مجلس أخوينا /سعد السهلي والسنعوسي رحمهما الله

mana

عضو ذهبي
.. نخشى أن يُقال : ذهب العفو بيّن الناس ] ..



أتى شابّان إلى الخليفة عمر بن
الخطاب رضي الله عنه وكان في
المجلس وهما يقودان رجلاً من
البادية فأوقفوه أمامه
‏قال عمر: ما هذا
‏قالوا : يا أمير المؤمنين ، هذا قتل أبانا



‏قال: أقتلت أباهم ؟
‏قال: نعم قتلته !
‏قال : كيف قتلتَه ؟
‏قال : دخل بجمله في أرضي ، فزجرته
، فلم ينزجر، فأرسلت عليه ‏حجراً
، وقع على رأسه فمات...
‏قال عمر : القصاص .... الإعدام
‏.. قرار لم يكتب ... وحكم سديد لا
يحتاج مناقشة ، لم يسأل عمر عن
أسرة هذا الرجل ، هل هو من قبيلة
شريفة ؟ هل هو من أسرة قوية ؟
‏ما مركزه في المجتمع ؟ كل هذا لا
يهم عمر - رضي الله عنه - لأنه لا
‏يحابي ‏أحداً في دين الله ، ولا
يجامل أحدا ًعلى حساب شرع الله ،
ولو كان ‏ابنه ‏القاتل ، لاقتص منه ...



‏قال الرجل : يا أمير
المؤمنين : أسألك بالذي قامت به
السماوات والأرض ‏أن تتركني ليلة
، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في
البادية ، فأُخبِرُهم ‏بأنك
‏سوف تقتلني ، ثم أعود إليك ،
والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا




قال عمر : من يكفلك
أن تذهب إلى البادية ، ثم تعود إليَّ؟




‏فسكت الناس جميعا ً، إنهم لا
يعرفون اسمه ، ولا خيمته ، ولا
داره ‏ولا قبيلته ولا منزله ،
فكيف يكفلونه ، وهي كفالة ليست
على عشرة دنانير، ولا على ‏أرض ،
ولا على ناقة ، إنها كفالة على
الرقبة أن تُقطع بالسيف ..



‏ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع
الله ؟ ومن يشفع عنده ؟ومن ‏يمكن
أن يُفكر في وساطة لديه ؟ فسكت
الصحابة ، وعمر مُتأثر ، لأنه
‏وقع في حيرة ، هل يُقدم فيقتل
هذا الرجل ، وأطفاله يموتون جوعاً
هناك أو يتركه فيذهب بلا كفالة ،
فيضيع دم المقتول ، وسكت الناس ، ونكّس عمر رأسه



‏ ، والتفت إلى الشابين : أتعفوان عنه ؟


‏قالا : لا ، من قتل أبانا لا بد
أن يُقتل يا أمير المؤمنين...
‏قال عمر : من يكفل هذا أيها الناس ؟!!



‏فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته
وزهده ، وصدقه ،وقال:
‏يا أمير المؤمنين ، أنا أكفله
‏قال عمر : هو قَتْل ، قال : ولو كان قاتلا!




‏قال: أتعرفه ؟


‏قال: ما أعرفه ، قال : كيف تكفله؟



‏قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين ،
فعلمت أنه لا يكذب ، وسيأتي إن شاء‏الله




‏قال عمر : يا أبا ذرّ ، أتظن أنه
لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك!



‏قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين ...


‏فذهب الرجل ، وأعطاه عمر ثلاث
ليال ٍ، يُهيئ فيها نفسه، ويُودع
‏أطفاله وأهله ، وينظر في أمرهم
بعده ،ثم يأتي ، ليقتص منه لأنه قتل .....




‏وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر
الموعد ، يَعُدّ الأيام عداً ،
وفي العصر‏نادى ‏في المدينة :
الصلاة جامعة ، فجاء الشابان ،
واجتمع الناس ، وأتى أبو ‏ذر
‏وجلس أمام عمر ، قال عمر: أين الرجل ؟
قال : ما أدري يا أمير المؤمنين!



‏وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس ،
وكأنها تمر سريعة على غير عادتها
، وسكت‏الصحابة واجمين ،
عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.



‏صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر
، وأنه يقطع له من جسمه إذا أراد
‏لكن هذه شريعة ، لكن هذا منهج ،
لكن هذه أحكام ربانية ، لا يلعب
بها ‏اللاعبون ‏ولا تدخل في
الأدراج لتُناقش صلاحيتها ، ولا
تنفذ في ظروف دون ظروف ‏وعلى أناس
دون أناس ، وفي مكان دون مكان...
‏وقبل الغروب بلحظات ، وإذا
بالرجل يأتي ، فكبّر عمر ،وكبّر المسلمون‏معه




‏فقال عمر : أيها الرجل أما إنك لو
بقيت في باديتك ، ما شعرنا بك ‏وما عرفنا مكانك !!




‏قال: يا أمير المؤمنين ، والله
ما عليَّ منك ولكن عليَّ من
الذي يعلم السرَّ وأخفى !! ها أنا
يا أمير المؤمنين ، تركت أطفالي
كفراخ‏ الطير لا ماء ولا شجر في
البادية ،وجئتُ لأُقتل..
وخشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء
بالعهد من الناس
فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟



فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس



‏فوقف عمر وقال للشابين : ماذا تريان؟


‏قالا وهما يبكيان : عفونا عنه
يا أمير المؤمنين لصدقه..
وقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب
العفو من الناس !
‏قال عمر : الله أكبر ، ودموعه تسيل على لحيته .....




‏جزاكما الله خيراً أيها الشابان
على عفوكما ،
وجزاك الله خيراً يا أبا ‏ذرّ
‏يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته
، وجزاك الله خيراً أيها الرجل
‏لصدقك ووفائك ...
‏وجزاك الله خيراً يا أمير
المؤمنين لعدلك و رحمتك....
‏قال أحد المحدثين :
والذي نفسي بيده ، لقد دُفِنت
سعادة الإيمان ‏والإسلام
في أكفان عمر!!.
 


دعاء لمن ضاقت به الدنيا ، و يأس منها
.:: بسم الله الرحمن الرحيم ::
قــال تعــالى :
{ ادعوني استجب لكم }
هذا الدعــــــاء الطيـــــب ،،
ما عليكــــم ســـوى قرائتــــه بخشـــــوع وبقلـــب سلــــيم ،،

يا رب عبدك قد ضاقت به الأسبابُ
وأُغلقت دونه الأبوابُ
و بَعُدَ عن جادة الصوابُ
و زاد به الهم والغم والإكتئابُ
وانقضى عمره ولم يُفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات بابُ
وأنت المرجو سبحانك لكشف هذا المصاب
يا من إذا دُعي أجاب
و يا سريع الحساب
يا رب الأرباب
يا عظيم الجناب
يا كريم يا وهاب
رب لا تحجب دعوتي
و لا ترد مسألتي
و لا تدعني بحسرتي
و لا تكلني إلى حولي وقوتي
و ارحم عجزي
فقد ضاق صدري
و تاه فكري
و تحيرت في أمري
و أنت العالم سبحانك بسري وجهري
المالك لنفعي وضري
القادر على تفريج كربي
و تيسير عسري
اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين
و توفنا! مسلمين تائبين
اللهم ارحم تضرعنا بين يديك
و قوّمنا اذا اعوججنا
و ادعنا اذا استقمنا
و كن لنا و لا تكن علينا
اللهم نسألك يا غفور يا رحيم
أن تفتح لأدعيتنا أبواب إجابة
يا من إذا سأله المضطر أجاب
يا من يقول للشيء كن فيكون
اللهم لا تردنا خائبين
و آتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين
اللهم لا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين
و لا ضالين ولا مضلين
و اغفر لنا يوم الدين
برحمتك يا أرحم الراحمين
.:: اللهم اميــــــــــــن ::.


منقول
 

mana

عضو ذهبي
.. قصرٌ في الجنّة ..]

كم يسعى الإنسان ويشقى في هذه الحياة الدنيا ليبني له بيتاً فيها ، فيخسر من ماله وجهده وفكره ووقته ما لا يخطر على بال ..

ثم هذا البيت معرض للبِلى والزوال ، والحرق والهدم ، والتشقق والتصدع ، وان سلم البيت من ذلك كله فلن يسلم صاحبه من الموت ، فكلٌ مسافر مع قافلة الراحلين كما قال الله عز وجل ( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ) .

ولذالك المؤمن تسموا نفسه ويتشوق ليبني له بيت وقصر في الجنة .
وبيوت وقصور الجنة ليس كبيوتنا وقصورنا جاء في وصف بيوت الجنة كما في جاء في الحديث يقول صلى الله عليه وسلم :

( الجنة بناؤها لبنة من فضة و لبنة من ذهب و ملاطها المسك الأذفر و حصباؤها اللؤلؤ و الياقوت و تربتها الزعفران من يدخلها ينعم لا يبأس و يخلد لا يموت لا تبلى ثيابهم و لا يفنى شبابهم) ( حم ت ) عن أبي هريرة رضي الله عنه . قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3116 في صحيح الجامع.



قراءة سورة الإخلاص

• قال صلى الله عليه وسلم (من قرأ { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة)


( حم ) عن معاذ بن أنس . قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6472 في صحيح الجامع.‌


وقال صلى الله عليه وسلم [ من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات ؛ بنى الله له قصرا في الجنة ] . السلسلة الصحيحة (2/126) قال الألباني ( حسن )
 
1322293854651.jpg

1322293987241.jpg


132229411371.jpg

1322294188701.jpg





1322294270521.jpg







 

mana

عضو ذهبي
1224110712357nl9pfofh1gfilcmw.gif



الا ياايها البشر .. لكم في الموت معتبر



أليس الموت غايتها .. فاين الخوف و الحذر
رأينا الموت لا يبقي .. على أحد ولا يذر
تعالى الله ماذا .. تصنع الايام والغير
وما يبقى على الحرثان .. لا صغر ولا كبر
وما ينفك نعش جنازة .. يمشي بها نفر
رايت عساكر الموتى .. فهاج لعينى العبر
محل ماعليهم فيه .. ارديه ولا حجر
سقوف بيوتهم فيها .. هناك اللبن والمدر
عراة ربما غابوا .. وكانوا طالما خطروا
وكانوا طالما اشرو .. الى اللذات وابتكروا
فقد جد الرحيل بهم .. الى سفر هو السفر
وقد اضحوا بمنزلة .. يترجم دونها الخبر
تفكر ايها المغرور .. قبل تفوتك الفكر
فان جميع ماعظمت .. عند الموت محتقر
فلا تغتر بالدنيا .. فان جميعها غرر
وقل لذوى الغرور بها .. رويدكم الا انتظروا
فاقصى غايه الميعاد .. فيما بيننا الحفر
كذاك تصرف الايام .. فيها الصفو والكدر
 

mana

عضو ذهبي
.. سُنَّة الإِبْتِــــلاَء ..]

7fdd1dc3b6.jpg



يقول الله تعالى :
{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }

سنة الإبتلاء سنة جارية .. تتوالى فيها الخطوب .. إما بخير وأما بشر ..
لتمحص القلوب .. وتتكالب الأحزان ليعظم الإيمان .. وتتوالى المآسي لتندثر المعاصي
وبها تظهر محبة الله للعبد .. ومحبة العبد لله وتعلقه به ..!!
ولهذا قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { أشد الناس بلاءً الأنبياء .. ثم الأمثل فالأمثل .. يبتلى المرء على قدر دينه } ..!!
وفي إحدى رواياته قال :
{ الأنبياء ثم العلماء ثم الصالحون }.. فالعلماء لأنهم ورثة الأنبياء يقومون مقام الأنبياء .

وإذا نظرنا إلى تاريخ هذه السنة الربانية .. لوجدنا أن عظماؤها هم الأنبياء وأحب الخلق إلى الله من عباده الصالحين
وقد أخبرنا القرآن بالعديد من قصص الإبتلاء .. وفصل في بعضها بسورة كاملة .. ليعتبر من يعتبر
فهذا نوح مع قومه .. وذاك يعقوب وبلاء حزنه .. وإبراهيم وبلائه بقتل ولده .. ويونس حيث التقمه الحوت فنادى في الظلمات ألا إله إلا أنت سبحانك .. إني كنت من الظالمين !!
وزكريا ويحي عليهم السلام .. وليست قصة أيوب عليه السلام عن الأذهان ببعيد
بل إن قصة بلاء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. تعتبر من القصص المؤثرة والمليئة بالعبر

{ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ
مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } ..!!

ثم إن عرجنا على العلماء وورثة الأنبياء .. فالكثير منهم قد تعرض للمحن .. ومنهم على سبيل المثال لا الحصر ..
الإمام أحمد ابن حنبل .. وابن تيمية .. وابن القيم .. والشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله جميعاً
وغيرهم من العلماء والدعاة والصالحين قبلهم وبعدهم

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عجباً لأمر المؤمن .. إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ..
إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له .. وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له ..!!
رواه أحمد ومسلم.


هذه هي سنة الحياة .. وهذا هو قدر الإبتلاء .. والله تعالى يقول في كتابه الكريم
{ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ } العنكبوت2
وما هذه الهموم والغموم التي تصيبنا و تسيطر علينا .. إلا بسبب منا فعلناه واستجلبناها لأنفسنا
حيث يقول الله عز وجل مخاطباً رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم
{ مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً } النساء79 ..!!


336580999d.jpg

 

mana

عضو ذهبي
.. أيها الحائر ..]

أيها الحائر في بيداء الحياة
إلى متى ..!! التيه والضلال
وبيدك المصباح المنير

﴿قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ* يَهْدِي بِهِ اللهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾
(المائدة: 15 – 16).


أيها الحيارى والمتعبون
الذين التبست عليهم المسالك فضلوا السبيل، وتنكبوا الطريق المستقيم..

أجيبوا دعاء العليم الخبير

﴿يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ﴾
(الزمر: 53 – 54)

وترقبوا بعد ذلك طمأنينة النفس،
وحسن الجزاء وراحة الضمير

﴿وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ *
أُولَئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ﴾
(آل عمران: 135 – 136).

أيها الأخ العاني المتعب

تحت أعباء الخطايا والذنوب،
إياك أعني وإليك أوجه القول:
إن باب ربك واسع فسيح غير محجوب،
وبكاء العاصين أحب إليه من دعاء الطائفين..
جلسة من جلسات المناجاة في السَحَرِ،
وقطرة من دموع الأسف والندم،
وكلمة الاستغفار والإنابة يمحو الله بها زلتك،
ويُعلي درجتك،
وتكون عنده من المقربين

و"كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون"..
﴿إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾ (البقرة :222).
ما أقرب ربك إليك وأنت لا تدرك قربه!
وما أحبك إلى مولاك وأنت لا تقدر حبه!
وما أعظم رحمته بك وأنت مع ذلك من الغافلين!

إنه يقول في حديثه القدسي:
"أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، وإن تقرَّب إلى شبرًا تقربت إليه ذراعًا،
وإن تقرب إلي ذراعًا تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة"
وفي حديث قدسي: "يا ابن آدم، قم إلي أمش إليك، و امش إلي أهرول إليك"
و "إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، و يبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ، حتى تطلع الشمس من مغربها "،
وأنه لأعظم رحمة بعبده المؤمن من الأم الرءوم بولدها الحبيب..
﴿إِنَّ اللهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ﴾ (الحج: 65).


:وردة::وردة:
 

mana

عضو ذهبي
سُئِل الحسن البصري - رحمه اللَّه - عن سر زهدِهِ في الدنيآ . .


فقال أربعة أشيآء :


عَلِمتُ أنْ رززققي لا يأخذه غيري فاطمئن قلبي . .


وَ عَلِمتُ أنْ عملي لا يقوم به غيري فشُغِلْتُ به وحدي . .


وَ عَلِمتُ أنْ اللَّه مطَّلِعٌ علَيَّ فاستحيت أن يراني علَىْ معصية . .


وَ علمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربِّي . .
 

mana

عضو ذهبي
يقول ابن القيم رحمه الله عن الغناء :


كم من .. حرة صارت بالغناء من البغايا ..؟


و كم من ..حرّ أصبح به عبداً للصبيان و للصبايا ..؟


و كم من .. غيور تبدل به اسماً قبيحاً بين البرايا ..؟


و كم من ..ذي غنىً و ثروة أصبح بسببه على الأرض بعد المطارق و الحشايا .. ؟


و كم من .. معافى تعرَّض له فأمسى و قد حلت به أنواع البلايا ..


فسل ذا خبرة ينبيك عنه لتعلم كم من خبايا ورزايا ..


و حاذر إن سُنَّت به سهاماً مريشة بأهداب المنايا ..


إذا ما خالطت قلباً كئيباً تمزق بين أطباق الرزايا ..


و يصبح بعد أن قد كان حراً عفيف الفرج عبداً للصبايا ..


و يُعطى من به غنى غناءً و ذاك منه من شرّ العطايا ..


http://www.youtube.com/watch?v=A0DCjsS916M&feature=fvsr

 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
خمس يأتين بخمس :

- الاستغفار يأتي بالرزق
- وغض البصر يأتي بالفراسة
- والحياء يأتي بالخير
- ولين الكلام يأتي بما تحب
- والغضب يأتي بالندم




- من خدمة اذكار -​
 

mana

عضو ذهبي
.. الْقبر / عذابٌ و نعيِم ] ..

كان عثمان رضي الله عنه إذا وقف على قبر يبكى حتى يبل

لحيته ، فقيل له : تذكر الجنة والنار فلا تبكي ، وتبكي من هذا!

، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ( القبر أول

منازل الآخرة ، فإن ينج منه فما بعده أيسرُ منه ، وإن لم ينج

منه فما بعده أشدُّ منه . قال : وقال رسول الله صلى الله عليه

وسلم : والله ما رأيت منظرا قط إلا والقبر أفظع منه ) رواه أحمد

والترمذي وحسنه الشيخ الألباني .



وهذا الموقف من عثمان رضي الله عنه وما ينتابه من خوف

وفزع من رؤية القبر ، نابع عن تصور صحيح لذلك المكان

الموحش ، فبعد أن كان الإنسان يحيا حياة الأنس والسرور ، إذا

به يأوي إلى مكان ليس فيه أنيس ولا جليس ، وبعد أن كان

مبجَّلاً معظماً في هذه الحياة إذا به يهال عليه التراب ، ويرمى

في قعر بعيد ، إنه أمرٌ لو تفكر فيه المتفكرون ، واعتبر به
المعتبرون ، ما التذوا بعيش ، ولا هنئوا بسعادة .



أتيت القبور فناديتها فأين المعظم والمحتقر

وأين المذلُّ بسلطانه وأين القوي إذا ما قدر

تفانوا جميعا فما مخبر وماتوا جميعا ومات الخبر


يتبع بإذن الله ..
 
كلمـة مــن أخ إلــي أخوتـــه الكرام
فيها تذكيــر
لنا جميعــــــا

كـم يعيش بيننا وحولنــا من أخوة لنـــا متعففيـــن
لا يجدون قــوت يومهـــم
يبدئون يومهــم بدوام صباحــــي
موزعيــــن على عدة شوارع ودوارات يبيعــون الخضروات وألعاب الأطفــال
ليسدوا حوائجهــم ـ تلك الحوائــج التي قضوها بالكتمان
لم يطرقوا بابا ولم يسرقوا ولم يزعجوا
أحد كائنا من كان
حتى ألعابهم التي يبيعونها ـ محرمة على أطفالهم لضيق ذات اليد
شعارهم الرزق الحــلال
فلهم كل تقدير وإجــلال
لا تنسوهم أخوتي الكــرام
قد تجدهم جيران لك وأنت لاهي عنهــم
وإن لم تجدهم أبحث عنهــم
واعطهم مما رزقك اللـــه ما يسد حاجتهــم قد تكون مدة يدك
هي التي توفر لهــم العيش الكريــم
بعيد عن الطرقات وإزعاج السيارات والمناخ المتغير
حر وغبار
بيدك أنت يا فاعل الخير
إنقاذهم من الوقوف والبيع في الطرقات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ما نقص مال من صدقــة ]
 

mana

عضو ذهبي
.. الْقبر / عذابٌ و نعيِم ] .. 2

إن القبر هو أول منازل الآخرة وهو إما أن يكون روضة من

رياض الجنة ، أو حفرة من حفر النار ، فإن العبد إذا أدخل في

قبره ضمه القبر ضمة تتداخل معها أضلاعه ، وهذه الضمة لا

ينجو منها أحد ، سواء أكان مؤمنا تقياً أم كافرا شقياً ، ففي

الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن للقبر ضغطة ،

ولو كان أحدٌ ناجياً منها نجا منها سعد بن معاذ ) رواه أحمد .

حتى إذا فُرِّج عن العبد من ضمة القبر أقعد للسؤال - مؤمناً كان

أم كافراً - فيسأل عن ربه ودينه والرجل الذي بعث فيهم ، فأما

المؤمن فيقول : ربي الله ، وديني الإسلام ، والرجل هو رسول

الله صلى الله عليه وسلم ، فينادي منادٍ من السماء ، أن صدق

عبدي فافرشوه من الجنة ، وافتحوا له بابا إلى الجنة ، وألبسوه

من الجنة ، فيأتيه من روحها وطيبها ، ويفتح له فيها مد بصره

، وأما الكافر فيأتيه ملكان فيجلسانه ، فيقولان : من ربك ؟

فيقول : هاه ، هاه ، هاه لا أدري ، فيقولان له : ما دينك ؟

فيقول : هاه ، هاه لا أدري ، فيقولان : ما هذا الرجل الذي بُعثَ

فيكم ؟ فيقول : هاه ، هاه لا أدري ، فينادي منادٍ من السماء أن

كذب ، فافرشوه من النار ، وألبسوه من النار ، وافتحوا له بابا

إلى النار ، فيأتيه من حرها وسمومها ، ويُضيَّق عليه قبره حتى

تختلف فيه أضلاعه ، ثم يُوكل له أعمى أبكم ، معه مطرقة من

حديد لو ضُرب بها جبل لصار تراباً ، فيضربه بها ضربةً

يسمعها ما بين المشرق والمغرب إلا الثقلين فيصير تراباً ، ثم

تعاد فيه الروح . كما روى ذلك أبو داود وصححه الشيخ

الألباني .

وما يحصل في القبر من عذاب أو نعيم هو مما تواترت الأدلة

على إثباته ، وتقدم ذكر بعض الأحاديث في ذلك، وقد أشار

القرآن الكريم إلى هذا في نحو قوله تعالى عن آل فرعون :

{ النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا

آل فرعون أشد العذاب }( غافر:46) وفي قوله: { ولو ترى إذ

الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطو أيديهم أخرجوا

أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير

الحق وكنتم عن آياته تستكبرون }(الأنعام: 93 ) .


يتبع بإذن الله
 

يقولون والله تعالى [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t36148.html"]يقول [/URL]...


1- يقولون :


نعيش للوطن ونموت للوطن

والله تعالى [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t36148.html"]يقول [/URL](( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ))


2- يقولون :

لية الظلم لية القسوة لية يارب ...

والله تعالى [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t36148.html"]يقول [/URL]((لا يسأل عما يفعل ))


3- يقولون :

عيشة تقصر العمر ..

والله تعالى [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t36148.html"]يقول [/URL](( ولكل امة اجل فإذا جاء اجلهم لا يستإخرون ساعة ولا يستقدمون ))


4- يقولون :

لا يرحم ولا يخلي رحمة ربة تنزل ...

والله تعالى [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t36148.html"]يقول [/URL]((مايفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم ))


5-يقولون :

يوم نحس زمن غدار

والله تعالى [URL="http://www.hail-b3dhaiye.com/vb/t36148.html"]يقول [/URL]( يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وانا الدهر بيدي الامر اقلب الليل والنهار )




اللهم اغفرلنا وارحمنا ولا تؤاخذنا بما جهلنا ...


منقــول​
 
أعلى