السلام عليها وعليه صلى الله عليه وآله ثلاثة أيام يوجب الجنةتهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 6 - ص 9
محمد بن أحمد بن داود عن علي بن حبشي بن قوني قال : حدثنا علي بن سليمان الزراري عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن محمد بن إسماعيل عن الخيبري عن يزيد بن عبد الملك عن أبيه عن جده قال : دخلت على فاطمة ( عليهما السلام ) فبدأتني بالسلام ثم قالت : ما غدا بك ؟ قلت طلبت البركة قالت : اخبرني أبي وهو ذا ، هو انه من سلم عليه وعلي ثلاثة أيام أوجب الله له الجنة ، قلت لها : في حياته وحياتك ؟ قالت : نعم وبعد موتنا

هذه الرواية التي طلبت عزيزي الفاضل ...

سؤال للأخ الفاضل / الموسوي !!

كم عدد روايات فاطمة الزهراء رضي الله عنها في الكتب الأربعة عند الشيعة ؟؟؟

نرجو ذكر العدد مع نسخ الروايات هنا أو على الأقل يدلنا على رابط أو كتاب توجد به هذه الروايات مفردة ، حتى نتأكد من صحة كلامه !!:)

عزيزي الفاضل هذه الرواية التي طلبت ... واعتذر لانشغالي ان احصي لك عدد الروايات ولكن

ان وجدت الوقت من عيوني الثنتين .. !!

وان شاء الله نذكر روايات لها في بقية الكتب غير التهذيب ان سنح الوقت ...

تحياتي للجميع

:وردة:
 
بالنسبة لمقولة الألباني - رحمه الله - التي ذكرها الأخ ( المحترم ) / كاظمة :

أقل ما يقال فيها :

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة في صحيح البخاري = 99 % !!

- نسبة الأحاديث الصحيحة والحسنة والموثقة والقوية في الكافي للكليني ( باعتراف فخر الدين الطريحي ) = 41.5 % ، و ( باعتراف محمد باقر البهبودي ) = 27.9 % !!:D

الفرق فقط = 1 % بين قول وقول علماء السنة وبين قول الألباني !!

وكاظمة شاد حيله بكلام الألباني !!:D

ماذا عن الكافي الذي أغلب أحاديثه ضعيفة مردودة عند الشيعة أنفسهم ؟؟؟:D
 

السليطي

عضو مخضرم
روايتها عن أبيها أن السلام عليها وعليه صلى الله عليه وآله ثلاثة أيام يوجب الجنةتهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 6 - ص 9


محمد بن أحمد بن داود عن علي بن حبشي بن قوني قال : حدثنا علي بن سليمان الزراري عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن محمد بن إسماعيل عن الخيبري عن يزيد بن عبد الملك عن أبيه عن جده قال : دخلت على فاطمة ( عليهما السلام ) فبدأتني بالسلام ثم قالت : ما غدا بك ؟ قلت طلبت البركة قالت : اخبرني أبي وهو ذا ، هو انه من سلم عليه وعلي ثلاثة أيام أوجب الله له الجنة ، قلت لها : في حياته وحياتك ؟ قالت : نعم وبعد موتنا
................................................................................................................................

ياموسوي .. المتبحر طلب رواية ترويها الزهراء .. وهذة الرواية يرويها جد يزيد بن عبد المللك .. فهذا لايسمى رواية للزهراء .. لان كيف نثبت ان جد عبد المللك دخل عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهو لانعرف وثاقته ولا عدالته .. !!

ولا نعرف ترجمة لجد يزيد بن عبد المللك وهو جده الرابع ؟؟

بالاخير هل يوجد أثبات انه دخل على الزهراء ليطلب البركة .. !!

رواية يرويها جد يزيد الرابع .. وليست رواية للزهراء ..

اين أحاديث الزهراء ؟؟ يا شيعة

هل عرفت جهلك الان


:وردة:
...................................
 

السليطي

عضو مخضرم
على طاري كتاب الكافي .. وهو عند مؤالفه محمد بن يعقوب الكليني .. كله صحيح .. كما نقل في مقدمة كتابه ..

وقال انه عرض الكافي على المهدي فقال (( انه كافي لشيعتنا )) فهو صحيح عند الكليني (( كله )) وان ضعف البعض أحاديثه ..

وقال المجلسي : كتاب الكافي أضبط الأصول وأجمعها , وأحسن مؤلفات الفرقة الناجية وأعظمها. مقدمة الكافي ص 27 .


فهم لايعرفون أصول الحديث (( واحد يضعف والثاني يصحح ))

نرجع للكافي ..

هو كتاب يصلح للكوميديا .. وقصص اخر الليل .. ويصلح للسحر لعمل الطبوب ..

وهذة أحاديث من أصح كتاب عن الشيعة للضحك فقط ..


روى الكليني عن أبي عبد الله أنه قال : ( ما في الفيل شيء إلا في البعوضة مثله وفُضِلَ البعوض على الفيل بالجناحين ) الكافي ج8 ص 208 .

يعني البعوضة فيها أشياء أكثر من الفيل , زيادة الجناحين .


عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قَالَ : ( لُبْسُ الْخُفِّ يَزِيدُ فِي قُوَّةِ الْبَصَرِ ) الكافي ج 6 ص 466 .


وجاء في الصفحة نفسها عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قَالَ : ( مَنْ أَكَلَ حَبَّةً مِنْ رُمَّانٍ أَمْرَضَتْ شَيْطَانَ الْوَسْوَسَةِ أَرْبَعِينَ يَوْماً ) .الكافي ج 6 ص 353 .



روى الكليني عَنْ أَبِي الْحَسَنِ ( عليه السلام ) قَالَ نَهَرَانِ مُؤْمِنَانِ وَ نَهَرَانِ كَافِرَانِ فَأَمَّا الْمُؤْمِنَانِ فَالْفُرَاتُ وَ نِيلُ مِصْرَ وَ أَمَّا الْكَافِرَانِ فَدِجْلَةُ وَ نَهَرُ بَلْخَ .الكافي ج 6 ص 391 .





عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قَالَ : ( النَّظَرُ إِلَى عَوْرَةِ مَنْ لَيْسَ بِمُسْلِمٍ مِثْلُ نَظَرِكَ إِلَى عَوْرَةِ الْحِمَارِ ) الكافي ج 6 ص 501 .

عن أَبي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قال : ( الدِّيكُ الْأَبْيَضُ صَدِيقِي وَ صَدِيقُ كُلِّ مُؤْمِنٍ )الكافي ج 6 ص 550 .

مُوسَى بْنِ بَكْرٍ قَالَ : قَالَ لِي أَبُو الْحَسَنِ يَعْنِي الْأَوَّلَ ( عليه السلام ) : مَا لِي أَرَاكَ مُصْفَرّاً فَقُلْتُ لَهُ وَعَكٌ أَصَابَنِي فَقَالَ لِي كُلِ اللَّحْمَ فَأَكَلْتُهُ ثُمَّ رَآنِي بَعْدَ جُمْعَةٍ وَ أَنَا عَلَى حَالِي مُصْفَرّاً فَقَالَ لِي أَ لَمْ آمُرْكَ بِأَكْلِ اللَّحْمِ قُلْتُ مَا أَكَلْتُ غَيْرَهُ مُنْذُ أَمَرْتَنِي فَقَالَ وَ كَيْفَ تَأْكُلُهُ قُلْتُ طَبِيخاً فَقَالَ لَا كُلْهُ كَبَاباً فَأَكَلْتُهُ ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيَّ فَدَعَانِي بَعْدَ جُمْعَةٍ وَ إِذَا الدَّمُ قَدْ عَادَ فِي وَجْهِي فَقَالَ لِي الْآنَ نَعَمْ.الكافي ج 6 ص 319 .

أكل الكباب يذهب الامراض .. !!!!!


وعَنْ أَبِى عَبْدِ اللَّهِ (ع) قَالَ الأَكْلُ عَلَى الشِّبَعِ يُورِثُ الْبَرَصَ (الكافي6/269).


لزوم الحمام يورث السل: عن أبي الحسن الرضا قال:"وَإِيَّاكَ أَنْ تُدْمِنَهُ فَإِنَّ إِدْمَانَهُ يُورِثُ السِّلَّ".(الكافي6/497).


أكل البطيخ يورث الفالج:عَنِ الرِّضَا ع قَالَ الْبِطِّيخُ عَلَى الرِّيقِ يُورِثُ الْفَالِجَ نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْهُ".(الكافي6/361).

الكلام أثناء الجماع يورث الخرس: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ:قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع اتَّقُوا الْكَلَامَ عِنْدَ مُلْتَقَى الْخِتَانَيْنِ فَإِنَّهُ يُورِثُ الْخَرَسَ".(الكافي5/498).


فساء وضراط الأئمة كريح المسك:قال أبو جعفر:"للإمام عشر علامات: يولد مطهرا مختوناً وإذا وقع على الأرض وقع على راحته رافعا صوته بالشهادتين ولا يجنب، وتنام عينه ولا ينام قلبه، ولا يتثاءب ولا يتمطى ويرى من خلفه كما يرى من أمامه، ونجوه (فساؤه وضراطه وغائطه) كريح المسك (الكافي 1/319 كتاب الحجة باب مواليد الأئمة).


الطائر الخارج من المنخر:عن أبي عبد الله قال "من عطس ثم وضع يده على قصبة أنفه ثم قال: الحمد لله رب العالمين الحمد لله حمدا كثيرا كما هو أهله وصلى الله على محمد النبي الأمي وآله وسلم: خرج من منخره الأيسر طائر أصغر من الجراد وأكبر من الذباب حتى يسير تحت العرش يستغفر الله له إلى يوم القيامة" (الكافي 2/481).
 

السلطاني

عضو مخضرم
العضو كاظمة.....

مناداتك ل زميلك ب غير معرفه يعتبر مخالفة.....

هذا تنبيه خاص لك...ب إحترام زملائك.....ل تكرار ما قمت به...في مواضيع مختلفة....

أي تكرار ل هذا الأامر سوف يؤدي بك للعقوبة....


تم حذف مشاركات مخالفة.

 
أعلى