ابو فرحان40
عضو مميز
سؤال يتداور بين الكثيرين لماذا النظام القبلي اصبح عاجز عن حماية ابناء القبيلة بينما بالسابق كانت النظام القبلي هو النظام الاقوى بالجزيرة العربية بل اصبح يتعمد تهميش ابناء القبائل واقصائهم من مناصب ورفض قبولهم في مواقع معينة والدلائل كثيرة ولا تحتاج لشرح فلنعمل مقارنة بين النظام القبلي البائد والنظام القبلي الحاضر
1- اختيار امير القبيلة والاعيان من ابناء القبيلة لابد ان يكون يتمتع بميزات معينة وهي الكرم الشجاعة الخبرة البصيرة وكان من لم يتمتع بهذه الصفات تسحب منه الامارة وتمنح للاحق ولا نحتاج الى امثلة ارجعو الى تاريخ القبائل .
الان الامارة تورث والاعيان من نواب واصحاب مراكز قيادية لمن يملك اكبر عدد من الفخذ او المادة ولا نربط الكرم بالمادة والامثلة بالتاريخ كثيرة
2-كانت القبيلة بالسابق تحاسب ابنائها لمن يضر بسمعة القبيلة حتى تصل الا مرحلة ان ينفى من القبيلة ويجلي منها فيفقد حماية القبيلة له.
اليوم نواب وقياديين قبليين اساءوا لسمعة القبائل ومازالوا يتصدرون صدر المجالس
3-تقبل ابناء القبيلة جوار البعض بل ينتسب البعض لقبائل عن طريق احلاف وليس عن طريق النسب بل تولى بعض من دخل مع القبيلة بالحلف مناصب قيادية بالقبيلة.
اصبحت القبائل اليوم منغلقة على نفسها وترفض دعم منتسبي القبائل الاخرى حتى لو تجاور مع ابناء القبيلة لعقود او تناسبوا
4- حماية القبيلة وحدودها ومكتسباتها تعتمد القبيلة على ابناءها وتحالفاتها وترويع القبائل الاخرى بالغزو عليها حتى تامن حدودها ومراعيها
في ظل الدولة المدنية والتطور اصبحت الجيوش المنظمة والقيادات العسكرية هي من تتولا حماية الحدود التي تعيش فيها القبائل
5- نظام الاعتماد على المراعي الخصبة وقلة موارد الجزيرة جعل القبائل ترتحل او تعتمد الغزوا على بعض القبائل بل تستمر حروب لسنوات لاجل الاستحواذ على مناطق تشتهر بالمراعي الخصبة يموت بسبها المئات من ابناء القبائل او على المناطق الحضرية للكسب والعيش
حاليا يعمل ابناء القبائل مع ابناء الحاضرة ووافدين بوظائف حكومية مدنية تدر عليهم اموال وتوفر لهم الرزق فلا حاجة لهم بالترحال والغزو
6- النظام القضائي العشائري ورفض القبول بالتعرض احد ابنائها للقتل او للازدراء
تتولى الدولة المدنية عن طريق القضاء ووزارة الداخلية ادارة العملية الامنية بالبلد
في ظل انعدام قدرة النظام القبلي حماية ابناء القبيلة من التهميش والظلم والتعدي عليهم لماذا يصر الكثيرين من ابناء القبائل على التمسك بنظام اصبح بائد ومن ذكريات التاريخ انا اعلم ان الرابط الاجتماعي لا يمكن التخلي عنه لكن اتكلم عن التعنصر دون وعي
1- اتجه الكثير من ابناء القبائل السكن في مناطق معينة حتى يكتسبو اغلبية في هذه المناطق حتى لو باع بيتة واستدان
2- اعتماد الفرعيات في الاختيار وازاحة المنافسين ليس الا انهم من خارج القبيلة الانتخابات التي تستخدم الفرعية ونتائجها
1- الجمعيات التعاونية من اسوء الجمعيات تنفيع واختلاسات عدا
الجمعيات التي تم تزكية الاخوان الملتزمين فرقوا بمستواها
وخدماتها.
2- الاندية الرياضية تفرغات رياضية وميزانيات ولا بطولة عدا وحدة
لنادي الجهراء واخرى للفحيحيل بتاريخ الرياضة الكويتية ولا خدمات
تفرغ ورواتب للاعضاء والمقربين.
3- المجلس البلدي ابان ما كان يملك المجلس البلدي صلاحيات كان
مرشحينا يتفرغون لهدم مناطقنا واحاطتنا بمصانع ومناطق ردم ولما
اختنقنا مثال الجهراء ام الهيمان المنطقة الرابعة سحبت صلاحية المجلس البلدي.
4- مجلس الامة بحسبة بسيطة تجد النواب الانبطاحيين من القبائل
هم اكثر عداءا لابناء القبائل بالوقوف ضد كل ما هو محاولة لتحقيق
العدل بين ابناء وطن واحد .
باختصار ما تحصلنا من الفرعيات والتعنصر بشكل عام غير الهم والغم والانعزال من المجتمع ودعم بنسبة اغلبية من المتردية والنطيحة وانعدام الخدمات بمناطقنا ونهب جمعياتنا وتحول الاندية الرياضية الى بؤرة فساد وتنفيع ترك شبابنا ضايع بدون خدمات رياضية لقضاء وقت فراغة
ما قصدت هو ان القبيلة في الدولة المدنية هو مظهر اجتماعي لا يستطيع ان يوفر لنا حماية او عيش كريم وما حدث للاعضاء في ديوان الحربش وقتل الميموني وسجن ابو رمية والطاحوس واخرها الشيخ محمد هايف وهذا واقع لا بد ان نعي نحن ابناء القبائل عدم الاندفاع وراء دعاة العنصرية اصحاب المصالح الانتخابية الذين على استعداد لبيعنا دون ثمن والحلول كما اراهابنظرة متواضعه.
1- العودة الى ما يمليه علينا ديننا الحنيف وعدم ازدراء الاخرين نبذ من يتخذ هذا الاسلوب واتخاذ الاصل والفصل كلكم لادم وادم من تراب لصك الفجوة التى يستخدمها العنصريين من الحضر لشق مجتمعنا الصغير.
2- وقف الفرعيات حتى لا تفرض علينا خيارتنا ونستغل القبيلة للوصول الى مكاسب مادية .
3- احترام ان القبيلة نسب واصل وليست منهج حياة .
4- عدم السماح للحكومة باستغلال بعض القبائل ضد اخرى بحكم قربها للسلطة وهنا يتحرك ابناء هذه القبائل ويرفعون زمن الفداوية ولا ونحن في دولة مدنية .
5-نبذ من ساهم بتعرض ابناء القبائل لما هم فيه عن طريق التصويت او السكوت من ابناء القبائل .
6- الوقوف بقوة مع نرى انه احق بالتصويت ونبذ فكرة كذاب ربيعة اقرب الينا من صادق مضر ان خير من استأرجرت القوي الامين.
7- تتحول المطالبة بالمنصب او القبول او الترشيح بالاستحقاق وليس استخدام الاسلوب التي تدعمة الحكومة عند اقصاء القبائل فبذلك نغلق باب الفتنة التي تزرعة حكومة ناصر المحمد والعنصريين من الحضر ونحصل على مانريد لانا مواطنين مستحقين فيتوحد معنا المجتمع الكويتي بالمطالبة .
8- دعم الفكر وعدم مهاجمة الاخرين وترك العداء لتيارات معينة لان الفكر الساقط لا يحتاج الى عمل كبير لاسقاطة.
9- تبني المواقف الوطنية والتجمعات الاصلاحية بالبلد بقوة من باب الاصلاح وليس المظلومية والا لماذا يجتمع بالعقيلة او صباح الناصر الالوف بينا بالارادة لايتعدون في غالب الاحيان 1500شخص السبب اللي تجمعوا بالعقيلة او صباح الناصر ما يدلون الارادة اذا كان اصحاب الدعوة والقضية نفسها ولكن اللي جو الارادة اصحاب فكر واللي اكتفو بالعقيلة وصباح الناصر وهم الاغلبية فزعة (تبني منطق الاصلاح سوف يجتمع عليه فئات المجتمع الكويتي الراغبة في الاصلاح ).
1- اختيار امير القبيلة والاعيان من ابناء القبيلة لابد ان يكون يتمتع بميزات معينة وهي الكرم الشجاعة الخبرة البصيرة وكان من لم يتمتع بهذه الصفات تسحب منه الامارة وتمنح للاحق ولا نحتاج الى امثلة ارجعو الى تاريخ القبائل .
الان الامارة تورث والاعيان من نواب واصحاب مراكز قيادية لمن يملك اكبر عدد من الفخذ او المادة ولا نربط الكرم بالمادة والامثلة بالتاريخ كثيرة
2-كانت القبيلة بالسابق تحاسب ابنائها لمن يضر بسمعة القبيلة حتى تصل الا مرحلة ان ينفى من القبيلة ويجلي منها فيفقد حماية القبيلة له.
اليوم نواب وقياديين قبليين اساءوا لسمعة القبائل ومازالوا يتصدرون صدر المجالس
3-تقبل ابناء القبيلة جوار البعض بل ينتسب البعض لقبائل عن طريق احلاف وليس عن طريق النسب بل تولى بعض من دخل مع القبيلة بالحلف مناصب قيادية بالقبيلة.
اصبحت القبائل اليوم منغلقة على نفسها وترفض دعم منتسبي القبائل الاخرى حتى لو تجاور مع ابناء القبيلة لعقود او تناسبوا
4- حماية القبيلة وحدودها ومكتسباتها تعتمد القبيلة على ابناءها وتحالفاتها وترويع القبائل الاخرى بالغزو عليها حتى تامن حدودها ومراعيها
في ظل الدولة المدنية والتطور اصبحت الجيوش المنظمة والقيادات العسكرية هي من تتولا حماية الحدود التي تعيش فيها القبائل
5- نظام الاعتماد على المراعي الخصبة وقلة موارد الجزيرة جعل القبائل ترتحل او تعتمد الغزوا على بعض القبائل بل تستمر حروب لسنوات لاجل الاستحواذ على مناطق تشتهر بالمراعي الخصبة يموت بسبها المئات من ابناء القبائل او على المناطق الحضرية للكسب والعيش
حاليا يعمل ابناء القبائل مع ابناء الحاضرة ووافدين بوظائف حكومية مدنية تدر عليهم اموال وتوفر لهم الرزق فلا حاجة لهم بالترحال والغزو
6- النظام القضائي العشائري ورفض القبول بالتعرض احد ابنائها للقتل او للازدراء
تتولى الدولة المدنية عن طريق القضاء ووزارة الداخلية ادارة العملية الامنية بالبلد
في ظل انعدام قدرة النظام القبلي حماية ابناء القبيلة من التهميش والظلم والتعدي عليهم لماذا يصر الكثيرين من ابناء القبائل على التمسك بنظام اصبح بائد ومن ذكريات التاريخ انا اعلم ان الرابط الاجتماعي لا يمكن التخلي عنه لكن اتكلم عن التعنصر دون وعي
1- اتجه الكثير من ابناء القبائل السكن في مناطق معينة حتى يكتسبو اغلبية في هذه المناطق حتى لو باع بيتة واستدان
2- اعتماد الفرعيات في الاختيار وازاحة المنافسين ليس الا انهم من خارج القبيلة الانتخابات التي تستخدم الفرعية ونتائجها
1- الجمعيات التعاونية من اسوء الجمعيات تنفيع واختلاسات عدا
الجمعيات التي تم تزكية الاخوان الملتزمين فرقوا بمستواها
وخدماتها.
2- الاندية الرياضية تفرغات رياضية وميزانيات ولا بطولة عدا وحدة
لنادي الجهراء واخرى للفحيحيل بتاريخ الرياضة الكويتية ولا خدمات
تفرغ ورواتب للاعضاء والمقربين.
3- المجلس البلدي ابان ما كان يملك المجلس البلدي صلاحيات كان
مرشحينا يتفرغون لهدم مناطقنا واحاطتنا بمصانع ومناطق ردم ولما
اختنقنا مثال الجهراء ام الهيمان المنطقة الرابعة سحبت صلاحية المجلس البلدي.
4- مجلس الامة بحسبة بسيطة تجد النواب الانبطاحيين من القبائل
هم اكثر عداءا لابناء القبائل بالوقوف ضد كل ما هو محاولة لتحقيق
العدل بين ابناء وطن واحد .
باختصار ما تحصلنا من الفرعيات والتعنصر بشكل عام غير الهم والغم والانعزال من المجتمع ودعم بنسبة اغلبية من المتردية والنطيحة وانعدام الخدمات بمناطقنا ونهب جمعياتنا وتحول الاندية الرياضية الى بؤرة فساد وتنفيع ترك شبابنا ضايع بدون خدمات رياضية لقضاء وقت فراغة
ما قصدت هو ان القبيلة في الدولة المدنية هو مظهر اجتماعي لا يستطيع ان يوفر لنا حماية او عيش كريم وما حدث للاعضاء في ديوان الحربش وقتل الميموني وسجن ابو رمية والطاحوس واخرها الشيخ محمد هايف وهذا واقع لا بد ان نعي نحن ابناء القبائل عدم الاندفاع وراء دعاة العنصرية اصحاب المصالح الانتخابية الذين على استعداد لبيعنا دون ثمن والحلول كما اراهابنظرة متواضعه.
1- العودة الى ما يمليه علينا ديننا الحنيف وعدم ازدراء الاخرين نبذ من يتخذ هذا الاسلوب واتخاذ الاصل والفصل كلكم لادم وادم من تراب لصك الفجوة التى يستخدمها العنصريين من الحضر لشق مجتمعنا الصغير.
2- وقف الفرعيات حتى لا تفرض علينا خيارتنا ونستغل القبيلة للوصول الى مكاسب مادية .
3- احترام ان القبيلة نسب واصل وليست منهج حياة .
4- عدم السماح للحكومة باستغلال بعض القبائل ضد اخرى بحكم قربها للسلطة وهنا يتحرك ابناء هذه القبائل ويرفعون زمن الفداوية ولا ونحن في دولة مدنية .
5-نبذ من ساهم بتعرض ابناء القبائل لما هم فيه عن طريق التصويت او السكوت من ابناء القبائل .
6- الوقوف بقوة مع نرى انه احق بالتصويت ونبذ فكرة كذاب ربيعة اقرب الينا من صادق مضر ان خير من استأرجرت القوي الامين.
7- تتحول المطالبة بالمنصب او القبول او الترشيح بالاستحقاق وليس استخدام الاسلوب التي تدعمة الحكومة عند اقصاء القبائل فبذلك نغلق باب الفتنة التي تزرعة حكومة ناصر المحمد والعنصريين من الحضر ونحصل على مانريد لانا مواطنين مستحقين فيتوحد معنا المجتمع الكويتي بالمطالبة .
8- دعم الفكر وعدم مهاجمة الاخرين وترك العداء لتيارات معينة لان الفكر الساقط لا يحتاج الى عمل كبير لاسقاطة.
9- تبني المواقف الوطنية والتجمعات الاصلاحية بالبلد بقوة من باب الاصلاح وليس المظلومية والا لماذا يجتمع بالعقيلة او صباح الناصر الالوف بينا بالارادة لايتعدون في غالب الاحيان 1500شخص السبب اللي تجمعوا بالعقيلة او صباح الناصر ما يدلون الارادة اذا كان اصحاب الدعوة والقضية نفسها ولكن اللي جو الارادة اصحاب فكر واللي اكتفو بالعقيلة وصباح الناصر وهم الاغلبية فزعة (تبني منطق الاصلاح سوف يجتمع عليه فئات المجتمع الكويتي الراغبة في الاصلاح ).
هذا ما اراه لانشالنا مما نحن فيه كافي سنوات المعارضة والمنهج الخاطيء التي ابقتنا محلك سر واضعفتنا وقوة الفساد بل اصبحوا يجاهرون بالعداء حتى يقوا النهج الخاطئ الذي اتبعناه للاصلاح
شعب البسمتي شوية احساس الله يرحم والديكم
شعب البسمتي شوية احساس الله يرحم والديكم