نبذة من حياة الإمام علي بن الحسين (عليه السلام)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

sareeh

عضو

أبو صادق الرايفي
حديث متفق عليه بين الشيعة والسنة وقد ورد في صحاحهم، هو قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): (الأئمة من بعدي اثنا عشر كلهم من قريش).
إذا راجعنا جميع المذاهب الإسلامية على اختلافها لم نجد فيها من يتوافق عدد الأئمة عندهم وهذا العددً إلا الشيعة الاثنا عشرية فتلكم الكيسانية والزيدية والإسماعيلية من فرق الشيعة و الأشاعرة و المعتزلة من فرق السنة ليس أعداد أئمتهم متوافقة مع هذا العدد وها هي كتبهم موجودة يمكن مراجعتها فمثلاً السنة يعتقدون بإمامة الخلفاء الأربعة، ثم من؟!! بعضهم يرجح معاوية ويزيد وبعضهم يكفرهما وهكذا.. والحاصل أن أئمتهم ليسوا اثني عشر، فهذا حديث الرسول يردهم أما الشيعة الاثنا عشرية فهي الفرقة الوحيدة التي يتوافق عدد أئمتهم والحديث وأئمتهم هم:
1- علي بن أبي طالب.
2- الحسن بن علي.
3- الحسين بن علي.
4- علي بن الحسين.
5- محمد بن علي الباقر.
6- جعفر بن محمد الصادق.
7- موسى بن جعفر الكاظم.
8- علي بن موسى الرضا.
9- محمد بن علي الجواد.
10- علي بن محمد الهادي.
11- الحسن بن علي العسكري.
12- الإمام المهدي.. (عليهم الصلاة والسلام).
وبمناسبة ذكرى استشهاد الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) من 25 محرم الحرام رأينا أن نبحث عن بعض سيرته وتاريخه.
فقد ولد الإمام في الخامس من شهر شعبان في سنة 38هـ سنتين قبل استشهاد جده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام).
وأمه شهربانويه بنت يزدجرد ملك الفرس حيث سبيت هي وأختها شاه زنان في زمان عمر بن الخطاب وأتي بهما إليه فاختارتا الحسين (عليه السلام) ومحمد بن أبي بكر كزوجين لهما بعدما قال علي (عليه السلام) لعمر ما مضمونه أن بنات الملوك يعاملن غير معاملة سائر الأسرى بإعطاء الحرية لهما في انتخاب الأزواج.
وماتت هي بعد ولادة علي بن الحسين بقليل.
ولقد تربى الإمام (عليه السلام) في حجر جده وعمه وأبيه.
وفي ذي الحجة سنة ستين خرج مع والده وعشيرته إلى العراق وفي أرض كربلاء استشهد الإمام الحسين (عليه السلام) وجميع أصحابه وأولاده لكنه مرض مرضاً شديداً بحيث لم يتمكن من القتال وأراد أهل الكوفة قتله مرتين لولا أن عصمه الله منهم.
ومن هنا تبدأ حياته الجهادية ضد الطغاة في العراق والشام حيث كانت السبايا هناك أوصل صوت النهضة الحسينية هو وعمته زينب، فقد علا منبر الجامع الأموي في الشام بحضرة الناس ويزيد وألقى خطبة هادرة بليغة أوصل صوت النهضة إلى أهل الشام وبيّن لهم الحق والحقيقة حتى خشي يزيد الفتنة فقطع عليه خطبته وقد اضطر يزيد إرجاعهم إلى المدينة بعدما بدت أصوات الاستنكار تصل إليه من أهل الشام.
وتمكن (عليه السلام) في المدينة أن يغرس بذور نهضة الإمام الحسين فيها مما يكوّن حصانة قوية فيهم ضد الطغاة والصمود أمام المشاكل والسعي للإصلاح وباعتبار أن المدينة كانت المركز العلمي والثقافي للمسلمين فبالتالي تحصين المسلمين أجمع ضد الظلمة وتعريفهم بالإسلام الواقعي لا الإسلام المزيف الأسمى.
وقد سببت نهضة الإمام الحسين وإذاعتها من السيدة زينب والإمام علي بن الحسين أن تتكون هناك ثورات ومواجهات قوية لحكومة بني أمية والاعتقادات الفاسدة.
فتلكم نهضة التوابين والمختار بن أبي عبيدة.
وتلك نهضة زيد بن علي بن الحسين.
ونهضة ابنه يحيى بن زيد وما إليها من النهضات التي استتبعت نهضة الحسين وكانت نهضة الحسين بذراً لها.
ومما فعله الإمام زين العابدين (عليه السلام) هو بث الثقافة الإسلامية.
ففي تلك الأزمنة كان الخلفاء يعملون ما يريدونه ويجعلونه باسم الإسلام فكان الإمام يقاومهم بنشر الثقافة الإسلامية الواقعية مما كان يقلص تأثيراتهم السلبية فمثلاً كان الإمام يشتري العبيد من مختلف الأمم فيربيهم التربية الصحيحة ويعلمهم الإسلام الواقعي ثم كان يعتقهم بعد حين ليرجعوا إلى قومهم وينشروا الثقافة الصحيحة حتى بلغ عدد هؤلاء إلى ألف عبد.
وهو عدد جداً هائل ولو أردنا أن نسميهم تسمية أخرى، لسميناهم بالكوادر أي الإمام بوحده ربى ألف كادر قوي.
وما فعله الإمام والأئمة بعده كانت الضمانة لبقاء الإسلام وإلا فإن خلفاء بني أمية وبني العباس خلفاء الجور كادوا يمسخون صورة الإسلام ولصار الإسلام ديناً منحرفاً كدين اليهود والمسيحيين.
فترى حتى علماء السنة تربوا على أيديهم وأخذوا شيئاً ما من الإسلام منهم فأبو حنيفة وأحمد بن حنبل والشافعي ومالك كانوا من تلامذة الإمام الصادق (عليه السلام) أو تلامذة تلامذته..
ومما يدل على سعي الخلفاء لتحريف الإسلام ما نراه من تقتيلهم العلماء والمحدثين شيعة وسنة فمعاوية قتل أكثر أصحاب الإمام علي وكذلك يزيد ومن بعده من الخلفاء، وما ذلك إلا لأنهم كانوا يحدون من انحرافات الخلفاء وكذلك أبو حنيفة مات في سجن المنصور.
ومن هنا نفهم خطورة الدور الذي قام به الإمام (عليه السلام).
ومن جملة أعماله (عليه السلام) لنشر الثقافة الإسلامية الأدعية المأثورة عنه المجموعة في الصحيفة السجادية وغيرها وهي من أبلغ الكلام حتى أنها الثالثة في سجل أعظم الكتب الكونية بعد القرآن ونهج البلاغة، ذلك أنها تعطي منهجاً متكاملاً للحياة فهي علاوة على التلقين الذاتي، تردع الإنسان بأسلوبها الأخاذ المؤثر عن التواني والكسل والبطالة وأمثالها من الرذائل وتأمر بما يفيد التقدم، وتذكر الآخرة للإنسان حتى أنه يعمل لها، يعمل لله، يعمل لتقديم الأمة وهذه الأدعية هي من أهم الأدعية المأثورة.
فلتقرأ الصحيفة السجادية بتروٍ وتأمل لننهل من منهلها العذب الكثير.. الكثير..
 

