لماذا يجب أن تكون قضية "البدون" هي قضية الكويت الأولى؟

Styller

عضو فعال

أولا و حتى لا يذهب فكر البعض بعيداً

لست ممن يطلق عليهم مسمى البدون

في الكويت

و لست كذلك على قرابة بأي منهم

لا من قريب و لا من بعيد

و ذلك حتى لا يجير هذا الموضوع

على أنه لمصلحة شخصية

أو عائلية

أو غير ذلك من المصالح

نقول بسم الله و نبتدي

قضايا الكويت عديدة

و تختلف في أحجامها

من صغيرة

بصغر "شكة الدبوس"

إلى كبيرة

"لا تستطيع حملها حتى البعارين"

و عليه فإن أهم القضايا

و التي يجب أن تكون قضيتنا الأولى

و الأهم

و التي تحظى بالإهتمام الأكبر

و نعمل على حلها

بأسرع وقت ممكن

هي قضية "البدون"

أو من يطلق عليهم حالياً

"غير محددي الجنسية"

لماذا هذه الأهمية؟

خصوصاً و أن القضايا المهمه كثيرة

أقول ذلك لأن:

1- الظلم ظلمات يوم القيامة

وهؤلاء مظلومين بدون أدنى شك

2- سجل الكويت في مجال حقوق الإنسان

في أدنى مستوياته بسبب هذه القضية

3- الإنعكاسات الأمنية و الإجتماعية

جراء إستمرار هذه المعاناة الإنسانية

هي إنعكاسات خطيرة و مرشحة للتفاقم

مع مرور الزمن

4- الكويت دخلها الوحيد هو النفط

وهو هبة ربانية لم نصنعها بأيدينا

و ظلم بني البشر يذهب البركة

في هذا الدخل

و عليه يجب أن نقفل هذا الملف الشائك

عاجلا و ليس آجلا

و بدون تأخير

رجال الصعاب

عضو فعال
أوافقك الرأي الف بالمئه ..

ولكن للاسف الحكومه تماطل كل المماطله في حل هذه المشكله ..

وذلك لأن بالتأكيد هنا يأتي المثل القائل .. لايحس بالنار الا واطيها ..

وأحياناً أقرا بالصحف ان حل هذه المشكله قريب جداً وسوف يحل من هم يحملون الاحصاءات ولا يوجد عليه مقيود امنيه او شيء من ذلك ..

اذا لماذا لم تقم الحكومه بمنح مستوفين الشروط الجنسيه حتى الأن ؟ حتى يرا الناس ان يوجد تحرك بشأن هذا الموضوع ؟؟ ..

اخوي انا واحد من الناس كنت معارض لتجنيس البدون معارضه شديده بدون اي خلفيه عن الموضوع
وبعد ان اخذت نظره في هذا الموضوع تأكدت بما لاشك فيه احقية هذه الفئه بالمواطنه،

فلابد من نصرة اخواننا المستضعفين وتوصيل صوت الشعب الكويتي للحكومه والمطالبه بأنهاء هذه المشكله...

قرأت في الاسبوع الماضي الكثير عن قضية البدون ، وفي يوم وليله تغير تفكيري واتضح لي ماهم البدون وكيف دخلو للكويت ومن السبب في دخولهم ومن ظلمهم؟؟

اتضح ان الحكومه اهيا اللي صنعت البدون،، اهيا اللي سمحت لهم بدخول الكويت ،، واهيا اللي بسنة 1986 بدأت بوضع حلول للتخلص مما صنعت...

رجال الصعاب

عضو فعال
أحسنت وانا بدأت الاسئله والقراءه حول هذه القضيه التي شوهت سمعت الكويت داخليا وخارجيا وهذا ما لانريده ..

فالبدون اليوم ام غد هم كويتيين ..

سلاام لك ولأمثالك ..

اخطبوط

عضو مميز
اخوي انا واحد من الناس كنت معارض لتجنيس البدون معارضه شديده بدون اي خلفيه عن الموضوع
وبعد ان اخذت نظره في هذا الموضوع تأكدت بما لاشك فيه احقية هذه الفئه بالمواطنه،

فلابد من نصرة اخواننا المستضعفين وتوصيل صوت الشعب الكويتي للحكومه والمطالبه بأنهاء هذه المشكله...

قرأت في الاسبوع الماضي الكثير عن قضية البدون ، وفي يوم وليله تغير تفكيري واتضح لي ماهم البدون وكيف دخلو للكويت ومن السبب في دخولهم ومن ظلمهم؟؟

اتضح ان الحكومه اهيا اللي صنعت البدون،، اهيا اللي سمحت لهم بدخول الكويت ،، واهيا اللي بسنة 1986 بدأت بوضع حلول للتخلص مما صنعت...

شكر للزميل كاتب الموضوع

واحب اضيف لك اخى كويت امانة ان مشكلة البدون مشكلة ازلية وتحمل الحكومه براءة اختراعها
حتى انها صدرتها الى دول خليجية مجاوره 0

والسبب تعاملها مه المشكلة بتسليم زمام الامور الى ناس ليس بمحل ثقة للتعامل مع المشكلة منذ بداياتها فى الستينيات 0 وهولاء الغير محل للثقة جيرو التعامل بالمشكلة الى منفعة شخصية

بالاضافه الى تجميد وعدم تفعيل قانون الجنسية الوارد فى الدستور وعدم السماح للجواء الى القضاء لكون موضوع الجنسية من مواضيع السياده على حد زعمهم 0

ولكن الامور لحل المشكلة بداءت تتضح باستلام الموضوع لشخص كفوء وذات صيت محل ثقة وهو العميد احمد النواف والذى بداء بحل المشكلة من الناحية الانسانيه بالسماح لهم بالقياده واستخراج اوراق رسميه كعقود الزواج وشهاده الميلاد والهويه وهذه بادره ايجابيه لرجل عرف عنه كل خير ويتمتع بضمير انسان لا حيوان كما عهد لهم من قبلة واللة يوفقه

تحياتى للجميع

Bello

عضو ذهبي
لأن بعض البدون يستحقون الجنسية الكويتية فهم أحق بها من غيرهم ممن لهم أسماء غريبه وأشكال أغرب وجنسيات لدول محيطه و عادات وتقاليد عار علينا أن ندخلهم بيننا
الجنسيه يجب أن تكون لمن يستحقها وليست لمن هب ودب

فهد العسكر

عضو ذهبي
مشكلة البدون في اغلب دول العالم سواء يطلق عليهم بدون او غير رسميين

انا اعرف واحد بدون كويتي تزوج بدون امريكية او بالأحرى
مقيمة بصفة غير شرعية وهي ترتجي ان تحصل على الأقامة الدائمة في امريكا
وقالت له ( اذا انت تريد ان ترتبط فيني علشان تحصل على اقامة في امريكا فلن تتمكن من ذلك لكوني مقيمة بصفة غير شرعية )

وحتى امريكا ما تقدر توجد حل لهم
موجودين من اصول مكسيكية وارجنتينية ( امريكا اللأتينية)

حتى في بعض الأفلام كيف يرشونهم بالرصاص اذا اقتربوا من الحدود الأمريكية
وكيف يدمرون قراهم المبنية من عشيش وكرفانات
ولا يعالجونهم ولا يدرسونهم هذا شفناه في افلامهم
وايضا احد الأفلام عندما يريد رجل الأستخبارات معلومات من احدهم وهو يعلم انه مقيم بصفة غير قانونية يعرض عليه ان يساعده مقابل تركه يترزق في امريكا لأنهم يجمعونهم ويضعونهم في معسكرات او خيام لا جئين

في المانيا ولندن يستغلونهم بالعمل باجر زهيد

والحكومة ما اوجدت حل لهم _بل استغلتهم _

في السعودية ايضا وهم الذين ولدوا في موسم الحج من حجاج قادمين من الخارج حتى الآن لم تحل مشكلتهم _ قاعدين يطرون من الحجاج _

المشكلة ان في قانون والبدون يبون يفرضون حالتهم ضد القانون بكسر القانون والدستور
بحجة ان القانون والدستور مو قرآن

المشكلة اساسها من اجدادهم هم الذين ما طالبوا بالجنسية حين كانت متوفرة لهم
هذا يخص من يستحق منهم ليس الي اتلفوا اوراقهم ليدعو انهم بدون

مثل ما دول العالم استغلتهم
الكويت استفادت من تواجدهم بهذه الصفة لكي تسد نقص عمل لديها وخاصة في الداخلية والدفاع

ومن سجل في هذه الأماكن سجل جنسيته انه بدون وهو راضي وقابل بهذا المسمى
فلماذا عمل مشكلة بعد ما كان راضي اصلا بهذا الشيء

اذا كان لا بد من دراسة المشكلة هي ان تكون في تسكين هؤلاء لا تجنيسهم
بل اعطائهم حق الأقامة الدائمة
مع توفير الخدمات الأنسانية لهم باجور رمزية

انا اعرف واحد بدون كويتي تزوج بدون امريكية او بالأحرى
مقيمة بصفة غير شرعية وهي ترتجي ان تحصل على الأقامة الدائمة في امريكا
وقالت له ( اذا انت تريد ان ترتبط فيني علشان تحصل على اقامة في امريكا فلن تتمكن من ذلك لكوني مقيمة بصفة غير شرعية )

لاخوي من قالك ان قانون الجنسيه بأمريكا نفس القانون بالكويت؟؟
اهناك 3 سنوات تحصل على الجنسيه الامريكيه، او بأمكانك تدخل عندهم الجيش ويعطونك الجنسيه من اول يوم، او بأمكان الذكر يتزوج من انثى امريكيه ويحصل على الجنسيه بالتبعيه
وبأمكان الانثى تتزوج من ذكر وتحصل على الجنسيه وعلى مانعرف ان اهناك في مكاتب سريه للتزوج بس عشان الجنسيه
.عاد صدقني احنا عندنا دستور من احسن الدساتير بالعالم بس لو يطبق تنحل كل المشاكل مو بس قضية البدون..

حتى في بعض الأفلام كيف يرشونهم بالرصاص اذا اقتربوا من الحدود الأمريكية

مع احترامي وتقديري لك اخوي الافلام غير والواقع غير يعني بالافلام الامريكيه يصنعون لنا مخلوقات غريبه لم يخلقها الله ، مخلوقات من وحي خيالهم (نصدق كل شي بالافلام الامريكيه!!)

المشكلة اساسها من اجدادهم هم الذين ما طالبوا بالجنسية حين كانت متوفرة لهم

اجدادهم ؟؟ هههههه اخوي اهما الحين بهذا العصر وفيهم ناس ماتعرف تقرأ وتكتب، اطفال بيعون ماي وكلينكس عند الاشاره!! ، تبي اجدادهم سنة 60 او 70 او حتى 80 يعرفون شنو معنى هذي الاوراق!!

مثل ما دول العالم استغلتهم
الكويت استفادت من تواجدهم بهذه الصفة لكي تسد نقص عمل لديها وخاصة في الداخلية والدفاع

بذمتك هذا موظلم؟؟ افتح لهم الحدود واقول لهم تعالوا يالله زيدولي النقص الحاصل بالجيش والشرطه وبعدها اتبرى منهم!!

وليش البعض يتكلم بالظلم على انه شي طبيعي؟؟

ومن سجل في هذه الأماكن سجل جنسيته انه بدون وهو راضي وقابل بهذا المسمى
فلماذا عمل مشكلة بعد ما كان راضي اصلا بهذا الشيء

احنا ليش نضحك على بعض؟؟
احنا كلنا نعرف انهم ماكانوا يعاملون على انهم بدون
اشلون بدون؟؟ واشلون يقوم بحراسة موكب الامير الله يرحمه في محاولة اغتياله؟؟

هل يستأمن شخص غير كويتي على روح الامير!!
هذا يدل على ان الدوله كانت تعاملهم معاملة الكويتي ، وبعد اللي عرفته ان الامير الراحله راح بعد حادثة الاغتيال عمره واخذ ((البدون)) الحرس اللي كانوا معاه اخذهم عمره تكريم لهم على جهودهم.

اعطائهم حق الأقامة الدائمة
مع توفير الخدمات الأنسانية لهم باجور رمزية

رمزيه؟؟؟ وهل احنا محتاجين لنص دينار اللي يدفعونه بالمستوصف
او للدينار اللي يدفعونه بالمستشفى!!
وبعض الناس مايملك حتى ربع الدينار واعتقد الكثير منا شاف برنامج المذيع ساير العنزي اللي يطلع بعد الفطور وشنو حالتهم وشنو مساكنهم..

ياخوي فواتير التلفون حقي وحقك اخر الشهر توصل 80 دينار،، واحنا الحمدلله اخر الشهر نستلم راتب من الدوله. لا ومايكفي..

واخيراً

من يفعل الخير لايعدم جوازيه
لا يذهب العرف بين الله والناس

انت اللي تقول جذي مو انا

الوسمي

عضو جديد
قضية البدون أصبحت من معالم تاريخ الكويت الحديث .. أظن حلها ليست بهذي الصعوبة التي تجعلها مستمرة طوال سنوات عديدة من يستحق ولايستحق التجنيس أصبح من الماضي لدى حكومتنا الموقرة فهي لديها المعلومات الكافية والوافية عنهم

لكن المشكلة بالمماطلة بالحل الجذري لها !

رجال الصعاب

عضو فعال
للأسف ماتتحدثون عنه شيء وما اراه واسمعه شيء اخر

فيوجد شخص في نفس الشارع الي انا اسكن فيه تحديدا بمنطقة الفردوس ..
وبأختصار الشارع معروف كل سكانه كويتيين المهم بالاونه الاخيره تعرفت على واحد ساكن ببيت من هالبيوت الي بالشارع عمره بين 17 و 18 .. سئلته ولا يقولي انا بدون . قلت له شلون بدون وجدك كويتي ( جده صديق لأبوي ) .. قال مادري حتى عمامي كلهم كويتيين بس ابوي بدون مع انه ابوهم ساكن بنفس البيت وياهم لا وجنسيتهم أولى بعد فما تعتبر هذا التصرف هل تلوم الحكومه به ام تلوم والدة أب هذا الشخص لانها اخذته في أيام قانون الجنسيه الى السعوديه حيث كانت بينهم امور عائليه ؟؟

وجميعنا يعرف ان اخر ملف تم تسجيله لشخص بدون في سنة 1985 .. يعني اقل واحد بالكويت من البدون صارله عشرين سنه وفي ناس صارلهم اكثر من ستين سنه بالكويت هذا بالاثباتات يعني اخر اثبات عندهم طبعا من غير الاثبات راح تزيد عليهم عشرين سنه .. والله أعلم

يجب ان تكون الحكومه جاده في حل هذه المشكله .. ومثل ماقال أحد الاعضاء سلفا انها حلها سهل اعطاء المستحق وغير المستحق اعطائه اقامه دائمه .. فلماذا نحرم اناساً مستحقين الجنسيه طول هذه السنين وفي نهاية العمر يحصل على الجنسيه والبطاقه المدنيه ( خل يدفنهم وياه بالقبر :D ) ..

بالاخير مااقول الا دعوة الظالم ماكو بينها وبين الله حجاب ..

ونحن بشهر رمضان واي دعوة من مظلوم راح تؤدي للكويت بكارثه كبيره .. فماذا سوف نجني من بعدها ! ..

سلام :وردة:

ولد الروضة

عضو ذهبي
هل انتهت كل مشاكل البلد ..؟؟ من التعليم الى الصحه الى الاسكان الى التوظيف و غيرها وغيرها الى سرقات المال العام واصبحت الكويت المدينه الفاضله .؟؟؟ هل يعقل ان نترك امورنا وما يهم بلدنا واولادنا ونتفرق لموضوع مثل هذا (( غير محددين الجنسيه )) معقول ان تكون هذي قضيه الكويت الاولى اقسم بالله شي مضحك مبكي

رجال الصعاب

عضو فعال
لا ليست هي القضيه الوحيده بالكويت ولكنها القضيه الاولى والاهم لان يوجد الوف من البدون تزداد دعواتهم كل دقيقه على الكويت لانها لم تنصفهم وتعطيهم حقها ..

ففكر في الاخره ولا تفكر ببوكك او (( بمخباتك)) ..

وشنو المشاكل الي تتكلم عنها ؟؟ ..

ههههههههههه اخوي ولد الروضه (محنا دفنينوه سوا)

انا وانت كنا نشكل ثنائي بمواضيع البدون اليوم صرت منزعج من هذا الموضوع!!

انا الحمدلله وبهذا الشهر الفضيل وبأول يوم عرفت الصواب وانت تميت بنفس الطريج اللي كنت انا شريك فيه

(الحمدلله على الهدايه) الله يهديك ياخوي،

شعارنا (معاً ضد العنصريه).

ولد الروضة

عضو ذهبي
لا ليست هي القضيه الوحيده بالكويت ولكنها القضيه الاولى والاهم لان يوجد الوف من البدون تزداد دعواتهم كل دقيقه على الكويت لانها لم تنصفهم وتعطيهم حقها ..

ففكر في الاخره ولا تفكر ببوكك او (( بمخباتك)) ..

وشنو المشاكل الي تتكلم عنها ؟؟ ..
ما عندنا استعداد نتحمل مشكل غيرنا اذا كانت هذي هي مشكلتك الرئيسيه هذا حقك ولكن ليت هذي هي القضيه المهم للكويت وانشالله دور الانعقاد قريب جدا وسترى وتنصدم بمن استغل موضوع غير محددين الجنسيه للظهور الاعلامي والشهره على ظهور المساكين

السلام عليكم

لا يختلف اثنان يحملون ذره من العقل والمنطق والانسانيه بأولوية وأهميه هذه الكارثة الانسانيه على غيرها من القضايا ، التي تهم آلاف الأسر المتعففة من إخواننا البدون ، الذين هم أمانه بأعناقنا كشعب قبل الحكومة ، سنسأل وسنحاسب من الله لهذا الظلم الفاحش الذي لا يطيقه الحجر قبل البشر ، مع علمي الأكيد بأن هذه القضية أخذت أكثر من وقتها بالدراسة والفرز والتصنيف ، وذلك لان أول لجنه حكوميه فتحت لدراسة قضيه البدون كانت أوائل السبعينات (( وهذا الكلام من احد الاخوه الأعضاء القديمين بالمجلس )) .

بهذا سنعرف إن الحكومة بدأت بدراسة وتمحيص وتصنيف هذه القضية من ثلاثين سنه وأكثر، واستمرت على ذلك إلى إن افتتحت لجان تخصصيه إلى هذا اليوم، بمعنى إن القضية لا تحتاج إلا لقرار فقط ! يعني ما رايح أتأخر القضايا الأخرى ! هذا إذا كانت لدى الحكومة والمجلس النية الصادقة برفع الظلم والحيف عن هذه الفئة، وإلا أتتنا الحلول المعلبة من الخارج وبصيغه الأمر المباشر من إخواننا الكبار وعلى رأسهم اختنا القديرة " كوندا ليزا رايس " لتوجه إخواننا المسئولين بواجباتهم الانسانيه اتجاه هذه الشريحة المغلوبة على أمرها .

كلنا يعلم بنفوذ الاداره الامريكيه على قراراتنا الداخلية ، من ترشيح المرأة ، وجعل حصة وزارية للمرأة ، وتغير المناهج التربوية ، والمبالغة بإنشاء الكنائس ، وتوقيف بعض خطباء الجوامع ، وإيقاف اغلب اللجان الخيرية الخارجية ، والضغط لتغير قانون العمالة بوجه عام ، وغيرها الكثير الذي قد لا يحضرني الآن .

علينا إن نبتعد عن النرجسية والعنصرية وضيق العين والحسد ولنعلم إن الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى وان إخواننا البدون هم منا وفينا ، لهم ما لنا وعليهم ما علينا ، اختلطت أنسابهم أنسابنا ، واختلطت دمائهم دمائنا بأشد الظروف والمحن ، افتدوا هذا الأرض بأعز ما يملكون وهي روحهم الغالية التي لا تفدى بمال أو نظير ، ولا اعتقد بأن العسكري يقتل نفسه وييتم أولاده من اجل راتب شهري إلا إن كان لتراب أرضه وشرف أهله وقيادته ، فلنعيد حساباتنا وننصف أخوه لنا يعيشون على الذل والحرمان وكدر العيش ، ولنتذكر إن الله حرم الظلم على نفسه ، وان الظالم لا يختم له بخير ٍ أبداً ، وان الظالم مهدد بالعقوبة في الدنيا قبل الآخرة ...

أعلى