تاريخ تأسيس الحسينيات في الكويت

بعيدا عن المهاترات و الاتهامات بالخيانة ، و بعيدا عن الفتنة ، و بعيدا عن الفرقة

أحب أن أتذكر شيئا من ماضي بلدنا الحبيب ، و أحب أن أنقل لكم هذا المقال:

اتشحت الحسينيات والمراكز الدينية في الكويت بالسواد احياء لذكرى استشهاد سبط رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم وحفيده الحسين بن علي عليهما السلام، على رمضاء كربلاء مع بعض من اهله وصحبه عام 61 هـ، وجرت العادة في معظم دول العالم اقامة تلك المناسبة الأليمة من قبل محبي اهل بيت النبوة، وكانت الكويت من تلك الدول التي مارس اهلها حرية الاعتقاد واداء الشعائر الدينية بكل حرية علاوة على ذلك ساهم الحكام من آل الصباح من القرن الثامن عشر وحتى اليوم ماديا ومعنويا في ارساء تلك الدور المسماة بالحسينيات، اضافة الى ابناء الاسرة وكبار التجار كما ذكرت ذلك صحيفة القبس.

وكما يعرف ان الحسينيات في الكويت تقوم باداء الشعائر الدينية واحياء عاشوراء سنويا، ولم يقف دورها عند هذا الحد، بل تجاوز الى الدور الديني والاجتماعي الفاعل في المجتمع، كما انها مكان للمناسبات الاجتماعية ولتقبل العزاء في المتوفى، ويعود تاريخ تأسيس اول حسينية في البلاد الى عام 1815 ميلادي، وكانت عبارة عن ديوانية للسيد علي الموسوي الخباز، وكان موقعها في فريج البحارنة في منطقة الميدان في الشرق، وما زالت تؤدي دورها حتى اليوم في مبناها الجديد تحت اسم حسينية سيد عمران في منطقة الدسمة، وسيد عمران هو احد أحفاد السيد علي الموسوي الخباز.

اما اول حسينية بنيت رسميا وخصصت بالكامل لهذا الغرض فهي حسينية معرفي التي أسسها الحاج محمد حسين الحاج نصرالله معرفي عام 1905، ولا يزال مبناها قائما الى اليوم في منطقة الشرق.

وبدأ الشيعة ببناء حسينية جديدة في عام 1916 ويطلق عليها اسم الخزعلية اكراما للشيخ خزعل حاكم المحمرة وصديق الشيخ مبارك الصباح، وقد تبرع للبناء الحاج ابراهيم محمد علي معرفي، والحاج عبدالكريم معرفي، والحاج علي اسطى بهبهاني، والحاج عبدالكريم ابل، وتبرع حينها الشيخ مبارك الصباح بكتل من الاخشاب تعرف في الكويت باسم «صوارة» وهي تستخدم كجسور يوضع عليها «الجندل» لبناء الاسقف الكبيرة، كما تبرع الشيخ جابر المبارك ببيت مجاور للحسينية من ناحية الغرب، كان ملكا للشيخة موضي الدعيج الصباح استخدم كمطبخ للحسينية، وقد عوضها الشيخ جابر بدل ذلك بدكانين اثنين، كما تم شراء قطعة ارض مجاورة تعود لآل الخشرم اضافوها الى الحسينية، كما جاء في مقالة لـ عبدالمحسن جمال في «القبس» وبعد توسعتها للمرحلة الاخرى تبرع لها الشيخ عبدالله السالم الصباح بمبلغ خمسين الف روبية، والشيخ صباح الناصر الصباح بمبلغ ثلاثين الف روبية، كما تبرع بعض التجار الميسورين ماديا بمبالغ من المال وبناها المرحوم الاستاذ راشد الرباح وساعده علي الاسطى احمد.

وكان اول من اعتلى المنبر للقراءة هو المرحوم ملا جاسم العيدي، ثم ملا حسين الخياط وولده ملا علي، ومن بعده ملا حسن العبدالله الناصر، وملا علي العندليب، ثم الشيخ ابراهيم المزيدي، وسيد محمد حسن الشخص، ثم الشيخ احمد الوائلي، الذي وافته المنية قبل اكثر من عامين.

اما الحسينيات النسائية فاولاها اسستها السيدة فاطمة الموسوي، زوجة سيد سليمان سيد ربيع الموسوي، وكان موقعها بفريج الشيوخ، حيث كان زوجها سيد سليمان صاحب مدرسة اهلية درس فيها المرحوم الشيخ مبارك الصباح والمرحوم الشيخ يوسف بن عيسى القناعي عام 1845.

واستمر محبو اهل البيت في بناء الحسينيات عاما تلو الآخر، وحتى يومنا هذا ونحن نعيش في عهد جديد من ولاية سمو الشيخ صباح الاحمد كأمير للبلاد، حيث لا يخفى على الجميع علاقة الشيخ صباح الاحمد بأهل الكويت عموما من دون اي تفرقة بينهم، وكان كثيرا ما يجتمع بابنائه واخوانه الشيعة ويقول لهم «انتم منا وفينا، ولا تقولوا سنة وشيعة، كلنا مواطنون كويتيون، تحت القانون والدستور»، وكما ذكر سموه في معرض دفاعه عن اجواء التسامح والحرية الدينية التي كانت تسود مجتمعات الكويت المدنية في السابق، انه كان يقوم بمرافقة المرحوم احمد ابل بزيارة مجالس العزاء في الحسينيات خلال المناسبات الدينية المهمة، وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على التماسك الكبير بين ابناء هذا الوطن ومشاركة بعضهم بعضا في المناسبات الدينية والاجتماعية.

المصدر: جريدة القبس الكويتية
__________________________________________________________________________________________________________________

ارتبط تاريخنا ببعض شيوخ و شيعة و سنة و حضر و بدو و أهل بحر و أهل بر

فكفانا غمزا و لمزا زكفى متاجرة بالوطن

كلنا عيال قرية

إلى الإخوة الأعضاء:
من لديه تعليق أو اعتراض فليكتبه بلا تجريح

http://www.annabaa.org/ashura/1427/022.htm

كاظمة

عضو بلاتيني
طالما كانت الكويت أرضاً لكل الناس بمختلف توجهاتهم

و هذا ما يجعلها متميزة و متأصلة في الوجدان لأنها تفرض عشقها عليك و تحنو عليك كحنان الأم على طفلها الرضيع.

هذه الأرض التى اسمها الكويت .... أرض الآباء و الأجداد و الابناء .. حفظها الله من كل شر ..

قولوا آمين :)

الموسوي

عضو مخضرم
مقال جميل .. وذكريات الماضي ما اجملها .. الحسينيات جزء لا يتجزء من تاريخ الكويت المشرق ..

شكرا صاحب المقال .. شكرا ذو الفقار الحيدري ..

والسلام ختام

الأعرابي

عضو فعال
لاشك ان رصد التاريخ شيئ جميل وله متعه عند فئه من الناس وانا منهم . واشك صاحب الموضوع .
ولكن من خلال اطلاعي على الموضوع تمنيت واتمنى ان يتفق معي الجميع . على ان المساجد السنية والشيعية والحسينيات والمخيمات . تكون لغرض واحد وهو ذكر الله . والا يخدعنا من يريد ان يخلطها بالتحزب لصالحة . وانا هنا كلامي لجميع المذاهب والفرق سواء سنة واقسامها او شيعة واقسامها والفرق الاخرى . يجب ان ننتبه ولا ننقاد بكل سهولة كون الامر متعلق بالدين
وشكرا مره اخرى لصاحب الموضوع والرجوع بنا للتواريخ القديمة
الأعرابي

السلطاني

عضو مخضرم
طالما كانت الكويت أرض السلام والحريات....

موضوع جميل...وحلو....وللأمانة معلومات أول مرة أعرفها.....بارك الله فيك يا عين جدي.....

أتذكر خضير العنزي...

أقام الدنيا ولم يقعدها...عندما رغبت طائفة البهرة...ببناء مسجد لهم.....ولم نسمع له حِسا...عند قرأنا

عن بناء كنيسة جديدة.....!!

"عابرة"

عضو ذهبي
بما ان محمد صلى الله عليه وسلم قدوتنا و ديننا دين اتباع لا ابتداع ..

راودني سؤال .. هل كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم حسينيات ؟؟

و ما الفرق بين الحسينية و المسجد ؟؟

و لماذا لم تسمى محمدية مثلا من باب اولى ؟؟

لماذا ورد اسم المسجد عدة مرات في القران ولم نقرأ مرة واحده اسم او لفظ حسينية ؟؟

وشكرا جزيلا ..

aDrenaline

عضو مميز
ماكو ديره بتسوي اللي سوت الكويت حق اهلها\
وطول عمرهم شيوخنا ماقصرو بالحسينيات
ماكو محرم يمر الا وقدمو المقسوم حق هالحسينيات بالديره

ربي يزيدهم اكثر واكثر يجعلهم منبرا لعلوم ال بيت الرسول ويبعد عنهم الفتن ونشرها بحق محمد وال محمد

اختي عابره
ماكان في عهد الرسول حسينيات
لأن في عهده كان الامام الحسين طفل ولم يستشهد بعد
والعلاقه بين الحسينيه والمسجد علاقه شمول
ان المسجد جايز يشمل الحسينيه
ام الحسينيه فغالبا ماتشمل المسجد

بمعنى
ان المسجد مكان شنو
صلاه وعباده وعلم وذكر.. بالاضافه ان يمكن ان تقام فيه الشعائر الحسينيه
اما الحسينيه فسببها الاساسي مكان للنعي والتذكير بمناقب ال البيت ومصائبهم بالاضافه ان يعلمنا شلون كانو يوقفون بويه الظلم مهما كان اللي يمثله فقير غني كبير صغير
وبالاضافه ان يخصص ليالي للمواليد سواء ميلاد الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى اله وصحبه
او مواليد ال البيت ويتم فيهم ذكر حياتهم للاستفاده والتعليم

اما لما لم تسمى محمديه
فاهيا مثل ماقلتلج كانت بدايه لعزاء امامنا الحسين ومن ثم اشتملت على عزاء كل ال البيت ورسولنا الكريم
يعني كانت بالبدايه تختص بالمصائب والمناقب الحسينيه

اختي طبيعي ماتقرين كلمه حسينيه بالقرآن لأن بالبدايه ماكانت موجوده اصلا بذاك الوقت
وصحيح ان القرآن ماله وقت معين
لكن مو كل شي انذكر بالقرآن
الصلاة اهي الصلاة ماعرفنا ننأديها الا من بعد سيره الرسول وسننه

سوري اني طلعت من الموضوع
لكن حبيت اجيب اختي باللي اعرفه

يعطيكم العافيه
ربي يحفظ هالديره

"عابرة"

عضو ذهبي
ماكو ديره بتسوي اللي سوت الكويت حق اهلها\
وطول عمرهم شيوخنا ماقصرو بالحسينيات
ماكو محرم يمر الا وقدمو المقسوم حق هالحسينيات بالديره

ربي يزيدهم اكثر واكثر يجعلهم منبرا لعلوم ال بيت الرسول ويبعد عنهم الفتن ونشرها بحق محمد وال محمد

اختي عابره
ماكان في عهد الرسول حسينيات
لأن في عهده كان الامام الحسين طفل ولم يستشهد بعد
والعلاقه بين الحسينيه والمسجد علاقه شمول
ان المسجد جايز يشمل الحسينيه
ام الحسينيه فغالبا ماتشمل المسجد

بمعنى
ان المسجد مكان شنو
صلاه وعباده وعلم وذكر.. بالاضافه ان يمكن ان تقام فيه الشعائر الحسينيه
اما الحسينيه فسببها الاساسي مكان للنعي والتذكير بمناقب ال البيت ومصائبهم بالاضافه ان يعلمنا شلون كانو يوقفون بويه الظلم مهما كان اللي يمثله فقير غني كبير صغير
وبالاضافه ان يخصص ليالي للمواليد سواء ميلاد الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى اله وصحبه
او مواليد ال البيت ويتم فيهم ذكر حياتهم للاستفاده والتعليم

اما لما لم تسمى محمديه
فاهيا مثل ماقلتلج كانت بدايه لعزاء امامنا الحسين ومن ثم اشتملت على عزاء كل ال البيت ورسولنا الكريم
يعني كانت بالبدايه تختص بالمصائب والمناقب الحسينيه

اختي طبيعي ماتقرين كلمه حسينيه بالقرآن لأن بالبدايه ماكانت موجوده اصلا بذاك الوقت
وصحيح ان القرآن ماله وقت معين
لكن مو كل شي انذكر بالقرآن
الصلاة اهي الصلاة ماعرفنا ننأديها الا من بعد سيره الرسول وسننه

سوري اني طلعت من الموضوع
لكن حبيت اجيب اختي باللي اعرفه

يعطيكم العافيه
ربي يحفظ هالديره

:) .. شكرا جزيلا و اجابة جميلة لكن اختي الكريمة هل مثلا استطيع انا اجتهادا ان اقوم بعمل

جابرية من منطلق حبي لبابا جابر و اقوم بعمل عزاء سنوي على روحه الطاهره و اتقرب

الى الله عز وجل بذلك .. ان كان لا لأن بابا جابر ليس من ال البيت اذا اريد ان اقوم بعمل

فاطمية من منطلق حبي للسيدة فاطمة رضي الله عنها او حمزاوية من منطلق حبي

لحمزة رضي الله عنه و اخصصها للتأبينات و العزاوات و الدموع ..

يعني قصدت بذلك اذا كان امرا لم يأتي به النبي صلى الله عليه وسلم و لا حتى القران وهما

المصادر الرئيسية في الدين الاسلامي فمن اخترع الحسينية ؟؟ ومن هو أول من قام بعملها ؟؟

:وردة: اتمنى ان لا يدخل طرف عرض بالنقاش فيحيله الى جحيم .. اتمنى ان يستمر حوار صحي

هادئ ..

شكرا ادرينالين .. :)

aDrenaline

عضو مميز
اختي عابره
تصدقين صديقتي قالتلي مره نفس هالرد
كلامج عدل
جايز الشعائر الحسينيه تكون مبهمه
لان الاعلام وصلها كبكاء ولطم ودم!
وهذا غلط
بس هذا المنتشر للأسف

الحسينيه كمسمى
كانت من الامام الحسين نتيجه اسمه
لكن مثل ماقلتلج خيتو
اهيا تشمل المناقب, المصائب, التعامل, الاخلاق والنعي
طبعا للامام الحسين
ولال بيت الرسول باختلافهم وتشمل غيرهم
يعني الحسينيه تقيم عزاء للامام علي ولكنها لم تسمى علويه مثلا لانها ابتدأت بنعي الحسين وكان هذا سبب نشوئها

جايز احنا نختلف معاكم بكونكم تشوفونها بدعه من الدين
لكن احنا عندنا مصدر يبينلنا ان الرسول نفسه بكى الحسين ومصائبه وهالشي عندنا مو غريب او مبتدع لأن الرسول طبيعي مايعلم المستقبل بكل حيثياته لكن له رب يبلغه ببعض الامور عن طريق الوحي سواء كانت امور تخص الحاضر او المستقبل

لكن بالنسبه لمصادر اهل السنه يتروالي هالشي مو موجود
وهذا اللي مسبب الاختلاف بكون الحسينيات بدعه من عدمها

جايز انا وصلتلج معلومه بالغلط حقج علي
المفروض اضيف شغله
ان الحسينيات وعلى سبيل المثال بعاشورا
ماتختص بال البيت فقط
بل ايضا تشمل اصحاب الامام الحسين
وكل من استشهد بكربلا في ذالك الوقت
بالاضافه الى الشهيد السعيد : الحر بن يزيد الرياحي وهو من صحابه الرسول كما تدل كتبنا:)

كما ان الحسينيات جزء لايتجزء من الشعب خصوصا في هذه الايام
مثل مشاركتها باقامه العزاء على بابا جابر ربي يرحمه ويغفرله

يعطيج العافيه خيتو

"عابرة"

عضو ذهبي
اختي عابره
تصدقين صديقتي قالتلي مره نفس هالرد
كلامج عدل
جايز الشعائر الحسينيه تكون مبهمه
لان الاعلام وصلها كبكاء ولطم ودم!
وهذا غلط
بس هذا المنتشر للأسف

الحسينيه كمسمى
كانت من الامام الحسين نتيجه اسمه
لكن مثل ماقلتلج خيتو
اهيا تشمل المناقب, المصائب, التعامل, الاخلاق والنعي
طبعا للامام الحسين
ولال بيت الرسول باختلافهم وتشمل غيرهم
يعني الحسينيه تقيم عزاء للامام علي ولكنها لم تسمى علويه مثلا لانها ابتدأت بنعي الحسين وكان هذا سبب نشوئها

جايز احنا نختلف معاكم بكونكم تشوفونها بدعه من الدين
لكن احنا عندنا مصدر يبينلنا ان الرسول نفسه بكى الحسين ومصائبه وهالشي عندنا مو غريب او مبتدع لأن الرسول طبيعي مايعلم المستقبل بكل حيثياته لكن له رب يبلغه ببعض الامور عن طريق الوحي سواء كانت امور تخص الحاضر او المستقبل

لكن بالنسبه لمصادر اهل السنه يتروالي هالشي مو موجود
وهذا اللي مسبب الاختلاف بكون الحسينيات بدعه من عدمها

جايز انا وصلتلج معلومه بالغلط حقج علي
المفروض اضيف شغله
ان الحسينيات وعلى سبيل المثال بعاشورا
ماتختص بال البيت فقط
بل ايضا تشمل اصحاب الامام الحسين
وكل من استشهد بكربلا في ذالك الوقت
بالاضافه الى الشهيد السعيد : الحر بن يزيد الرياحي وهو من صحابه الرسول كما تدل كتبنا:)

كما ان الحسينيات جزء لايتجزء من الشعب خصوصا في هذه الايام
مثل مشاركتها باقامه العزاء على بابا جابر ربي يرحمه ويغفرله

يعطيج العافيه خيتو

الراقية ادرينالين .. شكرا من قلبي

على العكس تماما .. نحن لا نبدع الا ما استحدث من الدين فمصادرنا هي القران و السنة

و الاجتهادات الشخصية هذه امور مردودة لاصحابها لان الله عز وجل قال (( و أن اعمل صالحا

ترضاه )) فلا يكفي ان يكون عمل بنظرنا صالح بل يجب ان يرضاه الله عز وجل حتى يكون مقبولا

ويدخل في دائرة العبادة ..وذم الله عز وجل من يتخذون الدين طقوس تتبع دون تحري الصحة من

الخطأ و لهذا ذم من قال (( انا وجدنا اباءنا على امة وانا على اثارهم مهتدون )) ..

فيجب ان نعبد الله عز وجل على بصيرة من امرنا و كما يريد هو لا كما نريد نحن او كما تعلمنا ذلك

من اباءنا كعادة وليس عبادة .. فالاسلام لا يلغي العقل .. و لو نظرت لهذا الامر من دائرة العقل لوجدتي ان العقل يرفض

جزء كبير منه .. !

الغالية احببت ان اوصل رسالة وحيدة مفادها (( قل هل ننبؤكم بالاخسرين اعمالا ، الذين ضل

سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون انهم يحسنون صنعا )) نسال الله عز وجل ان لا اكون لا انا

و لا انتي و لا اي مسلم موحد من هؤلاء و ان يرينا الحق ويزقنا اتباعه :وردة:

عطلبيس

عضو بلاتيني
تساؤل هل تجوز الصلاة في الحسينيات ؟ هل هناك أي قيمة دينية للحسينية؟ يعني حضور درس ديني بالحسينية هل يعتبر أفضل من حضور نفس الدرس بالديوان أو بالمدرسة ؟ و هل تعتبر الحسينية بناء أساسي لا يتجزأ من العقيدة الشيعية؟ أم هي مجرد زيادة للتقرب من الاولياء و الصالحين و شفاعتهم ..........

ما أراه اليوم للحسينية مجرد منبر إعلامي للعقيدة الشيعية ؟

وطني

عضو بلاتيني / الفائز الثالث بالمسابقة الرمضانية لع
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
" عابرة " :

شكرا جزيلا و اجابة جميلة لكن اختي الكريمة هل مثلا استطيع انا اجتهادا ان اقوم بعمل

جابرية من منطلق حبي لبابا جابر و اقوم بعمل عزاء سنوي على روحه الطاهره و اتقرب

الى الله عز وجل بذلك .. ان كان لا لأن بابا جابر ليس من ال البيت اذا اريد ان اقوم بعمل

فاطمية من منطلق حبي للسيدة فاطمة رضي الله عنها او حمزاوية من منطلق حبي

لحمزة رضي الله عنه و اخصصها للتأبينات و العزاوات و الدموع ..

يعني قصدت بذلك اذا كان امرا لم يأتي به النبي صلى الله عليه وسلم و لا حتى القران وهما

المصادر الرئيسية في الدين الاسلامي فمن اخترع الحسينية ؟؟ ومن هو أول من قام بعملها ؟؟

اتمنى ان لا يدخل طرف عرض بالنقاش فيحيله الى جحيم .. اتمنى ان يستمر حوار صحي

هادئ ..

اذا كنا سنفكر بنفس المنطق ...

كان يفترض بمن سبقونا تسمية أماكن العبادة بمسميات كــ

حمزاوية ..... عمرية ..... علوية ...... عثمانية .

شكرا للفاضلة " عابرة "

aDrenaline

عضو مميز
نسال الله عز وجل ان لا اكون لا انا

و لا انتي و لا اي مسلم موحد من هؤلاء و ان يرينا الحق ويزقنا اتباعه :وردة:

ان شاء الله:)

تساؤل هل تجوز الصلاة في الحسينيات ؟ هل هناك أي قيمة دينية للحسينية؟ يعني حضور درس ديني بالحسينية هل يعتبر أفضل من حضور نفس الدرس بالديوان أو بالمدرسة ؟ و هل تعتبر الحسينية بناء أساسي لا يتجزأ من العقيدة الشيعية؟ أم هي مجرد زيادة للتقرب من الاولياء و الصالحين و شفاعتهم ..........

ما أراه اليوم للحسينية مجرد منبر إعلامي للعقيدة الشيعية ؟

احنا وين و انتوا وين؟
آنا نزلت موضوع عن التلاحم الاجتماعي
عزيزي مرقوق
الصلاة في الحسينية تجوز كما أنها تجوز في أي مكان تنطبق فيه الشروط
ولكنها ليست مسجدا

نعم للمحاضرات اللتي تلقى في الحسينية قيمة

و الشعائر الحسينية مستحبة
وليست واجبة

هذا حسب علمي

عطلبيس

عضو بلاتيني
أها طيب و شئ جميل عيل ليش تشتكون من قلة المساجد ....ما الحسينيات تغني علي قوله ذو القفار أكو فوق ال 2000 حسينية بالكويت حق 120,000

أعلى