ماهي النصيرية ومعتقداتها (النظام السوري)

سوزان 1

عضو بلاتيني
التعريف:
النصيرية حركة باطنية ظهرت في القرن الثالث للهجرة، أصحابها يعدُّون من غلاة الشيعة الذين زعموا وجوداً إلهيًّا في علي وألهوه به، مقصدهم هدم الإسلام ونقض عراه، وهم مع كل غاز لأرض المسلمين، ولقد أطلق عليهم الاستعمار الفرنسي لسوريا اسم العلويين تمويهاً وتغطية لحقيقتهم الرافضية والباطنية .

الأفكار والمعتقدات:
جعل النصيرية علياً (رضى الله عنه ) إلهاً، وقالوا بأن ظهوره الروحاني بالجسد الجسماني الفاني كظهور جبريل في صورة بعض الأشخاص.

لم يكن ظهور (الإله علي) في صورة الناسوت إلا إيناساً لخلقه وعبيده.

• يحبون (عبد الرحمن بن ملجم) قاتل الإمام علي (رضى الله عنه ) ويترضون عنه لزعمهم بأنه قد خلص اللاهوت من الناسوت ، ويخطِّئون من يلعنه.

• يعتقد بعضهم أن علياً (رضى الله عنه ) يسكن السحاب بعد تخلصه من الجسد الذي كان يقيده وإذا مر بهم السحاب قالوا: السلام عليك يا أبا الحسن، ويقولون إن الرعد صوته والبرق سوطه.

• يعتقدون أن علياً (رضى الله عنه ) خلق محمد صلى الله عليه وسلم وأن محمداً خلق سلمان الفارسي وأن سلمان الفارسي قد خلق الأيتام الخمسة الذين هم:
ـ المقداد بن الأسود: ويعدونه رب الناس وخالقهم والموكل بالرعود.
ـ أبو ذر الغفاري: الموكل بدوران الكواكب والنجوم.
ـ عبد الله بن رواحة: الموكل بالرياح وقبض أرواح البشر.
ـ عثمان بن مظعون: الموكل بالمعدة وحرارة الجسد وأمراض الإنسان.
ـ قنبر بن كادان: الموكل بنفخ الأرواح في الأجسام.

لهم ليلة يختلط فيهم الحابل بالنابل كشأن بعض الفرق الباطنية.

يعظمون الخمرة، ويحتسونها، ويعظمون شجرة العنب لذلك، ويستفظعون قلعها أو قطعها لأنها هي أصل الخمرة التي يسمُّونها(النور).

يصلون في اليوم خمس مرات لكنها صلاة تختلف في عدد الركعات ولا تشتمل على سجود وإن كان فيها نوع من ركوع أحيانا.ً
لايصلون الجمعة ولا يتمسكون بالطهارة من وضوء ورفع جنابة قبل أداء الصلاة.
ـ ليس لهم مساجد عامة، بل يصلون في بيوتهم، وصلاتهم تكون مصحوبة بتلاوة الخرافات.

لهم قدَّاسات شبيهة بقداسات النصارى من مثل:
ـ قداس الطيب لك أخ حبيب.
ـ قداس البخور في روح ما يدور في محل الفرح والسرور.
ـ قداس الأذان وبالله المستعان.

لا يعترفون بالحج، ويقولون بأن الحج إلى مكة إنما هو كفر وعبادة أصنام !!.

لا يعترفون بالزكاة الشرعية المعروفة لدينا ـ نحن المسلمين ـ وإنما يدفعون ضريبة إلى مشايخهم زاعمين بأن مقدارها خمس ما يملكون.

الصيام لديهم هو الامتناع عن معاشرة النساء طيلة شهر رمضان.

يبغضون الصحابة بغضاً شديداً، ويلعنون أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين.

يزعمون بأن للعقيدة باطناً وظاهراً وأنهم وحدهم العالمون ببواطن الأسرار، ومن ذلك:
ـ الجنابة: هي موالاة الأضداد والجهل بالعلم الباطني.
ـ الطهارة: هي معاداة الأضداد ومعرفة العلم الباطني.
ـ الصيام: هو حفظ السر المتعلق بثلاثين رجلاً وثلاثين امرأة.
ـ الزكاة: يرمز لها بشخصية سلمان.
ـ الجهاد: هو صب اللعنات على الخصوم وفُشاة الأسرار.
ـ الولاية: هي الإخلاص للأسرة النصيرية وكراهية خصومها.
ـ الشهادة: هي أن تشير إلى صيغة (ع. م. س)...وتعنى علي و محمد و سلمان وهو مشابه لمعبود الصينيين بوذا الذي يرمزون له بـ "فاو " ويزعمون أنه ذو ثلاثة أقانيم، وأنه واحد في ثلاثة أشكال ، واشياع " تاو "الصينيون أيضا يعبدون مثلثا ويرمزون له بهذه الحروف فهل هناك علاقة بينهم وبين النصيرية ؟

ـ القرآن: هو مدخل لتعليم الإخلاص لعلي، وقد قام سلمان (تحت اسم جبريل) بتعليم القرآن لمحمد.
ـ الصلاة: عبارة عن خمس أسماء هي: علي وحسن وحسين ومحسن وفاطمة، و(محسن) هذا هو(السر الخفي) إذ يزعمون بأنه سقْطٌ طرحته فاطمة، وذكر هذه الأسماء يجزئ عن الغسل والجنابة والوضوء.




يقول ابن تيمية:
(هؤلاء القوم المسمَّون بالنصيرية ـ هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية ـ أكفر من اليهود والنصارى، بل وأكفر من كثير من المشركين، وضررهم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل التتار والفرنج وغيرهم.. وهم دائماً مع كل عدو للمسلمين، فهم مع النصارى على المسلمين، ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار، ثم إن التتار ما دخلوا بلاد الإسلام وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا بمعاونتهم ومؤازرتهم).

الأعياد: لهم أعياد كثيرة تدل على مجمل العقائد التي تشتمل عليها عقيدتهم ومن ذلك:

ـ عيد النَّيروز: في اليوم الرابع من نيسان، وهو أول أيام سنة الفرس.

ـ عيد الغدير، وعيد الفراش، وزيارة يوم عاشوراء في العاشر من المحرم ذكرى استشهاد الحسين في كربلاء.

ـ يوم المباهلة أو يوم الكساء: في التاسع من ربيع الأول ذكرى دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لنصارى نجران للمباهلة.

ـ عيد الأضحى: ويكون لديهم في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.

ـ يحتفلون بأعياد النصارى كعيد الغطاس، وعيد العنصرة، وعيد القديسة بربارة، وعيد الميلاد، وعيد الصليب الذي يتخذونه تاريخاً لبدء الزراعة وقطف الثمار وبداية المعاملات التجارية وعقود الإيجار والاستئجار.

ـ يحتفلون بيوم (دلام) وهو اليوم التاسع من ربيع الأول ويقصدون به مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فرحاً بمقتله وشماتة به.

الجذور الفكرية والعقائدية:
• استمدوا معتقداتهم من الوثنيةالقديمة، وقدسوا الكواكب والنجوم وجعلوها مسكناً للإمام علي (رضى الله عنه ) .

تأثروا بالأفلاطونية الحديثة، ونقلوا عنهم نظرية الفيض النوراني على الأشياء.

بنوا معتقداتهم على مذاهب الفلاسفة المجوس .

أخذوا عن النصرانية، ونقلوا عن الغنوصية النصرانية، وتمسكوا بما لديهم من التثليث والقداسات وإباحة الخمور.

نقلوا فكرة التناسخ والحلول عن المعتقدات الهندية والآسيوية الشرقية.

هم من غلاة الشيعة مما جعل فكرهم يتسم بكثير من المعتقدات الشيعية وبالذات تلك المعتقدات التي قالت بها الرافضةبعامة والسبئية(جماعة عبد الله بن سبأ اليهودي) بخاصة



الانتشار ومواقع النفوذ:
يستوطن النصيريون منطقة جبال النصيريين في اللاذقية، ولقد انتشروا مؤخراً في المدن السورية المجاورة لهم.

يوجد عدد كبير منهم أيضاً في غربي الأناضول ويعرفون باسم (التختجية والحطابون) فيما يطلق عليهم شرقي الأناضول اسم (القزل باشيه).

ويعرفون في أجزاء أخرى من تركيا وألبانيا باسم (البكتاشية).

هناك عدد منهم في فارس وتركستان ويعرفون باسم (العلي إلهية).

وعدد منهم يعيشون في لبنان وفلسطين.

ويتضح مما سبق:
أن النصيرية فرقة باطنية ظهرت في القرن الثالث للهجرة، وهي فرقة غالية، خلعت ربقة الإسلام، وطرحت معانيه، ولم تستبق لنفسها منه سوى الاسم، ويعتبرهم أهل السنة خارجين عن الإسلام، ولا يصح أن يعاملوا معاملة المسلمين، بسبب أفكارهم الغالية وآرائهم المتطرفة ومن ذلك آراؤهم التي تهدم أركان الإسلام فهم لا يصلون الجمعة ولا يتمسكون بالطهارة ولهم قداسات شبيهة بقداسات النصارى ولا يعترفون بالحج أو الزكاة الشرعية المعروفة في الإسلام.



اتفق علماء المسلمين على أن هؤلاء النصيريين لا تجوز مناكحتهم، ولا تباح ذبائحهم، ولا يُصلى على من مات منهم ولا يدفن في مقابر المسلمين، ولا يجوز استخدامهم في الثغور والحصون.

فكيف نسمح لملة قليلة خارجة عن الاسلام أن تحكم فئة كثيرة مسلمة؟
يجب علينا كمسلمين موحدين وكعرب التصدي لهذا النظام المجرم بكافة الطرق لتخليص سوريا الحبيبة من رجسهم.




 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
رائـــــع يا أستاذه/ سوزان1...

وجُزيتي خير الجزاء على هذا الموضوع التعريفي بهذا النظام القبيح.......

وإن شاءلله يا أختاه.... سيكون هذا أخر عهد للرافضه في حكم أي دوله عربيه...!!

وبزوال هذا النظام الكافر....وسحل أتباعه في شوارع دمشق...

ستكون ضربه لكل الشيعه وخصوصاً إيران...وحسن نصر اللات...

بإن فقدوا معقلهم الرئيسي في الوطن العربي....

عندها.. سيكون حسن نصر اللات..هو أول الفارين لأيران...

اللهم عجل بهلاك النصيريه الرافضيه...اللهم أمين..

دمتم بخير..
 

نسج الورود

عضو مخضرم
قاتلهم الله وأبادهم من على وجه الأرض

ياااللحسرة نظامها يقتل أخواننا في سوريا

ونحن نتفرّج واصحوا تطرون الدعم العسكري لهذه الشعوب فهذا (محنا قدّه)

أما إيران (لاااااااا قدها وقدود تبعث بسفن رايحة جاية لدعم بشار ولا فكّرت فينا )

أما نحن ممنوع فدورنا ينتهي بالتصريحات التي نفتخر بها ونغيض بها الشيعة لكن هل اوقفت

الدماء في سوريا ؟ الجواب لا :confused:

حسبنا الله

شكرا أم مؤمن على الموضوع الرائع سلمتِ :وردة::وردة:
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
رائـــــع يا أستاذه/ سوزان1...

وجُزيتي خير الجزاء على هذا الموضوع التعريفي بهذا النظام القبيح.......

وإن شاءلله يا أختاه.... سيكون هذا أخر عهد للرافضه في حكم أي دوله عربيه...!!

وبزوال هذا النظام الكافر....وسحل أتباعه في شوارع دمشق...

ستكون ضربه لكل الشيعه وخصوصاً إيران...وحسن نصر اللات...

بإن فقدوا معقلهم الرئيسي في الوطن العربي....

عندها.. سيكون حسن نصر اللات..هو أول الفارين لأيران...

اللهم عجل بهلاك النصيريه الرافضيه...اللهم أمين..

دمتم بخير..

شكرا أخي الكريم على مرورك العطر
وان شاء الله هذا النظام البعثي الكافر الى زوال:إستنكار:
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
قاتلهم الله وأبادهم من على وجه الأرض


ياااللحسرة نظامها يقتل أخواننا في سوريا

ونحن نتفرّج واصحوا تطرون الدعم العسكري لهذه الشعوب فهذا (محنا قدّه)

أما إيران (لاااااااا قدها وقدود تبعث بسفن رايحة جاية لدعم بشار ولا فكّرت فينا )

أما نحن ممنوع فدورنا ينتهي بالتصريحات التي نفتخر بها ونغيض بها الشيعة لكن هل اوقفت

الدماء في سوريا ؟ الجواب لا :confused:


حسبنا الله


شكرا أم مؤمن على الموضوع الرائع سلمتِ :وردة::وردة:

اللهم امين ,نعم لقد مللنا من التصريحات نريد التحرك لنصرة اخواننا في سوريا
الى متى الانتظار لقد فاحت رائحة الدم
 

ذو الهمه

عضو بلاتيني
معلومات جميله وبارك الله فيك

عندي تعليق على نقطتين

يوجد عدد كبير منهم أيضاً في غربي الأناضول ويعرفون باسم (التختجية والحطابون) فيما يطلق عليهم شرقي الأناضول اسم (القزل باشيه).

ويعرفون في أجزاء أخرى من تركيا وألبانيا باسم (البكتاشية).

القزل باشيه او ما يعني الطواقى الحمراء وهم من غرغيز ستان وطاجيك وترك وهم عباره عن خمسة عشر قبيله كانوا من اعتي المحاربين ومنهم جيش صلاح الدين الايوبي و عباس شاه الصفوي واليوم متوزعين فى افغانستان وايران وتركيا بالاضافه الا بلدانهم الاصليه

اما البكتاشيه فهي طريقة صوفيه مسلمه مؤسسها الحاج بكتاش النيسابوري بالقرن السابع وقد كانت الخلافه العثمانيه بكتاشية الى ان غيرها الخليفه سليمان القانوني وتحول الى المالكيه ومن كبارها صفي الدين الاردبيلي الجد السادس لعباس الصفوي قبل ان يتشيع والبكتاشيه لا يوجد لها علاقة بالنصيرية ومقام بكتاش يزار الى اليوم من الاتراك فى تركيا وكان جل الانكشاريه من اتباعه حتى لقبوا به وان كان العلويين يحجون الى قبر بكتاش والسبب انه من سلالة الرسول عليه الصلاة والسلام الا ان البكتاشيه كطريقة صوفيه بعيده عن العلويين
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
معلومات جميله وبارك الله فيك

عندي تعليق على نقطتين



القزل باشيه او ما يعني الطواقى الحمراء وهم من غرغيز ستان وطاجيك وترك وهم عباره عن خمسة عشر قبيله كانوا من اعتي المحاربين ومنهم جيش صلاح الدين الايوبي و عباس شاه الصفوي واليوم متوزعين فى افغانستان وايران وتركيا بالاضافه الا بلدانهم الاصليه

اما البكتاشيه فهي طريقة صوفيه مسلمه مؤسسها الحاج بكتاش النيسابوري بالقرن السابع وقد كانت الخلافه العثمانيه بكتاشية الى ان غيرها الخليفه سليمان القانوني وتحول الى المالكيه ومن كبارها صفي الدين الاردبيلي الجد السادس لعباس الصفوي قبل ان يتشيع والبكتاشيه لا يوجد لها علاقة بالنصيرية ومقام بكتاش يزار الى اليوم من الاتراك فى تركيا وكان جل الانكشاريه من اتباعه حتى لقبوا به وان كان العلويين يحجون الى قبر بكتاش والسبب انه من سلالة الرسول عليه الصلاة والسلام الا ان البكتاشيه كطريقة صوفيه بعيده عن العلويين

شكرا على التصحيح سعدت بمرورك:وردة:
 

ولد النفود

عضو مميز
قاتلهم الله وأبادهم من على وجه الأرض


ياااللحسرة نظامها يقتل أخواننا في سوريا

ونحن نتفرّج واصحوا تطرون الدعم العسكري لهذه الشعوب فهذا (محنا قدّه)

أما إيران (لاااااااا قدها وقدود تبعث بسفن رايحة جاية لدعم بشار ولا فكّرت فينا )

أما نحن ممنوع فدورنا ينتهي بالتصريحات التي نفتخر بها ونغيض بها الشيعة لكن هل اوقفت

الدماء في سوريا ؟ الجواب لا :confused:

حسبنا الله


شكرا أم مؤمن على الموضوع الرائع سلمتِ :وردة::وردة:


ااه بس والله انك اصبتي الحقيقة وكل الحقيقة
مشكوره اختنا نسيج الورد
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
معلومات جميله وبارك الله فيك

عندي تعليق على نقطتين



القزل باشيه او ما يعني الطواقى الحمراء وهم من غرغيز ستان وطاجيك وترك وهم عباره عن خمسة عشر قبيله كانوا من اعتي المحاربين ومنهم جيش صلاح الدين الايوبي و عباس شاه الصفوي واليوم متوزعين فى افغانستان وايران وتركيا بالاضافه الا بلدانهم الاصليه

اما البكتاشيه فهي طريقة صوفيه مسلمه مؤسسها الحاج بكتاش النيسابوري بالقرن السابع وقد كانت الخلافه العثمانيه بكتاشية الى ان غيرها الخليفه سليمان القانوني وتحول الى المالكيه ومن كبارها صفي الدين الاردبيلي الجد السادس لعباس الصفوي قبل ان يتشيع والبكتاشيه لا يوجد لها علاقة بالنصيرية ومقام بكتاش يزار الى اليوم من الاتراك فى تركيا وكان جل الانكشاريه من اتباعه حتى لقبوا به وان كان العلويين يحجون الى قبر بكتاش والسبب انه من سلالة الرسول عليه الصلاة والسلام الا ان البكتاشيه كطريقة صوفيه بعيده عن العلويين




عدا تفريقك بين مايعرف بعلوية سوريا وعلوية الاناضول وتسمية القزلباشية (وهذا صحيح)

بقية معلوماتك مغلوطة بشكل فاضح يا زميل


القزل باشية والبكتاشية ماكان لهم وجود بزمن صلاح الدين وحتى لم يكن له نفوذ باماكن تواجدهم فكيف جعلتهم من جنده؟؟


علوية سورية عقديا هم نصيرية والنصيرية عبارة عن فرقة منشقة من الطائفة الاثنى عشرية وتنسب الى مؤسسها ابوشعيب محمد بن نصير والذي اعتبر نفسة بابا للامام المنتظر بعد الغيبة طبقا للميثولوجيا الاثنى عشرية والظهور كان بالقرن الرابع الهجري على استحياء وبقوة بالقرن السادس بعد انحسار النزارية (الحشاشين) بالشام


القزل باشية ليست تسمية قبلية او لقبائل

القزل باشية وتعني الرؤوس الحمر والسبب لانهم يلفون رؤوسهم بعمائم حمر هي طريقة صوفية باطنية متشيعة شيخها الاشهر صفي الدين الاردبيلي جد السلالة الصفوية التي حكمت ايران وحولتها للمذهب الاثنى عشري قسرا وبالسيف والنار

القزلباشية ظهرت بشرق الاناضول واذربيجان وكان لها مريدون كثر وعلى الطريقة الامامية (الشيعة) تم شحنهم عاطفيا ضد المسلمين الاخرين (السنة) وتقديس شيوخ الطريقة (آل صفي الدين) الباطنية وفعل مايؤمرون به بلا تردد ووجل ولهذا لم يعرف عنهم الشراسة بالقتال بقدر ماعرف عنهم الوحشية والهمجية بالقتل والتصفية البشرية والجيوش العثمانية والاسلامية الاخرى كانت تسحقهم وتطردهم من المناطق ولكنهم يعودون اليها ويسيطرون على ساكنيها بسبب عامل الرعب الذي سيطروا به على السكان المحليين

من صنوف الرعب والتعذيب الذي ابتكروها هي اكل الخصوم وهم احياء!!!


القزلباشية = اتباع ومريدون طريقة صوفية باطنية شيعية = ولاحقا فرق عسكرية بالجيش الصفوي




البكتاشية ايضا طريقة صوفية باطنية مؤسسها هو الشيخ محمد بن ابراهيم أتا المشهور باسم الشيخ بكتاش توفي عام 1336 وسايرت طريقتة في البداية الطريقة اليسوية واعتبرت الشيخ اليسوي مرشدا للحاج بكتاش نفسه لكن مع الزمن استقلت عنها ونقدر نقول تنكرت لها

في كتاب المقالات للحاج بكتاش نفسة تبنى الفكرة الاثنى عشرية



العثمانيون لم يكونوا يوما بكتاشيون او اماميون (شيعة) او باطنيون

العثمانيون اهل سنة وعلى المذهب الفقهي الحنفي لكن وعلى طريقة اهل زمانهم كانوا يجلون الزهاد والمتصوفة

ومعلوم تاريخيا ان الامامية الباطنية توجهوا للتصوف كاحد اساليب التغلغل بالمجتمعات الاسلامية بعد فشل الافكار المهدوية والقائمية (قائم آل محمد) ولهذا وصف ابن خلدون التصوف بزمنه كبيئة ب"قنطرة" التشيع

البكتاشية استغلت التساهل والاجلال للطرق الصوفية بالبلاط العثماني بل وبالمجتمعات والقبائل والقرى التركية والاناضولية واتخذت من عذوبة الشعر وسيلة وتغلغلت بالبلاط نفسة وبالانكشارية تحديدا واعتبرت خنجر غير مرئي بظهر السلطنة العثمانية اثناء المواجهة مع الصفويين ومواجهتها كانت صعبة جدا لانها غير مرئية (اعتماد اسلوب الحشاشين) ولم يتم القضاء على وجودها بجسم السلطنة العسكري الا عام 1826 عندما الغى السلطان محمود الثاني الانكشارية وتبديلها بجيش نظامي عصري واضطر ان يواجهها باسطنبول مواجهة عسكرية شرسة



الامر الذي اتفق معك فية يا زميلي هو ان علوي سوريا غير علوي الاناضول بتركيا فالمسافة الجغرافية الفاصلة بينهما كبيرة والفوارق الثقافية اللغوية كبيرة جدا


العلوية بسورية نصيرية اثنى عشرية الاصل لكن ظهرت بينهم طرق صوفية باطنية متقاربة والأصل الامامي الاثنى عشري واضح


علوي الاناضول فرق باطنية صوفية ذات عقائد واصول شتى (من ضمنها الشامانية) لكن يجمعها التطرف الامامي (التشيع المغالي)


ف يا زميل مرة ثانية لما تعطي معلومات تاكد من مصادرها ولا تلقي ماتسمعه بتجمعات "غير علمية" او تطلع علية بمقالات او منشورات "انشائية" وكانها حقيقة تاريخية علمية مدعمة بمصادر!!



ملاحظة

لما نقول طريقة او فرقة باطنية نعني انها حركة اسرارية (سرية كالماسونية مثلا) كمعتقد حقيقي وحتى الاتباع والمريدون انفسهم لايعلمون الا النزر اليسير عن معتقدهم او معتقد من يقلدون والحركات الباطنية تاريخيا لاتضع وتؤلف الكتب الكثيرة التي تصرح بعقيدتها صراحة وان فعلت ف تكون كالمنشورات السرية التي تتناقل بين الطبقة الكهنوتية وبسرية تامة مع تغليظ الايمان المغلظة بعدم الافشاء والنشر ولهذا المؤرخين والباحثين بالعقائد وتاريخها لم يحصلوا الا على النزر اليسير كمعلومات عنها واوثق المعلومات عن علوي الاناضول هي المشاهدات الحية لمجالس طرقهم الصوفية الموجودة بقرى نائية جدا ووعرة بالاناضول ولا يحضرها الا قلة من كبار السن

البكتاشية والقزلباشية ماهي الا طريقتين من طرق عدة سرية لمايعرف بعلوية الاناضول

ومسمى علوي يعتبر اسم تطرية او لنقل اسم دلع


ودمتم
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
عدا تفريقك بين مايعرف بعلوية سوريا وعلوية الاناضول وتسمية القزلباشية (وهذا صحيح)


بقية معلوماتك مغلوطة بشكل فاضح يا زميل


القزل باشية والبكتاشية ماكان لهم وجود بزمن صلاح الدين وحتى لم يكن له نفوذ باماكن تواجدهم فكيف جعلتهم من جنده؟؟


علوية سورية عقديا هم نصيرية والنصيرية عبارة عن فرقة منشقة من الطائفة الاثنى عشرية وتنسب الى مؤسسها ابوشعيب محمد بن نصير والذي اعتبر نفسة بابا للامام المنتظر بعد الغيبة طبقا للميثولوجيا الاثنى عشرية والظهور كان بالقرن الرابع الهجري على استحياء وبقوة بالقرن السادس بعد انحسار النزارية (الحشاشين) بالشام


القزل باشية ليست تسمية قبلية او لقبائل

القزل باشية وتعني الرؤوس الحمر والسبب لانهم يلفون رؤوسهم بعمائم حمر هي طريقة صوفية باطنية متشيعة شيخها الاشهر صفي الدين الاردبيلي جد السلالة الصفوية التي حكمت ايران وحولتها للمذهب الاثنى عشري قسرا وبالسيف والنار

القزلباشية ظهرت بشرق الاناضول واذربيجان وكان لها مريدون كثر وعلى الطريقة الامامية (الشيعة) تم شحنهم عاطفيا ضد المسلمين الاخرين (السنة) وتقديس شيوخ الطريقة (آل صفي الدين) الباطنية وفعل مايؤمرون به بلا تردد ووجل ولهذا لم يعرف عنهم الشراسة بالقتال بقدر ماعرف عنهم الوحشية والهمجية بالقتل والتصفية البشرية والجيوش العثمانية والاسلامية الاخرى كانت تسحقهم وتطردهم من المناطق ولكنهم يعودون اليها ويسيطرون على ساكنيها بسبب عامل الرعب الذي سيطروا به على السكان المحليين

من صنوف الرعب والتعذيب الذي ابتكروها هي اكل الخصوم وهم احياء!!!


القزلباشية = اتباع ومريدون طريقة صوفية باطنية شيعية = ولاحقا فرق عسكرية بالجيش الصفوي




البكتاشية ايضا طريقة صوفية باطنية مؤسسها هو الشيخ محمد بن ابراهيم أتا المشهور باسم الشيخ بكتاش توفي عام 1336 وسايرت طريقتة في البداية الطريقة اليسوية واعتبرت الشيخ اليسوي مرشدا للحاج بكتاش نفسه لكن مع الزمن استقلت عنها ونقدر نقول تنكرت لها

في كتاب المقالات للحاج بكتاش نفسة تبنى الفكرة الاثنى عشرية



العثمانيون لم يكونوا يوما بكتاشيون او اماميون (شيعة) او باطنيون

العثمانيون اهل سنة وعلى المذهب الفقهي الحنفي لكن وعلى طريقة اهل زمانهم كانوا يجلون الزهاد والمتصوفة

ومعلوم تاريخيا ان الامامية الباطنية توجهوا للتصوف كاحد اساليب التغلغل بالمجتمعات الاسلامية بعد فشل الافكار المهدوية والقائمية (قائم آل محمد) ولهذا وصف ابن خلدون التصوف بزمنه كبيئة ب"قنطرة" التشيع

البكتاشية استغلت التساهل والاجلال للطرق الصوفية بالبلاط العثماني بل وبالمجتمعات والقبائل والقرى التركية والاناضولية واتخذت من عذوبة الشعر وسيلة وتغلغلت بالبلاط نفسة وبالانكشارية تحديدا واعتبرت خنجر غير مرئي بظهر السلطنة العثمانية اثناء المواجهة مع الصفويين ومواجهتها كانت صعبة جدا لانها غير مرئية (اعتماد اسلوب الحشاشين) ولم يتم القضاء على وجودها بجسم السلطنة العسكري الا عام 1826 عندما الغى السلطان محمود الثاني الانكشارية وتبديلها بجيش نظامي عصري واضطر ان يواجهها باسطنبول مواجهة عسكرية شرسة



الامر الذي اتفق معك فية يا زميلي هو ان علوي سوريا غير علوي الاناضول بتركيا فالمسافة الجغرافية الفاصلة بينهما كبيرة والفوارق الثقافية اللغوية كبيرة جدا


العلوية بسورية نصيرية اثنى عشرية الاصل لكن ظهرت بينهم طرق صوفية باطنية متقاربة والأصل الامامي الاثنى عشري واضح


علوي الاناضول فرق باطنية صوفية ذات عقائد واصول شتى (من ضمنها الشامانية) لكن يجمعها التطرف الامامي (التشيع المغالي)


ف يا زميل مرة ثانية لما تعطي معلومات تاكد من مصادرها ولا تلقي ماتسمعه بتجمعات "غير علمية" او تطلع علية بمقالات او منشورات "انشائية" وكانها حقيقة تاريخية علمية مدعمة بمصادر!!



ملاحظة

لما نقول طريقة او فرقة باطنية نعني انها حركة اسرارية (سرية كالماسونية مثلا) كمعتقد حقيقي وحتى الاتباع والمريدون انفسهم لايعلمون الا النزر اليسير عن معتقدهم او معتقد من يقلدون والحركات الباطنية تاريخيا لاتضع وتؤلف الكتب الكثيرة التي تصرح بعقيدتها صراحة وان فعلت ف تكون كالمنشورات السرية التي تتناقل بين الطبقة الكهنوتية وبسرية تامة مع تغليظ الايمان المغلظة بعدم الافشاء والنشر ولهذا المؤرخين والباحثين بالعقائد وتاريخها لم يحصلوا الا على النزر اليسير كمعلومات عنها واوثق المعلومات عن علوي الاناضول هي المشاهدات الحية لمجالس طرقهم الصوفية الموجودة بقرى نائية جدا ووعرة بالاناضول ولا يحضرها الا قلة من كبار السن

البكتاشية والقزلباشية ماهي الا طريقتين من طرق عدة سرية لمايعرف بعلوية الاناضول

ومسمى علوي يعتبر اسم تطرية او لنقل اسم دلع



ودمتم

متابعة للنقاش للاستفادة والوصول الى الحقيقة واريد الاضافة

تعرضت الطريقة البكتاشية لضربة قوية في عصر السلطان العثماني محمود عام 1242 ه/1826 م و و ادى ذلك لاضغاف نفوذ القوات الانكشارية التي كانت على الطريقة البكتاشية ، و قتل 3 من رؤسائها بناء على فتوى شرعية من مفتي الدولة ، و من هؤلاء الرؤساء شيخ تكية .

و ادت هذه الضربة للقضاء على الانكشارية بشكل نهائي ، غير ان البكتاشيون ظلت موجودة و لجأت الى العمل السري
و كان السلطان محمود رحمه الله قد اصدر فرمانا بالقضاء على القوات الانكشارية البكتاشية بسبب المخالفات التي قامت بها و نص الفرمان :
"لقد قامت طائفة الانكشارية بمخالفة الشريعة الشريفة، و تجرأت على استحلال المحرمات و ترك الصوم و الصلاة و تكفير حضرة الخلفاء الراشدين و تركوا الطريق المستقيم بسبب جهل البعض من ذوى الايمان الضعيف وانحرفوا إلى طريق الضلال"
مصدر الفرمان :محمد حرب ، مرجع سابق، نقلا عن ارشيف رئاسة الوزراء

كانت الانكشارية قد قادت بعض الثورات على الدولة العثمانية و بدأت في اثارة الشعب في استانبول على العثمانيين ، و كانت احدى هذه الثورات في اليونان على يد ثوري يوناني ينتسب الى الطريقة البكتاشية و يعتنق المسيحية و يؤمن بان البشر ابناء الخالق و كان متاثرا بافكار نابوليون.
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
كما أنهم أثناء الحروب الصليبية وغزو التتار ارتكبوا مجازر كثيرة بحق سكان المدن والقرى وبمساعدة الصليبيين مما كان يجبر المقاتلين المسلمين لترك قتال الصليبيين و العودة لديارهم للدفاع عنها.

كما أنهم حاولوا اغتيال صلاح الدين الأيوبي عدة مرات ولكنهم لم ينجحوا.

ساعدوا الصليبيين على المسلمين وقد حاول صلاح الدين إصلاحهم ببناء المساجد لهم وكرر المحاولة الظاهر بيبرس، وقد قاتلهم السلطان سليم العثماني ودحرهم وأوصلهم إلى جبالهم وكاد أن يبيدهم لولا طلب أهل السنة الرافة بهم ومحاولة إصلاحهم، ولكن في كل مرة كانوا يرجعون إلى ما كانوا عليه، وكذلك فعل إبراهيم باشا ابن محمد علي.

في عام 717 هـ هاجم النصيريون مدينة جبلة على يد زعيمهم محمد بن الحسن المهدي القائم بأمر الله، وتارة يدعي انه علي بن أبي طالب فاطر السموات، وتارة يدعي انه محمد بن عبد الله صاحب البلاد، وقد كفر المسلمين وادعى أن النصيريين على حق، حملوا على جبلة فدخلوها وقتلوا خلقا من أهلها وخرجوا يقولون: لا اله إلا علي ولا حجاب إلا محمد ولا باب إلا سلمان وسبوا الشيخين.

وأمر زعيمهم أصحابه بتخريب المساجد واتخاذها خمارات، وكانوا يقولون لمن أسروه من المسلمين قل لا اله إلا علي واسجد لإلهك المهدي الذي يحي ويميت حتى يحقن دمك.

قاموا سنة 1834 بثورة وهجموا على اللاذقية ونهبوها فدحرهم إبراهيم باشا واظهروا له الطاعة، ثم السلطان عبد الحميد العثماني انشأ لهم المساجد والمدارس ولكنهم كانوا يحولونها إلى إسطبلات
 
أعلى