و أنذر عشيرتك الأقربين - مثال لخيانة الأمانة العلمية و التحريف في النصوص

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

كاظمة

عضو بلاتيني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في حقيقة الأمر لم أعرف بالضبط كيف أبدأ بكتابة هذا الموضوع، لا سيما أنني اريد ان احرص على أن لا اثير أحد أو أجرح أحد، و الأهم من ذلك كله لا أريد أن يفهم الآخرون أني أقصد استفزازهم بهذا الموضوع و يشهد الله على ما في قلبي و كفى به شهيدا..

الغالبية العظمى من الأخوة و الأخوات تظن سوءاً بأتباع مدرسة أهل البيت.

الكثير منهم يظن أن الشيعة فرقة ضالة منحرفة لا تستند على دليل و حجة من القرآن و السنة على ما تذهب اليه في عقائدها لا سيما موضع اختلافهم مع الآخرين و هو موضوع ولاية الأمام علي بن أبي طالب.

و واقعاً كثير منهم لا يلام، لأن مصادرهم التى يعتمدون عليها تعرضت لكثير من التلاعب و التحريف في النصوص، و قد تعرضوا للتضليل في ما يخص الشيعة. و تم أخفاء الكثير من الحقائق و الآثار التاريخية المتعلقة بكثير من الأمور المهمة في الاسلام عنهم، و تم حصر الاسلام في نظرهم فقط من خلال المناهج الدراسية في المدرسة أو خطبة الجمعة !

في هذا الموضوع سأذكر مثالاً واحداً على هذا التضليل الذي يمارسه بعض المؤرخين و المفسرين و الكتاب في ما يتناولونه من ذكر لحقائق تاريخية في كتبهم و مؤلفاتهم:



هناك حديث معروف باسم حديث العشيرة أو حديث الدار:

و ملخصه هو عندما نزلت الآية (( و أنذر عشيرتك الأقربين )) على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم،

أمر رسول الله الامام علي عليه السلام بتجهيز طعام و اقامة وليمة ليدعو فيها النبي عشيرته الى هذه الوليمة،

و بالفعل قام النبي بدعوة عشيرته لهذه لوليمة ( و هناك قصة مفصلة .... نترك تفاصيلها من باب الاختصار و نذهب الى موضع الشاهد )

فوقف رسول الله في عشيرته مخاطباً اياهم قائلاً: (( فأيكم يؤازرني على هذا الأمر على أن يكون أخي و وصيي و خليفتي فيكم ))

فلم يجبه أحد و أحجم القوم !!

فقام الامام علي بن أبي طالب فقال: (( أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه ))

فأخذ رسول الله برقبة الامام علي بن أبي طالب و قال: (( ان هذا أخي و وصيي و خليفتي فيكم فاسمعوا له و أطيعوا)) ،

فقام القوم يضحكون و يقولون لأبي طالب:(( قد أمرك أن تسمع لابنك و تطيع ))

و هذه القصة ذكرها الطبري في كتابه (تاريخ الطبري - اضغط هنا )(1)



و لكن للأسف الشديد أن الطبري حين جاء لهذه الآية في تفسيره (جامع البيان للطبري - اضغط هنا) لم يلتزم الأمانة العلمية في نقل الرواية ، فلما أورد الخبر بنفس السند في تفسيره لآية: (و أنذر عشيرتك الأقربين) قال: ((فأيكم يؤازرني على هذا الأمر على أن يكون أخي و كذا و كذا، ثم قال: أن هذا أخي و كذا و كذا، فأسمعوا له و أطيعوا )) (2)


فحذف الطبري النص الأصلي و استبدله بكلمة (و كذا و كذا .... ) !!!!

و كذلك فعل ابن كثير الدمشقي في كتابه (البداية و النهاية)(3)، و كررها مرة اخرة في كتابه (تفسير أبن كثير) (4)


و أكثر من هذا ما فعله محمد حسين هيكل الكاتب المعروف !!

فحين أصدر الطبعة الأولى (سنة 1353 هــ ) من كتابه ( حياة محمد)، أورد الخبر الآنف الذكر في صفحة 104 من الكتاب، و ذكر هذا النص بهذا اللفظ: (( فأيكم يؤازرني هذا الأمر و أن يكون أخي و وصيي و خليفتي ))،

و لكنه ( و كما قيل، لقاء 500 جنيه) حذفها في الطبعة الثانية (سنة 1354 هــ ) في صفحة 139 من نفس كتابه (حياة محمد) !!

فهل من الأنصاف ان يخون هؤلاء الأمانة العلمية في نقل هذه النصوص التاريخية بهذه الطريقة !!

و هل جهل الكثير من الناس بما عند الشيعة الا بسبب هذا التضليل الاعلامي الممارس ضد أتباع أهل البيت منذ أحداث السقيفة و منع تدوين السنة الى هذا اليوم !!!!


ناهيك عن ما وجدته على بعض المواقع "الاسلامية" في تفسيرها لهذه الآية !! على سبيل المثال لا الحصر أنقل لكم عينة تبين لكم كيف يتم قصقصة الحديث و اضافة الكلمات المغيرة لمعناه ككلمة (.. في أهلي ..) :
‏حدثنا ‏ ‏أسود بن عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شريك ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏المنهال ‏ ‏عن ‏ ‏عباد بن عبد الله الأسدي ‏ ‏عن ‏ ‏علي ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏لما نزلت هذه الآية ‏
((( و أنذر عشيرتك الأقربين ))
‏قال ‏ ‏جمع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من أهل بيته فاجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا قال فقال لهم من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي فقال رجل ‏ ‏لم يسمه ‏ ‏شريك ‏ ‏يا رسول الله أنت كنت بحرا من يقوم بهذا قال ثم قال الآخر قال فعرض ذلك على أهل بيته فقال ‏ ‏علي ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏أنا

(المصدر) (6)

!!!!!!!



و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

و صلى الله على محمد و آله الطاهرين.






المصادر و الهوامش:

(1) تاريخ الطبري: 2\319 - 321

(2) جامع البيان للطبري: 11\122 تفسير الآية.

(3) البداية و النهاية: 3\ 50 - 53

(4) تفسير ابن كثير: 3\350 - 353

(5) لقراءة "حديث الدار أو العشيرة" بالتفاصيل يمكن مراجعة كتاب كنز العمال: 13\131 للمتقي الهندي

(6) موقع تابع لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية


ملاحظة: لاحظت ان الكتب بالنسخة الالكترونية على الانترنت تختلف ارقام صفحاتها عن الكتاب الأصلي. فأرجو مراعاة ذلك.
 
يا محاسن الصدف !!:)

أنت تتهم أهل السنة هنا بأنهم ليس عندهم أمانة علمية في نقل النصوص التاريخية !!

ولكنني عندما كنت أتجول في الإنترنت بمعية ( آية الله جوجل ) وجدتُ موضوعاً يفضح الشيعة ويكشف تلاعبهم في نصوصهم ( الحديثية ) وكتبهم المعتمدة التي تعرضت على مر القرون للتحريف والتغيير :

http://lahdah.com/vb/showthread.php?t=41469

ثم إننا ننتظرك في موضوعك هذا :

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=20503

فلن ينفعك الهروب من موضوع إلى موضوع !!:)

وحتى الحديث الذي تتباكى على تحريفه :

لا يدل أبداً على الوصية لعلي رضي الله عنه بعد النبي عليه الصلاة والسلام بعده ( مباشرة ) !!

هذا إذا سلمنا أن الحديث صحيح أصلاً !!:)

يبدو أن موضوعك هذا كبقية المواضيع التي تطرحها :

فاشل !!:)
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس


كاظمة المتهرب دائما من كل نقاش

يخاف أن يدخل في حوار , مسكين

أين ردودك على بحث البخاري؟؟؟

أين ردودك على بحث الأوصياء؟؟؟

أين أنت أصلا؟؟؟

لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي

لا تخف تعال وناقش ما نورده عليك

ولا تخف لن نجرح شعورك



 

Normal

عضو مخضرم
لا اظن يا اخ كاظمة ان السنة يقبلون ان يطعن في رواتهم ولن يقبلوا فكره ان يكونوا

من بني ادام يخطئون ونحن نصحح لهم وكذلك الشيعة فموضوعك هذا واسع جدا

لعدة اسباب اهمها ان علي بن ابي طالب هو امام عند اهل السنة كما هو الحال عندكم

لكن الفرق ان الامام له صفات قدسيه عند الشيعة اكثر بكثير من السنة

الخلاصة :

الجميع لن يرد على موضوعك ونقاطك لكن سوف يردون على موضوعك بموضوع اخر يتكلم عن

اخطاء الرواة الشيعة الي طبعا بني ادمين


ولا في حد مش بني ادم هنا ولا ايه :)
 

كاظمة

عضو بلاتيني
لا اظن يا اخ كاظمة ان السنة يقبلون ان يطعن في رواتهم ولن يقبلوا فكره ان يكونوا

من بني ادام يخطئون ونحن نصحح لهم وكذلك الشيعة فموضوعك هذا واسع جدا

لعدة اسباب اهمها ان علي بن ابي طالب هو امام عند اهل السنة كما هو الحال عندكم

لكن الفرق ان الامام له صفات قدسيه عند الشيعة اكثر بكثير من السنة

الخلاصة :

الجميع لن يرد على موضوعك ونقاطك لكن سوف يردون على موضوعك بموضوع اخر يتكلم عن

اخطاء الرواة الشيعة الي طبعا بني ادمين


ولا في حد مش بني ادم هنا ولا ايه :)



أخ بو النيف،

و أخطاء (بعض) هؤلاء العلماء و المؤرخين السنة لماذا لا نراها الا في الروايات التى فيها نصوص تدل على وصية رسول الله للامام علي و فضائل الامام علي ؟؟!


.
 

Normal

عضو مخضرم
و أخطاء (بعض) هؤلاء العلماء و المؤرخين السنة لماذا لا نراها الا في الروايات التى فيها نصوص تدل على وصية رسول الله للامام علي و فضائل الامام علي

القاعده الاساسيه ان العالم لا يمكن ان يكون الا انسان يخطئ ولذلك فالاخطاء واردة

اين كانت هذه الاخطاء ...

فلم اجد يا بعد حيي اي نص شيعي صريح وواضح لا يقبل التعديل يقر بان الرسول امر المسلمين
بان اوصاهم بالامام علي اميرا من بعده عليهم

وكذلك لا يوجد نص صريح سني يجعل الولايه لابي ابكر

الذي حصل بيعة وكان الامام حاضرا وقد بويع الامام علي من بعد الثلاثه

معادلة بسيطة لا تحتاج كل هذه الروايات
 
التعديل الأخير:

الموسوي

عضو مخضرم
كاظمة المتهرب دائما من كل نقاش

يخاف أن يدخل في حوار , مسكين

أين ردودك على بحث البخاري؟؟؟

أين ردودك على بحث الأوصياء؟؟؟

أين أنت أصلا؟؟؟

لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي

لا تخف تعال وناقش ما نورده عليك

ولا تخف لن نجرح شعورك

عزيزي الفاضل .. لم نر اجابة وافية وكافيه على ما طرح بالموضوع .. بل وجدنا انك قلت له

تهربت من موضوع اخر .. !!

ما دخل المواضيع الاخرى بهذا الموضوع .. !!

فهل اقول لك لم تجب في موضوع كذا على مسالة كذا .. بهذا الموضوع ؟

فهذا هو الجهل بعينه .. !!

شكرا للاخ كاظمة على ايراده هذه الوثيقة (( الكذائية )) من الطبري .. لكنني

اعدكم بوثيقة (( كذائية )) من البخاري .. !!

تحياتي للجميع

:وردة:
 
كما قلتُ سابقاً :

موضوع الأخ / كاظمة فاشل تماماً :

فالحديث ليس فيه أي دليل على الخلافة :

فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( ويكون خليفتي في أهلي ) !!

فالوصية هنا للخلافة على الأهل ( أهل البيت رضي الله عنهم ) وليست الخلافة على الأمة !!:)

كمن يقول لأبنائه :

من يخلفني على أهلي بعد موتي ؟؟؟ أي يرعاهم ويعتني بهم !!

ولو كان النبي عليه الصلاة والسلام يريد خلافة علي رضي الله عنه على الأمة لما حصرها في أهل بيته رضي الله عنه ، ولقال بأسلوب صريح : ( ويكون خليفتي على أمتي ) !!

فهل يعجز النبي عليه الصلاة والسلام أن يستبدل كلمة ( أهلي ) بـ ( أمتي ) ؟؟؟

قطعاً لا !!

ولكنه لم يفعل لأنه لم يرد الوصية لعلي بالخلافة على الأمة !!

فالحديث الذي يستدل به كاظمة على الوصية لعلي بالخلافة على الأمة ليس حجة له على الوصية بالخلافة على الأمة بل هو حجة عليه !!:)

والحقيقة أنني لم أكن أعلم عن هذا الحديث الذي ينص صراحة على ( نفي الوصية ) بالخلافة لعلي رضي الله عنه ، وتخصيصها في أهل بيته !!

ولكن نبهني عليه الأخ ( الذكي ) / كاظمة !!:)

فصار هذا الحديث حجة عليه في رد الوصية ( المزعومة ) لعلي رضي الله عنه بالخلافة !!

والحمد لله الذي جعل أعداءنا من الحمقى !!:)

ألم أقل لكم أن الموضوع فاشل ؟؟؟
 
ومزيد من البيان للكذب والافتراء على أهل السنة الذي يقوم به صاحب الموضوع :

كاظمة يقول بأنهم حرفوا الروايات ، وفي الحقيقة أن الروايات لم تتعرض للتحريف وإنما وردت من الرواة بألفاظ متعددة !!

والآن مع لنتأمل الحديث الذي يتباكى الأخ ( الصادق المصدوق ) / كاظمة على تحريفه :

هناك حديث معروف باسم حديث العشيرة أو حديث الدار:

و ملخصه هو عندما نزلت الآية (( و أنذر عشيرتك الأقربين )) على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم،


أمر رسول الله الامام علي عليه السلام بتجهيز طعام و اقامة وليمة ليدعو فيها النبي عشيرته الى هذه الوليمة،

و بالفعل قام النبي بدعوة عشيرته لهذه لوليمة ( و هناك قصة مفصلة .... نترك تفاصيلها من باب الاختصار و نذهب الى موضع الشاهد )

فوقف رسول الله في عشيرته مخاطباً اياهم قائلاً: (( فأيكم يؤازرني على هذا الأمر على أن يكون أخي و وصيي و خليفتي فيكم ))

فلم يجبه أحد و أحجم القوم !!

فقام الامام علي بن أبي طالب فقال: (( أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه ))

فأخذ رسول الله برقبة الامام علي بن أبي طالب و قال: (( ان هذا أخي و وصيي و خليفتي فيكم فاسمعوا له و أطيعوا)) ،

فقام القوم يضحكون و يقولون لأبي طالب:(( قد أمرك أن تسمع لابنك و تطيع ))

و هذه القصة ذكرها الطبري في كتابه (تاريخ الطبري - اضغط هنا )(1)

هذا الحديث موضوع مكذوب !!:)

في إسناده : عبد الغفار بن قاسم أبو مريم : قال ابن كثير في البداية والنهاية ( 3 / 83 ) : كذاب شيعي !!

فالحديث مردود على صاحب الموضوع !!:)

وحديث : ( ويكون خليفتي في أهلي ) نص صريح في نقض الوصية ( المزعومة ) لعلي بالخلافة على الأمة !!

ألم أقل لكم الموضوع فاشل ؟؟؟:)
 
للحظة واحدة أحسنتُ الظن في الأخ ( اللبيب ) / كاظمة ، وقلتُ في نفسي :

لعله بحث بنفسه عن هذه الروايات وأتانا بـ ( شبهة ) جديدة لم يسبقه عليها أحد من الشيعة !!

ولكنني عندما بحثتُ بمعية ( آية جوجل ) وجدتُ الكثير من المواقع الشيعية تتناقل هذا الدجل بينها !!

وما ( كاظمة ) سوى ( متلقن ) يقرأ منها ولا يبحث وراءها ثم يأتي ليكثر مشاركاته بمثل هذه الشبهات الواهية !!:D

وطبعاً هذا من نتائج التعصب والعناد !!

بل إن الموسوي في كتابه ( المراجعات ) سبق الأخ ( المحترم ) / كاظمة إلى هذا الأسلوب المليء بالتلبيس والتدليس على القراء !!

وقد رد عليه الألباني رداً ( مفحماًَ ) من وجهة نظري في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ( 10 / 617 ) تحت الحديث رقم 4932 : ( هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم ) !!:)

ومن خلال البحث والتنقيب :

وجدتُ أن هذه ( الشبهة الواهية ) سبق تردادها من الشيعة وسبق الرد عليها في مواقع سنية عديدة بردود وافية شافية ، ومنها هذا الموقع :

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?p=297978#post297978

إذن :

نخرج بنتيجة مهمة :

الموضوع عبارة عن كوبي بيست ، ولم يأتِ كاظمة بجديد !!

بل كل ما أتى به فهو مردود عليه بردود شافية كافية !!:)

بل إننا اكتشفنا أن الأخ ( الصادق الأمين ) / كاظمة وقع فيما اتهم به أهل السنة من تحريف النصوص وانعدام الأمانة العلمية :

فهو ينقل الشبهات من المواقع الشيعية ولا يذكر أنه أخذ منها !!

ويريد أن يوهم القراء بأنه بحث بنفسه وقرأ وخرج بهذه النتائج والمواضيع ( المحكمة ) !!:)
 
للفائدة :

للسيد ( العلامة ) شرف الدين عبد الحسين الموسوي كتاب ( مظلم ) اسمه ( المراجعات ) !!

وهذا الكتاب أورد فيه 93 حديثاً ضعيفاً وموضوعاً في الوصية لعلي بالخلافة والغلو فيه والطعن في عائشة وأبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية رضي الله عنهم أجمعين !!

وقد رد عليه الشيخ الألباني في كتابه سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (10 / 497 - 727 ) بردود علمية قوية ومفحمة تبين الكم الكبير من الجهل والكذب والدجل والتدليس والتلبيس عند الشيعة !!

وطبعاً المواقع الشيعية تنشر هذا الكتاب على ما فيه من مخازي وأكاذيب !!

والأخ كاظمة ما هو إلا ( تبع ) لهم !!:)


وقد كان موضوع الأخ كاظمة مناسباً جداً لإرشاد القراء ومن يبحث عن الحقيقة إلى هذا الكتاب العظيم !!

وأنا بنفسي لم أكن أعلم عن كتاب ( المراجعات ) للموسوي ولا رد الألباني عليه !!

ولكن من خلال هذا الموضوع من كاظمة بحثت بمعية الأخ ( جوجل ) فوجدتُ هذه المعلومات المهمة التي رأيتُها ضرورية لفضح الكذابين والدجالين !!:)

وهذا رابط الكتاب كاملاً لمن يريده :

http://www.waqfeya.com/open.php?cat=21&book=499

:)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
وهذا رابط مفيد في رد الألباني على كتاب المراجعات للموسوي :

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/163.htm

يعني فعلاً الواحد ينصدم عندما يجد أمامه الموسوي الذي لا يحترم نفسه ولا أتباعه الشيعة عندما يؤلف مثل هذا الكتاب ( المظلم ) المليء بالدجل والكذب والتدليس والتلبيس !!

(....)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بارك الله فيك اخي المتبحر
وايضا الشيخ عثمان الخميس له محاضرات بعنوان على ما اذكر
وقفات مع كتاب المراجعات
ولقد استمعت له قبل تقريبا 3 اعوام
خلاصته
الكتاب لاتوجد به فائده سوى انه من الكتب الدعائيه
حتى انه صاحب الكتاب ادعى انه مفتى مصر وقتها يدعى البشري قد تشيع
ورد على مافي الكتاب من اهل البشري ينكرون هذا الكلام
وصاحب الكتاب طبعا من الدجالين والكذابين
وهو نفسه من اوصل كتاب الكافي الى السماء بقوله
ومضامينها مقطوع بصحتها


يعني شرق ورق على قولتنه بالعاميه
يا كاظمه صدقني دين يقوم فيه على القصص الخرافيه واسود تطير وبطيخ موالي واسانيد من الحمير اجلكم الله
يعني مخازي مابعدها مخازي


الله المستعان
 

كاظمة

عضو بلاتيني
في هذا الموضوع تحدثت عن التحريف و التضليل و أخفاء الحقائق الذي يمارسه الآخرون ضد الشيعة و التشيع. و قد أوردنا مثال واحد من بين العديد من الأمثلة على هذا التحريف الذي يطول الروايات و الأحاديث التى تؤكد على ولاية الامام علي بن أبي طالب لا سيما التى في مصادر الاخوة السنة.

خصوصا انها روايات واضحة وضوح الشمس في معناها و من لديه أدنى قدرة على فهم اللغة العربية لن يفهم منها الا انها نص واضح على ولاية الامام علي بن أبي طالب بعد رسول الله.

و حديث الدار الذي أوردناه هنا ليس الوحيد بطبيعة الحال،

فقد سبق و ان تطرقنا الى أدلة عديدة منها حديث الثقلين و يوم الغدير و حديث النبي: "ما تريدون من علي ! علي مني و أنا منه، و هو ولي كل مؤمن بعدي"، و غيرها الكثير الكثير الذي ان شاء الله سنحاول ان نسلط الضوء على بعضها الآخر بين الفينة و الأخرى و التى كلها من مصادر الأخوة السنة.

ناهيكم عن فضائل الامام علي بن أبي طالب التى لا يوازيه أحد من البشر فيها و منها ما هو موجود في هذا الرابط:












و أخيراً اقدم لكم هذا الفيديو لأحد علماء المسلمين السنة يتحدث عن التعتيم الاعلامي الذي يمارس ضد شيعة آل محمد و ضد التشيع:













تحياتي،



.
 
في هذا الموضوع تحدثت عن التحريف و التضليل و أخفاء الحقائق الذي يمارسه الآخرون ضد الشيعة و التشيع. و قد أوردنا مثال واحد من بين العديد من الأمثلة على هذا التحريف الذي يطول الروايات و الأحاديث التى تؤكد على ولاية الامام علي بن أبي طالب لا سيما التى في مصادر الاخوة السنة.

خصوصا انها روايات واضحة وضوح الشمس في معناها و من لديه أدنى قدرة على فهم اللغة العربية لن يفهم منها الا انها نص واضح على ولاية الامام علي بن أبي طالب بعد رسول الله.

و حديث الدار الذي أوردناه هنا ليس الوحيد بطبيعة الحال،

فقد سبق و ان تطرقنا الى أدلة عديدة منها حديث الثقلين و يوم الغدير و حديث النبي: "ما تريدون من علي ! علي مني و أنا منه، و هو ولي كل مؤمن بعدي"، و غيرها الكثير الكثير الذي ان شاء الله سنحاول ان نسلط الضوء على بعضها الآخر بين الفينة و الأخرى و التى كلها من مصادر الأخوة السنة.

ناهيكم عن فضائل الامام علي بن أبي طالب التى لا يوازيه أحد من البشر فيها و منها ما هو موجود في هذا الرابط:












و أخيراً اقدم لكم هذا الفيديو لأحد علماء المسلمين السنة يتحدث عن التعتيم الاعلامي الذي يمارس ضد شيعة آل محمد و ضد التشيع:













تحياتي،



.

حديث الغدير وحديث الثقلين ليس فيهما دلالة على الوصية المزعومة لعلي رضي الله عنه بالخلافة بعده ( مباشرة ) !!

وحديث الغدير تكلمتُ عنه وبينتُ بطلان الاستدلال به في هذا الموضوع :

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=20116&highlight=%E3%C8%C7%D4%D1%C9

وقد عجز الشيعة جميعاً أن يأتوا بدليل ( صحيح + صريح ) على الوصية لعلي بالخلافة بعده ( مباشرة ) !!:)

أما الكتاب الذي وضع رابطه كاظمة فهو كتاب مضروب(ن) جنبه !!:)

ويكفي في نسف هذا الكتاب وجود الأحاديث الموضوعة فيه !!

مثل حديث ( أنا مدينة العلم وعليٌ بابها ) ، وهو حديث موضوع :

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=1217

:)
 
أقول العلماء في حديث ( أنا مدينة العلم وعليٌّ بابها ) :


19717 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة: ليس له أصل - المحدث: يحيى بن معين - المصدر: الجرح والتعديل - الصفحة أو الرقم: 6/99
98401 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: كذب ليس له أصل - المحدث: يحيى بن معين - المصدر: سؤالات ابن جنيد - الصفحة أو الرقم: 185
136546 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: كذب، ليس له أصل، منكر جداً - المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 11/205
140525 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: ما هذا الحديث بشيء - المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 11/50
158799 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: لا أصل له - المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 7/427
16423 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة: ليس له أصل - المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 14/28
140521 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [فيه] أبو الصلت روى أحاديث مناكير - المحدث: الإمام أحمد - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 11/49
164975 - أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأتها من قبل الباب
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: لا أصل له - المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 2/136
161197 - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الحديبية وهو آخذ بضبع علي بن أبي طالب هذا أمير البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله مد بها صوته ثم قال أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد الحكم فليأت الباب
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: مقلوب إسناده ومتنه معا - المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 1/167
163457 - أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد الدار فليأتها من قبل بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [فيه] إسماعيل بن محمد بن يوسف لا يجوز الاحتجاج به - المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 1/139
166182 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [فيه] عثمان بن خالد يروي المقلوبات عن الثقات ويري عن الأثبات أسانيد ليس من رواياتهم كأنه كان يقلب الأسانيد لا يحل الاحتجاج بخبره - المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 2/76
6716 - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم الحديبية وهو آخذ بضبع علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يقول : هذا أمير البررة قاتل الفجرة ، منصور من نصره ، مخذول من خذله ، ثم مد بها صوته وقال : أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد الدار فليأت الباب
الراوي: جابر بن عبد الله الأنصاري - خلاصة الدرجة: منكر موضوع - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 1/316
6653 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأتها من قبل بابها
الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة: يعرف بأبي الصلت الهروي عن معاوية ، سرقه منه أحمد بن سلمة ولا يحتج براويته - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 1/311
61824 - أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: معضل - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 1/500
128969 - هذا أمير البررة وقاتل الفجرة منصور من نصره مخذول من خذله ثم يمد بها صوته ، وقال : أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد الدار فليأت الباب
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: [فيه] أحمد بن عبد الله يضع الحديث ويكذب على الثقات - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 5/2578

