[ العلمانيـة الملتحيـة ]

انشكاحي

عضو مميز


بو عزوز على كلمة " من أنت " ذكرتني بالقذافي :)

عقلية القذافي الإقصائية طلعت منتشرة بالعالم كله .

عمومآ أنا لا أتكلم عن السلف أي الصحابة رضوان الله عليهم

ولم أمسّهم ، أنا أحترمهم وأحترم تاريخهم الاسلامي المشرّف ..

أنا أتكلم عن المذهب " السلفي " لا تخلط الأمور أرجوك ..

فمن يمثّل السلف الآن يسيء للسلف الحقيقي .

.
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني


بو عزوز على كلمة " من أنت " ذكرتني بالقذافي :)

عقلية القذافي الإقصائية طلعت منتشرة بالعالم كله .

عمومآ أنا لا أتكلم عن السلف أي الصحابة رضوان الله عليهم

ولم أمسّهم ، أنا أحترمهم وأحترم تاريخهم الاسلامي المشرّف ..

أنا أتكلم عن المذهب " السلفي " لا تخلط الأمور أرجوك ..

فمن يمثّل السلف الآن يسيء للسلف الحقيقي .

.

اخوي انت تتكلم الحين عن اتباع السلف

فاتباع السلف كل مسلم سني يعقد ماأعتقده السلف في فهم اسماء الله وصفاته كما جاءة

ولم يخالفوهم ولم يعيبونهم على اختيارهم نهجهم وفهمهم


فهل انت تنتقد كل مسلم يفهم بفهم السلف
او انك تنتقد ناس يدعون انهم سلف
فالاجدر ان تقول مدعين السلفيه
فهم فعلا كثر في مجتمعنا
فهو يقول انه سلفي ثم تجده ماسك ومبايع لجماعته وحزبه

معنى سلفي على الكتاب والسنه وعلى فهم السلف الصالح

هم ليسوا مذهب محدد خامس

وكل واحد يدعي عندنا يقول سلفيه علميه سلفيه حزبيه اغسل ايدك منه

السلف واضح اتباع نهج واضح يتبع الكتاب والسنه مع الدليل الصحيح

عندما تقول له قال الرسول صلى الله عليه وسلم يقف ويقول سمعا وطاعه

ويفهم تفسير الايه بما فسروه علماء الامه من السلف وكذلك صحة الاحاديث

فلذلك ينبغي ان لاننتقد السلف ونخلطها مع العلمانيه فهما ضدان مختلفان

كل التحيه والتقدير لك زميلي

:وردة:
 

انشكاحي

عضو مميز
-

لم أتكلم عن السلف بمعناه الحرفي ..

أي الصحابة والتابعين .. أنا أتكلم عن المذهب السلفي

بوقتنا الحالي .. يعني الأشخاص الذين يمثّلون هذا المذهب .

وللأسف أنهم غالبية .. مثلآ علماء السعودية أكثرهم من السلف ..

وكذلك البعض منهم بالكويت .. وكلهم للأسف انعزلوا عن

الشعوب وحقها في التظاهر ضد أنظمة الاستبداد ونادوا بتحريمه ..

أشكرك عمومآ على مشاركتك يا عزيزي .

.
 
اخوي السنعوسي انا اتابع الردود من البدايه الى النهايه للكل واتضح لي انك تجيب ادله وانشكاحي ونجلاء يسطرون كلام فقط واتضح لي ان انشكاحي مايرد على الكلام الي فيه ادله بالاحاديث والايات ويبي عثمان الخميس يقول على الي يطلع يطالب بالحريه والديمقراطيه والدستور شهيد !!! نسأل الله العافيه
يقول عن الشيخ يهرف بما لايعرف والمشكله ماقالنا شيء نستوعبه يحسب اني استوعب كلامه بالدين مادري حط نفسه شيخ وفاهم الدين ياليت ان بغى يتكلم يتكلم بالادله الشرعيه

السنعوسي الاخت نجلاء طعنت بعالم من علماء السنه الي اهو العالم عبدالعزيز ال شيخ وللعلم الشيخ صالح الفوزان انكر على الملك بالتلفزيون وقال ماعندنا اي خبر عن القرار وقرار حرام ومايجوز الظاهر الاخت تبي الشيخ يسل سيفه ويحارب !!! والراشد الي تقول عنه هو من مؤيدين اسامه بن لادن الي بسببه خسرنا دوله اسلاميه الي هي افغانستان وماتو اكثر من 100000 مسلم وتيتمو اكثر من 300000 طفل كله بسبب طائرات بن لادن على المدنيين الامريكيين وللعلم ان ابو بكر رضي الله عنه لما كان في احد الغزوات كان يوصي ان لا يقتل شيخ ولا امراه ولا طفل ولا شاب لايحمل السلاح ولا تقطع شجره

جزاك الله خير أخي المحترم ـ وكما ذكرت قرأت عن الراشد وعلاقته بتنظيم القاعدة ـ والنقطة التي عليها كان النقاش ـ حول الإنكار على الولاة علانية والتشهير بهم ـ وقد أعتذرت الأخت نجلاء جزاها الله كل خير ـ على وصفها لهم بعلماء السلاطيــن .
لكن الملاحـظ ـ أن هناك كثير من الأخوة والأخوات ـ تغلب عليهم العاطفة ويتناسون ماجائت به الأدلة من الكتاب والسنة ـ في معاملة الولاة وطاعتهم بالمعروف ـ وعدم التشهير بهم على الملأ
وبارك الله فيك أخي المحترم

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
بعد مشاركتي الاولى في هذا الموضوع تابعت ردود الاخوان والاخوات وخصوصا سجال الاخ السنعوسي والاخت العصامية
وقد اعجبني ادب الحوار بين الاثنين
وقبل ان اعلق على نقطة بسيطة وردت في كلام الاخ السنعوسي
اعود الى صاحب الموضوع وأقول ان خلافنا مع السنعوسي ومن ذهب مذهبه لا يعني تأييدنا لرأيك فما قرأته من ردودك يدل على انك بعيد عن الجادة وانك بحاجة لتراجع فكرك
وما خلافنا مع الاخ السنعوسي الا خلاف الاخوة الباحثين عن الحق ويتمنى كل منهم هداية اخيه له
اما موضوع السلفيين
فان كان المقصود المعتقد فكلنا سلفيون
اما الاسم الدال على تجمع فكري وسياسي معين فقد نختلف معاه اختلاف المشفق على اخيه المحب له والحريص على هدايته
اعود لاخي السنعوسي
فاقول له لم لم تذكر تخريج الحديث الاصرح في النهي عن نصح الامام علانية في حين خرجت الحديث الذي قبله؟
اخي الحبيب اتمنى الا يكون قصدنا الانتصار للرأي
على كل حال ٍ الحديث ضعيف وهذا تخريجه


1 - من أراد أن ينصح السلطان فلا يبدأه علانية ولكن يأخذ بثوبه وليخل به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الحق الذي عليه
الراوي: عياض بن غنم الأشعري المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/118
خلاصة حكم المحدث: [فيه] صدقة بن عبد الله أكثر أحاديثه مما لا يتابع عليه وهو إلى الضعف أقرب

2 - من أراد أن ينصح السلطان فلا يبدأها علانية ولكن يأخذ بثوبه وليخل به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الحق الذي عليه
الراوي: عياض بن غنم الأشعري (صحابي) المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 4/2200
خلاصة حكم المحدث: [فيه] صدقة السمين ضعيف

جزاك الله خير أخي المحترم ـ وهذا ما نتطلع إليه الإحترام المتبادل بيننا ـ وخلافنا ونقاشنا ليس شخصيا ـ وإنما للبحث عن الدليــل .
وبخصوص الحديث : هناك رواية صحيحة من طريق آخر في السنة ـ عند إبن ابي عاصم ـ بينته في ردي على الأخت عصامية ـ وبارك الله فيك
 

نسج الورود

عضو مخضرم
-

السلام عليكم .

من المعروف أن السلفية تحارب العلمانية وتقول أن شريعة الله نمط حياة شامل

لكل شيء .. من أحكام الوضوء إلى إدارة الدولة .

لكن الغريب في أمر السلفية الآن .. أنهم تحولوّا إلى العلمانية بشكل غير مباشر .

فهم من ينادي بعدم الخروج على " ولي الأمر " ولو " وطى " على ظهرك " وداس "

على " خشمك " ..

وهم من ينادي بتحريم المظاهرات .. فـ تخلّوا عن الواقع والشارع والشعب .. واعتكفوا

المساجد ..

فهذه من وجهة نظري علمانية أعفت اللحية وحفّت الشارب .. وهذا فصل للدين عن

الدولة بشكل أو بآخر ..

لم أشأ أن أضعها كـ مقال .. لأن مزاجي المقالي متعكّر جدآ .. لذلك هو تفكير بصوت

عالي لأخذ انطباعات من حولي ..

شاكر لكم


-


لا يمكن للعلمانية أن تلتحي ولا السلفية أن تحتلق يوماً ما

لكن للعلماء حدود تضعها لهم الدولة إن تجاوزوها تجدهم في ردهات السجون وغياهب المُعتقلات ....

حدود لم يكن لها أثر في خير القرون

شكرا
 

نسج الورود

عضو مخضرم
اخوي السنعوسي انا اتابع الردود من البدايه الى النهايه للكل واتضح لي انك تجيب ادله وانشكاحي ونجلاء يسطرون كلام فقط واتضح لي ان انشكاحي مايرد على الكلام الي فيه ادله بالاحاديث والايات ويبي عثمان الخميس يقول على الي يطلع يطالب بالحريه والديمقراطيه والدستور شهيد !!! نسأل الله العافيه
يقول عن الشيخ يهرف بما لايعرف والمشكله ماقالنا شيء نستوعبه يحسب اني استوعب كلامه بالدين مادري حط نفسه شيخ وفاهم الدين ياليت ان بغى يتكلم يتكلم بالادله الشرعيه

السنعوسي الاخت نجلاء طعنت بعالم من علماء السنه الي اهو العالم عبدالعزيز ال شيخ وللعلم الشيخ صالح الفوزان انكر على الملك بالتلفزيون وقال ماعندنا اي خبر عن القرار وقرار حرام ومايجوز الظاهر الاخت تبي الشيخ يسل سيفه ويحارب !!! والراشد الي تقول عنه هو من مؤيدين اسامه بن لادن الي بسببه خسرنا دوله اسلاميه الي هي افغانستان وماتو اكثر من 100000 مسلم وتيتمو اكثر من 300000 طفل كله بسبب طائرات بن لادن على المدنيين الامريكيين وللعلم ان ابو بكر رضي الله عنه لما كان في احد الغزوات كان يوصي ان لا يقتل شيخ ولا امراه ولا طفل ولا شاب لايحمل السلاح ولا تقطع شجره


الله يجزاك خير أخي الفاضل أبو مشعل

أما عن علاقة الراشد بالقاعدة فليس كل ما يُقال يُصدّق هي مثلها مثل أي تُهمة وُجهت لبعض المعتقلين عندنا مثال :

يوسف الأحمد وتهمتة الإرهاب ومواد ممنوعة

الهاشمي إنقلاب على الدولة

استنتجت أنّ التُهم جاهزة ومجانية لم نعد نُصدقها

وشكرا لك
 

إنفصام

عضو بلاتيني
لم يجاوبني احد علي سؤالي
هل يحق للشعوب ان تعبر عن رأيها في ظل دولة دستورها القرآن والسنه ؟
ومتي وكيف؟
 

انشكاحي

عضو مميز
-

أخي العزيز .

الجواب نعم .. وبالنسبه لـ هل وكيف ! على راحتك متى ما تبي .

لكن حاليآ لا يوجد نموذج واحد للدولة الإسلامية التي يعمل دستورها

وفق القرآن والسنّه .. فما أقدر أعطيك أمثلة .

.
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
-

لم أتكلم عن السلف بمعناه الحرفي ..

أي الصحابة والتابعين .. أنا أتكلم عن المذهب السلفي

بوقتنا الحالي .. يعني الأشخاص الذين يمثّلون هذا المذهب .

وللأسف أنهم غالبية .. مثلآ علماء السعودية أكثرهم من السلف ..

وكذلك البعض منهم بالكويت .. وكلهم للأسف انعزلوا عن

الشعوب وحقها في التظاهر ضد أنظمة الاستبداد ونادوا بتحريمه ..

أشكرك عمومآ على مشاركتك يا عزيزي .

.

يروى بأن شخصان كانا يشتمان الصحابة وتم جلبهم للحاكم

فقال لهما إما أن تقولا لماذا تشتمان الصحابة أو قتلتكما

الأول رفض فدقت عنقه وقيل للآخر إما أن تقول لماذا تشتمهم أو لحقت بصاحبك

فقال هل لي الأمان إن قلت قيل له نعم

قال نحن بذلك أردنا الإنتقاص من قدر النبي عليه الصلاة والسلام

لكننا لانستطيع أن نصرح بذلك

الشاهد إنشكاحي يقول

لم أتكلم عن السلف بمعناه الحرفي ..

أي الصحابة والتابعين .. أنا أتكلم عن المذهب السلفي

بوقتنا الحالي .. يعني الأشخاص الذين يمثّلون هذا المذهب .

وللأسف أنهم غالبية .. مثلآ علماء السعودية أكثرهم من السلف ..

 

أخــي الفاضــل والحبيب ـ الدائــرة الأخيــرة
موضوع ـ الأخ إنشكاحــي

يريد إيصال معلومة ـ أو تشويــه ـ لكن خانه التعبيــر
وقعد يحوس ويجيبها يمين ويسار وشرق وغرب
وطلع بهالموضوع اللي فرح به العلمانيون والروافض
ولم يصل الي هدفه
سوى الإستهزاء بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم
وبيان أن منهج السلف لا يصلح لزماننا
؟؟
ثم أخذ فوق حدر ـ وسحب السايد ـ وعدل وقال انا لاأقصد خير القرون المفضلة
بعد ماحاسها حووووس
؟؟؟

 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني

الحبيب السنعوسي الله يجزاك خير

الموضوع قرن السلفية بالعلمانية

وهذا خطأ من ناحية المنطق

فالسلفية خلاف العلمانية جملة وتفصيل

لكن الجميع للأسف لم يتحدث في نقطة الموضوع

وبدأ البعض في الطعن بالسلفية وعلى رأسهم صاحب الموضوع

وطبقوا المقولة المصرية( الي يحب النبي يضرب )

دون التثبت من قصد كاتب المقال

وهو الطعن في السلفية بشكل عام

ولو أنه خص بعض الأشخاص لوافقناه ذلك

 
الحبيب السنعوسي الله يجزاك خير

الموضوع قرن السلفية بالعلمانية

وهذا خطأ من ناحية المنطق

فالسلفية خلاف العلمانية جملة وتفصيل

لكن الجميع للأسف لم يتحدث في نقطة الموضوع

وبدأ البعض في الطعن بالسلفية وعلى رأسهم صاحب الموضوع

وطبقوا المقولة المصرية( الي يحب النبي يضرب )

دون التثبت من قصد كاتب المقال

وهو الطعن في السلفية بشكل عام

ولو أنه خص بعض الأشخاص لوافقناه ذلك

أعظم من هذا أخــي العزيــز
إستهزائــه بالحديث النبوي الشريف ـ وكتابته بشكل مخزي
وواضح التعمد بالإستخفاف من السنــة
ثم ـ حاول إقصاء هدي السلف
الصالح وكأن الذي وضع هذا المنهج
هم أعضاء البرلمان
الذي ذكرهم مؤخرا
واما مقارنة السلفية بالعلمانيــة
لدليل على شيئين
إما جهل بما قد ذكر
أو
حقد دفيــن وضعه من خلال هذا الموضوع السخيف
والمصيبة أن نحسبهم من أهل الخير والصلاح
تركوا إستهزائــه بالسنة وبالسلف الصالح
وإتهجوا إلي بيان المظالم التي عند الولاة
والتي لاينكرها أحــد
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
أعظم من هذا أخــي العزيــز
إستهزائــه بالحديث النبوي الشريف ـ وكتابته بشكل مخزي
[FONT[/FONT]

هل قصدت هذا

فهم من ينادي بعدم الخروج على " ولي الأمر " ولو " وطى " على ظهرك " وداس "

على " خشمك " ..

أم إستخفافه باللحية
 

انشكاحي

عضو مميز
-

السنعوسي ..

كنت شزينك وانت ترد على البنات وتاخذ وتعطي ..

يوم جيت علي ما ادري شفيك اسلوبك صار استهزائي ..

عمومآ ورغم كلامك برد عليك :) ..

.
 

انشكاحي

عضو مميز
-

الدائرة الأخيرة ..

عنوان الموضوع - ولو أني لست مجبر أن أشرح العنوان للجميع -

العنوان يعبّر عن فصل الدين عن الدولة بالنموذج السلفي ..

وفصل الدين عن الدولة فكرة خاصة بالعلمانية .. لذلك حصل دمج ..

بين النموذجين .. فالعلمانية تنادي بفصله .. وعلماء السلف فصلوه

وكل واحد قام يطالب بعدم التظاهر وعدم الخروج .. يعني " وقرن في

بيوتكن " .. :)

وبعدين اذا تبي تتكلم عن نيتي وانا داخل أضرب السلفيه ومادري إيش

فهذا الفهم يرجع لعقليتك انت ، كل واحد ما يعجبكم كلامه قلتو انه

داخل يضرب بالنوايا .. أو انه عميل ايراني .. أو جاسوس أمريكي ..

تعدّوا مرحلة نظرية المؤامرة وناقشوا الأفكار .

شكرآ بالنهايه .

.
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
-

وناقشوا الأفكار .

.

هل هذا يعد من مناقشة الأفكار

-

السنعوسي ..

كنت شزينك وانت ترد على البنات وتاخذ وتعطي ..

يوم جيت علي ما ادري شفيك اسلوبك صار استهزائي ..

عمومآ ورغم كلامك برد عليك :) ..

.




-

الدائرة الأخيرة ..

عنوان الموضوع - ولو أني لست مجبر أن أشرح العنوان للجميع -

العنوان يعبّر عن فصل الدين عن الدولة بالنموذج السلفي ..

وفصل الدين عن الدولة فكرة خاصة بالعلمانية .. لذلك حصل دمج ..

بين النموذجين .. فالعلمانية تنادي بفصله .. وعلماء السلف فصلوه

وكل واحد قام يطالب بعدم التظاهر وعدم الخروج .. يعني " وقرن في

بيوتكن " .. :)

وبعدين اذا تبي تتكلم عن نيتي وانا داخل أضرب السلفيه ومادري إيش

فهذا الفهم يرجع لعقليتك انت ، كل واحد ما يعجبكم كلامه قلتو انه

داخل يضرب بالنوايا .. أو انه عميل ايراني .. أو جاسوس أمريكي ..

تعدّوا مرحلة نظرية المؤامرة وناقشوا الأفكار .

شكرآ بالنهايه .

.



لماذا تتبع اسلوب المظلومية لم أذكر في مشاركتي

أنك عميل ايراني أو جاسوس

بل بالعكس أناقش فكرك وليس شخصك الكريم

وأنظر لقولك

إنشكاحي يقول

لم أتكلم عن السلف بمعناه الحرفي ..

أي الصحابة والتابعين .. أنا أتكلم عن المذهب السلفي

بوقتنا الحالي .. يعني الأشخاص الذين يمثّلون هذا المذهب .

وللأسف أنهم غالبية .. مثلآ علماء السعودية أكثرهم من السلف ..

هل هذا كلام شخص ثاني أم كلامك

والمراد منه مهاجمة السلفية بشكل واضح

نحن يا انشكاحي لاندخل بالنوايا فالنوايا لا يعلمها إلا رب البرية

لكن كلامك واضح فهو شمولي وليس تبعيضي

نرجع لموضوعك الرئيسي وهنا في مداخلتك بينة نقطة

أن السلفية يطالبون بفصل الدين عن الدولة موافقة للعلمانين

وذلك بعدم السماح للمظاهرات

ولا أعلم من أين أستقيت المعلومة أن العلمانية ترفض المظاهرات

أو أن إدخال الدين بالسياسة يكون بالمظاهرات

يا حجي وين درست هذا

والآن نريد إستيضاح من حضرتكم يا علامة زمانك

ما دخل الآية

( وقرن في بيوتكم )

والمخاطب بها زوجات النبي عليه الصلاة والسلام

بموضوع المظاهرات واللحية والعلمانية والسلفية

أليس هو خلط للأمور وتشريق وتغريب

هدانا الله وإياك لما يحب ويرضى
 
التعديل الأخير:
أعلى