سحقا ........لعاداتنا وتقاليدنا .... !

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
أختي الفاضلة ممكن تفسرين لي ما هي العادات والتقاليد المؤذية وبنفس الوقت صمام أمان !

كيف مؤذية وصمام ؟

والله ودي اشرح لك اخوي الطيب شارلوك هولمز بس عيزانة :eek:

تعبت من التلفوز ..

عموماً اخوي فيه كلمة طاحت مني امس خلتك تشوف التناقض وتسأل هالسؤال ..
كنت اكتب الرد وانا اعاطس فسامحني ..

العادات المؤذية هي التي ذكرتها يا اخي الموقر في مقالك من مهور غالية وما شابه ..

ترى للحين قاعدة اعاطس والله :/

اما ماهي صمام امان خاصة لنا نحن النساء مثلاً ودنا نطق تذكرتنا ونسافر بروحنا كسر روتين وراحة ,,
لكن تقاليدنا وعاداتنا تحكمنا وبالنسبة لي عيب المرة مهما بلغ عمرها تسافر بروحها كترويح سياحي ,, ناهيك عن انه حرام ,,

لأن بسفرنا بروحها تكون عرضة لاختراقات عديدة سواء نفسية او عاطفية والمرأة تبقى ضعيفة وينخاف عليها مهما بلغ حجم تدينها ..

هذي النقطة وامثلة كثيرة منها على كون العادات صمام امان

اتمنى اكون وفقت بالشرح لك يا اخوي الخلوق شارلوك هولمز ..

أشكرك أخــي المحتــرم شارل هولمــز
على طرح هذه القضــايا
الغير مستحبــة
لكنهـــا نقطــــــــــة في بحـــــــر العادات الحميــدة
وأعتقــد مسألة غلاء المهور لم تكن عادة متوارثــة وإنما وليدة تغير المجتمعات من البداوة إلي الحضارة
والتطور ـ فصبح الجشع سمــة غالبة على الكثير من العوائل بمختلف أطيافها
لأن البنات في هذا الوقت أصبحن سلعــة تشترى وتباع
بسبب جشع أهلهــا
لو هذه الأســر أهتدوا بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعلموا هديه
لما اصبح حالها كحال موردي البضائع والمتاجرين فيها

غياب دور الأب وتسلط الزوجــة على رأيه من باب لماذا بنات فلان قبضن مهورا أكثر منا
فهل بنتنا أرخص منهم
؟؟
هذه المعايرات والمجاكر والمفاخر والمظاهر
طغت على عقول بعض الأمهات والبنات

وإلا لو هناك عقال لقالوا للمتقدمين لبناتهم ـ أخذها برأسها
وبعد الزواج تصافوا
المهم أنك تستر على بنتنا

ماري كوين

عضو مميز
مع الأسف ففي مجتمعاتنا تتحكم العادات والتقاليد في مصيرنا ونرضخ لها ونصبح أسرى نسير خلفها ,قد تكون ظالمة وبها من الجور والعنصرية الشي الكثير ,ولكن استغرب لماذا مازلنا نتمسك بها ونتشدق بذلك ,هل ساهمت هذه العادات على تطور مجتمعاتنا بالتاكيد لا ,اذن لماذا نصر على التمسك بها والمفاخرة بها , انا اعتربها انها عادات بالية وسطحية تحتاج الى الاقتلاع من جذورها ,وتجفيف منابعها

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني

تعبت من التلفوز ..​

كنت اكتب الرد وانا اعاطس فسامحني ..​

العادات المؤذية هي التي ذكرتها يا اخي الموقر في مقالك من مهور غالية وما شابه ..​

ترى للحين قاعدة اعاطس والله :/​

اما ماهي صمام امان خاصة لنا نحن النساء مثلاً ودنا نطق تذكرتنا ونسافر بروحنا كسر روتين وراحة ,,
لكن تقاليدنا وعاداتنا تحكمنا وبالنسبة لي عيب المرة مهما بلغ عمرها تسافر بروحها كترويح سياحي ,, ناهيك عن انه حرام ,,​

لأن بسفرنا بروحها تكون عرضة لاختراقات عديدة سواء نفسية او عاطفية والمرأة تبقى ضعيفة وينخاف عليها مهما بلغ حجم تدينها ..​

هذي النقطة وامثلة كثيرة منها على كون العادات صمام امان​

اتمنى اكون وفقت بالشرح لك يا اخوي الخلوق شارلوك هولمز ..​

الحمد لله على السلامة أولا

ثانيا : العادات والتقاليد أمر فطري يبدأ معنا منذ خليقتنا وهذا مما لا شك فيه

أما مسأله أنني أستسلم للعادت الخاطئه على أنها صمام فأعتقد سوف نبقى على حالنا أبد الدهر

والعادات والتقاليد الخاطئة كثيرة ةليس متوقفه على المرأة

بل على أطياف المجتمع بأسره !

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
أشكرك أخــي المحتــرم شارل هولمــز
على طرح هذه القضــايا
الغير مستحبــة
لكنهـــا نقطــــــــــة في بحـــــــر العادات الحميــدة
وأعتقــد مسألة غلاء المهور لم تكن عادة متوارثــة وإنما وليدة تغير المجتمعات من البداوة إلي الحضارة
والتطور ـ فصبح الجشع سمــة غالبة على الكثير من العوائل بمختلف أطيافها
لأن البنات في هذا الوقت أصبحن سلعــة تشترى وتباع
بسبب جشع أهلهــا
لو هذه الأســر أهتدوا بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعلموا هديه
لما اصبح حالها كحال موردي البضائع والمتاجرين فيها

غياب دور الأب وتسلط الزوجــة على رأيه من باب لماذا بنات فلان قبضن مهورا أكثر منا
فهل بنتنا أرخص منهم
؟؟
هذه المعايرات والمجاكر والمفاخر والمظاهر
طغت على عقول بعض الأمهات والبنات

وإلا لو هناك عقال لقالوا للمتقدمين لبناتهم ـ أخذها برأسها
وبعد الزواج تصافوا
المهم أنك تستر على بنتنا

جميل جدا ما تفضلت به

هذه عينه من العادات التي يجب أن تزال من قاموس المجتمع

بل هناك عادات دخيله وهذا أبلى وأشد

ففي السابق لم يكن التفاخر بالمهر على حساب الزوج

إنما كان التفاخر بمعدن الرجل الذي أكتسبوه وليس ما أكتسبوا منه !

السنعوسي :وردة:

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
مع الأسف ففي مجتمعاتنا تتحكم العادات والتقاليد في مصيرنا ونرضخ لها ونصبح أسرى نسير خلفها ,قد تكون ظالمة وبها من الجور والعنصرية الشي الكثير ,ولكن استغرب لماذا مازلنا نتمسك بها ونتشدق بذلك ,هل ساهمت هذه العادات على تطور مجتمعاتنا بالتاكيد لا ,اذن لماذا نصر على التمسك بها والمفاخرة بها , انا اعتربها انها عادات بالية وسطحية تحتاج الى الاقتلاع من جذورها ,وتجفيف منابعها

أهلا بالزميل القديرة

أشتقت لأطروحاتك وآراء النيرة

إن ما تم تضليله في ردك هو صلب الموضوع الذي بسببه كتبت هذا الموضوع !

نعم , ماذا ساهمت أغلب هذه العادات من تطور مجتمعاتنا ؟

الجواب , لا شئ

فلماذا نصر على التمسك بها ؟

وذلك لعدم قدرتنا على أستنكارها بوجد المجتمع

وحتى لا نعزل ولا نسفه , فالتجديد يحتج على عزم وإرادة وقوة شكيمة بوجد المجتمع المتأخر

وهذا ما يجب على رجال المجتمع فعله وليس نسائه حتى لا يعزلن ويحكم عليهن بالنسيان

فعلا يجب أقتلاع جذور هذه العادات البالية !

ماري كوين :وردة:

بسم الله الرحمن الرحيم

التي يوجد الكثير منها والتي أبرزها :

_ الزواج الأجباري للفتاة أو تحييرها لأبن عمها أوشخص معين حتى لو كان سيئا

_ تقييم الأشخص حسب أصولهم أو عائلاتهم ولا عزاء لفكر وأخلاق بقية الأشخاص

_ الزواج المبكر للفتاة خوفا من تصرفاتها

_ غلاء المهور الذي ليس له مبرر إلا للفخفخة أما الناس عى حساب الحياة الزوجية للعروسين

_ الحلف والقسم على أكرام الضيف الذي قد يجبر على بعض الأمور التي يريدها أو قد تكون مضرة له

:وردة:​

اعتقد ثاني موضوع أشارك فيه لك انت اخــؤي شآرلك هؤمز،، للأمانه مواضيعك رؤؤعــِه ،،
كل شخص له وجهت نضره وطبعا اللي تطبَـع فيــه ،، صعِب جدآ جدآ جدآ اذا مو مستَحيل تغير وجهت نضر شخص هو و أيؤه وجده وجد جده على العادات والتقاليد هـذي،،
وأحب اعقـبِ على بعـض النقاط الي ذكرتها :

مافيه رجال يزوج بنته لشخص ويدري انه سيء حتى لو ولد عمها او ولد خالها( لمصداقيت الحؤآر بـس) ..،،

وبالنسبه للتقيم على حسب اصولهم او عائلاتهم فـ هذا شي طبيعي،، يعني مايجي واحد مثلا تزوجه بنتك على أنه دكتؤر او مهندس..!!؟؟ لازم تعرف اصله وفصله ( وحتى خوال ابؤه ) ههههه لأن ان طاب طيب الولد من خواله ،، واللي ساسه طيب ولله يبقا ذريته طيبه لسابع حفيد( طبعا فيه استثناء بس الحين حنا نقصد الأغلبيه) ،،

وبالنسبه للزواج المبكر اتمنا اعرف كم عمر البنت تقصد؟؟ لأن في دوله عربيه يزوجون بناتهم واعمارهم 13 و 14 سنه ( اتذكر لقاء معا وحده من حقوق الانسان ذكرت النقطه هذي) ،، أما اذا بدايت العشرين او بالــ 19 فهؤ احلى عمر للبنت للستر والاستقرار فـ بيت زوجهـآ،،
واتفق معك بنقطت المهؤر فعلا فيها غلاء بشكل واضح بــس،، الحين كل شي غالي والبنت هذي ليلت عمرها ولازم تشتري كل شي بنفسها وبالعربي تدلل نفسها لأنها ليله وحده بالعمر( اتوقع مو أكيد فيه ثؤؤب العرؤس الليله بـ 1000 دينار) ،،أما النقطه الاخيره فـ لبى قلبك بضرب لك مثل وهو بسيط،، اكيد سمعت بطيب وكرم حاتم الطائي..!!؟ تدري انه من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ( للعلم ولده عدي من خيره الصحابه ) يعني الناس للحين تضرب المثل فيه من اكثر من 1500 سنـِه كرم الضيف وتحلف عليه ويمكن توصل مرحله انك تخنقه بشماغك هههههه لازم يأخذ حقه منك وعليه بؤؤسه خشم وش ماخذين من الدينا غير بيض الله أؤ سؤد الله ،،

وبالأخيــر احيك مره ثانيه على أطرؤحآتـك المييـزه وانتضر جديدك ..

:وردة:
^
^
^
أقبلها منــيَ

تأبط خيرا

عضو مميز
الزواج الأجباري للفتاة أو تحييرها لأبن عمها أوشخص معين حتى لو كان سيئا

_
حاليا ما أشوف اللي تقول عليه

لا إجبار ولا تحيير ولد العم لها

بالعكس تلقا البنت ودها بولد عمها بس هو مطنش:cool:

من كثر الحريم و الخيارات قدامه

تقييم الأشخص حسب أصولهم أو عائلاتهم ولا عزاء لفكر وأخلاق بقية الأشخاص

مافيه تقييم الا وقت الزواج و الخطبة

غير كذي ربع و اخوان

الزواج المبكر حلو و الرسول عليه السلام وصي فيه

لكن اللي اشوفه في المجتمع الكويتي ان البنت ما تتزوج الا لما تخلص دراستها

يعني بالقليل 22 .. ما يعتبر زواج مبكر

_ غلاء المهور الذي ليس له مبرر إلا للفخفخة أما الناس عى حساب الحياة الزوجية للعروسين

غلاء المهور ماله دخل

ليه في السابق نسبة الزواج كانت عالية مع ان المهور كانت فعلا غالية

لكن الحين تعتبر رخيصة نسبيا مع التضخم

اغلي مهر 6000 دينار

_ الحلف والقسم على أكرام الضيف الذي قد يجبر على بعض الأمور التي يريدها أو قد تكون مضرة له

هذه انا معاك فيها

ريميــة

عضو مخضرم
تزويج الفتاة المبكر خير لها وإنقاذ لها ولايعني ذلك أبدا التشكيك في أخلاقياتها والنبي عليه الصلاة والسلام يقول إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة وفساد عظيم فهل يعني أن النبي عليه الصلاة والسلام يشكك في أخلاق النساء لاطبعا ولكن لأن الخير كله في ذلك فوصى به

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
اعتقد ثاني موضوع أشارك فيه لك انت اخــؤي شآرلك هؤمز،، للأمانه مواضيعك رؤؤعــِه ،،

كل شخص له وجهت نضره وطبعا اللي تطبَـع فيــه ،، صعِب جدآ جدآ جدآ اذا مو مستَحيل تغير وجهت نضر شخص هو و أيؤه وجده وجد جده على العادات والتقاليد هـذي،،
وأحب اعقـبِ على بعـض النقاط الي ذكرتها :

مافيه رجال يزوج بنته لشخص ويدري انه سيء حتى لو ولد عمها او ولد خالها( لمصداقيت الحؤآر بـس) ..،،

وبالنسبه للتقيم على حسب اصولهم او عائلاتهم فـ هذا شي طبيعي،، يعني مايجي واحد مثلا تزوجه بنتك على أنه دكتؤر او مهندس..!!؟؟ لازم تعرف اصله وفصله ( وحتى خوال ابؤه ) ههههه لأن ان طاب طيب الولد من خواله ،، واللي ساسه طيب ولله يبقا ذريته طيبه لسابع حفيد( طبعا فيه استثناء بس الحين حنا نقصد الأغلبيه) ،،

وبالنسبه للزواج المبكر اتمنا اعرف كم عمر البنت تقصد؟؟ لأن في دوله عربيه يزوجون بناتهم واعمارهم 13 و 14 سنه ( اتذكر لقاء معا وحده من حقوق الانسان ذكرت النقطه هذي) ،، أما اذا بدايت العشرين او بالــ 19 فهؤ احلى عمر للبنت للستر والاستقرار فـ بيت زوجهـآ،،
واتفق معك بنقطت المهؤر فعلا فيها غلاء بشكل واضح بــس،، الحين كل شي غالي والبنت هذي ليلت عمرها ولازم تشتري كل شي بنفسها وبالعربي تدلل نفسها لأنها ليله وحده بالعمر( اتوقع مو أكيد فيه ثؤؤب العرؤس الليله بـ 1000 دينار) ،،أما النقطه الاخيره فـ لبى قلبك بضرب لك مثل وهو بسيط،، اكيد سمعت بطيب وكرم حاتم الطائي..!!؟ تدري انه من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ( للعلم ولده عدي من خيره الصحابه ) يعني الناس للحين تضرب المثل فيه من اكثر من 1500 سنـِه كرم الضيف وتحلف عليه ويمكن توصل مرحله انك تخنقه بشماغك هههههه لازم يأخذ حقه منك وعليه بؤؤسه خشم وش ماخذين من الدينا غير بيض الله أؤ سؤد الله ،،

وبالأخيــر احيك مره ثانيه على أطرؤحآتـك المييـزه وانتضر جديدك ..

:وردة:
^
^
^

أقبلها منــيَ

أتشرف بمشاركاتك يا خالد

لا شك أن هناك عادات وتقاليد حميدة والهدف من الموضوع هو نقد العادات والتقاليد السلبية التي لا تغني ولا تسمن من جوع

بخصوص الزواج المبكر فأنا أقصد من 16 سنة فأقل

ففي هذا العمر لا زالت صغيرة ولا تفقه الكثير من أمور الحياة والأعتماد على المسؤولية

فلا يجوز الزج بها في هذا العمر !

خالد العجمي ... :وردة:

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
الزواج الأجباري للفتاة أو تحييرها لأبن عمها أوشخص معين حتى لو كان سيئا

_
حاليا ما أشوف اللي تقول عليه

لا إجبار ولا تحيير ولد العم لها

بالعكس تلقا البنت ودها بولد عمها بس هو مطنش:cool:

من كثر الحريم و الخيارات قدامه

تقييم الأشخص حسب أصولهم أو عائلاتهم ولا عزاء لفكر وأخلاق بقية الأشخاص

مافيه تقييم الا وقت الزواج و الخطبة

غير كذي ربع و اخوان

الزواج المبكر حلو و الرسول عليه السلام وصي فيه

لكن اللي اشوفه في المجتمع الكويتي ان البنت ما تتزوج الا لما تخلص دراستها

يعني بالقليل 22 .. ما يعتبر زواج مبكر

غلاء المهور ماله دخل

ليه في السابق نسبة الزواج كانت عالية مع ان المهور كانت فعلا غالية

لكن الحين تعتبر رخيصة نسبيا مع التضخم

اغلي مهر 6000 دينار

هذه انا معاك فيها

ما شاء الله عليك , تعجبني نظرتك التفائلية وهذا شئ أتمناه

نعم أغلب هذه العادات أندثرت ولكن لا زالت هناك عادات وتقاليد خاطئة

حينما تقول لي أن التفاخر بالأصول والعوائل عند الزواج فقط فأنا أقول لك إن لم يكن عند الزواج فمتي سيكون ؟

أما مسأله الزواج المبكر فأنا أقصد من 16 سنه فأقل . فمن يرضى أن يزوج بنته في هذا العمر ؟

أما المهور فتختلف من مجتمع إلى آخر ولكن لا يزال هناك مهور عالية !

وجميل أن تتفق معي في مسأله الضيف :)

وللعلم هناك صفات لا تحضرني الآن وهي سيئه , بل تسئ لمجتمعنا !

تأبط خيرا ... :وردة:

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
تزويج الفتاة المبكر خير لها وإنقاذ لها ولايعني ذلك أبدا التشكيك في أخلاقياتها والنبي عليه الصلاة والسلام يقول إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة وفساد عظيم فهل يعني أن النبي عليه الصلاة والسلام يشكك في أخلاق النساء لاطبعا ولكن لأن الخير كله في ذلك فوصى به

نعم الزواج المبكر حصن للمرأة وإنقاذ لها , ويكون هذا في حدود الزواج المعقول من 18 سنه وفوق على الأقل ؟

فالحديث يقول من جائكم من ترضون دينه وخلقه ولم يحدد عمر ؟

كذلك لم يقول من ترضون أصله وعائلته ؟

ريمية ... :وردة:

مواطن1969

عضو فعال

تعبت من التلفوز ..​

كنت اكتب الرد وانا اعاطس فسامحني ..​

العادات المؤذية هي التي ذكرتها يا اخي الموقر في مقالك من مهور غالية وما شابه ..​

ترى للحين قاعدة اعاطس والله :/​

لكن تقاليدنا وعاداتنا تحكمنا وبالنسبة لي عيب المرة مهما بلغ عمرها تسافر بروحها كترويح سياحي ,, ناهيك عن انه حرام ,,​

لأن بسفرنا بروحها تكون عرضة لاختراقات عديدة سواء نفسية او عاطفية والمرأة تبقى ضعيفة وينخاف عليها مهما بلغ حجم تدينها ..​

هذي النقطة وامثلة كثيرة منها على كون العادات صمام امان​

اتمنى اكون وفقت بالشرح لك يا اخوي الخلوق شارلوك هولمز ..​

:إستحسان::إستحسان::إستحسان::وردة:

أعلى