لماذا لم تعد القبيلة تحمي ابناءها كما السابق

ابو فرحان40

عضو مميز
سؤال يتداور بين الكثيرين لماذا النظام القبلي اصبح عاجز عن حماية ابناء القبيلة بينما بالسابق كانت النظام القبلي هو النظام الاقوى بالجزيرة العربية بل اصبح يتعمد تهميش ابناء القبائل واقصائهم من مناصب ورفض قبولهم في مواقع معينة والدلائل كثيرة ولا تحتاج لشرح فلنعمل مقارنة بين النظام القبلي البائد والنظام القبلي الحاضر
1- اختيار امير القبيلة والاعيان من ابناء القبيلة لابد ان يكون يتمتع بميزات معينة وهي الكرم الشجاعة الخبرة البصيرة وكان من لم يتمتع بهذه الصفات تسحب منه الامارة وتمنح للاحق ولا نحتاج الى امثلة ارجعو الى تاريخ القبائل .
الان الامارة تورث والاعيان من نواب واصحاب مراكز قيادية لمن يملك اكبر عدد من الفخذ او المادة ولا نربط الكرم بالمادة والامثلة بالتاريخ كثيرة
2-كانت القبيلة بالسابق تحاسب ابنائها لمن يضر بسمعة القبيلة حتى تصل الا مرحلة ان ينفى من القبيلة ويجلي منها فيفقد حماية القبيلة له.
اليوم نواب وقياديين قبليين اساءوا لسمعة القبائل ومازالوا يتصدرون صدر المجالس
3-تقبل ابناء القبيلة جوار البعض بل ينتسب البعض لقبائل عن طريق احلاف وليس عن طريق النسب بل تولى بعض من دخل مع القبيلة بالحلف مناصب قيادية بالقبيلة.
اصبحت القبائل اليوم منغلقة على نفسها وترفض دعم منتسبي القبائل الاخرى حتى لو تجاور مع ابناء القبيلة لعقود او تناسبوا
4- حماية القبيلة وحدودها ومكتسباتها تعتمد القبيلة على ابناءها وتحالفاتها وترويع القبائل الاخرى بالغزو عليها حتى تامن حدودها ومراعيها
في ظل الدولة المدنية والتطور اصبحت الجيوش المنظمة والقيادات العسكرية هي من تتولا حماية الحدود التي تعيش فيها القبائل
5- نظام الاعتماد على المراعي الخصبة وقلة موارد الجزيرة جعل القبائل ترتحل او تعتمد الغزوا على بعض القبائل بل تستمر حروب لسنوات لاجل الاستحواذ على مناطق تشتهر بالمراعي الخصبة يموت بسبها المئات من ابناء القبائل او على المناطق الحضرية للكسب والعيش
حاليا يعمل ابناء القبائل مع ابناء الحاضرة ووافدين بوظائف حكومية مدنية تدر عليهم اموال وتوفر لهم الرزق فلا حاجة لهم بالترحال والغزو
6- النظام القضائي العشائري ورفض القبول بالتعرض احد ابنائها للقتل او للازدراء
تتولى الدولة المدنية عن طريق القضاء ووزارة الداخلية ادارة العملية الامنية بالبلد

في ظل انعدام قدرة النظام القبلي حماية ابناء القبيلة من التهميش والظلم والتعدي عليهم لماذا يصر الكثيرين من ابناء القبائل على التمسك بنظام اصبح بائد ومن ذكريات التاريخ انا اعلم ان الرابط الاجتماعي لا يمكن التخلي عنه لكن اتكلم عن التعنصر دون وعي

