متابعة مستمرة لأحداث موسم الحج

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
بسم الله الرحمن الرحيم

حج مبرور وذنب مغفور ان شاء الله

رابط تغطية متابعة مستمرة لأحداث موسم الحج العام الماضي

http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=149753

وبتفاعلكم سيتم نشر الأخبار المتعلقة بموسم الحج هذا العام ان شاء الله

---------------------------------------------------------------------------------------



خادم الحرمين الشريفين يوجه باستضافة 477 أسيرا فلسطينييا لأداء الحج




وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز باستضافة 477 حاجاً من الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم مؤخر

اً لأداء فريضة الحج لهذا العام 1432هـ على نفقته الخاصة .




-----------------------------------------------------------



واس - منى

بدأت قوات أمن الحج في تنفيذ خطتها المرورية لهذا العام 1432 هـ لتسهيل حركة تنقل حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بمشاركة أكثر من 17 ألف رجل مرور مدعمين بنحو 2400 سيارة وآلية تعمل بثلاث منظومات هي (النقل العام والنقل الترددي وقطار المشاعر). وأوضح مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء سليمان بن عبدالرحمن العجلان أنه سيتم خلال موسم حج هذا العام تطبيق المرحلة الثالثة للنقل الترددي التي تشمل حجاج إيران الذين سيتم نقلهم عن طريق 1200 حافلة، وحجاج إفريقيا غير العربية الذين سيتم نقلهم عبر 1750 حافلة.
وبين أن الخطة تحظر استخدام المركبات التي تقل سعتها عن 25 راكبًا، وذلك طبقًا للأمر السامي الكريم القاضي بحظرها خلال الفترة من يوم 15 ذي القعدة وحتى نهاية يوم 13 ذو الحجة من كل عام، مع التأكيد على استثناء بعض المركبات على نحو ما ورد في القرار، حيث سيتم حجز المركبات المخالفة في أماكن مخصصة في كل من الشرائع وطريق السيل وطريق المدينة المنورة وطريق مكة المكرمة - جدة وطريق الهدا وطريق الوادي الأخضر، مفيدًا أنه سيتم تطبيق الغرامات المنصوص عليها التي تتضمن تغريم المركبة بمبلغ 1500 ريال للمخالفة التي تضبط في مدخل مكة المكرمة، وثلاثة آلاف ريال للمخالفة التي تضبط في مداخل المشاعر المقدسة، وخمسة آلاف ريال للمخالفة التي تضبط داخل المشاعر المقدسة، إلى جانب ترحيل سائق المركبة غير السعودي إذا كان يعمل لحسابه الخاص.
وأكد اللواء العجلان أن الخطط والاستراتيجيات الخاصة بالخطة المرورية لهذا العام تلافت جميع الجوانب السلبية التي ظهرت خلال الأعوام الماضية، حيث سيتم من خلالها الاستمرار في (خطة الصلاة) في المناطق المحيطة بالحرم من خلال مرحلتين الأولى تبدأ قبل الصلاة بنصف ساعة وكانت خلال الفترة الماضية من 25 ذو القعدة وحتى 30 من نفس الشهر، فيما تبدأ المرحلة الثانية المحددة بالفترة من 1/12 وحتى 13 /12/1432 قبل الصلاة بساعة كاملة.
وأشار إلى أن خطة التصعيد إلى المشاعر المقدسة ستكون من الساعة السادسة صباح الأول من ذي الحجة وحتى الثالثة عصرًا من يوم عرفة شاملة مرحلة التروية إلى مشعر منى، بينما ستبدأ تهيئة خطة النفرة من عرفات إلى منى من الساعة الثالثة عصرًا من يوم عرفة وتستمر حتى يوم العيد، مفيدًا أنه يجري النظر في تطوير الخطة المرورية بالعاصمة المقدسة لعدة أسباب منها نفرة 70 في المائة من الحجاج من مشعر منى إلى الحرم يوم الثاني عشر من ذي الحجة، وما يواكب ذلك من اختلاط المشاة بالمركبات وتداخل الخطوط الرئيسة بالمنطقة المركزية بسبب وصول الحجاج إلى الحرم من جميع المحاور، حيث سيتم استخلاص كل ذلك من الدروس المستفادة بعد موسم حج كل عام.
وكشف مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور أن الخطة لهذا العام ستتضمن تحويل طريق الملك عبدالعزيز باتجاه واحد في كامل مساراته من نقطة محبس الجن اتجاه المسجد الحرام إلى نهاية نفق السوق الصغير، وتحويل طريق إبراهيم الخليل من الدائري الثاني / طريق عمر بن الخطاب / في كامل مساراته حتى ميدان الشبيكة، إلى جانب تحويل طريق أم القرى من ميدان الشبيكة ونفق السوق الصغير في كامل مساراته حتى شارع عبدالله عريف / ميدان الدوارق /، وكذا تحويل طريق جبل الكعبة من شارع إبراهيم الخليل / ميدان الشبيكة / وحتى الدائري الثاني





الفريق التويجري لـ عكاظ:
أحدث مركبتين عالمياً ترصدان التلوث الإشعاعي في الحج





كشف مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري عن إطلاق مركبتين ذات مواصفات تقنية عالية لرصد كل أشكال التلوث الإشعاعي والكيميائي، وجرى إدخالهما في مهمات حج هذا العام. وأفاد الفريق التويجري أن المركبتين هما الأحدث من نوعهما في العالم لرصد التلوث وجرى تصنيعهما خصيصا للدفاع المدني في المملكة، موضحا اطمئنانه وتفاؤله بأداء رجال الدفاع المدني لمهماتهم من خلال ما وفرته الدولة من إمكانات وما يزخر به الجهاز من كفاءات وخبرات ستساهم في الحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام في جميع مناطق المملكة.
وكان مدير عام الدفاع المدني أطلق أول أمس مقر قوات الطوارئ الخاصة والإسناد للدفاع المدني في العاصمة المقدسة، والذي يعد إضافة كبيرة لتهيئة بيئة العمل المحفزة لقوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ خلال موسم الحج. وتفقد الفريق التويجري كافة تجهيزات المقر والذي يضم 36 مكتبا إداريا، قاعة للاجتماعات مجهزة بأحدث تقنيات العرض التلفزيوني والأنظمة الصوتية، مطعم يتسع لنحو 2000 فرد، مسجدا يتسع لـ 2000 مصل، فضلا عن صالة للراحة تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 2000 من الضباط والأفراد.
----------------------------------------------------------------------------------

استبدال «كاونترات» الجوازات ببوابات إلكترونية في المطارات الدولية قريبا






كشف اللواء محمد الشلفان مدير جوازات المنطقة الشرقية، أن «كاونترات» الجوازات في المطارات الدولية سيجرى استبدالها ببوابات إلكترونية قريبا.
وبين عقب تدشين بطاقة البوابة الآلية في مطار الملك فهد الدولي، أن هذه الخدمة سيستفيد منها الجميع، وقال: إن تفعيل بطاقة البوابة الآلية يهدف لخدمة المواطن المسجل في الأحوال المدنية الذي طبق البصمة، وكذلك المقيم إقامة نظامية، والزائر بأسلوب جديد، ونسعى من خلال هذه البطاقة للتخلص من الإجراءات الروتينية واختصار الوقت أثناء إكمال خطوات السفر بواسطة نظام شامل دون الحاجة لموظفي الجوازات الذين سيقومون بدور الإشراف فقط وتقديم المساعدة لمن لا يعرفون استخدام هذه التقنيات أو من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لتلبية حاجاتهم، مشيرا إلى أنه جرى تفعيل بوابتين إلكترونيتين للقدوم والمغادرة لتفعيل استخدام بطاقة البوابة الآلية، مبينا أنه يمكن للمستفيد طلب إيصال مطبوع ومختوم ليقدمه لجهات معينة.
وذكر اللواء الشلفان أن أغلب المقيمين بنسبة 99 طبقوا البصمة، وبمجرد إدخال البطاقة سيجري إظهار جميع البيانات، لافتا إلى دقة النظام وحصانته وعدم وجود أية ثغرات أمنية فيه.
وأهاب بجميع المواطنين تجديد بطاقات الأحوال المدنية وعمل البصمة، حتى يتمكنوا من الاستفادة من الخدمة الذاتية التي تخضع لمعلومات وبيانات أمنية، لافتا إلى أنه لن يستطيع أي شخص استخدام هذه الخدمة إلا من خلال تفعيله للبصمة،
وكانت إدارة الجوازات قد دشنت بطاقة البوابة الآلية في مطار الملك فهد الدولي في الدمام كثاني منفذ في المملكة تطبق فيه هذه الخدمة الإلكترونية من أجل تسهيل إنهاء إجراءات المغادرة والقدوم للمسافرين من المواطنين والمقيمين آليا.



-------------------------------------------------------------------------------------


"خارجيتهم" تتفاوض مع المسؤولين السعوديين لحل المسألة

إعادة 150 إيرانياً حاولوا الدخول بتأشيرات حج مزورة


get


أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن السلطات السعودية رفضت دخول 150 حاجاً إيرانياً، وأعادتهم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، بسبب تأشيراتهم المزورة.
ووفقاً لإذاعة أوروبا الحرة، فإن الحجاج الإيرانيين وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز أول أمس، حيث كانوا ينوون الانطلاق من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، استعداداً لأداء فريضة الحج.
وأبلغ الحجاج الإيرانيون الذين تمت إعادتهم، سلطات الأمن في المطار أن تأشيراتهم صحيحة، حيث إنهم استخرجوها من القنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية.
من جهته، أوضح نائب وزير الخارجية الإيراني حسن قشقاوي، الاثنين الماضي، أن وزارة الخارجية الإيرانية تتفاوض حالياً مع المسؤولين السعوديين لحل المسألة.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، أن على الحجاج الإيرانيين تطبيق القوانين والحصول على تأشيرات الحجوالعمرة من منظمة الحج والعمرة الإيرانية، ولكن بعضهم يحاولون الحصول على التأشيرات بوسائل أخرى.
وأشار مهمانبرست إلى وجود شبكة تقوم بتزوير التأشيرات، لافتاً إلى أنه على الحجاج الإيرانيين التنبه والحصول على التأشيرات من منظمة الحج والعمرة الإيرانية، مذكراً بمشكلة العام الماضي أيضاً .
------------------------------------------------

أمن المنطقة لن يتوانى في فرض النظام بحق أي مخالف

إعادة 610 مركبات تقل 1325 حاجاً أجنبياً مخالفاً.. في الباحة

get

أعادت شرطة الباحة ممثلة في مراكز الضبط الأمني، خلال اليومين الماضيين 610 مركبات على متنها 1325 راكباً من جنسيات أجنبية لايحملون "تصاريح للحج"، كما أنهم لا ينتمون لحملات الحج المرخص لها.

وأكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الباحة المقدمسعد صالح طراد، أن أجهزة الأمن بالمنطقة لن تتوانى في فرض النظام بحق أي مخالف.
---------------------------------------
 
أعلى