قناة المحيط

واضح

عضو مميز
خالد حي !!

حمدالله على السلامه يالغالي


اتمنى ان لاينقطع وجودك معنا اخي خالد
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
خالد حي !!

حمدالله على السلامه يالغالي


اتمنى ان لاينقطع وجودك معنا اخي خالد

[SIZE=-0]يا لبييييييه
:إستحسان:هــلا و غـــلا بالصديق الموالــى
جعل ربي يسلمكــ يا الغالي
واتمنى ان يتواصل حضوركــ ولا هنت

شكراً ولا خــلا و لا عدم وتسلم:وردة:
[/SIZE]
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
فضلاً.. لا نبيع الدخان

بسم الله الرحمن الرحيم


كان في الحي الذي أسكن فيه سوبر ماركت كبير جداً وكان أكبر سوبر في ذلك الحي وقد ذهبت إليهم ذات يوم فوجدت أنهم يبيعون الدخان.


فذهبت إلى المسئول عن السوبر وقمت بنصيحته بخصوص بيع الدخان ولكنه أخبرني أنه لا يستطيع إيقاف بيع الدخان إلا بإذن من المالك للسوبر وأعطاني رقم المالك واتصلت به وسلمت عليه ونصحته فقال: أبشر إن شاء الله سنمنع بيع الدخان في السوبر.

وبعد فترة أتيت إلى السوبر فوجدت أنهم لا يزالون يبيعون الدخان فتوجهت إلى المحاسب ونصحته فطلب مني أن أذهب معه إلى المالك والذي يقع مكتبه في إحدى المستودعات الخاصة به.

فرحبت بذلك واتفقنا على الذهاب إلى المالك بعد مغرب ذلك اليوم.

وبعد المغرب ذهبنا فعلاً إلى المستودع وصلينا العشاء قريباً منه وبعد أن انتهينا من الصلاة دخلت على المدير بعد الإذن منه وسلمت عليه وعرفته بنفسي .

ثم بدأت الحديث معه ونصحته بخصوص بيع الدخان في السوبر الخاص به
فقال لي : لك ذلك، لكن أريدك أن تتناول معي وجبة العشاء في منزلي .

فقلت له : أنا مرتبط اليوم مع الأهل ولا أستطيع ولكن أتمنى أن تقبل طلبي بخصوص وقف بيع الدخان في السوبر .

فقال لي: أعدك بذلك وبداية من الأسبوع المقبل لن تجد الدخان.

وبالفعل بحمد الله تركوا بيع الدخان وقاموا بتعليق لوحة كبيرة خلف المحاسب مكتوب عليها \" فضلاً نحن لا نبيع الدخان \" .


فوائد من القصة :


- الناس فيها خير كبير ويرحبون بمن ينصحهم فلماذا لا نجرب ذلك.

- الواجب على كل مسلم النصح إذا رأى منكراً أمامه.

- ضع لك بصمة في هذه الحياة لعل الله أن يرحمك في أعمالك التي تقوم بها.

- يجب مناصحة أصحاب المحلات التي بها منكر بالأسلوب الحسن والتعامل الطيب.

للعلم : صاحب هذه القصه
أحمد خالد العتيبي

و الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
القصيدة الزينبية

اعجبتني مشاركة
الأخت الأستاذة : خيطان الزمن الجميل
في كتابة البيت الشعري الفصيح بـ موضوع صيد الخواطر
وهأنا اسجل مشاركة للقصيدة كامله وبإذن الله تعجبكم ..


هذه القصيدة الموسومة
للشاعر : صالح عبد القدوس

والتي ينسبها البعض
للخليفة الراشد
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
.


وإليكم أبيات هذه القصيدة

( القصيدة الزينبية )

صرَمَت حبالك بعد وصلك زينب --- والدهر فيه تصرم وتقلب
فدع الصبا فلقد عداك زمانه---وازهد فعمرك منه ولى الأطيب

ذهب الشباب فما له من عودة --- وأتى المشيب فأين منه المهرب
ضيف ألم إليك لم تحفل به --- فترى له أسفاً ودمعاً يسكب

دع عنك ماقد فات في زمن الصبا --- واذكر ذنوبك وبكها يا مذنب
واخش مناقشة الحساب فإنه --- لابد يحصى ما جنيت ويكتب

لم ينسه الملكان حين نسيته --- بل أثبتاه وأنت لاه تلعب
والروح فيك وديعة أودعتها --- ستردها بالرغم منك وتسلب

وغرور دنياك التي تسعى لها --- دار حقيقتها متاع يذهب
والليل فاعلم والنهار كلاهما --- أنفاسنا فيها تعد وتحسب

وجميع ما حصلته وجمعته --- حقاً يقيناً بعد موتك ينهب
تباً لدار لايدوم نعيمها --- ومشيدها عما قليل يخرب

فاسمع هديت نصائحاً أولاكها --- بر نصوح عاقل متأدب
صحب الزمان وأهله مستبصراً --- ورأى الأمور بما تؤوب وتعقب

أهدى النصيحة فاتعظ بمقاله ---فهو التقي اللوذعي الأدرب
لا تأمن الدهر الصروف فإنه --- لا زال قدماً للرجال يهذب

وكذلك الأيام في غصاتها --- مضض يذل له الأعز الأنجب
فعليك تقوى الله فالزمها تفز --- إن التقي هو البهي الأهيب

واعمل لطاعته تنل منه الرضا --- إن المطيع لربه لمقرب
فاقنع ففي بعض القناعة راحة --- واليأس مما فات فهو المطلب

وإذا طمعت كسيت ثوب مذلة --- فلقد كسي ثوب المذلة أشعب
والقى عدوك بالتحية لاتكن --- منه زمانك خائفاً تترقب

واحذره يوماً إن أتى لك باسماً --- فالليث يبدو نابه إذ يغضب
إن الحقود وإن تقادم عهده --- فالحقد باق في الصدور مغيب

وإذا الصـديق رأيتـه متعلقـاً --- فهو العدو وحقه يتجنب
لا خـير في ود امرئ متملـق --- حلو اللسان وقلبه يتلهب

يلقـاك يحلف أنـه بك واثـق --- وإذا توارى عنك فهو العقرب
يعطيك من طرف اللسان حـلاوة --- ويروغ منك كما يروغ الثعلب

واختر قرينـك واصطفيه تفاخـراً --- إن القرين إلى المقارن ينسب
إن الغـني من الرجـال مكـرم --- وتراه يرجى ما لديه ويرهب

ويبش بالـترحيب عند قـدومه --- ويقام عند سلامه ويقرب
والفقـر شين للرجـال فإنـه --- يزرى به الشهم الأديب الأنسب

واخفض جناحـك للأقارب كلهم --- بتذلل واسمح لهم إن أذنبوا
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً --- إن الكذوب لبئس خلاً يصحب

وذر الحسود ولو صفا لك مـرةً --- أبعده عن رؤياك لايستجلب
وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن --- ثرثارةً في كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه --- فالمرء يسلم باللسان ويعطب
والسر فاكتمه ولا تنـطق بـه --- فهو الأسير لديك إذ لا ينشب

واحرص على حفظ القلوب من الأذى --- فرجوعها بعد التنافر يصعب
إن القـلوب إذا تنـافر ودهـا --- مثل الزجاحة كسرها لا يشعب

وكـذاك سر المرء إن لم يطوه --- نشرته ألسنة تزيد وتكذب
لا تحرصن فـالحرص ليس بزائـد --- في الرزق بل يشقي الحريص ويتعب

ويظـل ملهوفـاً يـروم تحيـلاً --- والرزق ليس بحيلة يستجلب
كم عاجز في الناس يؤتى رزقـه --- رغداً ويحرم كيس ويخيب

أد الأمانـة و الخيانـة فاجتنب --- واعدل ولا تظلم يطيب المكسب
وإذا بليت بنكـبة فاصبر لهـا --- من ذا رأيت مسلماً لا ينكب

و إذا أصـابك في زمانك شدة --- وأصابك الخطب الكريه الأصعب
فـادع لـربك إنـه أدنى لمن --- يدعوه من حبل الوريد وأقرب

كن ما استطعت عن الأنام بمعزل --- إن الكثير من الورى لا يصحب
واجعل جليسك سيداً تحظى به --- حبر لبيب عاقل متأدب

واحذر من المظلوم سهماً صائباً --- واعلم بأن دعاءه لا يحجب
وإذا رأيت الرزق ضاق ببلدة --- وخشيت فيها أن يضيق المكسب

فارحل فأرض الله واسعة الفضا --- طولاً وعرضاً شرقها والمغرب
فلقد نصحتك إن قبلت نصيحتي --- فالنصح أغلى ما يباع ويوهب

خذها إليك قصيدةً منظومةً --- جاءت كنظم الدر بل هي أعجب
حكم وآداب وجل مواعظ --- أمثالها لذوي البصائر تكتب

يا رب صل على النبي وآله --- عدد الخلائق حصرها لايحسب


هذا وتفضلـوا بقبول فائق الأحترام




 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
قصيدة في وداع رمضان

شعر : د. عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل


دَعْنِـي أُرَدِّدُ مَـا تُمْلِيهِ أَفْكَـارِي ** وَمَـا انْطَوَى فِي ضَمِيْرِي أَيُّهَا الْقَارِي
نَظَمْتُ شِعْرًا لِضَيْفٍ حَلَّ فِي كَبِدِي ** وَفَـرْحَتِي فِي الْجَـوَى تَيَّارُ أَنْهَارِي


للهِ مِـنْ زَائِـرٍ حُلْـوٌ شَمَـائِلُـهُ ** عَبِيْـرُ مِسْـكٍ وَأَنْسَـامٌ لأَزْهَـارِ
مُكَلَّلٌ بِشَـذَى الإِفْضَـالِ ذُو كَرَمٍ ** أَنِيْسُ أَهْلِ التُّقَـى يَسْمُـو بِأَنْـوَارِ


عَشِقْتُ فِيهِ جَمَالَ الرُّوْحِ فِي صِغَرِي ** وَهِمْتُ فِي كِبَرِي فِي مِنْحَةِ الْبَارِي
شَهْرُ الصِّيَامِ يَكَادُ الْحُزْنُ يَعْصِفُ بِي ** وَالْقَلْبُ يَنْـدُبُ لَمْ يَهْنَـأْ بِإِفْطَـارِ


أَرَاكَ تَـرْكَبُ مُهْـرَ الْبَيْنِ فِي عَجَلٍ ** لِمَ الْفِـرَاقُ وَعَيْنِي دَمْعُهَـا جَارِي
أَبِيْتُ أَهْتِـفُ أَدْعُو اللهَ فِي سَحَـرٍ ** فَإِنَّنِـي فِي الدُّنَـا مَأْسُـورُ أَوْزَارِي


ذَنْبٌ يُصَارِعُنِـي فِي كُـلِّ آوِنَـةٍ ** كَأَنَّـهُ الْمَـوْجُ أَوْ آفَاتُ إِعْصَـارِ
وَأَنْتَ مِنْ مِنَحِ الْمَوْلَى لِمَنْ عَصَفَتْ ** بِهِ الذُّنُـوبُ لِـذَا قَـدَّمْتُ أَعْذَارِي


رُحْمَـاكَ رَبِّـي فَإِنِّي تُبْتُ مِنْ زَلَلٍ ** فَاغْفِـرْ لَعَبْـدٍ أَتَى يَدْعُو بِـإِصْرَارِ
وَأَنْتَ أَنْتَ إِلَـهُ الْعَـرْشِ مَلْجَـأُنَا ** ضَاقَ الْخِنَـاقُ لِذَنْبٍ شَبَّ كَالنَّـارِ


ثُمَّ الصَّلاَةُ عَلَى الْمُخْتَارِ مِنْ مُضَـرٍ ** وَالآلِ وَالصَّحْبِ مَا نَجْمُ السَّمَا سَارِي
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
قصة قصيرة واقعية معاصرة حقيقية

بقلم
أ.د / أحمد بن محمد الشرقاوي
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بالجامعة الإسلامية
المدينة المنورة وجامعة الأزهر


- 1 -

حدث في ليلة القدر
صفاء المحبّة


نيجاتا مدينة يابانيّة تقع على السّاحل الشّماليّ الغربيّ لجزيرة هنشو أكبر جُزُر اليابان وتبلغ مساحتها 726,09 كم وسُكّانها 812,705 .
لقد فنيت بك عنّي حتّى ظننتُ أنّك أنِّي
في ليلة السّابع والعشرين من شهر رمضان كُنّا في طريقنا إلى (نيجاتا) تِلك المدينة القابعة على السّاحل الشّمالي الغربي بالقرب من جزيرة هنشو أكبر جُزُر اليابان بعد رِحلةٍ ناجحة ، جمعنا فيها تبرُّعات لبناء المركز الإسلامي ، كُنّا في سعادةٍ غامرةٍ وشُعورٍ بالرِّضا ، قُلتُ لأصحابي لماذا لا نُضيء ظلام الليل بنور الذّكر والدّعاء ؟ راقت الفكرة ، كُنتُ أدعوا وهُم يؤمّنون ، أشعرُ كأنّني أرتقي مدارج عالية ، أسبح في آفاق رحيبة ، أُرفرف في أجواءٍ عالية ، حالة من الصّفاء والشّفافيَّة حلّت بي ، قلبي يزيد احتراقاً واشتياقاً ، وهمّتي تعلو استباقاً ، تذكّرتُ أخاً لي في الله يدرُس في النِّمسا ، بيني وبينه بُحورٌ وبُلدان وجِبالٌ ووديان ، لكن أشعُرُ بقُربه ، كأنّه معي ، بل كأنّني هو تآلف لأرواح أم تمازُج النُّفوس ، بدا لي كأنّنا روحُ واحدة .


قُلتُ لرفاقي أستأذنكم في الدُّعاء لأخٍ لي في الله ، والله لكأنّه معي الآن ، فالأرواحُ جُنودٌ مُجنّدة ما تعارف منها ائتلف ، نعم أشعُر بهذه الأُلفة ، بل أحُسُّ بنبضات قلبه ضَحِك الرّفاق ، وكأنّهم يُنكرون مثل هذه المشاعر التي لم يعرفُها النّاس إلّا في قِصَص العشْقِ والغرام ، أمّا الحُبُّ في الله والأُخُوَّة في الله فمن الغرابة بمكانٍ في عالمٍ طفتْ عليه المادّة ، وهيمنت عليه لفّة المصالح ، وأرهقته شهوات الجسد .
وطَفِقْتُ أدعو لأخي في الله بصدقٍ ويقينٍ وإخواني يؤمّنون ، عشرون دقيقة مضت وأنا أدعو له ولأهله وولده ووالديه بالخيرات والرّحمات ، وما إن فرغْتُ من الدُّعاء إلّا وجرس الهاتف يدُقّ ، إنّه أخي في الله الذي ما برحتُ أدعو له ، قال لي بعد التّحيّة والأشواق : تدري يا أخي أنّك خطرت لي مُنْذُ نِصف ساعة وأنا أدعو لك ولأهل بيتك ، فتحتُ السّمّاعة ليسمع رفاقي في السيارة هذا الكلام العجيب باله من توافُق وانسجام من الذي جَمَع بين قلبين وألّف بين رُوحين ونسّق بينهما حتّى كأنّهم ينبِضان معاً ، يدعوان معا ، يجْمعهما شعورٌ واحدٌ ويحتويهما خاطرٌ واحدٌ ، عجِب رفاقي ، ومكثوا في حالة من الدّهشة والاستغراب من هذه الكرامة العجيبة في تلك الليلة المُباركة التي لاحت نغماتها وتضوّع عبيرُها وتجلّت أنوارها على قُلوبٍ جمعها حُبّ الخير وغرس الإيمان في أقصى مُدُنِ اليابان .

ودمتم اخوانـي و خواتــي الأعضاء والزوار
بكل الصحه و العافيه وعساكم جميعاً للجنه

:وردة::وردة::وردة:
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
قصة قصيرة واقعية معاصرة حقيقية

بقلم
أ.د / أحمد بن محمد الشرقاوي
أستاذ التفسير وعلوم القرآن بالجامعة الإسلامية
المدينة المنورة وجامعة الأزهر


- 2 -


( قصرٌ في الجنّة )


طُرق الباب ، دخل على أبي في الجمعيّة الخيريّة شابٌّ في العقد الرّابع من عُمره ، في يده حقيبة بُنّيَّة ، وعلى وجهه آثار السّفر ، ألقى التّحية وردّ عليه أبي ورحّب به ، وأجلسه في المقعدِ القريبِ منه ، قال وهو يرتشف قدحاً من الشّاي : لقد قرّرتُ أنا وزوجتي أن نتصدّق بهذا المال الذي ادّخرناه لسنوات ، يحدونا الأمل أن نبني به بيتاً أنيقاً تُحيطه حديقةٌ فيحاء ، يلعب فيها أطفالنا مع أترابهم ، أحلامٌ وأحلامٌ ، وبعد أن جمعنا المال ، بدا لنا أمرٌ آخر ، أن ندّخره عند الله ، قصراً في دار السّلام وها هُو بين يديك فاجعله حيث شئت في أبواب الخير صدقةً جاريةً .
ابتسم أبي ابتسامةً مُشرقةً ، وربت على كتف الشّاب ، وقال أسأل الله أن يتقبّله منك رصيداً وذُخراً في دار البقاء ، فتح الحقيبة ولشدة ما كانت المفاجئة السّارّة مليونان من الجُنيهات إنّها تكفي لتشييد مصنع أو لبناءِ مدرسة ، نعم إنّه تكلفة مشروع المدرسة النّموذجية التي طالما تمناها أبي ، كي تنهض بالمُجتمع وترقى بالأخلاق وتغرسُ القِيَم وتُهذّب النُّفوس وتُغذّي العُقول ، قال الشّابّ : كما ترى يا أبا أحمد بشرط أن أتكفّل بكُلّ النّفقات مهما بلغت .
مرّت الأيام وتفتّق البِناء وارتفع ، وكاد أن يتمّ لولا نفقات يسيرة لا تتجاوز خمسة عشر ألف جُنيه ، برّ أبو أحمد بوعدِه اتّصل بهذا الشّاب السّخيّ طلب منه أن يتفضّل بزيارته في المؤسّسة التي يُديرُها بالقاهرة ، سافر إليه ومعَه ولده خالد أصغر أبنائه ، وصلا لمكتبه هشّ لهم وبشّ ، أكرم ضيافتهم ، حضر وقت صلاة الظُّهر ، خرجوا جميعا للمسجد وبعد الصّلاة انصرف بهم إلى بيتِه للغداء والاسترواح ، ثُمّ عادوا إلى المُؤسّسة بعد صلاة العصر ، وطال مُكْثُهم حتّى المغرب ، أبو أحمد يُريد أن يعود لقد تأخّر طويلاً ، والشّاب لم يتطرّق إلى الموضوع ( المبلغ ) ، تكلّم أبو أحمد بعد تردُّد وكان معروفا بحزمه ، قال : لقد تأخّرت ، وعدتني بالمبلغ ! فهل أنصرف الآن ؟ قال الشّاب بسُكُونٍ وتؤدة بل انتظر قليلاً ، لقد تعمّدت أن تبقى معي حتّى ينتهي الدّوام ، إنّني عزمْت أن أتصدّق بكُلّ ما في خزينة اليوم من مال .
بعد ساعاتٍ انتهى الدّوام ، وأخذ الشّاب حصيلة اليوم ستّون ألف جُنيْهاً قدّمها لأبي أحمد الذي عاش لحظاتٍ بين الذّهول والفرح ، قال للمحسن مشفقا : طلبتُ منك رُبْع هذا المبلغ ، هُو يكفينا لا حاجة لنا بالباقي ! قال أبو أحمد : ولكن هل تحرمني من هذا الخير ؟ سكتَ الوالد سكُوت الرّضا وانصرف شاكراً .
عُدْنا إلى بلدِنا ، ما إن ولجت البيت حتّى ارتميت على الفراش ، وخطفني النّوم ، وطرحني في سهاده ، وأنا استمتع بدفء الفِراش في ليل الشّتاء ، دقّ جرس الهاتف نهِضت من الفراش أوقدت المِصباح نظرتُ في السّاعة التي على المنضدة ، السّاعة الثّالثة يا لقلّة الذوق ، يوقظون النّاس من نومهم في هذه السّاعة .
قُلت هذا ضجِراً ، ولم أردّ على الهاتِف ، الذي رنّ للمرّة الثّانية انتبه أبي وسألني : لم لا ترد يا خالد ؟ فقلت : أناسٌ مُزعجون ! لا يستحقُّون رفع السّمّاعة ، قال عيبٌ عليك يا بُنيّ ، الله أعلمُ بخطبهم ، رفعت السّمّاعة ، إنّه الشّاب السّخي ، يا أبي تناول الوالد السّمّاعة وحيّاه وقال : تدري يا حاجّ لماذا اتّصلتُ بك في هذه السّاعة ؟ لا يا بُنيّ ما الخطب ؟ قال : المبلغ الذي أعطيتك ؟ هل تُريد استرداده ؟ هل أخطأت في الحساب ؟ لا يا عمّ لم أُخطئ في الحساب لقد رُدّ إليّ بالفعل ولكن بعشر أضعاف !
قال أبي متعجبا وقد طار النوم من عينيه : كيف يا بُنيّ ؟
هذا ما أردتُ أن أقوله لك !
ولم أُطق صبراً حتّى الصّباح ، بينما أنا أهنئ بنومٍ حالمٍ ، إذ بمركبة في عرض البحر ، محمّلة بالبضائع في طريقها إلى استانبول ، منعت السّلطات دُخولها إلى البلاد التّركيّة ، فلم يكن بُدّ من تفريغها في أقرب ميناء وعِند أكبر تاجر بخصم كبير جِدّاً ، وقع الاختيار على مِصر ، وعلى العبدِ الفقير ، اتّصلوا بي وعرضوا الأمر وقد قبلت .
تدري يا حاج محمد كم أربح فيها بإذن الله وفضلِه ؟ ستمئة ألف ، يعني عشر أضعاف ما قدمت .
قال أبي صدق الله العظيم ( والله يُضاعِف لمن يشاء ) ,
(مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا) ،
( وما أنفقتم من شيءٍ فهو يُخلفه
;) .









ودمتم اخوانـي و خواتــي الأعضاء والزوار
بكل الصحه و العافيه وعساكم جميعاً للجنه

:وردة::وردة::وردة:


 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
سيرة حياة طَرَفَة بن العَبد

سيرة حياة طَرَفَة بن العَبد

86 - 60 ق. هـ / 539 - 564 م

طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد، أبو عمرو، البكري الوائلي. شاعر جاهلي من الطبقة الأولى، كان هجاءاً غير فاحش القول، تفيض الحكمة على لسانه في أكثر شعره، ولد في بادية البحرين وتنقل في بقاع نجد.
اتصل بالملك عمرو بن هند فجعله في ندمائه، ثم أرسله بكتاب إلى المكعبر عامله على البحرين وعُمان يأمره فيه بقتله، لأبيات بلغ الملك أن طرفة هجاه بها، فقتله المكعبر شاباً.

قول الرسول صلى الله عليه وسلم في معلقة طرفة بن العبد

أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي شريح ، أخبرنا أبو القاسم البغوي ، أخبرنا علي بن الجعد ، حدثنا شريك ، عن المقدام بن شريح ، عن أبيه قال : قلت لعائشه : أكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتمثل بشيء من الشعر ؟
قالت : كان يتمثل من شعر عبد الله بن رواحة .

قالت : وربما قال :

ويأتيك بالأخبار من لم تزود

قال معمر عن قتادة : بلغني أن عائشه سئلت : هل كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتمثل بشيء من الشعر ؟
قالت : كان الشعر أبغض الحديث إليه ، قالت : ولم يتمثل بشيء من الشعر إلا ببيت أخي بني قيس طرفة :

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود

فجعل يقول : " ويأتيك من لم تزود بالأخبار " فقال أبو بكر - رضي الله عنه - : ليس هكذا يا رسول الله ،
فقال : " إني لست بشاعر ولا ينبغي لي " .

معلقة طرفة بن العبد كاملة

لخولة أطلالٌ ببرقة ثهمد
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

بروضة دعميٍ فأكناف حائلٍ
ظللت بها أبكي وأبكي إلى الغد

وقوفاً بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسىً وتجلد

كأن حدوج المالكية غدوةً
خلايا سفينٍ بالنواصف من دد

عدوليةٌ أو من سفين ابن يامنٍ
يجور بها الملاح طوراً ويهتدي

يشق حباب الماء حيزومها بها
كما قسم الترب المفايل باليد

وفي الحي أحوى ينقض المرد شادنٌ
مظاهر سمطي لؤلؤٍ وزبرجد

خذولٌ تراعى ربرباً بخميلةٍ
تناول أطراف البرير وترتدي

وتبسم عن ألمى كأن منوراً
تخلل حر الرمل دعصٌ له ند

سقته إياة الشمس إلا لثاثه
أسف ولم تكدم عليه بإثمد

ووجهٍ كأن الشمس ألقت رداءها
عليه نقي اللون لم يتخدد

وإني لأقضي الهم عند احتضاره
بعوجاء مرقالٍ تروح وتغتدي

أمونٍ كألواح الإران نسأتها
على لاحبٍ كأنه ظهر برجد

جماليةٌ وجناء تردي كأنها
سفنجةٌ تبري لأزعر أربد

تباري عتاقاً ناجياتٍ وأتبعت
وظيفاً وظيفاً فوق مورٍ معبد

تربعت القفين في الشول ترتعي
حدائق موليٍ الأسرة أغيد

تريع إلى صوت المهيب وتتقي
بذي خصلٍ روعات أكتف ملبد

كأن جناحي مضرجيٍ تكنفا
حفافيه شكا في العسيب بمسرد

فطوراً به خلف الزميل وتارةً
على حشفٍ كالشن ذاوٍ مجدد

لها فخذان أكمل النحض فيهما
كأنهما بابا منيفٍ ممرد

وطيٌ محاٍل كالحني خلوقه
وأجرنةٌ لزت بدأيٍ منضد

كأن كناسي ضالةٍ يكنفانها
و أطر قسيٍ تحت صلبٍ مؤيد

لها مرفقان أفتلان كأنها
يمر بسلمي دالجٍ متشدد

كقنطرة الرومي أقسم ربها
لتكتنفن حتى تشاد بقرقد

صهابية العثنون موجدة الفرا
بعيدة وخد الرجل موارة اليد

أمرت يداها فتل شزرٍ و أجنحت
لها عضداها في سقيفٍ مسند

جنوحٌ دفاقٌ عندك ثم أفرغت
لها كتفاها في معالى مصعد

كأن علوب النسع في و أياتها
موارد من خلقاء في ظهر قردد

تلاقى و أحياناً تبين كأنها
بنائق غر في قميصٍ مقدد

و أتلع نهاضٌ إذا صعدت به
كسكان بوصيٍ بدجلة مصعد

و جمجمةٍ مثل الفلاة كأنما
وعى الملتقى منها إلى حرف مبرد

وخد كقرطاس الشآمي و مشفرٌ
كسبت اليماني قده لم يجرد

و عينان كالماويتين استكنتا
بلهفي حجاجي صخرةٍ قلت مورد

طحوران عوار القذى فتراهما
كمكحولتي مذعورةٍ أم فرقد

و صادقتا سمع التوجس للسرى
لهجس خفيٍ أو لصوت مندد

مؤللتان تعرف العتق فيهما
كسامعتي شاةٍ بحومل مفرد

و أروع نباضٌ أحد ململمٌ
كمرداة صخرٍ في صفيحٍ مصمد

و إن شئت سامى واسط الكور رأسها
و عامت بضبعيها نجاء الحفيدد

و إن شئت لم ترقل و إن شئت أرقلت
مخافة ملوي من العد محصد

و أعلم محزوتٌ من الأنف مارنٌ
عتيق متى ترجم به الأرض تزدد

إذا أقبلت قالوا تأخر رحلها
وإن أدبرت قالوا تقدم فاشدد

وتضحي الجبال الحمر خلفي كأنها
من البعد حفت بالملاء المعضد

وتشرب بالقعب الصغير وإن تقد
بمشفرها يوماً إلى الليل تنقد

على مثلها أمضي إذا قال صاحبي
ألا ليتني أفديك منها وأفتدي

وجاشت إليه النفس خوفاً وخاله
مصاباً ولو أمسى على غير مرصد

إذا القوم قالوا من فتىً ؟خلت أنني
عنيت فكم أكسل ولم أتبلد

أحلت عليها بالقطيع فأجذمت
وقد خب آل الأمعز المتوقد

فذالت كما ذالت وليدة مجلسٍ
تري ربها أذيال سحلٍ معدد

ولست بحلال التلاع مخافةً
ولكن متى يسترفد القوم أرفد

وإن تبغني في حلقة القوم تلقني
وإن تقتنصني في الحوانيت تصطد

متى تأتني أصبحك كأساً رويةً
وإن كنت عنها غانياً فاغن وازدد

وإن يلتق الحي الجميع تلاقني
إلى ذروة البيت الكريم المصمد

نداماي بيض كالنجوم وقينةٌ
تروح علينا بين بردٍ ومجسد

رحيب قطاب الجيب منها رقيقةٌ
بجس الندامى بضة المتجرد

إذا نحن قلنا أسمعينا انبرت لنا
على رسلها مطروقةً لم تشدد

إذا رجعت في صوتها خلت صوتها
تجاوب آظآرٍ على ربعٍ رد

وما زال تشرابي الخمور ولذتي
وبيعي وإنفاقي طريفي ومتلدي

إلى أن تحامتني العشيرة كلها
وأفردت إفراد البعير المعبد

رأيت بني غبراء لا ينكرونني
ولا أهل هذاك الطراف الممدد

ألا أيهذا اللائمي أحضر الوغى
وأن أشهد اللذات هل أنت مخلدي

فإن كنت لا تسطيع دفع منيتي
فدعني أبادرها بما ملكت يدي

ولولا ثلاثٌ هن من عيشة الفتى
وجدك لم أحفل متى قام عودي

ومنهن سبقي العاذلات بشربةٍ
كميتٍ متى ما تعل بالماء تزبد

وكريٌ إذا نادى المضاف محنباً
كسيد الفضا بنهته المتورد

و تقصير يوم الدجن و الدجن معجبٌ
ببهكنةٍ تحت الخباء المعمد

كأن البرين و الدماليج غلقت
على عشرٍ أو خروعٍ لم يحضد

ذريني أروي هامتي في حياتها
مخافة شربٍ في الحياة مصرد

كريمٌ يروي نفسه في حياته
ستعلم : إن متنا غداً أينا الصدي

أرى قبر نخامٍ بخيلٍ بماله
كقبر غويٍ في البطالة مفسد

ترى جثوتين من ترابٍ عليهما
صفائح صمٌ من صفيحٍ منضد

أرى الموت يعتام الكرام و يصطفي
عقيلة مال الفاحش المتشدد

أرى الموت يعتاد النفوس ولا أرى
بعيداً غداً ما أقرب اليوم من غد

أرى العيش كنزاً ناقصاً كل ليلةٍ
و ما تنقص الأيام و الدهر ينفد

لعمرك إن الموت ما أخطأ الفتى
لكالطول المرخى و ثنياه باليد

متى ما يشأ يوماً يقده لحتفه
و من يك في حبل المنية ينقد

فما لي أراني و ابن عمي مالكاً
متى أدن منه نيأ عني و يبعد

يلوم و ما أدري علام يلومني
كما لامني في الحي قرط بن معبد

و أيأسني من كل خيرٍ طلبته
كأنا وضعناه إلى رمس ملحد

على غير ذنبٍ قلته غير أنني
نشدت فلم أغفل حمولة معبد

و قربت بالقربى و جدك إنني
متى يك أمرٌ للنكيثة أشهد

و إن أدع للجلى أكن من حماتها
و إن يأتك الأعداء بالجهد أجهد

و إن يقذفوا بالقذع عرضك أسقهم
بكأس حياض الموت قبل التهدد

بلا حدثٍ أحدثته و كمحدثٍ
هجائي و قذفي بالشكاة و مطردي

فلو كان مولاي امرءاً هو غيره
لفرج كربي أو لأنظرني غدي

و لكن مولاي امرؤ هو خانقي
على السكر و التسآل أو أنا مفتد

و ظلم ذوي القربى أشد مضاضةً
على المرء من وقع الحسام المهند

فذرني و خلقي إنني لك شاكرٌ
و لو حل بيتي نائياً عند ضرغد

فلو شاء ربي كنت قيس بن خالدٍ
و لو شاء ربي كنت عمرو بن مرثد

فأصبحت ذا مالٍ كثيٍر و زارني
بنونٌ كرامٌ سادةٌ لمسود

أنا الرجل الضرب الذي تعرفونه
خشاشٌ كرأس الحية المتوقد

فآليت لا ينفك كشحي بطانةً
لعضبٍ رقيقٍ الشفرتين مًهند

حسامٌ إذا ما قمت منتصراً به
كفى العوذ فيه البدء ليس بمعضد

أخي ثقةٍ لا ينثني عن ضريبةٍ
إذا قيل مهلاً قال حاجزه قدي

إذا ابتدر القوم السلاح وجدتني
منيعاً إذا ابتلت بقائمه يدي

وبرك هجودٍ قد أثارت مخافتي
بواديها أمشي بعضبٍ مجرد

فمرت كهاة ذات خيفٍ جلالةٌ
عقيلة شيخٍ كالوبيل بلندد

يقول وقد ثر الوظيف وساقها
ألست ترى أن قد أتيت بمؤيد

وقال : ألا ماذا ؟ ترون بشاربٍ
شديدٍ علينا بغيه متعمد

وقال ذروه إنما نفعها له
وإلا تكفوا قاصي البرك يزدد

فظل الإماء يمتللن حوارها
ويسعى بها بالسديف المسرهد

فإن مت فانعني بما أنا أهله
وشقي علي الجيب يا ابنة معبد

ولا تجعليني كامريء ليس همه
كهمي ولا يغني غنائي ومشهدي

تبطيء عن الجلى سريعٍ إلى الخنا
ذلولٍ بأجماع الرجال ملهد

ولو كنت وغلاً في الرجال لضرني
عداوة ذي الأصحاب والمتوحد

ولكن نفى الأعادي جرأتي
عليهم وإقدامي وصدقي ومحتدي

لعمرك ما أمري علي بغمةٍ
نهاري ولا ليلي علي بسرمد

ويومٍ حبست النفس عند عراكه
حفاظاً على عوراته والتهدد

على موطنٍ يخشى الفتى عنده الردى
متى تعترك فيه الفرائض ترعد

أرى الموت لا يرعى على ذي جلالةٍ
وإن كان في الدنيا عزيزاً بمقعد

وأصفر مضبوحٍ نظرت حواره
على النار واستودعته كف مجمد

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً
ويأتيك بالأخبار من لم تزود

ويأتيك بالأخبار من لم تبع له
بتاتاً ولم تضرب له وقت موعد

لعمرك ما الأيام إلا معارةٌ
فما اسطعت من معروفها فتزود

ولا خير في خيرٍ ترى الشر دونه
ولا نائلٍ يأتيك بعد التلدد

عن المرء لا تسأل وأبصر قرينه
فكل قرينٍ بالمقارَن يقتدي

لعمرك ما أدري و إني لواجل
أفي اليوم إقدام المنية أم غد ؟

فإن تك خلفي لا يفتها سواديا
و إن تك قدامي أجدها بمرصد

إذا أنت لم تنفع بودك أهله
و لم تنك بالبؤسى عدوك فابعد

لا يرهب ابن العم ما عشت صولتي
و لا أختني من صولةٍ المتهدد

و إني و إن أوعدته أو وعدته
لمختلفٌ إيعادي و منجز موعدي


تحياتـــي للجميـــع :وردة:
 
اعجبتني مشاركة

الأخت الأستاذة : خيطان الزمن الجميل
في كتابة البيت الشعري الفصيح بـ موضوع صيد الخواطر
وهأنا اسجل مشاركة للقصيدة كامله وبإذن الله تعجبكم ..


وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن --- ثرثارةً في كل ناد تخطب

واحفظ لسانك واحترز من لفظه --- فالمرء يسلم باللسان ويعطب





صحيح أخي الفاضل .خالد.........

الشاهد الشعري الذي أتيتُ به من القصيدة

الزينبية وهي من أروع القصائد والتي يتضمن كل بيت منها على

حكمة تكتب بماء الذهب....

وأحسنت باتيانك القصيدة كاملة هنا لتعم الفائدة

المرجوة ....

بوركت جهودك....
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
أعرف شخصيتك من لونك المفضل

البرتقالي← هذا هو لون الحكمة المفضل لديك وهو يعني انك ممتلئ بروح الابتكار والمغامرة والفخر وطموحك بلا حدود وإذا كان اللون البرتقالي هو لونك الاثير الى قلبك ونفسك فهو يعني أنك إنسان منظم ومتحمس مرح اجتماعي تحضر الحفلات وتمارس الرياضة وبالنسبة للطعام فمعروف انك اول من يجرب أغرب انواع الطعام، أيضا انت رومانسي وقلبك دافئ على الدوام وثقتك بنفسك كبيرة ولا تحب الظهور والاستعراض أمام الاخرين
وللمعلومة أن الرياضيين والرساميين يملون دائما الى اللون البرتقالي .

البنفسجي← اعلم انه لون المثالية والملكية والقوة وان حبك لهذا اللون يعني انك تريد الكثير من الانتباه والحب، انك حساس جدا مع الحاجة الى التعبير عن نفسك من خلال الفن و بالنظر اليك كونك مبتكر للغاية ودائما تجرب الجديد مثل موضة الملابس،
انت تحب الاشياء الجميلة ولكن لاتجد التنظيم وقد راك الناس في معزله عن الاخرين . الفنانات والتشكيليات ومصممات الازياء والمصورات يخترن هذا اللون ويملن دائما اليه.

الاخضر←انت محب ومسالم وهادئ، قائد بطبعك ومستمع جيد يلوذ بك الجميع عند حاجتهم للنصيحة تكره التلوث وتميل الى البحار و المحيطات طبعك معتدل لا تستثار بسهوله ولكنك عاطفي .
تحب جمع الصور والالبومات.

الابيض← هذا اللون الذي تفضله دائما في قلبك والوان غرفتك فانك بالتاكيد متنوع في اهتماماتك وتحب البساطة وتجذب الناس اليك ويمكنك الانسجام والتكيف مع اصدقاء متنوعين وكذلك تميل الى فتراة البراءة والطفولة.

الازرق← لون الحقيقة والانسجام والعمل، معه انت آمن على مستقبلك ومحافظ وحساس بالنسبة لمشاعر الاخرين كما انك صديق مخلص وتنزعج ممن يتصفون بالغباء.

الاحمر← لون العاطفة تميل لان تكون موضع الاهتمام انت منطلق تؤكد على الامور بقوة انت مزاجي وطموح لكن يمكن ان تكون دائم الشكوى.

الوردي←انت رومانسية يائسة عاطفية ذكية ذات انوثة انتي مشاكسة انتبهي فبعض الذين يحبون اللون الوردي قد يبدون مدللات.

الاسود←انت فوق المعدل شمولي ومؤدب وفخور قد يعكس اللون الاسود الكآبة لبعض الناس ولكنه قد يعني لك الذوق الرفيع

البني← انت واعي وذكي بما يتعلق بالمال انت ثابت وجيد في شراء الاشياء الغالية بأسعار زهيدة وتكره الاندفاعية وتكثر الاسئلة.

الاصفر←انت رقيق وهادئ وطموح تحب المناظر الطبيعية ولا تحب الازعاج انت محترم واعي ومتنوع تحب الترتيب وتحب ان تشتري الاشياء الغريبة.
 

هذا هــو حـــــال الكريم دائــــماً

ولربما اختزن الكريمُ لسانه

حذرَ الجواب وإنه لمفوّهُ


ولربما ابتسم الوقور من الأذى

وفؤاده من حرّهِ يتأوّهُ
 

الجمآن

عضو بلاتيني
1259687244.gif
 

الجمآن

عضو بلاتيني
لا شك في أنَّك النقود من أهم مصادر سعادتك، لكن هل تعرف أنها قد تكون أيضاً من أهم مصادر تعاستك وشقائك!
فكِّر قليلاً في النقود التي تحملها في جيبك واسأل نفسك: كم ورقة نقديَّة لمسَتْهَا يداك في هذا اليوم؟ كم عدد الأيادي التي تبادلت هذه الأوراق فيما بينها؟ هل كانت الأيادي كلها نظيفة؟ لماذا تفوح من النقود رائحة غريبة؟ هل هناك خطورة حقيقية على صحة الإنسان جرَّاءَ تداولِ العملاتِ الورقيَّةِ الملوَّثة؟

الأجوبة على تلك الأسئلة قد تكون صادمة لك، لكنَّها الحقيقة، فقد وَجَدَتْ دراسات عديدة أنَّ غالبية النقود الورقيَّة ملوَّثة بأنواعٍ عديدةٍ من البكتريا المُمْرِضَةِ، وأنَّ تداولها قد يُساهم في نقل العدوى بهذه البكتريا على نطاقٍ واسع من شخص إلى آخر.

أَحْدَثُ هذه الدراسات أجرتها الباحثة السعودية "سلمى بخش"، من قسم تقنية المختبرات الطبية في كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الملك عبد العزيز، ووجدت سلمى أنَّ نسبة (88%) من النقود الورقية التي قامت بتحليل ما عليها من بقايا تحتوي على بكتيريا "سودوموناس"، وهي نوع من البكتيريا العنقودية التي تتسبب في الإصابة بعدد من الأمراض الالتهابيَّة.
كما اكتشفت الباحثة السعودية بكتيريا مسبِّبة للالتهابات المعوية والإسهال في نحو (18%) من النقود الورقية التي قامت بتحليل ما عليها من بقايا.
وأشارت إلى أنَّ الدراسة التي شرعت فيها توضِّح -بشكل كبير- الدور الذي تلعبه النقود الورقية في نقل العدوى بين متداوليها، مشيرة إلى أنه عند اختبار الأوراق المالية الصادرة فور صدورها وقبل تداولها اتضح أنها لا تحمل أيَّ بكتيريا ضارة يمكن أن تنقل العدوى إلى متداوليها.

الدراسة السعودية تدعمها دراسات عديدة صدرت في السنوات الأخيرة، ومنها: دراسة نشرها الموقع الإخباري الكندي "سي بي سي نيوز" في مايو 2001م، وفيها طلب باحثون من مركز "رأيت باترسون" الطبي في دايتون بولاية أوهايو الأمريكية من مواطنين كانوا يتسوَّقون في أحد المراكز التجارية استبدال عملة ورقية من فئة دولار واحد بأخرى جديدة.
وقام الباحثون بتحليل هذه العملات الورقية -والتي بلغ عددها (68) ورقة مالية- وتَبيَّن لهم أنَّ خمساً منها ملوَّثة ببكتيريا قادرة على عدوى الأشخاص الذين لا يعانون من أي مشاكل صحية، وأنَّ (59) منها -أي: ما نسبته (87%)- ملوثة ببكتريا قادرة على عدوى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي، مثل: المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "أتش آي في"، أو مرضى السرطان، ووجد الباحثون أيضاً أن 4 فقط من هذه العملات الورقية خالية تقريباً من الفيروسات.
وحول هذه الدراسة قال الدكتور "بيتر إندر" -وهو أحد مؤلفي الدراسة-: إنَّ "العملات الورقية يتمُّ استخدامها وتداولها بين مئات الملايين من الناس يومياً، ومن ثمَّ فإنها إذا كانت ملوَّثة بالبكتريا والفيروسات؛ فإنَّها من الممكن أن تَنشر الكائنات الدقيقة من شخص إلى آخر".

في السياق ذاته أكَّد تقرير طبي نشرته مجلة "ساذرن ميديكال" الطبيَّة المتخصصة أنَّ النقود الورقية "يمكن أن تكون ناقلاً لأنواعٍ عديدةٍ من الأمراض الخطيرة".
وتَبيَّن للباحثين -إثر جمع أوراق نقديَّة وفحصها- أنَّ (94%) منها تَحْمِلُ فيروسات لالتهابات خطيرة تصيب الجهاز التنفسي، وتُسبِّب أنواعاً مختلفة من الحساسية.
ولم تَخْلُ الدراسات التي تناولت هذه القضية الصحية من الطرافة؛ حيث وَجَدَتْ إحدى الدراسات التي نُشرت في يناير عام 2007م بصحيفة "مونتريال" الكندية أنَّ معظم العملات الورقية تحوي بقايا من مادة الكوكايين المخدرة.
في هذه الدراسة اكتشف باحثون من جامعة "دابلن" بأيرلندا أنَّ (100%) من العملات النقدية التي قاموا بتحليل ما عليها من بقايا تحوي بقايا من الكوكايين، ورغم أن البعض قد يقرأ الدراسة كدليل على أن معظم الأوراق المالية تستخدم من أجل شراء الكوكايين، أو مرَّت بين مستخدمي هذه المادة المخدِّرة، رأى البعض الآخر أن أجهزة الصرَّاف الآلي يمكن أن تساهم في نشر هذه المواد المخدِّرة على أسطح العملات الورقية.
وبدلاً من نُمُوِّ المخاوف من تَفشِّي تداول هذه المواد المخدِّرة تقول السلطات الصحيَّة -بحسب صحيفة مونتريال-: إنَّ هذه الدراسة تُعتبر مؤشراً خطيراً على أنَّ العملات الورقية قذرةٌ وأداةٌ فعَّالة في انتشار الجراثيم بين الناس.
وخَلَصَ الباحثون في هذه الدراسة بالقول: "بينما نَجِدُ أنَّ بقايا ضئيلة من مادة الكوكايين قد لا تكون ضارَّة، فإنَّ بقايا الجراثيم والفيروسات والفطريَّات التي تلتصق بالعملات النقدية قد تكون شديدة الخطورة".
ومع أنَّ معظمَ الفيروساتِ تموتُ بسرعة، إلا أنَّ بعضها -بحسب القائمين على الدراسة الأخيرة- يعيش لفترات طويلة، ويستطيع أنْ ينتقل من شخص لآخر، مثل: فيروسات (Norwalk virus)، أو الفيروسات الشبيهة بها.

في ظل هذه المخاطر التي يُشكِّلها التعامل بالنقود الورقيَّة.. يتساءل البعض: ماذا يمكننا أنْ نفعل حيال ذلك؟
تؤكِّد السلطات الصحية على أهميَّة غسل اليدين غسلاً متكرِّراً، خاصة قبل تناول الطعام وبعده، وبعد استخدام دورة المياه وبعد تداول النقود الورقيَّة، وقبل تناول الأغذية، وقبل زيارة المستشفيات وبعدها.
وحَوْلَ ذلك يقول "بيتر إندر" -الباحث في مركز "رأيت باترسون" الطبي في دايتون بولاية أوهايو الأمريكية-: "لا أشعر بالقلق من تداول النقود بيدي؛ لأني أغسلهما عشرات المرَّات يومياً"، ويضيف مسدياً النصيحة للناس: "الغسيل المتكرِّر بالماء والصابون هو أفضل طرق الوقاية من العدوى والأمراض".
من جانبها شدَّدت الباحثة السعودية "سلمى بخش" على ضرورة الاهتمام بوسائل السلامة الصحية والبيئية، واتخاذ الإجراءات الاحترازية عند حمل النقود وتداولها، وضرورة تعقيم الأوراق المالية المودَعة لدى البنوك المحليَّة باستخدام طرق التعقيم المعروفة عالمياً، مثل: تعريضها للأشعة فوق البنفسجية.
ونصح باحثون من جامعة "دابلن" الناس بتجنب لمس اليدين للعين أو الأنف أو الفم؛ باعتبارها المنافذ الرئيسة لنقل العدوى بالبكتريا والفيروسات للجسم البشري.


 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
قصص قصيره ولكنها جميله وهادفه

قصة القارب العجيب

تحدى أحد الملحدين - الذين لا يؤمنون بالله -
علماء المسلمين في أحد البلاد، فاختاروا أذكاهم ليرد عليه،
وحددوا لذلك موعدا.
وفي الموعد المحدد ترقب الجميع وصول العالم،
لكنه تأخر.
فقال الملحد للحاضرين: لقد هرب عالمكم وخاف، لأنه علم أني سأنتصر عليه، وأثبت لكم أن الكون ليس له إله !
وأثناء كلامه حضر العالم المسلم واعتذر عن تأخره، تم قال: وأنا في الطريق إلى هنا، لم أجد قاربا أعبر به النهر، وانتظرت على الشاطئ، وفجأة ظهرت في النهر ألواح من الخشب، وتجمعت مع بعضها بسرعة ونظام حتى أصبحت قاربا، ثم اقترب القارب مني، فركبته وجئت إليكم.
فقال الملحد: إن هذا الرجل مجنون، فكيف يتجمح الخشب ويصبح قاربا دون أن يصنعه أحد، وكيف يتحرك بدون وجود من يحركه؟!فتبسم العالم، وقال: فماذا تقول عن نفسك وأنت تقول: إن هذا الكون العظيم الكبير بلا إله؟!
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
قصة قصيرة المرأة والفقيه

قصة المرأة والفقيه

سمعت امرأة أن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه -
لعن من تغير خلقتها من النساء، فتفرق بين أسنانها للزينة، وترقق حاجبيها.
فذهبت إليه، وسألته عن ذلك،
فقال لها : ومالي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في كتاب الله.
فقالت المرأة في دهشة واستغراب: لقد قرأت القرآن الكريم كله لكني لم أجد فيه شيئا يشير إلى لعن من يقمن بعمل مثل هذه الأشياء.
وهنا ظهرت حكمة الفقيه الذي يفهم دينه فهما جيدا،
فقال للمرأة: أما قرأت قول الله تعالى: { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}؟!
أجابت المرأة: بلى،
فقال لها: إذن فقد نهى القرآن عنه- أيضا
 

Way one

عضو مخضرم
ماشاء الله :D

وعادت القناه للبث .. مجددا"



موضوع رائع .. و مفيد


وإضافه للشبكه .....


وعوده سعدت بها أنا شخصيا" , لهذا المتصفح الرائع , وصاحبه الأروع ...




بإنتظار الجديد أخي وزميلي المحترم " خالد بن يزيد "



:وردة:



...
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
قصة المرأة الحكيمه
صعد عمر- رضي الله عنه- يوما المنبر، وخطب في الناس، فطلب منهم ألا يغالوا في مهور النساء،

لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يزيدوا في مهور النساء عن أربعمائة درهم؟ لذلك

أمرهم ألا يزيدوا في صداق المرأة على أربعمائة درهم.فلما نزل أمير المؤمنين من على المنبر، قالت له

امرأة من قريش: يا أمير المؤمنين، نهيت الناس أن يزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم؟

قال: نعم.فقالت: أما سمعت قول الله تعالى: {وآتيتم إحداهن قنطارا} ( القنطار: المال الكثير).فقال: اللهم

غفرانك، كل الناس أفقه من عمر.ثم رجع فصعد المنبر، وقال: يا أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا

في مهور النساء، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب فليفعل
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
قصــة قصيــره .. تحمل عنـوأأن
ملك قاسٍ وظالم


ذات مرة كان هناك ملك قاسٍ وظالم جداً إلى درجة جعلت رعيته يتوقون إلى موته أو خلعه عن عرشه.
لكنه فاجأ الجميع ذات يوم بإعلانه عن قراره ببدء صفحة جديدة. فوعد الجميع قائلاً:
" لا مزيد من القسوة والظلم ."
وبدا ملكاً صالحاً وفقاً للكلمة التي أعطاها للشعب فأصبح معروفاً بالملك الطيب.
بعد مرور أشهر على تحوله هذا ،
تجرأ أحد وزرائه " الذي كان يوّد موته " على سؤاله عن سبب تغيره !
فأجاب الملك :
"بينما كنت أتجول في غاباتي على صهوة حصاني، رأيت كلباً مسعوراً يطارد ثعلباً.
هرب الثعلب إلى حفرته لكن بعد أن عضه الكلب في ساقه وشلها بشكل دائم . ذهبت فيما بعد إلى قرية ورأيت ذلك الكلب المسعور هناك. كان ينبح في وجه إحدى الرجال ، وبينما كنت أراقب التقط الرجل حجراً كبيراً وألقاه على ذلك الكلب فكسر ساقه. لم يمض الرجل بعيداً قبل أن يرفسه حصان ويحطم ركبته ليصبح مقعدا ًمدى الحياة. بدأ الحصان بالعدو لكنه وقع في حفرة وكسرت ساقه .
تأملت في كل ما حدث وفكرت : " الشر يولد شراً. إذا واصلت أساليبي الشريرة، فلا شك أن الشر سينال مني يوماً. لذلك قررت أن أتغيّر."
ذهب الوزير مقتنعاً بأن الأوان قد آن للانقلاب على الملك والاستيــلاء على العرش كما كان يحلم أن يفعل دائماً
وبينما كان غارقا في أفكاره تلك، لم يكن يرى خطواته أمامه فسقط أرضاً وكُسر عنقه
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
قصة قصيـرة ذات معنى
الكلب الذكي و الجزار





يحكى أن جزارا كان ينظرنحو نافذة محله وإذا بكلب صغير يدخله عليه،
فسارع إلى طرده وبعد مدة عاد الكلب مرة
أخرى فنهره الجزار بشدة، ولكنه فوجئ حينما رأى ورقة صغيرة في فم الكلب كتب عليها
« لو تكرمت أريد فخذا من اللحم و12 قطعة من النقانق »!
وكان الكلب يحمل في فمه أيضا المبلغ المطلوب!
دهش الجزار لما يراه، لكنه استجاب لما طلب منه، وعلى وجهه علامات الذهول.
ووضع الطلب في كيس علق طرفه في فم الكلب. وبما أن وقت إغلاق المحل قد أزِف، فقد قرر الجزار أن يغلق محله ويتبع هذا الكلب العجيب.وواصل الكلب مسيره في الطرقات يتبعه الجزار خفية، وكلما وصل الكلب إلى نقطة عبور مشاة وضع الكيس أرضا وينتظر بكل هدوء، ثم يعبربعد إضاءة الإشارةباللون الأخضر.وعندما وصل الكلب إلى محطة للحافلات بدأ ينظر نحو لوحة مواعيد وصول الحافلات ،بينما الجزار يراقبه باستغراب، بل وازداد ذهوله عندما قفز الكلب إلى الحافلة فور وقوفها.لحقه الجزار - من دون تردد - وجلس على مقربه منه ، ولما اقترب الموظف المسؤول عن جمع التذاكر من الكلب أشار الأخير إلى تذكرة بلاستيكية علقت في رقبته ، واكتفى الموظف بإلقاء نظرة سريعة عليها ليواصل سيره. لم يصدق الجزار وباقي الركاب ما يرون. وعند اقتراب الحافلة من المحطة القريبة للوجهة التي كان يقصدها الكلب ، توجه إلى المقعد المجاور لسائق الحافلة وأشار إليه بذيله أن يتوقف. نزل الكلب بثقة كما ينزل ركاب الحافلات، فانطلق نحو منزل قريب ، حاول فتح الباب لكنه وجده مقفلا،فاتجه نحو النافذة وجعل يطرقها مرات عدة برأسه. في أثناء ذلك، رأى الجزار رجلا ضخما يفتح باب المنزل صارخا الكلب المسكين ، ولم يكتف بهذا ، بل وشاتما في وجه ركله بشدة كأنما أراد تأديبه.لم يتمالك الجزار نفسه من شدة قسوة المشهد فهرع إلى الرجل ليمنعه وقال:
« اتق الله يا رجل في هذا المسكين فهو كلب ذكي جدا، ولو أن وسائل الإعلام علمت به لتصدر جميع نشراتها الإخبارية ))
فأجاب الرجل بامتعاض شديد:
«هذا الكلب ليس ذكيا بل هو عين الغباء،فهذه هي المرة الثانية في هذا الأسبوع التي ينسى فيها مفاتيح المنزل
القصة حقيقية والهدف منها
هناك من يعمل بجد واجتهاد وبأمانة قد يكون همه إسعاد غيره لكنه للأسف لايجد التقديرأبدا أو على الأقل كلمة شكر
 

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
قصـــة قصيـرة ذات معنى ..
تـراب الجنــه


كان يا مكان طفل مجتهد مؤدب ذكي غير ان معلمه يكرهه و ذات مرة قام الطالب بحل مسالة مقدمة من طرف المعلم
بطريقة غير طريقة المعلم بل اذكي و اصح فغضب المعلم منه و اراد معاقبته فناداه
و قال : اسمع ايها الطالب عقابك هو التالي عليك ان تحضر لي تراب الجنه غدا و الا فصلتك
و في اليوم التالي جاء الطالب و في يده حفنه من تراب .................
تفضل يا استاذ هذا التراب الذي طلبت .........قال الطالب
بهت الاستاذ و تلعثم : كيف ...... من....... متى....... كيف استطعت ان تحضره ؟؟
رد الطالب بكل هدوء و برودة اعصاب :

يا استاذ احضرت تراب و جعلت امي تمشي فوقه
دهش الاستاذ و زاد اعجابه بذكاء هذا الطالب و دهائه و اقر له بالفطنة و الذكاء
 
أعلى