السليطي

عضو مخضرم
أبو صادق الرايفي
حديث متفق عليه بين الشيعة والسنة وقد ورد في صحاحهم، هو قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): (الأئمة من بعدي اثنا عشر كلهم من قريش).
..


يا من تنقل وانت لاتدري ..

اين أجد هذا الحديث وبهذا اللفظ من كتبنا الصحاح كما وصفها هذا الكاتب ؟؟

وكيف خرجت فرق من الشيعة كالزيدية والاسماعلية والدروز .. عن هذا الحديث ولم تتخذ الاثناعشر أماما ؟؟

وكيف يموت زرارة وهو أوثق راوي عندكم وهو لايعرف أمام زمانه ؟؟؟

 

كاظمة

عضو بلاتيني
أخي صريح،

بارك الله بك و اسمح لي أن اثري هذا الموضوع المعطر بعبق آل محمد ببعض الددر التى نطق بها امامنا العظيم سيدنا و مولانا علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب زين العابدين و سيد الساجدين.

فهذه خطبة مولانا زين العابدين في مجلس الزنديق الفاسد يزيد بعدما ادخلوا الامام روحي له الفداء و بنات رسول الله الى قصره حين وصلت قافلة السبايا الى الشام من الكوفة بعد مقتل مولانا الامام الحسين الشهيد في كربلاء على يد هذه الأمة القاتلة لابن بنت نبيها.


شاهد خطبة الامام زين العابدين في الشام:

http://www.youtube.com/watch?v=vV_8UpTguGk&feature=related



و هذه بتفاصيل أكثر:

http://www.youtube.com/watch?v=XInL3Wqey0w&NR=1


و روي أنّه كان في مـجلس يزيد هذا حبر من أحبار اليهود فقال: يا أمير المؤمنين، من هذا الغلام؟

قال: علي بن الحسين.

قال: فمن الحسين؟

قال: ابن عليّ بن أبي طالب.

قال: فمن أُمّه.

قال: فاطمة بنت مـحمّد،

فقال له الحبر: يا سبحان الله! فهذا ابن بنت نبيّكم قتلتموه في هذه السرعة، بئسما خلفتموه في ذرّيّته، فو الله لو ترك نبيّنا موسى بن عمران فينا سبطاً لظننت أنا كنا نعبده من دون ربنا، وأنتم فارقتم نبيكم بالأمس فوثبتم على ابنه وقتلتموه، سوأة لكم من أُمّة.

فأمر يزيد به فوجئ بحلقه ثلاثاً،

فقام الحبر وهو يقول: إن شئتم فاقتلوني، وإن شئتم فذروني، إني أجد في التوراة: من قتل ذريّة نبي فلا يزال ملعوناً أبداً ما بقي، فإذا مات أصلاه اللهُ نار جهنّم.

---------​

وخرج الامام علي بن الحسين ذات يوم فجعل يمشي في سوق دمشق فاستقبله المنهال بن عمرو الضبابي فقال: كيف أمسيت يا بن رسول الله؟

فقال: أمسيت - والله - كبني إسرائيل في آل فرعون، يُذبِّحون أبناءهم، ويستحيون نساءهم،

يا منهال أمست العرب تفتخر على العجم بأن مـحمداً (صلى الله عليه وآله وسلم) عربي، وأمست قريش تفتخر على سائر العرب بأنّ مـحمداً قرشي منها، وأمسينا آل بيت مـحمد ونحن مغصوبون مظلومون مقهورون مقتولون مشردون مطرودون، فإنا لله وإنا إليه راجعون على ما أمسينا يا منهال .



و صلى اللهم على محمد و آل محمد و العن أعداء محمد و آل محمد
 

sareeh

عضو
الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم

الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم


في هذه الأسطر القادمة نستعرض الأحاديث الواردة من كتب أهل السنة فيما يدل على أن الأئمة اثنا عشر، و قد ذكر فيها الصفحة و الطبعة و هي:

1- صحيح البخاري: في الجزء الرابع في كتاب الأحكام في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم، وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة (صفحة 175 طبعة مصر سنة 1355 هجري )، حدَّثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى: انه يقول:" كلهم من قريش ".

2- صحيح الترمذي: ( صفحة 45 الجزء الثاني طبعة دهلى سنة 1342 هجري ) في باب ما جاء في الخلفاء حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) " يكون من بعدي اثنا عشر أميراً ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يليني فقال: قال: كلهم من قريش (قال الترمذي) هذا حديث حسن صحيح، و قد روي من غير وجه جابر بن سمرة حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن أبيه عن أبى بكر بن أبى موسى عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) مثل هذا الحديث .

3- صحيح مسلم: في كتاب الإمارة في باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش ( صفحة 191 الجزء 2 ق 1 طبعة مصر سنة 1348 هجري ) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حسين عن جابر بن سمرة قال: قال: سمعت النبي يقول:- ح وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي، واللفظ له حدثنا خالد يعني ابن عبد الله الطحان عن حصين عن جابر بن سمرة قال: دخلت مع النبي فسمعته يقول: " ان هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضى فيهم اثنا عشر خليفة ثم تكلم بكلام خفي عليَّ فقلت لأبي: ما قال ؟ قال: كلهم من قريش .

4- صحيح مسلم: ( كتاب الإمارة في الباب المذكور ) ابن أبى عمر حدثنا عن سفيان بن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا " ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي فسئلت أبى ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ فقال: كلهم من قريش ورواه أيضا عن قتيبة بن سعيد عن أبي عوانه عن سماك عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يذكر( لا يزال أمر الناس ماضيا) .

5- صحيح مسلم: ( في الباب المذكور ) حدثنا هداب بن خالد الأزدي حدثنا حماد بن مسلمة عن سماك بن حرب قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة " ثم قال كلمة لم افهمها فقلت لأبي ما قال (ماذا قال، نخ) فقال: كلهم من قريش، وروي في الباب المذكور أيضاً هذا بألفاظ متقاربة بطريقة عن داود عن الشعبي عن جابر، وبسنده عن حاتم عن المهاجر عن عامر بن سعد بن أبى وقاص، وبطريقة عن ابن أبى ذئب عن مهاجر بن مسمار عن عامر عن جابر، ورواه كما في مفتاح كنوز السنة الطيالسي في مسنده ( ح 767 و 1278 )

6- صحيح أبى داود: ( جزء 2 كتاب المهدي صفحة 207 طبعة مصر المطبعة التازية) حدثنا موسى ثنا وهيب ثنا داود عن عامر عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثنا عشر خليفة فكبّر الناس وضجوا ثم قال كلمة خفيت قلت لأبي: يا ابة ما قال ؟ قال: كلهم من قريش، وروي أيضا في الكتاب المذكور نحوه في الدلالة على الاثنى عشر عن جابر بن سمرة بطريقتين ورواه الخطيب باللفظ المذكور في تاريخ بغداد ( طبعة سنة 1349 هجري جزء 2 صفحة 126 رقم 516 ) بطريقتين عن جابر بن سمرة إلا انه قال: وقال كلمة خفية فقلت لأبي ما قال ؟ فقال: قال: " كلهم من قريش " .

7- مسند أحمد: ( طبعة مصر المطبعة الميمنية سنة 1313 هجري جزء 5 ص 106 ) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا مؤمل بن اسمعيل ثنا حماد بن سلمة ثنا داود بن هند عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة " . وروي احمد في مسنده من النصوص على الخلفاء الاثني عشر عن جابر من أربع وثلاثين طريقاً في ( ص 86من الجزء الخامس ) حديث واحد، وفي (ص 87 ) حديثان، وفي (ص 88) حديثان، وفي ( ص89 ) حديث واحد، وفي (ص 90 ) ثلاثة أحاديث، وفي (ص92) حديثان وفي (ص 93) ثلاثة أحاديث، وفي (ص 94 ) حديث واحد، وفي (ص 95 ) حديث واحد وفي (ص 96 ) حديثان، وفي (ص97) حديث واحد، وفي (ص 98 ) أربعة أحاديث وفي (ص 99 ) ثلاثة أحاديث، وفي ( ص100 ) حديث واحد، وفي ( ص101 ) حديثان، وفي (ص 106 ) حديثان، وفي (ص 107 ) حديثان، وفي ( ص 108 ) حديث واحد.

8- المستدرك على الصحيحين: ( طبعة حيدر آباد الدكن سنة 1334 هجري ) في كتاب معرفة الصحابة (صفحة 618 الجزء 3) حدثنا علي بن عيسى أنبأ احمد بن نجدة القرشي ثنا سعيد بن منصور ثنا يونس بن أبى يعقوب عن عون بن جحيفة عن أبيه قال: كنت مع عمي عند النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: " لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضى اثنا عشر خليفة ثم قال كلمة، وخفض بها صوته فقلت لعمي وكان أمامي ما قال يا عم ؟ قال: قال: يا بني: كلهم من قريش، وروي في ( ص 617 ) بسنده عن جرير عن المغيرة عن الشعبي عن جابر قال: كنت عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " لا يزال أمر هذه الأمة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر خليفة " وقال كلمة خفيت علي وكان أبى أدنى إليه مجلساً مني فقلت ما قال ؟ فقال: " كلهم من قريش ".

9- تيسير الوصول إلى جامع الأصول: (طبعة المطبعة السلفية بمصر سنة 1346 هجري) (جزء 2 كتاب الخلافة و الإمارة باب 1 فصل 1 ص 34) وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر كلهم من قريش قيل ثم يكون ماذا ؟ قال: ثم يكون الهرج، أخرجه الخمسة إلا النسائي إلى قوله من قريش، واخرج باقيه أبو داود.

10- منتخب كنز العمال: ( المطبوع بهامش مسند احمد صفحة 312 جزء 5 ): " يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيماً لا يضرهم من خذلهم كلهم من قريش " أخرجه عن الطبراني في الكبير عن جابر بن سمرة.

11- تاريخ بغداد: ( جزء 14 صفحة 353 رقم 7673 ) اخبرنا أبو الحسن احمد بن محمد بن احمد بن موسى بن هارون بن الصلت الاهوازي حدثنا أبو العباس احمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ - إملاء - حدثنا يونس بن سابق البغدادي حدثنا حفص بن عمر بن ميمون حدثنا مالك بن مغول حدثنا صالح بن مسلم عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون بعدي اثنا عشر أميراً، ثم تكلم بشيء خفي علىّ فقال: " كلهم من قريش، وروي أيضاً في ( صفحة 263 جزء 6 رقم 3269 ) بسنده عن أبى الطفيل عن عبد الله بن عمر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) نحوه .

12- ينابيع المودة: ( صفحة 445 طبعة اسلامبول ) عن كتاب مودة القربى عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: كنت مع أبى عند النبي (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " بعدي اثني عشر خليفة ثم أخفى صوته فقلت لأبي ما الذي أخفى صوته ؟ قال: قال: " كلهم من بني هاشم " .

13- مسند احمد: ( جزء 1 صفحة 398 ) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن بن موسى ثنا حماد بن زيد عن المجالد عن الشعبي عن مسروق قال كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله (صلى الله عليه وآله) كم يملك هذه الأمة من خليفة ؟ فقال عبد الله بن مسعود: ما سألني عنها أحد منذ قدمت من العراق قبلك ثم قال: نعم، و لقد سألنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: "
اثني عشر كعدة نقباء بني إسرائيل، و في منتخب كنز العمال ( صفحة 312 جزء 5 ) " يملك هذه الأمة اثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل، أخرجه عن احمد، و الطبراني في الكبير، و الحاكم في المستدرك، و قال في تاريخ الخلفاء (ص 7 ) وعند احمد و البزاز بسند حسن عن ابن مسعود ( انه سئل كم يملك هذه الأمة من خليفة فقال: سألنا عنها رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: " اثني عشر كعدَّة نقباء بني إسرائيل "، وقال في الصواعق (ص12 ) وعن ابن مسعود بسند حسن انّه سئل كم يملك . . الحديث، و رواه في متشابه القرآن عن ابن بطة في الابانة وأبي يعلى في المسند، و في ينابيع المودة ( ص 258 ) عن جرير عن اشعث عن ابن مسعود عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل " .


من هذا كله:

إن هذه الأحاديث لا تنطبق إلا على مذهب الشيعة الإمامية فان بعضها يدل على أن الإسلام لا ينقرض ولا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة و بعضها يدل على أن عزة الإسلام إنما تكون إلى اثني عشر خليفة وبعضها يدل على بقاء الدين إلى أن تقوم الساعة وأن وجود الأئمة مستمر إلى آخر الدهر وبعضها يدل على أن الاثني عشر كلهم من قريش وفي بعضها كلهم من بني هاشم وظاهر جميعها حصر الخلفاء في الاثني عشر وتواليهم ومعلوم أن تلك الخصوصيات لم توجد إلا في الأئمة الاثني عشر المعروفين عند الفريقين ولا توافق مذهباً من مذاهب فرق المسلمين إلا مذهب الإمامية وينبغي أن يعد ذلك من جملة معجزات النبي (صلى الله عليه وآله) وإخباره عن المغيبات وهذا الوجه احسن ما قيل في هذه الأحاديث بل لا يحتمل الذهن السليم المستقيم الخالي عن بعض الشوائب والأغراض غيره ولو أضفنا إليها غيرها من الروايات الكثيرة الواردة في الأئمة الاثني عشر التي ذكرنا طائفة منها يحصل القطع بأن المراد منها ليس إلا الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) ويؤيدها أيضاً حديث الثقلين المشهور المقطوع الصدور وحديث المروي عن طريق الفريقين ( النجوم أمان لأهل السماء و أهل بيتي أمان لأمتي) وحديث (النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف ) - ذكر في الصواعق أن الحاكم صححه على شرط الشيخين، وحديث مثل أهل بيتي كسفينة نوح.. الحديث - المروي بطرق كثيرة وما روي البخاري عن النبي (صلى الله عليه وآله) في باب مناقب قريش في كتاب الأحكام قال لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان و الحديث الذي احتج به أبو بكر يوم السقيفة على الأنصار وهو قوله (صلى الله عليه وآله) " الأئمة من قريش " ويؤيدها أيضاً قوله (صلى الله عليه وآله) " من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية " ( عن الحميدى انه أخرجه في الجمع بين الصحيحين ) وعن الحاكم انه أخرج عن ابن عمر أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: " من مات و ليس عليه إمام فان موته موتة جاهلية " وعن الدر المنثور للسيوطي قال اخرج ابن مردويه عن علي قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قول الله تعالى { يوم ندعو كل أناس بإمامهم } قال: " يدعى كل قوم بإمام زمانهم و كتاب ربهم و سنة نبيهم " وروي عن الثعلبي مسنداً عنه (صلى الله عليه وآله) مثله، فيستفاد من مجموع هذه الأخبار أن وجود الأئمة الاثني عشر مستمر إلى انقضاء الدهر وكلهم من قريش ولم يدع أحد من طوائف المسلمين إمامة هذا العدد من قريش مستمراً إلى آخر الدهر غير الشيعة الامامية قال في ينابيع المودة (ص 446 ) قال بعض المحققين أن الأحاديث الدالة على كون الخلفاء بعده (صلى الله عليه وآله) اثنا عشر قد اشتهرت من طرق كثيرة فبشرح الزمان وتعريف الكون والمكان علم أن مراد رسول الله (صلى الله عليه وآله) من حديثه هذا الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته وعترته إذ لا يمكن أن يحمل هذا الحديث على الخلفاء بعده من أصحابه لقلتهم عن اثنا عشر ولا يمكن أن يحمله مع الملوك الأموية لزيادتهم على الاثنى عشر ولظلمهم الفاحش إلا عمر بن عبد العزيز ولكونهم غير بني هاشم لأن النبي (صلى الله عليه وآله) قال " كلهم من بني هاشم " في رواية عبد الملك عن جابر وإخفاء صوته (صلى الله عليه وآله) في هذا القول يرجح هذه الرواية لأنهم لا يحسنون خلافة بني هاشم ولا يمكن أن يحمله على الملوك العباسية لزيادتهم على العدد المذكور ولقلة رعايتهم الآية { قل لا اسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى } وحديث الكساء فلا بد من أن يحمل هذا الحديث على الأئمة الاثني عشر من أهل بيته وعترته (صلى الله عليه وآله) لأنهم كانوا اعلم أهل زمانهم وأجلهم وأروعهم وأتقاهم وأعلاهم نسباً وأفضلهم حسباً وأكرمهم عند الله وكان علومهم عن آبائهم متصلاً بجدهم (صلى الله عليه وآله) وبالوراثة واللدنية كذا عرفهم أهل العلم والتحقيق وأهل الكشف والتوفيق ويؤيد هذا المعنى أي أن مراد النبي (صلى الله عليه وآله) الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته ويشهده ويرجحه حديث الثقلين وأحاديث أخرى وأما قوله (صلى الله عليه وآله) كلهم يجتمع عليهم الأمة في رواية جابر بن سمرة فمراده (صلى الله عليه وآله) أن الأمة تجتمع على الإقرار بإمامة كلهم وقت ظهور قائمهم المهدي سلام الله عليهم .
 

السليطي

عضو مخضرم
الأدلة على أن الأئمة اثنى عشر في صحيح البخاري ومسلم




في هذه الأسطر القادمة نستعرض الأحاديث الواردة من كتب أهل السنة فيما يدل على أن الأئمة اثنا عشر، و قد ذكر فيها الصفحة و الطبعة و هي:

1- صحيح البخاري: في الجزء الرابع في كتاب الأحكام في باب جعله قبل باب إخراج الخصوم، وأهل الريب من البيوت بعد المعرفة (صفحة 175 طبعة مصر سنة 1355 هجري )، حدَّثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك سمعت جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون اثنا عشر أميراً فقال كلمة لم أسمعها فقال أبى: انه يقول:" كلهم من قريش ".

2- صحيح الترمذي: ( صفحة 45 الجزء الثاني طبعة دهلى سنة 1342 هجري ) في باب ما جاء في الخلفاء حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) " يكون من بعدي اثنا عشر أميراً ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يليني فقال: قال: كلهم من قريش (قال الترمذي) هذا حديث حسن صحيح، و قد روي من غير وجه جابر بن سمرة حدثنا أبو كريب ناعمر بن عبيد عن أبيه عن أبى بكر بن أبى موسى عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) مثل هذا الحديث .

3- صحيح مسلم: في كتاب الإمارة في باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش ( صفحة 191 الجزء 2 ق 1 طبعة مصر سنة 1348 هجري ) حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن حسين عن جابر بن سمرة قال: قال: سمعت النبي يقول:- ح وحدثنا رفاعة بن الهيثم الواسطي، واللفظ له حدثنا خالد يعني ابن عبد الله الطحان عن حصين عن جابر بن سمرة قال: دخلت مع النبي فسمعته يقول: " ان هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضى فيهم اثنا عشر خليفة ثم تكلم بكلام خفي عليَّ فقلت لأبي: ما قال ؟ قال: كلهم من قريش .

4- صحيح مسلم: ( كتاب الإمارة في الباب المذكور ) ابن أبى عمر حدثنا عن سفيان بن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا " ثم تكلم النبي (صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي فسئلت أبى ماذا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ؟ فقال: كلهم من قريش ورواه أيضا عن قتيبة بن سعيد عن أبي عوانه عن سماك عن جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يذكر( لا يزال أمر الناس ماضيا) .

5- صحيح مسلم: ( في الباب المذكور ) حدثنا هداب بن خالد الأزدي حدثنا حماد بن مسلمة عن سماك بن حرب قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة " ثم قال كلمة لم افهمها فقلت لأبي ما قال (ماذا قال، نخ) فقال: كلهم من قريش، وروي في الباب المذكور أيضاً هذا بألفاظ متقاربة بطريقة عن داود عن الشعبي عن جابر، وبسنده عن حاتم عن المهاجر عن عامر بن سعد بن أبى وقاص، وبطريقة عن ابن أبى ذئب عن مهاجر بن مسمار عن عامر عن جابر، ورواه كما في مفتاح كنوز السنة الطيالسي في مسنده ( ح 767 و 1278 )

6- صحيح أبى داود: ( جزء 2 كتاب المهدي صفحة 207 طبعة مصر المطبعة التازية) حدثنا موسى ثنا وهيب ثنا داود عن عامر عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثنا عشر خليفة فكبّر الناس وضجوا ثم قال كلمة خفيت قلت لأبي: يا ابة ما قال ؟ قال: كلهم من قريش، وروي أيضا في الكتاب المذكور نحوه في الدلالة على الاثنى عشر عن جابر بن سمرة بطريقتين ورواه الخطيب باللفظ المذكور في تاريخ بغداد ( طبعة سنة 1349 هجري جزء 2 صفحة 126 رقم 516 ) بطريقتين عن جابر بن سمرة إلا انه قال: وقال كلمة خفية فقلت لأبي ما قال ؟ فقال: قال: " كلهم من قريش " .

7- مسند أحمد: ( طبعة مصر المطبعة الميمنية سنة 1313 هجري جزء 5 ص 106 ) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا مؤمل بن اسمعيل ثنا حماد بن سلمة ثنا داود بن هند عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة " . وروي احمد في مسنده من النصوص على الخلفاء الاثني عشر عن جابر من أربع وثلاثين طريقاً في ( ص 86من الجزء الخامس ) حديث واحد، وفي (ص 87 ) حديثان، وفي (ص 88) حديثان، وفي ( ص89 ) حديث واحد، وفي (ص 90 ) ثلاثة أحاديث، وفي (ص92) حديثان وفي (ص 93) ثلاثة أحاديث، وفي (ص 94 ) حديث واحد، وفي (ص 95 ) حديث واحد وفي (ص 96 ) حديثان، وفي (ص97) حديث واحد، وفي (ص 98 ) أربعة أحاديث وفي (ص 99 ) ثلاثة أحاديث، وفي ( ص100 ) حديث واحد، وفي ( ص101 ) حديثان، وفي (ص 106 ) حديثان، وفي (ص 107 ) حديثان، وفي ( ص 108 ) حديث واحد.

8- المستدرك على الصحيحين: ( طبعة حيدر آباد الدكن سنة 1334 هجري ) في كتاب معرفة الصحابة (صفحة 618 الجزء 3) حدثنا علي بن عيسى أنبأ احمد بن نجدة القرشي ثنا سعيد بن منصور ثنا يونس بن أبى يعقوب عن عون بن جحيفة عن أبيه قال: كنت مع عمي عند النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: " لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضى اثنا عشر خليفة ثم قال كلمة، وخفض بها صوته فقلت لعمي وكان أمامي ما قال يا عم ؟ قال: قال: يا بني: كلهم من قريش، وروي في ( ص 617 ) بسنده عن جرير عن المغيرة عن الشعبي عن جابر قال: كنت عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " لا يزال أمر هذه الأمة ظاهراً حتى يقوم اثنا عشر خليفة " وقال كلمة خفيت علي وكان أبى أدنى إليه مجلساً مني فقلت ما قال ؟ فقال: " كلهم من قريش ".

9- تيسير الوصول إلى جامع الأصول: (طبعة المطبعة السلفية بمصر سنة 1346 هجري) (جزء 2 كتاب الخلافة و الإمارة باب 1 فصل 1 ص 34) وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر كلهم من قريش قيل ثم يكون ماذا ؟ قال: ثم يكون الهرج، أخرجه الخمسة إلا النسائي إلى قوله من قريش، واخرج باقيه أبو داود.

10- منتخب كنز العمال: ( المطبوع بهامش مسند احمد صفحة 312 جزء 5 ): " يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيماً لا يضرهم من خذلهم كلهم من قريش " أخرجه عن الطبراني في الكبير عن جابر بن سمرة.

11- تاريخ بغداد: ( جزء 14 صفحة 353 رقم 7673 ) اخبرنا أبو الحسن احمد بن محمد بن احمد بن موسى بن هارون بن الصلت الاهوازي حدثنا أبو العباس احمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ - إملاء - حدثنا يونس بن سابق البغدادي حدثنا حفص بن عمر بن ميمون حدثنا مالك بن مغول حدثنا صالح بن مسلم عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: " يكون بعدي اثنا عشر أميراً، ثم تكلم بشيء خفي علىّ فقال: " كلهم من قريش، وروي أيضاً في ( صفحة 263 جزء 6 رقم 3269 ) بسنده عن أبى الطفيل عن عبد الله بن عمر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) نحوه .

12- ينابيع المودة: ( صفحة 445 طبعة اسلامبول ) عن كتاب مودة القربى عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: كنت مع أبى عند النبي (صلى الله عليه وآله) فسمعته يقول: " بعدي اثني عشر خليفة ثم أخفى صوته فقلت لأبي ما الذي أخفى صوته ؟ قال: قال: " كلهم من بني هاشم " .

13- مسند احمد: ( جزء 1 صفحة 398 ) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا حسن بن موسى ثنا حماد بن زيد عن المجالد عن الشعبي عن مسروق قال كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله (صلى الله عليه وآله) كم يملك هذه الأمة من خليفة ؟ فقال عبد الله بن مسعود: ما سألني عنها أحد منذ قدمت من العراق قبلك ثم قال: نعم، و لقد سألنا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: "
اثني عشر كعدة نقباء بني إسرائيل، و في منتخب كنز العمال ( صفحة 312 جزء 5 ) " يملك هذه الأمة اثنا عشر خليفة كعدة نقباء بني إسرائيل، أخرجه عن احمد، و الطبراني في الكبير، و الحاكم في المستدرك، و قال في تاريخ الخلفاء (ص 7 ) وعند احمد و البزاز بسند حسن عن ابن مسعود ( انه سئل كم يملك هذه الأمة من خليفة فقال: سألنا عنها رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: " اثني عشر كعدَّة نقباء بني إسرائيل "، وقال في الصواعق (ص12 ) وعن ابن مسعود بسند حسن انّه سئل كم يملك . . الحديث، و رواه في متشابه القرآن عن ابن بطة في الابانة وأبي يعلى في المسند، و في ينابيع المودة ( ص 258 ) عن جرير عن اشعث عن ابن مسعود عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: " الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل " .


من هذا كله:

إن هذه الأحاديث لا تنطبق إلا على مذهب الشيعة الإمامية فان بعضها يدل على أن الإسلام لا ينقرض ولا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة و بعضها يدل على أن عزة الإسلام إنما تكون إلى اثني عشر خليفة وبعضها يدل على بقاء الدين إلى أن تقوم الساعة وأن وجود الأئمة مستمر إلى آخر الدهر وبعضها يدل على أن الاثني عشر كلهم من قريش وفي بعضها كلهم من بني هاشم وظاهر جميعها حصر الخلفاء في الاثني عشر وتواليهم ومعلوم أن تلك الخصوصيات لم توجد إلا في الأئمة الاثني عشر المعروفين عند الفريقين ولا توافق مذهباً من مذاهب فرق المسلمين إلا مذهب الإمامية وينبغي أن يعد ذلك من جملة معجزات النبي (صلى الله عليه وآله) وإخباره عن المغيبات وهذا الوجه احسن ما قيل في هذه الأحاديث بل لا يحتمل الذهن السليم المستقيم الخالي عن بعض الشوائب والأغراض غيره ولو أضفنا إليها غيرها من الروايات الكثيرة الواردة في الأئمة الاثني عشر التي ذكرنا طائفة منها يحصل القطع بأن المراد منها ليس إلا الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) ويؤيدها أيضاً حديث الثقلين المشهور المقطوع الصدور وحديث المروي عن طريق الفريقين ( النجوم أمان لأهل السماء و أهل بيتي أمان لأمتي) وحديث (النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف ) - ذكر في الصواعق أن الحاكم صححه على شرط الشيخين، وحديث مثل أهل بيتي كسفينة نوح.. الحديث - المروي بطرق كثيرة وما روي البخاري عن النبي (صلى الله عليه وآله) في باب مناقب قريش في كتاب الأحكام قال لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان و الحديث الذي احتج به أبو بكر يوم السقيفة على الأنصار وهو قوله (صلى الله عليه وآله) " الأئمة من قريش " ويؤيدها أيضاً قوله (صلى الله عليه وآله) " من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية " ( عن الحميدى انه أخرجه في الجمع بين الصحيحين ) وعن الحاكم انه أخرج عن ابن عمر أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: " من مات و ليس عليه إمام فان موته موتة جاهلية " وعن الدر المنثور للسيوطي قال اخرج ابن مردويه عن علي قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قول الله تعالى { يوم ندعو كل أناس بإمامهم } قال: " يدعى كل قوم بإمام زمانهم و كتاب ربهم و سنة نبيهم " وروي عن الثعلبي مسنداً عنه (صلى الله عليه وآله) مثله، فيستفاد من مجموع هذه الأخبار أن وجود الأئمة الاثني عشر مستمر إلى انقضاء الدهر وكلهم من قريش ولم يدع أحد من طوائف المسلمين إمامة هذا العدد من قريش مستمراً إلى آخر الدهر غير الشيعة الامامية قال في ينابيع المودة (ص 446 ) قال بعض المحققين أن الأحاديث الدالة على كون الخلفاء بعده (صلى الله عليه وآله) اثنا عشر قد اشتهرت من طرق كثيرة فبشرح الزمان وتعريف الكون والمكان علم أن مراد رسول الله (صلى الله عليه وآله) من حديثه هذا الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته وعترته إذ لا يمكن أن يحمل هذا الحديث على الخلفاء بعده من أصحابه لقلتهم عن اثنا عشر ولا يمكن أن يحمله مع الملوك الأموية لزيادتهم على الاثنى عشر ولظلمهم الفاحش إلا عمر بن عبد العزيز ولكونهم غير بني هاشم لأن النبي (صلى الله عليه وآله) قال " كلهم من بني هاشم " في رواية عبد الملك عن جابر وإخفاء صوته (صلى الله عليه وآله) في هذا القول يرجح هذه الرواية لأنهم لا يحسنون خلافة بني هاشم ولا يمكن أن يحمله على الملوك العباسية لزيادتهم على العدد المذكور ولقلة رعايتهم الآية { قل لا اسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى } وحديث الكساء فلا بد من أن يحمل هذا الحديث على الأئمة الاثني عشر من أهل بيته وعترته (صلى الله عليه وآله) لأنهم كانوا اعلم أهل زمانهم وأجلهم وأروعهم وأتقاهم وأعلاهم نسباً وأفضلهم حسباً وأكرمهم عند الله وكان علومهم عن آبائهم متصلاً بجدهم (صلى الله عليه وآله) وبالوراثة واللدنية كذا عرفهم أهل العلم والتحقيق وأهل الكشف والتوفيق ويؤيد هذا المعنى أي أن مراد النبي (صلى الله عليه وآله) الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته ويشهده ويرجحه حديث الثقلين وأحاديث أخرى وأما قوله (صلى الله عليه وآله) كلهم يجتمع عليهم الأمة في رواية جابر بن سمرة فمراده (صلى الله عليه وآله) أن الأمة تجتمع على الإقرار بإمامة كلهم وقت ظهور قائمهم المهدي سلام الله عليهم .


سبحان الله .. أين لفظ الحديث في المقال الاول ؟؟؟؟

نقلت نصوص حديث الائمة الاثناعشر ولم نشاهد الحديث الذي طلبت مصدره ؟؟


نقلت هذا اللفظ وقلتكم بالصحاح (( حديث متفق عليه بين الشيعة والسنة وقد ورد في صحاحهم، هو قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): (الأئمة من بعدي اثنا عشر كلهم من قريش).
..

هل سقط سهوا .. ام كذبا ؟؟؟

انتوا على بالكم تناقشون جهال ؟؟؟

لو سمحت لاتنقل بجهل .. فأذا كنت جاهل مصيبة ولكن تنقل بجهل المصيبة أكبر .
 

sareeh

عضو
يا سليطي بعد كل هذي الأدلة ما تبغي تعترف بالحق
بس و لا يهمك خذ هذى مصدر للحديث و ابن تيمية يحاول الرد عليه:

قال ابن تيمية في معرض الرد على الشيعة وعقيدتهم بالاثني عشر المذكورين في حديث جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) : الائمة من بعدي اثنا عشر كلهم من قريش ، قال : « وهؤلاء المبشَّر بهم في حديث جابر بن سمرة وقُرِّر انّهم يكونون مفرَّقين في الأمة ولا تقوم الساعة حتى يُوجَدوا وقد غلط كثير ممن تشرف بالإسلام من اليهود فظنوا انّهم الذين تدعو اليهم فرقة الرافضة فاتبعوهم » البداية والنهاية لابن كثير 6 : 250 .

طبعاً توافر هذا الكم الكبير من الأحاديث مع اختلاف الألفاظ يؤدي الى أن خلفاء الرسول صلى الله عليه و آله و سلم اثنا عشر
و الحمد لله رب العالمين
 

كاظمة

عضو بلاتيني
يا سليطي بعد كل هذي الأدلة ما تبغي تعترف بالحق
بس و لا يهمك خذ هذى مصدر للحديث و ابن تيمية يحاول الرد عليه:

قال ابن تيمية في معرض الرد على الشيعة وعقيدتهم بالاثني عشر المذكورين في حديث جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) : الائمة من بعدي اثنا عشر كلهم من قريش ، قال : « وهؤلاء المبشَّر بهم في حديث جابر بن سمرة وقُرِّر انّهم يكونون مفرَّقين في الأمة ولا تقوم الساعة حتى يُوجَدوا وقد غلط كثير ممن تشرف بالإسلام من اليهود فظنوا انّهم الذين تدعو اليهم فرقة الرافضة فاتبعوهم » البداية والنهاية لابن كثير 6 : 250 .

طبعاً توافر هذا الكم الكبير من الأحاديث مع اختلاف الألفاظ يؤدي الى أن خلفاء الرسول صلى الله عليه و آله و سلم اثنا عشر
و الحمد لله رب العالمين





و هذا نضيفه الى ما اضافه الاخ صريح:



حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏رفاعة بن الهيثم الواسطي ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد يعني ابن عبد الله الطحان ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال ‏
دخلت مع أبي على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسمعته يقول ‏ ‏إن هذا الأمر لا ‏ ‏ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة ‏ ‏قال ثم تكلم بكلام خفي علي قال فقلت ‏ ‏لأبي ‏ ‏ما قال قال ‏ ‏كلهم من ‏ ‏قريش


(صحيح مسلم)
 

السليطي

عضو مخضرم
يا سليطي بعد كل هذي الأدلة ما تبغي تعترف بالحق
بس و لا يهمك خذ هذى مصدر للحديث و ابن تيمية يحاول الرد عليه:

قال ابن تيمية في معرض الرد على الشيعة وعقيدتهم بالاثني عشر المذكورين في حديث جابر بن سمرة عن النبي (صلى الله عليه وآله) : الائمة من بعدي اثنا عشر كلهم من قريش ، قال : « وهؤلاء المبشَّر بهم في حديث جابر بن سمرة وقُرِّر انّهم يكونون مفرَّقين في الأمة ولا تقوم الساعة حتى يُوجَدوا وقد غلط كثير ممن تشرف بالإسلام من اليهود فظنوا انّهم الذين تدعو اليهم فرقة الرافضة فاتبعوهم » البداية والنهاية لابن كثير 6 : 250 .

طبعاً توافر هذا الكم الكبير من الأحاديث مع اختلاف الألفاظ يؤدي الى أن خلفاء الرسول صلى الله عليه و آله و سلم اثنا عشر
و الحمد لله رب العالمين
حديث جابر بن سمرة ليس في هذا اللفظ ؟؟

هل تضع رابط كلام شيخ الاسلام في البداية والنهاية ;)

لايجوز الكذب يا صريح :وردة:
 

السليطي

عضو مخضرم
و هذا نضيفه الى ما اضافه الاخ صريح:


حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏رفاعة بن الهيثم الواسطي ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد يعني ابن عبد الله الطحان ‏ ‏عن ‏ ‏حصين ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال ‏
دخلت مع أبي على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسمعته يقول ‏ ‏إن هذا الأمر لا ‏ ‏ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة ‏ ‏قال ثم تكلم بكلام خفي علي قال فقلت ‏ ‏لأبي ‏ ‏ما قال قال ‏ ‏كلهم من ‏ ‏قريش

(صحيح مسلم)

ان هذا الامر لاينقضي حتى يمضي فيهم أثنا عشر خليفة !!!!

