قانون الاحوال الشخصيه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
هههههههههههههه يقول شريعة اسلامية ,,,هي شريعة رولا والا اسيل والا معصومة والا سلوى

القانون بالكويت قانون فرنسي وضعي ,,ابحث بجوجل وتاكد لو مو مصدقني ,,

وبعدين يا خوي اصابعك مو سوى في ناس طلق لان المرأة مو مضبوطة شنو ذنبه المسكين تاخذ ثلاثة ارباع معاشه وتاخذ عياله ,,, جاوب


عزيزي أريحك قانون الأحوال الشخصية في الكويت وفيما يختص بهذه الجزئية بالذات من حقوق للمطلقة كلها من الشريعى الإسلامية 100%100 وإذا كنت لاتعلم فأسأل أي محامي وأسأل أي شيخ دين ! أنا سألت سابقا في هذا الموضوع كثيرا وكلهم أجابوني بأنها مستمدة من الشرع ،،وهذه الحقوق الي معترض عليها وأنت وكل من لايريد أن يتحمل أي مسؤولية هي حقوق شرّعها الله،، هل تعتقد "والعياذ بالله" ان الله قد ظلم الرجل المطلق لما فرض هذه الحقوق للطليق على طليقته وأبنائه منها ؟،، :) الطليق مكلف شرعا بإعالة أبنائه ماليا وتدبير أمورهم وقضاء حاجاتهم ،، إعالتهم ماديا وواضحة ،،أمّا تدبير أمورهم وقضاء حاجاتهم فالقاضي قدرها "بالخادمة والسائق" السائق يقضي حاجاتهم خارج المنزل والخادمة تقضي حاجاتهم داخل المنزل من خدمة وتنظيف ،، فهمت ؟ هل لديك اعتراض على شرع الله ؟ هل تعتقد أن شرع الله قد ظلم المطلق وأعطى المطلقة ماهو ليس لها ؟
 

