الاقتصاد السعودي من البدائية الى مجموعة العشرين

ALI ALQAHTANI

عضو فعال
الاقتصاد السعودي .. من البدائية إلى مجموعة العشرين العالمية




583140_178888.jpg



«الاقتصادية» من الرياض
من البدائية الاقتصادية والأسواق الشعبية التقليدية إلى واحدة من أكبر 20 اقتصادا في العالم، ومن بلد فقير يعتمد سكانه على رعي الغنم وبعض الصناعات التقليدية البسيطة إلى أحد أكبر الدول النفطية التي تحافظ على استقرار العالم. قصة الاقتصاد السعودية واحدة من ملاحم التوحيد التي رسمها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ووثقها وعمقها بعده أبناؤه ملوك المملكة العربية السعودية واحدا تلو الآخر.
وحاليا تشهد المملكة في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد الوطن في مختلف القطاعات التعليمية والصحية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة والاقتصاد.
وعالميا ساهمت المملكة في تجاوز العالم الأزمة المالية التي عصفت به عام 2008، وذلك من خلال مساهمتها في المحافظة على تدفق آمن للطاقة إلى الأسواق العالمية لتحفيز النمو العالمي بأسعار مناسبة، مع مساهمتها في خطة إنفاق تجاوزت 400 مليار دولار على مشاريع داخلية، فضلا عن حجم التحويلات التي تحولها العمالة الأجنبية في البلاد مما ساهم في تجاوز كثير من الدول للأزمة الخانقة.
وحظيت مواقف المملكة على الصعيد الدولي بالتقدير من المنظمات والهيئات الدولية كافة وعلى رأسها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ومجموعة العشرين، فضلا عن دورها في منظمة التجارة العالمية، وعلاقاتها المتميزة مع دول العالم كافة للمساهمة في الازدهار والنمو العالمي.
على الصعيد التنموي، أظهرت تقارير المتابعة للسنوات التي مضت من خطة التنمية الثامنة 1425 / 1430هـ إنجازات حققت المعدلات المستهدفة في الخطة وفي بعض الحالات فاق النمو المعدلات المستهدفة.
وتجاوزت المملكة في مجال التنمية السقف المعتمد لإنجاز العديد من الأهداف التنموية التي حددها «إعلان الألفية» للأمم المتحدة عام 2000 كما أنها على طريق تحقيق عدد آخر منها قبل المواعيد المقترحة.
ومما يميز الرؤية السعودية في السعي نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية، زخم الجهود المتميزة بالنجاح في الوصول إلى الأهداف المرسومة قبل سقفها الزمني المقرر والنجاح في إدماج الأهداف التنموية للألفية ضمن أهداف خطة التنمية الثامنة وجعل الأهداف التنموية للألفية جزءا من الخطاب التنموي والسياسات المرحلية وبعيدة المدى للمملكة.
وتم اعتماد عدد من البرامج والمشاريع التنموية إضافة لما هو وارد في الخطة الخمسية الثامنة وفي ميزانية الدولة، وشملت هذه البرامج والمشاريع مشاريع المسجد الحرام والمشاعر المقدسة وتحسين البنية التحتية والرعاية الصحية الأولية والتعليم العام والعالي والفني والإسكان الشعبي ورفع رساميل صناديق التنمية .. كما تم تعزيز احتياطيات الدولة، ودعم صندوق الاستثمارات العامة.
ويتواصل العمل حاليا في إنشاء مدن اقتصادية منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل، ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، إلى جانب مركز الملك عبدالله المالي في مدينة الرياض وإعلان مطار المدينة المنورة مطاراً دولياً وتوسعة مطار الملك عبد العزيز في جدة وإنشاء مطار المدينة الاقتصادية في رابغ. وتضاعف أعداد جامعات المملكة من ثمان جامعات إلى نحو 25 جامعة، إلى جانب افتتاح العديد من الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات.
ويتميز الاقتصاد السعودي باستجابته المتسارعة للمتغيرات الاقتصادية المختلفة على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي، والدليل على ذلك القفزات المتوالية للمملكة في مقاييس التصنيفات العالمية عاما بعد عام ومنها:
- تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الرابعة في « الحرية المالية « في التصنيف العالمي ولديها نظام ضريبي مصنف في المرتبة السابعة عالمياً، ضمن أفضل النظم الضريبية تحفيزاً للاستثمار.
- وهي أحد أكبر 25 اقتصادا في العالم حيث حققت المرتبة 24، وأكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
- من أسرع دول العالم نمواً ، ومن المتوقع أن يرتفع دخل الفرد من 20700 دولار أمريكي في عام 2007 إلى 38500 دولار أمريكي بحلول عام 2020.
- بيئة استثمارية جذابة وسريعة التكيف مع المتغيرات العالمية.
أكبر سوق حرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
- تستحوذ على 25 في المائة من مجموع الناتج المحلي الإجمالي العربي.
- لديها 25 في المائة من احتياطي النفط في العالم.
- تحتل المرتبة 13 ضمن 181 دولة في التصنيف العالمي من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، وتحتل المرتبة السابعة من حيث سهولة دفع الضرائب. وتعتبر الأولى من حيث تسجيل الملكية، كما أنها من أكبر الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر.
ووفق تقارير صادرة عن هيئة الاستثمار، فإن المملكة تمتلك اقتصادا يمتاز بالحركة والديناميكية والقوة والمتانة، وملائم للوفاء باحتياجات أكبر الأسواق العالمية من حيث حجم الطلب.

الديناميكية والنمو
حققت المملكة نموا اقتصاديا تجاوز النمو العالمي على الرغم من أزمة الارتفاع العالمي لأسعار الطاقة، حيث إن القطاعات غير النفطية في المملكة حققت نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة، ما سرعّ معدلات النمو وحقق التنوع الاقتصادي.
ونظراً لاستقرار العوامل الاقتصادية في المملكة، فإن ثقة المستهلك تجاوزت المعدل الإقليمي. من ناحية أخرى، فإن النمو الواضح في المديونية الخاصة والائتمان والإنفاق العام المتزايد في البنية التحتية والمشاريع الأخرى، خلقت فرصاً هائلة على نطاق الشرق الأوسط. أدت هذه العوامل مجتمعة إلى تحقيق خطوات تنموية ملموسة.

نمو الإيرادات
لم تكن المملكة أكثر التزاماً بدعم النمو الاقتصادي كما هي الآن، فالنمو القوي في الإيرادات الحكومية يدعم نسبة الزيادة التى تعادل 10 في المائةأو أكثر في إنفاقات الحكومة على المشروعات الإجتماعية، ومشروعات البنية الأساسية وغيرها من المشروعات الإستثمارية، بل ربما يكون الأمر أكثر جلاء على المدى البعيد، ونجد أن وجود المناخ الإقتصادي الذي تزداد فيه التنافسية والمتحرر تدريجياً من التدخلات الحكومية، يحدث انقلاباً في شكل وبنية الاستثمار عندما يضطلع القطاع الخاص بدور بارز ومتزايد في الاقتصاد.

الاستثمار الأجنبي
وتقول الهيئة إن الفرص الاستثمارية المتنوعة و الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية بهدف تنويع اقتصادها ساهمت في جعلها في وضع يدعو للتفاؤل فيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي المباشر حيث بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إليها خلال عام 2008 ما قيمته 38.3 مليار دولار أمريكي، بزيادة مقدارها 57.2 في المائة.
و كون المملكة أكبر مستقبل للاستثمارات الأجنبية المباشرة فقد ساهم ذلك - بشكل كبير في دعم سعيها الحثيث لتصبح من بين قائمة الاقتصادات العشرة الأكثر تنافسية في العالم بنهاية عام 2010.

الاستقرار الاقتصادي
تتمتع المملكة بوضع اقتصادي مستقر ساهم فيه الإنفاق الحكومي، والسياسات المالية السعودية، ومعدلات الفائدة المنخفضة نسبيا والسيطرة المستمرة على معدلات التضخم، ما جعلها تصنف في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث استقرار الاقتصاد في تقرير التنافسية العالمي 2008.

حجم السوق
باعتبار أن اقتصاد المملكة من أضخم الاقتصادات في المنطقة والمصدِّر المٌصنّف رقم 24 عالمياً. فإن أسواق المملكة المفتوحة تخلق «ميزة تنافسية» حيث تتيح المجال للمشاريع السعودية للاستفادة من الاقتصاد المحلي وكذلك الاقتصادات التي ظهرت في أوروبا وآسيا، حيث الانفتاح على الأسواق والمشاريع السعودية المتنوعة والضخمة.
ومن ناحية استراتيجية، كان موقع المملكة كنقطة عبور تجارية بين الشرق والغرب، جعل منها مدخلاً للاقتصاد العالمي وبوابة للأسواق الإقليمية.

التنمية العنقودية
المستثمرون في المملكة العربية السعودية يتمتعون – كما تشير هيئة الاستثمار - بسلسلة من الأعمال والتجارة المتطورة جعلت من المملكة كياناً اقتصادياً متفرداً بذاته عن الدول المجاورة والاقتصادات الأخرى الناشئة. لقد وضع المنتدى الاقتصادي العالمي المملكة في المرتبة 39 عالمياً للموردين المحليين، والمرتبة 35 في اتساع المؤسسات التسلسلية وعمليات الإنتاج المتطورة، والتنافسية الفعالة. إضافة إلى أن الصناعات المحلية في المملكة كالطاقة والكيمائيات والنقل، توفر للمشاريع الصناعية فرصاً استثنائية مما يترتب عليها تخفيض التكاليف.

التعليق :

اكيد هذا الموضوع بيدخل فيه مجموعتين ومعروفين عندي مجموعة (الهنود الحمر ) ومجموعة ( الحواجب الكبيرة ) وهم معروفين بطمرهم في موضوع يخص المملكة ولكن هذا حالهم الله يعينهم على وضعهم المزري ...
 

ALI ALQAHTANI

عضو فعال
شهد الاقتصاد السعودي نموا كبيرا خلال السنوات الاخيرة انعكس بشكل ايجابي على كافة القطاعات والانشطة الاقتصادية , حيث توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد السعودي نموا قدره 6.5 في المائة هذا العام ارتفاعا من 4.1 في المائة في 2010م. كما توقع صندوق النقد أن يصل إجمالي الناتج المحلي للمملكة إلى 2.17 ترليون ريال في نهاية العام الحالي , وقد بنى صندوق النقد الدولي توقعاته المتفائلة بشأن أداء الاقتصاد السعودي على تحسن أسعار النفط وارتفاع كمية الإنتاج خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح الصندوق أن الاقتصاد السعودي يتجه إلى تحقيق نمو قوي متواصل، حيث تمكنت السعودية حتى الآن من تفادي الاضطرابات الشعبية التي وقعت في المنطقة العربية.

وقال صندوق النقد "إنتاج النفط في السعودية يواصل الارتفاع لتعويض انخفاض الإنتاج في أماكن أخرى بالمنطقة"، مضيفا "أنه من المرجح أن تسجل الميزانية وميزان المعاملات الخارجية في السعودية فائضا قويا وسط زيادة في إنتاج النفط".

وكان وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف قال انه يتوقع أن يتجاوز الإنفاق موازنة المملكة في 2011م ما بين 10 و 15 في المائة وأن النمو الاقتصادي سيفوق 4 في المائة هذا العام.

وأشار إلى أن المملكة قد لا تحتاج إلى استخدام الاحتياطيات الأجنبية لتغطية الإنفاق الإضافي، وأنه يأمل أن يكون الإنفاق الحكومي الإضافي على الإسكان موزعا على خمس سنوات بدلا من عشر.

وأكد أن السياسة الاقتصادية الكلية المالية والنقدية التي اتبعتها المملكة خلال السنوات الماضية أسهمت في توفير الحيز المالي الملائم لاتخاذ إجراءات قوية في مواجهة آثار الأزمة المالية العالمية وحافظت على متانة وسلامة القطاع المصرفي.

فيما قال محمد الجاسر، محافظ مؤسسة النقد: إن اقتصاد السعودية قد ينمو نحو 6% هذا العام بدلاً من 4.3% كما هو متوقع حالياً بفضل حزمة الإنفاق الاجتماعي التي أعلن عنها في الآونة الأخيرة.

وقال الجاسر: "تعتبر التوقعات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية في عام 2011 مشجعة وإيجابية للغاية".

وتوقع أن "تحقق المملكة معدل نمو 4.3% في 2011. ولكن حزمة القرارات.. لتعزيز القوة الشرائية للمواطنين وزيادة الاستثمار في قطاعي الإسكان والصحة قد تدفع إلى ارتفاع تقديرات النمو إلى حوالي 6% للعام الحالي".

وفي هذا السياق توقعت شركة الأهلي كابيتال في تقرير لها أن تسجل المملكة أكبر اقتصاد عربي نموا قويا في الناتج المحلي الإجمالي مدعومة بقوة العوامل الأساسية كما توقعت نمو أرباح الأسهم المدرجة بنسبة تتجاوز 25 في المائة في 2011م.

وأوضحت أن الاقتصاد السعودي يتمتع بعوامل أساسية تجعله في وضع قوي من بينها انخفاض مستويات الديون والتوقعات بتحقيق فائض في الموازنة والمكاسب الناجمة عن ارتفاع سعر النفط الأمر الذي سيؤهل المملكة لتسجيل نمو في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وقالت إن السعودية حققت نموا في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3.8 في المائة في 2010م ارتفاعا من 0.6 في المائة في 2009م، ومن المتوقع أن يبلغ النمو نحو 5.8% في 2011م.




 

2030A

عضو بلاتيني
رغم ما تعرضت له السعودية من هزات اقتصادية عنيفه.. وظروف أمنية أثرت على اقتصادها في حقبة ما .. أعقبتها انهيار اسعار البترول لفترة .. الا ان المملكة استطاعت بفضل الله تجاوز كل الأزمات ليس هذا فحسب .. بل احتفظت بمكانتها الاقتصادية العالمية وتوجتها بدخول اكبر ٢٠ دوله اقتصادية بالعالم .. استطاعت ان تسد ديونها في فترة وجيزه .. وتحقق فائض في ميزانيتها العامه وسط ذهول الخبراء الاقتصاديين .. فالله الحمد من قبل ومن بعد .
 

شمال السعودية

عضو بلاتيني
المملكة العربية السعودية عضو في منظمة العشرين الكبار
العشرون الكبار اللاعبون في اقتصاد هذا الكوكب
ولأهمية هذه المنظمة حاول ان تتخيل أن اسبانيا حاولت وحاولت أن تدخل هذه المنظمة ولكنها فشلت
وكذلك هي حال نمر آسيا ماليزيا التى نالت مركز أقتصادي عالمي ولكنها للأسف لم تستطيع دخول هذه المنظمة
لذا تنجلي امام أعيننا أهمية المملكة في الاقتصاد العالمي .
 

شريف نجد

عضو مميز
الاقتصاد السعودية اكبر اقتصاد عربي وايضاً تأمل حسب الخطط المعلنه للاعلى والافضل بالتوفيق للدولة :)
 

ماجد11

عضو بلاتيني
اخي علي والله ودنا ان تكون بلدنا افضل بلدان العالم لكن الواقع يقول غير ذلك
اتركنا من دول العشرين والدجل الفاضي وضحك الغربيين علينا الاقتصاد السعودي من افشل الاقتصاديات في المنطقة اقتصادنا يعتمد 95% على البترول لو ينخفض سعر البترول دجينا الصادرات السعودية في 2011حوالي13مليار ريال بما في ذلك مشتقات البترول بينما الصادرات التركية 2010تجاوزت 166مليار دولار ويطمحون في السنوات القليلة القادمة الوصول الى نصف ترليون دولار وهذا الكلام لم اتي به من عندي بل كلام الجريدة الاقتصادية السعودية وهذا الرابط
http://www.aleqt.com/2011/09/21/article_582547.html
 

ALI ALQAHTANI

عضو فعال
اخي علي والله ودنا ان تكون بلدنا افضل بلدان العالم لكن الواقع يقول غير ذلك
اتركنا من دول العشرين والدجل الفاضي وضحك الغربيين علينا الاقتصاد السعودي من افشل الاقتصاديات في المنطقة اقتصادنا يعتمد 95% على البترول لو ينخفض سعر البترول دجينا الصادرات السعودية في 2011حوالي13مليار ريال بما في ذلك مشتقات البترول بينما الصادرات التركية 2010تجاوزت 166مليار دولار ويطمحون في السنوات القليلة القادمة الوصول الى نصف ترليون دولار وهذا الكلام لم اتي به من عندي بل كلام الجريدة الاقتصادية السعودية وهذا الرابط
http://www.aleqt.com/2011/09/21/article_582547.html

اولا مع احترامي لك انت دخلت الموضوع عرض ولاتدري للاسف وش الطبخة موضوعك اللي حاط رابطة هذا الربع الثالث للعام يعني الصادرات الغير بترولية خلال 3 اشهر اذا تسمع بنظام الارباع كل سنة فيها اربع ارباع فهداك الله لاتفتي بشي ماتدري عنه شركة وحدة في السعودية تنتج مادة الصبغة البيضاء صادراتها العام الماضي 11 مليار خل عاد دولة صادراتها فقط من الكيماويات اكثر من 80 مليار وعندك التقارير من سابك وسبكيم وغيرها وبعدين ياخي بالعقل تركيا صادراتها 166 مليار دولار اضربها في 4 يعني 664 مليار وين هذا البلد مستحيل الله يجزاك خير تركيا ناتجها القومي لو تحفر مرمرة وتحول اسكندرونه ساحل من الالماس ماوصلت لهذا الرقم فرجاء ياعزيزي عيد حساباتك ولاتقول معلومة الا وانت متأكد منها وتفضل هذا تصريحهم

132 مليار دولار صادرات تركيا في 2011

بقلم اريبيان بزنس
istanbrryy.jpg_thumb.jpg



أكد ظافر جاجلايان، وزير الدولة التركي للتجارة الخارجية أمس، أن صادرات تركيا قد تتجاوز المستوى المستهدف رسمياً، والبالغ 127 مليار دولار، العام المقبل، لتصل إلى مستوى ما قبل الأزمة عند 132 مليار دولار بعد أن تجاوزت 113 مليار دولار العام الجاري وفقاً لصحيفة الرؤية الاقتصادية.


وقال الوزير في مقابلة في وقت متأخر أول من أمس، إن تركيا ستتخذ إجراءات قوية لتشجيع مؤسسات الدولة على شراء المنتجات المصنعة في تركيا حتى وإن كانت أغلى بما يصل إلى 15 بالمئة.


ومن جهة أخرى، قال بنك «زراعات» التركي الحكومي أمس، إنه سيخفض سعر الفائدة الأساسي على القروض الزراعية إلى عشرة بالمئة من 13 بالمئة في خطوة قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إنها لن تؤثر على موازنة الدولة للعام 2011، والتي أقرت الأسبوع الماضي.

[FONT=tahoma, arial][/FONT]
[FONT=tahoma, arial]المملكة العربية السعودية رابع أكبر اقتصاد ناشئ في العالم [/FONT]
[FONT=tahoma, arial]


نشرت الفاينانشيال تايمز ترتيبا حديثا أعدته Ashmore لأكبر أربعين دولة ناشئة في العالم وذلك استنادا إلى نسبة الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول في إجمالي الناتج العالمي. الدول الناشئة في العالم تسيطر اليوم على 53% من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، ويتوقع ان يتزايد نصيبها بصورة جوهرية في 2015. الدول الخمس التي تتربع قائمة الدول الناشئة هي بالطبع الصين والبرازيل وروسيا والهند و السعوديه . يطلق على الدول الأربع الأولى مجموعة الـ BRIC، وهي الأحرف الأولى من أسماء هذه الدول. الدور الذي تلعبه مجموعة الـ BRIC في الاقتصاد العالمي آخذ في التزايد على نحو واضح. الجدول التالي يوضح ترتيب الدول الناشئة في العالم، ووفقا للجدول يلاحظ ان أكبر سبع دول ناشئة في العالم هي من أعضاء في مجموعة العشرين (اكبر عشرين اقتصادا في العالم)، والتي تضم أكبر 17 دولة في العالم بالاضافة الى المملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا والأرجنتين. ضم المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين بالمرتبه الرابعه،وتدعم اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، هو انعكاس لأهمية الدور المتزايد الذي تلعبه المملكة إقليميا وعالميا.

ما هي أهم الدلالات التي يمكن استنباطها من هذا الترتيب للاقتصاد السعودي؟ في رأيي أهم الدلالات هي:
1- أن الاقتصاد السعودي أصبح الآن واحد من الاقتصاديات الكبيرة، بمعايير الدول الناشئة.
2- أن الاقتصاد السعودي بدأ يستحوذ على اهتمام القوى الاقتصادية الكبرى كاقتصاد منتج وكسوق محتمل يتمتع بمستويات دخل مرتفعة.
3- أن الاقتصاد السعودي ينبغي ان يشترك في صناعة القرارات الاقتصادية، وأحيانا السياسية، الخاصة بهذا العالم كشريك اساسي في عملية تطبيق هذه القرارات وتسيير هذ السياسات.
4- أن الاقتصاد السعودي قد أصبح محل أصبح اهتمام دول العالم التي ينبغي أن تخطب وده، إما لتوسيع العلاقات الاقتصادية معه، أو لكي يشارك بصورة فعالة في تدفقات رؤوس الاموال على المستوى الدولي دخولا وخروجا، والمشاركة في منح المعونات الدولية للدول الفقيرة كاقتصاد غني. في رأيي فإن استمرار حفاظ المملكة على تبوء هذه المكانة والحفاظ على نصيبها في الناتج المحلي الاجمالي العالمي يقتضى من المملكة ان تبذل جهودا أكبر في مجال عملية تنويع اقتصادها مستفيدة من الظروف الاستثنائية التي تحيط بها حاليا، حيث يتوافر لديها قدر مناسب من الاحتياطيات الضخمة التي تراكمت في أعقاب 2007، والتي تقترب من نصف تريليون دولارا حاليا، وذلك لكي تتحول إلى اقتصاد متعدد الموارد، وتقلل من اعتمادها على تصدير النفط الخام، حتى تضمن استمرار استقرار مستويات الدخول ومعدلات النمو، وهي المهمة التي بدأتها المملكة بالفعل بتدشين الملك عبد الله للعديد من المشروعات الإستراتيجية في المملكة.
لا شك أن الراحة المالية التي تتمتع بها المملكة حاليا تتطلب المزيد من مثل هذه المشروعات التي ترتكز على خطط استراتيجية دقيقة ورؤية اقتصادية ثاقبة وواضحة حول مسار الاقتصاد السعودي في المستقبل وموقعه على خريطة التنافسية العالمية، حتى ينطلق النمو في المملكة نحو آفاق جديدة، بعيدا عن القيد التقليدي إلي يهدد استقرار النمو، وهو الاعتماد شبه الكثيف على النفط الخام، وحتى نرى المملكة تحتل مركزا أكثر تقدما في قائمة الدول الناشئة في العالم إن شاء الله، مستفيدة من مواردها المادية وقوتها البشرية المتنامية، وأهميتها الدولية الآخذة في التزايد.

[/FONT]
 

2030A

عضو بلاتيني
السعوديه تعمل جاهدة على عدم الاعتماد كلية على تصدير النفط الخام في اقتصادها .
ولقد حققت انجازات عظيمة في هذا الشأن تستحق الاحترام .. كاقتحامها لمجال الصناعه والانتاج المحلي .. في مجالات عده ابرزها انتاج السجاد وصناعة الخزف والادويه والانتاج العسكري ( مجرد امثله بسيطه)  
 

ماجد11

عضو بلاتيني
اولا مع احترامي لك انت دخلت الموضوع عرض ولاتدري للاسف وش الطبخة موضوعك اللي حاط رابطة هذا الربع الثالث للعام يعني الصادرات الغير بترولية خلال 3 اشهر اذا تسمع بنظام الارباع كل سنة فيها اربع ارباع فهداك الله لاتفتي بشي ماتدري عنه شركة وحدة في السعودية تنتج مادة الصبغة البيضاء صادراتها العام الماضي 11 مليار خل عاد دولة صادراتها فقط من الكيماويات اكثر من 80 مليار وعندك التقارير من سابك وسبكيم وغيرها وبعدين ياخي بالعقل تركيا صادراتها 166 مليار دولار اضربها في 4 يعني 664 مليار وين هذا البلد مستحيل الله يجزاك خير تركيا ناتجها القومي لو تحفر مرمرة وتحول اسكندرونه ساحل من الالماس ماوصلت لهذا الرقم فرجاء ياعزيزي عيد حساباتك ولاتقول معلومة الا وانت متأكد منها وتفضل هذا تصريحهم

سامحنا يابو قحط تعدينا على مقامك وعلمك الغزير كل العالم يعرف ان الشركات تقسم ارباحها الى ارباع لكن الجريدة تتكلم عن الربح الكلي السنوي حيث تكلمت بالتفصيل عن مواد غذائية موسمية فالتمور يابو قحط موسمية ثاني شيء ولا يهمك اعتبرني غلطان وماعندي سالفة وخاش غلط حسب تعبيرك الراقي لو اتفقنا معك وقلنا ارباح ربع سنوية طيب اضرب 13في 4 تجد المبلغ تافه جدا 52 مليار مقابل 1000مليار صادرات بترول؟!
 

ALI ALQAHTANI

عضو فعال
اولا مع احترامي لك انت دخلت الموضوع عرض ولاتدري للاسف وش الطبخة موضوعك اللي حاط رابطة هذا الربع الثالث للعام يعني الصادرات الغير بترولية خلال 3 اشهر اذا تسمع بنظام الارباع كل سنة فيها اربع ارباع فهداك الله لاتفتي بشي ماتدري عنه شركة وحدة في السعودية تنتج مادة الصبغة البيضاء صادراتها العام الماضي 11 مليار خل عاد دولة صادراتها فقط من الكيماويات اكثر من 80 مليار وعندك التقارير من سابك وسبكيم وغيرها وبعدين ياخي بالعقل تركيا صادراتها 166 مليار دولار اضربها في 4 يعني 664 مليار وين هذا البلد مستحيل الله يجزاك خير تركيا ناتجها القومي لو تحفر مرمرة وتحول اسكندرونه ساحل من الالماس ماوصلت لهذا الرقم فرجاء ياعزيزي عيد حساباتك ولاتقول معلومة الا وانت متأكد منها وتفضل هذا تصريحهم

سامحنا يابو قحط تعدينا على مقامك وعلمك الغزير كل العالم يعرف ان الشركات تقسم ارباحها الى ارباع لكن الجريدة تتكلم عن الربح الكلي السنوي حيث تكلمت بالتفصيل عن مواد غذائية موسمية فالتمور يابو قحط موسمية ثاني شيء ولا يهمك اعتبرني غلطان وماعندي سالفة وخاش غلط حسب تعبيرك الراقي لو اتفقنا معك وقلنا ارباح ربع سنوية طيب اضرب 13في 4 تجد المبلغ تافه جدا 52 مليار مقابل 1000مليار صادرات بترول؟

المسالة مو مقامات ولا غيرها بس احيان جلد الذات مصيبة كلنا نعرف ان عصب اقتصاد كل دول الخليج هو النفط وبعدين ياطويل العمر من المحرر هذا اللي يعلن نتائج ارباح سنوية وحنا بشهر تسعه هذا غبي ومضروب على راسة بكيتين وانا لاتقولني شي عنك ماقلته واذا تشوف ان ماقيمته 52 مليار صادرات غير نفطية شوي يعني ماقيمتة 20 مليار دولار ترى رقم كبير في ظل وضع العالم خصوصا انت تبيع سلعة سعرها غير مستقر ويتحكم فيه عروض الطلب والشراء وصدقني اي واحد عنده رد فيه اضافه ونستفيد منه جميعا مرحبا فيه لكن ياستاذي العزيز نصف اللي يردون مايفرق بين الدخل القومي والناتج والانفاق والعجز والفائض المالي عندة مثل بسيط السعودية تنتج 9 ملايين ويضربها في سعر السوق وهو مايدري الدعوى فيها ( نقل وشحن وتأمين ) يعني مثلا عندما تبيع السعودية بترولها على ايطاليا او الهند طبعا الافضل هو الهند حيث لايكون هناك رسوم والشحن اقل والتامين ووووالخ ...
 

ماجد11

عضو بلاتيني
اولا مع احترامي لك انت دخلت الموضوع عرض ولاتدري للاسف وش الطبخة موضوعك اللي حاط رابطة هذا الربع الثالث للعام يعني الصادرات الغير بترولية خلال 3 اشهر اذا تسمع بنظام الارباع كل سنة فيها اربع ارباع فهداك الله لاتفتي بشي ماتدري عنه شركة وحدة في السعودية تنتج مادة الصبغة البيضاء صادراتها العام الماضي 11 مليار خل عاد دولة صادراتها فقط من الكيماويات اكثر من 80 مليار وعندك التقارير من سابك وسبكيم وغيرها وبعدين ياخي بالعقل تركيا صادراتها 166 مليار دولار اضربها في 4 يعني 664 مليار وين هذا البلد مستحيل الله يجزاك خير تركيا ناتجها القومي لو تحفر مرمرة وتحول اسكندرونه ساحل من الالماس ماوصلت لهذا الرقم فرجاء ياعزيزي عيد حساباتك ولاتقول معلومة الا وانت متأكد منها وتفضل هذا تصريحهم

سامحنا يابو قحط تعدينا على مقامك وعلمك الغزير كل العالم يعرف ان الشركات تقسم ارباحها الى ارباع لكن الجريدة تتكلم عن الربح الكلي السنوي حيث تكلمت بالتفصيل عن مواد غذائية موسمية فالتمور يابو قحط موسمية ثاني شيء ولا يهمك اعتبرني غلطان وماعندي سالفة وخاش غلط حسب تعبيرك الراقي لو اتفقنا معك وقلنا ارباح ربع سنوية طيب اضرب 13في 4 تجد المبلغ تافه جدا 52 مليار مقابل 1000مليار صادرات بترول؟

المسالة مو مقامات ولا غيرها بس احيان جلد الذات مصيبة كلنا نعرف ان عصب اقتصاد كل دول الخليج هو النفط وبعدين ياطويل العمر من المحرر هذا اللي يعلن نتائج ارباح سنوية وحنا بشهر تسعه هذا غبي ومضروب على راسة بكيتين وانا لاتقولني شي عنك ماقلته واذا تشوف ان ماقيمته 52 مليار صادرات غير نفطية شوي يعني ماقيمتة 20 مليار دولار ترى رقم كبير في ظل وضع العالم خصوصا انت تبيع سلعة سعرها غير مستقر ويتحكم فيه عروض الطلب والشراء وصدقني اي واحد عنده رد فيه اضافه ونستفيد منه جميعا مرحبا فيه لكن ياستاذي العزيز نصف اللي يردون مايفرق بين الدخل القومي والناتج والانفاق والعجز والفائض المالي عندة مثل بسيط السعودية تنتج 9 ملايين ويضربها في سعر السوق وهو مايدري الدعوى فيها ( نقل وشحن وتأمين ) يعني مثلا عندما تبيع السعودية بترولها على ايطاليا او الهند طبعا الافضل هو الهند حيث لايكون هناك رسوم والشحن اقل والتامين ووووالخ ...

اخي علي ادري هذا من حبك لوطنك لكن الشق اكبر من الرقعة
 

ALI ALQAHTANI

عضو فعال
اخي علي ادري هذا من حبك لوطنك لكن الشق اكبر من الرقعة

والله ياطويل العمر هذي حقيقة ممكن تصدقها وممكن ماتصدقها هي ترجع للشخص نفسه وللامانه اذا المعلن 50 مليار تأكد ان الرقم الحقيقي ضعف هذا الرقم مو في المملكة في كل دول العالم وكلها هروب من حقوق المساهمين والزكاة والضرائب وغيرها لكن من يعيش داخل الاوضاع ويعرفها طبعا راية يختلف عن من يعيش بعيد عنها وتفضل :وردة:
 

مشرفي_

عضو ذهبي
اقتصاد مفخرة للمسلمين وللعرب,

كافي فخر لنا وجود المملكة الشقيقة في مجموعة الG20 العظمى في العالم ,,

لعنة الله على ايران ونظامها القذر وحفظ الكويت من شرها ,,
 

نسيت انساك

عضو ذهبي
اقتصاد المملكه انتا قلتها بلسانك من الاقتصادات العربيه وتنميه وتطوير وانتاج لكن مازال الكثير من يعانون البطاله والكثير يعانون الفقر فما هيا المشكله كل يوم نرا ونشاهد اسر سعوديه تشكي الجوع والفقر وشباب لا يجدون عمل اشرح لي الاسباب لو تكرمت شنو اسباب الفقر والبطاله
 

مشرفي_

عضو ذهبي
اقتصاد المملكه انتا قلتها بلسانك من الاقتصادات العربيه وتنميه وتطوير وانتاج لكن مازال الكثير من يعانون البطاله والكثير يعانون الفقر فما هيا المشكله كل يوم نرا ونشاهد اسر سعوديه تشكي الجوع والفقر وشباب لا يجدون عمل اشرح لي الاسباب لو تكرمت شنو اسباب الفقر والبطاله


اغنى دول العالم بها فقر وبطاله ,, سويسرا اليابان بها فقر وبطاله ,,

المهم التطور والصناعة ,, على الاقل الشقيقة السعودية يحلم ان يعمل بها الملايين والقذراة ايران يهرب منها ابنائها بالملايين ,, :)

كل الدول المتطورة بها مشاكل بطالة وفقر ,,

تحية الى المملكة الشقيقة الدولة العظمى التي ظمن منظمة الدول العشرون العظمى في العالم رغم قهر الطاغوت خامنئي ومطاياة المجنسين بالغلط ,,,
 

نجلآء

عضو ذهبي
اقتصاد المملكه انتا قلتها بلسانك من الاقتصادات العربيه وتنميه وتطوير وانتاج لكن مازال الكثير من يعانون البطاله والكثير يعانون الفقر فما هيا المشكله كل يوم نرا ونشاهد اسر سعوديه تشكي الجوع والفقر وشباب لا يجدون عمل اشرح لي الاسباب لو تكرمت شنو اسباب الفقر والبطاله



من اللي فوضگ تتكلم ب اسم الشعب السعودي ،!!
انت كل مره تطلع لي بسالفة الفقر ومادري ايش وكأنك مصلح اجتماعي ،
انا اجزم ب انك مازرت السعوديه من حرب الخليج :)

واذا ع الفقر هذا شي وارد في الدول اللي مساحتها،. بس الغريب اذا دوله حجمهآ لايوازي مدينه في السعوديه وفيها فقر وفساااد!!

الحمدلله احنا عايشيين بخير ونعمممه وهالشي مايعجب البعض واللي انت منهم

الموضوع اصابك في مقتل وصرت تهذي وتخربط فقر وبؤس وكانگ تصف حال ايران او الصومال

حآول ان تصلح حآل بلدگ ، واترك السعوديه للسعوديين ،

شكرا اخوي القحطاني، ع الموضوع :وردة: !![/CENTER
 

رفاو

عضو مميز
الحمدلله انا نصدر 90% من المواد الاستهلاكية لدول الخليج من صناعتنا الوطنية
امثال
البيض + الالبان+المكرونة +الحب حب

الدول الاخرى تصدر طائرات سيارات وحنى نصدر حبحب ونتفاخر
ونتفاخر لي شفنا الجرايد تتطبل لنا
اكبر بلد نصدر بترول
وشعبنا مايعلم بحالة الا الله
قال اقتصادنا دخل مجموعة العشرين
 

نسيت انساك

عضو ذهبي
من اللي فوضگ تتكلم ب اسم الشعب السعودي ،!!
انت كل مره تطلع لي بسالفة الفقر ومادري ايش وكأنك مصلح اجتماعي ،
انا اجزم ب انك مازرت السعوديه من حرب الخليج :)

واذا ع الفقر هذا شي وارد في الدول اللي مساحتها،. بس الغريب اذا دوله حجمهآ لايوازي مدينه في السعوديه وفيها فقر وفساااد!!

الحمدلله احنا عايشيين بخير ونعمممه وهالشي مايعجب البعض واللي انت منهم

الموضوع اصابك في مقتل وصرت تهذي وتخربط فقر وبؤس وكانگ تصف حال ايران او الصومال

حآول ان تصلح حآل بلدگ ، واترك السعوديه للسعوديين ،

شكرا اخوي القحطاني، ع الموضوع :وردة: !![/CENTER

اول شي اتحداج اذا في بلكويت فقراء كويتين غير كويتين ايه موجود اذا كويتي ماديته ضعيفه اكيد ماخذ قروض لكن مو فقير لنه مافي فقراء لكن بسعوديه والله الكثير فقراء وبلهبل وترا كلنا رايحين السعوديه وشايفين الوضع في ناس مو لاقيه تاكل للحين في المملكه لكن تعالي لكويت وشوفي بخير ونعمه صح دولتنا صغيره لكن دولتكم الفقر منتشر فيها بكثره والبطاله كذلك
 

نسيت انساك

عضو ذهبي
اغنى دول العالم بها فقر وبطاله ,, سويسرا اليابان بها فقر وبطاله ,,

المهم التطور والصناعة ,, على الاقل الشقيقة السعودية يحلم ان يعمل بها الملايين والقذراة ايران يهرب منها ابنائها بالملايين ,, :)

كل الدول المتطورة بها مشاكل بطالة وفقر ,,

تحية الى المملكة الشقيقة الدولة العظمى التي ظمن منظمة الدول العشرون العظمى في العالم رغم قهر الطاغوت خامنئي ومطاياة المجنسين بالغلط ,,,

انا اتحداك اذا في سويسرا واليابان فقراء الزبال وانتا بكرامه في اليابان يستلم ضعف راتب اللواء في الجيش السعودي فما بالك في الدكتور وغيره اليابان صح غاليه وسعارها خياليه لكن مافيها فقراء حتي سويسرا تدري الفقير في سويسرا مايسكن الا في فيلا والفقير في سويسرا مايركب الا مرسيدس وما ياكل الا في اغلى المطاعم هههههه هذول فقارتهم حبيبي سويسرا فقيرهم اغني من موظف بترولهم بعشر مرات لاحد يقص عليك ترا وربي مو كره ولاحقد لكن دام يتفاخرون بقتصادهم ليش ها المجاعه تكفى دش اليوتيوب وشوف المجاعه في السعوديه بعينك بس بوريك مقطع وانتا شوف الباقيhttp://www.youtube.com/watch?v=cTcm3HVNvzE&feature=youtube_gdata_player
 

مشرفي_

عضو ذهبي
اول شي اتحداج اذا في بلكويت فقراء كويتين غير كويتين ايه موجود اذا كويتي ماديته ضعيفه اكيد ماخذ قروض لكن مو فقير لنه مافي فقراء لكن بسعوديه والله الكثير فقراء وبلهبل وترا كلنا رايحين السعوديه وشايفين الوضع في ناس مو لاقيه تاكل للحين في المملكه لكن تعالي لكويت وشوفي بخير ونعمه صح دولتنا صغيره لكن دولتكم الفقر منتشر فيها بكثره والبطاله كذلك


ضحكتني ,, اشرايك بالفقر في ايران بما انك من عشاق ايران ؟

ترى رواتب الخدم من السعودية الشقيقة اعلى من متوسط رواتب الايرانيين ,,

وبعدين رواتب اخواننا السعوديين من اعلى الرواتب في العالم على فكرة ,,,,

وبعدين السعودية الشقيقة ضمن منظمة الدول العشرين العظمى في العالم وشعبها تجاوز ال25 مليون اكيد في فقر ,,

وشرايك نقارن ايران حبيبتكم السعودية ؟

ايران يهرب منها الملاين والسعودية يحلم ان يعمل بها الملايين ,,

واختي السعودية عندنا في الكويت مجنسيين ايرانيين حاقدين على كل شيئ سعودي فلا تهتمين بكلامهم ,, :D


هذة الصورة في المزبلة ايران

iran_poverty_woman_Khoramshahr.jpg
 
أعلى