هذي القصة من أجمل القصص ألي قريتها وحبيت أنقلها لكم:
الشيخ سعدون العواجي هو شيخ عموم قبيلة ( ولد سليمان ) التي هي من أفخاذ قبيلة عنزة
الكبيرة , له شأن بين قبائله , ورئاسته لهذه القبيلة عريقة , مطاع بين أفراد القبيلة , شجاع
ومشهور بفروسيته , وشاعر مجيد , له أبناء كثيرون , ولكن لم يشتهر منهم سوى ابنيه
عقاب وحجاب , وهما شقيقان . وشهرة عقاب قد زادت على شهرة أبيه , وكان من الأبطال
القلائل في نجد .
لكن قبل أن يبرز ابناه وقبل أن يبلغا سن الرجولة , حصل بين الشيخ سعدون وزوجته , والدة
عقاب وحجاب , خلاف أدى إلى طلاقها , وذهبت إلى أهلها في بلاد سورية ومعها ابناها ,
وهي من قبيلة الفدعان من عنزه الموجودين في سورية وكان أخوال الشابين - عقاب وحجاب -
مشهورين بين أفراد القبيلة وقد تربيا في أخوالها أحسن تربية وبعد أن بلغا سن الرجولة
وأصبحا فارسين يضرب بهما المثل اصحبا يترأسان قسما من عشائرهما في سورية , أما
الشيخ سعدون فقد بقي شيخا لجماعته ( ولد سليمان ) في نجد إلى أن برز شخص من أبناء
عمه يسمى شامخ العواجي , وأخذ ينازع سعدون الزعامة ويعرقل نفوذه , واستفحل أمره ,
إلى أن خفر ذمام سعدون مرارا وتكرارا مستهترا بأوامر الشيخ , وأخذ يتحداه في كل مناسبة ,
ويقلل من قيمته عند القبيلة , وأخيرا أخذ مكان سعدون , وتزعم القبيلة , وأخذ يعامل الشيخ
معاملة سيئة , وقد وصل به الأمر إلى أن حقره , وحظر عليه أن يورد إبله على أي منهل ترده
قبائل ( ولد سليمان ) قبل أن ترد إبل شامخ وإبل كل القبيلة , وقد قال أشعارا بهذا كثيرة , منها
واحدة بين فيها أنه قد عزم على الرحيل , ليفارق شامخا وغطرسته , وعندما لاحظه بعض
الذين يعطفون عليه , يجمع أمتعته ويحملها على رواحله , أخذوا يلومونه وحاولوا أن يثنوه
عن عزمه , ولكنه أصر على الرحيل وقال في قصيدته : أن شامخا لا ينصاع للحق , لذلك فهو
سيبتعد عنه , ويعالج آلامه بالفراق , لأن في البعد سلوى له :
قالوا تحورف قلت يالربع نجّاع = وقالوا تقيم وقلت يالربع ما قيم
قالوا علامك قلت من قلّ الافزاع = صيحة خلا ما عندي إلا الهذاريم
والى بغيت الحق من شامخ ٍ ضاع = يطرّم علي دايخ الراس تطريم
يبعد عن القالات طقّه بالأصباع = من قلة اللي يضربه باللهازيم
ليا صار ما توفي عميلك من الصاع = ما ينقعد لك عند حصن النواهيم
شبر ٍ من البيدا يعوّضك الافزاع = وسود الليالي يبعدنّك عن الضيم
( تحورف : تستعد 000 هذاريم : هذيان )
لكن هذا لم يكن به حل لأمره , فهو إذا ابتعد عن قبيلة ولد سليمان سيكون لاجئا عند إحدى
القبائل , وهذا يرى أن فيه نقصا بعد العز الرفيع الذي كان عائشا فيه , وإذا انفرد وحده في
الفيافي فسوف يكون لقمة سائغة لبعض الغزاة من الصعاليك , وهو لا يستطيع وحده حماية
نفسه , ولذلك رجع بعد أن رحل مرغما . بهذه الظروف زاد شامخ بطغيانه وتجبره على سعدون ..
وأخيرا لفت نظر سعدون شخص من الذين يعطفون عليه , أن يكتب لأولاده , ويشكو إليهم ,
ويخبرهم باعتداء شامخ على جميع سلطاته , وخفر ذمامه , وإهانته بين قبائل نجد .
فكتب سعدون لابنيه هذه القصيدة :
يا راكب ٍ من عندنا فوق مهذاب = مامون قطّاع الفيافي الى انويت
عند الفضيله عد يومين بحساب = أول قراهم قول يا ضيف حِييت
حر ٍ صغير ٍ وتوّ ما شق له ناب = وعقب القِرا ودّع رجال ٍ لهم صيت
وليا ركبته ضرّبه خل الاجناب = وانحر لنجم الجدي وإن كان مديت
واسلم وسلّم لي علي عقاب وحجاب = سلّم على مضنون عيني الى ألفيت
بالحال خص عقاب فكاك الأنشاب = ينجيك كان انك عن الحق عديت
قل له ترا ( شامخ ٍ ) شمخ عقب ما شاب = ويا عقبا والله ذلّلوني وذليت
ويا عقاب حدّوني على غير ما طاب = وقالوا تودّر من ورا الما , وتعديت
من عقب ماني سترهم عند الأجناب = وليا بلتهم قالة ٍ ما تتقيت
ما دام شامخ مالك ٍ جرد الأرقاب = لو زيّن الفنجال لي ما تقهويت
يا عقاب حَط بثومة القلب مخلاب = من العام في نوم العرب ما تهنّيت
الجفن عن نوم الملا فيه نتّاب = وعدّ الطعام مدوّس ٍ به حلاتيت
عقب المعزّه صرت يا عقاب مرعاب = والناس حيين ٍ وانا عقبكم ميت
من الضيم يا عقاب السرب عارضي شاب = وادويت من كثر العنا واستخفيت
فاتن ثلاث سنين والنوم ما طاب = وشكواي من صدري عبار وتناهيت
البيت ما يبنى بلا عمد وأطناب = متي يجينا عقاب يبني لنا البيت
مالي جدا إلا غضّة البهم بالناب = وراعيت كثر الحيف بالعين واغضيت
ارجي بشير الخير مع كل هبّاب = ومتى يجونا اخوان ( نمشه ) على الصيت
( تودّر : ابتعد 000 جرد : جموع )
حجاب بن سعدون العواجي
وبعد أن وصلت هذه القصيدة لابنيه , ثارت ثائرة عقاب , وأمر أخاه أن يهيئ نفسه للرحيل من
بلاد سورية , ويترك مقرراته التي استحصل عليها من دولة الأتراك هنا , مادام أن والدهما قد
لحق به الأمر , ورحل عقاب وأخوه وصدقيهم عيد ومعهم بعض الخدم , وترك جماعته من
ولد سليمان بسورية , ومشى بظعينته إلى نجد وقد استغرقت رحلته ثلاثين يوما , وصل بعدها
بالقرب من منهل يسمى ( الحيزا ) من ديار قبيلة ( ولد سليمان ) وقد باتوا على مقربة منها ,
بعد أن تأكدوا أن إبل قبائل ( ولد سليمان ) واردة على هذا المنهل , في الليلة المذكورة , وبعد
طلوع الفجر , قام عقاب وتأبط سيفه , وأمر أخاه ومن معه أن يتبعوه بظعينتهم , ثم مشى على
قدميه متجها إلى العرب الذين على ( الحيزا ) مختفيا , وأخذ يبحث عن بيت والده سعدون ,
وكان قد استوصف من الناس ما يدله على بيت أبيه وقد قيل له : أن شامخا أمر على أبيه بأن
لا يرفع بيته بين بيوت القبيلة , إذلالا له وكذلك أمر راعي إبله القليلة العدد أن لا ترد الماء إلا
بعد أن ترد إبل الحي كلها , وعندما وصل بيت والده قبل طلوع الشمس , وقبل أن يرد أحد على
البئر , وجد والده نائما , وكذلك راعي إبل والده نائما بين الإبل , فأيقظ الراعي , وقال له قم
أورد إبلك على الماء , فرد الراعي : لا أستطيع يا عماه , لأن الشيخ شامخا سيضربني , وقد
أمرني أن لا أرد الماء إلا بعد أن ترد القبيلة , فنهره عقاب بشده , وحاول الراعي أن يعتذر لأنه
لا يعرفه , فأكد عليه وقال : أورد إبلك وأنا معك , ولا تخف , ومشى الراعي قسرا بالإبل إلى
البئر واختفى عقاب بين الإبل , وعندما وصلوا قرب البئر , شاهد شامخ أن راعي إبل سعدون
قد ورد الماء عاصيا لأمره , فثارت ثائرته , ونادى الراعي , وتهدده , فقال عقاب للراعي
بصوت لا يسمعه شامخ : امض في سبيلك ولا تجبه , وعند ذلك اشتد غضب شامخ , وأخذ
عصاه , وأقبل من بيته يعدو , ليشبع الراعي ضربا كعادته , وعندما قرب شامخ منه , خرج
عقاب من بين الإبل , كأنه الأسد , مجردا سيفه , ووثب على شامخ ليقتله , وعندما رآه شامخ
عرف أن هذا عقاب , الذي خبر بأوصافه ,
وتأكد مــن شـــاربــيــه اللــذيـن يـلامـــسان أذنــيــه ,
فصعق شامخ , وعرف أنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه , ولا يتمكن من الهرب إلى بيته ,
ففضل أن يرمي نفسه بالبئر القريبة منه , وفعلا رمى نفسه , وأطل عليه عقاب , وأدلى إليه
الرشا , وقال : اخرج , فقال : هذا هو قبري , لا يمكن أن أخرج إلا أن تعفو عني , فقال عقاب:
إن جبنك الذي رأيته سيجعلني أعفو عن قتلك مشروطا ذلك بعفو الشيخ سعدون أي أبيه ,
فترك عقاب راعي الإبل يسقيها , وأمر من حوله أن يخرجوا شامخا الجبان الذي اختار أن
يرمي نفسه بالبئر , ورجع عقاب بعد أن رأى أخاه حجاب قد وصل بالظعينه , فأومأ إليه نحو
بيت أبيه , وأمرهم أن يبنوا البيت الكبير , وأن يرفعوا عماده , وبعد أن بنى البيت أثثوا
مجلسه بأحسن الأثاث , وهيئوا مقعدا وثيرا لوالدهم , وطلبوا منه أن يجلس عليه , ثم أمر
عقاب صديقه عيدا أن يركب إحدى الخيل , ويبلغ القبيلة أن يحضروا للسلام على الشيخ
وولديه عقاب وحجاب , فراح صديقهم مسرعا وبلغ القبيلة بعد طلوع الشمس فجاءت قبائل
( ولد سليمان ) وسلموا على سعدون وابنيه وتمت البيعة لسعدون من جديد , وقد أعجبوا
بعقاب وحجاب , وكان إعجابهم بالشيخ عقاب عظيما جدا , حيث تأكدوا من رؤية الرجل الذي
سارت بأخبار شجاعته الركبان من بلاد سورية , وقد تم التحول بهذه الطريقة البسيطة ,
وأشاد ابنا سعدون مجد والدهما من جديد , وراح شامخ نسيا منسيا , وقد عفا عنه الشيخ
سعدون لأنه رآه لا يستحق أن يجازيه على أفعاله , لما ظهر من جبنه , لقد رفع عقاب وحجاب
والدهما إلى القمة , وأخذ الشيخ سعدون يصول ويجول في بلاده , لا يخشى أحدا من القبائل ,
وزاد به الأمر أن أجلى بعض قبائل شمر عن بلادهم .. ولا شك أن هذا بسواعد أبناءه , خاصة
عقاب الفارس الشجاع .
عقاب بن سعدون العواجي
وذات يوم بلغ سعدون أن أراضي ( بيضا نثيل ) مخصبة , وهذه يملكها مسلط التمياط , شيخ
قبيلة التومان من شمر , فالتفت سعدون إلى ولديه وقال : إنني أحب أن أرحل إلى ( بيضا نثيل )
وآخذها عنوة من مسلط التمياط وجماعته , فأجاب ابناه بالسمع والطاعة وقالوا عليك أن تأمر
, ونحن سنأخذها قسرا , فأمر سعدون العرب بالرحيل , لأخذ ( بيضا نثيل ) من التمياط , وفعلا
أخذوا ( بيضا نثيل ) من مسلط التمياط , واتسعت حدود سعدون العواجي هو وقبيلته , إلى أن
بلغت من ( خيير ) إلى قرب طي وشمالا ( تيماء ) والنفود .
ومع كون عقاب اشتهر بالشجاعة والفتك , فقد هام بغرام إحدى بنات الحي وتسمى ( نـوت )
هذه الفتاة كانت أجمل فتاة بين قبائل عنزة , ويضرب المثل بجمالها , وقد قال عقاب فيها
الأشعار الكثيرة , ولكن لم أضفر إلا بأربع قصائد أدونها تباعا , وهي كما يلي :
يا ونتي , بأقصى الضماير سَـندها = لا رقَبت مشذوب المراقيب تزداد
ونة عجوز ٍ مات عنها ولدها = رملى ضعيفة مالها غيره أولاد
على الذي مثناة قلبي عقدها = حبه بمكنون الحشا يسند اسناد
وعروق قلبي يبــّـستهن بيدها = صارن كما شنّ ٍ على الدار بيـّـاد
إن أبعدت عيني يجيها رمدها = ودموعها تسقي قناطيش الأذواد
وإن قربت كبدي يجيها لددها = مَر ٍ هنوع ومر ما تقبل الزاد
اللي كما الفنجال غزّة نهدها = خلاّقها رب ٍِ له الناس سجاد
ريميةٍ ما ترتع إلا وَحَدها = تقطف زماليق الخزامى بالأجراد
ثم قال قصيدته الثانيه شاكيا غرامه بـ ( نــوت ) وشاكيا لواعجه وما يقاسيه بحبها :
وا كبدي اللي كن به حمو لالي = بالقيظ وإلا حامي الجمر ناله
تفوح فوح مبهّرات الدلالي = جزل ٍ حطبها ركّده ثم شاله
والعين جابت دمعها بانتلالي = يشدي هماليل المطر من خياله
من واحد ٍ يتعب على شده بالي = لو ما عَنَت رجلي فقلبي عنا له
عينه تشادي قلتهٍ بالظلالي = في حد لوح ٍ ما تنوله حباله
وقذيلةٍ يلعب بها الهمّلالي = بدف الظّليم ويتعب اللي حبا له
اللي بميدان الموده مشى لي = يرخص كلامه ويتغالى حلاله
أنا أشهد إنه بالهوى سم حالي = ويبّس عروق الجسم وأذوى خياله
عندي غلاه مرخّص ٍ كل غالي = طفل ٍ معذبني بزايد دلاله
وأما في قصيدته الثالثة فقد شكى فراق محبوبته , وكان أهلها رحلوا بها بعيدا عنه , وحالت
بينه وبينها الفيافي الشاسعة , ولا يستطيع أن يصل إليها , وأخذ يصف ما بينهما من البعد ,
ويشكو إلى أخيه حجاب في آخر القصيدة :
من دون خلّي حال ( عِرنان ) و ( كباد ) = ( وحلوان ) مرفوع الحِجى حال دونه
شدوا وخلوني على الدار ركـّـاد = واقفت مع الجرعا تباري ظعونه
والدمع من عيني على خدّي ابداد = من الغشين اليا انتثر من زونه
فرقى لطيف الروح يا حجاب لا عاد = عقبه ضميري يا بسات ٍ شنونه
يا حجاب كان انك عن الحال نشاد = خلي بقلبي جايرات ٍ طعونه
اللي ذبحني بالهوى يابن الأجواد = طفل ٍ قرونه ما غطاهن زبونه
طفل ٍ لشرّاد المها صار قوّاد = يحيْر عقلي في تواصيف لونه
حبه بمكنون الحشا يسند اسناد = وان خانني يا حجاب ربي يخونه
قصيدته الرابعة سأل محبوبته ( نــوت ) فيها: لماذا رحلو عنه ؟ , وقال أنه تحقق الفراق بيني
وبينك , ووصف دموعه ووجده , وأن بفراقها مال عليه الدهر , وطلب منها الرجوع لتعالج
فؤاده . وانه إذا طال الفراق سيرجعها فوق الصافنات الجياد , لو أدى ذلك إلى خوض معركة :
يا نوت عنا ظعونكم ليه شالت = يا حيف تم فراقنا يا حبيبي
زملك مع الحزم المشّرف تكالت = وقَفت أراعيهن وقلبي غضيبي
عقبك عيوني بالدموع استخالت = من فوق خدي نثرهن فوق جيبي
وعقبك يا زين الأيام مالت = ارجع وعالج ضامري يا طبيبي
وديارنا من عقب فرقاك سالت = من دمع عيني قام يدرج شعيبي
وان كان فرقاكم على القلب طالت = نجيك فوق منثّرات السبيبي
ناصلك لو من دونك القوم حالت = من فوق قب ٍ يرجهنّ الحريبي
أو أن دونك قرّح الخيل جالت = لازم يجيبك حظنا من نصيبي
ولـ ( رحيل ) والد نوت أخ يسمى ( قرينيس ) له ثلاثة أبناء , أحدهم أبرم عقد نكاحه على نوت
بنت رحيل , ولكنها رفضت الزواج من ابن عمها هذا , لأن غرامها بعقاب قد تمكن من قلبها ,
ولا ترضى الزاوج بغيره , وكان بينهما روابط قوية , وأخيرا اضطر عقاب إلى أن يأتي إليها
بوضح النهار , على مرأى ومسمع من أهلها , ويجلس بالقرب منها , ويحدثها ما طاب له
الحديث , ولا أحد يجرؤ أو حتى يفكر بمنعه , وكان عاشقا بريئا كل البراءة , وبعيدا كل البعد
عن الرذيلة وبمنتهى العفة .
لقد لاحظ ذلك ابن عمها المعقود له عليها فتشاور مع إخوانه بالأمر , وقرروا أن يذهبوا لعمهم
( رحيل ) , ويخبروه أن أمر عقاب تعدى الحدود , وأنهم لا يقبلون أن يأتي عقاب لابنة عمهم ,
ويحدثها .. فذهبوا لعمهم وأخبروه بالأمر , وقالوا : إننا مصممون على أن ننصح عقاب
بالعدول عن أمره , وإن أصر على تحديه فسنقتله , ونحن نطلب رأيك , فنظر إليهم عمهم
طويلا , ثم هز رأسه , وقال هذه الكلمة : يا ويلكم من عقاب !! , ويا ويلكم بعد عقاب .
وقام بعد هذه الكلمة , وهنا بهتوا , وبقوا يتساءلون عن معنى كلمة عمهم , فقال لهم أكبرهم :
نعم إن عمكم يقول يا ويلكم من عقاب إن حاولتم قتله , وهذا شيء من المستحيلات , لأن
عقابا كما تعرفونه , ليس بالسهل قتله , أما قوله يا ويلكم بعد عقاب , فمعناه أنكم لو ظفرتم
بعقاب وقتلتموه فقد هدمتم عزكم , وخسرتم الشخص الذي أرهب أعدائكم , وحمى بلادكم ,
وفتحنا بيننا وبين أبناء عمنا مشكلة كبيرة , ستكون سببا بانقراضنا جميعا , وإن من الأفضل
أن تتركوا ( نــوتا ) لعقاب , وهو أحق بها , لأنه يحبها وهي تحبه , وهذا هو أفضل شيء
نعمله لحل المشكلة , وقد أجمعوا على هذا الرأي , فتم طلاق ( نــوت ) وتزوجها عقاب , وبلغ
أمنيته بـ ( نــوت ) التي هام بغرامها سنين طوالا , وبعد أن عرف عقاب ما دار بين الاخوة
وعمهم , رحيل العواجي , وأنهم طلقوا ( نوتا ) من أجله رأى لزاما عليه أن يقابل الجميل
بالجميل , وكانت له أخت تسمى ( حرفه ) سبق أن عقد لها على ابن عمه القريب المسمى
( دغام الأحيمر ) , لذلك أرسل عقاب لابن عمه , وأخبره أن أبناء قرينيس العواجي عملوا معه
جميلا وطلقوا بنت عمهم ( نوت ) من أجله , وانه يحب أن يكافئهم , ونظرا لأن حرفه رافضة
الزواج منك , فأنا أحب أن تطلقها لأزوجها على الذي طلق نوتا من أجلي .. فقال : أنا لن أطلق
حرفه لو قطعت رقبتي , فثار عقاب , وأقسم على نفسه أن يقطع رقبته في الحال , وطلب
سيفه , وكان عقاب لا يقول شيئا إلا فعله , وعرف دغام أنه قاتله لا محالة , وحالا ارتمى على
ركبتي عقاب , وأخذ يقبلهما معلنا طلاق حرفه , جاهرا بصوته , وبعد أن طلقها زوجها عقاب
قرينيس , الذي طلق نوتا وكذلك أرسل لأخويه الآخرين , وقال لهما أن هاتين الطفلتين يقصد
ابنتيه , الصغيرتين إذا بلغتا سن الزواج فسوف أزوجكما بهما .
نرجع إلى الشيخ سعدون والد عقاب , بعد أن استولى على ( بيضا نثيل ) من التومان , حصل
بينه وبين قبائل شمر معارك هائلة , حتى أجلاهم عن بعض مساكنهم , وقد دافعوا دفاعا
بطوليا , خاصة قبيلة الغيثة من عبده , أما مسلط التمياط وقبائله , فقد جلوا عن ديارهم ,
واستولى عليها سعدون وأبناؤه , ولم تزل يملكها العواجية إلى الآن .
بعد هذا أرسل مفتاح الغييثي إلى قبائل شمر يستحميهم , ويطلب منهم النجدة , فحضر عدد
منهم , ووقفوا في وجه سعدون , وقفة الأبطال , وحصلت بينهم وبين سعدون معركة هائلة ,
على المنهل المسمى بـ ( ظفرة ) وهو من مياه شمر, انتصر فيها شمر على العواجي وقبائله .
ورغم أن شمر انتصروا فيه هذه المعركة , فإن سعدون العواجي وأبناءه لم يفقدوا شيئا من
أراضي شمر التي كسبوها .
لقد استفحل أمر عقاب العواجي , وجندل عددا كبيرا من فرسان شمر , لذا فقد اتفق شمر على
أن يصبوا فنجانا من البن , ويضعوه بينهم , ويقولون لفرسانهم : الذي يشربه في مجتمعهم
هو المسؤول عن قتل عقاب , في أول معركة نخوضها معه , إنه لا يمكن أن يتجرأ على شربه
إلا من كان قوي الجنان , وعنده الثقة بنفسه , فقام شاب من بين الصفوف يسمى ( أبا الوقيّ
ولكم يكن من عائلة لها ماض بالفروسية , فأخذ الفنجان وشربه , في مجلس شمر , وقال أنا
شارب فنجان عقاب , وسأقابله على ظهور الخيل , وعندما التحم شمر في معركة مع ولد
سليمان جماعة عقاب العواجي , وعندما رأى ( أبا الوقيّ ) عقابا بين الخيل , دفع جواده ,
وكان عقاب لا يظن أن احدا يتجرأ ويهجم عليه , خاصة مثل هذا الشاب الصغير , فلقيه عقاب
ولما اقترب كل واحد من الآخر , أطلق كل منهما سهمه على الآخر , ولكن لم يصب أحدهما ,
والتصقت جواداهما , وتماسكا بالأيدي على ظهور الخيل , ثم وقعا على الأرض , فهجمت
فرسان قبائل عنزه , لتخليص عقاب وهجمت فرسان شمر هي الأخرى لتخليص أبا الوقيّ ,
الشاب الذي ضرب أروع مثل بالبطولة , ونفذ ما التزم به , ودارت المعركة وحمى الوطيس ,
وثار غبار الخيل , وغطى كل شيء , حتى أن الفارس لا يبصر الآخر وتخلص عقاب من الشاب
أبا الوقيّ , وقام من الأرض والغبار يحجب كل واحد عن الآخر ووقعت يد عقاب على سيف
بالأرض وأمسك بجواد واقف فوق رأسه . وكذلك أبا الوقيّ هو الآخر . أخذ سيفا , ووجد جوادا
من حوله , فأخذه , وعندما افترقا إذا بالسيف والجواد اللذان مع عقاب هما لأبا الوقي ّ , وأبا
الوقيّ وجد أن الجواد الذي معه والسيف هما سيف وجواد عقاب , وانفصلت المعركة بعد ذلك ,
وكانت النتيجة خيبة أمل للشيخ سعدون , لأنه رأى بالأمر غضاضة عليه , حيث أن جواد ابنه
وسيفه يأخذهما شاب صغير من قبيلة شمر , ليس معروفا , ولم يكن له ماض , وليس كفوا
لمقابلة عقاب في نظره , وقد قلق للأمر وسهر ليلته ولم ينم , فجاء إليه شيوخ قبيلة ولد
سليمان وقالوا له لا تقلق يا أبا عقاب على فقدان الجواد والسيف , فكل خيلنا وسيوفنا نقدمها
لعقاب , عوضا عن جواده وسيفه , فقال : أنا لا يهمني جواد عقاب أو سيفه , ولكن الذي
يشغل بالي , ويحز في نفسي وأخشى منه , هو أن شاعر شمر ( مبيريك التبيناوي ) , قد وقع
على بيت من الشعر , عالق بذهني الآن , فقالوا له : وما هو هذا البيت الذي تخشى أن يجده
شاعر شمر ؟ فقال لهم : هو هذا البيت :
السيف من يمنى عقاب ٍ خذيناه = والخيل بدّل كدشها بالأصايل
وفعلا وقع ما كان يخشاه سعدون , حيث بعد انفصال المعركة , قال شاعر شمر مبيريك
التبيناوي , قصيدة من ضمنها البيت الذي أشار إليه سعدون , وهو ثاني بيت من القصيدة الآتية :
أبا الوقي يالبيض خضّبن يمناه = وأنا اشهد انه من عيال الحمايل
السيف من يمنى عقاب ٍ خذيناه = والخيل بدّل كدشها بالأصايل
هذي سلوم ٍ بيننا يالقراباه = يا زين بيع المنسمح يا بن وايل
وعقاب ما سبّه ولا سب حلياه = أن جو على قب المهار الأصايل
يركض على الصابور ولابه مراواه = شي ٍ تعرفه كل سمو القبايل
لا شك عندي له فهود ٍ مغذاه = عيال شمر فوق قب السلايل
( سمو : عموم )
وفي بعض السنين نزل على سعدون وأبنائه الشيخ مجول بن شعلان , ومعه قسم من قبائل
الروله أيام الربيع , وقد اتفق مجول بن شعلان وسعدون العواجي , أن يغيرا على قبائل حرب
الموجودين بأراضي ( رخا ) الماء المعروف , وفعلا غزوا حربا وأغاروا عليهم بالمكان
المذكور , وأخذوا منهم مواشي كثيرة , من بينها إبل مشهورة تسمى بـ ( شملا ) وكان زعيم
قبائل حرب ابن فرهود , غائبا عندما أغاروا عليهم , وبعد أن رجعوا إلى ديارهم غانمين ,
رحلوا جميعا إلى الشمال , بديار سورية , لأنها باردة في أيام الصيف , وعندما علم الشيخ ابن
فرهود برحيل سعدون العواجي وأبناءه وعربانهم مع الشيخ مجول بن شعلان أرسل لهم قصيدة
يتهددهم , ويقول ارجعوا لدياركم محاولا أن يأخذ ثأره منهم , ومبينا ندمه أنه لم يحضر عندما
أخذت الإبل المشهورة شملا , وعندما وصلت قصيدته لسعدون رد عليه بقصيدة ثم رجع بقبائله
متحديا ابن فرهود , ونزل منهل حرب ( رخا ) وأغار على قبائل حرب , وأخذ أموالا وخيلا
كثيرة , بعد أن توارى عنه ابن فرهود , طالبا لنفسه النجاة .
بعد أن رجع سعدون وقبائله إلى موطنهم , كان عقاب بن سعدون لا يكفيه أن يهاجم عربانا
بعربانه , ولكنه كان دائما يغزو غزوات بعيدة المدى , يغنم فيها أموالا من مواشي الأعداء
البعيدين , وكان يغزو احيانا جهات القصيم , وأواسط نجد .
وفي غزوة من غزواته صادف ثلاثمائة فارس من فرسان حرب وكان معه ثمانون فارسا فوقع
الطراد بينه وبينهم وحصل خسائر بين الجميع , ولم يغنم إبلا من حرب , رغم انه لم يغز إلا
من أجلها , وأثناء رجوعه وعند وصوله إلى أحياء قبائله , اعترضته فتاة تسأله عن حليلها
وكان من الفرسان المرافقين له :
يا عقاب يا حبس الظعن باللقا الشين = ياللي حريبك بالهزيمه يمنّا
عنّيت ذيب الخيل يوم الاكاوين = نور العيون بغيبة الشمس عنّا
هو سالم ٍ وإلا رموه المعادين = يا عقاب خبّرني تراي أتمنّا
فأجابها بهذه القصيدة :
يا بنت ياللي عن حليلك تسالين = حنّا لنا حي يسالون عنا
خمسة عشر ليله على الوجه مقفين = ندور وضح ٍ بالأباهر تحنّا
وسفنا هل البل شاربين الغلاوين = من دون رخم للحويّر تحنّا
جونا ثلاثميه وحنا ثمانين = مثل المحوص الشّلف منهم ومنا
وبانت رديّتهن وشفنا الرديين = وكل ٍ عرفنا عزوته يوم كنا
ليتك تراعي يا عذاب المزايين = يوم أن عيدان القنا يطعننا
منا حليلك طاح بين المثارين = في ديرة ٍ فيها الوضيحي تثنّى
ومنهم جدعنا عند شوقك ثلاثين = وكم خيّر ٍ من راس رمحي يونّا
في ساعة ٍ فيها تشيب الغلامين = انطح نحور الخيل يوم اقلبنّا
يا ما نقلت الدين وألحقته الدين = وحريبنا في نومته ما تهنّا
أرسي لهم يا بنت وأنتي تعرفين = لياما حمام النصر رفرف وغنّى
وأردها وألحق ربوعٍ مخلّين = ونروي حدود مصقّلات ٍ تحنّى
وقلايعي من نقوة الخيل عشرين = قبّ ٍ ولا فيهم ثبار ٍ ودنّا
بهذا أنبأها عقاب أن حليلها قد قتل .
الشيخ سعدون العواجي هو شيخ عموم قبيلة ( ولد سليمان ) التي هي من أفخاذ قبيلة عنزة
الكبيرة , له شأن بين قبائله , ورئاسته لهذه القبيلة عريقة , مطاع بين أفراد القبيلة , شجاع
ومشهور بفروسيته , وشاعر مجيد , له أبناء كثيرون , ولكن لم يشتهر منهم سوى ابنيه
عقاب وحجاب , وهما شقيقان . وشهرة عقاب قد زادت على شهرة أبيه , وكان من الأبطال
القلائل في نجد .
لكن قبل أن يبرز ابناه وقبل أن يبلغا سن الرجولة , حصل بين الشيخ سعدون وزوجته , والدة
عقاب وحجاب , خلاف أدى إلى طلاقها , وذهبت إلى أهلها في بلاد سورية ومعها ابناها ,
وهي من قبيلة الفدعان من عنزه الموجودين في سورية وكان أخوال الشابين - عقاب وحجاب -
مشهورين بين أفراد القبيلة وقد تربيا في أخوالها أحسن تربية وبعد أن بلغا سن الرجولة
وأصبحا فارسين يضرب بهما المثل اصحبا يترأسان قسما من عشائرهما في سورية , أما
الشيخ سعدون فقد بقي شيخا لجماعته ( ولد سليمان ) في نجد إلى أن برز شخص من أبناء
عمه يسمى شامخ العواجي , وأخذ ينازع سعدون الزعامة ويعرقل نفوذه , واستفحل أمره ,
إلى أن خفر ذمام سعدون مرارا وتكرارا مستهترا بأوامر الشيخ , وأخذ يتحداه في كل مناسبة ,
ويقلل من قيمته عند القبيلة , وأخيرا أخذ مكان سعدون , وتزعم القبيلة , وأخذ يعامل الشيخ
معاملة سيئة , وقد وصل به الأمر إلى أن حقره , وحظر عليه أن يورد إبله على أي منهل ترده
قبائل ( ولد سليمان ) قبل أن ترد إبل شامخ وإبل كل القبيلة , وقد قال أشعارا بهذا كثيرة , منها
واحدة بين فيها أنه قد عزم على الرحيل , ليفارق شامخا وغطرسته , وعندما لاحظه بعض
الذين يعطفون عليه , يجمع أمتعته ويحملها على رواحله , أخذوا يلومونه وحاولوا أن يثنوه
عن عزمه , ولكنه أصر على الرحيل وقال في قصيدته : أن شامخا لا ينصاع للحق , لذلك فهو
سيبتعد عنه , ويعالج آلامه بالفراق , لأن في البعد سلوى له :
قالوا تحورف قلت يالربع نجّاع = وقالوا تقيم وقلت يالربع ما قيم
قالوا علامك قلت من قلّ الافزاع = صيحة خلا ما عندي إلا الهذاريم
والى بغيت الحق من شامخ ٍ ضاع = يطرّم علي دايخ الراس تطريم
يبعد عن القالات طقّه بالأصباع = من قلة اللي يضربه باللهازيم
ليا صار ما توفي عميلك من الصاع = ما ينقعد لك عند حصن النواهيم
شبر ٍ من البيدا يعوّضك الافزاع = وسود الليالي يبعدنّك عن الضيم
( تحورف : تستعد 000 هذاريم : هذيان )
لكن هذا لم يكن به حل لأمره , فهو إذا ابتعد عن قبيلة ولد سليمان سيكون لاجئا عند إحدى
القبائل , وهذا يرى أن فيه نقصا بعد العز الرفيع الذي كان عائشا فيه , وإذا انفرد وحده في
الفيافي فسوف يكون لقمة سائغة لبعض الغزاة من الصعاليك , وهو لا يستطيع وحده حماية
نفسه , ولذلك رجع بعد أن رحل مرغما . بهذه الظروف زاد شامخ بطغيانه وتجبره على سعدون ..
وأخيرا لفت نظر سعدون شخص من الذين يعطفون عليه , أن يكتب لأولاده , ويشكو إليهم ,
ويخبرهم باعتداء شامخ على جميع سلطاته , وخفر ذمامه , وإهانته بين قبائل نجد .
فكتب سعدون لابنيه هذه القصيدة :
يا راكب ٍ من عندنا فوق مهذاب = مامون قطّاع الفيافي الى انويت
عند الفضيله عد يومين بحساب = أول قراهم قول يا ضيف حِييت
حر ٍ صغير ٍ وتوّ ما شق له ناب = وعقب القِرا ودّع رجال ٍ لهم صيت
وليا ركبته ضرّبه خل الاجناب = وانحر لنجم الجدي وإن كان مديت
واسلم وسلّم لي علي عقاب وحجاب = سلّم على مضنون عيني الى ألفيت
بالحال خص عقاب فكاك الأنشاب = ينجيك كان انك عن الحق عديت
قل له ترا ( شامخ ٍ ) شمخ عقب ما شاب = ويا عقبا والله ذلّلوني وذليت
ويا عقاب حدّوني على غير ما طاب = وقالوا تودّر من ورا الما , وتعديت
من عقب ماني سترهم عند الأجناب = وليا بلتهم قالة ٍ ما تتقيت
ما دام شامخ مالك ٍ جرد الأرقاب = لو زيّن الفنجال لي ما تقهويت
يا عقاب حَط بثومة القلب مخلاب = من العام في نوم العرب ما تهنّيت
الجفن عن نوم الملا فيه نتّاب = وعدّ الطعام مدوّس ٍ به حلاتيت
عقب المعزّه صرت يا عقاب مرعاب = والناس حيين ٍ وانا عقبكم ميت
من الضيم يا عقاب السرب عارضي شاب = وادويت من كثر العنا واستخفيت
فاتن ثلاث سنين والنوم ما طاب = وشكواي من صدري عبار وتناهيت
البيت ما يبنى بلا عمد وأطناب = متي يجينا عقاب يبني لنا البيت
مالي جدا إلا غضّة البهم بالناب = وراعيت كثر الحيف بالعين واغضيت
ارجي بشير الخير مع كل هبّاب = ومتى يجونا اخوان ( نمشه ) على الصيت
( تودّر : ابتعد 000 جرد : جموع )
حجاب بن سعدون العواجي
وبعد أن وصلت هذه القصيدة لابنيه , ثارت ثائرة عقاب , وأمر أخاه أن يهيئ نفسه للرحيل من
بلاد سورية , ويترك مقرراته التي استحصل عليها من دولة الأتراك هنا , مادام أن والدهما قد
لحق به الأمر , ورحل عقاب وأخوه وصدقيهم عيد ومعهم بعض الخدم , وترك جماعته من
ولد سليمان بسورية , ومشى بظعينته إلى نجد وقد استغرقت رحلته ثلاثين يوما , وصل بعدها
بالقرب من منهل يسمى ( الحيزا ) من ديار قبيلة ( ولد سليمان ) وقد باتوا على مقربة منها ,
بعد أن تأكدوا أن إبل قبائل ( ولد سليمان ) واردة على هذا المنهل , في الليلة المذكورة , وبعد
طلوع الفجر , قام عقاب وتأبط سيفه , وأمر أخاه ومن معه أن يتبعوه بظعينتهم , ثم مشى على
قدميه متجها إلى العرب الذين على ( الحيزا ) مختفيا , وأخذ يبحث عن بيت والده سعدون ,
وكان قد استوصف من الناس ما يدله على بيت أبيه وقد قيل له : أن شامخا أمر على أبيه بأن
لا يرفع بيته بين بيوت القبيلة , إذلالا له وكذلك أمر راعي إبله القليلة العدد أن لا ترد الماء إلا
بعد أن ترد إبل الحي كلها , وعندما وصل بيت والده قبل طلوع الشمس , وقبل أن يرد أحد على
البئر , وجد والده نائما , وكذلك راعي إبل والده نائما بين الإبل , فأيقظ الراعي , وقال له قم
أورد إبلك على الماء , فرد الراعي : لا أستطيع يا عماه , لأن الشيخ شامخا سيضربني , وقد
أمرني أن لا أرد الماء إلا بعد أن ترد القبيلة , فنهره عقاب بشده , وحاول الراعي أن يعتذر لأنه
لا يعرفه , فأكد عليه وقال : أورد إبلك وأنا معك , ولا تخف , ومشى الراعي قسرا بالإبل إلى
البئر واختفى عقاب بين الإبل , وعندما وصلوا قرب البئر , شاهد شامخ أن راعي إبل سعدون
قد ورد الماء عاصيا لأمره , فثارت ثائرته , ونادى الراعي , وتهدده , فقال عقاب للراعي
بصوت لا يسمعه شامخ : امض في سبيلك ولا تجبه , وعند ذلك اشتد غضب شامخ , وأخذ
عصاه , وأقبل من بيته يعدو , ليشبع الراعي ضربا كعادته , وعندما قرب شامخ منه , خرج
عقاب من بين الإبل , كأنه الأسد , مجردا سيفه , ووثب على شامخ ليقتله , وعندما رآه شامخ
عرف أن هذا عقاب , الذي خبر بأوصافه ,
وتأكد مــن شـــاربــيــه اللــذيـن يـلامـــسان أذنــيــه ,
فصعق شامخ , وعرف أنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه , ولا يتمكن من الهرب إلى بيته ,
ففضل أن يرمي نفسه بالبئر القريبة منه , وفعلا رمى نفسه , وأطل عليه عقاب , وأدلى إليه
الرشا , وقال : اخرج , فقال : هذا هو قبري , لا يمكن أن أخرج إلا أن تعفو عني , فقال عقاب:
إن جبنك الذي رأيته سيجعلني أعفو عن قتلك مشروطا ذلك بعفو الشيخ سعدون أي أبيه ,
فترك عقاب راعي الإبل يسقيها , وأمر من حوله أن يخرجوا شامخا الجبان الذي اختار أن
يرمي نفسه بالبئر , ورجع عقاب بعد أن رأى أخاه حجاب قد وصل بالظعينه , فأومأ إليه نحو
بيت أبيه , وأمرهم أن يبنوا البيت الكبير , وأن يرفعوا عماده , وبعد أن بنى البيت أثثوا
مجلسه بأحسن الأثاث , وهيئوا مقعدا وثيرا لوالدهم , وطلبوا منه أن يجلس عليه , ثم أمر
عقاب صديقه عيدا أن يركب إحدى الخيل , ويبلغ القبيلة أن يحضروا للسلام على الشيخ
وولديه عقاب وحجاب , فراح صديقهم مسرعا وبلغ القبيلة بعد طلوع الشمس فجاءت قبائل
( ولد سليمان ) وسلموا على سعدون وابنيه وتمت البيعة لسعدون من جديد , وقد أعجبوا
بعقاب وحجاب , وكان إعجابهم بالشيخ عقاب عظيما جدا , حيث تأكدوا من رؤية الرجل الذي
سارت بأخبار شجاعته الركبان من بلاد سورية , وقد تم التحول بهذه الطريقة البسيطة ,
وأشاد ابنا سعدون مجد والدهما من جديد , وراح شامخ نسيا منسيا , وقد عفا عنه الشيخ
سعدون لأنه رآه لا يستحق أن يجازيه على أفعاله , لما ظهر من جبنه , لقد رفع عقاب وحجاب
والدهما إلى القمة , وأخذ الشيخ سعدون يصول ويجول في بلاده , لا يخشى أحدا من القبائل ,
وزاد به الأمر أن أجلى بعض قبائل شمر عن بلادهم .. ولا شك أن هذا بسواعد أبناءه , خاصة
عقاب الفارس الشجاع .
عقاب بن سعدون العواجي
وذات يوم بلغ سعدون أن أراضي ( بيضا نثيل ) مخصبة , وهذه يملكها مسلط التمياط , شيخ
قبيلة التومان من شمر , فالتفت سعدون إلى ولديه وقال : إنني أحب أن أرحل إلى ( بيضا نثيل )
وآخذها عنوة من مسلط التمياط وجماعته , فأجاب ابناه بالسمع والطاعة وقالوا عليك أن تأمر
, ونحن سنأخذها قسرا , فأمر سعدون العرب بالرحيل , لأخذ ( بيضا نثيل ) من التمياط , وفعلا
أخذوا ( بيضا نثيل ) من مسلط التمياط , واتسعت حدود سعدون العواجي هو وقبيلته , إلى أن
بلغت من ( خيير ) إلى قرب طي وشمالا ( تيماء ) والنفود .
ومع كون عقاب اشتهر بالشجاعة والفتك , فقد هام بغرام إحدى بنات الحي وتسمى ( نـوت )
هذه الفتاة كانت أجمل فتاة بين قبائل عنزة , ويضرب المثل بجمالها , وقد قال عقاب فيها
الأشعار الكثيرة , ولكن لم أضفر إلا بأربع قصائد أدونها تباعا , وهي كما يلي :
يا ونتي , بأقصى الضماير سَـندها = لا رقَبت مشذوب المراقيب تزداد
ونة عجوز ٍ مات عنها ولدها = رملى ضعيفة مالها غيره أولاد
على الذي مثناة قلبي عقدها = حبه بمكنون الحشا يسند اسناد
وعروق قلبي يبــّـستهن بيدها = صارن كما شنّ ٍ على الدار بيـّـاد
إن أبعدت عيني يجيها رمدها = ودموعها تسقي قناطيش الأذواد
وإن قربت كبدي يجيها لددها = مَر ٍ هنوع ومر ما تقبل الزاد
اللي كما الفنجال غزّة نهدها = خلاّقها رب ٍِ له الناس سجاد
ريميةٍ ما ترتع إلا وَحَدها = تقطف زماليق الخزامى بالأجراد
ثم قال قصيدته الثانيه شاكيا غرامه بـ ( نــوت ) وشاكيا لواعجه وما يقاسيه بحبها :
وا كبدي اللي كن به حمو لالي = بالقيظ وإلا حامي الجمر ناله
تفوح فوح مبهّرات الدلالي = جزل ٍ حطبها ركّده ثم شاله
والعين جابت دمعها بانتلالي = يشدي هماليل المطر من خياله
من واحد ٍ يتعب على شده بالي = لو ما عَنَت رجلي فقلبي عنا له
عينه تشادي قلتهٍ بالظلالي = في حد لوح ٍ ما تنوله حباله
وقذيلةٍ يلعب بها الهمّلالي = بدف الظّليم ويتعب اللي حبا له
اللي بميدان الموده مشى لي = يرخص كلامه ويتغالى حلاله
أنا أشهد إنه بالهوى سم حالي = ويبّس عروق الجسم وأذوى خياله
عندي غلاه مرخّص ٍ كل غالي = طفل ٍ معذبني بزايد دلاله
وأما في قصيدته الثالثة فقد شكى فراق محبوبته , وكان أهلها رحلوا بها بعيدا عنه , وحالت
بينه وبينها الفيافي الشاسعة , ولا يستطيع أن يصل إليها , وأخذ يصف ما بينهما من البعد ,
ويشكو إلى أخيه حجاب في آخر القصيدة :
من دون خلّي حال ( عِرنان ) و ( كباد ) = ( وحلوان ) مرفوع الحِجى حال دونه
شدوا وخلوني على الدار ركـّـاد = واقفت مع الجرعا تباري ظعونه
والدمع من عيني على خدّي ابداد = من الغشين اليا انتثر من زونه
فرقى لطيف الروح يا حجاب لا عاد = عقبه ضميري يا بسات ٍ شنونه
يا حجاب كان انك عن الحال نشاد = خلي بقلبي جايرات ٍ طعونه
اللي ذبحني بالهوى يابن الأجواد = طفل ٍ قرونه ما غطاهن زبونه
طفل ٍ لشرّاد المها صار قوّاد = يحيْر عقلي في تواصيف لونه
حبه بمكنون الحشا يسند اسناد = وان خانني يا حجاب ربي يخونه
قصيدته الرابعة سأل محبوبته ( نــوت ) فيها: لماذا رحلو عنه ؟ , وقال أنه تحقق الفراق بيني
وبينك , ووصف دموعه ووجده , وأن بفراقها مال عليه الدهر , وطلب منها الرجوع لتعالج
فؤاده . وانه إذا طال الفراق سيرجعها فوق الصافنات الجياد , لو أدى ذلك إلى خوض معركة :
يا نوت عنا ظعونكم ليه شالت = يا حيف تم فراقنا يا حبيبي
زملك مع الحزم المشّرف تكالت = وقَفت أراعيهن وقلبي غضيبي
عقبك عيوني بالدموع استخالت = من فوق خدي نثرهن فوق جيبي
وعقبك يا زين الأيام مالت = ارجع وعالج ضامري يا طبيبي
وديارنا من عقب فرقاك سالت = من دمع عيني قام يدرج شعيبي
وان كان فرقاكم على القلب طالت = نجيك فوق منثّرات السبيبي
ناصلك لو من دونك القوم حالت = من فوق قب ٍ يرجهنّ الحريبي
أو أن دونك قرّح الخيل جالت = لازم يجيبك حظنا من نصيبي
ولـ ( رحيل ) والد نوت أخ يسمى ( قرينيس ) له ثلاثة أبناء , أحدهم أبرم عقد نكاحه على نوت
بنت رحيل , ولكنها رفضت الزواج من ابن عمها هذا , لأن غرامها بعقاب قد تمكن من قلبها ,
ولا ترضى الزاوج بغيره , وكان بينهما روابط قوية , وأخيرا اضطر عقاب إلى أن يأتي إليها
بوضح النهار , على مرأى ومسمع من أهلها , ويجلس بالقرب منها , ويحدثها ما طاب له
الحديث , ولا أحد يجرؤ أو حتى يفكر بمنعه , وكان عاشقا بريئا كل البراءة , وبعيدا كل البعد
عن الرذيلة وبمنتهى العفة .
لقد لاحظ ذلك ابن عمها المعقود له عليها فتشاور مع إخوانه بالأمر , وقرروا أن يذهبوا لعمهم
( رحيل ) , ويخبروه أن أمر عقاب تعدى الحدود , وأنهم لا يقبلون أن يأتي عقاب لابنة عمهم ,
ويحدثها .. فذهبوا لعمهم وأخبروه بالأمر , وقالوا : إننا مصممون على أن ننصح عقاب
بالعدول عن أمره , وإن أصر على تحديه فسنقتله , ونحن نطلب رأيك , فنظر إليهم عمهم
طويلا , ثم هز رأسه , وقال هذه الكلمة : يا ويلكم من عقاب !! , ويا ويلكم بعد عقاب .
وقام بعد هذه الكلمة , وهنا بهتوا , وبقوا يتساءلون عن معنى كلمة عمهم , فقال لهم أكبرهم :
نعم إن عمكم يقول يا ويلكم من عقاب إن حاولتم قتله , وهذا شيء من المستحيلات , لأن
عقابا كما تعرفونه , ليس بالسهل قتله , أما قوله يا ويلكم بعد عقاب , فمعناه أنكم لو ظفرتم
بعقاب وقتلتموه فقد هدمتم عزكم , وخسرتم الشخص الذي أرهب أعدائكم , وحمى بلادكم ,
وفتحنا بيننا وبين أبناء عمنا مشكلة كبيرة , ستكون سببا بانقراضنا جميعا , وإن من الأفضل
أن تتركوا ( نــوتا ) لعقاب , وهو أحق بها , لأنه يحبها وهي تحبه , وهذا هو أفضل شيء
نعمله لحل المشكلة , وقد أجمعوا على هذا الرأي , فتم طلاق ( نــوت ) وتزوجها عقاب , وبلغ
أمنيته بـ ( نــوت ) التي هام بغرامها سنين طوالا , وبعد أن عرف عقاب ما دار بين الاخوة
وعمهم , رحيل العواجي , وأنهم طلقوا ( نوتا ) من أجله رأى لزاما عليه أن يقابل الجميل
بالجميل , وكانت له أخت تسمى ( حرفه ) سبق أن عقد لها على ابن عمه القريب المسمى
( دغام الأحيمر ) , لذلك أرسل عقاب لابن عمه , وأخبره أن أبناء قرينيس العواجي عملوا معه
جميلا وطلقوا بنت عمهم ( نوت ) من أجله , وانه يحب أن يكافئهم , ونظرا لأن حرفه رافضة
الزواج منك , فأنا أحب أن تطلقها لأزوجها على الذي طلق نوتا من أجلي .. فقال : أنا لن أطلق
حرفه لو قطعت رقبتي , فثار عقاب , وأقسم على نفسه أن يقطع رقبته في الحال , وطلب
سيفه , وكان عقاب لا يقول شيئا إلا فعله , وعرف دغام أنه قاتله لا محالة , وحالا ارتمى على
ركبتي عقاب , وأخذ يقبلهما معلنا طلاق حرفه , جاهرا بصوته , وبعد أن طلقها زوجها عقاب
قرينيس , الذي طلق نوتا وكذلك أرسل لأخويه الآخرين , وقال لهما أن هاتين الطفلتين يقصد
ابنتيه , الصغيرتين إذا بلغتا سن الزواج فسوف أزوجكما بهما .
نرجع إلى الشيخ سعدون والد عقاب , بعد أن استولى على ( بيضا نثيل ) من التومان , حصل
بينه وبين قبائل شمر معارك هائلة , حتى أجلاهم عن بعض مساكنهم , وقد دافعوا دفاعا
بطوليا , خاصة قبيلة الغيثة من عبده , أما مسلط التمياط وقبائله , فقد جلوا عن ديارهم ,
واستولى عليها سعدون وأبناؤه , ولم تزل يملكها العواجية إلى الآن .
بعد هذا أرسل مفتاح الغييثي إلى قبائل شمر يستحميهم , ويطلب منهم النجدة , فحضر عدد
منهم , ووقفوا في وجه سعدون , وقفة الأبطال , وحصلت بينهم وبين سعدون معركة هائلة ,
على المنهل المسمى بـ ( ظفرة ) وهو من مياه شمر, انتصر فيها شمر على العواجي وقبائله .
ورغم أن شمر انتصروا فيه هذه المعركة , فإن سعدون العواجي وأبناءه لم يفقدوا شيئا من
أراضي شمر التي كسبوها .
لقد استفحل أمر عقاب العواجي , وجندل عددا كبيرا من فرسان شمر , لذا فقد اتفق شمر على
أن يصبوا فنجانا من البن , ويضعوه بينهم , ويقولون لفرسانهم : الذي يشربه في مجتمعهم
هو المسؤول عن قتل عقاب , في أول معركة نخوضها معه , إنه لا يمكن أن يتجرأ على شربه
إلا من كان قوي الجنان , وعنده الثقة بنفسه , فقام شاب من بين الصفوف يسمى ( أبا الوقيّ
ولكم يكن من عائلة لها ماض بالفروسية , فأخذ الفنجان وشربه , في مجلس شمر , وقال أنا
شارب فنجان عقاب , وسأقابله على ظهور الخيل , وعندما التحم شمر في معركة مع ولد
سليمان جماعة عقاب العواجي , وعندما رأى ( أبا الوقيّ ) عقابا بين الخيل , دفع جواده ,
وكان عقاب لا يظن أن احدا يتجرأ ويهجم عليه , خاصة مثل هذا الشاب الصغير , فلقيه عقاب
ولما اقترب كل واحد من الآخر , أطلق كل منهما سهمه على الآخر , ولكن لم يصب أحدهما ,
والتصقت جواداهما , وتماسكا بالأيدي على ظهور الخيل , ثم وقعا على الأرض , فهجمت
فرسان قبائل عنزه , لتخليص عقاب وهجمت فرسان شمر هي الأخرى لتخليص أبا الوقيّ ,
الشاب الذي ضرب أروع مثل بالبطولة , ونفذ ما التزم به , ودارت المعركة وحمى الوطيس ,
وثار غبار الخيل , وغطى كل شيء , حتى أن الفارس لا يبصر الآخر وتخلص عقاب من الشاب
أبا الوقيّ , وقام من الأرض والغبار يحجب كل واحد عن الآخر ووقعت يد عقاب على سيف
بالأرض وأمسك بجواد واقف فوق رأسه . وكذلك أبا الوقيّ هو الآخر . أخذ سيفا , ووجد جوادا
من حوله , فأخذه , وعندما افترقا إذا بالسيف والجواد اللذان مع عقاب هما لأبا الوقي ّ , وأبا
الوقيّ وجد أن الجواد الذي معه والسيف هما سيف وجواد عقاب , وانفصلت المعركة بعد ذلك ,
وكانت النتيجة خيبة أمل للشيخ سعدون , لأنه رأى بالأمر غضاضة عليه , حيث أن جواد ابنه
وسيفه يأخذهما شاب صغير من قبيلة شمر , ليس معروفا , ولم يكن له ماض , وليس كفوا
لمقابلة عقاب في نظره , وقد قلق للأمر وسهر ليلته ولم ينم , فجاء إليه شيوخ قبيلة ولد
سليمان وقالوا له لا تقلق يا أبا عقاب على فقدان الجواد والسيف , فكل خيلنا وسيوفنا نقدمها
لعقاب , عوضا عن جواده وسيفه , فقال : أنا لا يهمني جواد عقاب أو سيفه , ولكن الذي
يشغل بالي , ويحز في نفسي وأخشى منه , هو أن شاعر شمر ( مبيريك التبيناوي ) , قد وقع
على بيت من الشعر , عالق بذهني الآن , فقالوا له : وما هو هذا البيت الذي تخشى أن يجده
شاعر شمر ؟ فقال لهم : هو هذا البيت :
السيف من يمنى عقاب ٍ خذيناه = والخيل بدّل كدشها بالأصايل
وفعلا وقع ما كان يخشاه سعدون , حيث بعد انفصال المعركة , قال شاعر شمر مبيريك
التبيناوي , قصيدة من ضمنها البيت الذي أشار إليه سعدون , وهو ثاني بيت من القصيدة الآتية :
أبا الوقي يالبيض خضّبن يمناه = وأنا اشهد انه من عيال الحمايل
السيف من يمنى عقاب ٍ خذيناه = والخيل بدّل كدشها بالأصايل
هذي سلوم ٍ بيننا يالقراباه = يا زين بيع المنسمح يا بن وايل
وعقاب ما سبّه ولا سب حلياه = أن جو على قب المهار الأصايل
يركض على الصابور ولابه مراواه = شي ٍ تعرفه كل سمو القبايل
لا شك عندي له فهود ٍ مغذاه = عيال شمر فوق قب السلايل
( سمو : عموم )
وفي بعض السنين نزل على سعدون وأبنائه الشيخ مجول بن شعلان , ومعه قسم من قبائل
الروله أيام الربيع , وقد اتفق مجول بن شعلان وسعدون العواجي , أن يغيرا على قبائل حرب
الموجودين بأراضي ( رخا ) الماء المعروف , وفعلا غزوا حربا وأغاروا عليهم بالمكان
المذكور , وأخذوا منهم مواشي كثيرة , من بينها إبل مشهورة تسمى بـ ( شملا ) وكان زعيم
قبائل حرب ابن فرهود , غائبا عندما أغاروا عليهم , وبعد أن رجعوا إلى ديارهم غانمين ,
رحلوا جميعا إلى الشمال , بديار سورية , لأنها باردة في أيام الصيف , وعندما علم الشيخ ابن
فرهود برحيل سعدون العواجي وأبناءه وعربانهم مع الشيخ مجول بن شعلان أرسل لهم قصيدة
يتهددهم , ويقول ارجعوا لدياركم محاولا أن يأخذ ثأره منهم , ومبينا ندمه أنه لم يحضر عندما
أخذت الإبل المشهورة شملا , وعندما وصلت قصيدته لسعدون رد عليه بقصيدة ثم رجع بقبائله
متحديا ابن فرهود , ونزل منهل حرب ( رخا ) وأغار على قبائل حرب , وأخذ أموالا وخيلا
كثيرة , بعد أن توارى عنه ابن فرهود , طالبا لنفسه النجاة .
بعد أن رجع سعدون وقبائله إلى موطنهم , كان عقاب بن سعدون لا يكفيه أن يهاجم عربانا
بعربانه , ولكنه كان دائما يغزو غزوات بعيدة المدى , يغنم فيها أموالا من مواشي الأعداء
البعيدين , وكان يغزو احيانا جهات القصيم , وأواسط نجد .
وفي غزوة من غزواته صادف ثلاثمائة فارس من فرسان حرب وكان معه ثمانون فارسا فوقع
الطراد بينه وبينهم وحصل خسائر بين الجميع , ولم يغنم إبلا من حرب , رغم انه لم يغز إلا
من أجلها , وأثناء رجوعه وعند وصوله إلى أحياء قبائله , اعترضته فتاة تسأله عن حليلها
وكان من الفرسان المرافقين له :
يا عقاب يا حبس الظعن باللقا الشين = ياللي حريبك بالهزيمه يمنّا
عنّيت ذيب الخيل يوم الاكاوين = نور العيون بغيبة الشمس عنّا
هو سالم ٍ وإلا رموه المعادين = يا عقاب خبّرني تراي أتمنّا
فأجابها بهذه القصيدة :
يا بنت ياللي عن حليلك تسالين = حنّا لنا حي يسالون عنا
خمسة عشر ليله على الوجه مقفين = ندور وضح ٍ بالأباهر تحنّا
وسفنا هل البل شاربين الغلاوين = من دون رخم للحويّر تحنّا
جونا ثلاثميه وحنا ثمانين = مثل المحوص الشّلف منهم ومنا
وبانت رديّتهن وشفنا الرديين = وكل ٍ عرفنا عزوته يوم كنا
ليتك تراعي يا عذاب المزايين = يوم أن عيدان القنا يطعننا
منا حليلك طاح بين المثارين = في ديرة ٍ فيها الوضيحي تثنّى
ومنهم جدعنا عند شوقك ثلاثين = وكم خيّر ٍ من راس رمحي يونّا
في ساعة ٍ فيها تشيب الغلامين = انطح نحور الخيل يوم اقلبنّا
يا ما نقلت الدين وألحقته الدين = وحريبنا في نومته ما تهنّا
أرسي لهم يا بنت وأنتي تعرفين = لياما حمام النصر رفرف وغنّى
وأردها وألحق ربوعٍ مخلّين = ونروي حدود مصقّلات ٍ تحنّى
وقلايعي من نقوة الخيل عشرين = قبّ ٍ ولا فيهم ثبار ٍ ودنّا
بهذا أنبأها عقاب أن حليلها قد قتل .