بوراس

عضو ذهبي
انا اتفق مع الاخ بدر السبيعي
الاخ يطالب بمثل ماهو معمول به في السعوديه وقانونهم حسب ما قرأت يختلف عن قانون الكويت
فقانون الاحوال الشخصيه احد اسباب الطلاق في الكويت بل هو اكبر سبب فمن غير المعقول ان تحتفظ المرأه بالاولاد ومن بعدها امها ومن بعدها خالتها لدرجه ان صديق لي قال للقاضي ياحضره القاضي مو باقي الا خدامتها يحق لها حضانة بنتي وكأني مو موجود
فهل من المعقول ان تكون الخاله ارحم على الولد من ابوه وجعل الاب في المرتبه السابعه
ولم يثر موضوع قانون الاحوال الشخصيه اي عضو الا النائب السابق جاسم الكندري
===
الكويت-الوطن-تقدم النائب جاسم الكندري باقتراح بقانون بتعديل البند أ من المادة 189 من القانون رقم 51 لسنة 1984 في شأن الاحوال الشخصية والقوانين المعدلة له وجاء في المادة الاولى للاقتراح ان يستبدل بنص البند أ من المادة رقم 189 من القانون المشار اليه النص التالي: حق الحضانة للام، ثم للأب ثم لأم الام ثم لأم الاب، ثم للخالة، ثم خالة الام، ثم عمة الام، ثم الاخت، ثم العمة، ثم عمة الاب، ثم خالة الاب، ثم بنت الاخ، ثم بنت الاخت، بتقديم الشقيق ثم الام، ثم الاب في الجميع.
وجاء في المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون بتعديل البند أ من المادة 189 من القانون رقم (51) لسنة 1984 في شأن الاحوال الشخصية والقوانين المعدلة له ما يلي: مضى ما يزيد على العشرين عاما، على تطبيق قانون الاحوال الشخصية وقد بين الواقع العملي، عند تطبيق البند أ من المادة 189 مشكلات اجتماعية اقتضى الامر تعديلها، بما يتلاءم مع اعتبارات الحفاظ على صالح الاسرة والعلاقة الودية بين الآباء والابناء، في حال وقوع الطلاق بين الزوجين، بدلا من التناحر في ساحات القضاء طلبا لحق الحضانة.
لذا أعد هذا القانون، لإعادة ترتيب حق الحضانة، حيث عني هذا الاقتراح، باسناد حق الحضانة اولا الى الام، باعتبار ان ذلك حقا للابن لا خلاف فيه، فمن حق الابن ان يترعرع في كنف امه، وواجب على الام رعاية ابنها.
ومن ثم يسند حق الحضانة ثانيا للاب، بدلا من جعل الاب في المرتبة السابعة، وما دام هذا الحق موجودا اصلا للاب في النص السابق، فمعنى ذلك انه ممن يصلحون لتولي حضانة الصغير، والا كان النص قد استبعده من عداد الحاضنين ولا شك، ان هذه الصلاحية يدعمها ويقويها عاطفة الابوة، وخشيةالاب على صغيره، وحرصه على تنشئته النشأة الصالحة، وبهذا لا يصح حرمان الاب من هذه العاطفة، وتأخير مرتبته وتقديم آخرين هو اولى منهم في ابنه، وفيما لو دفعته عاطفة الابوة، والمشاعر الفياضة والحنان الفطري تجاه ابنه، بخلاف ساعات الرؤية المقررة له، عوقب الأب بعقوبة الخطف، وقد يسجن بسبب هذه المشاعر. من اجل ذلك قدمت مرتبة الأب الى الثانية.
حالة الأم الصحية وقد اكتفى النص بذكر أم الام، دون ذكر وان علت، حيث ان جدة الام وما يعلوها، غالبا ما تكون بسبب تقدم السن، بحالة صحية لا تسمح لها برعاية الصغير، وتربيته، وتدبير أموره، وطعامه، وملبسه، ونومه، وتنظيفه، وجميع شؤونه التي بها صلاح أمره، وبذلك تكون أم الأب أولى منها.
فقد كان النص يؤخر أم الأب، الى المرتبة السادسة، بالرغم من صلاحيتها وقدرتها على ذلك، بل هي اولى كذلك من الخالة، وخالة الأم، وعمة الأم، في ذلك.
وقد تغير حال الناس الآن، واصبح الكل مشغولا بنفسه وأولاده، وكما لا يعقل عزل الابن عن بيئة ابيه وأهله الى بيئة اخرى، بسبب تأخير مرتبة أم الأب.
فضلا عن ان تقديم مرتبة الخالات، وعمة الأم، على الأب وأمه، كما في النص السابق، ما يدعو للخشية على الصغير، من اكتساب عادات وتقاليد، وربما لغة او لهجة غير التي درج عليها أهله، وبني وطنه، وعندما يبلغ الصغير السن الذي تنتقل فيه الحضانة الى ابيه، طبقا للنص الحالي يعود غريبا ومنفصلا عن طبيعة اسرته ومجتمعه.
المستحقون للحضانة ومما هو جدير بالذكر، ان ما تضمنته المادة من تقديم الأب، وأم الأب، على النحو الوارد بها في ترتيب المستحقين للحضانة. يجد سنده في مذهب الإمام احمد بن حنبل، كشف القناع جزء ب صفحة 998 والمغني لابن قدامة جزء 7 صفحة .621 ويسوغ الاخذ به، فمن المعلوم انه وان كان الاصل في القانون رقم 51 لسنة 1984 بشأن الاحوال الشخصية، مأخوذ عن مذهب الإمام مالك، إلا انه لم يلزم هذا المذهب في كل احكامه، أخذا بالقاعدة المقررة، من انه اذا تعددت الآراء في المذاهب الفقهية المختلفة، بشأن مسألة معينة، فلولي الأمر بان يأخذ بالمذهب الذي يرى فيه تحقيق مصلحة رعيته.
من اجل ذلك كله، فقد رؤى تعديل البند أ من المادة 189 من قانون الاحوال الشخصية المشار اليه، بتقديم مرتبة الأب الى الثانية، ومرتبة أم الأب الى الرابعة.
أما بالنسبة الى المادة الثانية التي تضمنها الاقتراح، فهي مادة شكلية اجرائية لتنفيذ القانون

تاريخ النشر: الاحد 18/12/2005 انتهى لبنى معرفي


من من الاعضاء يتبنى هذا الاقتراح
والا خايفين من معصومه ورولا واسيل والجسار
 

معلم خبرة

عضو ذهبي
عزيزي أريحك قانون الأحوال الشخصية في الكويت وفيما يختص بهذه الجزئية بالذات من حقوق للمطلقة كلها من الشريعى الإسلامية 100%100 وإذا كنت لاتعلم فأسأل أي محامي وأسأل أي شيخ دين ! أنا سألت سابقا في هذا الموضوع كثيرا وكلهم أجابوني بأنها مستمدة من الشرع ،،وهذه الحقوق الي معترض عليها وأنت وكل من لايريد أن يتحمل أي مسؤولية هي حقوق شرّعها الله،، هل تعتقد "والعياذ بالله" ان الله قد ظلم الرجل المطلق لما فرض هذه الحقوق للطليق على طليقته وأبنائه منها ؟،، :) الطليق مكلف شرعا بإعالة أبنائه ماليا وتدبير أمورهم وقضاء حاجاتهم ،، إعالتهم ماديا وواضحة ،،أمّا تدبير أمورهم وقضاء حاجاتهم فالقاضي قدرها "بالخادمة والسائق" السائق يقضي حاجاتهم خارج المنزل والخادمة تقضي حاجاتهم داخل المنزل من خدمة وتنظيف ،، فهمت ؟ هل لديك اعتراض على شرع الله ؟ هل تعتقد أن شرع الله قد ظلم المطلق وأعطى المطلقة ماهو ليس لها ؟

عجل السعودية مو مطبقة الشريعة الاسلامية افهم من كلامك ,,,, ابي اروح انا وياك اليوم للسعودية ونجمع جميع مشايخهم وعلمائم وابيك تعلمهم الشريعة الاسلامية صح !!!
 

