اصول التشيع - افيدونا

ابو-راشد

عضو ذهبي
انا اكره الجهل في الامور و لأن التأجيج الطائفي اصبح فرضا علينا اقليميا و اعلاميا و احداث حقيقية تجري من حولنا... ودي لو اي من الاخوان الشيعة يدلوني على كتاب او كتيب يسرد اصول المذهب الشيعي الاثنا عشري... يعني شنو اللي انا ناقصني كانسان مسلم غير شيعي في عقيدتي من وجهة نظركم...

هدفي من الموضوع هو الوعي و الادراك الثقافي و العلمي من اعتقاد الشيعة الحقيقي و تبطيل اي اكذوبة تنسب اليكم ان وجدت...

انا ادري ان حتى في الطائفة الشيعية الاثناعشرية يوجد مدارس متعددة مثل الشيخية و الاخبارية و الاصولية... هل هذه المدارس لا زالت موجودة؟

اريد ايضا ان اعرف اذا الايمان في القائم (المهدي - الموجود حاليا في عقيدة الشيعة حسب علمي) ركن اساسي من دين محمد صلى الله عليه و على اله و اسلم؟

و هل الايمان بولاية الفقيه ضرورة؟ و لماذا؟

شكرا

ارجو من الاخوة السنة عدم الادلاء بمعلومات لاني اريد معلومات من الشيعة انفسهم و مابي الموضوع يصير فيه فوضى و هجوم... و رجاءا بعيد عن التجريح و الاتهامات...

meshal

عضو بلاتيني
للتصحيح في قولك (( اصول المذهب الشيعي الاثنا عشري ))

التشيع لا يعتبر مذهباً فقهيا .لذلك لم يعترف به علماء المسلمين وترى علماء مصر ما إعترفوا فيهم حتى إستلم الأزهر الصوفي الطيب واعترف بهم لكن حاله في التصريحات الأخيره انقلب عليهم .

السبب وبكل بساطه لأنهم نسبوا كلاما وفقهاً لرجل لم يكن يعيش بينهم ولم يكن على ملتهم .
عندما نقول مذهب الإمام أحمد بن حنبل فذاك ما كتبه الإمام أحمد وهذا علمه وفقهه وتلك كتبه وهؤلاء طلبته وكذلك الأمر عند الحنفيه والشافعيه والمالكيه .

أما حفيد أبوبكر الصديق جعفر الصادق مدني المولد مدني الحياة مدني الممات رضي الله عنهم وأرضاهم . والجماعه في الكوفه شغالين تأليف عليه وهو بريء منهم .

ابو-راشد

عضو ذهبي
للتصحيح في قولك (( اصول المذهب الشيعي الاثنا عشري ))

التشيع لا يعتبر مذهباً فقهيا .لذلك لم يعترف به علماء المسلمين وترى علماء مصر ما إعترفوا فيهم حتى إستلم الأزهر الصوفي الطيب واعترف بهم لكن حاله في التصريحات الأخيره انقلب عليهم .

السبب وبكل بساطه لأنهم نسبوا كلاما وفقهاً لرجل لم يكن يعيش بينهم ولم يكن على ملتهم .
عندما نقول مذهب الإمام أحمد بن حنبل فذاك ما كتبه الإمام أحمد وهذا علمه وفقهه وتلك كتبه وهؤلاء طلبته وكذلك الأمر عند الحنفيه والشافعيه والمالكيه .

أما حفيد أبوبكر الصديق جعفر الصادق مدني المولد مدني الحياة مدني الممات رضي الله عنهم وأرضاهم . والجماعه في الكوفه شغالين تأليف عليه وهو بريء منهم .

انت تقصد المذهب الجعفري؟ انا معك ان لا شيء اسمه المذهب الجعفري نسبة الى جعفر الصادق...

لكن انا قلت المذهب الشيعي الاثناعشري و هو مذهب موجود له كتب و طرق و علماء...

