الأنباء/ الشيخ راضي حبيب: نحذّر من الانصياع وراء فتاوى تكفير عمل المرأة السياسي

اهل الذكر

عضو فعال
راضي حبيب: نحذّر من الانصياع وراء فتاوى تكفير عمل المرأة السياسي





الخميس 29 ديسمبر 2011 - الأنباء





253828-7p8.jpg





أكد الشيخ راضي حبيب أن الشريعة المحمدية السمحة لم تطلق عنان حرية الرجل على حساب تقييد حرية المرأة والعكس صحيح بل أعطت كل ذي حق حقه بحسب طبيعته الوجودية.


واضاف في بيان له امس ان العمل السياسي للمرأة جائز ولكن شريطة أهلية المرأة وجاهزيتها من جميع الجوانب اللازمة لدخولها في هذا المعترك السياسي.


أما بالنسبة لاختلاف الآراء والفتاوى حول مشروعية عمل المرأة السياسي فقد جاء بحسب اختلاف أهل العلم وأدلة كل رأي على حدة فمنهم من يذهب الى الجواز ومنهم من يذهب الى عدمه.


وقال: صحيح ان المرأة خلقت ريحانة وليست كهرمانة وكما ورد في الحديث: «رفقا بالقوارير»، وقوله تعالى: (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)، وكثير من الأدلة التي تحصر المرأة في العمل البيتي والأسري ولكن مع هذا الكم الهائل من النصوص فهي لا تعني في منطوقها ولا في مفهومها انها أدلة قطعية الدلالة في النهي والتحريم عن مزاولة المرأة للعمل السياسي.


والأمر الآخر لكونها أوامر ارشادية وليست مولوية بمعنى ان الأفضل لها ان تكون عاملة في إطار حضانة أسرتها وهذا لا يعني انها دليلا مانعا لمزاولتها العمل السياسي.


وعليه: فإذا كانت المرأة منقادة لشروط الشريعة ومتقيدة بالضوابط الأخلاقية كمقدمات لوجودها ومشاركتها الفعلية في المحافل السياسية العامة وغيرها فلا إشكال ولا غبار ولا تثريب في ذلك عليها.


وأضـــــاف لا شك ان تسجيل انتصار المرأة الكويتية في البرلمان تحقق بجدارتها الدينية والأخلاقية والاجتماعية والسياسية ولم يأت ذلك اعتباطيا أو جزافيا.


معربا عن أسفه لوجود من يسعى حثيثا وراء انتكاس المرأة في الساحة الانتخابية من خلال بعض الفتاوى التكفيرية المأجورة وصدور مثل هذه الفتاوى دون التورع والاجتهاد في غاية الخطورة حيث تنص على تكفير المرأة المرشحة حتى يتم استبعادها عن مزاولة العمل السياسي في برلمان مجلس الأمة.


وقد توهم من خلط الاوراق ببعضها حين استند على الرواية القائلة ( لعن الله قوم حكمت أمرهم امرأة ) او جاء بلفظ آخر [ ما أفلح قوم يلى أمرهم امرأة ].فهذا دليل لا ينطبق على حال عمل المرأة عندنا لان المرأة في عملها السياسي في الكويت لم تستقل بولايتها بإصدار أحكام او أوامر سلطانية .


والصحيح ان المرأة بمنظور الشرع والعقل انها عنصر فعال في بناء المجتمعات البشرية وعلى اقل التقادير نقول ان الشرع لم يحرم عليها العمل السياسي صريحا، وكما قال تعالى في محكم كتابه الكريم (وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) .


مؤكدا ان وجود المرأة الى جانب الرجل في المجال السياسي أو موقع مجلس الأمة يجعل العقل يتدافع بالعاطفة والعكس حتى يتم تنقيح وإزالة المعوقات التي تكون في طريق الالتقاء والاتحاد بين العقل والعاطفة وبذلك يتم الوصول الى نتيجة وسطية لخدمة المجتمع وكما ورد في الحديث «خير الأمور أوسطها».






التعليق: نرجو من الاخوة المشاركين الافاضل من عنده رأي وفائدة في نفس الموضوع تزيدنا معرفة فنكون له من الشاكرين.
 

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
مافي وجيهكم دم لاحيى ولامستحى

عيني عينك تعدّي وتهجّم وإستفزاز

تلعبون لعب أطفال

لا أقول لا أعلم متى تكبرون

لكن أقول لو الأمر لي لكان الوضع غير
 

اهل الذكر

عضو فعال
سكوت الجاهل من ذهب

مافي وجيهكم دم لاحيى ولامستحى

عيني عينك تعدّي وتهجّم وإستفزاز

تلعبون لعب أطفال

لا أقول لا أعلم متى تكبرون

لكن أقول لو الأمر لي لكان الوضع غير

عجيب امررررك يا اخي يعني الحين انت قلت شيء مفيد او فيه الخير !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الحين انت تتعدى وتقول هذا تعدي كما قال الشاعر (رمتني بدائها وانسلت)
يا اخي كبر عقلك حنا في منتدى حواري يعني جايين نفهم وليس نجهل فلا تزيدنا جهل الله يرحم والديك عندك شي مفيد اهلا وسهلا ما عندك اكرمنا بسكوتك فان السكوت في مثل احوالك يكون من ذهب .
 

اهل الذكر

عضو فعال
كما قال الشيخ راضي (مع الاسف) فعلا وحقا انه الى الان الفكر الجاهلي مؤثر على بعض الاعراب في قضية وأد المرأة ودفنها وحرمانها من أقل حقوقها وهي الحياة فكيف يا شيخ راضي تريد تطبيق الشريعة المحمدية مع مثل هذا التوجه النفسي المعبء بأمراض الجاهلية ؟؟!!
ما اقول الا الله يعينك يا شيخ
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
كما قال الشيخ راضي (مع الاسف) فعلا وحقا انه الى الان الفكر الجاهلي مؤثر على بعض الاعراب في قضية وأد المرأة ودفنها وحرمانها من أقل حقوقها وهي الحياة فكيف يا شيخ راضي تريد تطبيق الشريعة المحمدية مع مثل هذا التوجه النفسي المعبء بأمراض الجاهلية ؟؟!!
ما اقول الا الله يعينك يا شيخ



عااش الشيخ الوطني المعتدل ،'

والله كتبت رد بعدين مسحته

يكفي ردك ،
 

سيف الحقيقة

عضو ذهبي
دور المرأة يختلف عن دور الرجل لطبيعتها وهذا الأمر ينطبق على كل الخلائق حتى تتكامل الأدوار وأي تجاوز لهذه المعادلة الربانية هو خلل سيؤدي إلى الانهيار وهناك فرق بين الحقوق والأدوار .. ولكن أعداء الإسلام دائما يحاولون اختراق المجتمع المسلم من خلال المرأة لأنهم يرونها الحلقة الأضعف , وكلام أهل العلم في ولاية المرأة معروفة ولسنا بحاجة لتأليفات من أحد وكذب بالتفسير, فكتب تفسير أهل السنة معروفة , ومن قلة الأدب أن يطلق عليها (فتاوي تكفيرية مأجوره) !!


تفسير الجلالين
{251} فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ "فَهَزَمُوهُمْ" كَسَرُوهُمْ "بِإِذْنِ اللَّه" بِإِرَادَتِهِ "وَقَتَلَ دَاوُد" وَكَانَ فِي عَسْكَر طَالُوت "جَالُوت وَآتَاهُ" أَيْ دَاوُد "اللَّه الْمُلْك" فِي بَنِي إسْرَائِيل "وَالْحِكْمَة" النُّبُوَّة بَعْد مَوْت شَمْوِيل وَطَالُوت وَلَمْ يَجْتَمِعَا لِأَحَدٍ قَبْله "وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء" كَصَنْعَةِ الدُّرُوع وَمَنْطِق الطَّيْر "وَلَوْلَا دَفْع اللَّه النَّاس بَعْضَهْم" بَدَل بَعْض مِنْ النَّاس "بِبَعْض لَفَسَدَتْ الْأَرْض" بِغَلَبَةِ الْمُشْرِكِينَ وَقَتْل الْمُسْلِمِينَ وَتَخْرِيب الْمَسَاجِد "وَلَكِنَّ اللَّه ذُو فَضْل عَلَى الْعَالَمِينَ" فَدَفَعَ بَعْضهمْ بِبَعْضٍ





اللآيه وردت في قصة طالوت وجالوت وفي سياق دفع المؤمنيين للمشركين ؟؟

فما دخل عمل المرأة في هذا ؟؟!

ماهذا الكذب والتزوير والتأليف ؟؟!

ألا يخجل الرافضة من الكذب ؟؟!

انظروا إلى الخبث في تأليف الرافضة !!

يريد أن يسقط آيات الحروب على المرأه ؟؟!!

وهو بهذا الخبث يريد أن يشعل الحروب بين المرأة والرجل !!! تنفيذا لمخطط استهداف المجتمع المسلم.


حكم مشاركة المرأة في الانتخابات ؟

صدرت قبل فترة لائحة الانتخابات من وزارة الشؤؤن البلدية والقروية , ولم تشر صراحة إلى مشاركة المرأة من عدمها في الانتخابات ’ ولذلك بدأ بعض الناس يتساءلون عن هذا الأمر : أعني جواز مشاركة المرأة في الانتخابات من عدمه , وقد اختلف العلماء والباحثون المعاصرون حول هذا الأمر. والحقيقة أنه يتضح لمن تأمل في نصوص الشرع وقواعده العامة أن النساء لامدخل لهن في الانتخابات لأدلة كثيرة منها :

أولا : لم يرد في القرآن الكريم ولا في السنة إباحة تولي المرأة لأية ولاية عامة ، والانتخابات والترشيح لها من الولايات العامة ، كما لم ترد إباحة الانتخابات لهن ، لا في كتاب الله ولا في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولا في سنة الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم’ بل نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تولي المرأة أية ولاية عامة في قوله ( ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) حديث صحيح .

ثانيا : وإذا قيل إن عدم وجود دليل صريح في المنع معناه الإباحة فالجواب أنه لم يثبت أن المرأة شاركت في العصر النبوي وعصر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم في اختيار الخليفة أو من دونه , ولاشك أن أفضل تطبيق للإسلام كان في هذين العصرين ’ فلو كان للمرأة حق الانتخاب لما منعت منه فيهما , ولو كان الانتخاب من حقوق النساء لما سكتت زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وزوجات الصحابة الكرام عن المطالبة به .

ثالثا : أن العلماء حددوا الشروط المعتبرة فيمن يختار الإمام أو من دونه وهي العدالة والعلم الذي يتوصل به إلى معرفة من يستحق الإمامة أو ما دونها ’ والرأي والحكمة المؤديان إلى اختيار من هو أهل للمنصب المراد الترشيح له , والشرطان الأخيران لايتوافران في المرأة لأن طبيعة رسالتها التي تقتضي بقاءها في البيت وبعدها عما لايعنيها من الأمور تحول بينها وبين معرفة من يستحق الترشيح , وليست لديها خبرة بهذه الأمور . كما أنها عاطفية تتأثر بالدعاية إلى حد كبير , ولاتستطيع معرفة حقيقة الأمر مع وجود مرشحين كثر كل منهم يدعي لنفسه المصداقية والحرص على المصالح العامة .

رابعا : أن عملية الانتخاب والترشيح تستلزم سلسلة من الاجتماعات والاختلاطات ونحو ذلك من أنواع الشر والأذى التي ينبغي للمرأة أن تبعد نفسها عنها , ومن المعلوم أن الطريقة السائدة للانتخابات تعتمد على اجتماع الناخبين بالمرشح ليقوم بالدعاية لنفسه وذكر برامجه ورؤاه الإصلاحية , وهذا معناه اختلاط النساء بالرجال بدون ضرورة تدعو لذلك وفتح باب من أبواب الفساد وهو ما تأباه نصوص الشريعة وقواعدها .

وهنا أمر ينبغي التنبيه عليه وهو أن حق المرأة في التعبير وإبداء الرأي فيما يمكن أن تبدي رأيها فيه أمر ثابت لايستطيع أحد أن يسلبها إياه , ولكن لابد أن يكون هذا التعبير عن علم وبصيرة ’ وهناك طرق أخرى لإبداء الرأي والنصح والمشورة , فإذا فرض وجود امرأة أو أكثر يعرفن صلاحية شخص وكفايته ولهن رأي في ذلك فيمكن أن يدلين رأيهن بأي طريقة شرعية لاتؤدي بهن إلى مخالطة الرجال ومزاحمتهن كالفاكس والبريد الالكتروني فيكون كالترشيح منهن ثم ينتخبه الرجال . وليس في هذا عداوة للمرأة من قبل الرجل ولاينقص شيئا من إنسانيتها وإكرامها ولانزاع بين الرجل والمرأة في هذا الشأن أو غيره لأنها أمه أولا وأخته ثانيا وزوجته ثالثا وبنته رابعا ولها في كل هذه الأحوال ما تستحقه من الاحترام والتقدير , ولكن العدل وضع الشئ في موضعه وتقدير أهمية الأمر والعمل بما هو أصلح . وأخيرا فربما يعترض إنسان على ما قلناه بخروج عائشة رضي الله عنه في معركة الجمل ويرى أنه يدل على جواز المشاركة في مثل هذه الأعمال والجواب أن أم المؤمنين رضي الله عنها لم تخرج لتطالب بالخلافة أو البيعة لها أو لغيرها وإنما خرجت داعية للإصلاح بين الناس وللمطالبة بدم عثمان رضي الله عنه , وقد كان خروجها اجتهادا منها أنكره عيها بعض الصحابة رضي الله عنهم فاعترفت بخطئها وندمت على خروجها ( انظر : ولاية المرأة في الفقه الإسلامي / حافظ محمد نور/ ص 146 )

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) حديث صحيح.

ومن يولي أمره إمرأه هو يخالف السنة النبوية المطهرة ولا عجب أن يحارب الرافضة سنة النبي صلى الله عليه وسلم فعدائهم لها مستمر.
 

meshal

عضو بلاتيني
محد كفر المرأه المرشحه بس راضي الحبيب حاب يتفلسف فلسفه لاتتعدى كونها
شعارا انتخابيه لدغدغة مشاعر المتطرفين من طائفته

يقول تكفيرية ومأجوره...
وأخرتها ما في أحد ! :)
رأيي ننتظر الإجابة من أخونا أهل الذكر قبل أن نُطلق الأحكام .
 

اهل الذكر

عضو فعال
تبي احد يبحث عنك بعد؟؟!!!!!!

يقول تكفيرية ومأجوره...
وأخرتها ما في أحد ! :)
رأيي ننتظر الإجابة من أخونا أهل الذكر قبل أن نُطلق الأحكام .

بصراحة الظاهر العتب على النظر مو الفهم !!!!
يعني كل هذه المواقع الاكترونية اللي تتكلم عن تكفير عمل المراة السياسي مو تارس عينكم ؟؟؟؟
يا اخي فقط اكتب تكفير عمل المراة السياسي تشوف اشكال وألوان فيما يتعلق بفتوى التكفير لعمل المراة السياسي .
هذا احد عناوين المشاركات في هذا الجانب بعنوان :
(تاريخ طويل من فتاوى التكفير والتحريم تطال مشاركة المرأة)
 

اهل الذكر

عضو فعال
ممكن تقرا هذا الرابط وشوف كيف ينتقد من يقول بتكفير عمل المراة في الوظائف العامة والسياسية
وكثير من امثال هذه المواضيع التي تذكر وجود من يقول بتكفير عمل المراة
فيااخي لا نحاول تعمية الموضوع واستغفال عقولنا .

http://lahona.moheet.com/show_files.aspx?fid=356050
المستشار مكي: يجب النظر لتولي المرأة القضاء بعيدا عن التكفير
 

meshal

عضو بلاتيني
بصراحة الظاهر العتب على النظر مو الفهم !!!!
يعني كل هذه المواقع الاكترونية اللي تتكلم عن تكفير عمل المراة السياسي مو تارس عينكم ؟؟؟؟
يا اخي فقط اكتب تكفير عمل المراة السياسي تشوف اشكال وألوان فيما يتعلق بفتوى التكفير لعمل المراة السياسي .
هذا احد عناوين المشاركات في هذا الجانب بعنوان :

(تاريخ طويل من فتاوى التكفير والتحريم تطال مشاركة المرأة)

أجب على قدر السؤال.
من كفر المرأه المرشحه في الكويت !!
 

اهل الذكر

عضو فعال
يا اخي فتاوي التكفير والتحريم على اقل الامور ووصلت الى حد غير طبيعي مثل تحريم اهداء الورد وهذا رقم الفتوى (فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإقتاء رقم 21409 تاريخ 21/3 /1421).
فضلا عن تحريم عمل المراة السياسي .
بعدين يا اخي الشيخ لم يذكر اسماء معينة او دولة معينة وتكلم عن اصل الموضوع دون ذكر اشخاص او دول وهذا من أدب الحوار عدم التعرض لذكر اشخاص او دول
وانت مصر على ذكر الاشخاص ليش ؟!!!!
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
^

معربا عن أسفه لوجود من يسعى حثيثا وراء انتكاس المرأة في الساحة الانتخابية من خلال بعض الفتاوى التكفيرية المأجورة وصدور مثل هذه الفتاوى دون التورع والاجتهاد في غاية الخطورة حيث تنص على تكفير المرأة المرشحة حتى يتم استبعادها عن مزاولة العمل السياسي في برلمان مجلس الأمة.


الظاهر سؤال اخونا مشعل صعب على زميلنا اهل الذكر :)
 

meshal

عضو بلاتيني
ليس لنا دعوه في الورد ولا في أمر القضاء في مصر .
نرجع للموضوع الأصلي وهو حول الإنتخابات الكويتية .

نقلت الأنباء التالي عن الحبيب .


معربا عن أسفه لوجود من يسعى حثيثا وراء انتكاس المرأة في الساحة الانتخابية من خلال بعض الفتاوى التكفيرية المأجورة وصدور مثل هذه الفتاوى دون التورع والاجتهاد في غاية الخطورة حيث تنص على تكفير المرأة المرشحة حتى يتم استبعادها عن مزاولة العمل السياسي في برلمان مجلس الأمة.

وإلى الأن لم تقدر أن تعطيني إسم تكفيري واحد بالكويت كما زعم الحبيب .
طيب نوسع الدائرة من العالم السني الذي كفر من يعطي صوته للمرأه .

أتمنى أن تجاوب مباشرة في صلب الموضوع ولا بأس أن تستعين بجوجل .

 

اهل الذكر

عضو فعال
لقاء مع القرضاوي

ليس لنا دعوه في الورد ولا في أمر القضاء في مصر .
نرجع للموضوع الأصلي وهو حول الإنتخابات الكويتية .
نقلت الأنباء التالي عن الحبيب .



وإلى الأن لم تقدر أن تعطيني إسم تكفيري واحد بالكويت كما زعم الحبيب .
طيب نوسع الدائرة من العالم السني الذي كفر من يعطي صوته للمرأه .

أتمنى أن تجاوب مباشرة في صلب الموضوع ولا بأس أن تستعين بجوجل .

يا اخي هذا برنامج فقه الحياة في لقاء القرضاوي قال ان الاسلاميين في الكويت حرموا ذهاب المراة الى صناديق الانتخاب او الترشيح
http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=sFrITafD5g0
 

اهل الذكر

عضو فعال
ليس لنا دعوه في الورد ولا في أمر القضاء في مصر .
نرجع للموضوع الأصلي وهو حول الإنتخابات الكويتية .
نقلت الأنباء التالي عن الحبيب .



وإلى الأن لم تقدر أن تعطيني إسم تكفيري واحد بالكويت كما زعم الحبيب .
طيب نوسع الدائرة من العالم السني الذي كفر من يعطي صوته للمرأه .

أتمنى أن تجاوب مباشرة في صلب الموضوع ولا بأس أن تستعين بجوجل .

هذا احد علماء السنة يستعرض في خطبته فتاوى التكفير عند الوهابية

 

meshal

عضو بلاتيني
^^^^^

يعني راضي الحبيب يكذب ؟ صح !؟

لانه قال التكفييريين "كفروا" المرأة اللي تترشح

عدل ؟

وسعنا السؤال وهم تهرب وشوفيه كيف حاس الدنيا بردوده ولا قدر يجاوب على سؤال قصير . والحين حاط واحد يقول عنه عالم سني لو تقولين له إسمه .. نط وطار لموضوع ثاني وهلم جر .

الشاهد راضي الحبيب جذاب وطيب الذكر مفتري .
تصبحين على خير :)
 
أعلى