وماهو السي الذي رأيته منه‘
بو عزوز
إذا كان الطويل مثال للسفية فهو مثال سيء بالنسبة لي .
أشكرك على التعقيب
-
عصامية ..
شكرآ على التعقيب
.
أكيد ممكن
مثلاً عندنا بالسعوديه بما اني سعوديه گانت هيئه كبار العلماء ومفتي المملكه عبدالعزيز ال الشيخ يرفضون الاختلاط والاشياء هذي
وحينما صدر قرار من الحكومه بالسماح للمراه بالمشاركه السياسيه وترشيح نفسها بالمجلس البلدي !
أصبحوا بقدرة قادر يسبحون بحمد الحكومه ويؤيدون القرار !!
أثبتي هذا الكلام بالأدلــة مع وضع تأييدهم كاملا كما جاء
اما سؤالك الثاني
عندك مثال الشيخ خالد الراشد
هل حرقته وغيرته علئ النبي صل الله عليه وسلم تستوجب سجنه !؟
ام جمعه تبرعات للدول الافريقيه والفقيره يستدعي اعتقاله ؟
هذا الشيخ طبق الشرع ويمارس عباده من العبادات لكنهم اعتقلوه لأن تصرفاته تعارض المصالح السياسيه ، !
عموما هم شيوخ مجتهدين لهم كامل الاحترام والتقدير.
هل من هدي السلف الإنكار على الولاة في العلــن
؟؟؟
هذا ما فعله خالد الراشد
وشكرا
الاخوة الكرام لدي نموذج لما كتب في هذا الموضوع ارجو التأمل فيه جيدا
http://www.youtube.com/watch?v=cocs6EC7eek
اخوي السنعوسي ، مساك الله بطاعته ،'
ابن عثيمين اجاز الانكار العلني عالحاكم اذا تحققت المصلحة ،
و ايضاً كيف ننصحه بالسر واحنا مانشوفه و ان شفناه ما نأمن على انفسنا اذا مو منه من حاشيته و بطانته و بنيه و بناته
الحين اللي بينصحه وين يلقاه
ياخوي ، من هدي السلف انكار المنكر حتى لو كان الموت هو الثمن
و جزاكم الله خير
هل من هدي السلف الإنكار على الولاة في العلــن
؟؟؟
هذا ما فعله خالد الراشد
وشكرا
اخوي السنعوسي ، مساك الله بطاعته ،'
ابن عثيمين اجاز الانكار العلني عالحاكم اذا تحققت المصلحة ،
و ايضاً كيف ننصحه بالسر واحنا مانشوفه و ان شفناه ما نأمن على انفسنا اذا مو منه من حاشيته و بطانته و بنيه و بناته
الحين اللي بينصحه وين يلقاه
ياخوي ، من هدي السلف انكار المنكر حتى لو كان الموت هو الثمن
و جزاكم الله خير
أختي المحترمــة ـ عصاميــة ـ مساك الله بمثلـــه
أولا يا أختي الكريمــة ـ نحن نقدم الدليل من الكتاب والسنة وأقوال السلف
على ما سواه ـ سواء قول الشيخ إبن عثيمين رحمه الله أو غيره
والدليل من السنة ـ وهو مقدم على أقوال الرجال : لأنها سنة المعصوم عليه الصلاة والسلام
# قال صلى الله عليه وسلم :
إن الله يرضى لكم ثلاثا : أن تعبدوه ولاتشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم [ أخرجه مسلم في صحيحه 3/1340 ـ والإمام أحمد في "المسند" 2/367 .
# وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أراد أن ينصح لسلطان بأمر فلا يبد له علانية ولكن ليأخذ بيده فيخلو به فإن قبل فذاك ـ وإلا قد أدى الذي عليه له .
ثم أن كلام الشيخ إبن عثيمين ـ حدد المصلحــة في ذلك ـ فأي مصلحة فعلها الشيخ خالد الراشد سوى الإستهزاء بالملك ـ والتشهير به علانية ـ هل توجد مصلحة في ذلك ـ وهل من السنة هذا الفعل ؟
وللشيخ إبن عثيمين كلام أوضح من الذي ذكرتيه وصريح :
يقول رحمه الله:
فإن مخالفة السلطان فيما ليس من الدين علنا وإنكار ذلك في المحافل والمساجد والصحف ومواضع الوعظ وغير ذلك ليس من باب النصيحة في شيء فلا تغتر بمن يفعل ذلك وإن كان عن حسن نية فإنه خلاف ما عليه السلف الصالح المقتدى بهم , والله يتولى هداك .
[ مقاصد الإسلام ص 393 ]
* وقال الشوكاني رحمه الله في [ السيل الجرار 4/556 ] :
ينبغي لمن ظهر له غلط الإمام في بعض المسائل أن يناصحه ولا يظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد .
وأما موضوع كيف الوصول إليهم :
فهناك من أهل العلم يبلغون بالمخالفات وهم من يوصلونها للأمراء ـ أو أعضاء مجلس الأمة ـ كما يحصل من زيارات لهم شبه شهرية لولي الأمر ـ يبلغون بما تنكرونه ـ ليوجهوا النصيحة كذلك شيوخ القبائل ـ وكبار رجالات البلد ممن تثقون بهم ـ هذا إذا حيل بينكم وبين الولاة .
وأما الإنكار فله ضوابط شرعية ـ حت لايحصل هرج وفتنة .
وإرجعي إلي ضوابط إنكار المنكر ... وشكرا لك
أهلاً
إحنا لاقيينهم عشان ناخذ بيدهم
بخصوص السعودية ، الملك مسور من بطانة ماتدري أولها من آخرها و ماعتقد المساجين غلطوا بانكارهم ، و انا الكويت في قانون ان تكلمت بحرف تروح ورا الشمس و مايجوز مساس الذات الأميرية ، يعني لو اقول يا صباح ، خلاص قامت علي الحجة
بعدين شنو الذنب اللي يستحق سنين من السجن
النصيحة صارت ذنب ؟
و هل بانكارهم ع الملك صارت مفسدة ؟
ليش محد قال ظلم يا ملك اللي تسويه ، و ان قال تعتبرونه معصية و توقفون ضده
ياخوي تراك محاسب عالحرف ، تحاسب الضعيف و تترك القوي الملك أو السلطان الجائر و ان خير الكلام كلمة حق في وجهه
و بعد المفسدة والله لما يكون في مساجين مظلومين و يتفشى الفساد و الكفر و ...... إلخ مو موضوعنا
،
عموماً ، شكراً أخوي السنعوسي
وهل العلماء محاسبون ايضا بالذنب ـ وهل نجعل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ـ جانبا ـ ونقول إفعلوا ماشئتم وخالفوا السنة مع ولاتكم ؟ الذي سمعناه . أنه ذكر إسم الملك فهد رحمه الله في كلامه ـ وقال : لو الإعتداء بالقول على (فهد) حاف ـ لأقاموا الدنيا وأقعدوها ؟
هل هذا كلام فيه خير ؟ وهل هذه تعد مناصحــة ؟
ثم هنا من يمثلك هو عضو البرلمان ـ أليسوا بين فترة واخرى يذهبون لزيارة الأمير ؟
لماذا لا تعطونهم مطالبكم ، وهذا يعد من النصيحة سواء قبلها أو لم يقبلها ـ أديتم الذي عليكم أمام الله
وشكرا ..
-
السلام عليكم .
من المعروف أن السلفية تحارب العلمانية وتقول أن شريعة الله نمط حياة شامل
لكل شيء .. من أحكام الوضوء إلى إدارة الدولة .
لكن الغريب في أمر السلفية الآن .. أنهم تحولوّا إلى العلمانية بشكل غير مباشر .
فهم من ينادي بعدم الخروج على " ولي الأمر " ولو " وطى " على ظهرك " وداس "
على " خشمك " ..
وهم من ينادي بتحريم المظاهرات .. فـ تخلّوا عن الواقع والشارع والشعب .. واعتكفوا
المساجد ..
فهذه من وجهة نظري علمانية أعفت اللحية وحفّت الشارب .. وهذا فصل للدين عن
الدولة بشكل أو بآخر ..
-
حسناً يآ أستآذي الكريم
تفضل هذه الفتوى وانظر لتاريخهآ ،
فتوى رقم (24937) وتاريخ 23/11/1431 هـ
…الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ماورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي …. والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (1467) وتاريخ 18/11/1431 هـ وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه: (قامت العديد من الشركات والمحلات (هايبر بنده، مرحبا، رد تاج ) بتوظيف النساء بوظائف كاشيرات (محاسبات) تحاسب الرجال والنساء باسم العوائل تقابل في اليوم الواحد العشرات من الرجال وتحادثهم وتسلم وتستلم منهم، وكذلك ستحتاج للتدريب والاجتماع والتعامل مع زملائها في العمل ورئيسها؟ ماحكم عمل المرأة في مثل هذه الأعمال؟ وما حكم توظيف الشركات والمحلات للمرأة في هذه الأعمال أفتونا مأجورين ) .
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت : لا يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال، والواجب البعد عن مجامع الرجال والبحث عن عمل مباح لا يعرضها لفتنة ولا للافتتان بها ، وما ذكر في السؤال يعرضها للفتنة ويفتتن بها الرجال فهو عمل محرم شرعاً وتوظيف الشركات لها في مثل هذه الأعمال تعاون معها على المحرم فهو محرم أيضا ، ومعلوم أن من يتقي الله جل وعلا بترك ما حرم الله عليه وفعل ما أوجب عليه فإن الله عز وجل ييسر أموره كما قال تعالى (ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً * ويرزقه من حيث لا يحتسب) وفي الحديث المخرج في مسند أحمد وشعب الإيمان للبيهقي عن رجل من أهل البادية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : “أنك لن تدع شيئاً لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه” قال البيهقي رجاله رجال الصحيح ومعلوم جهالة الصحابي لا تضر كما نص على ذلك علماء الحديث، وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
(وشوف هذا البيآن بعد قرار الملگ ،)
الرياض - واس
أثنى الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد على ما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يوم أمس الأول في حفل افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة الخامسة لمجلس الشورى من معان سامية. وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: "إن مما منّ الله تعالى به على هذه البلاد المملكة العربية السعودية قيامها على الكتاب والسنة منهجاً وتحكيماً وتشريعاً وتنظيماً تجلى في قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بإشراك المرأة السعودية عضواً في مجلس الشورى والتمكين لها في الانتخابات البلدية". وأضاف قائلاً: "قد نص قرار خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - على أنه وفق الضوابط الشرعية وأن هذا القرار الحكيم كان بعد إجراء مشاورات عديدة مع جملة من علماء الشريعة في هيئة كبار العلماء وخارجها وهذا نهج حكيم وطريقة مباركة عودنا عليها ولاة أمر هذه البلاد بدءا من المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - حتى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - الذي جعل القرآن الكريم دستوره والإسلام منهجه".
أولا ا أختي الكريمــة
هذا الكلام لايمثل الكثير من العلماء الكبار
ثانيا
هم دافعوا عن كلامهم الأول بمنع الإختلاط بوضع الضوابط الشرعيــة
في مجلس الشورى
وثالثا
هل تريدون أن يخرجوا على ولي أمرهم ـ مثلا ـ بسبب هذا القرار
علما أكثر العلماء لم يوقع على هذا الأمر الذي حصل
وأمر أخير ـ تبقى طاعة ولاة الأمر قائمة ـ بغير ـ معصيــة
وهذا هو هدي السلف الصالح
واختتم الأمين العام لهيئة كبار العلماء قائلا: "نحن متطلعون إلى أن يكون لهذا القرار الكريم آثاره المباركة في رقي هذا الوطن ونمائه وازدهاره ولا غرو في ذلك فقد رفع الإسلام قدر المرأة وجعلها عضواً فاعلاً ومسهماً في المجتمع الإسلامي ونصوص الشريعة وشواهد التاريخ الإسلامي تؤكد ذلك بجلاء".
( ابراءً لذمتي فقد خرج الشيخ اللحيدان وانكر ان له علم بذلگ وانه شخصياً لم يُستشر ، اما البقيه اين هم ؟
ان كانوا لم يرضوا لماذ لم يخرجوا وينكروا علمهم كما فعل اللحيدان !؟ )
اذاً هم شيوخ السلاطين ،
هذا إتهام لا صحة له بل تصنيف لتشويه سمعة أهل العلم الكبار
اما بالنسبه للإنگار بالعلن
قال الله تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ).
وجه الدلالة من هذه الآية :-
وجوب المناصحة لجميع هذه الأمة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مطلقاً ولم تفرق هذه الآية بين الأمر والنهي العلني أوالسري ولأن الأصل هو العلنية لا السرية وحيث لم يرد نص شرعي معتبر في تحول هذا الأصل.
وأيضاً لم يستثني الحگام والامراء منها ،
والحرص على فعل هذه الشعيرة جعل هذه الأمة خير الأمم وهذه الشعيرة لا يمكن أن تأتي ثمارها الحقيقية إلا بإعلانها واشتهارها مثلها مثل بقية شعائر المسلمين ..
أرجوا ان اكون وفقت في توصيل وجهة نظري لگ ، وان گنت مخطئه فـ ارشدني لربما انت ارفع مني علماً وسناً ،
تحياتي ،
قلتلك احنا مايحق لنا الكلام عن الامير بناء على قانون و فيه اللي يمثلنا >> و هذا بديل منااسب
،
لكن بالسعودية هالسجون و آلاف الناس فيها ، كل هذا يرضي الله و رسوله و السلف ؟؟؟؟؟؟
لا أبداً الظلم مايرضي الله و رسوله و لا عباده الصالحين
،
انت حملت الغلط للناس و سكت عن الباقي ، و هذا مايصير و لا يجوز أصلاً ،
و أيضاً هل ورد إننا لازم نقول الملك فهد و الا عبدالله و الا ..... إلخ
اسمه فهد شنو المشكلة و الذنب بقوله فهد
ماكوو !!!
و أصلاً شنو الذنب بجملته كلها !!!!!!!!!
و هل النصيحة تكون بتقية !!! بحيث مايقول اسم الملك ؟؟؟؟؟
و هل الرسول عليه الصلاة و السلام قال لا تنصحووون ؟
أمور و اعتبارات كثيرة تم نسيانها بهالكلام
،
عموما احنا مو ضد خادم الحرمين و لا حكومته و لا هم يحزنون لاعتبارات كثيرة
لكن لا يعتقد أحد ان في ديرة تدوم بالظلم ، أبداً ماتصير و لنا بالتاريخ عبرة
و احنا ان تكلمنا ترا عشان نبي هالديار تدوم ، و الا ترا أبسط طريق عشان ينهدم بلد هو طريق الظلم
و اتقوا الله من الظلم ، و بس