يآلبى قلبي سعودي
عضو ذهبي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني حبيت انقل لكم خبر عن انشاء اطول قطار في العالم بطول 3 كيلومتر في المملكه
ان شاء الله في سنه 2013 سيكون الانتهاء من المشروع باذن الله :وردة:
السعودية تستعد لتسيير أطول قطار في العالم نهاية العام الحالي
تستعد «الشركة السعودية للخطوط الحديدية» (سار) لتدشين أطول قطار في العالم بطول يصل إلى 3 كيلومترات، وذلك بتشغيل خط نقل المعادن والبضائع، الذي يربط مناطق التعدين في الشمال والشمال الغربي من السعودية، بميناء رأس الزور على الخليج العربي، بطول يصل إلى 1486 كيلومترا في نهاية العام الحالي. وبيّن مسؤول في «سار» لـ«الشرق الأوسط» أن الشركة تستعد أيضا لتسيير قطار إلى قطارين يوميا، بطول يصل إلى 3 كيلومترات، بما يوازي حمولة 600 شاحنة، بدءا من حزم الجلاميد مرورا بالزبيرة حتى ميناء رأس الزور في شمال شرق البلاد.وكانت شركة «سار»، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد أعلنت، أمس، عن توقيع عقد تشغيل للخط مع شركة «رايتس»، المملوكة للحكومة الهندية، يتم بموجبه نقل كمية من المعادن تصل تكلفة نقلها إلى 278 مليون ريال (74 مليون دولار)، للفترة الممتدة من نهاية العام الحالي حتى نهاية عام 2013.وقال الدكتور رميح الرميح، نائب الرئيس التنفيذي في «الشركة السعودية للخطوط الحديدية» (سار)، أمس، لـ«الشرق الأوسط»، إن المشروع بعد عام 2013 سيدخل مرحلة جديدة، حيث ستقوم الشركة بتشغيل خط الركاب الذي يربط مدينة الرياض بالحدود الشمالية للسعودية، مما يمكن المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة الانتقال عبر الخطوط الحديدية حتى القارة الأوروبية.وأكد الرميح أن الخطط، التي تعمل على ضوئها شركة «سار»، تشير إلى أن في نهاية عام 2013 ستكون الشركة أنهت عناصر المشروع جميعها، وسيتم تشغيل المشروع الضخم بالكامل. وبين أن الشركة في الفترة الحالية تعمل على ربط مدينة الجبيل الصناعية بالخط الحديدي، الذي يمتد من ميناء رأس الزور على الخليج العربي (70 كيلومترا شمال الجبيل)، وحتى منفذ الحديثة على الحدود السعودية الأردنية، وستقوم بنقل المنتجات الصناعية والبتروكيماويات من الجبيل عبر الأردن وسورية وتركيا، ثم إلى أوروبا.وسيتم ربط المشروع بالخط الحديدي القائم، الذي يربط الدمام بالرياض عبر الأحساء، وذلك في محطة الرياض، في حين تشير التوقعات أن الخط سينقل أكثر من مليون راكب سنويا من شرق السعودية ووسطها كتقدير مبدئي حتى الحدود الشمالية للبلاد، كما سيكون أحد الخيارات التي تنافس وسائل النقل الأخرى للسفر لخارج البلاد عبر البوابة الشمالية، حيث تخطط الشركة، وبحسب الرميح، لتشغل خط قطارات ركاب بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة.وكشف الرميح عن اتفاقيات بين السعودية والأردن حول تهيئة خطوطها الحديدية للربط بالخطوط الحديدية السعودية في المنطقة الحدودية.وفي حين بلغت العقود الموقعة لصالح المشروع 14 مليار ريال (3.733 مليار دولار)، فإن الشركة، وبحسب نائب الرئيس التنفيذي، تستعد لترسية بناء 6 محطات ركاب قبل نهاية العام الحالي، وهي محطة مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومحطة المجمعة، ومحطة بريدة ومحطة حائل، ومحطة الجوف ومحطة الحديثة، حيث ستطرح في منافسة عامة للشركات المتخصصة في بناء محطات القطارات.وأضاف أن خط الركاب الذي يصل الرياض بالحديثة، مرورا بسدير والقصيم وحائل والجوف، من المتوقع تشغيله في عام 2013، حيث سيتم حينها تحديد الطريقة الأنسب للتشغيل، مشيرا إلى أن عقد التشغيل الحالي هو مخصص لنقل المعادن والبضائع الخاصة بخط التعدين فقط.وأوضح الرميح أن عقد التشغيل الذي تم توقيعه يتكون من مرحلتين، انتقالية وتشغيلية، مبينا أن المرحلة الانتقالية تتطلب من المشغل تحديد الخطط والاحتياجات من الأجهزة والمعدات والموارد البشرية والتدريب، بينما سيحصل المشغل من خلال المرحلة التشغيلية على عائدات حسب كميات المعادن والبضائع التي سيقوم المشغل بنقلها على الخط.واعتبر الرميح أن الشركة خطت خطوات جادة تجاه التشغيل، مبينا أنه قد تم في أبريل (نيسان) من عام 2009 التعاقد مع شركة «آي إم دي» الأميركية لتصنيع قاطرات المشروع، وتم كذلك في الفترة نفسها التعاقد مع شركة «سي إس آر» الصينية لتصنيع عربات نقل الفوسفات، فيما من المتوقع وصول القاطرات والعربات للمملكة في شهري أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول) من العام الحالي، ليتزامن وصولها مع الاستعداد لبدء تشغيل خط التعدين.وأضاف أن الخط الحديدي يعتبر ركيزة أساسية في الصناعات التعدينية لأهمية نقل المواد الخام بطرق اقتصادية، حيث يتوقع أن يبلغ طول قطار التعدين 3 كيلومترات تقريبا لنقل 15 ألف طن في الرحلة الواحدة أي ما يعادل حمولة 600 شاحنة.يذكر أن السعودية نحو تنويع مصادر دخلها وصادراتها، فقد اتجهت نحو الصناعات التعدينية، من خلال إنشاء منطقة رأس الزور كمثيلتها في الجبيل وينبع، التي تتميز بالصناعات البتروكيماوية، وهو ما يتطلب ضرورة نقل خامات المعادن من المناجم إلى أماكن تصديرها عن طريق استحداث سكة حديد تسهل عملية النقل، الأمر الذي تطلب معه إنشاء «الشركة السعودية للخطوط الحديدية» (سار) المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.
وهنا الخبر عن المشروع نفسه بس بشكل اوضح للمشروع
بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم 56 وتاريخ 04/ 13/ 1424 ، فإن المملكة العربية السعودية من خلال وزارة المالية المتمثلة في صندوق الاستثمارات العامة (PIF) تمول تأسيس خطوط السكة الحديدية الجديدة (مشروع الشركة السعودية للخطوط الحديدية سار) في المملكة العربية السعودية. ويُعتبر مشروع الشركة السعودية للخطوط الحديدية، المعروف في السابق باسم "الخط الحديدي من الشمال الى الجنوب " (NSR) أكبر مشروع لإنشاء خطوط السكك الحديدية في العالم حاليًا.
ويتكون مشروع الشركة السعودية للخطوط الحديدية من خطين رئيسيين، يبدأ الأول منهم من الرياض ويمتد ناحية الشمال الغربي إلى الحديثة بالقرب من الحدود الأردنية، كما يمتد الخط الثاني من نقطة المنتصف تقريبًا من خط الرياض – الحديثة إلى نقطة يطلق عليها اسم "ملتقى الزبيرة" شمالاً، مرورًا بمناطق ترسب البوكسايت في الزبيرة، وصولاً إلى منشآت المعالجة والتصدير المزمع إنشاؤها في رأس الزور على ساحل الخليج العربي. كما سيتم بناء العديد من الخطوط الفرعية كجزء من المشروع. حيث سيتم تكريس أحد الفروع من الخط الرئيسي الذي يمتد من الرياض إلى الحديثة لخدمة مناجم الفوسفات في منطقة الجلاميد في شمال غرب البلاد، كما سيتم تكريس فرع آخر لخدمة منطقة البسيطة الزراعية في الشمال الشرقي من البلاد. كما سيتم تكريس خط فرعي يبدأ من الخط الرئيسي الممتد بين منطقة الزبيرة إلى رأس الزور لخدمة مناجم البوكسايت في منطقة الزبيرة، بالإضافة إلى خط فرعي آخر لخدمة مدينة الجبيل الصناعية المطلة على الخليج العربي. ويضمن المشروع الإجمالي للشركة السعودية للخطوط الحديدية إنشاء سكه حديدية يقارب طولها 2400 كيلومتر بالإضافة إلى سكك التخزين الجانبية والساحات ونقاط الصيانة والمحطات والمنشآت الإدارية. ويضم المشروع أيضًا شراء القاطرات والمعدات الدارجة والأخرى المحمولة على الخطوط الحديدية وغيرها من معدات الصيانة والطوارئ.
وتخطط الحكومة على إيصال البنية التحتية والمنشآت المرتبطة بها والقاطرات والمعدات الدراجة وغيرها من المعدات إلى الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) وهي مؤسسة تجارية تم إنشاؤها حديثًا من المقرر أن تمتلك الأصول وتكون مسئولة عن صيانة الخطوط والمعدات وتوفير خدمات السكك الحديدية من خلال جهة تشغيل تعاقدية. حيث ستقوم جهة التشغيل التعاقدية بتأسيس كيان تشغيلي داخل المملكة العربية السعودية لصيانة البنية التحتية والمعدات الدراجة وتوفير شحن المعادن الثقيلة والشحن العام وخدمات نقل الركاب.