1- اتجه الكثير من ابناء القبائل السكن في مناطق معينة حتى يكتسبو اغلبية في هذه المناطق حتى لو باع بيتة واستدان
2- اعتماد الفرعيات في الاختيار وازاحة المنافسين ليس الا انهم من خارج القبيلة الانتخابات التي تستخدم الفرعية ونتائجها
1- الجمعيات التعاونية من اسوء الجمعيات تنفيع واختلاسات عدا
الجمعيات التي تم تزكية الاخوان الملتزمين فرقوا بمستواها
وخدماتها.
2- الاندية الرياضية تفرغات رياضية وميزانيات ولا بطولة عدا وحدة
لنادي الجهراء واخرى للفحيحيل بتاريخ الرياضة الكويتية ولا خدمات
تفرغ ورواتب للاعضاء والمقربين.
3- المجلس البلدي ابان ما كان يملك المجلس البلدي صلاحيات كان
مرشحينا يتفرغون لهدم مناطقنا واحاطتنا بمصانع ومناطق ردم ولما
اختنقنا مثال الجهراء ام الهيمان المنطقة الرابعة سحبت صلاحية المجلس البلدي.
4- مجلس الامة بحسبة بسيطة تجد النواب الانبطاحيين من القبائل
هم اكثر عداءا لابناء القبائل بالوقوف ضد كل ما هو محاولة لتحقيق
العدل بين ابناء وطن واحد .
باختصار ما تحصلنا من الفرعيات والتعنصر بشكل عام غير الهم والغم والانعزال من المجتمع ودعم بنسبة اغلبية من المتردية والنطيحة وانعدام الخدمات بمناطقنا ونهب جمعياتنا وتحول الاندية الرياضية الى بؤرة فساد وتنفيع ترك شبابنا ضايع بدون خدمات رياضية لقضاء وقت فراغة

ما قصدت هو ان القبيلة في الدولة المدنية هو مظهر اجتماعي لا يستطيع ان يوفر لنا حماية او عيش كريم وما حدث للاعضاء في ديوان الحربش وقتل الميموني وسجن ابو رمية والطاحوس واخرها الشيخ محمد هايف وهذا واقع لا بد ان نعي نحن ابناء القبائل عدم الاندفاع وراء دعاة العنصرية اصحاب المصالح الانتخابية الذين على استعداد لبيعنا دون ثمن والحلول كما اراهابنظرة متواضعه.

1- العودة الى ما يمليه علينا ديننا الحنيف وعدم ازدراء الاخرين نبذ من يتخذ هذا الاسلوب واتخاذ الاصل والفصل كلكم لادم وادم من تراب لصك الفجوة التى يستخدمها العنصريين من الحضر لشق مجتمعنا الصغير.
2- وقف الفرعيات حتى لا تفرض علينا خيارتنا ونستغل القبيلة للوصول الى مكاسب مادية .
3- احترام ان القبيلة نسب واصل وليست منهج حياة .
4- عدم السماح للحكومة باستغلال بعض القبائل ضد اخرى بحكم قربها للسلطة وهنا يتحرك ابناء هذه القبائل ويرفعون زمن الفداوية ولا ونحن في دولة مدنية .
5-نبذ من ساهم بتعرض ابناء القبائل لما هم فيه عن طريق التصويت او السكوت من ابناء القبائل .
6- الوقوف بقوة مع نرى انه احق بالتصويت ونبذ فكرة كذاب ربيعة اقرب الينا من صادق مضر ان خير من استأرجرت القوي الامين.
7- تتحول المطالبة بالمنصب او القبول او الترشيح بالاستحقاق وليس استخدام الاسلوب التي تدعمة الحكومة عند اقصاء القبائل فبذلك نغلق باب الفتنة التي تزرعة حكومة ناصر المحمد والعنصريين من الحضر ونحصل على مانريد لانا مواطنين مستحقين فيتوحد معنا المجتمع الكويتي بالمطالبة .
8- دعم الفكر وعدم مهاجمة الاخرين وترك العداء لتيارات معينة لان الفكر الساقط لا يحتاج الى عمل كبير لاسقاطة.
9- تبني المواقف الوطنية والتجمعات الاصلاحية بالبلد بقوة من باب الاصلاح وليس المظلومية والا لماذا يجتمع بالعقيلة او صباح الناصر الالوف بينا بالارادة لايتعدون في غالب الاحيان 1500شخص السبب اللي تجمعوا بالعقيلة او صباح الناصر ما يدلون الارادة اذا كان اصحاب الدعوة والقضية نفسها ولكن اللي جو الارادة اصحاب فكر واللي اكتفو بالعقيلة وصباح الناصر وهم الاغلبية فزعة (تبني منطق الاصلاح سوف يجتمع عليه فئات المجتمع الكويتي الراغبة في الاصلاح ).

هذا ما اراه لانشالنا مما نحن فيه كافي سنوات المعارضة والمنهج الخاطيء التي ابقتنا محلك سر واضعفتنا وقوة الفساد بل اصبحوا يجاهرون بالعداء حتى يقوا النهج الخاطئ الذي اتبعناه للاصلاح
شعب البسمتي شوية احساس الله يرحم والديكم






 

الأصمعي

عضو مخضرم
بكل بساطة هو بإننا في دولة مدنية و لسنا في دول قبلية أو عشائرية ..

فـ دولة الكويت دولة مدنية منذ ما قبل النفط و حتى السكان الأوائل الذين هاجرو للكويت تخلو عن مبدأ القبلية ..

و إنصهر الجميع تحت الحكم المدني بقيادة الحاكم الذي يجمع الجميع دون تفرقة قبلية حتى إن سكان الكويت الأوائل يُعرفون بعوائلهم و ليس بقبائلهم ..

و هذا يدل على إن المجتمع الكويتي مجتمع مدني مؤسسي ينبذ القبلية و الإحتماء تحت رداءها ..

القبلية أو الأصول قد تستخدم في حالات محدودة كالزواج مثلاً أما غير ذلك فهي لا حاجة لها في المجتمعات المتحضرة ..

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:
 

حمود22

عضو بلاتيني
لان الرخمه باركه علي ابناء القبائل ....



ماعاد يحسون والا فيه اكثر من هالسب الي يجيهم ولما تروح للتجمع ماتلقا الا عدد بسيط واذا كلمتهم قالوا مايهمنا او الكلاب نتبح نرد عليه الناس تتطاول عليكم وتبكم اولها شخص وجرئت الناس عليهم واخر شي عرفوهم مافي الحمض احد قالوا عرفناهم كم شخص يتجمع والله لو مسوي عشاء للقيت اكثر من الي تجمعوا والي مارضوا ان تنهان كراماتهم امام اهل الكويت والعالم بالتلفزيون( يذكروني بسالفه فيه شخص يخنقه رجل ويقولونله قم عليه ويقولهم ماكن فيه شي مايهمني وهو مدخن فيه لانه وبكل صراحه جبان ورعديد وليس فيه مرجله.
 

عبدالباري

عضو ذهبي
لآن القبائل ادركت الآن اننا نعيش في دوله مدنيه يحكمها قانون


وابن البلد الزين المصلح أبرك من ابن القبيله المفسد


واذا كان ابن قبيلتي فاسد فلست ملزوم بمناصرته لآنه ابن قبيلتي


الحمد لله القبائل الآن اغلبها ادرك ان الافضل موجود في القبيله وكذلك خارج القبيله
 
اولا الحمدلله على نعمة الامن والامان....
وهذه النعمة لم تستطيع القبيلة ان توفرها في زمن السيوف والدروع والغارات والغزوات لنفسها..
سابقا القبيلة كانت تعرف افرادها جيدا وكل منهم يحتاج الاخر في الحروب والحماية والتعاون علي العيش في الصحراء...
اما الان فا كل منهم مشغول في حياتة اليومية ؛ فامجرد القبيلة ارث ويجب المحافظه عليه من الدخلاء
اللا من رحم الله.
اما الامارة او الشيخة كانت سابقا للرجل الكريم والفارس والحكيم اما الان تورث من السلف الي الخلف بغض النظر عما ذكرت.

عقلية ابن القبيلة تختلف الان عن السابق

فالان بعد الانصهار والذوبان في المجتمع المدني اصبح ابن القبيلة مدني بعقلية مدنية متحضره يتعايش مع غيره ولا يختلف عن قرنائه من الحاضره : جميعهم تعلمو في مدارس وجامعات ويسكنون مع بعض وياكلون مع بعض وتصاهرون و المفهوم متبادل بينهم وجميعهم يطمحون الي الافضل في الحياة والعمل ومتعايشين.

لا القبيلة ولا امير القبيلة ولا تجمع او تكتل يمكن ان يضمن حقوقك سوي الدستور نضم الحياة بينهم واعطي الحقوق بالتساوي ونضم تكافؤ الفرص بينهم وهذا بحكمة السلف الي الخلف

الان بفضل ومنه من الله الكويت دولة مدنية يوجد بها دستور والجميع متساوي في الحقوق

واختم كلامي "تقبل الله صيامكم وقيامكم وعيدكم مبارك"
 
تبيها دولة داخل دولة ؟؟!! الان يوجد قانون ونظم وضوابط والقانون في دولة الكويت ولله الحمد يحمي الكل سواء كان ابن قبيلة ولامواطن عادي لاينتمي لاي قبيلة وازيدك من الشعر بيت واكثر اهل القانون بالكويت هم من ابناء القبائل .
 

حمود22

عضو بلاتيني
لأن العنصرية بغيضه والرسول أنهاا عنهاا :D

صادق بس الرسول صلى الله عليه وسلم ماقال يلطشون فيك وانت ساكت والدين حض على اخذ الثار العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم والمسلم القوي افضل عندالله من المسلم الضعيف
ولايكفي معرفة تصميم العدو لقيامه بعدوان لان نية الشروع موجوده وكانت موجوده لدى البعض فكانو يقولون اخذوا وضائفنا وضايقوا عيالنا هؤلاء من الصحراء وصار الهندي او الايرني او الصعيدي المتجنس قبل ساعه اولا منا وكاننا لسنا من هذه البلد ومن غير الطعن وكانو يستعملون بمفرداتهم كلام بشعرك بالقهر والقسوه والاذلال لك وهو اكيد بعيد عن ارتقاء الكلام وعن التحضر وكانوا يحرضون الشرطه على العنف معنا وحتى وصلوا الى ابعد من ذلك تحريضهم لقتلنا بدون سبب مقنع لقتلنا وانت تعرف استعمال الطائرات والقوات الخاصه على منطقة الصباحيه وديوان الحربش المصحوب بالعنف ولولا رحمة الله لصارت مجزره ومع اننا نرى النقيض من قوة الداخليه بمعاملة الطرف الاخر
 
صادق بس الرسول صلى الله عليه وسلم ماقال يلطشون فيك وانت ساكت والدين حض على اخذ الثار العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم والمسلم القوي افضل عندالله من المسلم الضعيف
ولايكفي معرفة تصميم العدو لقيامه بعدوان لان نية الشروع موجوده وكانت موجوده لدى البعض فكانو يقولون اخذوا وضائفنا وضايقوا عيالنا هؤلاء من الصحراء وصار الهندي او الايرني او الصعيدي المتجنس قبل ساعه اولا منا وكاننا لسنا من هذه البلد ومن غير الطعن وكانو يستعملون بمفرداتهم كلام بشعرك بالقهر والقسوه والاذلال لك وهو اكيد بعيد عن ارتقاء الكلام وعن التحضر وكانوا يحرضون الشرطه على العنف معنا وحتى وصلوا الى ابعد من ذلك تحريضهم لقتلنا بدون سبب مقنع لقتلنا وانت تعرف استعمال الطائرات والقوات الخاصه على منطقة الصباحيه وديوان الحربش المصحوب بالعنف ولولا رحمة الله لصارت مجزره ومع اننا نرى النقيض من قوة الداخليه بمعاملة الطرف الاخر
عداك العيب والرسول علية الصلاة والسلام ماقلنا خالفوا ولاة الامر وقوات الشغب الي طلعوا علي قولتك كانوا طالعين لمجموعات مخالفة القانون مثال ولي الامر يقول مافي فرعيات عاندوا وسوا فرعيات وولي الامر قال مافي تجمعات ندوات خارج الدواوين هم عاندوا وطلعوا وعملوا تجمعات خارج الدواوين _ احلفك با الله يالغالي تجاوبني الصراحة خالفوا وعاندوا ولاماخالفوا مع اني ولد قبيلة لاكن الحق ينقال وتقبل مروري وعيدك مبارك ولاتنسي تجاوبني تري حلفتك ؟؟؟
 

ولد عطا

عضو مخضرم
صادق بس الرسول صلى الله عليه وسلم ماقال يلطشون فيك وانت ساكت والدين حض على اخذ الثار العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم والمسلم القوي افضل عندالله من المسلم الضعيف
ولايكفي معرفة تصميم العدو لقيامه بعدوان لان نية الشروع موجوده وكانت موجوده لدى البعض فكانو يقولون اخذوا وضائفنا وضايقوا عيالنا هؤلاء من الصحراء وصار الهندي او الايرني او الصعيدي المتجنس قبل ساعه اولا منا وكاننا لسنا من هذه البلد ومن غير الطعن وكانو يستعملون بمفرداتهم كلام بشعرك بالقهر والقسوه والاذلال لك وهو اكيد بعيد عن ارتقاء الكلام وعن التحضر وكانوا يحرضون الشرطه على العنف معنا وحتى وصلوا الى ابعد من ذلك تحريضهم لقتلنا بدون سبب مقنع لقتلنا وانت تعرف استعمال الطائرات والقوات الخاصه على منطقة الصباحيه وديوان الحربش المصحوب بالعنف ولولا رحمة الله لصارت مجزره ومع اننا نرى النقيض من قوة الداخليه بمعاملة الطرف الاخر
يازميلي موضوع الصباحيه ماسكتنا وطردناهم من المنطقة لين مقبرة الرقة حنا ماقلنا أن القبيلة تسكت عن الي يعتدي عليهاا هم أعتدو علينا وعند محارمنا أما كلامك عن الي يسب وأنت وأنا نشوف واذا قلت لهم ليش تسكتون يقولون كلب ويعوي عزكم الله هذا كلام فاضي روح أسألهم ليش تسكتون عن الكلب عزكم الله في مثل يقول ((أقتل قاتل الكلب ))وعتقد فاهمني
 
صادق بس الرسول صلى الله عليه وسلم ماقال يلطشون فيك وانت ساكت والدين حض على اخذ الثار العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم والمسلم القوي افضل عندالله من المسلم الضعيف
ولايكفي معرفة تصميم العدو لقيامه بعدوان لان نية الشروع موجوده وكانت موجوده لدى البعض فكانو يقولون اخذوا وضائفنا وضايقوا عيالنا هؤلاء من الصحراء وصار الهندي او الايرني او الصعيدي المتجنس قبل ساعه اولا منا وكاننا لسنا من هذه البلد ومن غير الطعن وكانو يستعملون بمفرداتهم كلام بشعرك بالقهر والقسوه والاذلال لك وهو اكيد بعيد عن ارتقاء الكلام وعن التحضر وكانوا يحرضون الشرطه على العنف معنا وحتى وصلوا الى ابعد من ذلك تحريضهم لقتلنا بدون سبب مقنع لقتلنا وانت تعرف استعمال الطائرات والقوات الخاصه على منطقة الصباحيه وديوان الحربش المصحوب بالعنف ولولا رحمة الله لصارت مجزره ومع اننا نرى النقيض من قوة الداخليه بمعاملة الطرف الاخر

حمود عيدك مبارك وتقبل الله صيامك وقيامك

العرب من الجاهلية اشتهرو بعلم واحد وهو علم الانساب
فا كثير من الناس يتضايقون من النسب والاصل
والقبيلة حافظت على نسبها ونسلها من الجاهلية الي يومنا هذا بدون فخر واعتزاز ولكن الله وحده حفظة وقامت الاجيال تتناقل الوثائق فيما بينها السلف ينقل ويعلم الخلف في جميع الحقائق الي يومنا هذا..الخ

من الطبيعي ابن القبيلة يتعرض للهجوم والمحاربه من البعض وليس الكل
لمأرب في نفوسهم واذا عرف السبب بطل العجب وهو النسب والاصل العربي

وكلكم من ادم وادم من تراب

وشكرا
 

ابو فرحان40

عضو مميز
لآن القبائل ادركت الآن اننا نعيش في دوله مدنيه يحكمها قانون


وابن البلد الزين المصلح أبرك من ابن القبيله المفسد


واذا كان ابن قبيلتي فاسد فلست ملزوم بمناصرته لآنه ابن قبيلتي


الحمد لله القبائل الآن اغلبها ادرك ان الافضل موجود في القبيله وكذلك خارج القبيله

:إستحسان: كلام واقع وعلمة العالم ويجعله الجاهل
 

ابو فرحان40

عضو مميز
تبيها دولة داخل دولة ؟؟!! الان يوجد قانون ونظم وضوابط والقانون في دولة الكويت ولله الحمد يحمي الكل سواء كان ابن قبيلة ولامواطن عادي لاينتمي لاي قبيلة وازيدك من الشعر بيت واكثر اهل القانون بالكويت هم من ابناء القبائل .

الظاهر انك ما قريت الموضوع وهاجمت على طول انا أتكلم عن نبذ النعرة القبلية واستغالها للمعارضة
 

ابو فرحان40

عضو مميز
حمود عيدك مبارك وتقبل الله صيامك وقيامك

العرب من الجاهلية اشتهرو بعلم واحد وهو علم الانساب
فا كثير من الناس يتضايقون من النسب والاصل
والقبيلة حافظت على نسبها ونسلها من الجاهلية الي يومنا هذا بدون فخر واعتزاز ولكن الله وحده حفظة وقامت الاجيال تتناقل الوثائق فيما بينها السلف ينقل ويعلم الخلف في جميع الحقائق الي يومنا هذا..الخ

من الطبيعي ابن القبيلة يتعرض للهجوم والمحاربه من البعض وليس الكل
لمأرب في نفوسهم واذا عرف السبب بطل العجب وهو النسب والاصل العربي

وكلكم من ادم وادم من تراب

وشكرا
لا اعتقد يا اخي ان موضوع وهجوم الاعلام لان القبائل اهل حسب ونسب كما تقول والا لكان الحسب والنسب دافع عنهم وما تركهم فريسة سهله لدغات التفرقة لشق الكويت
 

حمود22

عضو بلاتيني
يازميلي موضوع الصباحيه ماسكتنا وطردناهم من المنطقة لين مقبرة الرقة حنا ماقلنا أن القبيلة تسكت عن الي يعتدي عليهاا هم أعتدو علينا وعند محارمنا أما كلامك عن الي يسب وأنت وأنا نشوف واذا قلت لهم ليش تسكتون يقولون كلب ويعوي عزكم الله هذا كلام فاضي روح أسألهم ليش تسكتون عن الكلب عزكم الله في مثل يقول ((أقتل قاتل الكلب ))وعتقد فاهمني