69017 - أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأتها من قبل الباب وفي رواية أنا دار الحكمة وأنا مدينة الحكمة
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: مما ابتكره أبو الصلت والكذبة على منواله نسجوا [وروي] بأسانيد مختلفة فيها كذاب - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: تذكرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 136
222539 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: - - خلاصة الدرجة: فيه أبو الصلت الهروي واسمه عبد السلام وفيه عثمان بن خالد إسماعيل بن محمد بن يوسف وكلهم كذبه - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: معرفة التذكرة - الصفحة أو الرقم: 127
111783 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: - - خلاصة الدرجة: باطل - المحدث: ابن العربي - المصدر: أحكام القرآن - الصفحة أو الرقم: 3/86
196377 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع الوجوه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/112
196378 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع الوجوه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/112
196390 - أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد بابها فليأت الباب
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع الوجوه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/113
196391 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد بابها فليأت عليا
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع الوجوه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/113
196392 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع الوجوه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/113
196406 - أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأتها من قبل بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع الوجوه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/114
196407 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد مدينة العلم فليأتها من بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع الوجوه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/114
196421 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد الدار فليأتها من قبل بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع الوجوه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/115
196432 - سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية وهو آخذ بيد علي . وقال ابن عدي : أخذ بضبع علي : هذا أمير البررة وقاتل الفجرة , منصور من نصره ، مخذول من خذله ، يمد بها صوته : أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم – وقال ابن عدي : فمن أراد الدار – فليأت الباب
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع الوجوه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/116
170788 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: باطل - المحدث: النووي - المصدر: تهذيب الأسماء واللغات - الصفحة أو الرقم: 1/348
184203 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: - - خلاصة الدرجة: ضعيف بل موضوع - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 18/377
176856 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: - - خلاصة الدرجة: أضعف وأوهى، ولهذا إنما يعد في الموضوعات - المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 7/515

20339 - أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت بابه
الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة: [فيه] أبو الصلت الهروي قال النسائي ليس بثقة وقال أبو حاتم لم يكن عندي بصدوق وهو ضعيف وأما أبو زرعة فأمر أن يضرب على حديثه - المحدث: المزي - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 11/462
166072 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/415
172048 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [فيه عمر بن إسماعيل ذكر من جرحه] - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 3/182
166414 - هذا أمير البررة ، وقاتل الفجرة ، أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: [فيه] أحمد بن عبد الله الهشيمي قال ابن عدي: كان بسامرا يضع الحديث - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/110
169997 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ؛ فمن أراد الدار فليأتها من قبل بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [فيه] إسماعيل بن محمد بن يوسف، قال ابن حبان: يسرق الحديث، لا يجوز الاحتجاج به - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 1/247
176764 - أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأتها من قبل بابها
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [روي] بإسناد مظلم - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 7/372
226732 - أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأته من بابه
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: ‏‏‏‏ فيه عبد السلام بن صالح الهروي وهو ضعيف‏‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/117
130039 - أنا مدينة العلم وعلي بابها . . الحديث
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [فيه] أحمد بن سلمة، كوفي، قال ابن عدي:حدث عن الثقات بالبواطل - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 1/474
28829 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ومعاوية حلقتها
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: السخاوي - المصدر: الأجوبة المرضية - الصفحة أو الرقم: 2/880
32834 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ومعاوية حلقتها
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 124
215246 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: - - خلاصة الدرجة: قيل لا أصل له أو بأصله موضوع - المحدث: ملا علي قاري - المصدر: الأسرار المرفوعة - الصفحة أو الرقم: 138
214911 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ومعاوية حلقتها
الراوي: أنس - خلاصة الدرجة: ضعيف واه - المحدث: محمد بن محمد الغزي - المصدر: اتقان ما يحسن - الصفحة أو الرقم: 1/126
30807 - هذا – يعني : عليا – أمير البررة, وقاتل الفجرة, ومنصور من نصره, ومخذول من خذله أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب .
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: قيل لا يصح ولا أصل له - المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 349
25190 - أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأته من بابه
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح، إلا عبد السلام الهروي، فإنه ضعيف عندهم - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5/428