ومن المتوقع أن عمليات السكك الحديدية سوف تبدأ في التشغيل في قطاعات السكة الحديدية خلال عامي 2010/2011.
وهنا الخبر عن المشروع نفسه بس بشكل اوضح للمشروع
بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم 56 وتاريخ 04/ 13/ 1424 ، فإن المملكة العربية السعودية من خلال وزارة المالية المتمثلة في صندوق الاستثمارات العامة (PIF) تمول تأسيس خطوط السكة الحديدية الجديدة (مشروع الشركة السعودية للخطوط الحديدية سار) في المملكة العربية السعودية. ويُعتبر مشروع الشركة السعودية للخطوط الحديدية، المعروف في السابق باسم "الخط الحديدي من الشمال الى الجنوب " (NSR) أكبر مشروع لإنشاء خطوط السكك الحديدية في العالم حاليًا.
ويتكون مشروع الشركة السعودية للخطوط الحديدية من خطين رئيسيين، يبدأ الأول منهم من الرياض ويمتد ناحية الشمال الغربي إلى الحديثة بالقرب من الحدود الأردنية، كما يمتد الخط الثاني من نقطة المنتصف تقريبًا من خط الرياض – الحديثة إلى نقطة يطلق عليها اسم "ملتقى الزبيرة" شمالاً، مرورًا بمناطق ترسب البوكسايت في الزبيرة، وصولاً إلى منشآت المعالجة والتصدير المزمع إنشاؤها في رأس الزور على ساحل الخليج العربي. كما سيتم بناء العديد من الخطوط الفرعية كجزء من المشروع. حيث سيتم تكريس أحد الفروع من الخط الرئيسي الذي يمتد من الرياض إلى الحديثة لخدمة مناجم الفوسفات في منطقة الجلاميد في شمال غرب البلاد، كما سيتم تكريس فرع آخر لخدمة منطقة البسيطة الزراعية في الشمال الشرقي من البلاد. كما سيتم تكريس خط فرعي يبدأ من الخط الرئيسي الممتد بين منطقة الزبيرة إلى رأس الزور لخدمة مناجم البوكسايت في منطقة الزبيرة، بالإضافة إلى خط فرعي آخر لخدمة مدينة الجبيل الصناعية المطلة على الخليج العربي. ويضمن المشروع الإجمالي للشركة السعودية للخطوط الحديدية إنشاء سكه حديدية يقارب طولها 2400 كيلومتر بالإضافة إلى سكك التخزين الجانبية والساحات ونقاط الصيانة والمحطات والمنشآت الإدارية. ويضم المشروع أيضًا شراء القاطرات والمعدات الدارجة والأخرى المحمولة على الخطوط الحديدية وغيرها من معدات الصيانة والطوارئ.
وتخطط الحكومة على إيصال البنية التحتية والمنشآت المرتبطة بها والقاطرات والمعدات الدراجة وغيرها من المعدات إلى الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) وهي مؤسسة تجارية تم إنشاؤها حديثًا من المقرر أن تمتلك الأصول وتكون مسئولة عن صيانة الخطوط والمعدات وتوفير خدمات السكك الحديدية من خلال جهة تشغيل تعاقدية. حيث ستقوم جهة التشغيل التعاقدية بتأسيس كيان تشغيلي داخل المملكة العربية السعودية لصيانة البنية التحتية والمعدات الدراجة وتوفير شحن المعادن الثقيلة والشحن العام وخدمات نقل الركاب.
ومن المتوقع أن عمليات السكك الحديدية سوف تبدأ في التشغيل في قطاعات السكة الحديدية خلال عامي 2010/2011.
المصدر ( الشركه السعوديه للخطوط الحديديه )
التعليق : مشروع القطار هذا يخدم الركاب والبضائع بشكل كبير وسبق ان اعـلنت احد الصحف ان المشروع توقف 3 اشهر بسبب وجود خطآء غير محسوب له و الحمد الله ان شاء الله المشروع راح يسير ويتم انجازه بالوقت نفسه باذن الله ومن المعروف ان المملكه كبيره جدآً لدرجه الانتقال من الاربع المناطق الى بعضها احيانا ياخذ حتى 15 ساعه واكثر بدون اي مبالغه والمشروع هذا راح يفيد المواطنين ونقل البضايع بشكل عام ويخفف باذن الله من العبى ء على الطرق والحوادث ربي يكفينا شرها , واللهم بارك واحفظ المليك المفدى على اهتمامه الشديد واصراره لرفع
اسم المملكه وان يترك لها بصمه كبيره من التقدم وان شاء الله الى افضل واعلى يااطهر ارض واغلى بلد :وردة:
اسم المملكه وان يترك لها بصمه كبيره من التقدم وان شاء الله الى افضل واعلى يااطهر ارض واغلى بلد :وردة:
" اللهم امــيـن "
:وردة:تقبلـوآ تحيــآتــي :وردة: