شخـابيـط

@Noura@

عضو مخضرم









يا أختي الكريمة
هل هذا من شعر الحراثة ـ عفوا الحداثة ـ
يأتون الشعراء بكلمات من شرق وغرب وجنوب وشمال
ويقولون قصيدة اقرأ ما بين سطورها
"كالعصفورة والدريشة والبرداية
وحدة تلطم والثانية تنوح والثالثة داية"
وكان عندي صديق دائما ما ينتقدهم
بكلمات لا سعه لا ذعه مضحكة ومظهره أنه يقولها بجـد
" فيقول خذوا بيت الشعر اللي يهزم شعركم الحداثي
رأيت الدنيا تسير بلا حذاء ** فقلت لها لما لم تلبسين حذاء
تأملوا يا مال الشبب هذا البيت ثم فسروه "
فتتهافت أفكارهم وكل يحاول أن يشرح البيت
.
.​

ثور يدخل جحر نملة
ضاقت عليه الدنيا
.
.
وقطاة تحمل أثقال
لكن لم يقل لنا الشاعر
وزن الريشة أو الوزن الخفيف أو الوزن المتوسط
.
.​

قد تلحقه أبيات تذهب ابهامه فيتضح معناه بجلاء
أو أنه يكون كمضرب مثل لما ذكر في خلال البيت
.
.
مرور كريم
وفقتم وسددتم

شكرا لكم​



ههههههههههههههههه

والله إنك حكيم وتفهمني :D

المهم قسها ع المنتدى ;)
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
لا يشتــرط

Sea%20and%20Sky.bmp



لا يتشرط
أن تعرف السباحة
حينما تستمتع برؤية البحر







والله إنك حكيم وتفهمني
المهم قسها ع المنتدى

كل الناس
بمن فيهم
أنا / وأنت
فيهم زوايا وخبايا
زوايا مشرقة
وخبايا مؤسفة
والمسدد الموفق
من كانت زواياه
أكثر بكثير من خباياه
.
.
والصراع قائم
ما دامت نفسك
موجودة في جنبيك
والحرب فيها سجـــال
.
.
وفقتم
وسددتم
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
ســــؤال وجيــه ؟ !

ســـؤال وجيـــه
ربما يراه البعض بغير وجه
.
.
لماذا نفتقد الإتزان والحكمة وضبط النفس
وجلب الفوائد والفرائد والمفيد والمزيد
في الأقلام التي تكتب
بإسم مستعار ؟
.
.
حقيقة الجواب ربما يحتوي
على أكثر من وجه وسبب وتعليل وتحليل
.
.
ربما زادت أوراق الإجابة على هذا السؤال
على أوراق اطروحة ماجستير
.
.
موضوع يستحق المناقشة والمدارسة
هاأنذا أعطيت عنوان موضوع مهم جـــدا
ليطرحه من شـــــاء ولنرى الأجوبة
وتنوعها بتنوع ثقافة من يقف خلف مداد هذا القلم أو ذالك
إني اتفرس في نتائج الإجابات المختلفه بحث ماتع
.
.
اصل المسألة والموضوع
لماذا نفتقد الإتزان والإعتدال والطرح الراقي المفيد
في كثير من الأقلام التي تكتب بإسم مستعار في النت
.
.
" طولتها وهي قصيره "
:eek:
 

نسج الورود

عضو مخضرم
لمــاذا نفتقد الصبـر

حينمــا نحتاجــــــه !

:باكي:​

سؤال

لماذا نفتقد الإتزان والإعتدال والطرح الراقي المفيد
في كثير من الأقلام التي تكتب بإسم مستعار في النت


جواب

:D


ربما تقف على جانبين :


أرى يا أخي الفاضل ان المسألة ليست على أي حال بمعني ليس كل

أسم مستعار يفتقد

الطرح والأتزان بفوائدة وفرائدة كما أسلفت أرى أنك تتفق معي ربما ..

المسألة تتوقف على "من هو خلف الأسم المستعار" ثقافتة أخلاقياته

نواياه , لماذا هو متواجد ؟

هدفه من المشاركة ؟

ليس لأنه متخفي باسم وهمي ...

الأناء وان تعددت اسماءة وأختلف سعره وشكلة وطوله وعرضه ...

مادتة هي نفسها ينضح بما فيه ...

الهدف من النت يعطيك نتيجه تشبهه

رأيي على عجالة وببساطة

هذا انت اخي أبو مالك خير مثال ماشاء الله للطرح المتزن المفيد

فلك الشكر






 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
لن اطولها و هي قصيرة

بالنسبة لي لاافتقد بحمدالله او لااستطيع ان افتقد هذا بشكل أدق

فمع ان معرفي مبهم الا ان اكثر من 20 شخص هنا او هناك يعرف من هي ام مها شخصيا

لاني لااخفي ذالك عن اهلي او زوجي

وددت احيانا ان لدي معرف اخر استطيع ان اكتب به بعض مالاستطيع ان اكتبه و انا معروفة


احيانا تريد ان تكتب دون ان يعرفك احد


تعبر عما يعتمل في داخلك دون ان تفكر في احد مادمت لا تكتب حراما


المعرف المبهم جميل مادام الشخص متق لله فيما يكتب


وجهة نظر

..​
 

مجردة

عضو فعال
باعتقادي!

ان الكتابة احيانا.. عبارة عن ممارسة متطرفة للغاية

فانا من مؤيدي الكتابة لانها اداة نستخرج بها ما بداخلنا ونفرغ بها شحناتنا السالبه والموجبة ..
فدواخلنا تعج بما هو متطرف وغير حيادي ومتزعزع وغيرها من اضداد الاتزان والاعتدال ..

الكتابة الحقيقة هي الكشف عن الذات وازاحة الستار الذي تختفي وراءه رغباتنا حاجاتنا افكارنا اعتقاداتنا
وليست ادعاء لمثاليات ورسم صورة يأنس لها الناطرون ..
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
ردود مع التقـــــدير

سؤال
لماذا نفتقد الإتزان والإعتدال والطرح الراقي المفيد
في كثير من الأقلام التي تكتب بإسم مستعار في النت
جواب
ربما تقف على جانبين :
أرى يا أخي الفاضل ان المسألة ليست على أي حال بمعني ليس كل
أسم مستعار يفتقد
الطرح والأتزان بفوائدة وفرائدة كما أسلفت أرى أنك تتفق معي ربما ..
ليس كل طرح ولكن نادرا ما نجد ذلك الإتزان وجلب الفوائد والفرائد
المسألة تتوقف على "من هو خلف الأسم المستعار" ثقافتة أخلاقياته
نواياه , لماذا هو متواجد ؟
هدفه من المشاركة ؟

كلام سليم
ولكن ما أن تخالفه
إلا حدثت وجدته يخالف
ما درج عليه
هل هي نزعة خفيه فيه
أم هي تنفيس غضب
ربما كان أحلم وأحكم
حينما يعلم اسمه

الأناء وان تعددت اسماءة وأختلف سعره وشكلة وطوله وعرضه ...
مادتة هي نفسها ينضح بما فيه ...
لماذا يبدو الإناء في العلن
أكثر جودة وصلابة
ولكنه يكون عكس ذلك
أو لنقل
أقل جودة وصلابة
حين استتاره ؟ !

الهدف من النت يعطيك نتيجه تشبه
رأيي على عجالة وببساطة
وقد يكون هذا الرأي
صــــح
وقد يكون
خطــــأ
ولكن لا يُسلم له مطلقا خصوصا إن كان في أمور الدين
إلا بعد التحقيق والتدقيق والتمحيص والتفحيص
هذا انت اخي أبو مالك خير مثال ماشاء الله للطرح المتزن المفيد
وقــد يراين الكثير
في هـذا الطرح
أنني أسر بخلاف الغافلة
ويحكم علي بالندرة
أنا ومن وافقني

فلك الشكر
ولكم من الشكر أجزله
ومن الدعاء أوفره


لن اطولها و هي قصيرة
بالنسبة لي لاافتقد بحمدالله او لااستطيع ان افتقد هذا بشكل أدق
فمع ان معرفي مبهم الا ان اكثر من 20 شخص هنا او هناك يعرف من هي ام مها شخصيا
لاني لااخفي ذالك عن اهلي او زوجي
وددت احيانا ان لدي معرف اخر استطيع ان اكتب به بعض مالاستطيع ان اكتبه و انا معروفة
احيانا تريد ان تكتب دون ان يعرفك احد
تعبر عما يعتمل في داخلك دون ان تفكر في احد مادمت لا تكتب حراما
المعرف المبهم جميل مادام الشخص متق لله فيما يكتب
وجهة نظر

..​


وهذا ما ندندن حوله
لماذا يكون لدي يتعامل الإنسان في النت كأنه
شخصيتين
الأولى إن بدت على ما هو عليه وعلم اسمه وعرف وصفه
يكتب بما يكون غالبه وطبعه
الثانية إن كان لم يعلم رسمة ولم يعرف وصفه
لماذا تنازعه قوى القسوة وربما الخصومة
فيثور لأي أمر وكأنه في معركة
أو يكتب ما يعيبه على الناس في شخصيته العلنية
بينما يكتب ما يوافق ما يعيبه في شخصيته عندما يكتب بإسم مستعار
.
.
شكرا لكلماتكم
وفقتم وسددتم




باعتقادي!
ان الكتابة احيانا.. عبارة عن ممارسة متطرفة للغاية

صدقت
وهذا ما نحاول ان نسلط عليه الضوء


فانا من مؤيدي الكتابة لانها اداة نستخرج بها ما بداخلنا ونفرغ بها شحناتنا السالبه والموجبة ..

كلام سليم وحكيم


فدواخلنا تعج بما هو متطرف وغير حيادي ومتزعزع وغيرها من اضداد الاتزان والاعتدال ..
ولذلك نحن في صراع
بين الحق والباطل
والصح والخطأ
واضداد كلها تتصارع
داخلنــــــــــا
وأنفسنا من ترجح الكفة

..
الكتابة الحقيقة هي الكشف عن الذات وازاحة الستار الذي تختفي وراءه رغباتنا حاجاتنا افكارنا اعتقاداتنا
وقد تكون نتيجة
ردة فعلة وحب انتقام أم تفرغ شحنة غضب
فلا يؤخذ الفاعل حكم النادر من أفعاله

وليست ادعاء لمثاليات ورسم صورة يأنس لها الناطرون ..
الناس تحكم على الشخص من غالب أفعاله
فيحكمون على من عادته ودأبه الخير
بــ " الخيّــر "
وإن وقع منه الشـــر مرات
ويحكمون على من عادته الشر وهذا دأبه
بـ " الشرير "
وإن وقع منه الخير مرات ومرات
لكن دأبه الشر والمشاكل
وقل كذا في الوصف
" الصالح "
" الطالح "
" المحترم "
" غيــر المحترم "
.
.
شكرا لكلماتكم
وفقتم وسددتم

 

ولنا أثر

عضو بلاتيني


كلام اختي مجردة وكلامك شيخنا اتى بالمختصر المفيد


اجبتم ولازال السؤال قائما فهل من اجابات اخرى ؟


و منكم نستفيد ..
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
"كوكتيل" خــذ ما يعجبك

icon12.gif
شخـابيـط - 08-02-2008, 01:00
هذه شخابيط

على جدار الفكر
فلا تجعل فكرك يتعكر
بها فائده خذها
ليس بها
فائدة اتركها

العيد الوطني وعيد التحرير
هل يظن المحتفل أن حب الوطن يكمن
في الأحتفال بهذين اليومين فقط
ثم النوم والغياب أو والتهرب عن الدوام ولا بأس بالمطالبة بالترقيات
أو ارساء المناقصات وتجاوز القوانين أو الأختلاسات
ثم في ظنه أنه بهذا الإحتفال يمحو ما اقترفه وسيقترفه
بحق وطنه وما أوكل له من مسؤلية اضاعها
وفرق بين الآباء الذين أخلصوا وعملوا
وبين بعض الأبناء الذين تركوا العمل واحتفلوا
أقــول :
نريد سواعد عامله لا سواعد خامله
وترجمة الأقوال إلى أعمال هي المحك
وليس ترجمة الاقوال إلى اشعار واعلام
ثم النوم مع النيام ويدعي أن ما يقوم به هو التمام


عيـد الحب
وهل المحتفل يظن
ان باقي أيام السنه هي أيــام كره وعداوة وبغض ؟


عيــد الأم
وهل يظن المحتفل انه عليه في هذا اليوم
فقــط ذكر امه وأتيانها بالهدايا
ثم نسيانها بقية السنه
" ياحنيّن "

عيـد العمـال
وهل يظن العمال فقط انهم يعملون في هذا اليوم
ثم يتكاسلون او يتهربون بقية السنه
أم يظن ارباب العمل تكريم عمالهم بالرواتب فقط في هذا اليوم
ووماطلتهم بقية السنه
أم ان الناس لا تلتفت ولا تقدر العامل إلا في هذا اليوم

عيــد الأســرة
هل يظن افراد الأسرة
انه يجب عليهم في هذا اليوم ان يتكاتفوا ويتظافروا ويحتفلوا
ثم بقية السنه يتقاطعوا ويتدابروا ويتناسوا

المولـد النبوي
وهل لا نذكر ولا نتذكر ولا نقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم إلا في هذا اليوم
أم أن المحتفل " احتر " من النصارى وأحتفل بنبيه كما يحتفلون بنبيهم
ام ان المحتفل قال هذه زيادة خير خلنا نحتفل
وغدا ربما قال زيادة خير واحتفل بأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وبقية الصحابة
رضي الله عنهم أجمعين لكن المشكلة ستقع لديه أنه لا بد ان يحتفل باليوم بأكثر من خمسين احتفالا أو أكثر لأن الصحابة عددهم كثير فالذي حج مع الرسول صلى الله عليه وسلم حجة الوداع (120) ألف فما يصنع هذا أبو " الزيادة خير " في هذا الكم وهل سيحتفل بالتابعين واتباعهم
نقول " الحمد لله الذي عصمنا بالسنه "

رأس السنـة الميــلادية
يحتفلون بها على ماذا
هل لأن عيسى كما تزعم النصاري بأنه صلب في هذا اليوم وافتدى بنفسه البشرية
طيب أن كان ما تقولونه لماذا لم يتذكروه او يقروه إلا بعد ثلاثة قرون من الحدث
وفي عقيدة المسلم أن الله رفع عيسى ثم ينزله ليقتل الدجال في آخر الزمان
" وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) " النساء
أم ان المحتفل يفرح بانقضاء عمره وذهاب سنه منها
فهل يفرح على أعمالك الكريمة في تلك السنه
أم يفرح بمفارقتك لأعمالك الكريهة في تلك السنه


رأس السنه الهجرية
صاحب الزيادة خير " حب ينافس اليهود والنصارى والموزمبيقيين وو
قال نعمل مثل ما يعملون
أم أنه فرح بانقضاء هذا العام
هل يحتفل بادخار جميل أعماله
أم بزوال كريه افعاله
على كل هو يحتفل
أقــول
" كل سنة تنقضي تدنيك من حفرتك "


الاحتفال بعيــد الزواج
يا أبا مالك الرجل مخلص لزوجته
يحتفل بذكرى يوم زاجهم حتى جعله عيدا
ويشتري لها الهدايا ويرسل لها " المسجات "
أقــــول :
ثم " يلطعها " ـ ترجمتها لغير أهل الشعر والوبر يتركهـا وإن كانت من ناحية اللغوية سليمة ولكن لفائدة الترجمة خرجنا عن الموضوع نعود ـ ويدور في المخيمات والديوانيات والسفرات والروحات والجيات ـ هذه كسابقتها في التعريف ـ ويجعلها وحدها تتحمل مشاق الحياة وظنك العيد ومكابدة تربية الابناء والدوام وأعمال البيت وووو
يا أخي هذا زوج مثالي وإن شئت قل " تمثالي "
وبعض الزوجات العكس بالعكس صحيح

نقف هنـا حتى لا نقذف بالبطيخ

" كوكتيل "
خــذ ما يعجبـــك
:باكي:​




H2k48679.gif




أضحك الله سنك أخي الموقر أبا مالك ..

أبو الشباب رايح يسجل بوزارة الدفاع بعد زيادة الرواتب ..​

إن سلم من الحارس
"نقــوله" ألف مبروك

 
لا أخفيك سراً ، ولا أجاملك :

مجرد رؤية معرفك تشعرني بالطمأنينة والراحة النفسية .

فكيف إذا كلمتك وحاورتك ؟!

لا أستطيع أن أخفي مدى تلذذي بالمشاركة في مواضيعك .

أحس وقتها بأنني استثمرتُ وقتي وجهدي وعقلي وروحي فيما يستحق ولمن يستحق .

بالرغم من أنني قليل القراءة لمشاركاتك العذبة ، ولكنني أتعذب في بعض الأحيان أنني لا أغوص في مكنوناتها وبحر فوائدها .

أنا لم آتي هنا لأقول الشعر أو لأقوم بعملية ( تصفيف ) للكلام .

فأنا معك ( تلقائي ) إلى أقصى درجة .

يبدو أن مشاركاتي الأخيرة في هذه الشبكة قد اقتربت .

إن كنتُ سأفتقد شيئاً أو أحداً :

فإنه أنت ومن هو مثلك ،،،،،،،، فقط .:وردة:
 

Hope

عضو بلاتيني
icon12.gif
شخـابيـط - 08-02-2008, 01:00


" كوكتيل "
خــذ ما يعجبـــك
:باكي:​



كثرت | أعيادهم | و تنوعت
و زادت | احتفالاتهم | و تضخمت
المفارقة أن
بعضهم و قد يكون أكثرهم
لا يعلم بـ | قصة | هذا العيد وذاك الاحتفال
بل هو | تقليد | أعمي .. ضرير

و
| انسلاخ | من هويتهم الاسلامية بـ وعي او دون وعي ..!
و يا ليتهم احتفلو بـ أعياد المسلمين كـ احتفالهم
بغيرها ..!

.
.

نسأل الله العفو و العافية



دمتم بخير حال
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
من أجمل ما قرأت في وصف " القلــــم "

من أجمل ما قيل في القلم :
" القلم أحد اللسانين
وهو المخاطب للعيون بسرائر القلوب
على لغات مختلفة
من معادن معقودة بحروف معلومة مؤلفة
متباينات الصور
مختلفات الجهات
لقحاها التفكير
نتاجها التدبير
تخرس مفردات
وتنطق مزدوجات
بلا أصوات مسموعة
ولا ألسن محدودة
ولا حركات ظاهرة "
العقد الفريد (4/180)
.
.

لا أخفيك سراً ، ولا أجاملك :
مجرد رؤية معرفك تشعرني بالطمأنينة والراحة النفسية .
فكيف إذا كلمتك وحاورتك ؟!
لا أستطيع أن أخفي مدى تلذذي بالمشاركة في مواضيعك .
أحس وقتها بأنني استثمرتُ وقتي وجهدي وعقلي وروحي فيما يستحق ولمن يستحق .
بالرغم من أنني قليل القراءة لمشاركاتك العذبة ، ولكنني أتعذب في بعض الأحيان أنني لا أغوص في مكنوناتها وبحر فوائدها .
أنا لم آتي هنا لأقول الشعر أو لأقوم بعملية ( تصفيف ) للكلام .
فأنا معك ( تلقائي ) إلى أقصى درجة .
يبدو أن مشاركاتي الأخيرة في هذه الشبكة قد اقتربت .
إن كنتُ سأفتقد شيئاً أو أحداً :
فإنه أنت ومن هو مثلك ،،،،،،،، فقط .:وردة:

شهـادة أعتز وأفخر بها
ربما أحمل لك أضعاف ما تحمله لي
شهادتي بقلمكم مجروحه
" لما نشاهد اسم المتبحر نتوقع انفجار قنبلة نووية تحدث ضجيجا مرعبا "
لكم حضور ليس كحضور غيره
وقلم رشيق دقيق تميز عن غيره
:وردة:​


أخوين فاضلين


أكن لهم من
التقدير أكثره
ومن
الإحتــرام أجزله
.
.
.
س / ما الفرق بين أبو عمــر والمتبحـــــر ؟
" خصوصا في المناقشة الشرعية "
جـ / خذ الفرق
1 / أبو عمر / يؤصل ويفصل ليتوصل إلى هداية المخالف أو انارة طريق اتباعه ليهدتدوا
2 / المتبحــر / يصبر عليه في الأولى والثانية والثالثة تكون بالضربة القاضية
.
.
في" أبو عمر " من رأفة ورقة وحلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه وحشره معه
.
.
وفي " المتبحـــر " غضبة الصدق وشدة الحق ، ففيه من شدة عمر رضي الله عنه
بإلزام الناس الحق وقول الصدق ، حشره الله معه
.
.
وكل على خيــــــــــــــر
:وردة:​

كثرت | أعيادهم | و تنوعت

و زادت | احتفالاتهم | و تضخمت
المفارقة أن
بعضهم و قد يكون أكثرهم
لا يعلم بـ | قصة | هذا العيد وذاك الاحتفال
بل هو | تقليد | أعمي .. ضرير

و
| انسلاخ | من هويتهم الاسلامية بـ وعي او دون وعي ..!
و يا ليتهم احتفلو بـ أعياد المسلمين كـ احتفالهم
بغيرها ..!
.
.

نسأل الله العفو و العافية
دمتم بخير حال

تعليقاتكم
وتعقيباتكـــم
تكون في دائرة الأحداث
وتلامس واقعهــا ربمــا
أكثر من موضوعها الأصلي
فلا حرمتم
أجر حرفكم
وكتب الله به اجركم
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
هل خدعتكم عيونكم يوما ما

هل خدعتكم عيونكم
في يوم من الأيام
أنكم أعطيتم
شخصا ما منزلة
أعلى وأرقى
مما حقيقته عليها
.
.
أظن أنه
وقع لنا
ذلك
.
.
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
يحفظكم الله

كل عام وانت بخير زميلي الكريم.

مع انها
ما هي من تهانينا
ولكنا لا تنرك من يهنينا
فكل ثانية
وكل دقيقة
وكل ساعة
وكل يوم
وكل اسبوع
وكل شهر
وكل سنة
وأنت ترفل باثواب الصحة والعافية
مُنعم بطاعة الباري
:وردة:
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
د م ع هـ

دمعة يتم
دمعـة ألـــم
دمعــة نـــــــدم
يقولها طفــلِ
على أكفــــان أمه !
.
.
.
أمـه
أجتمعت فيها
أُمه
ولا وجد بعدها
صدرِ
يلمــه
.
.
"ألــــم "
متى يتحول
" أمـــــل "
.
.
أواااااااااااه
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
شخــــــابيــــــــــــط

لي
لكنّ
لكم
.
.
سجل شخابيطك على صفحـــــة النت
لعل أصــداهـا تجــد قلب واعـــــــــي
.
.
أخيكم
أبو مالك
يحيكم
.
.
 
أعلى