الدعيج : تخاريف المعارضين الجدد

برقان73

عضو بلاتيني
تخاريف المعارضين الجدد


كتب عبداللطيف الدعيج :


«... يحظر المساس بالذات الإلهية أو القرآن الكريم أو الأنبياء أو الصحابة الأخيار أو زوجات النبي ــ صلى الله عليه وآله وسلم ــ أو آل البيت ـ عليهم السلام ـ بالتعريض أو الطعن أو السخرية أو التجريح بأي وسيلة من وسائل التعبير» (مادة 19).
كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن «الامارة الدستورية» وضرورة انتقال الكويت الى هذا المستوى من «التطور» السياسي، خصوصا بعد مرور اكثر من نصف قرن من «الحكم الديموقراطي».

لا يخفى على احد انني «رجعي جدا ومتخلف جدا» عند الحديث عن اي تطوير للنظام السياسي هنا. فانا كنت ولا ازال ضد حتى فصل ولاية العهد عن منصب رئيس مجلس الوزراء، حذرت منها وقد ثبت بالملموس الأثر السلبي لهذا الفصل. انا ضد رئيس وزراء شعبي، وبالتأكيد ضد تحويل الكويت «الآن» الى حكم دستوري ـ نيابي كامل. هذه وجهة نظري ولن اخفيها او أماري فيها كما فعل البعض الذي مال الى تأييد هذا الانتقال الفجائي في الحكم، فمضى يكذب ويلفق تمهيدا ودعما لهذا الوهم. لكن... انا في النهاية مع الحكم الدستوري، وحتى مع جمهورية افلاطون ان امكن... لكن ليس الآن.. وليس في ظل تسيد التعصب الديني والقبلي، وليس في غياب الحس الوطني والرغبة الشعبية في الانتماء، وليس في ظل سحق شخصية المواطن وفرديته فداءً للطائفة او القبيلة او جنات عدن في العالم الاخر. وبالتأكيد ليس تحت وطأة الحكم الشمولي المتمثل في فرض واملاء الاتجاه الديني الرجعي بالقوة في التربية وفي السياسة وحتى في الاقتصاد والقانون.

الانتقال الى الحكم الدستوري يتطلب الايمان الكامل بالصراع الديموقراطي الذي تكفله وتحدده مبادئ الانتقال والتداول السلمي للسلطة، هذا الانتقال وهذا التداول اللذان تمهد لهما وتضمنهما «الحريات» المتاحة بشكل عادل ومتساو امام جميع المنتمين للوطن، من اجل طرح وجهة نظرهم و«الترويج» الحر لمعتقداتهم ومبادئهم. ان المؤسف ان بعض المنتمين وطنيا وديموقراطيا، اما بحسن نية او ببلاهة، ساروا ويسيرون مع مقولة الحكم الدستوري، رغم ان مرددي ومخترعي والمتحمسين والمروجين تدليسا وكذبا لهذا الوهم هم ألدّ اعداء الحرية واشد الناس تمسكا بالمفاهيم التراثية والعقائد البالية. ان المطالبين بالامارة الدستورية من امثال «شباب» حدس ــ في ساحة البلدية ــ هم وليس احد غيرهم من اقر المادة المذكورة اعلاه من قانون المطبوعات، وهم ومعهم متخلفو ساحة الارادة «جميعهم ولا استثني حتى مدعي الليبرالية» من يتمسك بـ«ثوابت الامة» ويقاتل ضد اي تغيير سلمي او تداول حر للسلطة او للعقائد والمفاهيم. ليس صعبا على هذه الاشكال المغرقة في الرجعية شتم رئيس مجلس الوزراء واهانته او الدعوة الى اقالته، وتغيير ثوابت الحكم السياسي وقواعده، في الوقت الذي يتمسكون فيه باكاذيبهم وخزعبلاتهم ووصايتهم الاجتماعية اللامتناهية على المجتمع، ليس غريبا هذا على هؤلاء، فهذه تربيتهم «الدينية»، وهذا معتقدهم وما يسعون اليه... لكن الغريب كل الغريب ان يجدوا اذنا صاغية تستمع لهم وكتفا يستندون اليه ممن يدعون الوطنية والتقدمية.
***
http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=737237&date=27092011


فصل ولاية عن رئاسة الوزراء قرار خاطئ و ليس فيه بعد نظر .
اما المطالبين بالإماره الدستوريه من المحسوبين على التيار الوطني يبدو انهم يعيشون في مجتمع و واقع سياسي آخر غير الذي نعيش
شئ غير مفهوم اصرارهم و مكابرتهم بهذا الجانب , و كأن الإصلاح مرتبط بتغيير الدوائر او التمثيل النسبي او انتخاب رئيس وزراء شعبي !
هذه المطالب اخطر على البلاد و نظامها .. بل و وجودها .
 

برقان73

عضو بلاتيني
المقال السابق بتاريخ 25-9-2011 :



( وأيضا الشيخ ناصر أبرك )


كتب عبداللطيف الدعيج :



قالوا.. وما زالوا بالطبع يدّعون، ان الشباب الكويتي سيسقط الشيخ ناصر المحمد. لكن عندما حلت الصدقية لم نر من الشباب أحداً. بل نواب مجلس الامة يتخاطفون مكبرات الصوت ويتنافسون في استعراض معارضتهم للحكومة. قالوا: ان التجمع هو ضد الراشي والمرتشي، وعند الصدقية ايضا تبين ان المطلوب اسقاط الشيخ ناصر فقط. بدأوها بثورة ربيعية حسب تصورهم، بامارة دستورية وحكومة منتخبة ورئيس وزراء شعبي، لما لم يتجاوز المؤيدون العشرات حوّلوها الى دعوة عامة لمحاربة الراشي والمرتشي بهدف زيادة اعداد الحشد.
هذه هي مشكلة او ازمة «المعارضة الجديدة»، فهي ليست لديها قضية، وليست لديها ايديولوجية، بل حتى ليس لديها برنامج او خطة. الاجندة الحقيقية، والهدف المعلن والمخفي هما اسقاط الشيخ ناصر. علما بان جميع مساوئ حكومات الشيخ ناصر واخطائها هي نتيجة مؤكدة لارتباط هذه الحكومات بهذه المعارضة، وخضوعها المستمر لابتزازاتها ومطالبها غير الواقعية وشراهتها في الاستهلاك و«تعففها» عن العمل والانتاج.
قلناها ونعيد قولها: لسنا من مؤيدي السلطة او الشيخ ناصر بالذات، لكن اذا كان البديل هو جمهور ساحة الارادة واتجاهها فالشيخ ناصر ابرك، واكثر مقدرة على حماية ثروات البلد والحفاظ على نظامه وقواعده ممن همه الاول تحريم هنا ومنع هناك، او اغلاق صحيفة لا تعجبه او تسكير محطة له معها عداوة، او زيادة علاوة الاولاد او عانية العلاج في الخارج. هذه مرة ثانية اقصى طموحات «شباب» ساحة الارادة، وليس ادل على قولنا هذا من انهم فشلوا في التعامل بمسؤولية ورقي مع القضية التي حشدوا لها منذ ايام واسابيع.
مواجهة الراشي والمرتشي تم اختزالها بشكل سمج ومؤذ في المطالبة برحيل الشيخ ناصر، وكأن البلد سيصبح ساعة سويسرية بعد رحيله عن منصبه. وكأن كل شيء «عال العال وتمام التمام» وليست عندنا مشكلة سياسية، سببها الاساسي انعدام وعي الناخب وطغيان الولاء الشخصي - عائلي قبلي طائفي - على خياراته، وكأن ليست لدينا ازمة اجتماعية تعود الى عدم قدرة او رغبة اغلبنا في الذوبان في هذا العصر.
ربما لدينا، ولدى غيرنا، تحفظ على المطالبة بإقالة الحكومة، وربما لدينا رغبة في استمرار الشيخ ناصر، لكن لدينا بشكل مؤكد رغبة حقيقية في اقرار قانون الذمة المالية ومراقبة الاداء النيابي بما يكفل ويضمن «غل» يد الراشين ومن يتلذذ بافساد النواب.. وان وقف الشيخ ناصر او حكومته ضد ذلك فليذهبا مع سحت الرشوة الى الجحيم.. فهل سيعمل «شباب» ساحة الارادة على فرض ارادتهم في اقرار قانون الذمة المالية على الحكومة وعلى النواب، ام سيكتفون - مثل نوابهم - باقالة الشيخ ناصر والتمتع او بالاحرى التمصلح بنتائج هذه الاقالة؟!
 

سونار

عضو بلاتيني
هذا الشخص يعتقد الديمقراطية هي فقط تقليد الغرب في الملبس والمأكل وخروج المرأة على حل شعرها

أمحق ديمقراطيين
 
أعلى