اول يوم العيد ..... كان اخر يوم الرمضان


تعليق/ بيان الجمعية الفلكية بجُدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فهذا تعليق مختصر على البيان الصادر عن الجمعية الفلكية بجدة بشأن إمكانية رؤيةهلالشوال مساء الاثنين، فقد ورد فيه تشكيك الناس بالعيدوأن العيد -بحسب رأيهم- هو الأربعاء وليس الثلاثاء، فأقول:

1- بأن الهلالشرعا هو اسم لما يستهل به ويعلن، فإذا أعلن عن رؤيةالهلالمن الجهات الرسمية كان هلالا شرعا حتى ولو وقع الخطأ في ثبوته، ولهذا فقد اتفق الفقهاء على صحة الوقوف بعرفة في اليوم العاشر من ذي الحجة إن أخطأوا في دخول الشهر، وكان ذلك اليوم هو يوم عرفة في حقهم، وممن نقل هذا الاتفاق شيخ الإسلام ابن تيمية.

2- بأن العيدعندنا قد ثبت بطريق شرعي، وهو الرؤيةبالعين المجردة ولو من شاهد واحد، كيف وقد رؤي  هلال شوال من ستة شهود ثقات؟ وفي الحديث:"صوموا لرؤيتهوأفطروا لرؤيته".

وهذا ما عملنا به ولله الحمد، فإنا لم نفطر إلا بتحققالرؤيةمن الثقاتالذين قبلت شهادتهم لدى القضاء الشرعي.

3- أن الحساب الفلكي موافق للرؤيةولله الحمد، فقد ذكر الفلكيون بأن الهلاليغيب بعد غروب الشمس، وهذا يعني أن رؤيتهممكنة، وخاصة في المكان الذي رُؤيفيه "حوطة سدير"، فهذه البقعة عبارة عن هضبة مرتفعة بدرجة كافية لرؤيةالهلالوقد كان الجو فيه صحوا.

نعم لو كان الحساب الفلكي يقطع بغياب الهلالقبل غروب الشمس أو معه لاعتبرنا ذلك قرينة على كذب الشاهد أو خطأه، لكن ثبت فلكيا غيابه بعد غروب الشمس.

4- أن عدم تمكن مرصد الجمعية المذكورة من رصد الهلالفي مطلع الهدا في الطائف إنما كان لكون السماء ملبّدة بالغيوم.

5- أن التلسكوبوإن كان فعلا يتفوق على العينالمجردة في تحديد مكان الهلالإلا أنه لا يتفوق عليها في رؤيته، لأن التلسكوبلا يكبّر الأجرام كما يتوهمه البعض، بل يزيد من كمية ضوئها، ولما كان طلوع الهلالقريب جدا من الشمسفإن أشعتها لا تتيح رؤيةواضحة للتلسكوب، فكانت العينالمجردة متفوقة هنا، فإن ضُم إليها خبرة الرائي في تحديد مكان طلوعه صارت رؤيتهقوية.

6- زعمت الجمعية في بيانها أن الشهود قد أخطأوا، وذلك باحتمال أن يكون الكوكب الذي رؤيهو زحل، وقولهم هذا لا يعدو أن يكون ظنا، فهم لم يقطعوا به وإنما ترجح لديهم، ولما كان الشهود الذين رأوا الهلالمن أهل الخبرة، وهم يعرفون موضع طلوعه فإن قولهم مقدم على قول من ادعى خطأهم في الرؤية.

7- أن الجمعية المذكورة ذكرت رأيها قبل نهاية رمضان بأن العيديوم الأربعاء، وقد خولفت من فلكيين مشهورين، منهم العجيري وعيسى رمضان، فقد ذكرا بأن العيدالثلاثاء حساباورؤية، وهذا الاختلاف في أوساط الفلكيين يدل على صدق شهادةالشهود إذا وافقها عدد كبير من الفلكيين.

وبناء على ما تقدم؛ فإن فطرنا قد تم بطريقة شرعية سليمة، فلا يجوز لأحد أن يشكك فيه انتصارا لذاته ودفاعا عن رأيه، كيف وقد أفطر المسلمون؟ والنبي صلى الله عليه وسلم:"صومكم يوم يصوم الناس، وفطركم يوم يفطرون".

فينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يطمئن لفطره ويهنأ بعيده، ولا يلتفت إلى هذا الرأي المشكك، ولا يزيّن لهم الشيطانفكرة القضاء احتياطا، وإن كان قد بدأ بصيام ست من شوال هذا اليوم فليتم صومه، وإني صائم.

والله أعلم.

كتبه/
د. نايف العجمي
​
 
اجل ليش قالوا لنا العيد غدا يمكن مقلب مثلا يتغشمرون معانا ؟؟
بالعكس ما اعلنوا الا شايفين هلال العيد في هيئة شرعية في الكويت وبالسعودية
 

شاكي زمانة

عضو فعال
يبه العيد اليوم والا امس والا بعد سبوع المهم عيدنا وبس واللي مشكك انه عيد وهو اخر يوم رمضان يصوم هاليوم يعني يقضيه ... نحن عيدنا على ذمتهم ... هذي ناس تحفر علي ديننا وحاقده وتبي تدخل الشك فينا
 

O^ALLaH

عضو ذهبي
انتم ليش مخلين صيام العيد الثلاثاء او الاربعاء كأنه اختلاف في العقيده

سبحان الله سوالف (....)

مسوين لجنه شرعيه غير اللجنه المعتبره والرسميه في الكريت ويصفوون على البحر ( ماعلينا )

الصيام والافطار على رؤية الهلال

وهذا اللي اخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم

واتركوو عنكم المندسين :)
 

Q8Rss

عضو فعال
لو انه يوم الثلاثاء هو المكمل من رمضان راح اتشوف بيان من حكومه خادم الحرمين الشريفين ...

لان حكومه قائمه على القران وسنه نبيه ماتكابر ;)

واذكر سنه من السنين قالوا عيدوا وبعدها طلعوا بيان يقول عليكم يوم صيام لان اول يوم العيد المكمل من رمضان

فلا اتحاتي واذا مو مرتاح انوي وصوم يوم وان شاء الله يتقبل منك :D
 

sam221

عضو فعال
العيد...الحمدالله وعيدنا...واذا قالوا اصحاب الشأن ان علينا يوم...ان شاء الله راح نصومه...وتركوا عنكم سوالف الشك...جزاكم الله خير...
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 1 ) + ( 2 ) = راحة للمُستفيد !

( 1 )
العبرة بنظر العين أو ما يقوم مقامها وليس حساب الفلك عند الخلاف
الحــديث
"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ، فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين "
رواه البخاري ومسلم
.
وهناك زيادة عند الترمذي وغيره
" فإن حالت دونه غياية فأكملوا ثلاثين يوما "
رواه الترمذي وحسنه
.

.

( 2 )
البلد الواحدله حكم واحد

الحــديث
" الصوم يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون "
رواه الترمذي وحسنه

.
.
:وردة:

 
أعلى