إبتهال الخطيب وشنشنة نعرفها من أخزم !

البربهاري

عضو مميز
إبتهال الخطيب خرجت علينا في برنامج الأخ الفاضل { اللي ضغطها وهي تضحك } تركي الدخيل .


هناك تكرار لنفس الشبه ونفس النمط الفلسفي في محاورة الآخر ونفس الطرح الفكري , بمعنى آخر شنشنة نعرفها من أخزم .


تحدثت الدكتورة بأنَّ هناك دكتور سلفي أرسل لها رسالة يزجرها بسبب آرائها وأطروحاتها , وأقول الدعاوى إن لم تُقيموا عليها بيناتٍ أبناؤهنَّ أدعياء .

فهناك فرق بين السلف وبين الحركات التي تتزلف لمسمى السلف , بل حتى جبهة الإنقاذ التي قام بالإنكار عليها أكابر العلماء كإبن باز رحمه الله وكذلك الشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله وغيره من علماء السلف , هذه الجبهة تقول أنا سلفية !



فالقضية ليست مسمى فقط , فكلٌ يدعي وصلاً بليلى أيتها الفاضلة , ثم من هذا الدكتور الذي أبهمتم اسمه وقلتم دكتور سلفي وكفى !

وإن سلمنا أنَّ دكتوراً بهِ لوثة وإرتجاجاً في المخ أرسل لكِ يزجركِ ويتشدد برسالتهِ لكِ , فهل هذا يُعتبر دليلاً كافياً على إدانة الطرف الآخر الذي يحاول أن يتحدث بلسان العلم الشرعي وحكم الله في خلقهِ .



الأمر الآخر , عندما أقول شنشنة نعرفها من أخزم , فأنا أعني ما أقول , الإسلام والحكم الشرعي يُسبب تأخر للتطور والتقدم :


لا أعرف كيف يُربط هذا بذاك ! هل هناك نصوص شرعية تثبط عزيمة المسلمين وتدعوهم للتخلف ؟

هل هناك آية مثلاً تدعو للتشرذم مع العلم بأنَّ مقاصد الشريعة تدعو إلى التجمع والتكاتف والتعاضد على حبل الله وعلى العروة الوثقى .


عندما نقرأ مثلاً في التاريخ نرى أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم هو أول من أدخل الخطة الفارسية على جزيرة العرب في الحرب عن طريق حفر الخندق الذي تفاجأ بهِ مشركوا العرب ومن شايعهم !


وهذا في الجانب العسكري , ثم نأتي إلى جوانب أخرى , لنرى دولة بني أمية كيف وصلت وإلى أي نقطة ! تخيلوا معي أيها الأفاضل , هل تعلمون أنَّهم وصلوا إلى فرنسا !

وسادوا أسبانيا والبرتغال لأكثر من ثمان مئة سنة { واللي مو مصدق يشوف زقم اللاعب راؤول } ؟ وكانت الأندلس تعج بالحضارة والتقدم والعلماء بشتى أنواع العلم وكلهم مسلمون !؟

ألم يعلموا أنَّ أولئك الغرب استعانوا بكتب علماء المسلمين ليحاولوا تحصيل العلم عن طريقهم !



ألم يعلموا أنَّ الله قال { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل تُرهبون بهِ عدو الله } وفي هذه الآية دعوة صريحة للإعداد والتقدم .

وفي قولهِ { وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس } وهذه سورة الحديد شاهدٌ على ما أقول وتبيِّن أنَّ الدين دعوة للإهتمام بالمعادن والتقدم والتطور .

وأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال { خير الناس أنفعهم للناس } وفي ذلك دعوة صريحة لمنفعة الناس والابتكار .

إذاً مسألة الإسلام لا يدعو للتقدم هذه سقطة وتكرار ليس بجديد .


بل لو نظرنا إلى السيرة لرأينا استغلال النبي لقدرات الصحابة وكيف كان يوجهها , حتى القبلية والعصبية القبلية وجهها النبي صلى الله عليه وسلم توجيها ينفع بها دولته .

لذلك هذه الفرية التي دندنت عليها الدكتورة إبتهال كما أسلفت شنشنة قديمة , وهذه يغرق فيها مؤلفات القوم .



لو نظرنا أيضاً إلى دولة الوليد بن عبدالملك , أو ربما هشام لا يحضرني من بالضبط , ولكنَّه أحدهما , لم يملك أحدٌ على وجه البسيطة كما ملكوا , وصل أوسع اتساع للملك وأقوى تقدم حضاري واقتصادي وسياسي في عهدهما , فلا الدولة الرومية ولا الفارسية ولا غيرها ملك كما ملك هشام بن عبدالملك .




الشنشنة الثانية :


الدين الإسلامي دين روحاني , لا يتعدى الجانب الروحي فقط , تقول هذا الكلام لكي يتم تحديد وتنحية الدين تماماً من الحياة , والحياة الإنسانية التي قال عنها ربنا { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين } .


طيب هي تقول الدين جانب روحاني , طيب وماذا نفعل بكتاب البيوع التي ورَّثه ديننا , ماذا نفعل بتحريم الربا والاحتكار وتلقى الركبان { تلقى الركبان بمعنى أن يبيع التاجر لشخصٍ جاهل لا يعرف حالة السوق وليس من أهل المدينة } وماذا نصنع بالأوامر الكثيرة التي أمرنا بها ديننا كإماطة الأذى عن الطريق وكطاعة ولي الأمر وغيرها كثير وكثير , أليست هذه كلها جوانب محسوسة وملموسة وتنظيمية لحياة الإنسان .


أتدرون ماذا نفعل , نضع ذلك خلف ظهورنا كما فعلت بنو إسرائيل , ونأخذ برأي السامري !


الشنشنة التالية , كبت الحريات :



يظن البعض أنَّ الحماقة حرية , ويظن البعض أن السفه حرية , لا أعرف كيف يُصنف البعض التطاول على الذات الإلهية , هل تُعتبر حرية !


المشكلة أتعلمون ماهي ؟ المشكلة باختصار أننا لسنا أحرار فعلاً , والحرية عندنا بمقدار .


لأطرح لكم مثلاً بسيطاً , ما الذي يمنع الابن من أن يخرج من البيت رغم أمرِ أبيه لهُ بالبقاء ؟

من منطلق الحرية لا يحق للوالد أن يمنعه , فللشاب الخروج وإن قال الوالد لا تخرج .

ستقولون أنَّ الوالد سبب وجود الابن في الدنيا , فهو من مائه ومن ظهره فلا يحق للإبن أن يتصرف كما يشاء إلا أن يشاء الأب , فيأمره الابن فيما يستطيع ويطيع .


طيب الإشكال الآن أن سبب نشوء الكون برمته وأنت فيه يا فلذة كبدي هو الله مسبب الأسباب ومنشئ السحاب , وخالق آدم من تراب .

فهل يحق لهُ أن يفرض عليكَ ما يُريد كونه خلقك في أحسن تقويم , وهل يحق لهُ أن يسميك عبد لهُ في الدنيا والآخرة !؟


جواب العاقل نعم , فلذلك لا يوجد كبت حرية , إنما هي أوامر إلهية , لسنا نفرضها على أحد , بل نتخذ السُبل والطُرق القانونية لترسيخها وتثبيتها كقانون للدولة المسلمة يلتزمه الجميع .

فالدستور لا ينفك على الشريعة ولا يغادرها ويستعين بها كمادة من المواد الرئيسة .


فلماذا تظن الدكتور منع الكريسمس هو كبت للحريات , المفاجأة أن تركي الدخيل قال { وأنتم شتبون باحتفالات الكريسمس يعني ماهي الفائدة لكم منها , وهل المسيح يحتفلون بأعياد المسلمين ! الكلام بالمعنى } , فضحكت , وكلما قام بإحراجها ضحكت , وما أغرب الدكتورة الفاضلة !


الأمر الآخر , هل تحتفل الفاتيكان مثلاً بعيد الأضحى وتقوم بتوزيع عبوات الرغوة على أطفالهم , تخيل معي { لو يطق بابا الفاتيكان الإحرام في الأشهر الحُرم , ويقول بروح أشارك المسلمين فرحهتم , ومعاه خروف نعيمي على كيفك يبي يضحي فيه , يعني تعتقدون الأمر طبيعي } ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) .


تدرون إيش مشكلة القوم , مشكلة بسيطة , الهروب من القديم , يا أفاضل ترى كل الإشكالية التي وقع فيها الكثير سواءً حركات إسلامية أو حركات فكرية تحررية كلها تجتمع في دائرة { الهروب من القديم } .



يسألنا أعزائي ما هو الهروب من القديم , هو الهروب من فهم الأكابر الفضلاء الجهابذ الأصفياء , الهروب من الصحابة الذين فَهِموا القرآن والسنة , ستدخلون معي في سجال تاريخي , أقول اختلافهم لم يكن يوماً في فهم النصوص بقدر ماهي في مسألةٍ واحدة , دم عثمان , وهذا حديث يطول لا أريد الدخول فيه , وكانوا بشر يصيبون ويُخطئون , ولكن الكلام على نقلهم للأحاديث وإجماعهم , وإعمال العقل لفهم ما فهموه إجماعاً وآحاداً.

ولكن يبقى فهمهم للكتاب والسنة واضح نعرفه بنقلهم كابراً عن كابر .


فلذلك لماذا نهرب من القديم الذي رفعهم وسادوا بهِ , كلنا يعلم كيف كانت دولة الإسلام من قبل , كيف سادت وازدهرت بالعلم وبالثقافة والحضارة , أدخلت حضارتها إلى قلب أوربا , طريفة تلك الجزيرة التي لازال اسمها طريفة في أسبانيا على طريف بن مالك ذلك القائد المسلم .


مشكلتنا لا نقرأ التاريخ , لا نعرف ما يُحاك لنا , بالله عليكم أليس لكل فعل ردة فعل , ماهي ردة فعل أوربا تجاه التسلط الكنسي غير الحرية التي ينادون بها حتى تبلور وصدرت إلى بلادنا تجاه التسلط الاخواني التكفيري والصوفي والرجوع إلى الوراء .


أين أنتم من الكتب والقراءة بحيادية , أين أنتم من الدين الصافي , قد أقسم ربي { ومن أصدق من الله حديثا } بحفظ هذا القرآن فكانت رسالته خاتم الرسالات , وقال أكملت لكم دينكم , فغير معقول أن يكون الدين بهذه الصورة التي ينقلها المغالين , وليس من العدل تطاول القالين , فنحن بين غالٍ وقالٍ !!!!


كاتبه / عبدالله بن خدعان المطيري
 

البربهاري

عضو مميز
كيف عرفنا التكرار !

هل هناك تسلِّط فعلاً من العلماء على العامة , وهل هناك صكوك غفران , وهل هناك أحاديث وإسنادها حدثني قلبي عن ربي ؟


إنَّ هذا الأمر لا يوجد أبداً في نهج الإسلام الصافي , بل { كل امرئ بما كسبَ رهين } و { لا تزر وازرة وزر أخرى } و { أن ليس للإنسان إلا ما سعى وأنَّ سعيه سوف يُرى } .


فما هو الحاصل إذاً , هو مجرد أمرٍ بمعروف ونهيٍ عن منكر , والإنكار باليد ليس مخولٌ بهِ إلا أطرافٌ معينة دون أخرى , وعلى مراتبٍ وليس على إطلاقه , ولها أدابٌ وليست على عواهنه .


أمَّا الذي هيَّج العالم الأوربي الذي كان في وقتٍ من الأوقات يصفُ نفسه بسافلٍ بسبب التسلط الكنسي , فالذي هيَّج هذا العالم هو صكوك الغفران وكرسي الاعتراف .

وأمور كثيرة ما أنزل الله بها من سلطان , بل بيَّنها الله في كتابه فقال { ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم } .

فالأصل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم { أنا أتزوج النساء , وأصوم وأفطر , وأصلي وأنام , فمن رَغِبَ عن سنتي فليس منِّي } .


فالأسباب التي دعت أولئك القوم لإظهار نهج اللبرالية والتحرر من الأوامر الدينية ليس لها أي علاقة بنهج الإسلام الصافي .


وإن من الطبيعي والمنطقي أن تخرج اللبرالية في ظروف دين محرَّف غير واضح المعالم فيه من التحريف ما الله بهِ عليم , وهذا أمرٌ طبيعي جداً .


ولكن الدين الإسلامي واضح المعالم , يعقله كل عاقل , يفهمه كل ذي لب , لو قرأ التاريخ وقارن بين النصوص وفَهِمَ الأصول الأصلية التي بُنِيَ عليها الدين , سيصل الإنسان إلى راحتهِ واستقراره ويصل إلى أفضل تنظيم إنساني , وهو تنظيم الإسلام لحياتهِ .



وهنا أقول أن تكرار الأفكار التي طرحتها إبتهال هي نفس الأفكار التي طرحها أبو جهل وأبو لهب ومشركي قريش , طيب لو سألني أحدكم كيف عرفتَ ذلك , أقول { أجهل الآلهة إلها واحداً , إنَّ هذا لشيء عُجاب } , فالرسول يدعو لإلهٍ واحد , ولكن المشركين لديهم حرية الإعتقاد في ظاهر الأمر , فهم يُريدون أكثر من إله , العزى ومناة واللاة .


والعُزَّى طبعاً هو تحويل المشركين لاسم العزيز , ومناة أيضاً تحويل لاسم المنَّان , وكذلك الله قاموا بتحويله لاسم اللاة .


الشاهد من مقالي أنَّ النبي صلى الهل عليه وسلَّم حارب تلك الأصنام , وأمر بكسرها , فسؤالي الحادث الآن هل في ذلك تقييد وكبت للحريات ؟


أظن الإجابة ستكون على نحوين على حسب فهمي الذي يعتريه الخطأ :

الأول : ستقول أنَّه لا يوجد مناة ولا العزى ولا اللاة , فلذلك ماعدا ذلك لا شيء فيه من الآلهة الأخرى التي تُعبد , وحرية العقيدة مطلوبة , لأنَّ الله قال { لكم دينكم ولي دين }

الإجابة الثانية : تلك الأمور كان قبل أكثر من ألف سنة , والأخكام تلك جامدة لا تصلح لهذا الوقت , ونحن مطلوب منَّا التطور , فلا يصلح أن نمنع الناس من عباداتهم حتى وإن كانوا في دولة مسلمة , لأنَّهم في دولهم لا يمنعون المسلمين من التعبد بدينهم .



أمَّا الإجابة الأولى فقول ربنا لكم دينكم ولي دين , هذا عندما أرادوا المشركين أن يتبادلوا العبادة مع النبي صلى الله عليه وسلم , فيعبدوا الله عام , ويعبد النبي صلى الله عليه وسلم آلهتهم عام , فقال لا أعبد ما تعبدون , والدليل واضح من الآية أنَّه يتبرأ منهم فيقول قل يا أيها الكافرون , ولكن هل يعني ذلك أنني لا أنكر عليكم ولا أمنعكم عن هذا الشرك .

ثم الآية مكية والنبي صلى الله فيه وسلم وقته لا يملك من الأمر شيء وهو في بطن مكة .


والدليل على الكلام أيضاً أنَّه عندما فتح مكة هدم الأصنام كبت الحريات التي هي محض حماقة , فلا مكان للحماقة التي تلبس لباس الحرية .


أمَّا الإجابة الأخرى فأقول لو كان لكل زمان دولة ورجال , والقرآن فيه أحكام كثيرة لا تتعدى { 11 هجري } ولا تصلح أحكام كثيرة في القرآن لهذا الوقت .


فأقول وهو لسان حالكم { ما فائدة إذن إرسال الرسول صلى الله عليه وسلم وإنزال القرآن } ؟

سيكون إنزال الكتاب وإرسال محمد صلى الله عليه وسلم عبث من الله وحاشاه أن يكون ذلك .


فلذلك كبت الحريات هي تسمية في غير محلها , وهي زخرفة للقول كما سمَّاها الله زخرف القول غروراً , { شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون } .


فليست كبتاً للحرية أن نمنع الكريسمس , وليست كبتاً للحرية أن نمنع المحرمات , أساساً ما هي الفائدة المرجوة سوى تطبيق النص الإلهي ؟ ولا أقصد النص الإلهي الغامض المُبهم , بل الواضح الذي لا خلاف فيه .





فرق الإسلام وإختلافهم :

التفرق سنة الله في خلقه , ولكن أن يجلس الإنسان ويتذمر ويتهم الإسلام بسبب هذا الخلاف فهذا سفه وخطأ عظيم .


لو نظرنا إلى حالنا مثلاً في الكويت , لا يخلو بيت إلا ويعكر صفوه الخلاف .

وكذلك في كل مجالات الحياة الخلاف موجود , ولكن هل هذا يعني أنَّه لا يوجد أحد محق أبداً ؟

المعلوم أنَّ الدين يُنجي الإنسان في آخرته وعاقبته , فلذلك يجب أن يكون هناك دين واحد حق وصحيح وليس باطل .


فعلى الإنسان هنا إعمال العقل وبذل الجهد والتبصر للوصول إلى الطريق الواحد الذي دلَّ عليه النبي صلى الله عليه وسلم , وهذا لا يكون إلا بالفهم الصحيح والتقصي .


عبدالله المطيري
 

البربهاري

عضو مميز
عليكم أن تعوا مسألة , أنَّ التحريف في النصرانية قطعي الثبوت , حيث أنَّه لا مجال لوجود أحد منهم على حق لا كاثوليك ولا بروتستانت , ولكنَّ الإسلام هو الحق { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الأخسرين } فالأمر قطعي بوجود طريق واحد حقيقٌ إلى سعادة الدارين .
 

البربهاري

عضو مميز
محمد رجل سياسي !

لأكثر من مرة تزل الدكتورة إبتهال وتقول { محمد رجل سياسي عظيم } وتقول تارة أخرى { مدبر أو مفكر } بمعنى كيف استطاع أن يحتوي كل هؤلاء الأجناس من الناس وبعد موته مباشرة تفرقوا , لذلك هو رجل عظيم .


وهنا سأقول ..... إطلاق لفظة محمد فقط { لاتجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا } وفي ذلك نهي واضح أن نخاطب النبي بغير قولنا رسول الله أو نبي الله صلى الله عليه وسلم .

ولا نتحدث عنه باسمه مجرداً من النبوة كأننا نتحدث عن أي رجلٍ ربما يتميز عن غيره في بعض الصفات فقط


فإطلاق اسم محمد هكذا خطأ يقع فيه اللبراليين دوماً دون غيرهم , وذلك لأنَّ في أنفس بعضهم شيئاً من الرسالة السماوية كما هو الداء العُضال الذي هو متأصل فيهم , وهذا ليس تجنِّي , بل على وجه الحقيقة , ولنا في نصر أبو زيد وغيره الصورة التي توضح لنا هذا الأمر .



وأيضاً يقولون دوماً أنَّ هذا المحمد رجل عظيم ومفكر داهية وسياسي متمرس , وهذا كله نوع من التمييع للرسالة السماوية وللأوامر الإلهية وللوحي الذي يؤيد بهِ الله رسوله .

فقولهم محمد سياسي ومفكر عظيم , في ذلك يُبعدون كونه رسولا مؤيدا من الله وناصره ربه { إنَّا كفيناك المستهزئين } { إلا تنصروه فقد نصره الله } فالله هو الذي يؤيده .

ومسألة أنَّه صلى الله عليه وسلم قد آخى بين الأنصار والمهاجرين واجتمعت عليه الأمة {ولو انفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم }

وهو بنفسهِ صلى الله عليه وسلم يقول { اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك } .


فلا توفيق إلا من عند الله , فالله آزره بالرسالة والنبوة والوحي والملائكة , فكل ذلك كانت دعائم له , والله اصطفاه من بين الخليقة لنقاوتهِ وصفائه وتقواه , فاصطفاه من بين العالمين .


فقولكم مفكر عظيم وسياسي محنك , يُبعده عنه صفته الرسالية وبعثته كرسول من الله , ويجعل حاجزاً بينه وبين الوحي .

فهم لم يكتفوا بذلك , بل يقولها الكثير من اللبراليين صراحة أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم ليس أمياً لا يعرف القراءة والكتابة , بل هو يقرأ ويكتب , وفي ذلك كان لي نقاشاً مطولاً يوضح كل الأمور في المنتدى الديني مع الفاضلة الكريمة بوك , ولا يخفاكم أنَّ الشمس لا تُغطى بمنخل .
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?p=209298#post209298

لذلك أرادوا حتى أن يجعلوه يقرأ ويكتب ليس إلا لغرضٍ في أنفسهم , وهو بُعد الإعجاز النبوي والتأييد الإلهي , وهذا واضح جداً أعزائي .


فإطلاق اسم محمد فقط من قِبَل الكثير منهم وكذلك جعله مفكراً وسياسياً عظيماً وكذلك فرضية أنَّه يقرأ ويكتب , كل تلك تُبعد عنه صفة النبوة والوحي .
 

وافي الخصال

عضو فعال
لا أحد يختلف على عظمة الدين الإسلامي وماوصل له الصحابة والتابعين ..

الدين الإسلامي دين ظاهر على جميع الأديان وهو صالح لكل زمان ..

لكن سيدي الكريم بربهاري عندما تنتقد السلفية لايعني بالضرورة ان الإنتقاد

وجه للإسلام وللإنجازات والفتوحات التاريخية ..!!

يعني أنا افرق بين الصحابة والتابعين وإنجازاتهم ..

وبين السلفية ...!!

نحترم بلاشك بعض شيوخها الفضلاء ..

لكن بالمجمل ماذا قدمت السلفية للأمة الإسلامية والإسلام حتى تعتبر ان

من ينتقد السلفية فهو اساء للإسلام والدين الإسلامي ..؟؟

الا اذا كنتم تعتبرون ان السلفية هي الدين الإسلامي وغيرها كفر وبدعه الأسطوانه

الدارجة التي تلهج بها الفرقة الناجية كما تسمي نفسها ...!!

منعتم التطور العلمي هذا واضح وجلي وليس الإسلام الذي منع التطور العلمي

ولا أحد يستطيع توجيه التهمة لدين أول كلمة نزلت على رسوله هي ( إقرأ)

عندما نقول أنكم تقفون ضد التطور فنحن نقصد السلفين الذين يفهمون الدين فهم خطأ

ويفرضون آرائهم بالقوة على البشر وهذا ما أنزل الله به من سلطان ..!!

أنظر ماذا يجري في المملكة ..

أخرجوا المشركين من جزيرة العرب >> بسبب الفهم الخاطىء جعلتوها عذر لإرتكاب الجرائم

لايفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة >> بسبب الفهم الخاطىء جعلتم منها أن المرأة عورة والغيتم دورها

أسمع وأطع وان تأمر عليك عبد حبشي >> بسبب الفهم الخاطىء جعلتم من الحاكم ملاك

لايمكن نقده ..!!


تخيل ياسيدي الإنسان وصل للقمر والمريخ ومازالوا في المملكة يناقشون هل نسمح

بدور سينما في المدن السعودية أم لا ...!!


تخيل ياسيدي الإنسان وصل للقمر والمريخ وفي المملكة يناقشون هل نسمح للمرأة بقيادة

السيارة أما لا ..!!


تخيل ياسيدي الإنسان وصل للقمر والمريخ وفي المملكة لايوجد مؤسسات مجتمع مدني

لايوجد مجلس شورى منتخب ولابلدي ولاحتى يسمح لأي طائفة غير السنة بأن يفتح حلقه

بكلمة واحدة مع أن ابناء الطوائف الأخرى وخاصة المسيحية هم من عمر البلد واستخرج نفطها

وجعلها تزدهر وتتطور ومع ذلك نجازيهم بالقتل بسبب فهم خاطىء لحديث اخرجوا المشركين

من جزيرة العرب ولانسمح لهم بمكان يتعبدون فيه ...!!

عن أي تطور تتحدث يابربهاري والجزيرة العربية عادت الى عصر الجاهلية من أوسع أبوابها ..!!

انا اقول ريح نفسك وتابع برنامج سوق عكاظ قصدي شاعر المليون أبرك لك ...


لك هذي :وردة:
 
شاهدت جزء من اللقاء وحجة الدكتورة كانت ضعيفة جداً وغير مقنعة تقول انها استغربت من إحدى الأخوات حين سألت أحد المشايخ عن بلع الريق هل يفطر أم لا!... تقول بما معناه أننا أصبحنا نعلق جميع أمورنا في الدين وأنه يتحكم فينا!!!!!!!!..

أقول وما الغرابة بأن تسأل إمرأة أو حتى رجل في أمر يخص دينه وهذا السؤال لم يكن يخص أمور الحياة العامة حتى لو كان صغيراً فهو يدخل في الدين لكونه يدخل في أمر الصيام !.

وهل الدين سبب تخلف المسلمين؟؟؟....... أقول لا ... وبكل ثقة ... لأن المسلمين أساساً لم ينهظوا بأنفسهم إلا مؤخراً .. فهم في الأساس متأخرين بسبب الحروب والاستعمار والفقر وأمور كثيرة .. عكس الغرب المتقدم والذي بدأت نهظته منذ أكثر من مائة سنة فلما الغرابة في أن نرى الغرب يتقدم ونحن نركض لمواكبته ؟؟؟.. نحن بدأن متأخرين فعلينا أن نصل وها نحن نركض وبإذن الله سنصل!!.. فالنتائج التي تحققها الدول الإسلامية والعربية الخليجية بصفة خاصة هي نتائج مذهلة لم يعيقها دين ولا غير ذلك بل أن الأمور تسير .. وإن كانت هناك بعض العوائق إلا أن الدين براء منها ففي أوربا تدخل الدين في أمور كثيرة وأعاقها ولكنه كان ديناً تشوبه العيوب لأنه محرف فدينهم يحرم العلم والمعرفة وديننا عكس ذلك .. دينهم أوصلهم إلى قمة الأمية وديننا خرج علماء في الطب والفلك والرياضيات وغيرهم ....... أين العائق في الدين أم أن الدين يعيق الناس بسبب (حجاب المرأة) أو بسبب (الاختلاط!) أو بسبب (المحرم) هل هذه تعتبر معوقات توقف تقدم البلد وتقف في وجه إرادة شعب استطاع إن يتطور وآخذ في التطور وقد تفوق في حالات على كثير من الدول المتقدمة!.
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


الزميل البربهاري ..


ترا هل اثرت الدكتور بالناس .؟

هي تطرح فكر كما يطرح غيرها فكره فان ايدوها الناس فهذا شانهم وان خالفوها فشانهم ايضا ..
فللعلم الدكتوره تكلمت بكلام جميل ومعقول فان خالفتها فشانك يازميلي ..


ودمتم,,,
 

البربهاري

عضو مميز
وافي الخصال , أخي الكريم , تقول :

لا أحد يختلف على عظمة الدين الإسلامي وماوصل له الصحابة والتابعين ..

الدين الإسلامي دين ظاهر على جميع الأديان وهو صالح لكل زمان



إلى هنا أنتَ تسير على خُطاكَ كالملك , واثق الخطوة أخي وافي , ولكن ماذا حدث , قمت بالاستدراك وياليتك لم تقم بالاستدراك فقلت :

لكن سيدي الكريم بربهاري عندما تنتقد السلفية لايعني بالضرورة ان الإنتقاد

وجه للإسلام وللإنجازات والفتوحات التاريخية ..!!

يعني أنا افرق بين الصحابة والتابعين وإنجازاتهم ..

وبين السلفية ...!!



وهنا نريد أن نعرف ما معنى السلف الصالح , وهل تعريف السلف الصالح أو تابعي السلف الصالح , هل تعريفهم يعني بالضرورة شيئاً غير الإسلام أو يخالف الإسلام .

لقد ركزت في مقالي على كثرة الترديد وطرقت آذان القرَّاء الكِرام على لفظة الدين الصافي , وكنت أعني بذلك الدين الذي لم يدخل عليه تحزب لأفراد وحركات وطُرق أخرى غير سوية .


نحن كمسلمين قد بيَّن لنا ربنا جل في علاه أنَّ الدين كامل وسيبقى إلى قيام الساعة , ونقل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي , ورضيتُ لكم الإسلام دينا } وسؤالي من يفهم الإسلام هذا كما أُنزل وكما أتى وبمفهومه الصحيح وبتفسير أحكامه وآياتها وبشكل صحيح سوى السلف { الصحابة وتابعيهم وتابعي تابعيهم } .

لذلك أقول أنَّ مفهوم السلف هو منوطٌ بالبيت الذي يقول فيه ابن القيم :

العلمُ قال الله , قال رسوله && قال الصحابة هم أولي العِرفانِ


ومن ينقل لنا فهم الصحابة وتفسيراتهم وتأويلاتهم سوى التابعين وتابعيهم وهم أعلم لقرب الفترة وقوة الحجة واللغة والبلاغة .


لذلك هذا هو مفهوم السلف , وأمهات الكتب تعج بالصحاح من أقوالهم التي نعتمد عليها .


وقولنا السلف الصالح أو أهل الحديث أو أهل الأثر هو لكي نميز ونتمايز , فهناك الأشعري وهناك الماتوريدي وهناك من يلبس لباس الإسلام ويدعي أنَّه من أهل الاتباع , والمعيار الذي تستطيع من خلاله التعيير هو كلام السلف وآثارهم , وهذا لا يعجز عليه أحد يقرأ .


الا اذا كنتم تعتبرون ان السلفية هي الدين الإسلامي وغيرها كفر وبدعه الأسطوانه

الدارجة التي تلهج بها الفرقة الناجية كما تسمي نفسها ...!!



نحن ندعي أنَّنا نحن السلف على الحق ونقيم على ذلك بينات كُثر , والأصل إقامة الحجة والبيان والدليل والقرينة , وللإنسان المسلم أن يقارن ويفاضل ولا شك أنَّ الإسلام يجب أن يكون مع إحدى الفرق طوق النجاة , لأنَّ الإسلام حق , ولكن هناك من لهُ منهجية صحيحة في فهم الإسلام وإنزال النصوص منازلها الحقيقة الواضحة , وهذا أمر يقيني ثابت , وهنا العقل لهُ العمل الأكبر في فهم النصوص وتتبع الأصول والفروع والأسانيد وأقوال وآثار الأقدمون الأوائل .


والإسلام فيهِ فرق كثيرة , ولكن هذا لا يعني الإخراج من الملة لغير أهل الحق وهم السلف كما أزعم , بل من يقول ذلك أحمق لا يفهم الأمور التي يعلمها العامة , بل حتى الخوارج وهم الخوارج لم يُخرجهم علماء السنة من الإسلام أبداً .

لذلك عندما تقول أنني أعني بقولي السلف أنَّ الباقي خارج الملة , فهذا شان فهمك , وأتمنى أن تنظر للكلام بعين بصيرة , وتعي كلامي بالفهم العلمي المؤصل .

أنظر ماذا يجري في المملكة ..

أخرجوا المشركين من جزيرة العرب >> بسبب الفهم الخاطىء جعلتوها عذر لإرتكاب الجرائم


هنا اللجوء إلى الكتاب والسنة ثم إلى أولي العلم وأهل الحديث والفهم , فهم أهل الإختصاص , أمَّا الدعاة وأرباب الخطب الرنانة والأشرطة البسكوتية فليس لهم أي علاقة بالعلم والفتوى وقيادة الأمة .

فنحن السلف ندعي ونزعم ونقيم على ذلك الحجة أنَّ أهل العلم الكبار هم من يقود الأمة بنظرتهم الشرعية المنبثقة من أهل الحديث والأثر القديم , فالدين حين نزوله لم يتغير ولم تشبه شائبة , فأتى أناس بعد ذلك فغيروا وبدأت الفرق تظهر كالخوارج والقدرية والجبرية وهلم جرا .


ومسألة أخرجوا اليهود من جزيرة العرب مسألة لها شرح طويل لا أعتقد أنَّك تستطيع أن تحتويه , وهذا يتبين لنا من خلال طرحك السابق وتطرقك لقضايا كثيرة هي مجرد تشتيت للمقالة وإخراج مقالتي من إطارها الذي قد ألبستها إياه .


فجزيرة العرب وتفصيلاتها لها أقوال , ودخول اليهود والنصارى كمستأمنين لحاجة المسلمين لها أقوال وتفصيلات , فأنت كالذي يقول { انظر مثلاً إلى الخلاف في الزكاة } والزكاة لها تفصيلات وتفريعات كثيرة كالحبوب والمال والمحاصيل وغيرها كثير يا عزيزي .


عندما نقول أنكم تقفون ضد التطور فنحن نقصد السلفين الذين يفهمون الدين فهم خطأ

ويفرضون آرائهم بالقوة على البشر وهذا ما أنزل الله به من سلطان ..!!




أنتَ تدعي أنَّ السلفيين يفهمون الدين فهماً خاطئاً , وقمت بالإستدلال على مسألة جزيرة العرب ومسألة لا يُفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة , وأرى أنَّ الرد على إتهامك هو إستدلالك أخي العزيز .

تسألني مثلاً وتقول أيها الطيب الجميل البربهاري كيف عرفت ذلك , سأقول أنَّك قلت

لايفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة >> بسبب الفهم الخاطىء جعلتم منها أن المرأة عورة والغيتم دورها


فما دخل كون المرأة عورة بحديث البخاري الصحيح لا يُفلح قوم ولو أمرهم إمرأة !!!! .

والمرأة عند السلف عورتها على قولين وكل قول له إعتبار , فوجهها عند بعضهم عورة , والبعض ليس بعورة , بل رأي الجمهور أنَّ وجه المرأة ليس بعورة .

فاستدلالك أعوج أخي الكريم , يدلل وبشكل واضح على أنَّك تتحدث عن مقالي بسبب باعثٍ ما في صدرك , فتخير الآتي { إما بغض أو حقد أو احتقان منذ مبطي أو ما شابه ذلك } فكلامك ليس كلام المحاور الذي يعي كيف يدلل على عباراته ويفهمها بشكل رزين وواضح , والدليل خاتمتك عندما أحلتنا على شاعر المليون , وهذا خير دليل .


أسمع وأطع وان تأمر عليك عبد حبشي >> بسبب الفهم الخاطىء جعلتم من الحاكم ملاك

لايمكن نقده ..!!


أخي الكريم , من قال أنَّ الأمير يُسمع لهُ ويُطاع في كل أمر يكون لهُ اتباع , أبداً أبداً .

الاتباع للأمير فيما ليس فيه معصية , فطاعة الأمير بالمعروف , أمَّا الإنكار على الأمير فكما قلت بيننا وبينكم الدليل , ولي مقالة اجتهدت فيها ووضعت فيها أدلة قامعة في المنتدى الديني إن أردت أحلتك لها عزيزي تبين كيف يتم الإنكار على ولي الأمير .

ولن أتطرق إلى الأحاديث الآن معك والإستدلال لأن المقام معك لا يستحق ذلك , فسأقول لكَ مثلاً بسيطاً يفهمه أي عامي بسيط .

لو أنا في مجلسي وأنت جالسٌ في هذا المجلس , والمجلس هذا ملكي وأنا أمير هذا المجلس , وفيها الكثير ممن هم دونك وفوقك , ورأيتَ أنتَ أنني على خطأ في أمرٍ ما , فهل تقوم أنتَ أمام العامة وفي مجلسي وأمام أناس أنا مسؤول عنهم وأكرمهم بمالي وتُنكر علي أمام الجميع !! هذا يُعتبر من الحماقة والسفاهة .


وهذا مثال بسيط ولا أود الاسترسال وإطلاعك على الأحاديث والآثار من السلف التي تدلل على ما أقول , فليس كل رجلٍ يُتحدث معاه بشكلٍ علمي , فهناك من هو أهل , وهناك من هو دون ذلك , وأكتفي بهذا المثال لكَ لتعيه وتحتويه .




تخيل ياسيدي الإنسان وصل للقمر والمريخ ومازالوا في المملكة يناقشون هل نسمح

بدور سينما في المدن السعودية أم لا ...!!


وصول الإنسان للقمر هل يُلغي حكم الله في خلقهِ من حيث الحلية والحُرمة !

بمعنى هل يصلح أن نقول { يا جماعة الناس وصلوا القمر وأنتوا للحين مضيعين وقتكم بالصلاة } .

أتدري لماذا أتيت بهذا المثال , لقد أتيتُ بهِ من باب القياس العقلي , فالصلاة أمر إلهي من الرحمن , وكذلك مسألة الأفلام المخلة والتي تُدخل كل خلق مشين على أبنائنا أمرنا الله بوأد ذلك وحُرمته , وتحريم ذلك أمر إلهي من الله .

فعندما يُحرِّم الله شيئاً في نص كتابه الذي يقول فيه { ولقد نزلنا الكتاب تبياناً لكل شيء } ليس معنى أنَّه يُحرم ذلك أنَّ الإنسان إذا وصل القمر يكون الحلال حرام وتتغير الأحكام ويكون الإختلاط محلل والزنى حلال والخمر حلال .


أرجو أن تملك القدرة على أن تعي المثال الأخير وأن لا تشتكي ويعييك الفهم .

لايوجد مجلس شورى منتخب ولابلدي ولاحتى يسمح لأي طائفة غير السنة بأن يفتح حلقه

بكلمة واحدة مع أن ابناء الطوائف الأخرى وخاصة المسيحية هم من عمر البلد واستخرج نفطها


مجلس الشورى سواءً كان منتخب أو غيرهِ يبقى مجلس شورى , وفيه أناس أعرف أنَّهم على قدر كافي من العلم والدراية والفهم , ومنهم الأستاذ الدكتور صالح بن حميد حفظه الله .

الأمر الآخر وهو مربط الفرس , قولك لا يُسمح لأي طائفة أخرى الحديث , السعودية حكمها على الكتاب والسنة , ولا يروق حكمها أبداً للطائفة التي تعنيها , وعلى كل حال لا يوجد إراقة دماء لهم ولا زنى فيهم ولا تمت إستباحة دماءهم وأموالهم وأعراضهم , بل المجتهد يحوز على مكانٍ يليق بهِ , وغير المجتهد مع بقية الشعب .


وإستخراج النفط من النصراني كان قد أذلهم بهِ الملك فيصل رحمهُ الله , ومع ذلك أقول أنَّ أفضل حدث تاريخي للإسلام وهو الهجرة أستعان النبي صلى الله عليه وسلم برجل غير مسلم وهو عبدالله بن أريقط , وهذا يعني أنَّ الإستعانة بالكفار لنفع المسلمين أمرٌ جائز , ولكنَّكم قوم تستعجلون , ألم أقل لكَ أنَّك تطرح بنوع من الحقد والبغض وعدم الفهم والدراية .


انا اقول ريح نفسك وتابع برنامج سوق عكاظ قصدي شاعر المليون أبرك لك ...


لك هذي :وردة:


لو كان هناك جائزة لأسوأ رد بعيد كل البعد عن مضمون الموضوع لكان ردّك في المقدمة ومن دون منافسة .

وعموماً شكراً للوردة وبورك فيك وأنتظر عودة أخرى أفضل من هذه , وأتمنى أن تكون العودة في مضمون مقالي وليس لترد على الرد , لأنَّ ردي على ردك لا يعني أنَّك قد رددت على مقالي , بل هو رد لرد الرد لا أكثر .

عبدالله المطيري




 

البربهاري

عضو مميز
شاهدت جزء من اللقاء وحجة الدكتورة كانت ضعيفة جداً وغير مقنعة تقول انها استغربت من إحدى الأخوات حين سألت أحد المشايخ عن بلع الريق هل يفطر أم لا!... تقول بما معناه أننا أصبحنا نعلق جميع أمورنا في الدين وأنه يتحكم فينا!!!!!!!!..

أقول وما الغرابة بأن تسأل إمرأة أو حتى رجل في أمر يخص دينه وهذا السؤال لم يكن يخص أمور الحياة العامة حتى لو كان صغيراً فهو يدخل في الدين لكونه يدخل في أمر الصيام !.

وهل الدين سبب تخلف المسلمين؟؟؟....... أقول لا ... وبكل ثقة ... لأن المسلمين أساساً لم ينهظوا بأنفسهم إلا مؤخراً .. فهم في الأساس متأخرين بسبب الحروب والاستعمار والفقر وأمور كثيرة .. عكس الغرب المتقدم والذي بدأت نهظته منذ أكثر من مائة سنة فلما الغرابة في أن نرى الغرب يتقدم ونحن نركض لمواكبته ؟؟؟.. نحن بدأن متأخرين فعلينا أن نصل وها نحن نركض وبإذن الله سنصل!!.. فالنتائج التي تحققها الدول الإسلامية والعربية الخليجية بصفة خاصة هي نتائج مذهلة لم يعيقها دين ولا غير ذلك بل أن الأمور تسير .. وإن كانت هناك بعض العوائق إلا أن الدين براء منها ففي أوربا تدخل الدين في أمور كثيرة وأعاقها ولكنه كان ديناً تشوبه العيوب لأنه محرف فدينهم يحرم العلم والمعرفة وديننا عكس ذلك .. دينهم أوصلهم إلى قمة الأمية وديننا خرج علماء في الطب والفلك والرياضيات وغيرهم ....... أين العائق في الدين أم أن الدين يعيق الناس بسبب (حجاب المرأة) أو بسبب (الاختلاط!) أو بسبب (المحرم) هل هذه تعتبر معوقات توقف تقدم البلد وتقف في وجه إرادة شعب استطاع إن يتطور وآخذ في التطور وقد تفوق في حالات على كثير من الدول المتقدمة!.


نورس الدوحة شكراً عزيزي المحترم , وكما قلتُ لكَ أنَّ تأخر الدول الإسلامية أمام دول الكفر لا يعني بأي حال من الأحوال أنَّ السبب في الشرع .

بل لو نظرت إلى عهد دولة الأندلس الإسلامية لرأيت العلماء الكبار في شتى العلوم والفنون , ورأيت أنَّهم كانوا يحترقون كمداً وغيظاً ويعضون أناملهم على تطورنا من الغيظ .

فالإسلام يدعو للتطور والتقدم والإعداد والإهتمام بشتى العلوم النافعة للإنسان , ولكن كون المسلمون لم يلتزموا فهذا شأنهم وليس شان الإسلام .

وتأخر الإسلام ليس فقط في العلم الطبيعي وتقدمهم , بل حتى في العلم الشرعي , وهذا واضح جلي لو رأينا العلماء الآن وقلتهم وندرتهم , كانوا منذ القدم غزيري التواجد , ولكن الآن أستطيع أن أجملهم من حيث التعداد كعلماء ربَّانيين .

لو رأينا مثلاً للتأخر من حيث المعاصي سترى العجب العُجاب , ومن حيث الإهتمام بالتوحيد أيضاً سترى ما يُشقي ويُذهب العقل , أكثر من أربعة ملايين مسلم يحجون إلى قبر البدوي , وهلم جرا .


فالتأخر ليس في في العلم الطبيعي والحضارة والتقدم , بل حتى في التمسك بالشريعة , فالتأخر على جميع المستويات .


ومن البدائع واللطائف أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك { ستتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها }

وفعلا لو نظرت بعد سقوط الخلافة العثمانية كيف تداعت إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وغيرهم على المسلمين وقسموهم بينهم , لرأيت أنَّ التأخر على جميع المستويات .


فلا يغرنَّك زخرف اللبراليين , فقد شاهة وجوههم , وهم يريدون أن يخرجوا من عباءة الإسلام برمتهِ ولكن يقولون ما يقولون على استحياء .
 

البربهاري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم


الزميل البربهاري ..


ترا هل اثرت الدكتور بالناس .؟

هي تطرح فكر كما يطرح غيرها فكره فان ايدوها الناس فهذا شانهم وان خالفوها فشانهم ايضا ..
فللعلم الدكتوره تكلمت بكلام جميل ومعقول فان خالفتها فشانك يازميلي ..


ودمتم,,,


أخي دكان , لقد قلتُ في مقالي السابق الذي يبدو أنَّك أجملت العنوان وتركت التفصيل , قلت أنَّ { شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون }


لذلك أخي الحبيب لا يضر أن ترى الكلام جميل , فإن من البيان لسحر , ولكن عندَ التبصر والتمحيص تعلم أنَّ المسألة لا تعدو كونها مجرد صفصفة حديث .


وعلى الرغم من ذلك أنا رأيي وهذا شأني كما قلت أنت , أنَّ كلامها جداً باطل , ولا ينطوي إلا على أحد اثنين { مسبقاً متفق معها فوافق شن طبقه - ساذج لا يعرف من العلم الشرعي ما يدفع بهِ الشبهة } .

فكلام اللبراليين لا ينطوي على أي شخصٍ بسيط قد قرأ من السنة واطلع على العلم الشرعي , سيعلم أي واحدٍ انخرط في طريق العلم أنَّ ما يتكلم عنه أي لبرالي هو مجرد أهازيج تتكرر في كل مناسبة .

أمَّا هل أثرت الدكتورة بالنَّاس , فكما أسلفتُ لكَ على صنفين فقط , فاختر أي واحدٍ انتَ منهم .


أمَّا مشاركتك إجمالاً فأقول قد كنتَ فينا مرجواً .
 
نورس الدوحة شكراً عزيزي المحترم , وكما قلتُ لكَ أنَّ تأخر الدول الإسلامية أمام دول الكفر لا يعني بأي حال من الأحوال أنَّ السبب في الشرع .



بل لو نظرت إلى عهد دولة الأندلس الإسلامية لرأيت العلماء الكبار في شتى العلوم والفنون , ورأيت أنَّهم كانوا يحترقون كمداً وغيظاً ويعضون أناملهم على تطورنا من الغيظ .

فالإسلام يدعو للتطور والتقدم والإعداد والإهتمام بشتى العلوم النافعة للإنسان , ولكن كون المسلمون لم يلتزموا فهذا شأنهم وليس شان الإسلام .

وتأخر الإسلام ليس فقط في العلم الطبيعي وتقدمهم , بل حتى في العلم الشرعي , وهذا واضح جلي لو رأينا العلماء الآن وقلتهم وندرتهم , كانوا منذ القدم غزيري التواجد , ولكن الآن أستطيع أن أجملهم من حيث التعداد كعلماء ربَّانيين .

لو رأينا مثلاً للتأخر من حيث المعاصي سترى العجب العُجاب , ومن حيث الإهتمام بالتوحيد أيضاً سترى ما يُشقي ويُذهب العقل , أكثر من أربعة ملايين مسلم يحجون إلى قبر البدوي , وهلم جرا .


فالتأخر ليس في في العلم الطبيعي والحضارة والتقدم , بل حتى في التمسك بالشريعة , فالتأخر على جميع المستويات .


ومن البدائع واللطائف أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك { ستتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها }

وفعلا لو نظرت بعد سقوط الخلافة العثمانية كيف تداعت إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وغيرهم على المسلمين وقسموهم بينهم , لرأيت أنَّ التأخر على جميع المستويات .



فلا يغرنَّك زخرف اللبراليين , فقد شاهة وجوههم , وهم يريدون أن يخرجوا من عباءة الإسلام برمتهِ ولكن يقولون ما يقولون على استحياء .


أتفق معك أخي الكريم فيما ذهبت إليه ولكن علينا أن نفرق بين المسلمين أنفسهم فمنهم المتأخر ومنهم المتقدم يجب أن نضع ذلك في الحسبان .. نلاحظ أن التقدم والتأخر عند المسلمين سببه الحقيقي (التعليم) و (الفقر) و الفقر يجلب الجهل على كل حال ويجعل الناس لا تجدد عقولها ولا تفكيرها بل تبقى على التمسك بكل ما ورثته من الآباء والأجداد سواء كان من الإسلام أو من عادات بالية لا دخل للإسلام فيها ... وبذلك تجدهم يلتزمون بعادات وتقاليد يضيع فيها عمرهم هباء !!.....

السبب الحقيقي للنهوض بالأمة هو (التعليم) + (مكافحة الفقر) .. عندما أراد حكام الخليج النهوض بشعوبهم والإرتقاء بهم إلى مستويات معيشية أفضل قاموا بمنح الشعب حق التعليم المجاني بل أنه كانت هناك حوافز مادية في البداية لكل طالب علم..ثم بعد ذلك تم منحهم أموالاً ضخمة مقابل (تثمين بيوتهم القديمة) وذلك للإرتقاء بهم كمواطنين و تحسين مستواهم المعيشي وعلى مر السنين استطاعت دول الخليج أن تنهض بشعبها وتجعله أكثر عطاء بعيد عن ممارسته للبدع والطقوس التي تمارس في بعض الدول العربية والتي ما أنزل الله بها من سلطان.

البدع والخزعبلات والحروب بين المذاهب نار لا يطفئها إلا العلم النير وتعلم بمادئ الشريعة على أصولها ومن مصادرها وليس من أشخاص يدعون الفتوى من هنا وهناك!.

الفتاوى في السابق كانت تأتي من الحاكم (الخليفة) والذي غالباً ما يكون فقيهاً في الدين ويعلم الكثير من أمور دينه لذلك يطلقون عليه لقب(أميرالمؤمنين) وكان أمره بين قومه بالشورى.
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

الزميل البربهاري ,,


مسبقاً متفق معها فوافق شن طبقه - ساذج لا يعرف من العلم الشرعي ما يدفع بهِ الشبهة


فعلا نقاش جميل



ودمتم,,,
 

وافي الخصال

عضو فعال
مساك الله بالخير أخوي البربهاري ..

لا أدري كيف صور لك ابليس اني حاقد عليك ..!! او بيني وبينك احتقان ..!!

ولا أدري كيف انا خرجت عن مضمون مقالتك ...!! انا تطرقت لجزء معين من المقالة

وتحدثت به وهو ان رجال الدين وخصوصا الحركة السلفية تعيق تطور المجتمع ..!!

عبر بعض الفتاوي الغير مدروسة دراسة وافية وضربت مثل قضية المرأة وقضية اخراج

المشركين من جزيرة العرب ..!! عموما راح ارد عليك وانا راح اريحك من الحين انا لست طالب

علم ولست شيخ دين ولست ممن حفظوا لهم كم أية واصبحوا مفتين بالنت ...!!

انا مواطن عادي دراستي لاتختص بالدين ولكني محافظ ولله الحمد على شرع الله سبحانه

وتعالى ..



تقول سيدي الكريم



وهنا نريد أن نعرف ما معنى السلف الصالح , وهل تعريف السلف الصالح أو تابعي السلف الصالح , هل تعريفهم يعني بالضرورة شيئاً غير الإسلام أو يخالف الإسلام .

لقد ركزت في مقالي على كثرة الترديد وطرقت آذان القرَّاء الكِرام على لفظة الدين الصافي , وكنت أعني بذلك الدين الذي لم يدخل عليه تحزب لأفراد وحركات وطُرق أخرى غير سوية .



نحن كمسلمين قد بيَّن لنا ربنا جل في علاه أنَّ الدين كامل وسيبقى إلى قيام الساعة , ونقل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي , ورضيتُ لكم الإسلام دينا } وسؤالي من يفهم الإسلام هذا كما أُنزل وكما أتى وبمفهومه الصحيح وبتفسير أحكامه وآياتها وبشكل صحيح سوى السلف { الصحابة وتابعيهم وتابعي تابعيهم } .

لذلك أقول أنَّ مفهوم السلف هو منوطٌ بالبيت الذي يقول فيه ابن القيم :

العلمُ قال الله , قال رسوله && قال الصحابة هم أولي العِرفانِ


ومن ينقل لنا فهم الصحابة وتفسيراتهم وتأويلاتهم سوى التابعين وتابعيهم وهم أعلم لقرب الفترة وقوة الحجة واللغة والبلاغة .


لذلك هذا هو مفهوم السلف , وأمهات الكتب تعج بالصحاح من أقوالهم التي نعتمد عليها .


وقولنا السلف الصالح أو أهل الحديث أو أهل الأثر هو لكي نميز ونتمايز , فهناك الأشعري وهناك الماتوريدي وهناك من يلبس لباس الإسلام ويدعي أنَّه من أهل الاتباع , والمعيار الذي تستطيع من خلاله التعيير هو كلام السلف وآثارهم , وهذا لا يعجز عليه أحد يقرأ .



سيدي الكريم ماعندي إعتراض على المسمى الجميع يقدر السلف الصالح

ويتمنى ان ينهج نهجهم .. الشيعة يدعون انهم على نهج السلف الصالح

والصوفية واغلب مذاهب الدين الإسلامي يعتقدون انهم يسيرون على آثار

السلف الصالح .. وايضا عندهم امهات الكتب وعندهم الدين قال الله قال

الرسول ... اذن اين المعيار الذي يمايز بين هذه الملل والمذاهب ومن يحكم

بينهم فيما اختلفوا فيه من هذا الدين الجواب طبعا الله سبحانه وتعالى ..

ولايعني ان اقول اني انا سلفي واتبع السلف الصالح قال الله وقال الرسول

انك فعلا سائر على هذا النهج .. الحكم هنا على افعالك وليس على اقوالك ..!!

الأن هنا شيوخ من الحركة السلفية يدعون انهم على نهج قال الله قال الرسول

ولكنهم كفروا عباد الله ...!! ارتكبت جرائم نفوس ازهقت تحت ذريعة قال الله قال

الرسول ولأن الحركة السلفية لايوجد لها مرجعية ثابتة يأخذ برأيها اصبح عندنا

( فوضى) بالفتاوي فأصبح كل من يلبس ثوب قصير ولحية طويلة ويحفظ كم

حديث واية يستطيع ان يغرر ب العشرات من الشباب ويرسل بهم للجهاد

في العراق وافغانستان وغيرها من الدول وهذا ماتعانية المملكة ودول الخليج

الأن ..!!

هل تعلم ياسيدي ان الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه والشيخ عائض القرني

والدكتور طارق سويدان وغيرهم من العلماء والدعاة الكثير هم ( مبتدعين)

عند السلف وشيوخهم ويحذرون من سماعهم والإقتراب منهم ..وحجتهم في

ذلك انهم هم على ما قال الله والرسول وان هاؤلاء العلماء والدعاة الأفاضل

مبتدعيين حسب فهمهم هم ...!! الا ترى معي بأن هذا ( تطرف) ..!!

ان تقول انك انت الفرقة الناجية وانت على ماقال الله ورسوله ومن يخالفك

اما مبتدع او كافر فهذا بوجهة نظري هو التطرف بعينه ...!!

الأخوان اخي الكريم عبد الله المطيري 80بالميه منهم من اجدادك ومن قبيلة

مطير كانوا يعتقدون في السابق انهم على ماقال الله وقال الرسول لكن ماذا

فعلوا تحت هذه الحجة قتلوا العديد من عباد الله ويحدثناسمو الشيخ سالم

العلي الله يعافيه ويرده سالم لديرته ولشعبه عن معركة القصر الأحمر التي

استشهد بها والده الشيخ علي السالم رحمة الله عليه يقول كانوا يرددون

هبة هبوب الجنة ويعتقدون انهم بمجرد موتهم انهم سيذهبون الى جنات النعيم

وطبعا حجتهم في ذلك هي نفس الحجة التي ينتهجها السلف الأن نحن على

ماقال الله وقال الرسول وطبعا حسب فهمهم هم لتلك النصوص ...!!

ا





نحن ندعي أنَّنا نحن السلف على الحق ونقيم على ذلك بينات كُثر , والأصل إقامة الحجة والبيان والدليل والقرينة , وللإنسان المسلم أن يقارن ويفاضل ولا شك أنَّ الإسلام يجب أن يكون مع إحدى الفرق طوق النجاة , لأنَّ الإسلام حق , ولكن هناك من لهُ منهجية صحيحة في فهم الإسلام وإنزال النصوص منازلها الحقيقة الواضحة , وهذا أمر يقيني ثابت , وهنا العقل لهُ العمل الأكبر في فهم النصوص وتتبع الأصول والفروع والأسانيد وأقوال وآثار الأقدمون الأوائل .


والإسلام فيهِ فرق كثيرة , ولكن هذا لا يعني الإخراج من الملة لغير أهل الحق وهم السلف كما أزعم , بل من يقول ذلك أحمق لا يفهم الأمور التي يعلمها العامة , بل حتى الخوارج وهم الخوارج لم يُخرجهم علماء السنة من الإسلام أبداً .


لذلك عندما تقول أنني أعني بقولي السلف أنَّ الباقي خارج الملة , فهذا شان فهمك , وأتمنى أن تنظر للكلام بعين بصيرة , وتعي كلامي بالفهم العلمي المؤصل .










لاتقولني مالم اقله سيدي الكريم ..!!

أنا قلت انكم تقولون عن انفسكم انكم الفرقة الناجية وانكم على ماقال لله وقال الرسول ..

وقلت ان فيكم شيوخ نقدرهم لكن ايضا هناك شيوخ محسوبين عليكم كفروا وبدعوا البشر ..!!

اما عن مسألة الأخذ بالحجة والبرهان والدليل فهذه كانت نفس حجة الخوارج على سيدنا علي

رضي الله عنه كانوا يمسكون بالقرآن ويقولون الحكم بيننا وبينك قال الله وقال الرسول ..!!

لانعترض على ان القرآن والسنة هي الحكم ولكن كيف ومن يفهم تلك الأحكام ...!!















ومسألة أخرجوا اليهود من جزيرة العرب مسألة لها شرح طويل لا أعتقد أنَّك تستطيع أن تحتويه , وهذا يتبين لنا من خلال طرحك السابق وتطرقك لقضايا كثيرة هي مجرد تشتيت للمقالة وإخراج مقالتي من إطارها الذي قد ألبستها إياه .


فجزيرة العرب وتفصيلاتها لها أقوال , ودخول اليهود والنصارى كمستأمنين لحاجة المسلمين لها أقوال وتفصيلات , فأنت كالذي يقول { انظر مثلاً إلى الخلاف في الزكاة } والزكاة لها تفصيلات وتفريعات كثيرة كالحبوب والمال والمحاصيل وغيرها كثير يا عزيزي .







تعود لتقول انني خرجت عن مقالتك وشتتها بينما انا تحدثت عن محور واحد فقط في مقالتك

وهو انني اتفق مع الدكتورة ابتهال بأنكم تعيقون تطور المجتمع ولايعني هذا انني اتفق معها

بكل ماتفكر فيه وتقوله ولكني ايدتها بهذا الأمر وعطيتك الأسباب ولايعني انني اردت ان اناقشك

فيها بشكل تفصيلي لأنه ليس مكانها ولكنها شئت ام ابيت اسباب تؤخذ على السلف بأنهم متشددين

فيها .. منها قضية اخرجوا المشركين التي حصد فهمها الخاطىء مئات الأرواح البريئة ..

وقضية المرأة التي كانت ولازالت تعاني الحرمان من حقوقها .. !!












فما دخل كون المرأة عورة بحديث البخاري الصحيح لا يُفلح قوم ولو أمرهم إمرأة !!!! .

والمرأة عند السلف عورتها على قولين وكل قول له إعتبار , فوجهها عند بعضهم عورة , والبعض ليس بعورة , بل رأي الجمهور أنَّ وجه المرأة ليس بعورة .

فاستدلالك أعوج أخي الكريم , يدلل وبشكل واضح على أنَّك تتحدث عن مقالي بسبب باعثٍ ما في صدرك , فتخير الآتي { إما بغض أو حقد أو احتقان منذ مبطي أو ما شابه ذلك } فكلامك ليس كلام المحاور الذي يعي كيف يدلل على عباراته ويفهمها بشكل رزين وواضح , والدليل خاتمتك عندما أحلتنا على شاعر المليون , وهذا خير دليل .





أنا اعطيتك الحجج التي كانت ولازالت يثيرها السلفيون عند المطالبة بحقوق المرأة .. ومنها

ان المرأة عورة وايضا حجت لايفلح قوم ولوا امرهم إمرأة حجج سمعنها ايام قضية المرأة هنا

ومن بعض شيوخكم ولازال بعضكم يرددها سواء هنا او في المملكة العربية السعودية ..!!

أخيرا أحب اقول للأخ العزيز البربهاري امر بسيط وهو ان من يسيرون على نهج قال الله قال

الرسول لايردون على محاورينهم حتى ولو كانوا جهال ..على افتراض اني جاهل ..:) بأنت حاقد

أو في صدرك بغض او انت لست بمحاور .. وبعض الألفاظ التي لايصح ان تصدر من انسان يفترض

به انه يمشي على ماقال الله وقال الرسول ...!!

أنا سأرد عليك بما اتهمتني به من بعض الألفاظ بما قاله الله والرسول

( واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )

لايعني ذلك اني اتهمك بالجهل حاشا لله ولكن هناك أدب علمنا اياه الإسلام للحوار

منه هذه الأية ومنه حوار المصطفى مع الجهال والكفار وهو حوار شعاره اذا خاطبهم الجاهلون

قالوا سلاما وايضا ادفع بالتي هي احسن ..


بالنسبة للجملة اللي زعلت منها وهي تابع سوق عكاظ كان لي قصد منها وهي في صلب الموضوع

انت تقول انكم مع التطور ولاتعيقونه .. بينما أنا وغيري يرى ان جزيرة العرب عادت لجاهليتها

ومن رموز الجاهلية كان سوق عكاظ الذي فيه تفاخر وشعر بين ابناء القبائل في ذلك الوقت هاهو

يعود اليوم من اوسع ابوابه عبر برنامج شاعر المليون الذي يتابعه غالبية ابناء الجزيرة العربية

بشغف ضاربين بعرض الحائط (والشعراء يتبعهم الغاون) وضاربين بعرض الحائط

( جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) ..


سأعود بالتأكيد لتكملة الرد انتظرني ...


تحياتي لك ..:وردة:








 

البربهاري

عضو مميز
الأخ النورس شكراً لإضافتك مرةً أخرى .


الأخ دكان , الواقع مؤلم أحياناً , ويعلم الله أنني لم أشأ أن أصدمك بذلك الواقع , ولكنَّ الحديث النبوي سقول { المؤمن مرآةُ أخيه } فلا تغضب عزيزي ولا تُصدم .
 

البربهاري

عضو مميز
وافي الخصال , ربما التسمية تُفيد النقيض , فإنِّي ورأيي الشخصي قبل الدخول في الرد أنَّك تنقصك خصلتين مهمتين , أولها الحكمة , ثانيها العلم .

عموما هناك بعض النقاط التي هي محض إفتراءٍ وشبهة والبعض الآخر لن أعرج عليه إحتراماً للوقت , وسأبين لكَ سبب فقدانك الحكمة والعلم من خلال الرد أثابك الله , على بركة الله تقول :

انا لست طالب

علم ولست شيخ دين ولست ممن حفظوا لهم كم أية واصبحوا مفتين بالنت ...!!



لهذا السبب قلت أنَّك تفقد العلم , وشهدوا على أنفسهم , ولم نكتبها عليك .

أمَّا الذين يحفظون آية وآيتين وقاموا بتنصيب أنفسهم مفتين , فدلنا عليهم بورك فيك , فإنِّي من أشد المحاربين لهم , وإن الحقَّ عزيزي ضالة المؤمن , ومن هُدِيَ إلى الحق بالدليل القاطع عليه الأخذ به .

والفتوى المنقولة بالأدلة الثابتة ليست كالفتوى الفرية المُفتراه .



انا مواطن عادي دراستي لاتختص بالدين ولكني محافظ ولله الحمد على شرع الله سبحانه

وتعالى



وهنا نُثبت فقدانك الحكمة , لأنَّ الحكمة كما عرَّفها البعض أنَّها وضع الشيء المناسب في محلِّه , وأراكَ شخصٌ عادي وتقوم أيضاً بالحديث عن تفسيرات الأحاديث وتنظِّر الأحكام الشرعية وأنتَ لست بطالبِ علم ولست مختصاً بهِ أبداً لا من قريب ولا من بعيد .

وهذا لعمري فقدان صارخ للحكمة , وانتَ أساساً في غِنى عن هذا الإعتراف , لأنَّ ردي السابق يبين هذا الأمر ويبين أنَّك لست مؤهلاً أبداً للتنظير الشرعي والحديث الفقهي , ولكنَّك تُقحم نفسكَ مرغماً لغايةٍ لا أعلمها الله يعلمها .


سيدي الكريم ماعندي إعتراض على المسمى الجميع يقدر السلف الصالح

ويتمنى ان ينهج نهجهم .. الشيعة يدعون انهم على نهج السلف الصالح

والصوفية واغلب مذاهب الدين الإسلامي يعتقدون انهم يسيرون على آثار

السلف الصالح .. وايضا عندهم امهات الكتب وعندهم الدين قال الله قال

الرسول ... اذن اين المعيار الذي يمايز بين هذه الملل والمذاهب ومن يحكم

بينهم فيما اختلفوا فيه من هذا الدين الجواب طبعا الله سبحانه وتعالى ..

ولايعني ان اقول اني انا سلفي واتبع السلف الصالح قال الله وقال الرسول






أخي وافي الخصال , نقل الإرث يعتمد على ضوابط مدونة في الكتب , ونأتي إلى هذه الضوابط وإلى الكتب القديمة , ونغربل تلك الكتب لنصل إلى الغاية , العامة عليها بقراءة الأحداث من خلال تفسيرات النصوص القرآنية العامة , فهناك نصوص قرآنية عامة يختلف عليها الكثير مثل الصوفية والشيعة والسنة وأيضاً الأشاعرة وغيرهم كثير .

فالخلاف ليس في مرجعية السنة فقط , بل في فهم القرآن , مثلاً ولن أخوض كثيراً في الحديث لأنَّك تجرنا إلى متاهةٍ عظيمة كبيرة لا أريد إدخال النقلة النسخة المتردية والنطيحة إلى مقالي , بل سأقتصر على صورة فورية تبين لكَ مُرادي .


مثلاً يدِّعي الصوفية أو غيرهم التزلف للأولياء وجعل الأولياء واسطة للتقرب إلى الله , وهناك حديث إلهي واضح للعامة أن يقرؤوه ويعوه ويعرفوه , وهو قوله تعالى { وما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زُلفى } , والعبادة هي الدعاء بنص القرآن أيضاً { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم , إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } .

فالدعاء هو العبادة , وهم يقولون أي المشركين { ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زُلفى } , وهنا وبالنص القرآن تصل لدرب السلف على فهم السلف الأوائل .



ثم لو أتيتَ عزيزي إلى السنة وغربلت كيفية نقلها , لرأيت أنَّ الغرب أنفسهم وبعضهم قد صرَّح لا يحضرني اسمه بالحسد العميق لضوابطك ومعايير نقل السنة , فتجد التعريف الصريح القوي للحديث الصحيح يقول : ما رواه العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة .

وهذا ما يسير عليه السلف , وهناك كتاب المزي للرجال وأسد الغابة والإصابة وسير أعلام النبلاء , كلها كتب تتكلم عن نقلة الأحاديث ورواة الأحاديث وتبين ضعفهم وقوتهم .


نرجع للحديث الصحيح ونفنده ونعلم شروط صحة الحديث :

ما رواه العدل الضابط , بمعنى أن يرويه شخصاً عدلا ليس فيه دخن ولا شائبة ولا سوء خلق , وأيضاً يكون ضابطاً , بمعني ليس كافي كونه عدل وتقي , بل يجب أن يكون ضابطاً للحديث وحافظاً له وصاحب حافظة قوية .

عن مثله إلى منتهاه , بمعنى يكون الابن الرواي والأب المروي عنه والجد المروي عنه , ووالد الجد كذلك , وكل طبقات الحديث في كل أجياله كلهم عدول ويتميزون بالضبط وقوة الحفظ , أي إذا كان أحد سلسلة النقل للمتن أو الحديث فيه ضعف أو غير عادل , يكون بذلك الحديث ضعيفاً وتقل درجته فلا بؤخذ بهِ في الأحكام أو العقائد .

ثم آخر التعريف , من غير شذوذ ولا علة , بمعنى لا يشذ هذا الحديث عن الأصل وهو القرآن , والعلة أن يكون مثلاً أحد رواة الحديث قد روى الحديث وهو مريض أو أصابه شيئاً من النسيان بأخر عمره فروى الحديث , أو أصابه الصمم , أو تم إسقاط أحد الرواة وهكذا .


إذن لو نظرت لتلك الضوابط لا تجدها إلا في كتب السنة وبهذه القوة , وقديمة مؤرخة تاريخية بالقدم , بل هل تعلم أنَّ البخاري لا يأخذ الحديث من رجلٍ يركب بغلة أو رجلٍ يأكل أمام الناس , أو رجل يقهقه أمام الناس , أو رجل يتعلك وهكذا .

فكانوا يتشددون في إسناد الحديث رحمهم الله جميعاً .


ثم نأتي إلى فهم الأحاديث , فهناك كتب أجمع عليها العلماء ككتاب فتح الباري وشرح النووي للإمام النووي لأحاديث لإمام مسلم وكتب كثيرة أجمعت على الأخذ بها الأمة .


ولكن عندما تذهب للصوفية وتقرأ في كتبهم تجد فصوص الحكام والفتوحات المكية وكذلك تقرا لعلمائهم فتعرفهم بسيماهم كإبن عربي المُنكَّر وابن الفارض وهلم جرا .

وههنا العاقل يقرأ الكتب ويعلم أنَّ التدويج وكل التدويج سيظهر لهُ ويظهر لأي رجلٍ عامي غير ملم بالعلم كاملاً , لو فقط قرأ قليلاً تثقف , فإن مافي كتب القوم لا يقبله عقل أبداً , ويرده النص القرآني المُحكم .

اما عن مسألة الأخذ بالحجة والبرهان والدليل فهذه كانت نفس حجة الخوارج على سيدنا علي

آخر ما سأعلق عليه , والباقي من نقاطك ستجده في مقالاتٍ لي أخرى مثل مقالاتي عن الاخوان المسلمين وغيرهم .

بالنسبة لكلامك هذا فأقول أن ابن عبَّاس ترجمان القرآن وهو أحد السلف , وهو الذي قام بتفسير النصوص ونقل كلام الصحابة للخوارج وتفسيرات الصحابة .

 

وافي الخصال

عضو فعال
سيدي الكريم انا صحيح قلت عن نفسي اني لست شيخ دين ولاطالب علم ..

لكني لم اقل عن نفسي اني فاقد للعلم فالعلم بالدين واجب على كل مسلم ومن

أراد الله به خيرا فقهه بالدين ناهيك ان العلم واسع وليس فقط بالدين والحمد لله

أنا مثقف بدرجة كافية من جميع العلوم وحاصل على الدبلوم في علوم الكمبيوتر

وسأواصل دراستي على المستويين سواء العلم الشرعي او مجال تخصصي ..

ماطرحته عليك هنا هي مآخذ يأخذها الجميع على السلف وليس انا فقط ..!!

لكن سيدي الكريم لم تجيب على محاور اسئلتي وعدت الى طبيعتك التي تطبع على

ردودك ليس معي فقط بل مع جميع الأعضاء .. وهي الغرور واتهام الغير بالجهل والتقليل

من شأن محاورك وربما هذه الطبيعة المتشددة لاتأهلك لتناول المواضيع الدينية عبر

النت ..

لذلك انا متمسك بنقدي للتشدد و( التطرف) الذي يغلب على السلف .. ونقص العلم والحكمة

هو عند من يعيق التطور ويحط من شأن المرأة ومن يكفر ويبدع على الطالعة والنازلة

الشيخ الشعراوي الذي فسر القرآن حتى حروفه وهو من الشيوخ الذين لايتكررون الا

كل 100 سنة هو بوجهة نظركم ( مبتدع ) ... !!

عندما اتحدث عن التطرف وعن اعاقة التطور ورفض الأخر هنا انا اعتبر نفسي اتحدث سياسيا

ولست بحاجة لشهادة دكتور علوم شريعة لأناقش هذه الأمور ..


تحياتي لك :وردة:
 

البربهاري

عضو مميز
العزيز وافي الخصال , ما رأيك أن نُفرد مقال ونتحدث فيه عن أصول التبديع وأنواع البدع وأقسامِها لكي يتسنى لكي ولي مراجعة بعض الأمور المتعلقة بالعلم الشرعي ونتزود والقارئ ببعض المعلومات التي نستفيد منها .

فأنتَ الآن تجر مقالي لآمر بعيد عن مضمونه كل البعد , فحديثي تناول خطاب إبتهال الخطيب , وقمت بالتعليق على بعض العبارات وعلى جوانب من حديثها , وأنت تُريد فتح باب الفرق الإسلامية والتبديع وهلم جرا , وهذا باب قد رددت عليكَ فيه برداً مختصراً لا أراني مُجبر على الاسترسال فيه وقد أحلتك على ما يُفيدك من مقالات سابقةٍ لي .

والآن محبة لكَ وإحساناً للظن أقول إن أردت الإفراد فحيَّاك الله وأفرد لنا موضوعاً وبطريقتكِ كما تُريد لنتحدث عن هذا الجانب , وسأجيبك بما تُريد , فلا أريد الآن أن يُغلق مقالي والعذر { بالمخبا } خروج الحوار عن مضمون المقال , وهذا رجاء مني يا عزيزي المحترم , وتقبل مني الشكر .
 
أعلى