جابر المبارك .. والطريق إلى رئاسة الوزراء

حـقـوقـي

عضو مميز
جابر المبارك .. والطريق إلى رئاسة الوزراء




الفكرة العامة لدى الكثير من متتبعي الشأن السياسي الكويتي لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع جابر المبارك سلبية، فهو وزير بلا إنجاز بشهادة تعليم متدنية بدور خجول جدا تحت قبة عبدالله السالم و بظهور قليل في وسائل الاعلام! حيث انه لا يظهر في الواجهة السياسية كثيرا في الفترة التي سبقت حل مجلس 2008.

حديثي اليوم عن جابر المبارك ما بعد هذه المرحلة، ( منذ بداية 2008 او نهايات 2007 )، وهي المرحلة التي شهدت حرب نيابية لم تكن متوقعه ضد سمو الشيخ ناصر المحمد تستمر إلى يومنا الحالي، فجميع الاطراف النيابية وجهت التحيات قبل اشهر فقط لسموه ووصفته برجل المرحلة و بالرئيس الاصلاحي!

هذا الانقلاب السريع في المواقف النيابية تبعه مطالبات نيابية تدعو إلى تغيير رئيس الوزراء فكثر الحديث على المستوى الشعبي حول دور ابناء الاسرة في قادم الأيام و حول بديل ناصر المحمد فما بين رجوع احمد الفهد الطامح لما هو ابعد من ذلك أو تكليف ناصر صباح الاحمد نجل سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه أو أبرز وجوه فرع السالم محمد الصباح كان هناك المرشح الأوفر حظا جابر المبارك نائب رئيس مجلس الوزراء! فكيف برز جابر المبارك بعد تلك الفترة ؟!

* * *


المحمد والمبارك واتخاذ القرارات والمواقف





اقتباس : وفي ما يتعلق بقضية المدعو ياسر الحبيب، فأكد المبارك وجوب ان نترفع عن مثل هذاالشخص، مبينا أن القانون سيطبق بحذافيره، مضيفا بقوله: نحن أكبر من شخص تافه مثل هذا يؤثر بوحدتنا الوطنية، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء كلف وزارتي الداخلية والخارجية بمتابعة هذا الموضوع.



من منكم يتذكر ازمة ياسر الحبيب قبل حوالي العام تقريبا ؟؟ إبان تلك الفترة عمت الفوضى ارجاء البلاد وانشغل العباد في الفتنة فما بين وسائل اعلام متنافسة وقلوب متجافية كانت الكويت! و في أوج الأزمة سافر سمو الشيخ ناصر المحمد - لا اذكر السبب - فناب عنه جابر المبارك، فأصدر في أول جلسة ترأس فيها مجلس الوزراء و بعد أزمة جاوزت الشهر وتصريحات نيابية حادة ما بين الاسلاميين السنة والشيعة قرارا بسحب جنسية ياسر الحبيب في أمر اظهر المحمد بصورة المتردد واظهر المبارك بصورة القيادي الحاسم للقضايا الكبرى، ليس هذا فحسب بل ظهر بسببه بمظهر المنتصر لأم المؤمنين رضي الله عنها وتلقى ثناء وترحيب الغالبية النيابية عامة والنواب الاسلاميين بشكل خاص.

ما حصل بالأمس القريب تكرر اليوم فهاهو مجلس الوزراء يقر قانون مكافحة الفساد اليوم بعد طول انتظار وبعد العديد من المطالبات النيابية والسياسية خاصة بعد تفجر قضية القبيضة-غيت كما يحلو للبعض تسميتها، المقارن للموقفين ما بين المحمد والمبارك سيجد ان الأولى اكتفى بالاقوال بينما الآخر قام بالافعال في هذه القضية فتصريح المحمد قبل سفره في مهمة رسمية حول الذهاب لأبعد مدى محاربة الفساد حاضر إلى اليوم.

ما حصل اليوم يتكرر تقريبا في كل جلسة يترأسها المبارك في محاولة لفرض صورة الشخصية القيادية المبادة لاتخاذ القرارات الشعبية في كل جلسة متسلحا بالإعلام المقرب منه، وذلك لتحسين صورته أمام الأوساط النيابية والشعبية و متمنيا كسب ود الشارع السياسي، فقبل مدة عقدت جلسة مجلس الوزراء وهي ثاني جلسة متتالية يترأسها المبارك بعد الجلسة الأولى والتي احتوت على قرارات سياسية ( تعيين المضف ) لا تنفيذية ان صح تسميتها، اتخذ المبارك اليوم خطوة ذكية لمحو الصورة في ظهوره كمنقذ لمشكلة طالبات كلية الطب التسعة، حينما رفع الأمر إلى القيادة السياسية في البلاد!! - حسب وصف بعض وسائل الاعلام - و اتصل بنفسه على مدير الجامعة ولم يكلف الوزير المختص وطالبه بحل مشكلة الطالبات بعد ان كثرت الصرخات البرلمانية خصوصا من كتلتي التنمية والشعبي فخرج المبارك بموقف ايجابي بعكس الموقف السلبي تجاه المحمد.

اقتباس : وثمن البراك في ختام تصريحه أن تثمر التحركات والجهود التي يبذلها رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك مع إدارة جامعة الكويت وكلي الطب بإنهاء مشكلة الطالبات المتفوقات في السنة الأولى من تمهيدي طب وقبولهم بكلية الطب البشري والأسنان بدلاً من إرغامهم على الابتعاث للخارج بداعي عدم توفر المقاعد .
تصريح المعارضة بعد الجلسة التي ترأسها المبارك - الآن الإلكترونية



اقتباس: وتابع المسلم تساؤلاته قائلا :أين هي دراسات وأبحاث وخطط الحكومة المستقبلية والتي استعانت بالخبرات الأجنبية وصرفت عليها الملايين ودراسة رئيس الوزراء البريطاني السابق توتي بلير خير شاهد عليها !! وأي تنمية هذه التي تبدأ بقتل طموح أهم مقوم والركيزة الأساسية لأي تمنية مجتمعية في مهده !! وما هو ذنب الطالبات وأسرهم حتى يدفعوا الغربة ثمنا لعجز الحكومة عن التخطيط وحسن الإدارة !! لافتاً إلى أن ما تشهده جامعة الكويت سواءً في قضية طالبات الطب أو الـ 2000 طالب الضحية الأخرى والحاصلين على نسب كفيلة للالتحاق بجامعة الكويت ولم يقبلوا بها هو مثال صارخ على سوء التخطيط في البلاد واحد أوجه استمرار مسلسل الفشل والتخبط الحكومي على كافة الأصعدة


تصريح المعارضة قبل الجلسة التي ترأسها المبارك - سبر الإلكترونية
* * *



قرارات شعبية وبروبغندا اعلامية مذهله!



- جابر المبارك مجتمعا مع فريق متابعة تسرب الغاز في الاحمدي ( جريدة الراي - الصورة والتعليق ) -

المتتبع للقرارات الإعلامية التي تتخذ داخل اروقة مجلس الوزراء أو أثناء ترؤسه وطريقة صياغتها في الصحف يجد ان لها أثر كبير في وضع خط فاصل بين مرحلتين، الأولى وهي جابر المبارك الصامت المهزوز الضعيف سياسيا والتي تدار حوله العديد من الشبهات المالية والثانية كونه المرشح الأبرز لخلافة ناصر المحمد متخذ القرار الحاسم ومعالج القضايا الشعبية الشائكة!
فجل القوانين والقضايا والإنجازات التي بحثها مجلس الوزراء اثناء ترؤس المبارك لا يمكنني وصفها سوى بالقرارات الشعبية الهادفة لتحسين صورته امام الشارع السياسي مثل :


- اقرار تغليظ العقوبات على مخالفات البناء
- اقرار تغليظ عقوبات تجار الاغذية الفاسدة في ظل الزخم الاعلامي الكبير لقضية الاغذية الفاسدة
- تشكيل اللجنة العليا للمشروعات التنموية قبل مدة ( في اوج الحديث عن التنمية )
- مناقشة زيادة رواتب الفتوى والتشريع والادارة العامة للتحقيقات و ادارة الخبراء ( اثناء اعتصام الخبراء )
- مناقشة واقرار العديد من القرارات حول موضوع غلاء الاسعار و الاعلان عن جلسة أخرى لمجلس الوزراء خاصة بالموضوع
- تشكيل اللجنة الوطنية لحماية المستهلك
- زيادة أصناف جديدة للبطاقة التموينية كالدجاج والاجبان والزيوت
- الاعلان عن دعم الطابوق الأبيض العازل ليلحقه بدعم الانشاءات كالحديد والاسمنت وهو موضوع مؤرق للمواطنين
- الاعلان عن مساعدات عاجلة إلى الصومال في ظل التعاطف الشعبي
- معالجة أوضاع الاحمدي البيئية والاستعانه بفرق خارجية وتعويض أهالي المنطقة مع ذهابه بنفسه إلى هناك في جولة ميدانية،
- بحث موضوع كادر القانونيين و البت في تعديل مسمياتهم اثناء ساعتين
- حسم موضوع زيادة النفطيين
- تجنيس دفعة كبيرة من ابناء المتجنسين دفعة واحدة في توازي جميع الدفعات التي قام بتجنيسها المجلس اثناء ترؤس المحمد
- قانون مكافحة الفساد وله اهتمام شعبي واسع
- اقرار المعاش الاستثنائي لاصحاب الرتب التالية: عميد ـ عقيد ـ مقدم ـ رائد ممن تقاعدوا خلال الفترة من 26 فبراير 1991 حتى 31 ديسمبر 2012


مع غيرها الكثير من القرارات الأخرى التي حملها الجانب الاعلامي حجم أكبر من حجمها أثناء رئاسة المبارك للمجلس! ، كذلك لا ننسى القرارات التي تختص بوزارة الدفاع والتي سوقت اعلاميا بشكل جيد مثل بدل الخطر الخاص بمنتسبي الجيش الكويتي، رحلة الحج الخاصة بمنتسبي وزارة الدفاع واستعجاله شخصيا بها، دوره في اللجنة الرباعية الخاصة بزيادة الرواتب واعلانه البشارة بنفسه ليلة الزيادات للعسكرين، تعديل سن تقاعد العسكريين وأوامره للمجلس العسكري ضرورة حسم الموضوع، ارساله لعائلات الشهداء للحج على نفقته الخاصة، ايفاد أهالي شهداء حرب أكتوبر لزيارة قبور ذويهم!!

فهل كان التسويق الاعلامي الكبير للقرارات الشعبية و وقوعها في جلها فترة ترؤسه للجلسات مجرد صدفة؟ ام ان ذلك بسبب دخول المبارك دائرة التنافس على الكرسي الرئاسي؟ خاصة مع نقله الدويلة عن انباء تتكرر و تتداول دائما عن قرب تكليف المبارك بالرئاسة، مع التذكير بأنه اقترب من ذلك بالفعل سابقا فقد كان قاب قوسين أو أدنى من ترؤس مجلس الوزراء في العام 2009 بعد ان اعلنت بعض الصحف كالأنباء وعالم اليوم و بالمانشيت العريض ما نصه: جابر المبارك رئيسا ً للوزراء !!



* * *



علاقاته مع الاطراف السياسية والشعبية


- الهلال والصقر يودعان المبارك في مقر التحالف -


من المعلوم ان جابر المبارك مقرب جدا من كتلة العمل الوطني، حيث ان الذراع الاعلامي للتكتل وهو جريدة الجريدة كانت الداعم الأول له خلال الفترة الاخيرة بالاضافة لصحيفتي القبس والراي، حتى ان رئيس تحريرها خالد الهلال وهو احد اهم الشخصيات المؤثرة في التيار مقرب من وزير الدفاع - ويقال انه مستشاره - ولا يفوت الفرصة لمدح المبارك من خلال صفحات الجريدة.

كذلك علاقته بالنواب شبه مطمئنه حيث نجح المبارك في نيل ثقة النواب بعد استجوابه بل وبعبارة ادق فشل المستجوب في الحصول على نصف العدد المطلوب لورقة حجب الثقة في مؤشر يبين قبول النواب له بشكل أو بآخر خاصة مع كونه أقل شيوخ الأسرة تعرضا للهجوم من قبل النواب مقارنة بالشيخ ناصر المحمد و احمد الفهد وجابر الخالد واحمد العبدالله وحتى محمد الصباح الذي يبدو انه دخل في معمعة الاستجوابات المتتالية! فحتى قضايا الفساد كمصنع الثلج او قضايا الرافال لم يدن من خلالهم المبارك نيابيا، بل نال إشادة في التصدي لهذه القضايا حين أمر بوقف صفقة طائرتي الشحن من مسلم البراك و الصرعاوي اللذين تابعها الموضوع بأهمية بالغة. بل سبقهم الحربش باشادة ابان توليه رئاسة لجنة الداخلية والدفاع - فترة التوتر ما بين النائب والوزير - مبديا تعاون الوزير مع اللجنة!!

ليبقى المبارك في وضع آمن بعيدا ً عن منطقة الخطر النيابية في ظل معارض وحيد له داخل المجلس وهو ضيف الله بورمية مما جعل المبارك يرفع شعار " فأبشر بطول السلامه " ، اما خارج المجلس فلا يواجه المبارك الهجوم سوى من قبل جريدة الآن الالكترونية بين الحين والآخر لأسباب غير معلومة - او مجرد أقاويل غير مؤكده ان صح تسميتها - ولا ننسى جماعة الخط الاخضر - بصفته رئيسا ً للمجس الأعلى للبيئة - وهم الطرف الثالث والأضعف بين معارضي جابر المبارك!




- الحسيني وجابر المبارك بعرس شقيق الحسيني -

اما شعبيا فالترويج الاعلامي الذكي لإتصال المبارك مع رئيس الجامعة أحالني لحادثة تهديد الجاهل للكاتب ناصر الحسيني ( يرجى مراجعة مقالته اليوم ) عندما هدده بأقاربه فقام المبارك بالاتصال شخصيا بالحسيني مطمئنا ً اياه وداعما له فما كان من الحسيني وهو المقرب جدا من بورمية - العدو اللدود للمبارك - إلا ان رد التحية بأحسن منها ليكسب المبارك البوق الاعلامي الأول لبورمية!!



اقتباس: تعجز الكلمات عن شكرك، وتتبعثر الأحرف أمام إنسانيتك وطيبة قلبك الكبير، الذي يضمر للشعب الكويتي المحبة.
فقد تشرفت في مكالمة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ جابر المبارك وقال لي حرفيا «يا ناصر أمك أمي وخواتك بناتي ولا أسمح بتهديدهن مهما حصل وأضاف كل كويتية هي منا وفينا».
وأبدى استياءه مما يحصل وبشكل كبير «وقال كلنا اخوان وماكو فرق بينا تحت قيادة سيدي صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه وولي عهده الأمين».
حقيقة لو ان كل مسؤول بالدولة يتفاعل ويقف بوجه من يحاول الضرب بالوحدة الوطنية مثلما فعل رئيس مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ جابر المبارك لأصبحت الكويت بخير، فالشيخ جابر المبارك رجل دولة من الطراز الأول، ويعلم ان الوحدة الوطنية هي السياج الحقيقي لحماية الكويت، فالتمست من مكالمته بانه كان متفاعلا جدا ولا يقبل بطعن وطنية أي فئة من فئات المجتمع، وكان حريصا وللغاية على سيادة القانون واستمرار الأخلاقيات التي جبل عليها أهل الكويت منذ القدم.
فكل الشكر يا معالي رئيس الوزراء بالإنابة لك وللأسرة الحاكمة، وكثر الله من أمثالك يابوصباح.

مع ضرورة التذكير أن هذه الفترة شهدت غليانا شعبيا تجاه الجاهل لم ينل أي اهتمام حكومي ولم يرى الشعب اي رد فعل رسمي من مسؤولي الدولة بل اتهم ناصر المحمد بدعم هذه الفتنه من خلال وسائل الاعلام المحسوبة عليه، فظهر المبارك مفاجئا الأوساط القبلية بشكل خاص اثناء ترؤسه لمجلس الوزراء بالإنابة ليتصل بالحسيني! ولكم ان تتخيلو أثر هذا التصريح على الاوساط الشعبية التي بطبيعة الحال ستقارن ما بين ردة فعل المحمد .. وردة فعل المبارك !

فهل عرف المبارك أدوات اللعبه واجاد استخدامها ؟ وهل دخول المبارك طرف في أي قضية يفشل المحمد في إتمامها أمر من قبيل المصادفة؟ وهل هذه الاثارة الاعلامية المبالغ فيها أمر عادي لأحد المرشحين لمنصب رئيس الوزراء ؟ وهل كان لصلة المبارك مع التكتل الوطني دور في إزاحة عدو التكتل و ابرز منافسي المبارك - احمد الفهد - ؟


* * *


المبارك و ترتيبه حسب الاعراف المنتشره




الجميع يتحدث عن اعراف متداولة بين شباب الاسرة من حيث صعود سلم المراكز القيادية في الدولة، و هي عديدة سأتحدث عن اثنين منهم بشكل مختصر، يقف مع وزير الدفاع جابر المبارك عامل السن الذي يقدمه على احمد الحمود وعلى ناصر صباح الاحمد ومحمد الصباح و طبعا احمد الفهد. كذلك جابر المبارك مع من سبقوه من ذرية مبارك الكبير حيث انه من ذرية مبارك الكبير وابن لأحد عمداء الاسرة مبارك الحمد رحمه الله عليه.


* * *

في نهاية الموضوع انوه إلى أنه مجرد تحليل شخصي مبني على قراءة شخصية، وانوه كذلك إلى ان المحمد والمبارك لدي سيان في ظل الوضع الحالي، فهذا الموضوع مجرد تحليل لمسيرة المبارك في ظل الصراع المحتدم على كرسي رئاسة الوزارء ولكون المبارك المرشح الأبرز والأول لخلافة الشيخ ناصر المحمد، موجها إلى متابعي الشبكة الأعزاء أرق التحايا على امل اللقاء بكم في موضوع خاص بالشيخ محمد صباح السالم.
 

البركان

عضو فعال
الله يعطيك العافيه بنسبة لي كمواطن من يستلم رئاسة مجلس الوزراء لا التفت الي الاسماء أي واحد من الاسره فيهم البركه وأهم شي عنده القدره علي الاداره والمحافظه علي الدستور ووضع سياسه واضحه للنهوض بالبلد وانقاذها من الفساد اللي حاصل أم موضوع الشهاده ليس مهم أكبر دليل بعض الانبطاحيين والمرتشين أصحاب شهادات وسرقو البلد والمطلوب( هو القوي الامين صاحب القرار والاختيار الصحيح للوزراء )[/SIZE]
 

توكل على الله

عضو فعال
الله يعطيك العافيه بنسبة لي كمواطن من يستلم رئاسة مجلس الوزراء لا التفت الي الاسماء أي واحد من الاسره فيهم البركه وأهم شي عنده القدره علي الاداره والمحافظه علي الدستور ووضع سياسه واضحه للنهوض بالبلد وانقاذها من الفساد اللي حاصل أم موضوع الشهاده ليس مهم أكبر دليل بعض الانبطاحيين والمرتشين أصحاب شهادات وسرقو البلد والمطلوب( هو القوي الامين صاحب القرار والاختيار الصحيح للوزراء )[/SIZE]
كلام اوافقك علية والله يوفق الجميع لمصلحة الكويت والمواطنين.
 

بو_علي

عضو بلاتيني
جزاك الله خير على المجهود في اعداد هالموضوع..
اذا الشيخ جابر المبارك خير على الكويت..فليكن هو رئيس الوزراء
 

سونار

عضو بلاتيني
جابر المبارك أكبر حليف للتكتل الوطني

وهو دائماً مع اي خلاف لناصر المحمد مع التكتل الوطني هو من يعيد المياه لمجاريها بينهم

بالعربي جابر المبارك ليس لكل الشعب
 

حمد

عضو بلاتيني
مرحبا عزيزي حقوقي وموضوع قيم ومهم كما اعتدت منك

خالد هلال استلم منصبه كمستشار اعلامي لوزير الدفاع قبل سنوات طويلة , ولمدة ست اشهر قبل ان يختلف - لا ادري مع الوزير او مع مكتبه - ويستقيل , ولا اعتقد بأنها تختلف عن علاقة احمد الديين مع ناصر صباح الاحمد الذي كان الديين هو رئيس تحرير مجلته الزمن .

بالنسبة للربط بين التحالف بين الوطني وبين المبارك واثره على استجواب الفهد , فأستبعد مثل هذه الفكرة لأن الفهد باختصار قد وقع بمخالفات تقضي على مستقبله السياسي وتساويه بالارض , وهذا ما يفسر هروب الفهد قبل حتى المناقشة !.

اما بالنسبة للمبارك , فإن كانت هناك اي مخالفات على المبارك ليسائل بشكل جدي لا بشكل مضحك كما كان الحال بتهديد سعدون حماد الذي لحس تهديده بالاستجواب تلك السنة :).

وتقييم المبارك يسال عنه المنتسبين للمؤسسة العسكرية فهم الاكثر فهما له وما ان كان على قدر المسؤولية ام لا , وعن نفسي لست متفائل بأي من ابناء الاسرة لاستلام زمام الامور في الحكومة , حتى الشاب محمد صباح السالم بالرغم من نظافته وادبه ونزاهته .

تحية لك اخي الكريم
 

حـقـوقـي

عضو مميز
الأخ العزيز البركان

شكرا لمرورك وبالتأكيد لا نلتفت للأسماء لكننا نطمح لوصول الأفضل ممن فيهم الخير والبركة فأولا واخيرا هدفنا مصلحة البلاد والعباد.


الزميلين توكل على الله وبو علي شكرا على المرور


الزميل العزيز بو ديمة

الله يسلمك وشاكرلك مرورك الطيب، خالد الهلال حسب علمي علاقته طيبة بالوزير إلى يومنا هذا، والاهم ان جريدة الجريدة بالتحديد لا تفوت الفرصة لإبراز اي فعل للمبارك. وهو أمر ملاحظ والشواهد عديدة

والربط بينهم وبين استجواب الفهد مجرد تساؤل ولا تحاتي لا اقصد من ورائه شيء، وشخصيا لا ارى اي أمر معيب في وجود علاقة بين الاثنين بل هي كعلاقات الشيخ سعود الناصر وناصر صباح الاحمد بالفعاليات السياسية وهي معلنه ومعروفه، بالنسبة لمخالفاته فأنا اتفق معك حتى اذكرك بقصة كيوان و علاقته المشبوهه بابن المبارك، بالرغم من جدية الموضوع وخطورته نسبة لسمعة كيوان السيئة لكن إلى الآن الموضوع لاشيء ولا يستطيع اي من النواب الحديث عنه لمجرد وجود - تناتيش - مطشره وحجي دواوين.

اما بالنسبة لتقييم المبارك فنحن امام تقييم رجل سياسي لا عسكري، ولا ارى ان اخواننا من منتسبي الدفاع يختصون بهذا الجانب وانا شخصيا ما سمعت منهم الا كل خير حوله في أمور الوزارة، لكن الأمر تقييم الرجل سياسيا فالمبارك امامنا حاليا كنائب لرئيس الوزراء والمرشح الأول لخلافته.
 

bosalmanq8

عضو جديد
:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:

أعجبني جداّ الموضوع ..

وبكل الأحوال الشيخ جابر المبارك أفضل بكثير جداّ من الشيخ ناصر المحمد

برأيي الشخصي



وعسي الله يكتب الخير والأمن والأمان لديرتنا الغاليه

تحت ظل آل الصباح الكرام
 

الخيط الأول

عضو فعال
إختيار رئيس للوزراء حق لسمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه

وجرت العادة والعرف في بلادنا مشورة أقطاب الأسرة الحاكمة ومن يكون ذو بصيرة من خاصة الشعب


وحسب القراءات (( الطريق طويل )) لوزير الدفاع
 

الخيط الأول

عضو فعال
هذا الوزير كله زعلان ويراضونه ( راح يوهقهم ) ويستقيل بالسنة 5 مرات

وهذه قرائتي التي إستنتجتها لعدم إختياره :D
 

جراح الكويت

عضو بلاتيني
إعداد جيد جدا للموضوع :إستحسان:

لكن لم تتطرق أكثر للفترة مابين 1988 إلى 1992
 
ش

شاهين الكويت

Guest
لقد عاشرت جابر المبارك فترة زمنية طويلة بحكم طبيعة عملي كضابط في المؤسسة العسكرية ( متقاعد حاليا ) , وكنت أعمل في إدارة لها علاقة مباشرة بمكتبه .. بإختصار ومن باب الأمانة أقول :

الرجل لا يفقه شيئا على الإطلاق في كل ما يخص وزارة الدفاع من أمور تسليحية أو تنظيمية أو هيكلية ، أو عقود ومعاهدات وغيرها
, بل إنه لا يأبه لها , وهذا واضح من خلال الاجتماعات التي كان يحضرها ونحضرها معه ، فمعلوماته كانت جدا سطحية ، وكثيرا ما كان يترك الأمور الهامة معلقة.
والرجل لا يملك شخصية قيادية مثل أحمد الحمود والدليل على ذلك أن رئيس الأركان السابق فهد الأمير كان هو من يمسك بزمام الأمور بالوزارة ، ويرد كثير من قرارات الوزير في النقل والندب والترشيح للمكاتب الخارجية والكلية العسكرية، خاصة بعد إستقالة الوكيل السابق صباح الناصر .
إن معظم منتسبي الوزارة من عسكريين ومدنيين يعلمون أن الوزارة تدار من قبل رئيس هيئة مكتب الوزير الفريق الحميضي ومن وكيل الوزارة الجسار ، وأن الوزير لا ناقة له ولا جمل .
المقام يطول لسرد سلبيات الرجل ، ولكن برأيي أنه لا يصلح بتاتا لقيادة البلد ، ويكفى أن المغفور له بإذن الله الشيخ سعد العبدالله كانت له نظرة ثاقبة فيه فقد كان معارضا وبشدة تولي هذا الرجل أي منصب .
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
جابر المبارك .. والطريق إلى رئاسة الوزراء









علاقاته مع الاطراف السياسية والشعبية


- الهلال والصقر يودعان المبارك في مقر التحالف -


من المعلوم ان جابر المبارك مقرب جدا من كتلة العمل الوطني، حيث ان الذراع الاعلامي للتكتل وهو جريدة الجريدة كانت الداعم الأول له خلال الفترة الاخيرة بالاضافة لصحيفتي القبس والراي، حتى ان رئيس تحريرها خالد الهلال وهو احد اهم الشخصيات المؤثرة في التيار مقرب من وزير الدفاع - ويقال انه مستشاره - ولا يفوت الفرصة لمدح المبارك من خلال صفحات الجريدة.

كذلك علاقته بالنواب شبه مطمئنه حيث نجح المبارك في نيل ثقة النواب بعد استجوابه بل وبعبارة ادق فشل المستجوب في الحصول على نصف العدد المطلوب لورقة حجب الثقة في مؤشر يبين قبول النواب له بشكل أو بآخر خاصة مع كونه أقل شيوخ الأسرة تعرضا للهجوم من قبل النواب مقارنة بالشيخ ناصر المحمد و احمد الفهد وجابر الخالد واحمد العبدالله وحتى محمد الصباح الذي يبدو انه دخل في معمعة الاستجوابات المتتالية! فحتى قضايا الفساد كمصنع الثلج او قضايا الرافال لم يدن من خلالهم المبارك نيابيا، بل نال إشادة في التصدي لهذه القضايا حين أمر بوقف صفقة طائرتي الشحن من مسلم البراك و الصرعاوي اللذين تابعها الموضوع بأهمية بالغة. بل سبقهم الحربش باشادة ابان توليه رئاسة لجنة الداخلية والدفاع - فترة التوتر ما بين النائب والوزير - مبديا تعاون الوزير مع اللجنة!!

ليبقى المبارك في وضع آمن بعيدا ً عن منطقة الخطر النيابية في ظل معارض وحيد له داخل المجلس وهو ضيف الله بورمية مما جعل المبارك يرفع شعار " فأبشر بطول السلامه " ، اما خارج المجلس فلا يواجه المبارك الهجوم سوى من قبل جريدة الآن الالكترونية بين الحين والآخر لأسباب غير معلومة - او مجرد أقاويل غير مؤكده ان صح تسميتها - ولا ننسى جماعة الخط الاخضر - بصفته رئيسا ً للمجس الأعلى للبيئة - وهم الطرف الثالث والأضعف بين معارضي جابر المبارك!




- الحسيني وجابر المبارك بعرس شقيق الحسيني -

اما شعبيا فالترويج الاعلامي الذكي لإتصال المبارك مع رئيس الجامعة أحالني لحادثة تهديد الجاهل للكاتب ناصر الحسيني ( يرجى مراجعة مقالته اليوم ) عندما هدده بأقاربه فقام المبارك بالاتصال شخصيا بالحسيني مطمئنا ً اياه وداعما له فما كان من الحسيني وهو المقرب جدا من بورمية - العدو اللدود للمبارك - إلا ان رد التحية بأحسن منها ليكسب المبارك البوق الاعلامي الأول لبورمية!!



فهل عرف المبارك أدوات اللعبه واجاد استخدامها ؟ وهل دخول المبارك طرف في أي قضية يفشل المحمد في إتمامها أمر من قبيل المصادفة؟ وهل هذه الاثارة الاعلامية المبالغ فيها أمر عادي لأحد المرشحين لمنصب رئيس الوزراء ؟ وهل كان لصلة المبارك مع التكتل الوطني دور في إزاحة عدو التكتل و ابرز منافسي المبارك - احمد الفهد - ؟


* * *





الزميل العزيز بو ديمة

الله يسلمك وشاكرلك مرورك الطيب، خالد الهلال حسب علمي علاقته طيبة بالوزير إلى يومنا هذا، والاهم ان جريدة الجريدة بالتحديد لا تفوت الفرصة لإبراز اي فعل للمبارك. وهو أمر ملاحظ والشواهد عديدة

والربط بينهم وبين استجواب الفهد مجرد تساؤل ولا تحاتي لا اقصد من ورائه شيء، وشخصيا لا ارى اي أمر معيب في وجود علاقة بين الاثنين بل هي كعلاقات الشيخ سعود الناصر وناصر صباح الاحمد بالفعاليات السياسية وهي معلنه ومعروفه،

اخي حقوقي ...احرص على قارءة مواضيعك وردودك ...لاني أراه نوعية ...وغير تقليدية ...سواء اتفقنا في بعضها او اختلفنا ...فتحية لك ...:وردة:

سؤالي ...

كيف تفسر ما تفضلت به عن علاقات خاصة او حميمية أو عملية ...جمعت بعض الشيوخ المعروفين أو ان صح الشيوخ الطامحين ...مع بعض ...

التكتلات والتيارات والشخصيات السياسية ...


هل يعقل تفسيرها أنها عادية ورمبا يقول البعض...

انها ...مجرد علاقات انسانية قامت على اساس أنهم اجتمعوا في بعض المراحل الدراسية ...أو جمعهم عمل ما مشترك سابقاً ؟؟؟!!!!


سأصارحك مع الأيام بدأت أشعر أن كل تكتل محسوب على شيخ بطريقة أو بأخرى ....إلا قليلاً ربما لا أعرفهم حتى الآن ...




 

حـقـوقـي

عضو مميز
الأخوة الأعزاء بو سليمان والخيط الأول وجراح الكويت شكرا لمروركم :وردة:

اخي العزيز جراح ذكرت ان هذا الموضوع مختص بالمبارك ما بعد 2008 لم اناقش حتى بدايات رجوعه منذ العام 2001 ، الفترة التي اشرت لها فيها ما فيها وأغلب ما اعرفه يصنف تحت ( كلام الدواوين ) فما ودي اتكلم فيه.

الأخ العزيز شاهين الكويت

أخي الكريم ما تقوله معروف لدى الغالبية العظمى من متتبعي جابر المبارك، بل على العكس بعض النواب واظنه فيصل المسلم اشار إلى أن المبارك حين ظهور الضجة النيابية حول طائرات الرافال لم يكن يعرف شيئا عنها بالرغم من سفره لفرنسا عام 2009 و توقيعه لاتفاقيات عسكرية هناك مع تطرقه لموضوع الطائرات الفرنسية، لكني أتكلم عن الطفرة والتحركات التي وصفتها بنفسي بالمضخمة اعلاميا اثناء قيادة المبارك لمجلس الوزراء وطموحة المشروع لنيل الكرسي. وزارة الدفاع لا يكفينا عشرات المواضيع الحديث عن مآسيها بالرغم من كونها في جلها أحاديث مسربة!


الأخ العزيز نبض القلم.

علاقة الشيوخ بالحركات والتجمعات السياسية يطول الحديث عنها، خاصة مع تحركاتها النشطة دائما لكون التجمعات بالكويت لا تقتصر على أمور فكرية فقط.

عموما العامل الأكبر هو المصالح المشتركة بين شخصيات من الاسرة و بين هذه الحركات السياسية. مع وجود عوامل أخرى كالعلاقات التجارية او الاجتماعية والاسرية حتى كالنسب.

الأمثلة كثيرة كحدس مثلا او الشيعة حاليا والمطران والعجمان والاسلاميين سابقا .. جميع من سبق ارتبط بشيوخ بشكل عزز من مكانتهم بل حتى منهم من كان موالي وأصبح معارض و منهم من كان معارض واصبح موالي والعامل المؤثر بالتغيير وجود قطب بالأسرة يؤثر عليهم.
 

مثقف جدا

عضو بلاتيني
الاخ الكريم حقوقي ... شكرا على موضوعك ... اعتقد ان السر وراء الإصرار على الشيخ ناصر المحمد .. انه درع بشري يتحمل الهجوم والكلام الجارح .. يعني لم يتعرض مسئول حكومي لهذا القدر من الهجوم والازدراء. مثل ناصر المحمد ... واعتقد ان القياده ترى انه. هذا هو المطلوب. ...فلا يوجد احد يتحمل ما تحمله ناصر المحمد ...
 

Q8y 7r

عضو
لآ تنسى ، الشيخ ، ناصر قاعد يحذو حذوه : )

ويحاول يقرب من المواطنين اكثر ، فـ فتح دوانية اسبوعية ، كل يوم اثنين ، بعد صلاة العصر ،

ولكن ع انا لا انظر للآسماء انتظر رئيس وزارء ، ينسيني المواضيع السياسيه ، واوضاعنا ، مع جارتنا في الخـليج وعلاقتنا بهم ،
فـ حينها اعتقد سوف انسى اسمه ان سآلتني من رئيس الوزراء ، !
ولكن حاليا ، لو تحب افصلك ، ناصر المحمد ، واعطيك جدول اعماله السنه الي فاتت ، فـانا جاهز : )

وشكرآ لك اخي ع التقررير : )
 

الهارون

عضو فعال
اولاً الشيخ ناصر المحمد مشئالله عليه عنده رحابت صدر وسعت صدر غير طبيعيه لو انا مكان اقدم الاستقاله وادق التذكره واريح بسويسرا مشاكل وبلاوي واعضاء تصرح وساحة الاراده والجرايد والقنوات ومسجات واخبار وتويتر لو واحد ثاني طق التذكره وقب .... لكن حسب رأي المتواضع رجل المرحله وصاحب قرار ورجل قيادي ونزيه ومعروف عنه من قبل والي الان هو الشيخ احمد الحمود صاحب قرار ورجل نظيف ونزيه واعتقد هو رجل المرحله .... اما الشيخ جابر المبارك طيب لكنه غير قيادي مؤهل ومتمرس وله مواقف ايام العزو في جده ولما رجل الشيخ جابر رحمه الله عزل الشيخ جابر المبارك والشيخ جابر الخالد عن الحياه السياسيه لئنه فاحت ريحتهم ايام الغزو :)
ونتمنى التوقيف لوطنننا الغالي ويكون رئيس جديد بنهج جديد صاحب قرار ويخاف الله وأمين ومايوزع فلوس بالكبتات :)
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
لقد عاشرت جابر المبارك فترة زمنية طويلة بحكم طبيعة عملي كضابط في المؤسسة العسكرية ( متقاعد حاليا ) , وكنت أعمل في إدارة لها علاقة مباشرة بمكتبه .. بإختصار ومن باب الأمانة أقول :
الرجل لا يفقه شيئا على الإطلاق في كل ما يخص وزارة الدفاع من أمور تسليحية أو تنظيمية أو هيكلية ، أو عقود ومعاهدات وغيرها
, بل إنه لا يأبه لها , وهذا واضح من خلال الاجتماعات التي كان يحضرها ونحضرها معه ، فمعلوماته كانت جدا سطحية ، وكثيرا ما كان يترك الأمور الهامة معلقة.
والرجل لا يملك شخصية قيادية مثل أحمد الحمود والدليل على ذلك أن رئيس الأركان السابق فهد الأمير كان هو من يمسك بزمام الأمور بالوزارة ، ويرد كثير من قرارات الوزير في النقل والندب والترشيح للمكاتب الخارجية والكلية العسكرية، خاصة بعد إستقالة الوكيل السابق صباح الناصر .
إن معظم منتسبي الوزارة من عسكريين ومدنيين يعلمون أن الوزارة تدار من قبل رئيس هيئة مكتب الوزير الفريق الحميضي ومن وكيل الوزارة الجسار ، وأن الوزير لا ناقة له ولا جمل .
المقام يطول لسرد سلبيات الرجل ، ولكن برأيي أنه لا يصلح بتاتا لقيادة البلد ، ويكفى أن المغفور له بإذن الله الشيخ سعد العبدالله كانت له نظرة ثاقبة فيه فقد كان معارضا وبشدة تولي هذا الرجل أي منصب .
أنا أشهد انك صدقت فى كل كلمه كتبتها في مشاركتك هذه والتي تؤكد فيها حضرتك بأن الشيخ/ جابر المبارك الصباح لا يصلح أبدا لقيادة البلد وذلك من خلال الوقائع التي جمعتك عن قرب مع المذكور أثناء عملك السابق كضابط في وزارة الدفاع.

تأكيدا لكلامك فأنا كذلك أملك الشيء الكثير والكثير جدا عن المذكور بحكم الجيره قديمأ أو بحكم علاقة عائلتي مع جده حمد المبارك أو من خلال شراكته التجاريه مع شقيقي الممتدة على مدى سنين طويلة أو من خلال الزيارات المتبادله الشبه دائمه بين العائلتين ومن هذه العلاقة الطويله تولدت عندي قناعة تامة بأن المذكور فعلا لا يصلح لاي منصب في الدولة وأن القصد من اعادة تعيينه في كل تشكيل وزاري جديد معروف لدى من بيده صنع القرار وأعتقد أن الكثير من اسرة الصباح وبالذات ورثة مبارك الصباح يعرفون جيدا لماذا يعاد تعيين المذكور في كل تشكيل وزاري دون أن يعين بديلا عنه من الاسره الحاكمه!

نعم كما تفضلت أن سمو الأمير الوالد المرحوم الشيخ/ سعد العبدالله الصباح كان من أشد المعارضين لتقلد الشيخ/ جابر المبارك الصباح أي منصب في الدوله خاصه من بعد التحرير وهذا الاعتراض لم يأتي من عبث كما يتصور بعض السذج وانما لاسباب جوهرية يراه سمو تصب في صالح البلد بالاضافه الى حفظ سمعة الاسرة الحاكمه من القيل والقال ومع هذا الاعتراض والتحذير من سموه رحمه الله تم تجاهل أمره وتم تعيين المذكور في سنة 2001 نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع واستمر لاصقا على الكرسي الوزاري من ذاك التاريخ وحتى يومنا هذا رغم فشله المتكرر .

لم اتفاجأ بتوقيت انتشار هذه التسريبات الاعلاميه التي تتحدث من أن المعني سيتقلد منصب رئيس مجلس الوزراء قريبا لان كل الدلائل تؤكد بأن المذكور لن يتقلد هذا المنصب الكبير أبدا لاسباب كثيره منها عدم مقدرته على ادارة دوله ضرب فيها الفساد أطنابه في جميع مفاصلها وزواياها ولكن انتظروا ما وراء الأكمة ما وراءها كما يقال.

هناك حادثة خطيرة لم يتطرق لها أحد وهي حادثة القاء القبض على الشيخ/ طلال الناصر الصباح المحكوم عليه حاليا من محكمة التمييز بالاعدام بتهمة الاتجار بالمخدرات وذلك بأمر شخصي من الشيخ/ جابر المبارك الصباح عندما كان مكلفا بذلك الوقت باستلام منصب وزير الداخليه بالاضافه الى عمله !!
تحياتي.

كل من بقى في الكويت هو خائن ومتعاون مع حكومة صدام حسين
من تصريحات الشيخ/ جابر المبارك الحمد الصباح عندما كان يتقلد منصب وزير الاعلام أثناء فترة الغزو العراقي​
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
الأخ العزيز نبض القلم.

علاقة الشيوخ بالحركات والتجمعات السياسية يطول الحديث عنها، خاصة مع تحركاتها النشطة دائما لكون التجمعات بالكويت لا تقتصر على أمور فكرية فقط.

عموما العامل الأكبر هو المصالح المشتركة بين شخصيات من الاسرة و بين هذه الحركات السياسية. مع وجود عوامل أخرى كالعلاقات التجارية او الاجتماعية والاسرية حتى كالنسب.

الأمثلة كثيرة كحدس مثلا او الشيعة حاليا والمطران والعجمان والاسلاميين سابقا .. جميع من سبق ارتبط بشيوخ بشكل عزز من مكانتهم بل حتى منهم من كان موالي وأصبح معارض و منهم من كان معارض واصبح موالي والعامل المؤثر بالتغيير وجود قطب بالأسرة يؤثر عليهم.

إذا نحن كمتابعين أو كقواعد لهذا الفريق او ذك كيف نثق بتياراتنا السياسية اذا كان كل واحد منهم فداوي بدرجة تيار ....وبغلاف مصالح - تجارة نسايب ....

خارج النص / لما أقرأ لأمثالك ...في المنتدى اشعر أن المنتدى لا يزال فيه أمل ولم يفقد روحه بعد تحت وطأة الانحدارات الاخيرة والمواضيع السطخية التي لالون لها ولا طعم ...
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
أنا أشهد انك صدقت فى كل كلمه كتبتها في مشاركتك هذه والتي تؤكد فيها حضرتك بأن الشيخ/ جابر المبارك الصباح لا يصلح أبدا لقيادة البلد وذلك من خلال الوقائع التي جمعتك عن قرب مع المذكور أثناء عملك السابق كضابط في وزارة الدفاع.

تأكيدا لكلامك فأنا كذلك أملك الشيء الكثير والكثير جدا عن المذكور بحكم الجيره قديمأ أو بحكم علاقة عائلتي مع جده حمد المبارك أو من خلال شراكته التجاريه مع شقيقي الممتدة على مدى سنين طويلة أو من خلال الزيارات المتبادله الشبه دائمه بين العائلتين ومن هذه العلاقة الطويله تولدت عندي قناعة تامة بأن المذكور فعلا لا يصلح لاي منصب في الدولة وأن القصد من اعادة تعيينه في كل تشكيل وزاري جديد معروف لدى من بيده صنع القرار وأعتقد أن الكثير من اسرة الصباح وبالذات ورثة مبارك الصباح يعرفون جيدا لماذا يعاد تعيين المذكور في كل تشكيل وزاري دون أن يعين بديلا عنه من الاسره الحاكمه!

نعم كما تفضلت أن سمو الأمير الوالد المرحوم الشيخ/ سعد العبدالله الصباح كان من أشد المعارضين لتقلد الشيخ/ جابر المبارك الصباح أي منصب في الدوله خاصه من بعد التحرير وهذا الاعتراض لم يأتي من عبث كما يتصور بعض السذج وانما لاسباب جوهرية يراه سمو تصب في صالح البلد بالاضافه الى حفظ سمعة الاسرة الحاكمه من القيل والقال ومع هذا الاعتراض والتحذير من سموه رحمه الله تم تجاهل أمره وتم تعيين المذكور في سنة 2001 نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع واستمر لاصقا على الكرسي الوزاري من ذاك التاريخ وحتى يومنا هذا رغم فشله المتكرر .

لم اتفاجأ بتوقيت انتشار هذه التسريبات الاعلاميه التي تتحدث من أن المعني سيتقلد منصب رئيس مجلس الوزراء قريبا لان كل الدلائل تؤكد بأن المذكور لن يتقلد هذا المنصب الكبير أبدا لاسباب كثيره منها عدم مقدرته على ادارة دوله ضرب فيها الفساد أطنابه في جميع مفاصلها وزواياها ولكن انتظروا ما وراء الأكمة ما وراءها كما يقال.

هناك حادثة خطيرة لم يتطرق لها أحد وهي حادثة القاء القبض على الشيخ/ طلال الناصر الصباح المحكوم عليه حاليا من محكمة التمييز بالاعدام بتهمة الاتجار بالمخدرات وذلك بأمر شخصي من الشيخ/ جابر المبارك الصباح عندما كان مكلفا بذلك الوقت باستلام منصب وزير الداخليه بالاضافه الى عمله !!
تحياتي.


كل من بقى في الكويت هو خائن ومتعاون مع حكومة صدام حسين


من تصريحات الشيخ/ جابر المبارك الحمد الصباح عندما كان يتقلد منصب وزير الاعلام أثناء فترة الغزو العراقي​

لو فرضنا كلامك صحيح يازميلنا فمن البديل الذي تراه مناسبا ؟؟؟؟؟؟
 
أعلى