ابوهادي11

عضو فعال
اي شريعه هذي تكلمنون عنها

اول مره اعرف ان الشريعه تفرض عليك تحط خدامه وسايق

لا واللي يذبحك ساكنه عند بيت اهلها وتاخذ اجرة مسكن من معاشك ويقلون شريعه

قسم بالله لو ينزل قانون بالكويت اللي تطلق وعندها عيال ياخذهم الابو ومالها النفقه مالت الاطفال

والله ماتشوف مطلقات عندنا بالكويت الا نادر ياناس نسبة الطلاق عندنا بالكويت كبيره درجه لاتوصف

القانون لابد من التعديل


 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
عجل السعودية مو مطبقة الشريعة الاسلامية افهم من كلامك ,,,, ابي اروح انا وياك اليوم للسعودية ونجمع جميع مشايخهم وعلمائم وابيك تعلمهم الشريعة الاسلامية صح !!!

مو ذنبي انك ماتعرف انه بالسعودية صارلهم سنين يشتغلون على هالموضوع وهناك مطالبات سعودية كثيرة من المثقفين والحقوقيين والناشطين في حقوق الانسان وبعض المشايخ والي يطالبون فيها باعطاء المطلقة حقها الشرعي في السعودية وانه لايوجد قانون ينظم هذه المسائل ويقر بحقوق المطلقة التي أقرها الشرع بل المسألة هناك عايمة وتاركينها للقضاة وكلن واجتهاده وذمته في تقدير حقوق المطلقة دون وجود قانون !!!

وليس ذنبي أيضا أنك والمشارك الي تحتك ماتعلمون أن الحقوق المعطاة للمطلقة في القانون الكويتي إسلامية وحقوق أقرها الله للمطلقة ! ،،

ماهو اعتراضكم على شرع الله الذي أقره للمطلقة ،، هل اعتراضكم هو على حق توفير السكن ، أم على النفقة ، أم الحضانة ؟!!! ثم هل تعرف أنت وهو ماهي الحقوق الشرعية للمطلقة حتى تجادل وتتطنز على شرع الله ؟!

ملاحظة : أنا لي قاعدة دائما ما أقولها ،، اذا بغيت تعرف رجولة ومروؤة الشخص شوف حاله مع الضعوف الي له سلطة عليهم " النساء +المستخدمين من سواق وخادمات" ،،
فرجل يضرب خادمة عنده أو سائق أو صبي وهم مستضعفين وليس بيدهم حيلة ،، ورغم أن الاسلام موصي عليهم ولهم حقوق أقرها الشرع والدين الإسلامي ،، أي نوع من الرجال هذا وأي مروة يحمل ؟

ورجل يريد أن يرمي طليقته وأبنائه للشارع تكد عليهم طليقته وأهلها وتصرف عليهم هي "تدبر عمرها تشتغل والا تطر والا تروح للحرام" وهو يصير في "حل" من المسؤولية اتجاه أبنائه ويشيل يده ،، أي نوع من الرجال سيكون هذا ؟؟

رجل يريد لطليقته أن تصرف على أبنائه من مالها ويسكنها بيت أهلها أو تدبر عمرها بأي سكن تأجره هي ،، ويريد أن تقضي طليقته حاجات أبنائه أو يقضي حاجات أبنائه خال الأبناء أو والدها مو مهم خل يحلونها بينهم هي وأهلها !!! ،، وأما هو فهو في حل من أي مسؤولية وله أن يتزوج الثانية وربما يطلق ويأخذ الثالثة ويرميها هي أيضا الدعوة سهالات طالما هو دون مسؤولية مجرد يتزوج يخلف ومن ثم سيرمي على مطلقته وأهلها مسؤلية الانفاق والسكن وتدبير أمور الأبناء !! بالله أي نوع من الرجال هذا ؟!

ثم أسألك بالله أنت وهو هل لو كانت لك أخت أو بنت ولاقدر الله طلقها زوجها ورماها لديك في منزلك هل أنت ملزوم بالانفاق على أبنائها وتدبير أمور ابنائها وقضاء حاجاتهم وتصير لهم سواق أو توفر لهم سواق ؟؟ هل أنت أو والدك ملزوم بالانفاق على أبنائها أو تدبير شؤونهم وتصيرون لهم سواق ،، أو تدبير السكن لها ولأبنائها ؟! مادور الأب اذا ؟ وهل الزواج وهل العيال لعبة ،، تتزوج وتطلق لأي سبب كان سواء السبب منك أم منها ،، سواء كانت المرأة ظالما أم مظلومة سواء كانت المرأة لاتطاق هل يعطيك هذا العذر لتتملص من مسؤوليتك اتجاه أبنائك سواء من ناحية توفير سكن لهم أم الانفاق أم تدبير شؤونهم؟!

والأخ الي يتطنز على موضوع الرضاعة وماكفله القانون للمرضعة أنصحك بالاستغفار عن ذنبك ،، هذا الأمر مذكور في القرآن لاتحضرني الآية حاليا وهي في سورة الطلاق،، لكن الآية تقول فيما معناه أن على الرجل أن يصرف لطليقته مالا نظير ارضاعها لأبنائه واذا لم ترضعهم فعليه أن يدفع المال لاستئجار مرضعة لترضعه ،، وجاي الحبيب ويتطنز على شرع الله ،، عوذة عوذة ،، رجالة منظر بس ! لايبي يدفع لعياله ولا يبي يشقى يبي يخلف ويقط والحرمة وأهلها يبلشون بعياله ،، أمحق مرؤة ورجولة بس !
 

سنتافي

عضو فعال
طيب اولا شكرا على هذا الطرح في شأن قانون الاحوال الشخصية انا عندي طفلة عمرها 13 سنة وطلقت امها وعندي حكم رؤية تخيل من سنة 2006 الى يومنا هذا ماشفتها في اي شرع او دين او مذهب يرضى في ذلك مع العلم توجهت كذا مرة للمخفر لطلب رؤية ابنتي ولا كن مع الاسف ترفض البنت يعني الام تارسة مخ البنت سموم وانتوا عارفين بعد لدرجة حتى تلفون ما تتصل فيني لا عيد ولا رمضان ابي حل او ثغرة قانونية مع العلم انها تسافر مع امها وقتما تشاء من غير ابلاغي هل هذا هو الشرع الاسلامي .
 

إنفصام

عضو بلاتيني
طيب اولا شكرا على هذا الطرح في شأن قانون الاحوال الشخصية انا عندي طفلة عمرها 13 سنة وطلقت امها وعندي حكم رؤية تخيل من سنة 2006 الى يومنا هذا ماشفتها في اي شرع او دين او مذهب يرضى في ذلك مع العلم توجهت كذا مرة للمخفر لطلب رؤية ابنتي ولا كن مع الاسف ترفض البنت يعني الام تارسة مخ البنت سموم وانتوا عارفين بعد لدرجة حتى تلفون ما تتصل فيني لا عيد ولا رمضان ابي حل او ثغرة قانونية مع العلم انها تسافر مع امها وقتما تشاء من غير ابلاغي هل هذا هو الشرع الاسلامي .
الله يخليك لها
انت ابوها مهما قالت امها في حقك

اذا البنت رافضه تشوفك
حاول انك تدخل وسيط في الموضوع عشان تقعد مع بنتك وتزيل هالسواد من راسها
يعني دخل اختك او اخوك او خالها اذا علاقتك معاه زينة
انا عارف انك فكرت في حلول كثيرة وان امر بنتك يهمك
ولكن الوضع الحالي اللي انت فيه غير مناسب اطلاقا
انسي طليقتك خلاااص امرها انتهي
فكر في بنتك وبس
 

القطبي

عضو مخضرم
قانون الاحوال الشخصيه مستمد من الشرع الحنيف00
و لذلك فعلينا جميعا احترامه و الخضوع له و رفض تغييره00

فالعيون الشريره تترقب لإستبدال قانون الاحوال الشخصيه 00
ليس حبا في المرء بل كرها بالإسلام000;)

البعض لإسباب شخصيه يريد تغيير قانون الاحوال الشخصيه للتشفي في ام اعياله فقط لا غير ،و هذا الأمر ليس من الرجوله000

فأتقوا الله00







 

القطبي

عضو مخضرم
اي شريعه هذي تكلمنون عنها


اول مره اعرف ان الشريعه تفرض عليك تحط خدامه وسايق

لا واللي يذبحك ساكنه عند بيت اهلها وتاخذ اجرة مسكن من معاشك ويقلون شريعه

قسم بالله لو ينزل قانون بالكويت اللي تطلق وعندها عيال ياخذهم الابو ومالها النفقه مالت الاطفال

والله ماتشوف مطلقات عندنا بالكويت الا نادر ياناس نسبة الطلاق عندنا بالكويت كبيره درجه لاتوصف

القانون لابد من التعديل

الخدامه و السائق لخدمة ابنائك00
ليس هناك بيتا في الكويت لا يخلوا من خادمه و سائق00

فعلا ان امركم عجيب000!!


 

القطبي

عضو مخضرم
طيب اولا شكرا على هذا الطرح في شأن قانون الاحوال الشخصية انا عندي طفلة عمرها 13 سنة وطلقت امها وعندي حكم رؤية تخيل من سنة 2006 الى يومنا هذا ماشفتها في اي شرع او دين او مذهب يرضى في ذلك مع العلم توجهت كذا مرة للمخفر لطلب رؤية ابنتي ولا كن مع الاسف ترفض البنت يعني الام تارسة مخ البنت سموم وانتوا عارفين بعد لدرجة حتى تلفون ما تتصل فيني لا عيد ولا رمضان ابي حل او ثغرة قانونية مع العلم انها تسافر مع امها وقتما تشاء من غير ابلاغي هل هذا هو الشرع الاسلامي .

نصيحه لوجه الله00
اذهب لإحد من اخوانها او اعمامها او خوالها00
كي يتدخلوا لإنهاء هذا الأمر00

فالحلول الوديه مفعولها اقوى من القانون00




 

دسمان

عضو مميز
اللي تتكلمون عنه ليس قانون مستمد من الشريعة بل قانون جيهان السادات
وابشركم موطأ بن مالك اللي مستمد منه قوانين الاحوال اجتهادي يؤخذ ويرد واتمنى ان يكون هناك توجه لتعديل القوانين مما يكون هناك مساواة بين الرجل والمرأة وتكون القوانين مستمده من المذاهب الاربعة على اساس مراعاة الزوجين والمساواة بينهم
تخيل الرجل مايقدر يتزوج والسبب الديون و3 ارباع معاشه رايح لطليقه
ألا يعقل واحد مطلق مرته وماعندهم عيال يدفع لها نفقة متعة وعدة 1500 دينار مقسط على 12 شهر؟!!!
حشى شاري سيارة من التمويل اقساط وقاعد يدفع دفعة اخيرة
ما تشوفون زيادة نسبة الطلاق في الاونة الاخيرة وذلك سبب وعي المرأة وماديتها وكذلك لجوءها للمحاكم
وين الحريم قبل يستحون يروحون المحاكم ويحلونها ودي
وكذلك نسبة العنوسة مرتفعة بنفس الاسباب وذلك عزوف الشباب عن الزواج بسبب خوفهم من الزواج وكونهم مقيدين برقبة المرأة في اي وقت تقدر ترفع قضية وتوديه في ستين الف داهية
شوفو هالخبر
دراسة قانونية تقترح تعديلات على مواد في قانون الأحوال الشخصية الكويتي
وتناولت الدراسة تعديل المادة (78) التي "تعتبر نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع عن الانفاق مع وجوبها دينا على الزوج لا يتوقف على القضاء أو التراضي ولا يسقط الا بالأداء أو الابراء".
وقدمت عدة اقتراحات لتعديل هذه المادة الأول هو ان "تعتبر نفقة الزوجة من تاريخ الطلب ولا يجوز المطالبة بها عن مدة سابقة" والاقتراح الثاني هو "تعتبر نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع عن الانفاق مع وجوبه دينا على الزوج لا يتوقف على القضاء أو التراضي ولا يسقط الا بالأداء أو الابراء مع مراعاة الفقرة التالية ولا تسمع الدعوى بها عن مدة سابقة تزيد على ستة أشهر (أو ثلاثة أشهر) نهايتها تاريخ رفع الدعوى الا اذا كانت مفروضة بالتراضي واذا كان الزوج غير مقر بهذا التراضي فلا يثبت الا بالكتابة".
واما الاقتراح الاخير فهو ان "تعتبر نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع عن الانفاق مع وجوبه دينا على الزوج لا يتوقف على القضاء أو التراضي ولا يسقط الا بالأداء أو الابراء مع مراعاة الفقرة التالية ولا تسمع الدعوى بها عن مدة سابقة تزيد على سنة نهايتها تاريخ رفع الدعوى الا اذا كانت مفروضة بالتراضي واذا كان الزوج غير مقر بهذا التراضي فلا يثبت الا بالكتابة".
وبينت الدراسة أن هذا النص يعد محل منازعات في الأحوال الشخصية حيث ان بعض الزوجات والمطلقات يجدن في هذه المادة ما يهدد به الزوج في المحاكم وتستغل الزوجة هذا النص للكيد من الزوج والانتقام منه "وبعد البحث والدراسة في قوانين الأحوال الشخصية لم أجد دولة أعطت الزوجة الحق في المطالبة بنفقة زوجية فائتة أكثر من قانون الأحوال الشخصية الكويتي".
واكدت ان كثيرا من القوانين "تجعل نفقة الزوجة عن طريق القضاء اعتبارا من تاريخ رفع الدعوى أي (الطلب) وبعض القوانين جعلت نفقة الزوجة التي يحق لها أن تطالب بها عن مدة سابقة (فائتة) لا تزيد على سنة من تاريخ رفع الدعوى وبعض القوانين لا تزيد على ستة أشهر وبعضها على ثلاثة أشهر الا أن القانون الكويتي جعل المشرع (لجنة واضعي قانون الأحوال الشخصية الكويتي) يضع حدا لمطالبة الزوجة بنفقة فائتة لا تزيد على سنتين من تاريخ رفع الدعوى".
وطالبت بسد هذا الباب "لمن تسول لها نفسها الادعاء على الزوج أو المطلق بعدم انفاقه عليها من سنتين سابقتين عن تاريخ رفع الدعوى أو الطلاق خصوصا أن جميع القضاة يعتمدون في اثبات هذه المطالبة (النفقة الزوجية المتجمدة) أو (الفائتة) على شهادة الشهود".

divorce.jpg


قوانين الاحوال الشخصية
 
قانون الأحوال الشخصية قانون وضع لتدمير الأسرة الكويتية
قانون الأحوال الشخصية تم جلبة من مصر بدون مراعاة عاداتنا وتقاليدنا
قانون الأحوال الشخصية تم وضعه بأوامر من جيهان السادات وجمعت كل مشائخ المال والقانونيين وطلبت منهم وضع قانون يعطي للمرأة كل شيئ بنكهة اسلامية
لذلك قانون الأحوال الشخصية لدينا لا يراعي عاداتنا ولا تقاليدنا وبعيد كل البعد عن الشرع والأخلاق
بل هو مدعاة للدمار وتدمير الاسرة الكويتية بإسم القانون

من اراد الزواج عليه ان يعقد بعقد خارج الكويت في السعودية
او حسب قوانين الأحوال الجعفرية فهي اشرف وانقى وأأمن من القانون الخاص بنا كسنة كويتيين !
 

سعد12

عضو مميز
ليش مايطبق القانون على المذهب الشيعي في فرق بين المذاهب


الشيعي اذا طلق ياخذ العيال او يخلي العيال عند الام ولها بس النفقه وتحمد ربها

اما نحن المذهب السني ان طلقة ام العيال وعليك اقساط لا عز الله رحت فيها والله ياسجن

تسلم عليه وخاصه وانت رايح مشوار وشفت تفتيش وانت مطوف النفقه هههههههههههههههههه

المصيبه الدوله وحده والطلاق واحد بس الحكم فرق ياخي ارحمو الرجال ولا على قولت عايشه الرشيد

مافي رجال بالكويت بس ذكوره
نطالب بتطبيق الاحوال الجعفريه...
 

سعد12

عضو مميز
عزيزي أريحك قانون الأحوال الشخصية في الكويت وفيما يختص بهذه الجزئية بالذات من حقوق للمطلقة كلها من الشريعى الإسلامية 100%100 وإذا كنت لاتعلم فأسأل أي محامي وأسأل أي شيخ دين ! أنا سألت سابقا في هذا الموضوع كثيرا وكلهم أجابوني بأنها مستمدة من الشرع ،،وهذه الحقوق الي معترض عليها وأنت وكل من لايريد أن يتحمل أي مسؤولية هي حقوق شرّعها الله،، هل تعتقد "والعياذ بالله" ان الله قد ظلم الرجل المطلق لما فرض هذه الحقوق للطليق على طليقته وأبنائه منها ؟،، :) الطليق مكلف شرعا بإعالة أبنائه ماليا وتدبير أمورهم وقضاء حاجاتهم ،، إعالتهم ماديا وواضحة ،،أمّا تدبير أمورهم وقضاء حاجاتهم فالقاضي قدرها "بالخادمة والسائق" السائق يقضي حاجاتهم خارج المنزل والخادمة تقضي حاجاتهم داخل المنزل من خدمة وتنظيف ،، فهمت ؟ هل لديك اعتراض على شرع الله ؟ هل تعتقد أن شرع الله قد ظلم المطلق وأعطى المطلقة ماهو ليس لها ؟
الشرع الصحيح بالسعوديه.....بالكويت الاطفال للام ثم لام الام ثم الخاله ثم العمه ثم لام الاب ثم ام الجيران :p....الخ الرجل عليه يدفع ويقلب وجهه.....بالسعوديه الاطفال للام ثم الاب مالها دخل الجده والخاله ...الخ...شفت الفرق بيننا وبين الاحوال الشخصيه السعودي...
 
اللي تتكلمون عنه ليس قانون مستمد من الشريعة بل قانون جيهان السادات
وابشركم موطأ بن مالك اللي مستمد منه قوانين الاحوال اجتهادي يؤخذ ويرد واتمنى ان يكون هناك توجه لتعديل القوانين مما يكون هناك مساواة بين الرجل والمرأة وتكون القوانين مستمده من المذاهب الاربعة على اساس مراعاة الزوجين والمساواة بينهم
تخيل الرجل مايقدر يتزوج والسبب الديون و3 ارباع معاشه رايح لطليقه
ألا يعقل واحد مطلق مرته وماعندهم عيال يدفع لها نفقة متعة وعدة 1500 دينار مقسط على 12 شهر؟!!!
حشى شاري سيارة من التمويل اقساط وقاعد يدفع دفعة اخيرة
ما تشوفون زيادة نسبة الطلاق في الاونة الاخيرة وذلك سبب وعي المرأة وماديتها وكذلك لجوءها للمحاكم
وين الحريم قبل يستحون يروحون المحاكم ويحلونها ودي
وكذلك نسبة العنوسة مرتفعة بنفس الاسباب وذلك عزوف الشباب عن الزواج بسبب خوفهم من الزواج وكونهم مقيدين برقبة المرأة في اي وقت تقدر ترفع قضية وتوديه في ستين الف داهية
شوفو هالخبر
دراسة قانونية تقترح تعديلات على مواد في قانون الأحوال الشخصية الكويتي
وتناولت الدراسة تعديل المادة (78) التي "تعتبر نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع عن الانفاق مع وجوبها دينا على الزوج لا يتوقف على القضاء أو التراضي ولا يسقط الا بالأداء أو الابراء".
وقدمت عدة اقتراحات لتعديل هذه المادة الأول هو ان "تعتبر نفقة الزوجة من تاريخ الطلب ولا يجوز المطالبة بها عن مدة سابقة" والاقتراح الثاني هو "تعتبر نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع عن الانفاق مع وجوبه دينا على الزوج لا يتوقف على القضاء أو التراضي ولا يسقط الا بالأداء أو الابراء مع مراعاة الفقرة التالية ولا تسمع الدعوى بها عن مدة سابقة تزيد على ستة أشهر (أو ثلاثة أشهر) نهايتها تاريخ رفع الدعوى الا اذا كانت مفروضة بالتراضي واذا كان الزوج غير مقر بهذا التراضي فلا يثبت الا بالكتابة".
واما الاقتراح الاخير فهو ان "تعتبر نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع عن الانفاق مع وجوبه دينا على الزوج لا يتوقف على القضاء أو التراضي ولا يسقط الا بالأداء أو الابراء مع مراعاة الفقرة التالية ولا تسمع الدعوى بها عن مدة سابقة تزيد على سنة نهايتها تاريخ رفع الدعوى الا اذا كانت مفروضة بالتراضي واذا كان الزوج غير مقر بهذا التراضي فلا يثبت الا بالكتابة".
وبينت الدراسة أن هذا النص يعد محل منازعات في الأحوال الشخصية حيث ان بعض الزوجات والمطلقات يجدن في هذه المادة ما يهدد به الزوج في المحاكم وتستغل الزوجة هذا النص للكيد من الزوج والانتقام منه "وبعد البحث والدراسة في قوانين الأحوال الشخصية لم أجد دولة أعطت الزوجة الحق في المطالبة بنفقة زوجية فائتة أكثر من قانون الأحوال الشخصية الكويتي".
واكدت ان كثيرا من القوانين "تجعل نفقة الزوجة عن طريق القضاء اعتبارا من تاريخ رفع الدعوى أي (الطلب) وبعض القوانين جعلت نفقة الزوجة التي يحق لها أن تطالب بها عن مدة سابقة (فائتة) لا تزيد على سنة من تاريخ رفع الدعوى وبعض القوانين لا تزيد على ستة أشهر وبعضها على ثلاثة أشهر الا أن القانون الكويتي جعل المشرع (لجنة واضعي قانون الأحوال الشخصية الكويتي) يضع حدا لمطالبة الزوجة بنفقة فائتة لا تزيد على سنتين من تاريخ رفع الدعوى".
وطالبت بسد هذا الباب "لمن تسول لها نفسها الادعاء على الزوج أو المطلق بعدم انفاقه عليها من سنتين سابقتين عن تاريخ رفع الدعوى أو الطلاق خصوصا أن جميع القضاة يعتمدون في اثبات هذه المطالبة (النفقة الزوجية المتجمدة) أو (الفائتة) على شهادة الشهود".

divorce.jpg


قوانين الاحوال الشخصية

يحيا الحق ياعم :D

هذا الكلام

قانون ضالم للمراه قبل الرجل
 
قانون الأحوال الشخصية قانون وضع لتدمير الأسرة الكويتية
قانون الأحوال الشخصية تم جلبة من مصر بدون مراعاة عاداتنا وتقاليدنا
قانون الأحوال الشخصية تم وضعه بأوامر من جيهان السادات وجمعت كل مشائخ المال والقانونيين وطلبت منهم وضع قانون يعطي للمرأة كل شيئ بنكهة اسلامية
لذلك قانون الأحوال الشخصية لدينا لا يراعي عاداتنا ولا تقاليدنا وبعيد كل البعد عن الشرع والأخلاق
بل هو مدعاة للدمار وتدمير الاسرة الكويتية بإسم القانون

من اراد الزواج عليه ان يعقد بعقد خارج الكويت في السعودية
او حسب قوانين الأحوال الجعفرية فهي اشرف وانقى وأأمن من القانون الخاص بنا كسنة كويتيين !

اختلف معك وهذا مااعتقد حل

جاي تخطب وتشرط اني اتملك خارج الكويت او على المذهب الشيعي

انا اقول هذي فيها احراج :eek:

الحل هو تعديل القانون


 

فحل مطير

عضو مميز
اف اف اف اجل وخذنا

والله ما ادري عن هالقانون

انزين يالربع اذا الواحد توهق واخذ كويتية وما طلقها رفض يطلقها خوف من هالقانون وقالها انتي شرايج ترمين علي اليمين وتخلعيني

وراحت هي الى اقرب عيادة اسناان واخلعته هل لها الحق بالمطالبات هذي مثل السكن والسايق واربع خدامات وطلاعه ومادري شنو؟

واذا الواحد اخذ من برا الكويت نفترض من السعودية وصار طلاق بينهم هل يقدر الزوج يرفض تطبيق قانون الاحوال الشخصية الكويتي ويطالب بتطبيق قانون الاحوال الشخصية السعودي ؟
 

دسمان

عضو مميز
اف اف اف اجل وخذنا

والله ما ادري عن هالقانون

انزين يالربع اذا الواحد توهق واخذ كويتية وما طلقها رفض يطلقها خوف من هالقانون وقالها انتي شرايج ترمين علي اليمين وتخلعيني

وراحت هي الى اقرب عيادة اسناان واخلعته هل لها الحق بالمطالبات هذي مثل السكن والسايق واربع خدامات وطلاعه ومادري شنو؟

واذا الواحد اخذ من برا الكويت نفترض من السعودية وصار طلاق بينهم هل يقدر الزوج يرفض تطبيق قانون الاحوال الشخصية الكويتي ويطالب بتطبيق قانون الاحوال الشخصية السعودي ؟

ما ينفع حتى لو تزوجت وحده من قلعة وادرين قانون جيهان السادات ينطبق عليك اقولك شلون
اذا بتتزوج من اي جنسية بتجيبها للكويت على اساس بتعيش وياك وتضطر تصدق عقد الزواج عشان تستفيد من الرعاية السكنية وبدل ايجار والعلاوة الزوجية والابناء يعني ماكو فايدة
الحل اول ما تتزوج تاخذ عقد زواج وتروح حق سيد معمم بالرقعي وتقوله انا شيعي وتقول اللهم صل على محمد وآل محمد وابيك تصدقه على الاحوال الجعفرية
:p
 
طيب اولا شكرا على هذا الطرح في شأن قانون الاحوال الشخصية انا عندي طفلة عمرها 13 سنة وطلقت امها وعندي حكم رؤية تخيل من سنة 2006 الى يومنا هذا ماشفتها في اي شرع او دين او مذهب يرضى في ذلك مع العلم توجهت كذا مرة للمخفر لطلب رؤية ابنتي ولا كن مع الاسف ترفض البنت يعني الام تارسة مخ البنت سموم وانتوا عارفين بعد لدرجة حتى تلفون ما تتصل فيني لا عيد ولا رمضان ابي حل او ثغرة قانونية مع العلم انها تسافر مع امها وقتما تشاء من غير ابلاغي هل هذا هو الشرع الاسلامي .


يارب يعجل فرجك

حسب الي اعرفه اطلب اثبات حاله 3 مرات من المخفر في كل مره ماتحصل بنتك

واتجه الي المحكمه وارفع قضيه اسقاط حظانه وان شاء الله تكسبها

لانه حق لك انك تشوف بنتك وهي تمنعك من حقك



 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى