المطلقه

المطلقة نوعين
الأولة حظها تعبان وطاحت بواحد ردي والله فكها منه بطلاق واذا كانت هذي البنت تملك حياء ودين راح تحصل الف واحد (الرجل يعشق المرأة اللي عندها حياء ودين حتى لوكانت جيكرة)
الثانية مطلقة بسبب تافه وعلى اي شيئ بسبب الرفاهية والقوانين اللي تشجع هذي النوعية على الطلاق وهذي ماخذه الطلاق حرية ومتعة
هذي سبب السمعة السيئة لمطلقة
على العموم ترى الزواج قسمة ونصب
عندي في دوام خالة (زيتونة) كل يوم متزوجة واحد وتحمل منه وتطلق صار عندها عيال بجميع الأشكال وبنفس الوقت في بنات جميلات وشريفات دخلو الأربعينات ولم يكتب لهم نصيب
ياسبحان الله كل انسان ياخذ اللي الله كاتبه له

خالد بن يـزيد

عضو بلاتيني
نشكر الزميله ( عذوب )

على هذا الموضوع الأجتماعي

..........................

موضوع بالغ الحساسية تهرب من مناقشته غالبية المطلقات، بل وتنكرنه ـ أيضاً .. إنه الاحتياج العاطفي والإحساس بالفراغ والحرمان ..
تذهب بعض المطلقات بعيداً في إنكار هذا الاحتياج، فتزهو الواحدة منهن بأنها (ارتاحت) من وجوه الرجل في حياتها، ولا تعرف أنها تعطى صورة سيئة عن نفسها، وفي الوقت نفسه فإنها تكلف نفسها الكثير حيث تخفى احتياجها الطبيعي لتواجد الرجل في حياتها مع إظهار عكس ذلك مما يشكل ضغطاً نفسياً لا مبرر له ..
وهنا لا ندعو المطلقات إلى إمساك الميكروفونات في الميادين والإعلان عن احتياجهن العاطفي، ولكننا نطالب كل مطلقة ـ من أجل سلامها النفسي ـ أن تتعامل بأمانة مع نفسها وألا تخجل من إحساسها الحقيقي أو تتهم نفسها بالضعف، أما إذا شعرت المطلقة بالرغبة الحقيقية في الاستغناء عن الرجل، فهذا حقها بدون شك، مادام لا يسبب لها ألماً نفسياً وليس ناتجاً عن الخوف أو الشعور بالنقص أو انعدام الثقة بالنفس ..
والثابت نفسياً أنه يمكن للمرأة المطلقة أن تعيش حياة متوازنة نفسياً بدون وجود للرجل في حياتها متى اختارت هي ذلك بكامل إرادتها، ومتى نجحت في إشباع عواطفها، سواء بتدعيم علاقتها بأبنائها أو بأسرتها وأصدقائها والانشغال بالحياة الاجتماعية.

وهنا لابد أن نتوقف عند خطأ شائع لدى العديد من المطلقات حيث يشعرن بإحساس ـ لا مبرر له ـ من النقص وبأن الواحدة منهن يجب أن تبذل جهداً نفسياً كبيراً حتى يقبل الناس على صحبتها.
* ولنتأمل ما قالته إحدى المطلقات، ولنشعر بالألم النابض في كلماتها ..

قالت: بعد طلاقي أحسست بفراغ ووحدة هائلة .. ولأنني لم أنجب فقد حاولت تعويض نفسي عن ذلك برعاية أبناء إخوتي .. وبمرور الوقت وجدت الجميع يلقون بأعبائهم على دون تقدير لأي جهد أبذله وكأنهم يقولون: إننا نمتعك بوجودنا حتى لا تعيشي وحيدة .. ولم أستطع تقبل ذلك لفترة طويلة .. وما لبثت أن انفجرت فيهم رافضة تصرفاتهم، فاتهمونني بأنني أغار منهم لإنجابهم ولاستقرارهم في حياتهم .. وتألمت لأقصى درجة .. وأخيراً، قاطعت الجميع واقتصرت على تبادل الزيارات معهم في المناسبات والأعياد فقط ..

* وتختلف تجربتها ـ ظاهرياً ـ مع تجربة مطلقة أخرى قالت بحزن شديد: بعد طلاقي أغلقت بابي دون الناس أجمعين وتفرغت لرعاية أبنائي الثلاثة .. وكانوا صغاراً ـ آنذاك ـ وكنت أعود من عملي ولا أغادر البيت ولا أتحدث مع أحد ـ سوى أبنائي ـ حتى اليوم الثاني .. وكان معارفي يتندرون قائلين إنه لا يوجد في حياتي سوى أبنائي وعملي وكنت أردد بفخر هذا صحيح .. ومرت السنوات وكبر الأبناء وتركوني وحدي .. وعندما أعاتبهم يقولون لي: إن من حقهم أن يعيشوا مثل أقرانهم ويتساءلون ولماذا لا أفعل مثلهم؟ وأشعر بإحباط شديد حيث كنت أشعر بأن التصاقي بالأبناء يمنحني الإشباع العاطفي .. وأتشاجر معهم .. فتارة يمكثون معي ومرات لا يفعلون .. وأكره إحساسي بالندم للتضحية من أجلهم ..

* الحقيقة أن هناك خطأً مشتركاً قد وقعت فيه هؤلاء المطلقات، وهو التعامل مع الآخرين وكأنهن النبع الوحيد في الدنيا المتبقى لهن للإشباع العاطفي، وفي الحالة الأولى تمثل ذلك في أبناء الأسرة، والثانية أبناء المطلقة نفسها.
وهناك مثل معروف نتناساه جميعاً من آن لآخر وهو (لا تضع البيض كله في سلة واحدة) ..

فمن الخطأ أن نختزل شعورنا بالأمان العاطفي في علاقة واحدة .. فإننا بذلك نرتكب عدة أخطاء منها: أننا نضيق على أنفسنا الخناق بدون مبرر، وأيضاً أننا على هذا الأساس نتوقع الكثير جداً من طرف العلاقة، وبذا نرهقه ونتسبب في فشل العلاقة أيضاً، فضلاً عن أننا نضغط على أنفسنا كثيراً جداً لإنجاح هذه العلاقة التي لن تستمر إلا على حسابنا ..

والحل يمكن ببساطة في توزيع الاهتمامات الإنسانية .. ما بين الأبناء .. وصديقات العمل .. والقريبات .. فضلاً عن الكف عن التصرف وكأن المطلقة يجب عليها أن تفعل الكثير ليتقبل الآخرون صحبتها سواء بالإغداق العاطفي أو المادي، وأيضاً عدم إرهاق الأبناء ومطالبتهم بترك حياتهم الخاصة، فإنهم وإن فعلوا ذلك لبعض الوقت فلن يشعروا بالراحة لصحبة الأمن ذلك أن الإنسان عندما يفعل شيئاً وهو مضطر لذلك فإنما يغلب عليه الإحساس بالضيق والرغبة في الانتهاء قدر الاستطاعة، بعكس إحساسه عندما يفعل شيئاً برغبته الخالصة فإن يستمتع به ويتمنى إطالته، لذا فإن المطلقة الذكية هي التي تجعل أبناءها ينطلقون مع أصحابهم كما يرغبون ـ بالطبع في الحدود المعقولة ـ ثم يعودون إليها ويحكون لها عما فعلوه لتصطاد أكثر من عصفور في آن واحد، وأولهم قضاء وقت طيب مع الأبناء، واستعادة الإحساس بالشباب من خلالهم. وثانيهما، أن تعرف تصرفاتهم وتفهم أخلاق أقرانهم للتدخل ـ بذكاء ـ في الوقت المناسب .. وثالثاً وليس آخراً .. أن تجعل أبناءها يحبون صحبتها ولا يحسون بأن ذلك عبء نفسي عليهم .. ويجب ـ أيضاً ـ أن تحكي لهم ـ أيضاً ـ ما قابلها سواء في العمل أو مع الصديقات لتزداد العلاقة الإنسانية بينهم عمقاً ولتحس بالدفء العاطفي الذي لا غنى لأي إنسان عنه ..

ويمكن أيضاً للمطلقة ـ التي لم تنجب ـ أن تفعل ذلك من آن لآخر مع أبناء إخوتها أو أبناء صديقاتها لتشيع المرح في حياتها .. ولتضيف لنفسها مصدراً آخر من مصادر الإشباع العاطفي ..

* وهناك بعض المطلقات التي تتجه بكامل طاقتها النفسية والعاطفية إلى عملها، فتتفانى فيه بدرجة هائلة، وهذا شيء جميل لأنه يمتص هذه الطاقة ولكن بشرط الحذر الواعي من التمادي في ذلك وفي جعل العمل بديلاً للتواصل الإنساني مع الناس وفي تحويله إلى المصدر الوحيد للإحساس بالذات، وهنا مكمن الخطر، إذ يحدث من آن لآخر في أي عمل، أي مشكلة أو سوء تقدير للجهد المبذول، أو التعرض لوشاية كاذبة أو لظلم ما .. فنجد المطلقة وقد انهارت تماماً لأنها قد اعتمدت في وجودها الإنساني على العمل فقط .. ولذا يجب التنبه إلى عدم الوقوع في هذه المصيدة الشائعة،

والحقيقة أن المطلقة التي تبالغ بصورة فائقة في الاهتمام بعملها تسيء إلى صورتها كأنثى وكأنها ترسل رسالة للآخرين مفادها: هذا ما تبقى لي في الحياة، أو هذا ما أصلح له فقط أو هذا هو الشيء الوحيد الذي لا أخاف منه لأنه لن يخذلني أو يتركني .. ولا تدري أنها تعلن نقاط ضعفها للجميع، وهناك من الرجال مَن يتربص لأمثال هذه المطلقة ويستطيع ببعض الحيل الاستيلاء على مشاعرها المخبأة بعناية تحت ستار العمل وقد يعبث بها ويزيد أوجاعها ..وما كان أغناها في ذلك لو اتبعت الوصية الدينية الرائعة .. وهي الالتزام بالوسط في كل شيء في حياتنا .. فلا تفريط ولا إفراط ..
ولا أحد ينكر الاحتياج الإنساني بشكل عام لتواجد الآخرين في حياتنا .. وأن الإنسان كما قيل حيوان اجتماعي ..

هذا وتقبلوا تحياتي للجميع
:وردة:

النوف

عضو مخضرم
أختلف معاج حبيبتي عذوبـ....

المجتمع تغيرت نظرته جدا للمطلقة...

وأخص بالذكر عالاقل المجتمع اللي حواليني...

فالمطلقة لدينا بالعكس عليها إقبال يتخاطبونها.....

وعايشة حياتها عادي جدا والأهل يتقبلون الوضع عادي

لأنه الطلاق شي انجبرت عليه ف ليش ينكدون باقي حياتها؟؟

ومشكورة عذوووبــ:وردة:

خولة

عضو مخضرم
مع عدم احترامي الشديييييد الشدييييد لشخصك ، و التزاماً مني بقوانين الشبكة ، راح أكتفي بقول انت معتوووه ،'

اذا زعلتك و ازعجتك الجملة أعلاه ، فهو غاية تم ادراكها .. و اذا ماسوت فيك شي فهذا اثبات انك معتووه جداً

،

نرجع لمحور حديثنا

المرأة المطلقة ،'

و الله كوجهة نظر شخصية ، أشوف المطلقة حالها حال اي انسان له حقوق و واجبات على جميع الأصعدة

أي انسان مُعرّض للطلاق و أي عايلة عادي جداً ان يكون من بين افرادها مطلق او مطلقة ..

هو مو مرض و لا عاهة

الطلاق حالة اجتماعية او حكم شرعي ،

لا داعي و لا يصح و لا يجب و حرااام اصلاً الاستهزاء بالمطلقة و عزلها و الا اضطهادها

،

اوكي خلني اضع حكم الطلاق على نفسي على سبيل المثال ،

لو تزوجت واحد و طلع معتووه ، لايكون راح اتم متزوجته عشان عيون مجتمع لا يمت لي بصلة ؟؟؟!!!!!

خير ان شاء الله ، ماعندي الا تسريح بإحسان

و ان ماكان باحسان ، الخلع موجود و چنه العيد

منو هذا البني ادم اللي بيناشب اخوه الانسان بحكم رباني !!

قتل الانسان ما اكفره !!

،

عذراً على حدة الرد .. بس المعتوه أعلاه يحتاج هالنوع من الردود هو و من على شاكلته

و شكراً و عذراً يا عذوب :وردة:

شكرا يا ملح الشبكة الوطنية .. كفيتي ووفيتي .. :وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:.

شعاع

عضو جديد
الطلاق يكون حل لإنهاء علاقة الزوجين ان كانت هناك مشاكل
ولكن في الوقت نفسه يكون حاجزا بين المرأه والمجتمع وهذا امر طبيعي في مجتمعنا ولكن
لو تخبرت المرأه بين الطلاق او استمرار المشاكل وتفاقمها فترأى بأنها هي من تختار الطلاقان لم تكن هناك اسباب تمنعها من الاختيار مثل الاهل او الابناء او السكن حتى

فمن حكمة الله علينا ان وضع مخرجا وحلا لهذه العلاقه الفاشله ولكن مع ذلك حذر منه وجعله ابغض الحلال عنده لأن له سلبيات كثيره ترجع على الزوجه والزوج ايضا

ولكن كنت اتمنى ان بدلا من ان تضعين المجتمع هو العامل الرئيسي لخوف المرأه من الطلاق

ان تضعي المجتمع والاسره بالأخص هي السبب في حصول الطلاق
بسبب آلية الزواج الخاطئه التي تقوم بها الاسره من الاختيار الخاطئ والاستعجال و عدم تجانس الزوجين

وكل هذه الامور تكون الاسره هي المتهمه الاولى فيها

سوزان 1

عضو بلاتيني
مجتمو ذكوري بامتياز
أكيد نظره أي مجتمع عربي للمطلقه نظره سيئه نتيجه العادات والتقاليد التي عاف عليها الزمن
لكن أحيانا يكون الطلاق أفضل ميه مره من زواج اشبه بالانتحار
لكن حاليا بدت النظره تختلف قليلا

أبو مالك

عضو بلاتيني
وجهة نظر مختصرة

الطــــلاق
طلقة
إما نحو
الحريــــــة
أو نحــو
العبــــــودية
.
.
والحر من عصى هواه وأرضى مولاه

أســـــما

عضو فعال
السلام عليكم...
اختي بالنسبه لنظرة المجتمع انا اعتقد وبلا شك سلبيه..لماذا؟
اكثر المطلقات يأثر عليهم الأنفصال وينعكس على تصرفاتهم وحتى في كتاباتهم فتجدينها دخلت مرحلة"الهستيريا"!
وهذا بحد ذاته يأثر على من حولها حيث تسحق من يعبر من امامها فقط!
هل هذا تصرف طبيعي؟ عندما تأتي الزوجة الثانيه وتقف امامها الطليقة الأُولى للزوج وتضع يدها على خاصرتها وتقول"هذا بيتي انا حليته قبلج" ! هل هذا تصرف طبيعي؟
واما بعض ردود بعض الاخوة والاخوات لم يكن هناك رد واضح وصريح ....
المرأة بلا رجل كخيمه بلا ذراء ..
المرأة بلا رجل ككوخ بلا اسوار..
الرجل هو النصف المكمل للمرأة وتحديدا الزوج...

يعني بالعامي""ولا وحدة تضحك ع مشاعرها وتقول عادي وما يهمني.......! مافي قلب مرة مايحترق من الطلاق هذي معروفه""
واخواني الاعضاء هم لاتضحكون على انفسكم وتقولون نظرة المجتمع لها عاديه.....بالعكس المجتمع ينظرلها نظرة جدا سيئة..
لذلك انا اخشى المطلقات. لوجود نقص الاستقرار لديهن فتجدها ًً"تدور"على بيت المستقرة ثانيا قله وجود الرجال حيث ان الرجل لو يتزوج عشرة نساء لا يستطيع التغلب على عددهن...
وبالنهايه "عسى الله يخليلي زوجي ولا يفرق بينا يارب"

ومشكورة غاليتي عذوب على الطرح المميز والذي بالفعل يستحق المناقشه ..
تحياتي..

خجـل

عضو مخضرم
في بعض الاحيان حين تستعصي الامور بين الزوجيين

يكون الطلاق هو الحل الانسب ..

:وردة:​

عــذوب

عضو بلاتيني
يشررب جاى بنص الليل ..:)

من هنا نبدأ ..نعم ياعذوب الزمن تغير .واغلب البيوت اليوم فيها منفصلات .
على المرأه المنفصلة ان تكون اكثر شجاعة وثقة بنفسها ..
الانسان العاقل تكون نظرته للمنفصلة طبيعيه وعاديه ..

(شنو فيها يعنى بنت تزوجت والله ماقسم لها انها تستمر بحياتها الزوجية لسبب ما ..شلى تغير ..ليش النظره السلبيه لها ..وليش سوء الظن .)

المنفصلات بنات عوائل وقبائل ومحتشمات والنظره يجب ان تكون لهن نظرة ايجابيه ومحترمه .

والجميع معرض الى ان اخته او بنته تنفصل وعليه ان ينظر للاخريات نظرة اخويه او ابويه ..

واعتقد سؤال البعض لماذا تطلقتى ؟؟سؤال سخيف وليس له داعى ..

وهناك حقيقة يما فى(مطلقات ) اشرف واطهر من البعض من ( المتزوجات)

ولا اعرف لماذا بنظر البعض البنت اول ماتنفصل.

تصبح سيئة او ......كما تفضل زميلنا الاستاذ المسودن !!!...

تحياتى :وردة:

اتمنى من كل قلبي ان اللي يسمعون كلامك "" اصحاب النظره السلبيه "يقتنعون لو بجزئيه بسيطه اهو المفروض ه ا الكلام الصح وانا متفاءله انه بيجي اليوم اللي يصبح فيه الامر طبيعي

اشكر مرورك اخي الطيب مرقابي
وتستاهل :وردة::وردة::وردة:

عــذوب

عضو بلاتيني
العامل الرئيسي هو المجتمع ونظرته ..

(( المرة مالها غير بيتها وزوجها )) !!

هذه العبارة التي توّن في اذنيها منذ الصغر

أي تحملي زوجك حتى لو كان فرعون !

المطلقة انسانة قبل كل شئ .. تخطئ كما يخطئ الرجل ..

المشكلة ان أغلب الناس ينظرون للمطلقة بنظرة مخالفة عن الرجل المطلق بحجة انه رجل

ولا ضير اذا أخطأ .. فهو يستطيع ان يتزوج مثنى وثلاث ورباع !

اما المسكينة .. فالانظار كلها تتجه لها .. لمَ تطلقت ؟ ماهي الاسباب ؟ ماذا فعلت ؟ وووو الخ

وربما يكون الرجل هو السبب في طلاقها ..

اختي عذوب .

الحياة تغيرت الآن والقليل من المطلقات في وقتنا الحالي يلتفتن لهذه النظرة ..

على عكس ذلك .. ربما تجد المطلقة من هو افضل من زوجها السابق ... وربما تترقى في منصبها

وتنفتح لها أبوابا كانت مغلقة ..

وعلى فكرة .. المرأة صبورة وقوية وقوتها في تحملها كل الشدائد .. فكيف لا تصبر وتتحمل كلام وأذى الناس !

موضوع ذو شجن اختي عذوب ..

تقبلي تقديري :وردة:

اختي غاليتي انا بوقف معاج في هالنقطه ..

للامانه انا اتوقع انه الطبيعه النفسيه للام المطلقه غير عن الرجل يعني كيف ؟؟
يعني مستحل تهد عيالها وتتزوج غير ابوهم مستحيل الله تعالى خلقها بالفطره تتعلق بعيالها
وهي عاطفة الام تلعب لها دور عظيم"باستثناء الام صاحبة القلب القاسي "" وهم عارفين هالنقطه وبهالحاله مستحيل يرتبطون في وحده قلبها متعلق مع عيالها اكيد بتحن لهم وبتفكر فيهم مما يأثر نفسيا عليها بالتالي بينعكس على علاقتها بزوجها الجديد فأكيد ماراح يفكر بوحده ام عيال والبديل منتوفر وبكم هائل ""لاتنسين انه ثلاث ارباع الشعب الكويتي حريم !!

اهني تكلمنا عن العاطفه ليش ؟؟عشان كل وحده ام عيال تصبر وتحتسب الاجر عند ربها مايظيع
وتدعي رب العالمين في جوف الليل ""وسهام الليل لاتخطئ"" وتدعي له بالهدايه وبهديه رب العالمين ...وبما اني حرمه انا اقول لج تقدر تصبر وقدها ..ولاتطلب الطلاق ""الا بالحالات المستعصيه ""لانها ان تطلقت بأسباب تافه صدقيني تراها جنت على عيالها قبل تجني على نفسها .الابو غطى وستر للام والعيال مهما كان طبعه وسند وعزوه وظهر لعياله كافي زوله ودخلته وطلعته بالبيت اهني حتى البيت يكون له هيبه وحتى عياله يتفاخرون جدام ربعهم

وعلى فكرة .. المرأة صبورة وقوية وقوتها في تحملها كل الشدائد .. فكيف لا تصبر وتتحمل كلام وأذى الناس !

انت قلتي ان الامو صبوره وفعلا كلامج صح وتمتلك من الصبر مايقابل عشر رجال ..بس متى ؟؟؟؟
لما تقعد عند ابو عيالها وتضحي لعيالها مو تروح تتطلق ونقول صبوره بصراحه اعتبرها ام انانيه فكرت في عمرها مافكرت باللي راح ينعكس على عيالها من تبعات طلاقها اهني بس اهني اقول صج الام صبرت وضحت

هذي هي الام اللي يفتخرون فيها عيالها مو كل وحده ينقال لها ام

اتمنى ان كلامي مايكون ثقيل على خواتي المنفصلات
وثانكس ع المرور
غاليتي الفزاعه

:وردة::وردة::وردة:

عــذوب

عضو بلاتيني
مع عدم احترامي الشديييييد الشدييييد لشخصك ، و التزاماً مني بقوانين الشبكة ، راح أكتفي بقول انت معتوووه ،'

كفو عليج :إستحسان::إستحسان::إستحسان:
لاخلا ولا عدم
ودي اخ بس الباند اللي معور قلبي :D

اذا زعلتك و ازعجتك الجملة أعلاه ، فهو غاية تم ادراكها .. و اذا ماسوت فيك شي فهذا اثبات انك معتووه جداً

،

نرجع لمحور حديثنا

نرجع :p
المرأة المطلقة ،'

و الله كوجهة نظر شخصية ، أشوف المطلقة حالها حال اي انسان له حقوق و واجبات على جميع الأصعدة

أي انسان مُعرّض للطلاق و أي عايلة عادي جداً ان يكون من بين افرادها مطلق او مطلقة ..

هو مو مرض و لا عاهة

الطلاق حالة اجتماعية او حكم شرعي ،

لا داعي و لا يصح و لا يجب و حرااام اصلاً الاستهزاء بالمطلقة و عزلها و الا اضطهادها

،

اوكي خلني اضع حكم الطلاق على نفسي على سبيل المثال ،

لو تزوجت واحد و طلع معتووه ، لايكون راح اتم متزوجته عشان عيون مجتمع لا يمت لي بصلة ؟؟؟!!!!!

خير ان شاء الله ، ماعندي الا تسريح بإحسان

و ان ماكان باحسان ، الخلع موجود و چنه العيد

منو هذا البني ادم اللي بيناشب اخوه الانسان بحكم رباني !!

قتل الانسان ما اكفره !!

اجمل ما قرأت من الردود

وخير الكلام ماقل ودل
ياليت يحسون على
دمهم ويعرفون ان الله حق
،

عذراً على حدة الرد .. بس المعتوه أعلاه يحتاج هالنوع من الردود هو و من على شاكلته

و شكراً و عذراً يا عذوب :وردة:

لا غلاتي الموظوع كله لعيونج اي واحد تسول له نفسها تراج مسرحه حيلج فيه :D

......................
اسعدني مرورج وصح لسانج يالغاليه
وتستاهلين :وردة::وردة::وردة:

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
الطلاق...حل....!!

وليس مشكله ولا هم..!!

هو حل.... تكون فيه الدموع حاضره.. بكل صدق...!!

الطلاق إن حدث...فلا بد للمرأه أن تعي أنه بدايه..لنهاية مشوار...

لم يكتب له النجاح...!!

فعليها أن تبحث عن النجاح....ولا سواه..!!

الأهم من كل هذا وذاك...هو أنه إن كان هناك اطفال وذريه..!!!

فلتعلم المطلقه حقوق طليقها....وأبنائه..!!

وأن أجتماعه مع اطفاله..ورؤيتهم..هو من مصلحة المطلقه أولاً..!!

بعيداً عن القوانين الوضعيه... وقسوة الناس.......

وحقدهم....والرغبه في الأنتقام..!!!

من يحب أولاده... ويتمنى لهم الخير...فلا بد لهم....

من المكوث مع الأب ورؤيته......والخروج معه....!!

حتى يتشربوا ويرتووا من فيض محبة الأب...!!

حتى يخرج جيل....سليم..وغير معقد..!!

هي رساله للمطلقه..وطليقها..!!

إن كان النصيب والقدر قد فرق بينكما...!!!

فلا تجعلوا الضريبه هم الأطفال الابرياء...!!

إن كان الطلاق...حلاً...ونهاية طريق....فلا تتاجروا بورقة الأبناء...!!

ارجوكم لا.. والف لا...!!!!!!!

حتى وإن زين لكم المحامون الطريق...!!

حتى وأن تفوقت رغبة الأنتقام....على كل المشاعر...!!

ففي النهايه كلاكما سيخسر والله...!!!

أعيد وأكرر...ليس من مصلحة المطلقه حرمان الأطفال من أبوهم...

والتعجيز عليه.... والأنتقام......!!

ستخسروا في النهايه ورب الكعبه.... ستخسروا.... والضحيه هم الأطفال...!!!

شكراً أختنا عذوب على الموضوع القيم...

خولة

عضو مخضرم
كل ما أقرأ موضوع عن الطلاق أستغرب .. ما يتم مناقشته هو : هل المرأة المطلقة عار أو لا ؟!! .. هل هي مذنبة أو لا ؟!! .. يناقش الموضوع كأن المطلقة عار على أهلها والمجتمع .. لا توجد إمرأة تريد الطلاق هكذا بدون أسباب .. كل إمرأة في الدنيا حلمها الزوج والأولاد .. لا تطلب الطلاق إلا لسبب لا يمكن اصلاحه .. الطلاق أسبابه كثيرة .. وجهة نظري أن المرأة السوية لا تلجأ اليه إلا بعد استنفاد كل الطرق .. أكره كثيرا أن ينظر للمرأة هذه النظرة .. قبلا لم تكن موجودة في مجتمعنا ..!! .. لكنها اتت لنا من بعض الدول العربية التي تعتبر المرأة المطلقة أصبحت حرة من كل القيم بطلاقها .. !!! .. وهذا بالطبع غير صحيح .. !!! .

عــذوب

عضو بلاتيني

هذه الفقرة قد تكون صحيحة لكن ليس في هذا الوقت الحالي وهذه السنين التي كثر بها حالات الطلاق ولا يكاد يخلو بيت من مطلقة

لان الامر اصبح شبه طبيعي بغض النظر عن اسبابه فلو كان المجتمع للآن ينظر تلك النظرة السيئة والمشينة لإمراة قدر الله لها آلا تنجح في مشروع وشراكة دخلتها (الزواج ) لمى رأيت المحاكم تعج بقضايا الطلاق لو كانت المطلقة تعلم انها ستعيش جحيما بطلاقها لكان فكرة ألف مرة قبل اتتخذ قرارها او تكون سبب فيه

مثل ماقلتي الزمن تغير والمفروض هالنظره توأد لكن للاسف النظره موجوده ولازالت... وانا عارفه ان مافي حرمه تتمنى الطلاق نصيب وصار والله ماكتب لهم يستمرون مع بعض
الحمد لله نحن في زمن اكثرا وعيا وتفهما وادراكا والمطلقة الآن تعيش حياتها طبيعية وتنعم بها وتخرج وتعمل ولديها صداقات وناجحة في حياتها لم يعوقها طلاقها عن تحقيق أي شيء ولم يضعفها

لكن مازالت هناك مجتمعات وبيئات وعقول تحتاج للفهم والادراك وتنظيفها وتنقيتها من شوائب العادات والعقد البالية,, فهم من يظن هذا الشيء بالمراة المطلقة....

وقواج الله يالغلا:وردة:​

عزيزتي.. ماقصرتي كفيتي ووفيتي وان شاء الله تختفي وتوأد هالنظره السلبيه بالمره الموضوع في صرح عظييم ويشاهدونه من جميع مناطق الكويت كلها واكيد تختلف الثقافات وبيئات وعقول كما تفضلتي لكن بشكل بسيط جدا وايضا الخليج والوطن العربي لاختلاف الثقافات والعادات والتقاليد ..وماتدرين يمكن نقاشنا وطرحنا للقضيه بينظف عقول بعضهم ويحسنون النيه في خواتهم المنفصلات وان اللي صار غصب عليهم ....

فوضت غاليتي شرفتي
الموضوع
:وردة::وردة::وردة:

تأبط خيرا

عضو مميز
السلام عليكم...
اختي بالنسبه لنظرة المجتمع انا اعتقد وبلا شك سلبيه..لماذا؟
اكثر المطلقات يأثر عليهم الأنفصال وينعكس على تصرفاتهم وحتى في كتاباتهم فتجدينها دخلت مرحلة"الهستيريا"!
وهذا بحد ذاته يأثر على من حولها حيث تسحق من يعبر من امامها فقط!
هل هذا تصرف طبيعي؟ عندما تأتي الزوجة الثانيه وتقف امامها الطليقة الأُولى للزوج وتضع يدها على خاصرتها وتقول"هذا بيتي انا حليته قبلج" ! هل هذا تصرف طبيعي؟
واما بعض ردود بعض الاخوة والاخوات لم يكن هناك رد واضح وصريح ....
المرأة بلا رجل كخيمه بلا ذراء ..
المرأة بلا رجل ككوخ بلا اسوار..
الرجل هو النصف المكمل للمرأة وتحديدا الزوج...

يعني بالعامي""ولا وحدة تضحك ع مشاعرها وتقول عادي وما يهمني.......! مافي قلب مرة مايحترق من الطلاق هذي معروفه""
واخواني الاعضاء هم لاتضحكون على انفسكم وتقولون نظرة المجتمع لها عاديه.....بالعكس المجتمع ينظرلها نظرة جدا سيئة..
لذلك انا اخشى المطلقات. لوجود نقص الاستقرار لديهن فتجدها ًً"تدور"على بيت المستقرة ثانيا قله وجود الرجال حيث ان الرجل لو يتزوج عشرة نساء لا يستطيع التغلب على عددهن...
وبالنهايه "عسى الله يخليلي زوجي ولا يفرق بينا يارب"

ومشكورة غاليتي عذوب على الطرح المميز والذي بالفعل يستحق المناقشه ..
تحياتي..

رد في الصميم

لكن أختي أنثي

مصدر النظرة السيئة ليست من المجتمع الذكوري

بل من مجتمع النساء نفسة

كم من إمرأة متزوجة تخشي من صاحبتها المطلقة خصوصا إن كانت جميلة وذات خلق حسن

فتتغير عليها بمجرد طلاقها

نوع من أنواع الدفاع عن بيتها و زوجها >> خصوصا أبو عيون زايغة

وعندما يختار الشاب الاعزب الارتباط بـ مطلقة

ترفض أمه و أخواته أرتباط ولدهم بالمطلقة

وحتي أن بعض الامهات يبتزن الابن برضاها مقابل صرف النظر عن المطلقة

فأكثر الابناء يرضخون طلبا لـ رضاء الام

فلا تتهموا المجتمع الرجال ... فهو براااء

عــذوب

عضو بلاتيني
المطلقة نوعين

الأولة حظها تعبان وطاحت بواحد ردي والله فكها منه بطلاق واذا كانت هذي البنت تملك حياء ودين راح تحصل الف واحد (الرجل يعشق المرأة اللي عندها حياء ودين حتى لوكانت جيكرة)

لي ه السبب انا اقول اللي مافيه خير يبين من الاول

الثانية مطلقة بسبب تافه وعلى اي شيئ بسبب الرفاهية والقوانين اللي تشجع هذي النوعية على الطلاق وهذي ماخذه الطلاق حرية ومتعة
هذي سبب السمعة السيئة لمطلقة
على العموم ترى الزواج قسمة ونصب
عندي في دوام خالة (زيتونة) كل يوم متزوجة واحد وتحمل منه وتطلق صار عندها عيال بجميع الأشكال وبنفس الوقت في بنات جميلات وشريفات دخلو الأربعينات ولم يكتب لهم نصيب

ياسبحان الله كل انسان ياخذ اللي الله كاتبه له

هههههههههههه
صادق والله النصيب حظوظ واللي ماعندها حظ تصبر على مجنونها لا يجيها اجن منه
واللي مافيه خير بالمره بالمره تنفصل عنه ولو انه بالحالتيناجزم انها ماراح ترتاح .

عــذوب

عضو بلاتيني
نشكر الزميله ( عذوب )

على هذا الموضوع الأجتماعي

ياهلا باخوي وسنيدي الطيب بو يزيد
..........................

موضوع بالغ الحساسية تهرب من مناقشته غالبية المطلقات، بل وتنكرنه ـ أيضاً .. إنه الاحتياج العاطفي والإحساس بالفراغ والحرمان ..
تذهب بعض المطلقات بعيداً في إنكار هذا الاحتياج، فتزهو الواحدة منهن بأنها (ارتاحت) من وجوه الرجل في حياتها، ولا تعرف أنها تعطى صورة سيئة عن نفسها، وفي الوقت نفسه فإنها تكلف نفسها الكثير حيث تخفى احتياجها الطبيعي لتواجد الرجل في حياتها مع إظهار عكس ذلك مما يشكل ضغطاً نفسياً لا مبرر له ..
وهنا لا ندعو المطلقات إلى إمساك الميكروفونات في الميادين والإعلان عن احتياجهن العاطفي، ولكننا نطالب كل مطلقة ـ من أجل سلامها النفسي ـ أن تتعامل بأمانة مع نفسها وألا تخجل من إحساسها الحقيقي أو تتهم نفسها بالضعف، أما إذا شعرت المطلقة بالرغبة الحقيقية في الاستغناء عن الرجل، فهذا حقها بدون شك، مادام لا يسبب لها ألماً نفسياً وليس ناتجاً عن الخوف أو الشعور بالنقص أو انعدام الثقة بالنفس ..
والثابت نفسياً أنه يمكن للمرأة المطلقة أن تعيش حياة متوازنة نفسياً بدون وجود للرجل في حياتها متى اختارت هي ذلك بكامل إرادتها، ومتى نجحت في إشباع عواطفها، سواء بتدعيم علاقتها بأبنائها أو بأسرتها وأصدقائها والانشغال بالحياة الاجتماعية.

في هالنوع من المواضيع لازم يكون في صراحه اي قضيه في الدنيا ماتنحل الا عند التعرف ع المشكله اهني وصلنا نص العلاج ..
البعض بالغ بالامباه .واكثرهم كلامهم منطقي جدا ومقنع .
للامانه :كان السؤال .ليش النظره السلبيه ؟؟

وهنا لابد أن نتوقف عند خطأ شائع لدى العديد من المطلقات حيث يشعرن بإحساس ـ لا مبرر له ـ من النقص وبأن الواحدة منهن يجب أن تبذل جهداً نفسياً كبيراً حتى يقبل الناس على صحبتها.
* ولنتأمل ما قالته إحدى المطلقات، ولنشعر بالألم النابض في كلماتها ..
مو الكل ياخالد في حالات شاذه ولكل قاعده شواذ مانعمم

قالت: بعد طلاقي أحسست بفراغ ووحدة هائلة .. ولأنني لم أنجب فقد حاولت تعويض نفسي عن ذلك برعاية أبناء إخوتي .. وبمرور الوقت وجدت الجميع يلقون بأعبائهم على دون تقدير لأي جهد أبذله وكأنهم يقولون: إننا نمتعك بوجودنا حتى لا تعيشي وحيدة .. ولم أستطع تقبل ذلك لفترة طويلة .. وما لبثت أن انفجرت فيهم رافضة تصرفاتهم، فاتهمونني بأنني أغار منهم لإنجابهم ولاستقرارهم في حياتهم .. وتألمت لأقصى درجة .. وأخيراً، قاطعت الجميع واقتصرت على تبادل الزيارات معهم في المناسبات والأعياد فقط ..

* وتختلف تجربتها ـ ظاهرياً ـ مع تجربة مطلقة أخرى قالت بحزن شديد: بعد طلاقي أغلقت بابي دون الناس أجمعين وتفرغت لرعاية أبنائي الثلاثة .. وكانوا صغاراً ـ آنذاك ـ وكنت أعود من عملي ولا أغادر البيت ولا أتحدث مع أحد ـ سوى أبنائي ـ حتى اليوم الثاني .. وكان معارفي يتندرون قائلين إنه لا يوجد في حياتي سوى أبنائي وعملي وكنت أردد بفخر هذا صحيح .. ومرت السنوات وكبر الأبناء وتركوني وحدي .. وعندما أعاتبهم يقولون لي: إن من حقهم أن يعيشوا مثل أقرانهم ويتساءلون ولماذا لا أفعل مثلهم؟ وأشعر بإحباط شديد حيث كنت أشعر بأن التصاقي بالأبناء يمنحني الإشباع العاطفي .. وأتشاجر معهم .. فتارة يمكثون معي ومرات لا يفعلون .. وأكره إحساسي بالندم للتضحية من أجلهم ..

نقدر نعتبر هالامثله .نظره من ظمن النظرات السلبيه ؟
اتوقع انها موجوده ارد واقول مانعمم

* الحقيقة أن هناك خطأً مشتركاً قد وقعت فيه هؤلاء المطلقات، وهو التعامل مع الآخرين وكأنهن النبع الوحيد في الدنيا المتبقى لهن للإشباع العاطفي، وفي الحالة الأولى تمثل ذلك في أبناء الأسرة، والثانية أبناء المطلقة نفسها.
وهناك مثل معروف نتناساه جميعاً من آن لآخر وهو (لا تضع البيض كله في سلة واحدة) ..

والله ياخالد انت تهمتهم وبنفس الوقت بررت
سمعتو ياحريم ؟؟عرفتو ليش قلت بردي السابق على الاخت فزاعه
بحالتين مو مرتاحه فا الافضل تصبر وتحتسب اجرها ومتى ما ظاق خلقج .تقاضبي وصكيها خناقه مع اللي مايتسمى :D
صدقوني طريقه ممتازه للتفريق العاطفي وكملي مسيرتج معاه والحياه حلوه :p<<لابالله كملت

فمن الخطأ أن نختزل شعورنا بالأمان العاطفي في علاقة واحدة .. فإننا بذلك نرتكب عدة أخطاء منها: أننا نضيق على أنفسنا الخناق بدون مبرر، وأيضاً أننا على هذا الأساس نتوقع الكثير جداً من طرف العلاقة، وبذا نرهقه ونتسبب في فشل العلاقة أيضاً، فضلاً عن أننا نضغط على أنفسنا كثيراً جداً لإنجاح هذه العلاقة التي لن تستمر إلا على حسابنا ..

والحل يمكن ببساطة في توزيع الاهتمامات الإنسانية .. ما بين الأبناء .. وصديقات العمل .. والقريبات .. فضلاً عن الكف عن التصرف وكأن المطلقة يجب عليها أن تفعل الكثير ليتقبل الآخرون صحبتها سواء بالإغداق العاطفي أو المادي، وأيضاً عدم إرهاق الأبناء ومطالبتهم بترك حياتهم الخاصة، فإنهم وإن فعلوا ذلك لبعض الوقت فلن يشعروا بالراحة لصحبة الأمن ذلك أن الإنسان عندما يفعل شيئاً وهو مضطر لذلك فإنما يغلب عليه الإحساس بالضيق والرغبة في الانتهاء قدر الاستطاعة، بعكس إحساسه عندما يفعل شيئاً برغبته الخالصة فإن يستمتع به ويتمنى إطالته، لذا فإن المطلقة الذكية هي التي تجعل أبناءها ينطلقون مع أصحابهم كما يرغبون ـ بالطبع في الحدود المعقولة ـ ثم يعودون إليها ويحكون لها عما فعلوه لتصطاد أكثر من عصفور في آن واحد، وأولهم قضاء وقت طيب مع الأبناء، واستعادة الإحساس بالشباب من خلالهم. وثانيهما، أن تعرف تصرفاتهم وتفهم أخلاق أقرانهم للتدخل ـ بذكاء ـ في الوقت المناسب .. وثالثاً وليس آخراً .. أن تجعل أبناءها يحبون صحبتها ولا يحسون بأن ذلك عبء نفسي عليهم .. ويجب ـ أيضاً ـ أن تحكي لهم ـ أيضاً ـ ما قابلها سواء في العمل أو مع الصديقات لتزداد العلاقة الإنسانية بينهم عمقاً ولتحس بالدفء العاطفي الذي لا غنى لأي إنسان عنه ..

ويمكن أيضاً للمطلقة ـ التي لم تنجب ـ أن تفعل ذلك من آن لآخر مع أبناء إخوتها أو أبناء صديقاتها لتشيع المرح في حياتها .. ولتضيف لنفسها مصدراً آخر من مصادر الإشباع العاطفي ..

* وهناك بعض المطلقات التي تتجه بكامل طاقتها النفسية والعاطفية إلى عملها، فتتفانى فيه بدرجة هائلة، وهذا شيء جميل لأنه يمتص هذه الطاقة ولكن بشرط الحذر الواعي من التمادي في ذلك وفي جعل العمل بديلاً للتواصل الإنساني مع الناس وفي تحويله إلى المصدر الوحيد للإحساس بالذات، وهنا مكمن الخطر، إذ يحدث من آن لآخر في أي عمل، أي مشكلة أو سوء تقدير للجهد المبذول، أو التعرض لوشاية كاذبة أو لظلم ما .. فنجد المطلقة وقد انهارت تماماً لأنها قد اعتمدت في وجودها الإنساني على العمل فقط .. ولذا يجب التنبه إلى عدم الوقوع في هذه المصيدة الشائعة،

والحقيقة أن المطلقة التي تبالغ بصورة فائقة في الاهتمام بعملها تسيء إلى صورتها كأنثى وكأنها ترسل رسالة للآخرين مفادها: هذا ما تبقى لي في الحياة، أو هذا ما أصلح له فقط أو هذا هو الشيء الوحيد الذي لا أخاف منه لأنه لن يخذلني أو يتركني .. ولا تدري أنها تعلن نقاط ضعفها للجميع، وهناك من الرجال مَن يتربص لأمثال هذه المطلقة ويستطيع ببعض الحيل الاستيلاء على مشاعرها المخبأة بعناية تحت ستار العمل وقد يعبث بها ويزيد أوجاعها ..وما كان أغناها في ذلك لو اتبعت الوصية الدينية الرائعة .. وهي الالتزام بالوسط في كل شيء في حياتنا .. فلا تفريط ولا إفراط ..
ولا أحد ينكر الاحتياج الإنساني بشكل عام لتواجد الآخرين في حياتنا .. وأن الإنسان كما قيل حيوان اجتماعي ..

هذا وتقبلوا تحياتي للجميع :وردة:​

كلامك جميل واعجبتني صراحتك وهم النصايح الاخيره استفيدو منها خواتنا المنفصلات
راح تساعد على تخفيف الضغط لما الله يفرج
اسعدني مرورك اخي الطيب

خالد وتستاهل

:وردة::وردة::وردة:​

عــذوب

عضو بلاتيني
رد في الصميم

لكن أختي أنثي

مصدر النظرة السيئة ليست من المجتمع الذكوري

بل من مجتمع النساء نفسة