همسة اخ في قلب كل رجل مباحث يتقي الله ويصلي

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
الله يصلحك ياولد روووق المقطع هذا مايمشي على الطفل الصغير....
يعني أما اترك وظيفة المباحث أو أكون ما اعبد الله؟؟!!!
رجال المباحث مهمتهم
أكبر من ذلك وهي حماية المجتمع خصوصاً من خطر المخدارت....
 

ولد روووق

عضو مميز
الله يصلحك ياولد روووق المقطع هذا مايمشي على الطفل الصغير....


يعني أما اترك وظيفة المباحث أو أكون ما اعبد الله؟؟!!!
رجال المباحث مهمتهم

أكبر من ذلك وهي حماية المجتمع خصوصاً من خطر المخدارت....

الله يصلحني ويصلحك
بنسبة للوظيفه المباحث ماوقفت الحياه عليها الي بينجو بنفسه الله بيعوض خير منها
ورجل المباحث شخص منبوذ مكروه بين المجتمع وتحداك تامن على نفسك لاعرفت بان الذي تتحدث معه من المباحث بتكون حذر بكل كلمة تقولها تدري ليه لانهم متسلطين على الشعب وهم ادات قمع بيد الحكومة
اما بنسبة لخطر المخدرات فلهم طرق قذره
تجد هذا المباحث ينخرط مع شله يتعاطا معهم وسكر ويحشش وفي الاخير يعطي واحد من هل شله فلوس مرقمة لاجل ياتي له بمخدر ثم يتم القبض على هذا الشاب
ولهم اساليب اقذر من كذا
واذكر لك حادثة على ايام كنت طالب بثانويه كان فيه اثنين من شباب كانو جيدين في الدراسه بس كانو لهم في هل امور على خفيف يعني في ايام الاختبار يشترون لهم خمس حبات لاجل المذاكره بس مكانو منتهين وبالامكان اصلاحهم المهم تعرفو على واحد الله لايوفقه لادنيا ولا اخره صار يدعمهم بالحبوب بكثره المهم وصلهم لدرجة خطيره وبعد فتره ضحى فيهم ونسجنو وصبحو اصحاب سوابق

هذي سياسة حكومتك في القضاء على المخدرات ودليل انتشارها بين طلاب المدارس

وفي الاخير وظيفة المباحث كانت سبب في سجن المشايخ وافضل الرجال في هذا البلد وان كان لهم مهام اخرا لايعفيهم من ماذكرت
وانا اعرف ناس في المباحث مو راضين عن عملهم بس يقولون وش نسوي وانا وضعت هذا المقطع لكي ابري الذمة وانصح من يستمع للنصيحة ومن لا يريد فهذا شأنه
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
ان كان المباحث من نوع الي يستدرج الناس ويتعاطى معهم المخدرات
فهذا مخالف للشرع وعليه انه يترك هذي الوظيفه ويروح لوضيفه ابرك منها

واذا كان الباحث يحفظ الامن ويكون في مناطق يكشف فيها الخارجين على القانون ومداهمة الاوكار

الرذيله ومحاربة الفساد وباعة المخدرات فجزاهم الله خيرا ولهم الاجر باذن الله

اما تتبع الفقراء لقطع ارزاقهم وحشر الباعه المتجولين والي يترزق الله فلا ينبغي مداهمتهم وتركهم رحمه بهم افضل

يعني في اشياء يمكن يتغضون عنها وفي اشياء لابد من الحز م فيها وعدم تركها وعدم ترك الرذيله تتفشى في المجتمع
 

ولد روووق

عضو مميز
وهل يستطيع رجل المباحث لو اتاه امر بعتقال او بمتابعة شيخ فاضل مشهود له بالاصلاح والاستقامه ان يرفض او يمتنع عن تنفيذ هذا الامر
 

BMW

عضو ذهبي/ الفائز الثاني بالمسابقة الرمضانية لعام 1
يا اخوان في فرق

المباحث السياسة ومباحث الجنائية
 

ولد روووق

عضو مميز
لو لي اخوان في المباحث اقسم بالله افتخر فيهم لانهم يخدمون ديرتهم وهذا شرف لنا

امحق شرق
قال تعالى(ولا تجسسوا )


التجسس في الميزان الشرعي


الحمد لله رب العالمين، الواحد القهار، والصلاة والسلام على رسول الله، الجامع لمكارم الأخلاق وعلى آله وصحبه الأطهار الأبرار. أما بعد:
فإن التجسس عمل وضيع نهى الله -عز وجل- عنه لأسباب، منها أنه تتبع للعورات، وفضح لأسرار الناس، ومن تتبع عورة المسلم فضحه الله ولو في جوف بيته..
والتجسس: هو تتبع عورات الناس وهم في خلواتهم، إما بالنظر إليهم وهم لا يشعرون، وإما باستراق السمع وهم لا يعلمون. وإما بالاطلاع على مكتوباتهم ووثائقهم وأسرارهم وما يخفونه عن أعين الناس دون إذن منهم
وقد نهى الإسلام عن التجسس على المسلمين، ما داموا ظاهري الاستقامة غير مجاهرين بمعاصيهم، وكان ما يخفونه من أمورهم من السلوك الشخصي الذي يخصهم ولا يتعلق بكيد للمسلمين.
والتجسس مما يولد في المجتمع الأحقاد، ويورث العداوات والبغضاء ، إذ يشعر المتجسس عليه بأنه مشكوك بأمره غير موثوق.
وهما يكشفان عورات الناس، ويتسببان بإشاعة الفاحشة في الذين آمنوا. وسوف نلقي الضوء على هذا الموضوع من خلال الآتي:


أولاً: التجسس اصطلاحاً:
قال ابن الأثير: (التجسس: التفتيش عن بواطن الأمور وأكثر ما يقال في الشر)1 . وذكر في معنى التجسس: (هو أن تتبع عين أخيك فتطلع على سره)2. وقيل: (هو أن يتتبع الإنسان أخاه ليطلع على عوراته سواء كان ذلك عن طريق مباشر بأن يذهب هو بنفسه يتجسس، أو كان عن طريق الآلات المستخدمة في حفظ الصوت أو غير ذلك فهو محرم.


ثانياً: الفرق بين التجسس والتحسس:
أكثر العلماء يقولون بوجود الفرق بينهما، قال ابن كثير -رحمه الله-: (التجسس غالباً يطلق في الشر ومنه الجاسوس، وأما التحسس فيكون غالباً في الخير، كما قال -عز وجل- إخباراً عن يعقوب أنه قال: {يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} (يوسف / 87).
وقد يستعمل كل منهما في الشر، كما ثبت في الصحيح أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: (ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا)3.


ثالثاً:- النصوص الشرعية الواردة في ذم التجسس:
قال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} 5.
قال ابن جرير -رحمه الله تعالى- قوله: (ولا تجسسوا) يقول: ولا يتتبع بعضكم عورة بعض، ولا يبحث عن سرائره، يبتغي بذلك الظهور على عيوبه، ولكن اقنعوا بما ظهر لكم من أمره وبه فاحمدوا أو ذموا، لا على ما لا تعلمونه من سرائره .. ثم ذكر أثر ابن عباس: نهى الله المؤمن من أن يتتبع عورات المؤمن.
وقال قتادة: هل تدرون ما التجسس، أو التجسس؟ هو أن تتبع، أو تبتغي عيب أخيك لتطلع على سره) أ . ه6
ومن الأدلة: قول الله -عز وجل-: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا}7.
دلت الآية على حرمة أذية المؤمنين والمؤمنات ومن الأذية تتبع عوراتهم والتجسس عليهم.. قال قتادة بن دعامة: إياكم وأذى المؤمن، فإن الله يحوطه، ويغضب له. 8
وقال -تعالى-: {لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} (47) سورة التوبة. قال مجاهد في قوله -تعالى-: (وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ): وفيكم مخبرون لهم يؤدون إليهم ما يسمعون منكم وهو الجواسيس.9
وقد وردت أحاديث شريفة تدل على حرمة التجسس، فمنها:


أ‌- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا، ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً).10
ب‌- عن أبي برزة الأسلمي -رضي الله عنه-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتَبّع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته)11.
(ج) وعن معاوية -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت تفسدهم)12.


رابعاً: من الآثار وأقوال العلماء الواردة في ذم (التجسس):
قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: (إنا قد نُهينا عن التجسس ولكن إن يظهر لنا شيء نأخذ به).13
قال أبو حاتم البستي -رحمه الله-: (التجسس من شعب النفاق، كما أن حسن الظن من شعب الإيمان، والعاقل يحسن الظن بإخوانه وينفرد بهمومه وأحزانه، كما أن الجاهل يسيء الظن بإخوانه، ولا يفكر في جناياته وأشجانه).14


خامساً: أضرار التجسس:
1- التجسس دليل على ضعف الإيمان وفساد الخلق.
2- وهو دليل دناءة النفس وخستها.
3- يوغر الصدور ويورث الفجور.
4- يؤدي إلى فساد الحياة وكشف العورات.
5- يستحق صاحبه غضب الله ودخول النار، والعياذ بالله -تعالى-.

 

أبو عزام

عضو مميز
قال النبي عليه الصلاة والسلام ( لايدخل الجنه قتات ) أي من يوصل كلام الناس للسطان / يعني مايسمي اليوم بالمباحث أو ماشابه تلك الوظائف / فهؤلاء أن لم يتوبوا من عملهم فهم ينالهم الحديث / وأسأل الله أما أن يهديهم أن علم فيهم خير أو يعجل بهلاكم أن لم يكن فيهم خير .
 
أعلى