فاهمك يا اخي قبل ان تكون زميلي والكل عارف من ورائهم وانا لا اقصد هذا الشخص لاني اعرف انه بوق والا كيف توفر له وسائل الاعلام وحتى ادارة محطه فضائيه وهو شخص نعرف تاريخه بل الكل يعرف ولكن كيف لهؤلاء الاشخاص المعروفين يؤثروا على الحكومه لتستعمل القسوه مع مواطنيها لدرجة اطلاق النار والقنابل المسيله للدموع على بيوت الناس واستعمال الطائرات وترويع النساء والاطفال زدخول بيوت المواطنين لامر لايستحق لماذا لم تقم الحكومه بضرب من يؤبن شخص قتل ابناء الكويت فوالله اني اعرف ان مغنيه كان موجود على الطائره وهو وعصابته من قتلو الفيلكاوي والخالدي ورموهم من اعلا الطائره بدم بارد ولماذا يسمح لاحمد الجارالله رئيس جريدة السياسه وانا اعرف انه ليس من عائلة الجارلله الكريمه بتحريض الحكومه بوسائل الاعلام لاستخدام الجيش لضربنا الا تعلم ان استخدام الجيس هو تحريض للقتل وليس الضرب يا اخي بداية كل مصيبه شراره وهم من يقوم باشعالها فيجب علينا الحيطه والحذر لان الموضوع اكبر والاموال مشتغله لتفكيكنا فيجب ان ننتبه ولايغركم السكوت بعض الوقت او كسب شقيق على حساب شقيقه من تغدى فيني تعشا فيك فالحذر الحذر اللهم اني بلغت اللهم فاشهد
 

ابو فرحان40

عضو مميز
بكل بساطة هو بإننا في دولة مدنية و لسنا في دول قبلية أو عشائرية ..

فـ دولة الكويت دولة مدنية منذ ما قبل النفط و حتى السكان الأوائل الذين هاجرو للكويت تخلو عن مبدأ القبلية ..

و إنصهر الجميع تحت الحكم المدني بقيادة الحاكم الذي يجمع الجميع دون تفرقة قبلية حتى إن سكان الكويت الأوائل يُعرفون بعوائلهم و ليس بقبائلهم ..

و هذا يدل على إن المجتمع الكويتي مجتمع مدني مؤسسي ينبذ القبلية و الإحتماء تحت رداءها ..

القبلية أو الأصول قد تستخدم في حالات محدودة كالزواج مثلاً أما غير ذلك فهي لا حاجة لها في المجتمعات المتحضرة ..

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:
لذلك هناك من يحاول حرنا الى زمن القبيلة وهو ما تدعمة الحكومة بامتياز ويتبناه المتمصلحين من وراء القبيلة
 

Craftsman

عضو بلاتيني
الزميل بوفرحان ، ما أعتقد أحد ينسلخ عن عزوته،، لكن هناك فرق بين أن تكون القبيلة وحدة سياسية أو أحد المكونات الرئيسية للمجتمع . وتقبل الله طاعتك وكل عام وأنتم بخير.
 

q8man40

عضو مميز
اخى الكريم ابو فرحان
للاسف هناك مغالطات فى مقالك مع انى مؤيد لبعضه
اولا : من اللذى يدفع ابناء القبائل للقبيلة ؟ هذا هو السؤال المهم
من يدفعهم هم الحكومة العنصرية والعنصريين القذرين ! فابناء القبائل لا يثقون بالحكومة بل يكرهونها ويتمنون زوالها فهذه الحكومة العنصرية او دعنا نقول السياسة العامة للدولة هى محاربة ابناء القبائل وتحجيمهم واقصائهم عن كل المميزات والامثله كثيرة لا نريد سردها لانها معروفه للناس وذلك لابقاء هذه المميزات لهم والمستفيدين هم العنصريين القذرين فكيف تلوم المواطن القبلى على شئ ليس له ذنب فيه ! فلو ان الحكومة اقامة العدل والمساواة بين الناس لما رايت بعض التصرفات السلبية لابناء القبائل واللتى هى ردة فعل على كره الحكومة العنصرية .

ثانيا : تصويرك للقبيله وابنائها بصورة سيئة وكانها شئ ملعون ( cursed ) يجب التخلص منه وانا لا الومك فهذا ما تريد الماكينات الاعلامية العنصرية ان نصدقه لانهم يكرهونك بالقبيلة ومن جهه اخرى يحاربونك لانك قبلى ! لكى تكون بحيره وتفقد الثقة والاتزان لذلك ترى بعض السذج من ابناء القبائل ضد نفسه ويؤيد العنصريين القذرين ويهاجم القبيلة اكثر منهم فهذه هى المعادلة الصعبه اللتى تقوم عليها اعمال العنصريين القذريين وحكومتهم , مع ان القبيلة بصورتها الحالية جميله جدا فليس هناك شيخ قبيلة يتحكم بمصائر ابنائها كما فى السابق ومن جهه اخرى هم ناس متحضرين ومتعلمين ومنفتحين ويطالبون بحقوقهم لذلك تبلورت القبيلة بقالب جميل وهذا ما اغاض العنصريين القذرين واثار حفيظتهم لذلك خرج الجويهل والفضل عن السيطرة لذلك هم يريدوننا بالقالب السابق ( الحكومة ابخص ) ليبقوا على امتيازاتهم والدليل زياراتهم لشيوخ القبائل !! ارايت التناقض ؟ كيف يدعون للدولة العصرية وهم يشجعون على المشيخة والتخلف عند القبائل !

ثالثا : مما لا شك فيه ان القبيلة تطورت وقد لاحظ ابناء القبائل ان الاعتماد على القبيلة وحدها لا يكفى فى مواجهة العدو العنصري وحكومته الذراع التنفيذى للعنصريين لذلك ترى تحالف وتقارب نسبى ومتفاوت بين القبائل يتجلى بقوه ووضوح بين قبيلة مطير والعجمان ,حتى لدرجة انهم تركوا بعض المصطلحات السيئة مثل قبلى اصيل وقبلى غير اصيل وقبلى جنوبى وقبلى شمالى واصبحوا جميعا شبه قبيلة واحدة تمثل قبائل الكويت وخير مثال عندما تعرضت قبيلة مطير لهجوم عنيف من العنصريين لانها راس حربة المعارضة القبلية للعنصرية هبت القبائل كلها معها ومؤازرتها وتتذكر جيدا البيانات اللتى صدرت من معظم القبائل اللتى تستنكر الهجوم . ونتذكر جيدا الهجوم اللذى شنته وزارة الداخلية بطائراتها ومدرعاتها على قبيلة العوازم وكيف تضامن معها جميع القبائل واستنكروا الاعتداء . هل تعتقد ان هذا التضامن والاستنكار اتى من فراغ ! لقد وحدت العنصرية القذرة الاضداد واصبحوا اخوان ولله الحمد .
لذلك اذا لم تغير الحكومة العنصرية سياستها فالحل لابناء القبائل هو انشاء مجلس قبائل من المثقفين والوطنيين ليكونوا اكثر قوه واكثر تنظيما لمواجهة الحكومة العنصرية ويرعى مصالح وحقوق ابنائه اللتى اهدرتها الحكومة العنصرية .
اسف للاطالة ولو ان هناك نقاط كثير اود ذكرها
 

الراي الخاص

عضو فعال
بكل بساطة هو بإننا في دولة مدنية و لسنا في دول قبلية أو عشائرية ..

فـ دولة الكويت دولة مدنية منذ ما قبل النفط و حتى السكان الأوائل الذين هاجرو للكويت تخلو عن مبدأ القبلية ..

و إنصهر الجميع تحت الحكم المدني بقيادة الحاكم الذي يجمع الجميع دون تفرقة قبلية حتى إن سكان الكويت الأوائل يُعرفون بعوائلهم و ليس بقبائلهم ..

و هذا يدل على إن المجتمع الكويتي مجتمع مدني مؤسسي ينبذ القبلية و الإحتماء تحت رداءها ..

القبلية أو الأصول قد تستخدم في حالات محدودة كالزواج مثلاً أما غير ذلك فهي لا حاجة لها في المجتمعات المتحضرة ..

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:



هذا الي كنت بقوله (((قوانين مدنية)))
تحياتي لك
 
أعلى