قصه الفالوذج

Alfalodh

عضو فعال
يـــــــــــــروى عن الإمام أبي يوسف القاضي المشهور:

أنه توفي والده وهو صغير فربته أمه، فحرصاً منها على مصلحة ابنها -وكما يسمونه الناس في

هذا العصر حفاظاً على مستقبله- أدخلته عند خياط ليتعلم الخياطة ويكسب كل يوم دانق، الدانق: مثل

ما نقول إنه في لغة العصرعندنا دينار واحد، فكان أبو يوسف يذهب للخياط -كل يوم في الصباح- في

الكوفة، ويرى مجموعة من الطلاب في مسجد الكوفة قد تحلقوا عند شيخ مُعَمم، فدخل مرة لينظر

ماذا يفعل هؤلاء الطلاب في هذا المسجد؟! فرأى أنهم يجتمعون عند الإمام أبي حنيفة، وكان هو

عالم الكوفة في زمانهم وإمام العراق، فأُعجب الإمام، أعجب أبو يوسف بكلام أبي حنيفة، فجلس

عنده ولم يذهب للخياط.

وفي الغد أيضاً: رجع إلى مجلس أبي حنيفة ولم يذهب للخياط، فشكاه الخياط إلى أمه وقال: إني

سأقطع رزقه، فتبعته أمه تنظر إلى أين يذهب ولدها فوجدته يدخل المسجد، ويحضر درس أبي

حنيفة- وطبعاً الأم كانت أمية غير متعلمة- وكانت تريد أن تحافظ على مستقبل ولدها بكسب رزقه،

فأخذت الولد- كما ذكروا في الرواية- من أذنه لتخرجه، فقال أبو حنيفة: «يا امرأة إني أرى في ابنك

عقلاً- يعني أرى فيه ذكاء- فدعيه يطلب العلم، فسيأتي عليه يوم يأكل الفالوذج »


وهذه أكلة ما كانت توجد في ذاك الزمن إلا عند الخلفاء؛ لأنها أكلة نفيسة، غالية الثمن، وهي

عبارة عن نوع من الحلويات كان يُصنع في بلاد فارس ويُرسَل للعراق، فقالت المرأة- طبعاً بحسب

فهمها- لأبي حنيفة: إنك شيخ خرف، دع ابني هذا يكسب دانقاً كل يوم.


وفي الغد رجع أبو يوسف إلى مجلس أبي حنيفة ولم يذهب إلى الخياط، فقال أبو حنيفة لأبي يوسف:

«كم يعطيك الخياط؟» قال: يعطيني دانقاً كل يوم، قال أبو حنيفة: «أنا أعطيك ثلاثين درهماً»، يعني

أعطيك الأجرة مضاعفة,,لأنه رأى فيه الذكاء والجد واطمأنت الأم أن ابنها ما دام يكسب رزقاً وله

مرتب شهري فتركته، وهذا من حسن رعاية الإمام أبي حنيفة لطلابه ونفقته عليهم.

فبارك الله -عز وجل- في علم أبي يوسف ونفعه، وتفقه بأبي حنيفة وتخرج على يديه، وكان من

أنجب تلاميذ أبي حنيفة هو ومحمد بن الحسن الشيباني.

ولما جاء زمن هارون الرشيد، عُيِّنَ أبو يوسف قاضياً للقضاة، يعني: أعلى منصب في الدولة

الإسلامية الذي كان يحكم على القضاة ويعينهم ويفصل ما بينهم، كان أبو يوسف القاضي يوسف

بن إبراهيم -رحمه الله- وجلس عند الرشيد مرة على طعام الغداء، فقدم له الرشيد مجموعة من

الأطعمة، ومنها: لون من ألوان الطعام قَرَّبه إليه قال: يا أبا يوسف، كُل من هذا فإنه لا يصنع لنا

منه كل يوم، قال أبو يوسف: ما هذا يا أمير المؤمنين؟ يعني رأى أكلة غريبة لم يرها من قبل، قال

الرشيد: هــــذا الفالوذج بــــدهن الفســـتق.

يقولون: إن أبا يوسف تدحدرت من عينيه دمعتين، فسأله الرشيد عن القصة، فأخبره فقال الرشيد:

"رحم الله أبا حنيفة كان ينظر بعين عقله لا بعين رأسه"حقاً! إن العلم ليرفع صاحبه في الدنيا والآخرة.

ويروى عن أبي يوسف أنه قال: لو كنت كما أرادت أمي لكنت خياطاً، لكن شاء الله لي أن أكون

عالماً، أجالس الخلفاء وآكل على موائدهم، وهذا يدل على فضل العلماء

.ويقال انه في ذلك الزمن كان يطلب العلم من أجل الفالوذج
 

خجـل

عضو مخضرم
العلم يرفع بيتا لاعماد له ....والجهل يهدم بيت العز والشرف ...

قصه رائعه من خلالها عرفت معنى معرفك كان غريب بالنسبه لي ..

:وردة:​
 
أحسنتي وجزاكي الله خيراً وبارك فيكي على هذه القصة الجميلة .
ولاشك أن العلم الشرعي من أجل وأشرف العلوم الذي يرفع صاحبه في الدنيا والأخره قال الله تعالى (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )..
وهذه الأم كادت أن تقضي على ولدها لأنها تجهل قيمة العلم وكما قيل (المرء عدو ماجهل )
ولولا الله ثم أبي حنيفة رحمه الله لكان خياطاً لا قيمة له..
لي عودة مره أخري بإذن الله..
وشكراً لكي أختي الفاضلـــه.
وجعلها في ميزان حسناتكِ..
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
جميلة القصة ورائعة

ومثل ما اضافة اختي خجل هذي الابييات الجميلة
العلم يرفع بيتا لاعماد له ....والجهل يهدم بيت العز والشرف ...

وشكرا لك

 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني

قصة أبي يوسف القاضي قصة نأخذ منها المثل في الصبر والجد والمثابرة للوصول للهدف

ولكن لدي سؤال لك :

ما هو فالوذجنا في هذا العصر ؟

 

Alfalodh

عضو فعال
العلم يرفع بيتا لاعماد له ....والجهل يهدم بيت العز والشرف ...


قصه رائعه من خلالها عرفت معنى معرفك كان غريب بالنسبه لي ..


:وردة:​

حياج الرحمن اختى :وردة:خجل:وردة:

ذكرت تلك الحلوي بكتب التاريخ بكثره واقترن اسمها بطلب العلاا

نسأل الله العلى القدير ان نسير على نهجهم ولا نكون ممكن يملؤون البطون ولاا يفقهون :)
 

Alfalodh

عضو فعال
أحسنتي وجزاكي الله خيراً وبارك فيكي على هذه القصة الجميلة .

ولاشك أن العلم الشرعي من أجل وأشرف العلوم الذي يرفع صاحبه في الدنيا والأخره قال الله تعالى (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )..
وهذه الأم كادت أن تقضي على ولدها لأنها تجهل قيمة العلم وكما قيل (المرء عدو ماجهل )
ولولا الله ثم أبي حنيفة رحمه الله لكان خياطاً لا قيمة له..
لي عودة مره أخري بإذن الله..
وشكراً لكي أختي الفاضلـــه.

وجعلها في ميزان حسناتكِ..

حياك الرحمن اخي :وردة:سفيان الثوري :وردة:

نسأل الله العلى القدير ان نسلك مسلكهم

سوف اكمل بعض القصص التى وردت عن الفالوذج >>> متأثره بتلك الحلوي كثيرا :)
 

Alfalodh

عضو فعال
قصة أبي يوسف القاضي قصة نأخذ منها المثل في الصبر والجد والمثابرة للوصول للهدف

ولكن لدي سؤال لك :

ما هو فالوذجنا في هذا العصر ؟

اهلاا اخي :وردة:شارلوك هولمز:وردة:

شوف ااخي اختلف في الفلوذج بوقتنا الحال

قيل هي البقلاوه

وقيل هي الكنافه

وقيل هي حلوي نشاء بارد

وقيل هي البوضه (الايس كريم)

وفي ايران للان تسمي الفالود وهي بوضه بالفستق ومشهوره عندهم

ومن وجه نظري

أنهاا مجرد طبق من حلوى النشا «الباردة» وهنا مربط الفرس، حيث كان الثلج معدوماً، لذا فإنه كان يجلب للمائدة السلطانية من قمم الجبال، وهذا سر الاندهاش من طبق الفالوذج «المثلج» الذي انفرد به سلاطين الفرس، اشتهرت بموائد الدولة المنتصرة. ولاشك أن أنواع الحلويات الباردة الأخرى بزت الفالوذج على موائدنا، دون أن تبز إنجازاتنا عشر معشر أسلافنا، الذين كان تناولهم لهذا الطبق حافزاً للإنتاج والإبداع والتجديد...، بينما كان نفس الطبق في زماننا حافزاًعلىالاستلقاء، والبطنة، وقلة الحركة وربما البركة

اشبه ماتكون تلك الحلوي طبعا التشبيه بالندره لا بالطعم لان شتان بينهما بطبق متبل (((بالكافيار))) لقلته وندرته ولغلو ثمنه

تتوقع بنعمل مثل ابي يوسف القاضي لكي نتذوق الكافيار :)

الله المستعان
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
أحسنتي قصه معبره جدا ,يجب أن نحرص على تسليح ابنائنا بالعلم ليكون سند لهم في هذه الحياة الصعبة
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
لهذا العقول تشتهي رؤية مُداخلاتك يا أيتها الفالوذج:وردة:




كوني دوماً هكذا ,
طعماً يليقُ بالمؤهلين فكرياً .. :وردة:


 

Alfalodh

عضو فعال
أحسنتي قصه معبره جدا ,يجب أن نحرص على تسليح ابنائنا بالعلم ليكون سند لهم في هذه الحياة الصعبة

ام لياان عندنا يامرحبا يامرحبا

شرفتينا بكلماتك العطره وعقبال ماناكل من دياتك الفالوذج بالفستق واللوز :D

لقد ذاع صيتك بالارجاء الشبكه الوطنيه انك ذات انامل ذهبيه بالطبخ :وردة::وردة::وردة:
 

Alfalodh

عضو فعال
لهذا العقول تشتهي رؤية مُداخلاتك يا أيتها الفالوذج:وردة:​





كوني دوماً هكذا ,
طعماً يليقُ بالمؤهلين فكرياً .. :وردة:​

حضورك بكلماتك العطره والله (((اطعم ))))من الفالوذج ياغاليتى ربما :وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
 

Alfalodh

عضو فعال
أختلف الرشيد وأم جعفر في..
( اللوزينج والفالوذج )
أيهما أطيب؟
فمالت زبيدة الى تفضيل اللوزنج ومال الرشيد الى تفضيل الفالوذج
وتخاطرا على مائة دينار
فأحضر أبا يوسف القاضى وقالا له:
"يا يعقوب قد إختلفنا فى كذا وكذا فاحكم فيه".
فقال:
"يا أمير المؤمنين ما يحكم على غائب وهو مذهب أبو حنيفة، فأحضرا له جامين من المذكورين"،
فطفق يأكل من هذا مرة ومن هذا مرة ، وتحقق أنه إن حكم للرشيد لم يأمن غضب زبيدة، وإن حكم لزبيدة لم يأمن غضب الرشيد، فلم يزل فى الأكل الى أن نصف الجامين.
فقال له الرشيد :
"إيه أبا يوسف"
فقال:
" يا أمير المؤمنين ،ما رأيت خصمين أجدل منهما ، كلما أردت ان أسجل لأحدهما أدلى الآخر بحجتة، وقد حِرتُ بينهما".
فضحك الرشيد وأعطاه الما ئة دينار وانصرف مشكوراً.

 

Alfalodh

عضو فعال

- قال الحسن هو لباب البُرّ بلعاب النحل بخالص السمن.
وهو من أرفع الطعام وقتها فقد قيل عن ابن عباس - رضى الله عنهما:
( قضم الملح فى الجماعة، خير من أكل الفالوذج فى فرقة).

وقد جاء رجل إلى الحسن البصري
فقال: إن لي جارا لا يأكل الفالوذج فقال:
ولم؟ قال:
يقول لا يؤدي شكره؛
فقال الحسن:
أفيشرب الماء البارد؟
فقال: نعم.
فقال: إن جارك جاهل، فإن نعمة الله عليه في الماء البارد أكثر من نعمته عليه في الفالوذج.
 

Alfalodh

عضو فعال
كانت شهيرة ويألف العرب أكلها في شهر رمضان "الفالوذج" وهي تعمل من الدقيق والماء والعسل. وحسبما جاء في المعاجم اللغوية فهي لفظة معربة عن "بالوذة" (بالوظة).. وتشير أخبار العرب إلى أن أول من عمل الفالوذ في بلاد العرب "عبد الله بن جدعان"، وكان سيداً شريفاً من مطعمي قريش كهشام بن عبد مناف فقد وفد هذا القرشي على كسرى وأكل لديه الفالوذ، فابتاع من عنده غلاماً يصنعه وقدم به مكة فصنع الفالوذ ووضع موائده بالأبطح إلى باب الكعبة ثم نادى: من أراد أن يأكل الفالوذ فليحضر.
واتفق أن حضر هذه الواقعة التاريخية الشاعر المعروف أمية بن أبي الصلت فسجل بأبياته أول وصف عربي للفالوذ أو الفالوذج وهو يمدح ابن جدعان فقال:
لكل قبيلة رأس هاد.... وأنت الرأس تقدم كل هادي
له داع بمكة مشمعل .... وآخر فوق دارته ينادي
إلى ردح من الشيزى ملاء.... لباب البر يلبك بالشهاد
وكان لابن جدعان جفان يأكل منها القائم والراكب ويروى أن صبياً وقع في إحداها فغرق، فضرب بها المثل في العظم. وسمع الحسن البصري من يعيب الفالوذ فقال : لباب البر، بلعاب النحل بخالص السمن. ما عاب هذا مسلم قط. ثم تلى قوله تعالى: "قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق".
وثمة طرائف تناقلتها المصادر العربية تدور جميعها حول الفالوذج. منهما أنه قيل لأبي الحارث جمين: ما تقول في الفالوذج؟ فقال: وددت أن الموت والفالوذج اعتلجا في صدري إلى يوم القيامة! والله لو أن موسى لقي فرعون بفالوذج لآمن ولكن لقيه بعصا!!....... استغفر الله
وجلس أعرابي على مائدة سليمان بن عبد الملك الأموي فأتى بفالوذج فأخذ الأعرابي يأكل منه بشراهة. فقال سليمان: أتدري ما تأكل يا أعرابي؟ فقال بلى يا أمير المؤمنين، إني لأجد ريقاً هيناً ومزدرداً ليناً وأظنه الصراط المستقيم الذي ذكره الله في كتابه. فضحك سليمان وقال: أزيدك منه يا أعرابي؟ فإنهم يذكرون أنه يزيد في الدماغ. فقال الأعرابي: لا تصدق يا أمير المؤمنين، فلو كان الأمر كذلك لكان رأسك مثل رأس البغل. وقيل لأعرابي على مائدة بعض الرؤساء: لم يشبع أحد من الفالوذج إلا مات. فأمسك الرجل قليلاً يفكر ويقدر، ثم ضرب فيه بأصابعه وقال: استوصوا بعيالي خيراً. وجلس الغاضري يأكل فالوذج على مائدة يزيد بن عبد الملك الأموي فجعل الغاضري يأكل ويسرع، فقال يزيد: أرفق بنفسك فإن الإكثار منه يقتل. فقال الغاضري: منزلي على طريق المقابر، وما رأيت جنازة قط قيل إن صاحبها مات من أكل الفالوذج.
وجلس أبو هفان الشاعر وأبو العيناء على مائدة فيها فالوذج حار، فقال أبو هفان لأبي العيناء: هذا آخر مقامك من جهنم. فقال أبو العيناء، وكان حاضر الجواب: إن كان حاراً فبرده بشعرك. وبعث رجل إلى مزبد المدني بفالوذج قليل الحلاوة: فقال مزبد: ينبغي أن يكون هذا الفالوذج قد عمل قبل أن يوحي ربك إلى النحل. وكان أحمد بن خالد وزير المأمون العباسي مضرب المثل في الشراهة. وقد قيل أنه ولى رجلاً كورة
جليلة (مدينة) لأنه أهدى إليه خواناً من الفالوذج. أما الشعراء فلم يهملوا أمر الفالوذج، وقد قال أحدهم:
ولاطفه بالشهد المخلق وجهه

وإن كان بالألطاف غير خليق

كأن اصفرار اللوز في جنباته
كواكب تبر في سماء عقيق

يقول العسكري في وصف الفالوذج:
حمراء في بيضاء فضية
وظرف كافور وحشو الخلوق
يطوف الدهن بأرجائه
إطافة الدمع بجفن المشوق

كأنما اللوز بحافاته
أنصاف در ركبت في عقيق

ونتهينا من سرد بعض ماذكر عن الفالوذج في الكتب :)
دمتم كطعم الفالوذج:وردة::وردة:
 
أعلى