وبذلك يتبين لنا أن الكتاب الذي وضعه الأخ / كاظمة هو كتاب مليء بالأكاذيب والأحاديث الموضوعة !!:)
 
وكذلك حديث آخر أورده أصحاب الكتاب ( المضروب ) الذي وضع رابطه الأخ كاظمة :

حديث ( علي خير البشر فمن أبى فقد كفر ) ، حديث كذب وموضوع :

19114 - علي خير البشر فمن أبى فقد كفر
الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: رواه عن الحر بن سعيد غير واحد [وفيه] شريك بن عبد الله سيء الحفظ - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/14
217836 - علي خير البشر فمن أبى فقد كفر
الراوي: جابر - خلاصة الدرجة: منكر باطل - المحدث: الجورقاني - المصدر: الأباطيل والمناكير - الصفحة أو الرقم: 1/313
194464 - حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل أنه قال : يا محمد علي خير البشر فمن أبى فقد كفر
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: لعن الله من وضعه - المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 102
194465 - علي خير البشر فمن أبى فقد كفر
الراوي: جابر - خلاصة الدرجة: [فيه] الحسن بن محمد بن يحيى العلوي النسابة الكذاب - المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 102
194466 - علي خير البشر فمن أبى فقد كفر
الراوي: جابر - خلاصة الدرجة: [فيه] الذراع – وهو دجال - المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 102


هل مات هذا الكتاب ؟؟؟ أم لا زال يلفظ أنفاسه الأخيرة ؟؟؟:)
 
أيضاً حديث آخر في هذا الكتاب المليء بالأحاديث ( المضروبة ) :

137965 - عهد إلى علي سبعين عهدا لم يعهدها إلى غيره
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: الذهبي - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 1/197
226726 - كنا نتحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلى علي سبعين عهدا لم يعهدها إلى غيره
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: فيه من لم أعرفهم - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/116
38012 - كنا نتحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم عهد إلى علي سبعين عهدا لم يعهدها إلى غيره
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: باطل - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6288
102629 - كنا نتحدث إن رسول الله عهد إلى علي سبعين عهدا لم يعهده إلى غيره
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده فيه ضعف وجهالة والحديث منكر - المحدث: الألباني - المصدر: كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1186


:)
 
وحديث آخر أيضاً ( مضروب ) :

6867 - أبشر يا علي حياتك وموتك معي
الراوي: شراحيل بن مرة - خلاصة الدرجة: منكر - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/560
128746 - أبشر يا علي حياتك وموتك معي
الراوي: شراحيل بن مرة - خلاصة الدرجة: [فيه] عباد بن زياد متروك - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 1/198
 
حديث آخر ( مضروب ) :

18754 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: باطل - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/195
18208 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: عبد الله بن مسعود - خلاصة الدرجة: [فيه] يحيى بن عيسى عامة رواياته مما لا يتابع عليه - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 9/60
142062 - رأيت معاذ بن جبل يديم النظر إلى علي بن أبي طالب ، فقلت : ما لك تديم النظر إلى علي كأنك لم تره ؟ فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: إسناده باطل - المحدث: الخطيب البغدادي - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 2/49
60795 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: ثوبان مولى رسول الله و ابن مسعود و أبو هريرة و أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: عن ثوبان فيه ضعيف وعن ابن مسعود فيه ضعيف وعن أبي هريرة فيه العدوي وضعه وعن أنس فيه العدوي وضعه - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 5/2542
223219 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: - - خلاصة الدرجة: فيه الحسن بن علي العدوي هو كذاب دجال - المحدث: ابن القيسراني - المصدر: معرفة التذكرة - الصفحة أو الرقم: 269
196553 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع طرقه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/126
196554 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع طرقه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/126
196564 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: جابر - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع طرقه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/127
196565 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع طرقه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/127
196566 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: أنس - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع طرقه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/127
196579 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: لا يصح من جميع طرقه - المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/129
60304 - النظر إلى وجه علي عبادة .
الراوي: أبو بكر الصديق - خلاصة الدرجة: باطل - المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 15/542
173262 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 4/127
169884 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 3/485
167450 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 4/401
137183 - النظر إلى وجه علي عبادة
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: [فيه] هارون بن حاتم الكوفي قال الدارقطني : ضعيف. وقال النسائي: ليس بثقة - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 8/304

:)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى