الشيخ اللحيدان ينتقد قرار الملك

الفهـد

عضو فعال
لن يمنعك أحد لكن وصلنا للجوله 70000000000 ولم يقتنع أحد​






ولا أرى فائده في الخوض فيه​

لو تحدثت سيتجه سهمي لأحد منهم​


وايضا ً يا سيدي لن نستطيع اغلاق افواه الناس عن الحديث بأي أمر كان خاصة مثل هذه المواضيع


ولو بغيتها بالدين يحرم نقد الملك علنياً بل يفترض أن يكون سراً​

نحن في عهد الشفافية اليس كذلك .!
اما في مسألة الدين هناك عدة أراء ممكن استدلل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )
هذا ان كنت تقصدني بحديثك .
اما وان كنت تقصد حديث الشيخ !!
فالشيخ اراد إبراء الذمة امام الله ثم امام العامه خاصة انه من كبار العلماء وقد تم ذكرهم في الموضوع




الشيخ حفظه الله لم يحلل ولم يصدر فتوى بالتحريم​

بل قال أنهم لم يستشيروني​

وهيئة كبار العلماء فيها الكثير من المشائخ​

وأجزم ثم أجزم أن الملك أستشار بعض العلماء ولم يصدر القرار من رأسه​

أو بدون علمهم​

وكونهم لم يستشيرون الشيخ ما هو بشرط وفرض عليهم والعلماء كلهم​

سواسيه​

وكنت أتمنى من الشيخ أن لا يظهر الملك بصورة الكاذب​

ويبين لناس ومثل ما قلت كونهم لم يستشيرونك فهناك ألف عالم​


لاينقصون بشيء عن الشيخ



لكن ماهو الاستنتاج ؟ وكيف تقرأ حديث الشيخ ؟ ونحن هنا نتحدث فقط عن الشيخ اللحيدان

هل قال الشيخ : لم يستشيروني ومع ذلك ارى الجواز في هذا الامر ؟

اعتقد لأدب الشيخ ولكي لا تحدث فتنه قال لم يستشيروني وصمت وهذا دليل على ماذا ؟








وكوني لا أريد النقاش فيه لكي لا يظهر الناس بأن هناك​



ثغره بين حكامنا ومشائخنا​



ويتم التقليل من دور مجلس عظيم كهيئة كبار العلماء​



الجميع مكمل لبعض​



الحمدلله لم نصل اللى هذا الأمر ولكن نحن لا نعيش في معزل عن من حولنا

ولا نستطيع الاغلاق على انفسنا في أمر مع الاسف كنا في غنى عنه.








.
 

المعري

عضو بلاتيني
أنا سعيد بهذا الموضوع لأمر واحد وهو وجود شخص قادر على انتقاد الملك علانية بالمملكة
شعرت اننا بشر جميعا
وحزنت لامر واحد
وهو ان هذا الشجاع كما نصفه
هو من اكثر الناس نفاقا وتلونا
يكفي انه اكثر الناس تحريم لنقدالحاكم علانية ووجوب نصحهم سرا
وهاهو يوزع النصائح لهم بعد ماهمشوه وانتهت صلاحيته فأصبح يعتقد أنه أغير من الملك على الوطن
من الاقوال التي اعجبتني
أننا نميل لتصديق من لانعرفهم
لأنهم لم يخدعوننا من قبل
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
شبكة 703
خاص بشبكة 703 | الطائف: التويجري والعيسى يحمِلان خطاباً مشبوهاً إلى العلماء لتوقيعه ..


كشفت مصادر مطلعة ومؤكدة لـ 703 عن قيام معالي رئيس الديوان الملكي السعودي خالد التويجري و وزير العدل محمد العيسى بزيارات ليلية لِعددٍ من كبار العلماء حاملينَ خطاباً مشبوهاً (تحتفظ شبكة 703 بمضمونه) للمطالبة بالتوقيع عليه.
وأوضحت المصادر أن التويجري والعيسى قاما بزيارة أحد أعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء مطالبينَ إياه بالتوقيع على بيانهم، فطلبَ منهم أن يُمهلوه حتى الصباح، وعندما اتصل به وزير العدل محمد العيسى زجرهُ عضو اللجنة الدائمة وأنّبه بشدة، الأمر الذي دعا رئيس الديوان الملكي خالد التويجري للاِتصال بالشيخ معتذراً منه.
الجدير بالذكر أنّ وزير العدل السعودي محمد العيسى بات يلعب دوراً مهماً مع رئيس الديوان الملكي خالد التويجري في صياغة التوجّهات التغريبية في المملكة وتحديداً فيما يخصّ القرارات ذات الصبغة الشرعية.
وتشير المصادر إلى أنّ وزير العدل والذي عين بترشيح ابن عمه خالد عبدالرحمن العيسى نائب رئيس الديوان الملكي وعبر ترقيته بطريقة استثنائية؛ يُعدّ من أكثر الوزراء قرباً من خالد التويجري الأمر الذي جعله يستعين به في صياغة مسودات أوامر ملكية صدرت مؤخراً أبرزها ما يتعلّق بالقرار الملكي بحصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء وفيما يخصّ بعض القرارات المتعلقة بالقضاء.
أهـ


ويذكر أن عضو هيئة كبار العلماء الذي زجر التويجري ومن معه هو الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله وينقل عنه أنه قال : "دخل علي التويجري ومعه رجل آخر لا أعرفه يطلبون مني فتوى بدخول المرأة للشورى فطردتهم" .

واليوم نسمع تصريح الشيخ اللحيدان بأن الملك لم يستشيرهم !

فهل العلماء الذين استشارهم الملك هم خالد التويجري وزمرته الليبرالية؟

سؤال الآخر من يدير ويحكم هذه البلاد؟

ثم إن كان الملك لم يستشير هيئة كبار العلماء فهل سيبقون هؤلاء العلماء في هذه الهيئة بعد هذه الحادثة؟ وهل سيؤثرون مناصبهم على ودينهم وسمعتهم؟
 

الحزب

عضو فعال
لا حول ولا قوه الا بالله

الملك في واد و الدوله في واد

الحاكم الحقيقي هم مستشاريه العلمانيين

متى تفقه الاسره الحاكمه ان سبب حكمهم واجتماع الناس عليهم هو الحكم بشريعه الله

وان في الجزيره قبائل تطحن الحديد ولكن ارتضائهم لشرع الله هو سبب ولاءهم لهذه الاسره

التي لم يملك البلاد من قبلهم الا ابوهم فقط .

رحم الله جدهم الاول الامام محمد بن سعود الذي اقام الدوله الاسلاميه

و نصر دين الله بتبنيه دعوه الشيخ محمد بن عبدالوهاب الاصلاحيه

إذا لم تلتزم الاسره بالميثاق فـ بشرهم بضياع ملكهم
 

نجلآء

عضو ذهبي
انتم للحين على هالموووضوع ؟

خلاص القرار صدر ، والكلام هذا لا يودي ولا يجيب ،

وجزا الله الشيخ اللحيدان على حديثه وحرصه على الدين ،

 

كويتي 996

عضو مميز
هل يجوز للمرأة أن تتولى القضاء في الشريعة الإسلامية ؟.



الحمد لله
سئل الشيخ ابن جبرين هل يجوز للمرأة أن تكون قاضية فأجاب :

لا يجوز للمرأة أن تتولى الوظائف العامة التي يحتاج معها إلى مخاطبة الرجال عموماً ، والاختلاط بهم وتكرار الخروج ، وسؤال الرجال الأجانب ، وإجابتهم المستمرة ، فإن ذلك دليل على رعونة المرأة وجرأتها ، وهو مما يحملها على إسقاط الحياء وقلة الاحتشام ، ورفع الصوت وذلك ينافي أنوثتها وحياءها ، وهكذا لا تتولى الإمامة ولا الخطابة ولا المحاماة التي تستلزم التردد على المحاكم والدوائر التي يغشاها الرجال ،
و هذا من الترجُّل ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المترجِّلة من النساء ( يعني المرأة المتشبهة بالرجال ) .
أما الوظائف التي يحتاجها النساء فلا بأس أن تتولى ذلك كالتدريس للطالبات والطب والتمريض للنساء والعلاج بجميع أنواعه مما يتعلق بالإناث ، وكذا العمل في الدوائر التي لا يراجعها سوى النساء حتى لا يضطر النساء إلى مخاطبة الرجال مما يكون سببا في انتشار التبرج والسفور ، وغيره من الدوافع إلى الفواحش والمنكرات ، والله أعلم .

اللؤلؤ المكين من فتاوى الشيخ ابن جبرين ص/304
 
:) وهداك الله جزاك الله خير على الدعوه واضح كلام الشيخ اللحيدان ورأيه من بداية الحلقه انه ضد القرار :باكي:وهذا جوابه عن من يستشهد باستشارة الرسول صلى الله عليه وسلم بأمنا أم سلمة رضي الله عنها يثبت انه ضد القرار ..أم سلمة
رضي الله عنها وأرضاها .

والله حتى العوام يقولون : أتقارن أم سلمة رضي الله عنها بهؤلاء ؟!!

قال له : فيه دليل على إن المرأة تدخل مجلس الشورى ؟


قالوا : نعم طال عمرك . أم سلمة أشارت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية ، أن ينادي بالحلاق ويحلق أمامهم ، وسوف يمتثلون ..


نسي صاحب هذا الجواب ، أن أم سلمة رضي الله عنه هي زوجة المستشير ، زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كانت رضي الله عنها محتشمة عفيفة تقرّ في بيتها ، ولم تشير على رجال غرباء عنها بل على زوجها صلى الله عليه وسلم

هه
اووه واضح من كلام الشيخ :).. وليه تدخل بنيات الشيخ والتدليس والكذب عليه .. اتقي الله يا فتى ..

ثانيا : كلام الشيخ واضح وجلي وقلت لك اعطني فتوى ودليل علي مااا قاله الشيخ بالمقطع تحريم دخول المراة للشورى ..
اين هو دليلك . واعدت المقطع بدقيقة 3 ولم أجد ماقلت .. وما اهتريت به .. والله االمستعااان .
فلما االكذب علي الشيخ حفظه الله ...


وأعتراض الشيخ كان علي ماجاء بالخطاب من انه لم تتم استشاره وهو من هيئه كبار العلماء

وايضاً ان ماتمت استشارته بالامر وايضاً تبرئه ذمه له امام الله عزوجل..
مع العلم تم استشارة اهل العلم بذلك.
انتظر دليلك يافتى:).
.
 

نجلآء

عضو ذهبي
نحن نعلم ان القرار صدر ولكن نحن نتكلم على شرعيته

أعلم وانا ما اهتم اذا المرأه شاركت او لا

، لگن هذه المواضيع مامنها فايده غير انها تسبب فتنه بالمجتمع ،

لو كنآ ب صدد الاعلان عن هذا القرار ، لناقشناه ، بس على مايقولون ، ( طاح الفاس بالراس ) ،

وبعدين عذرا يعني انت من اليوزر حقگ ( كويتي )

طيب ليش مشتط على هالقرار ؟؟ اظن فيه مشاكل بالكويت تستحق الاهتمام !!​
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
هه


اووه واضح من كلام الشيخ :).. وليه تدخل بنيات الشيخ والتدليس والكذب عليه .. اتقي الله يا فتى ..

ثانيا : كلام الشيخ واضح وجلي وقلت لك اعطني فتوى ودليل علي مااا قاله الشيخ بالمقطع تحريم دخول المراة للشورى ..
اين هو دليلك . واعدت المقطع بدقيقة 3 ولم أجد ماقلت .. وما اهتريت به .. والله االمستعااان .
فلما االكذب علي الشيخ حفظه الله ...


وأعتراض الشيخ كان علي ماجاء بالخطاب من انه لم تتم استشاره وهو من هيئه كبار العلماء

وايضاً ان ماتمت استشارته بالامر وايضاً تبرئه ذمه له امام الله عزوجل..
مع العلم تم استشارة اهل العلم بذلك.
انتظر دليلك يافتى:).

.
----------------------- لم اكذب واتقول على الشيخ بس انتي ملازمتك عقدة الكذب من المواضيع السابقه :) قالها بصيغة توحي أن خادم الحرمين استشار بعض هيئة كبار العلماء ولم يكن من ضمنهم .... وقال ( بالمعنى ) : أنه بوده لو أن خادم الحرمين الشريفين لم يقل : انه استشار العلماء ، وإنما لو قال : رأيتُ هذا القرار ... ومن كان يرى التحريم فليبده .


والذي يظهر لي وواضح جدا للعقلاء أن الشيخ صالح حفظه الله يرى التحريم .:) مجادلة المجادل مصيبة لاعقل ولانقل ينفع معاه :باكي: بالدقيقة 3:30 بالمقطع اللي وضعته لك كلام مهم افهمي بارك الله فيك وتمعني بردي ولا تتسرعين :باكي:
 

كويتي 996

عضو مميز
أعلم وانا ما اهتم اذا المرأه شاركت او لا​


، لگن هذه المواضيع مامنها فايده غير انها تسبب فتنه بالمجتمع ،​

لو كنآ ب صدد الاعلان عن هذا القرار ، لناقشناه ، بس على مايقولون ، ( طاح الفاس بالراس ) ،​

وبعدين عذرا يعني انت من اليوزر حقگ ( كويتي )​


طيب ليش مشتط على هالقرار ؟؟ اظن فيه مشاكل بالكويت تستحق الاهتمام !!​

الكلام ليس في القرار بل في شرعيته هل هو موافق للشرع ام لا هذا اولا
ثانيا انا لا يهمني ان كان في السعوديه ام في غيرها المهم عندي شرعيته فلا تدخلينا في العصبيه الوطنيه كلنا ننتمي للاسلام وليس للدول :وردة:

 

نجلآء

عضو ذهبي
الكلام ليس في القرار بل في شرعيته هل هو موافق للشرع ام لا هذا اولا
ثانيا انا لا يهمني ان كان في السعوديه ام في غيرها المهم عندي شرعيته فلا تدخلينا في العصبيه الوطنيه كلنا ننتمي للاسلام وليس للدول :وردة:


طيب دآم گذا ليش ما نشووفگ تناقش شرعية التجاوزات التي تحدث في الگويت ، !!

ولا يعني الكويت مدينه فاضله ؟

عموما ، مهما حدث نحن بإذن الله مجتمع محب ل دينه ول علمائه ول مليگه ، لن تزعزعنا مثل هذه الاختلافات البسيطه ،

كلنا نعلم حرص الدوله على دعم هيئه كبار العلماء ، وكان الدعم لهم يتصدر القرارات في المكرمه الاخيره ،

تحياتي لك اخوي ( كويتي ) واقدر لگ غيرتك على الدين :وردة:

 

Dinar

عضو جديد
على حسب علمي ان الشيخين بن باز وبن عثيمين يرون حرمة دخول المرأة لمجلس الشورى

وايضا للشيخ بن جبرين فتوى تحريم وهناك ايضا مفتي المملكة ال الشيخ له فتوى بالتحريم موجودة في موقعة وكانت قبل قرار الملك

طبعا الألباني يرى بحرمة هذا الأمر

ولم اسمع فتوى من مشايخ السعودية وكبار علمائها يرون جواز دخول المرأة مجلس الشورى... طبعا هذا قبل قرار الملك الذي من بعدة رأينا التبرير ومحاولة ايجاد اعذار للقرار من بعض المشايخ حفظهم الله

وما كلام اللحيدان الا دليل انه قرار الملك ربما غلب عليه الانفراد بالرأي من جانب الملك او تم التأئير على الملك من مستشارينه او من التويجري نفسه

 

كويتي 996

عضو مميز
طيب دآم گذا ليش ما نشووفگ تناقش شرعية التجاوزات التي تحدث في الگويت ، !!​


ولا يعني الكويت مدينه فاضله ؟​

عموما ، مهما حدث نحن بإذن الله مجتمع محب ل دينه ول علمائه ول مليگه ، لن تزعزعنا مثل هذه الاختلافات البسيطه ،​

كلنا نعلم حرص الدوله على دعم هيئه كبار العلماء ، وكان الدعم لهم يتصدر القرارات في المكرمه الاخيره ،​

تحياتي لك اخوي ( كويتي ) واقدر لگ غيرتك على الدين :وردة:​
بارك الله فيكم
لا تدخلينا في العصبيه للدول مثل ما قلت في المشاركه السابقه انتمائنا كلنا للاسلام ، ولا يعني انني انتقد امر حدث في السعوديه انني يعجبني كل ما في الكويت بل كل ما لا يوافق الشرع لايعجبني في كل بلاد المسلمين :وردة:
 
مـوضوعنا اليوم" عن وااضح"؟! ههه

الكذب صفة المفلسين يارفوف لم اكذب واتقول على الشيخ بس انتي ملازمتك عقدة الكذب من المواضيع السابقه :) قالها بصيغة توحي أن خادم الحرمين استشار بعض هيئة كبار العلماء ولم يكن من ضمنهم .... وقال ( بالمعنى ) : أنه بوده لو أن خادم الحرمين الشريفين لم يقل : انه استشار العلماء ، وإنما لو قال : رأيتُ هذا القرار ... ومن كان يرى التحريم فليبده .


والذي يظهر لي وواضح جدا للعقلاء أن الشيخ صالح حفظه الله يرى التحريم .:) مجادلة المجادل مصيبة لاعقل ولانقل ينفع معاه :باكي: بالدقيقة 3:30 بالمقطع اللي وضعته لك كلام مهم افهمي بارك الله فيك وتمعني بردي ولا تتسرعين :باكي:


الشيخ صالح يرى التحريم واضح كلامه ورأيه ..وقال ( بالمعنى ) : أنه بوده لو أن خادم الحرمين الشريفين لم يقل : انه استشار العلماء ، وإنما لو قال : رأيتُ هذا القرار ... ومن كان يرى التحريم فليبده .
http://www.youtube.com/watch?v=Kflfdm3KzV0&feature=player_embedded

:)
1
http://www.youtube.com/watch?v=Kflfdm3KzV0&feature=player_embedded بالمقطع هذا ---------- ( بالمعنى ) : أنه بوده لو أن خادم الحرمين الشريفين لم يقل : انه استشار العلماء ، وإنما لو قال : رأيتُ هذا القرار ... ومن كان يرى التحريم فليبده .
واستمعي بالمقطع في الدقيقه 3:30 جيدا كلام مهم

والذي يظهر أن فضيلة الشيخ صالح حفظه الله يرى التحريم استمعي للمقطع هذا جيدا :) من بداية الحلقة ورأي الشيخ ضد القرار


:) وهداك الله جزاك الله خير على الدعوه واضح كلام الشيخ اللحيدان ورأيه من بداية الحلقه انه ضد القرار :باكي:وهذا جوابه عن من يستشهد باستشارة الرسول صلى الله عليه وسلم بأمنا أم سلمة رضي الله عنها يثبت انه ضد القرار ..أم سلمة
رضي الله عنها وأرضاها .

والله حتى العوام يقولون : أتقارن أم سلمة رضي الله عنها بهؤلاء ؟!!

قال له : فيه دليل على إن المرأة تدخل مجلس الشورى ؟


قالوا : نعم طال عمرك . أم سلمة أشارت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية ، أن ينادي بالحلاق ويحلق أمامهم ، وسوف يمتثلون ..



كذبتك تنطبق عليك .. فهي منهجك ..ف لا تعلقني بعارك :)..
ثانيا انا قلت هات الي بدليل ولم ارى غير الكلام المطاطي الذي لا يودي ولا يجيب والتلطيمات وكثرة الكلام السيء الذي تعود به فكرك واصابعك بالحديث عنه فلا اريد انزال مستواي اليك .ايها الفتى ":)

ثانياً كيف تدخل بنيات الشيخ .. وكيف حورت حديثه ..حيث تقول واضح" وااضح في ماااذاا :D..هل هو اخاك او اباك .. لكي تدخل في النيات ..وثم تاتي الي بدليل من حديث الرسول علية الصلاة والسلام .. بلسان السائل والشيخ

هذا عالم جليل شابت لاحهه بالعلم ..وهو ادرى بما يقول .. وقد وضحت وبينت برد لي سابق ولكن لاادرى لماذا حركات الاستقعاد والا ستغباء الذي تعمله ..بدون جدوى وبدون منفعة ترجى ..

الاان اقول هل قال الشيخ اللحيداان حفظه الله ..افتى بتحريم دخول المراة الى مجلس الشورى بالمقطع.؟؟؟!!!.... ولا ابي كلمة مجالس شباب و مجالس نسوان فلان يقصد وفلان واضح يقصد ..
هذا شيخ وعالم كيف تتحدث بلساانه ...بقولك واضح " الاان ابي دليل قاطع علي ماقلت ...واضح:D


..
 

كويتي 996

عضو مميز
أقوال العلماء في تولي المرأة الولايات العامة:
اتفق العلماء على مضمون ما ذكرته بشأن تولي المرأة الولايات العامة، وهذه بعض أقوالهم:
( 1 ) ابن حزم: قال في « المحلّى » في «كتاب الإمامة»: «ولا تحل الخلافة إلا لرجل من قريش» . ومنع ما سوى ذلك، ومنهم الصبي والمرأة، فقال: « وأما من لم يبلغ والمرأة فلقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : «رفع القلم عن ثلاث» ؛ فذكر الصبي، ثم ساق حديث أبي بكرة بلفظ: « لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة » [9] . وقال في «الفصل في الملل والأهواء والنحل» : « وجميع فرق أهل القبلة ليس منهم أحد يجيز إمامة المرأة» [10] .
( 2 ) الجويني: نقلنا قوله: « فما نعلمه قطعاً أن النسوة لا مدخل لهن في تخير الإمام وعقد الإمامة» [11]؛ فإذا كان لا مدخل لهن في التخير؛ فمن باب أوْلى أن لا يكون لهن مدخل إلى منصب الإمامة، ولذلك عندما ذكر الإمام الجويني شروط الإمام قال: « ومن الصفات اللازمة المعتبرة الذكورة والحرية، ونحيزة العقل والبلوغ » [12].
( 3 ) أبو حامد الغزالي: قال في «فضائح الباطنية» وهو يعدد شروط الإمام: « الرابعة: الذكورية؛ فلا تنعقد الإمامة للمرأة وإن اتصفت بجميع خلال الكمال وصفات الاستقلال، وكيف تترشح امرأة لمنصب الإمامة وليس لها منصب القضاء ولا منصب الشهادة في أكثر الحكومات» [13] .
( 4 ) الماوردي: نُقلت أقواله في «الأحكام السلطانية والولايات الدينية» [14] .
( 5 ) أبو يعلى الفراء: نُقلت أقواله في « الأحكام السلطانية » [15] .
( 6 ) البغوي: قال في « شرح السنة »: « اتفقوا على أن المرأة لا تصلح أن تكون إماماً ولا قاضياً؛ لأن الإمام يحتاج إلى الخروج لإقامة أمر الجهاد والقيام بأمور المسلمين، والقاضي يحتاج إلى البروز لفصل الخصومات، والمرأة عورة لا تصلح للبروز، وتعجز لضعفها عند القيام بأكثر الأمور؛ ولأن المرأة ناقصة، والإمامة والقضاء من كمال الولايات، فلا يصلح لها إلا الكامل من الرجال » [16] . قال ذلك في شرحه لحديث: « لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة » .
( 7 ) القاضي ابن رشد القرطبي: قال في « بداية المجتهد ونهاية المقتصد»: « فأما الصفات المشترطة في الجواز يعني فيمن يجوز قضاؤه فأن يكون حراً مسلماً بالغاً ذكراً عاقلاً عدلاً» ، ثم قال: « فمن رد قضاء المرأة شبَّهه بقضاء الإمامة الكبرى» [17] ؛ فإذا كان ذلك ممتنعاً لولاية القضاء فمن باب أوْلى امتناعه للولاية العامة.
( 8 ) ابن قدامة: قال في «المغني »: « جملته أنه يشترط في القاضي ثلاثة شروط: أحدها الكمال، وهو نوعان: كمال الأحكام، وكمال الخلقة. أما كمال الأحكام فيعتبر في أربعة أشياء: أن يكون بالغاً، عاقلاً، حراً، ذكراً .. » ثم رد على ابن جرير في عدم اشتراطه الذكورية؛ فقال : « ولنا قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : « ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة »؛ ولأن القاضي يحضره محافل الخصوم والرجال، ويحتاج فيه إلى كمال الرأي وتمام العقل والفطنة، والمرأة ناقصة العقل قليلة الرأي، ليست أهلاً للحضور في محافل الرجال» ، ثم قال: « ولا تصلح للإمامة العظمى ولا لتولية البلدان، ولهذا لم يول النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا أحد من خلفائه ولا من بعدهم امرأة قضاء ولا ولاية بلد فيما بلغنا، ولو جاز ذلك لم يخلُ منه جميع الزمان غالباً» [18].
( 9 ) القرطبي: قال في تفسيره الشهير «الجامع لأحكام القرآن» : وأجمعوا على أن المرأة لا يجوز أن تكون إماماً، وإن اختلفوا في جواز كونها قاضية فيما تجوز شهادتها فيه» [19].
( 10 ) العز بن عبد السلام: قال في «قواعد الأحكام»: «ولا يليق بالرجال الكاملة أديانهم وعقولهم أن تحكم عليهم النساء لنقصان عقولهن وأديانهن، وفي ذلك كسر لنخوة الرجال مع غلبة المفاسد فيما يحكم به النساء على الرجال ، وقد قال عليه الصلاة والسلام: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة » [20] .
( 11 ) ابن تيمية: قال في «مجموع الفتاوى»: « فإن الأئمة متفقون على أنه لا بد في المتولي من أن يكون عدلاً أهلاً للشهادة» [21] . ومعلوم أن المرأة ليست دائماً أهلاً للشهادة منفردة دون رجل، إلا فيما لا يعلمه إلا النساء وفي حالات أخرى. وقال في « منهاج السنة النبوية »: « وإذا كان أبو بكر أوْلى بعلم مثل ذلك أي ميراث الأنبياء وأوْلى بالعدل؛ فمن جعل فاطمة أعلم منه في ذلك وأعدل كان من أجهل الناس، لا سيما وجميع المسلمين الذين لا غرض لهم مع أبي بكر في هذه المسألة؛ فجميع أئمة الفقهاء عندهم أن الأنبياء لا يورثون مالاً، وكلهم يحب فاطمة، ويعظم قدرها رضي الله عنها، لكن لا يترك ما علموه من قول النبي - صلى الله عليه وسلم - ، لا عن أقاربه، ولا عن غير أقاربه، وإنما أمرهم الله بطاعة الرسول وأتباعه، وقد ثبت عنه في الصحيحين كذا [22] أنه قال: « لا أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة » [23] ؛ فكيف يسوغ للأمة أن تعدل عما علمته من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما يحكى عن فاطمة في كونها طلبت الميراث، تظن أنها ترث » [24] .
( 12 ) النووي: قال في « مغني المحتاج »: « فلا تولى امرأة لقوله - صلى الله عليه وسلم - : « لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة» ؛ ولأن النساء ناقصات عقل ودين » [25] .
( 13 ) ابن حجر العسقلاني: نقلنا قوله في « الفتح » قبل ذلك [26] وقال في مكان آخر من « الفتح »: « والمنع من أن تلي ( أي المرأة ) الإمارة والقضاء قول الجمهور » [27] .
( 14 ) الخطابي: قال: « الحديث يقصد حديث: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة أن المرأة لا تلي الإمارة ولا القضاء » نقله عنه الحافظ ابن حجر في الفتح [28] .
( 15 ) الشوكاني: قال في « نيل الأوطار »: « قوله : لن يفلح قوم ... إلخ ، فيه دليل على أن المرأة ليست من أهل الولايات، ولا يحل لقوم توليتها؛ لأن تجنب الأمر الموجب لعدم الفلاح واجب» [29] . وقال في « السيل الجرار» :« وأما كونه ذكراً أي الإمام فوجهه أن النساء ناقصات عقل ودين، كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ومن كان كذلك لا يصلح لتدبير أمر الأمة ؛ ولهذا قال - صلى الله عليه وسلم - ثبت عنه في الصحيح: «لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة » [30] .
( 16 ) الإمام الصنعاني: قال في « سبل السلام » بعد أن أورد حديث لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة: « فيه دليل على عدم جواز تولية المرأة شيئاً من الأحكام العامة بين المسلمين، وإن كان الشارع قد أثبت لها أنها راعية في بيت زوجها» ، ثم قال : « والحديث إخبار عن عدم فلاح من ولي أمرهم امرأة، وهم منهيون عن جلب عدم الفلاح لأنفسهم، بل مأمورون باكتساب ما يكون سبباً للفلاح » [31] ، وقال في موقع آخر من الكتاب بعد أن أورد حديث: « لا تزوج المرأة المرأة، ولا تزوج المرأة لنفسها » رواه ابن ماجة و الدارقطني و البيهقي وصححه الألباني في « الإرواء » [32]، « فيه دليل على أن المرأة ليس لها ولاية في الإنكاح لنفسها ولا لغيرها، فلا عبارة لها في النكاح إيجاباً ولا قبولاً؛ فلا تزوج نفسها بإذن الولي ولا غيره، ولا تزوج غيرها بولاية ولا بوكالة ولا تقبل النكاح بولاية ولا وكالة، وهو قول الجمهور » [33] ؛ فمن كانت هذه حالها كيف لها تسلُّم مناصب الولايات العامة؟
( 17 ) أبو العلى المباركفوري: نقل في « تحفة الأحوذي » ما ذكره الخطابي مما ذكرته آنفاً ، ثم قال : « والمنع من أن تلي الإمارة والقضاء قول الجمهور» [34] .
( 18 ) القرافي: قال في « الذخيرة : « لم يسمع في عصر من الأعصار أن امرأة وليت القضاء ، فكان ذلك إجماعاً ؛ لأنه غير سبيل المؤمنين .. وقياساً على الإمامة العظمى » [35] .
( 19 ) الشيخ سيد سابق : قال في « فقه السنة » : « فلا يصح قضاء المقلد ولا الكافر ولا الصغير ولا المجنون ولا الفاسق ولا المرأة لحديث أبي بكرة » ، ثم ذكر حديث: « لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة » [36] .
( 20 ) النيسابوري: قال في « الإجماع »: « وأجمعوا على أن شهادتهن لا تقبل في الحدود » [37] ؛ فكيف تلي ولاية عامة وشهادتها في الحدود مردودة ؟
( 21 ) عبد الله بن عبد الرحمن البسام: قال في : « توضيح الأحكام » : « الحديث صحيح يقصد حديث أبي بكرة: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة في عدم صحة ولاية المرأة، وأن الأمة التي توليها لن تصلح في أمور دينها ولا في أمور دنياها، وعدم صحة ولايتها هو مذهب جمهور العلماء، ومنهم الأئمة الثلاثة مالك و الشافعي وأحمد، وذهب الحنفية إلى جواز توليتها الأحكام إلا الحدود، وقولهم مصادم للنص وللفطرة الربانية» [38] .
( 22 ) الدهلوي: قال في « الحجة البالغة »: « اعلم أنه يشترط في الخليفة أن يكون عاقلاً بالغاً حراً ذكراً شجاعاً ذا رأي وسمع وبصر ونطق ، وممن سلَّم الناس بشرفه وشرف قومه ولا يستنكفون عن طاعته .. وإذا وقع شيء من إهمال هذه رأوه خلاف ما ينبغي، وكرهته قلوبهم وسكتوا على غيظ ، وهو قوله - صلى الله عليه وسلم - لما ولوا أمرهم امرأة ، ثم ذكر الحديث » [39] .
( 24 ) مصطفى السباعي: قال في كتابه «المرأة بين الفقه والقانون» : « إني أعلم بكل صراحة أن اشتغال المرأة بالسياسة يقف الإسلام منه موقف النفور الشديد، إن لم أقل موقف التحريم ، لا لعدم أهلية المرأة لذلك ( كذا ) ، بل للأضرار الاجتماعية التي تنشأ عنه، وللمخالفات الصريحة لآداب الإسلام وأخلاقه، وللجناية البالغة على سلامة الأسرة وتماسكها، وانصراف المرأة عن معالجة شؤونها بكل هدوء وطمأنينة » [40] .
 

كويتي 996

عضو مميز
فتوى سماحة مفتي المملكة حول مشاركة المراة في الانتخابات!! </STRONG>
السؤال: يتداول مجتمع المثقفات والأكاديميات مناقشات حول مشاركة المرأة السياسية في المرحلة القادمة: ومن ذلك دخولها مجلس الشورى، مشاركتها في الانتخابات، ما رأي سماحتكم في هذه الطروحات؟
الجواب: أنا أحب أن أوجه رسالة صادقة إلى أخواتي المثقفات والأكاديميات آمل أن يعوها جيدا، أخواتي: إن الله عز وجل حين بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- من العرب كاد له أعداء الله من اليهود والنصارى، مع علمهم بأنه سيبعث رسول في ذلك الزمان وعلمهم باسمه وصفته كأنهم يرونه رأي العين، يقول الله تعالى: (يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ) [سورة البقرة:146]، ويقول سبحانه: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [سورة الأعراف:157]. وعيسى عليه السلام بشر قومه ببعثة هذا النبي الكريم --صلى الله عليه وسلم--: (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) [سورة الصف:6]، بل إنهم كانوا ينتظرونه، وكانوا يعرفون زمان خروجه وصفته، إلا أنهم كانوا يتمنون أن يكون من بني إسرائيل، فلما بعثه الله عز وجل وكان عربيا كفروا به (وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ) [سورة البقرة:89]. فهم كفروا بنبينا -صلى الله عليه وسلم- كبرا وحسدا، بل إن الأمر قد تعدى هذا إلى أن حسدوا أهل الإسلام على هذا الدين الحق، وهم يعلمون أنه حق، ومع ذلك لم يسلكوه ويودون لو كفر به أهل الإسلام حسدا لهم، يقول الله عز وجل: (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ) [سورة البقرة:109]. وأيضا ازداد بغضهم وحسدهم على أهل الإسلام، حتى إنهم لا يتركون فرصة للنيل من الإسلام وأهله سواء بالأقوال البذيئة المؤذية أو الأفعال من قتل وتخريب وغير ذلك، إلا انتهزوها وساروا فيها، يقول الله عز وجل: (إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ) [سورة الممتحنة:2].
أخواتي، أنا هنا أخاطب نخبة مثقفة مسلمة واعية، وأنا على ثقة تامة بوعيها الديني وحرصها على دينها دين الإسلام والمحافظة عليه، لذا فإني أقول إن مثل هذه المطالبات يجب أن يعاد النظر فيها، هل هي تخدم دين الإسلام؟ هل ستساعد على لحمة الأمة الإسلامية وتماسكها، هل ستؤدي إلى رفعة هذا الدين؛ أخواتي إن الأمر يجاوز مسألة تسجيل المواقف، أو انتهاز الفرص، أو حجز مقاعد، أو ما إلى ذلك مما نسمع ونقرأ.
إن الأمر أيها الأخوات ، استمرار لمكائد الأعداء ضد هذه الأمة، لن يألوا جهدا في إيصال الأذى إلينا، لن يألوا جهدا في تفريق صفنا وتشتيت كلمتنا، لن يألوا جهدا في إيقاع الفتنة بيننا، وما يروجون له في هذه العصور المتأخرة من حقوق المرأة كل هذا نوع من أنواع الكيد، وتعلمون أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء" [صحيح البخاري النكاح (5096)، صحيح مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2740)]. وقال -صلى الله عليه وسلم-: "إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء" [صحيح مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2742)، سنن الترمذي الفتن (2191)، سنن ابن ماجه الفتن (4000)، مسند أحمد (3/19)]. فأنا أحب من أخواتي أن يكن واعيات بصيرات بواقعهن، مدركات حجم المسؤولية عليهن، وألا يفتحن على أهل الإسلام باب شر. نعم نحن نعاني من رجال ظلمة يسلبون نساءهم حقوقهن المشروعة، فنرى البعض يحرمها من الميراث وآخرين يمنعون عنهن الأكفاء عندما يتقدمون لخطبتهن، وآخرون يضربون زوجاتهم، وآخرون يعضلوهن، وآخرون وآخرون، نحن نعاني من ذلك ونحذر منه ونبين تحريمه، ونطالب بتغيير هذا الواقع السيئ المهين البعيد عن الشرع.
لكني أكرر، يجب أن نقف جميعا يدا واحدة ضد مخططات الأعداء، فالأمر أبعد بكثير من مشاركة المرأة في الشورى أو المساواة ونحو ذلك من الدعاوى، الأمر يدور حول السعي لهدم الدين في معقله ومئرزه هذه البلاد الطاهرة التي شهدت بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- وظهور الدين، وأخبر النبي --صلى الله عليه وسلم-- أن الإيمان يأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها.
فالفطنة .. الفطنة ... والحذر .. الحذر أن يؤتى الإسلام من قبل أهله. بارك الله فيكن ونفع بكن الإسلام والمسلمين.

 

كويتي 996

عضو مميز
هل يجوز للمرأة الدخول في الانتخابات العامة (البلدية - مجلس الشورى) ؟

الذي عليه اتفاق أهل العلم أن المرأة لا يجوز لها تولي رئاسة الدولة الإسلامية أو الإمارة العامة، وقد جاء بذلك كتاب الله تعالى في قوله: (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض) النساء /34 فعموم هذه الآية يدل على أن القوامة حق للرجال على النساء، فإذا كانت المرأة لا تملك الولاية على زوجها في بيتها، فمن باب أولى أن لا تملك الولاية على غيره.
ومن السنة ما روى أبو بكرة أنه قال: لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس ملكوا عليهم بنت كسرى قال: (لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة) رواه البخاري في الصحيح وأحمد وغيرهما، وهو نص صريح في أن المرأة ليست أهلاً لأن تتولى الملك أو الإمارة أو الولاية العامة ولا يحل لقومها توليتها عليهم، لأن تجنب الأمر الموجب لعدم الفلاح واجب على المجتمع كما قال العلماء، والمعقول يدل على هذا المعنى الصحيح، فإن المشرع الحكيم قد راعى ظروف المرأة وما يعتريها من حالات أنثوية خاصة، هي من طبيعتها وخلقتها فجعل شهادتها على النصف من شهادة الرجل وهو سبحانه لا يظلم أحداً وهو (يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) فكيف يقال بتوليتها رئاسة الدولة والولايات العامة على الرجال؟
ثم ما تتمتع به المرأة من عواطف جياشه وانفعالات تفوق في كمها وكيفها ما يتمتع به الرجل، وما يتمتع به الرجل من قوة وصلابة وجلد، وتفرغ للمسؤوليات وإدارة شؤون الحياة، يجعل ذلك من المرجحات القوية لكفة الرجل في هذا المجال، وذلك مما يزيد ثقة وقوة بأنّ ما شرعه الله تعالى واختاره هو الحكمة البالغة والمصلحة العامة والرحمة بالخلق أجمعين.
ثم إن دخولها في هذه المجالس يعني اختلاطها بالرجال والجلوس معهم وربما لساعات طويلة والتحدث معهم، وأن تنظر إليهم وينظروا إليها وهذا كله مما حرمه الله عز وجل في كتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم في سنته.
قال عز وجل: (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) الأحزاب /33.
فأمر أمهات المؤمنين وجميع المسلمات بالقرار في البيوت لما في ذلك من الحفظ والصيانة لهن وابتعادهن عن وسائل الفساد، لأن الخروج لغير حاجة قد يفضي إلى التبرج كما قد يفضي إلى شرور أخرى، كما روى الترمذي: أنه صلى الله عليه وسلم قال: (المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان) أي هي موصوفة بهذه الصفة ومن هذه صفته فحقه أن يستر، والمعنى أنه يستقبح ظهورها للرجل، قال في الصحاح: العورة كل خلل يتخوف منه.
(فإذا خرجت استشرفها الشيطان) قال الطيبي: أنها ما دامت في خدرها لم يطمع الشيطان فيها وفي إغواء الناس، فإذا خرجت طمع وأطمع، لأنها حبائله وأعظم فخوخه. (فيض القدير 6/266)
وقال عز وجل (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) النور /30-31
وهذان الأمران المطلوبان (وهما غض البصر وحفظ الفرج) يستحيل تحققهما إذا اختلطت المرأة بالرجال كزميلة أو مشاركة في العمل.
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء) متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما.
وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم: (فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء) رواه مسلم.
والخلاصة: أن استقرار المرأة في بيتها وقيامها بما يجب عليها فيه من تدبيره وإدارة شؤونه والقيام بحق زوجها وأولادها بعد قيامها بحق الله تعالى هو الذي فيه صلاح مجتمعها وأمتها، وإن كان عندها فضل وقت فيمكنها أن تعمل في الميادين النسائية كتعليم النساء والتطبيب والتمريض وما أشبه ذلك، وهي بذلك تسد ثغرة في المجتمع وتعين على رقيه في كل مجال اختصاصه، وفقنا الله جميعاً لما يُحب ويرضى.
[الْمَصْدَرُ]
المرجع: مسائل ورسائل / محمد المحمود النجدي ص40

 
أعلى