والخليفة مصطلح لحاكم يحكم ..!!

من حكم من الائمة غير الامام علي والحسن سته أشهر ؟؟

ولماذا قال من قريش .. وقريش فيها بطون وعوائل كثيرة .. ولم يقل من آل علي فقط ؟

ومع هذا يثبت الشيعة ان الائمة عندهم ثلاثة عشر .. وليس أثناعشر ..

محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن ابن محبوب عن أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبدالله الانصاري قال دخلت على فاطمة ع وبين يديها لوح فيه أسماء الاوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم عددت ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي .

الكافي 1/532


أثناعشر من ولدها !!! والأمام علي ليس من ولد فاطمة .. اصبحوا ثلاثة عشر ;)


حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال حدثني محمد بن يحيى العطار و عبدالله بن جعفر الحميري عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن ابن محبوب عن أبي الجارود عن أبي جعفر ع عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال دخلت على فاطمة ع و بين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم ثلاثة منهم محمد و أربعة منهم علي صلوات الله عليهم أجمعين .

كمال الدين 1/269




 

sareeh

عضو
هذا و انت عربي ما تعرف عربي !

عزيزي السليطي لماذا تحاول استغفال القرآء ؟

خليفة ليس معناها ما ذهبت اليه و انما كما قال الله تعالى:
(اني جاعل في الأرض خليفة)
انما الأئمة الاثني عشر سلام الله عليهم أجمعين هم خلفاء الله في أرضه.

و الخلفاء الاثني عشر سلام الله عليهم أجمعين ليسوا فقط من قريش بل من هاشم بالتحديد
ذكره الحافظ القندوزي الحنفي في كتابه ( ينابيع المودة ) ، قال : " وفي المودة العاشرة من كتاب ( مودة القربى ) للسيد علي الهمداني ( قدس الله سره ) وأفاض علينا بركاته وفتوحه عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال : كنت مع أبي عند النبي (ص) فسمعته يقول بعد اثنى عشر خليفة ثم اخفى صوته ، فقلت لأبي : ما الذي أخفى صوته ؟ قال : قال :كلهم من بني هاشم " (1) .
ثم علق بعد عدة أسطر : " أنه لا يمكن حمله على الملوك الأموية … ولكونهم غير بني هاشم لأن النبي (ص) قال : كلهم من بني هاشم في رواية عبد الملك عن جابر ، وإخفاء صوته (ص) في هذا القول يرجح هذه الرواية لأنهم لا يحسنون خلافة بني هاشم " (2) .
ولا نريد ادعاء صحة السند على مبانيهم هنا ولكن نقول أن الرواية بلفظ " كلهم من بني هاشم " مذكور في بعض المصادر .
(1)ينابيع المودة- ص533
(2)نفس المصدر السابق - ص535

اما ما ذكرت من كتاب الكافي يدل الجميع على ضعفك في اللغة العربية.

جملة
فيه أسماء الأوصياء من ولدها
لا تفيد الحصر حيث من الممكن ان يكون في اللوح أسم امام آخر ليس من ولدها و هو أسم أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام.

و المفهوم من الرواية انها سلام الله عليها نظرت الى الأسماء التي من بينها أسماء الأوصياء من ابنائها
و من ثم عددت الأسماء فكان المجموع اثني عشر اي احد عشر اسماً لأبناء الزهراء سلام الله عليها و اسم الإمام علي عليه السلام

و الحمد لله رب العالمين
 

السليطي

عضو مخضرم
عزيزي السليطي لماذا تحاول استغفال القرآء ؟

خليفة ليس معناها ما ذهبت اليه و انما كما قال الله تعالى:
(اني جاعل في الأرض خليفة)
انما الأئمة الاثني عشر سلام الله عليهم أجمعين هم خلفاء الله في أرضه.

ياعزيز ياصريح .. دام الخليفة ليس الحاكم .. ليش زعلانين ان ابوبكر صار حاكم ؟؟

دام الخليفة لايحكم .. فيكون خليفة علم وهدي .. فيكون الامام علي عالم وفقيه ومحدث .. ولايحكم المسلمين .. لان ليس مطلوب ان يكون خليفة على كلامك الغريب !!!!!

أنت خالفت الشيعة كلهم يا صريح .. لا أعرف هل انت صريح أكثر من الازم .. أم جاهل أكثر من الصراحة . ;)
 

السليطي

عضو مخضرم
عزيزي السليطي لماذا تحاول استغفال القرآء ؟

خليفة ليس معناها ما ذهبت اليه و انما كما قال الله تعالى:
(اني جاعل في الأرض خليفة)
انما الأئمة الاثني عشر سلام الله عليهم أجمعين هم خلفاء الله في أرضه.

و الخلفاء الاثني عشر سلام الله عليهم أجمعين ليسوا فقط من قريش بل من هاشم بالتحديد


اما ما ذكرت من كتاب الكافي يدل الجميع على ضعفك في اللغة العربية.

جملة

لا تفيد الحصر حيث من الممكن ان يكون في اللوح أسم امام آخر ليس من ولدها و هو أسم أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام.

و المفهوم من الرواية انها سلام الله عليها نظرت الى الأسماء التي من بينها أسماء الأوصياء من ابنائها
و من ثم عددت الأسماء فكان المجموع اثني عشر اي احد عشر اسماً لأبناء الزهراء سلام الله عليها و اسم الإمام علي عليه السلام

و الحمد لله رب العالمين

ياعزيزي لاترقعها .. الرواية واضحة .. ونحن عرب .. ونفهم ماذا يقصد من ولدها .. ..!! فيكون من ولدها ويكون زوجها معهم ؟؟ اي مفهوم للغة عندكم ؟؟

لاتنسى بالراوية فيها .. ثلاثة محمد وثلاثة علي ..

لنشاهد الان منهم الثلاثة محمد والثلاثة علي !!!!!!!!!

اولا .. هذة الرواية (( محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن ابن محبوب عن أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبدالله الانصاري قال دخلت على فاطمة ع وبين يديها لوح فيه أسماء الاوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم عددت ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي . ))

محمد الباقر

محمد بن علي الجواد

محمد بن الحسن العسكري (( المهدي ))

الان الذين اسمائهم علي

علي ابن الحسين زين العابدين

علي بن موسى الرضا

علي بن محمد الهادي ..

وييييييييييييييييييييييييين علي بن ابي طالب ;););););)
 
حتى لا يتشتت الموضوع
اسجل شكري وامتناني للزميل السليطي
فلقد وجه سؤال والى الان لم تتم الاجابه عليه
الزميل فتح موضوع ووضع فيه احاديث وادعى في بداية الامر انه لفظ (( امام )) او (( أئمه ))
بالاحاديث وهي كما ادعى متفق عليها عند السنه و الشيعه
والى الان لم يأتي بالدليل وبنفس اللفظ

اما ان يتراجع او سوف ننعته بالكذاب لاصراره على الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم


بانتظار الاجابه
 

كاظمة

عضو بلاتيني
عزيزي السليطي لماذا تحاول استغفال القرآء ؟

خليفة ليس معناها ما ذهبت اليه و انما كما قال الله تعالى:
(اني جاعل في الأرض خليفة)



أخي صريح،

المشكلة أنهم يتعاملون مع بعض الكلمات الواضحة في معناها بطريقة و كأن هذه الكلمات لغز تحتاج الى مفسرين و خبراء و محاضرات !!

فكلمة "خليفة" ليست الكلمة الوحيدة التى يلوونها و يمطونها بهذه الطريقة الساذجة.

حتى في الروايات الصحيحة التى يقول فيها رسول الله: "ما تريدون من علي، ان علي مني و انا منه و هو ولي كل مؤمن بعدي"

فهم اخذوا كلمة "ولي" و أخرجوا لها مليون معنى ما انزل الله به من سلطان !!

و الذي أراد أن يكون منصف قليلاً، اعترف بمعنى كلمة "ولي" و لكن قال ان رسول الله لا يقصد ان الامام علي ولي المؤمنين بعده مباشرة، و لكن الرسول قصد ان هناك ثلاثة أولياء، و من بعدهم سيكون علي هو ولي كل مؤمن بعدي. :confused:



يعني بصراحة، ليس عندي أي تعليق !
 

كاظمة

عضو بلاتيني
ياعزيزي لاترقعها .. الرواية واضحة .. ونحن عرب .. ونفهم ماذا يقصد من ولدها .. ..!! فيكون من ولدها ويكون زوجها معهم ؟؟ اي مفهوم للغة عندكم ؟؟

لاتنسى بالراوية فيها .. ثلاثة محمد وثلاثة علي ..

لنشاهد الان منهم الثلاثة محمد والثلاثة علي !!!!!!!!!

اولا .. هذة الرواية (( محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن ابن محبوب عن أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبدالله الانصاري قال دخلت على فاطمة ع وبين يديها لوح فيه أسماء الاوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم عددت ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي . ))

محمد الباقر

محمد بن علي الجواد

محمد بن الحسن العسكري (( المهدي ))

الان الذين اسمائهم علي

علي ابن الحسين زين العابدين

علي بن موسى الرضا

علي بن محمد الهادي ..

وييييييييييييييييييييييييين علي بن ابي طالب ;););););)




لم اراجع سند الرواية و لكن، على فرض صحة السند أقول:



يقول الرواي جابر بن عبدالله الانصاري (رضوان الله تعالى عليه هذا الصحابي الكبير الجليل) : "فعددت اثني عشر آخرهم القائم عددت ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي"

فكما يظهر من الرواية فجابر كان يتكلم بالعموم سواء بذكره الاوصياء أو الاسماء، و الا ان كان يريد التحديد لذكر الامام علي بن ابي طالب و الحسن و الحسين و الامام موسى بن جعفر و الامام جعفر الصادق،و الامام الحسن العسكري و لكنه لم يذكر اي منهم و اكتفى بالاشارة الى انهم اثنى عشر وصي، ثلاثة منهم اسماءهم محمد و ثلاثة منهم أسماءهم علي.



و هذه الرواية هدية مني الى أخي صريح:


روى الفضل ابن شاذان النيسابوري في كتاب الغيبة


عن عبدالرحمن ابن ابي نجران عن عاصم بن حميد عن ابي حمزة الثمالي وعن الحسن بن محبوب عن ابن ابي حمزة الثمالي عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس أنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم لما عرج بي إلى السماء بلغت سدرة المنتهى وناداني ربي جل جلاله فقال يا محمد فقلت لبيك لبيك يارب قال ما أرسلت رسولا فأنقضت أيامه إلا أقام بالأمر بعده وصيهُ فأنا جعلت

علي بن أبي طالب خليفتك وإمام أمتك

ثم الحسن

ثم الحسين

ثم علي بن الحسين

ثم محمد بن علي

ثم جعفر بن محمد

ثم موسى بن جعفر

ثم علي بن موسى الرضا

ثم محمد بن علي

ثم علي بن محمد

ثم الحسن بن علي

ثم الحجة بن الحسن

هؤلاء خلفائي وحججي في الأرض وخلفائك وأوصيائك من بعدك فطوبى لمن أحبهم والويل لمن أبغضهم .

تعليق السيد السيستاني: صحيحة (الاستفتاءات العقائدية 514)




تحياتي،


 

السليطي

عضو مخضرم
لم اراجع سند الرواية و لكن، على فرض صحة السند أقول:



يقول الرواي جابر بن عبدالله الانصاري (رضوان الله تعالى عليه هذا الصحابي الكبير الجليل) : "فعددت اثني عشر آخرهم القائم عددت ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي"

فكما يظهر من الرواية فجابر كان يتكلم بالعموم سواء بذكره الاوصياء أو الاسماء، و الا ان كان يريد التحديد لذكر الامام علي بن ابي طالب و الحسن و الحسين و الامام موسى بن جعفر و الامام جعفر الصادق،و الامام الحسن العسكري و لكنه لم يذكر اي منهم و اكتفى بالاشارة الى انهم اثنى عشر وصي، ثلاثة منهم اسماءهم محمد و ثلاثة منهم أسماءهم علي.



و هذه الرواية هدية مني الى أخي صريح:


روى الفضل ابن شاذان النيسابوري في كتاب الغيبة


عن عبدالرحمن ابن ابي نجران عن عاصم بن حميد عن ابي حمزة الثمالي وعن الحسن بن محبوب عن ابن ابي حمزة الثمالي عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس أنه قال :قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم لما عرج بي إلى السماء بلغت سدرة المنتهى وناداني ربي جل جلاله فقال يا محمد فقلت لبيك لبيك يارب قال ما أرسلت رسولا فأنقضت أيامه إلا أقام بالأمر بعده وصيهُ فأنا جعلت

علي بن أبي طالب خليفتك وإمام أمتك

ثم الحسن

ثم الحسين

ثم علي بن الحسين

ثم محمد بن علي

ثم جعفر بن محمد

ثم موسى بن جعفر

ثم علي بن موسى الرضا

ثم محمد بن علي

ثم علي بن محمد

ثم الحسن بن علي

ثم الحجة بن الحسن

هؤلاء خلفائي وحججي في الأرض وخلفائك وأوصيائك من بعدك فطوبى لمن أحبهم والويل لمن أبغضهم .

تعليق السيد السيستاني: صحيحة (الاستفتاءات العقائدية 514)




تحياتي،

اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام ..
كاظمة ..
لاتزعل مني فالحق أحب ألي من نفسي .. اقولها لك صراحة

أما انت تكذب او السيستاني يكذب ؟؟

هذا كلام السيستاني وهو يصرح انه لايوجد حديث صحيح يذكر أسماء الائمة (( بالأسم )) واحد بعد واحد ..!!

sistanidw4.jpg


كيف صحح السيستاني الحديث الذي أتيت به .. وهو أعترف كما أعترف الخوئي قبله .. انه لايوجد حديث صحيح يذكر الأئمة بالأسم !!

وتأويلك لحديث جابر .. ساقط من اساسة .. ولم تأتي بشي جديد .. فكلمة من ولدها كانت القاصمة .. ;)

دين من صنع بشر ..



 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى