الاصلاح ليست بمواجهة حرية القبائل

جاسم العذاب

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم

كافحنا من اجل تغيير نهج الحكومه السابقه

ومن اجل الكرامات والحريات عندما ضرب النواب

ونحن اليوم في صدد الدفاع عن حرياتنا

لا بارك الله في حكومه تقمع حرية فئه من المجتمع
لا بارك الله في نواب يؤيدون قمع حرية تلك الفئه من المجتمع
لا بارك الله في قانون يظلم فئه من المجتمع الكويتي
لا بارك الله فيهم جميعاً

عندما يقع الانسان في مشكله معينه يبدأ بالتفكير في حل تلك المشكله

اما بطريقه غبيه او بطريقه صحيحه

حكومتنا دائماً ما تفكر بالطريقه الغبيه

تعامل الشعب وكأنها تعامل عسكر الجيش

بطريقة طبق القانون وبعيد اشتكي

وهذا المنطق مرفوض لنا كشعب نريد الحريه

مشكله مثل مشكلة الفرعيه افرزتها نظام الدوائر الخمس

والحكومه لم تفكر في حل تلك المشكله بالطريقه الصحيحه انما تريد الوضع ان يبقى على ما هو عليه

وتقمع الحريات

سؤالي هنا للنواب والحكومه ايهما افضل تغيير نظام الدوائر الى دائره واحد ونظام القوائم المغلقه او العاديه

اوقمع حريات القبائل في طريقة اختيار من يمثلها

القبائل لم يفرضوا على احد الدخول بالفرعيات وكل انتخابات يخرج شخص او اثنين من الفرعيه

ولكن القانون فرض وجرم فرعياتنا وهذا القانون ظالم

مثال بسيط

هل من العدل ان يكون عدد ناخبي

قبيلة العوازم والجمعان مجتمعه في دائره واحده (( الخامسه )) 32000 ناخب تقريبا

وناخبي الدائره الثانيه مجتمعه 45000 ناخب تقريباً

الموضوع يحتاج الى العدل

والعدل اساس الملك

وان اردت ان تطاع فطلب المستطاع

اعدلوا ومن ثم طالبوا بالتطبيق للقانون

والمصبيه من كل من يطالبنا بتطبيق القانون واحترام رغبة ولي الامر
وهم نفسهم بالامس القريب كانوا يقولون ان الحكومه ليست ولية امر
والحريه خط احمر

فما هذا التناقض بالمواقف

نحن لا نتكلم بإسم اشخاص ولكننا ندافع عن حق قبائل

وانا اعلم بأن هناك من سيهاجمني للدفاع ان اشخاص

ولكن حريات
القبائل اولى من الاشخاص

يا حكومه مالي أراك الا انك تستمري في نفس النهج القديم وسياسة الحكومه القديمه

فلا نهج ولا حكومه جديده

فإياك وقمع حرياتنا

لاننا سنكون اول من يسعى لاسقاطك بالطرق السلميه كما فعلنا بالحكومه السابقه

وشكراً لكم

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
مو من صالح الحكومه دائره واحده

الحكومه تبي تسيطر على المجلس لتنفيذ اجنداتها وقوانينها لصالحها وليس لصالح الشعب

النواب ممثلين للشعب وسهل شراء بعضهم كما حصل لتضمن راحتها بالقوانين وخصوصا ما يتعلق منها بالامور الماليه وتتصيد من منهم ضعيف نفس او على قد حاله ماديا

الحكومه بخيله على الشعب وكريمه على التجار والشخصيات الهامه وكريمه ايضا على الدول الخارجيه

اذا استمرت بمحاربه القبائل باحكام المحكمه الدستوريه متحججة بانها تضرب الوحده الوطنيه والحقيقه العكس ماهي الا تصفيات لفئه من الشعب لاخراج المناسبين للانتخابات وهي تعلم ان من سوف يخرجهم الشعب اغلبهم مع الشعب ضد الحكومه واذا استمرت بهذا النهج سوف يعود التازيم واشتداد المعارضه ضدها ونرجع للمربع الاول

ناهيك عن بعض الحضر والشيعه ومن يحرضون الحكومه على محاربه الفرعيات حتى تكن لهم فرص بالنجاح يعني مصالحهم الخاصه بالرابعه والخامسه على سبيل المثال

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
هل يستطيع المجلس القادم الطلب من الحكومه الغاء المحكمه الدستوريه ؟ والتصويت عليه؟.

ويكتفي باللائحه الداخلية لمجلس الامه واحكام ومواد الدستور من خلال اللجنه التشريعيه والقانونيه بالمجلس ؟

لان المحكمة الدستوريه بوجهة نظري تخدم مجلس الوزراء بشكل مباشر بغض النظر انها من السلطه الثالثه وهي القضائيه ولا تخدم مجلس الامه

أبو مشعل

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم

كافحنا من اجل تغيير نهج الحكومه السابقه

ومن اجل الكرامات والحريات عندما ضرب النواب
كلام جميل جدا
ونحن اليوم في صدد الدفاع عن حرياتنا

لا بارك الله في حكومه تقمع حرية فئه من المجتمع
لا بارك الله في نواب يؤيدون قمع حرية تلك الفئه من المجتمع
لا بارك الله في قانون يظلم فئه من المجتمع الكويتي
لا بارك الله فيهم جميعاً

عندما يقع الانسان في مشكله معينه يبدأ بالتفكير في حل تلك المشكله

اما بطريقه غبيه او بطريقه صحيحه

حكومتنا دائماً ما تفكر بالطريقه الغبيه

تعامل الشعب وكأنها تعامل عسكر الجيش

بطريقة طبق القانون وبعيد اشتكي

فعلا كلامك صحيح الى الان
وهذا المنطق مرفوض لنا كشعب نريد الحريه

مشكله مثل مشكلة الفرعيه افرزتها نظام الدوائر الخمس
موجوده الفرعيات قبل الدوائر الخمس
والحكومه لم تفكر في حل تلك المشكله بالطريقه الصحيحه انما تريد الوضع ان يبقى على ما هو عليه
النواب هم من صوت ضد الفرعيات لحفظ حقوق الاقليات
وتقمع الحريات

سؤالي هنا للنواب والحكومه ايهما افضل تغيير نظام الدوائر الى دائره واحد ونظام القوائم المغلقه او العاديه

اوقمع حريات القبائل في طريقة اختيار من يمثلها
اخي الكريم انت تريد قمع حريتي بفرضك على نواب قد لا اقبلهم وانا من قبيله محدوده العدد لو كان الكل ينزل راح ينجح الافضل اما الفرعيات امر خاص بقبيله وليس دائره لو افترضنا نزل دكتور مشهود له بالنزاهه والنظافه وحبه للوطن ولاكن مو من قبيله لها عدد مثل قبيله الخوالد والفضول والحروب بالدائره الرابعه ونزل واحد مطيري فرعي لا شهاده ولا منطق ومن شكله قبيض ونجح بالفرعي منو تتوقع ينجح بكرسي المجلس ؟
القبائل لم يفرضوا على احد الدخول بالفرعيات وكل انتخابات يخرج شخص او اثنين من الفرعيه
مثال انا مو من قبيله مطير هل اقدر اشارك بفرعيه مطير دامها من مصلحه الكويت وانا كويتي ؟؟ واذا كان الجواب لا .. ليش لا ؟؟!!
ولكن القانون فرض وجرم فرعياتنا وهذا القانون ظالم
مثل ماطالبنا بتطبيق القانون على القبيضه يجب احترامه
مثال بسيط

هل من العدل ان يكون عدد ناخبي

قبيلة العوازم والجمعان مجتمعه في دائره واحده (( الخامسه )) 32000 ناخب تقريبا
هل من العدل ان العوازم والعجمان يكون لهم 12 نائب من اصل خمسين وغيرهم ولا نائب .. طبعا هالكلام اناقشك على وجهة نظرك والمساله انه يشارك بالمجلس جميع اطياف المجتمع
وناخبي الدائره الثانيه مجتمعه 45000 ناخب تقريباً
تبي تدخل معاهم عوازم وعجمان الي اصواتهم ماتتعدا ابناء قبيلتهم عشان يحوزون على اكبر عدد من الكراسي .. اذن المسأله عندك كراسي فقط من غير كفائه لانه يوجد كفائات ماعندهم قواعد انتخابيه مثل القبائل
الموضوع يحتاج الى العدل

والعدل اساس الملك
والله اشوف ان الامر عادل وخاصه انت تبحث عن العدل وماقلت ان فيه قبايل وعوايل عددهم قليل ماتشارك بالمجلس وللعلم انت لو تصوت للي يستحق الصوت من غير النعره القبيله لكان حالنا بالكويت افضل
وان اردت ان تطاع فطلب المستطاع

اعدلوا ومن ثم طالبوا بالتطبيق للقانون
اتمنى انك تنصفني وتخليني اشارك بنتخاباتكم الفرعيه لان امر الكويت يهمني ويهمني اختار الكفو الي يخاف على البلد .. مو الي اكثر عدد بالفخذ ينجح بالفرعي
والمصبيه من كل من يطالبنا بتطبيق القانون واحترام رغبة ولي الامر
وهم نفسهم بالامس القريب كانوا يقولون ان الحكومه ليست ولية امر
والحريه خط احمر
هذي شطحه عن استرسالك للموضوع مادري وين تبي توصل فيها
فما هذا التناقض بالمواقف
التناقض بموقفك تبي فرعيات وهي مجرمه
نحن لا نتكلم بإسم اشخاص ولكننا ندافع عن حق قبائل
انت تتكلم عن قبيلتين وتركت باقي القبائل بالخامسه عجمان وعوازم وبالرابعه مطير ورشايده وين حق القبايل الثانيه اعلم اخي حق القبايل في محاربه الفرعيات ولاتتكلم من منظور مصلحه قبيلتك انظر للجميع
وانا اعلم بأن هناك من سيهاجمني للدفاع ان اشخاص

ولكن حريات
القبائل اولى من الاشخاص
نفس الكلام انت تتكلم عن قبيلتين بكل دائره وحق القبائل الثانيه ماتطرقت لها

يا حكومه مالي أراك الا انك تستمري في نفس النهج القديم وسياسة الحكومه القديمه
تفائل بالخير الحكومه ان شاء الله بتغير نهجها بس اطالبك بتغيير نهجك وانك لاتتكلم عن حق القبايل بالجمع قول اتكلم عن حق قبيلتين بكل دائره لانك تبي الكراسي حصريا لهم فقط
فلا نهج ولا حكومه جديده
ولا نهج جديد في عقليات اهل الفرعيات لانهم ينظرون لمصالحهم الخاصه ومصالح قبائلهم فقط ويقولون نبي نخدم الكويت اذا تبي تخدم الكويت خل الكل ينزل والافضل راح ينجح .. تبي تقول شلون ينجح الناس تبي اتصوت للافضل واكثر واحد يجيب عدد اصوات طبعا اهو الافضل غظ النظر عن القبيله وكلمه دايم اسمعها هالعضو نجحناه من فرعيه وقام يمشي معاملات القبايل الثانيه !!!!
فإياك وقمع حرياتنا

لاننا سنكون اول من يسعى لاسقاطك بالطرق السلميه كما فعلنا بالحكومه السابقه

وشكراً لكم

الرد باللون الاحمر من الاقتباس واتمنى ان يكون مافيه فرعيات عشان لكويت فقط

جاسم العذاب

عضو فعال
مو من صالح الحكومه دائره واحده

الحكومه تبي تسيطر على المجلس لتنفيذ اجنداتها وقوانينها لصالحها وليس لصالح الشعب

النواب ممثلين للشعب وسهل شراء بعضهم كما حصل لتضمن راحتها بالقوانين وخصوصا ما يتعلق منها بالامور الماليه وتتصيد من منهم ضعيف نفس او على قد حاله ماديا

الحكومه بخيله على الشعب وكريمه على التجار والشخصيات الهامه وكريمه ايضا على الدول الخارجيه

اذا استمرت بمحاربه القبائل باحكام المحكمه الدستوريه متحججة بانها تضرب الوحده الوطنيه والحقيقه العكس ماهي الا تصفيات لفئه من الشعب لاخراج المناسبين للانتخابات وهي تعلم ان من سوف يخرجهم الشعب اغلبهم مع الشعب ضد الحكومه واذا استمرت بهذا النهج سوف يعود التازيم واشتداد المعارضه ضدها ونرجع للمربع الاول

ناهيك عن بعض الحضر والشيعه ومن يحرضون الحكومه على محاربه الفرعيات حتى تكن لهم فرص بالنجاح يعني مصالحهم الخاصه بالرابعه والخامسه على سبيل المثال

هل يستطيع المجلس القادم الطلب من الحكومه الغاء المحكمه الدستوريه ؟ والتصويت عليه؟.

ويكتفي باللائحه الداخلية لمجلس الامه واحكام ومواد الدستور من خلال اللجنه التشريعيه والقانونيه بالمجلس ؟

لان المحكمة الدستوريه بوجهة نظري تخدم مجلس الوزراء بشكل مباشر بغض النظر انها من السلطه الثالثه وهي القضائيه ولا تخدم مجلس الامه
مشكور على مشاركتك الكريمه وانا مؤيد لكل ما كتبه

جاسم العذاب

عضو فعال
الرد باللون الاحمر من الاقتباس واتمنى ان يكون مافيه فرعيات عشان لكويت فقط

ما اجمل النقاش الراقي والرائع
بجاوب على اغلب أسإلتك

1- موجوده الفرعيات قبل الدوائر الخمس

اولاً كانت برعايه حكوميه وثانياً عندما اقول افرازات الخامسه لان قبل الدوائر الخامسه لم نكن نصوت فرعيعه إنتخابات اتحاد الطلبه والنقابات والجمعيات وغيرها
في السابق كان فقط مرتبط بالبلدي ومجلس الامه
ولكن بعد الدوائر الخمس اصبحت الفرعيات حتى في بيوتنا ولذلك قلت افرازات الخامسه

ليست شطحه انا انتقد من كان يخالف القانون في السابق والان يريدنا بتطبيق القانون
اما من طالب في السابق بتطبيق القانون ويطالب الان بتطبيق القانون فأنا معه

انا رفضت قمع الحريات في السابق ومازلت ارفضها

ولذلك لست متناقض

2- النواب هم من صوت ضد الفرعيات لحفظ حقوق الاقليات

ولذلك نحن نطالب النواب لتغيير الدوائر ومن ثم يطالبون بتطيبيق القانون
نحن مرنون بالمطالب
والنواب ليسوا ملائكه وهم يبحثون عن مصالحهم ومصالح كتلهم السياسيه ايضاً
وحقوق الاقليات محفوظه لم يتعداها احد بإمكانهم الاقليات ان يتحدوا كما فعلوا بالصباحيه سابقاً
وهو خير دليل على انهم ان اتحدوا سوف يحققون ما يريدون

3-اخي الكريم انت تريد قمع حريتي بفرضك على نواب قد لا اقبلهم وانا من قبيله محدوده العدد لو كان الكل ينزل راح ينجح الافضل اما الفرعيات امر خاص بقبيله وليس دائره لو افترضنا نزل دكتور مشهود له بالنزاهه والنظافه وحبه للوطن ولاكن مو من قبيله لها عدد مثل قبيله الخوالد والفضول والحروب بالدائره الرابعه ونزل واحد مطيري فرعي لا شهاده ولا منطق ومن شكله قبيض ونجح بالفرعي منو تتوقع ينجح بكرسي المجلس ؟

انا لم افرضهم عليك او على احد انا رشحتهم او زكيتهم وعرضناهم على الشارع اما ان يقتنع فيهم الشارع او لا يصوت لهم
وها نحن فرض علينا نواب في دوائر نحن لا نريدهم ولا نقبلهم والشارع رافضهم ولكن بحكم الدوائر الخمس نجحوا علينا
نواب يمزقون الوحده الوطنيه وربعهم مؤيدينهم ونحن ابتلينا فيهم
ونرجع مره اخري نحن لم نفرض على احد التصويت لاحد
ولكننا نظمنا صفوفنا وهذا حقنا لم نمنعك حقك ولا تمنعني حقي
اطلع بالشارع وطالب بعد التصويت لمن نجح من القبائل الفرعيه ومنو فينا راح يردك او يقدر يردك لا احد
4- مثال انا مو من قبيله مطير هل اقدر اشارك بفرعيه مطير دامها من مصلحه الكويت وانا كويتي ؟؟ واذا كان الجواب لا .. ليش لا ؟؟!!

قول للشيعي ينزل مع حدس او للسلفي ينزل مع العلماني في قائمه واحده

ما لها علاقه ولكن بإمكانك ان تدخل مع المطيري في قائمه ان تمت تزكيته من ربعه
مثل ماطالبنا بتطبيق القانون على القبيضه يجب احترامه

هل طبقوا القانون على القبيضه ؟؟
هل من العدل ان العوازم والعجمان يكون لهم 12 نائب من اصل خمسين وغيرهم ولا نائب .. طبعا هالكلام اناقشك على وجهة نظرك والمساله انه يشارك بالمجلس جميع اطياف المجتمع

ولذلك نطالب بتغيير نظام الدوائر ونظام التصويت الى قوائم
وما اختلفنا ولكن يجب ان نضع ايدينا على الخلل بكل وضوح وشفافيه الحل ليس في مطاردة الفرعيات انها بتغيير نظام الانتخابات
تبي تدخل معاهم عوازم وعجمان الي اصواتهم ماتتعدا ابناء قبيلتهم عشان يحوزون على اكبر عدد من الكراسي .. اذن المسأله عندك كراسي فقط من غير كفائه لانه يوجد كفائات ماعندهم قواعد انتخابيه مثل القبائل

مابي ادخل احد على احد انا اقول غيروا نظام الدوائر وقتها لا عجمان ولا عوازم ولا مطران
ويكون النجاح للقوائم
انا قارنت فقط وضربت مثال ةالامثله تضرب ولا تقاس
والله اشوف ان الامر عادل وخاصه انت تبحث عن العدل وماقلت ان فيه قبايل وعوايل عددهم قليل ماتشارك بالمجلس وللعلم انت لو تصوت للي يستحق الصوت من غير النعره القبيله لكان حالنا بالكويت افضل
انت تشوفعا عادله لانك لم تشعر بالظلم ونحن نراها ظالمه لاننا شعرنا بها
ونريد لها حل هذا الفرق بيني وبينك
انا اقريت بأن الفرعيه مشكله وبحثت لها عن مخرج
وانتم تريدون ان يستمر الوضع على ماهو عليه وتطالبون بقانون ظلم فئه من المجتمع
اتمنى انك تنصفني وتخليني اشارك بنتخاباتكم الفرعيه لان امر الكويت يهمني ويهمني اختار الكفو الي يخاف على البلد .. مو الي اكثر عدد بالفخذ ينجح بالفرعي

انا منصفك لك ان لا تصوت لمن انتخبه انا ان لم يعجبك

هل تستطيع انت ان تنصفني وتطلب من اسرتك ان يصوتوا لمن اريده انا لو تكرمت
واما عن فخذ كبير وصغير عندنا عليه مايون رد ورد
إسأل عن نظام العينه
وكانت الفخوذ الكبيره فيها اقل عدداً ونجح صاحبها أيضاً

انت تتكلم عن قبيلتين وتركت باقي القبائل بالخامسه عجمان وعوازم وبالرابعه مطير ورشايده وين حق القبايل الثانيه اعلم اخي حق القبايل في محاربه الفرعيات ولاتتكلم من منظور مصلحه قبيلتك انظر للجميع
الحل ليست بالمواجهه وحق القبائل الصغيره راح يحفظ ليس بقمع القبائل الكبيره وانما بإصلاح القانون

تفائل بالخير الحكومه ان شاء الله بتغير نهجها بس اطالبك بتغيير نهجك وانك لاتتكلم عن حق القبايل بالجمع قول اتكلم عن حق قبيلتين بكل دائره لانك تبي الكراسي حصريا لهم فقط

لا والله انا اتكلم عن حق القبائل واطالب بتغيير الدوائروشوف منو اللي ما يبي يطبقها انا او هم

ولا نهج جديد في عقليات اهل الفرعيات لانهم ينظرون لمصالحهم الخاصه ومصالح قبائلهم فقط ويقولون نبي نخدم الكويت اذا تبي تخدم الكويت خل الكل ينزل والافضل راح ينجح .. تبي تقول شلون ينجح الناس تبي اتصوت للافضل واكثر واحد يجيب عدد اصوات طبعا اهو الافضل غظ النظر عن القبيله وكلمه دايم اسمعها هالعضو نجحناه من فرعيه وقام يمشي معاملات القبايل الثانيه !!!!

وهل الكتل السياسيه لا تبحث عن مصالحها بس القبايل
هي اللي تبحث عن مصالحها

فما هذا التناقض بالمواقف

ليست شطخه ولا متناقضه ولكن انا الووووم كل من خالف القانون وطالب بإحترام الحريات
واليوم يطالب بإحترام القانون

واخيراً اشكر على الحوار الراقي

جاسم العذاب

عضو فعال
ابومشعل ماكو فايده كلهم جذيه
خساره البرد اللي حاشنا بساحة الاراده بس

الله يعطيك القوه والعافيه وكلنا ذبحنا البرد والحر بعد من اول ما سجن الكاتب محمد الجاسم

واهل القبايل كلهم والفرعيات ذبحهم البرد بعد

مو بس انت

وتسلم على المشاركه

القطبي

عضو مخضرم
وضع هذا القانون لاهداف كثيره من اهمها ::

تسهيل ايصال المرأة القبليه لعضوية للبرلمان علشان تهايط الحكومه امام المجتمع الدولي كما هايطت بوصول اسيل و سلوى و معصومه و رولا00

محاربة القبيله كي تذوب و تنتهي طبعا لاسباب سياسيه قديمه جدا00

و حسبنا الله و نعم الوكيل00

جاسم العذاب

عضو فعال
وضع هذا القانون لاهداف كثيره من اهمها ::

تسهيل ايصال المرأة القبليه لعضوية للبرلمان علشان تهايط الحكومه امام المجتمع الدولي كما هايطت بوصول اسيل و سلوى و معصومه و رولا00

محاربة القبيله كي تذوب و تنتهي طبعا لاسباب سياسيه قديمه جدا00

و حسبنا الله و نعم الوكيل00

اشكر مشاركتك والله يصلح الامور بإذن الله

شمري كويتي

عضو مخضرم
التشاورية حق مشروع للقبايل

من حقنا نجتمع ونتشاور

ليش يسمحون فيها للتكتلات والمجاميع

داخل المناطق الداخلية

ويمنعونها في المناطق الخارجية

الهدف معروف للجميع

هو التضييق على القبايل

ومحاربة النواب الشرفاء الاحرار

لان التشاوريات ازعجتهم

طلعت على سبيل المثال وليس الحصر

الصواغ

النملان

الطاحوس

الصيفي

الخليفة اول مرة

الحبيني

المسلم

الحربش

محمد هايف

الوعلان

الدقباسي

المويزري

الجري

البرغش

البراء

عضو جديد
من حق العوائل و القبائل ان تجتمع و تتشاور على من ترشح من ابنائها للانتخابات
المنبر الديمقراطى اعلن عن تشاورة هل سيمنع المنبر بالقانون ام لهم الحق فى الاجتماع و التشاور و ترشيح من يرونه مناسب و يمثلهم
اذا اردت ان تطاع اطلب المستطاع و بالعدل بين الناس
الديمقراطيه حكم الاغلبيه لماذا يمنع الاغلبيه من انتخاب من يمثلهم
القانون الذى يوضع تفصيل لناس و ناس ظلم واضح لمن يرى اما من لا يريد ان يرى ما الحل معه

شمري كويتي

عضو مخضرم

اين العدل والمساواة التي نادى بها الدستور

الذي يتغنى البعض بالحفاظ عليه والدفاع عنه

اين المساواة وتجريم الفرعيات يطبق على ناس وناس

يسمح به لفئة ويمنع ويحرم على فئة اخرى

لماذا فقط القبائل هي التي تراقب وتمنع

هل تتكرر تجربة الازدواجية في الجنسية

مرة اخرى في تطبيق منع الفرعيات

لماذا دائما القبائل هي التي تراقب وتمنع

أعلى