الأشتر

عضو مميز
- لمعرفة العقائد الاساسية للامامية بشكل بسيط وسهل راجع كتاب " عقائد الامامية " للشيخ محمد رضا المظفر رحمه الله.

http://shiaweb.org/shia/aqaed_al-emamia/index.html

- المدرسة الاصولية هي القائمة الآن بخلاف الاخبارية التي تكاد تكون قد اندثرت .. من دون ان ننسف الكتب العلمية القيمة للعلماء الاخباريين رحمهم الله.

- نعم يجب الاعتقاد بإمامة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف وانه حي يرزق.

- الايمان بولاية الفقيه ليس من ضروريات المذهب.

والسلام

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
انا اكره الجهل في الامور و لأن التأجيج الطائفي اصبح فرضا علينا اقليميا و اعلاميا و احداث حقيقية تجري من حولنا... ودي لو اي من الاخوان الشيعة يدلوني على كتاب او كتيب يسرد اصول المذهب الشيعي الاثنا عشري... يعني شنو اللي انا ناقصني كانسان مسلم غير شيعي في عقيدتي من وجهة نظركم...

هدفي من الموضوع هو الوعي و الادراك الثقافي و العلمي من اعتقاد الشيعة الحقيقي و تبطيل اي اكذوبة تنسب اليكم ان وجدت...

انا ادري ان حتى في الطائفة الشيعية الاثناعشرية يوجد مدارس متعددة مثل الشيخية و الاخبارية و الاصولية... هل هذه المدارس لا زالت موجودة؟

نعم موجودة ولكن حاليا تداخلت هذه الافكار بسبب التداخل الاجتماعي والمكاني بين

الشيعة الاثناعشرية. بمعنى

مثلا

الاصولية وهم مدرسة غالبية الشيعة هناك من يكون في نفس الاسرة او البيت

من الاخبارية او من الشيخية او بالعكس وقد يكون التزاوج والتناسب بين الاسر الشيعية

الاثناعشرية سبب ذلك .

يعني الامور تداخلت وتمازجت والاهم ان المدارس الفكرية هي متشابه في امور كثيرة

والخلاف هو في بعض علم الكلام وبعضا لتفاسير

اريد ايضا ان اعرف اذا الايمان في القائم (المهدي - الموجود حاليا في عقيدة الشيعة حسب علمي) ركن اساسي من دين محمد صلى الله عليه و على اله و اسلم؟

نعم عند الاثنا عشرية شئ اساسي ولكن هناك معلومة هامة. هناك روايات وتفاصيل

خلافية عند الشيعةحول ظهور المهدي عليه السلام يعني ما يؤمن به اخي مثلا ليس بالضرورة

اؤمن به حول تفاصيل ظهور المهدي وتفاصيل سير الاحداث فيها
.

و هل الايمان بولاية الفقيه ضرورة؟ و لماذا؟

لا ليست من ضروريات المذهب بل هي استحسان عقلي

وغالبية الشيعة الاثناعشرية لا يؤمنون بها على عكس ما تكتبونه وتعتقدونه

ولكن قد يحترمون الفكرة ولا يعادونها خصوصا انها لا تطبق في دولهم و اماكن تواجدهم

عدا دولة ايران حتى فيها من لا يؤمن بالفكرة ولكن لا يصطدم مع الدولة وقوانينها و دستورها

شكرا

ارجو من الاخوة السنة عدم الادلاء بمعلومات لاني اريد معلومات من الشيعة انفسهم و مابي الموضوع يصير فيه فوضى و هجوم... و رجاءا بعيد عن التجريح و الاتهامات...

شكرا لك لانك تحاول الاستفادة:)

_المطيري_

عضو مميز
التقية في اي جزئية ؟

وضح طالما انك تبدو خبير في العقيدة والمذهب الشيعي الاثنا عشري؟

التقيه في جزيئة ولاية الفقيه وانت تقول ما نؤمن فيها وما تأثر علينا واقولك

فتوى وحده من الولي الفقيه تحرك الشيعه

بعدين عندي كم سؤال

الائمه المعصومين من لايؤمن بهم فهو كافر والسنه مايؤمنون فيهم يعني كفار ؟

قريت في كتبتكم جواز التبرك واكل غائط الملالي واسمح لي هذا اللي قريته :)

والمهدي المنتظر بمذهب الشيعه موجود في سرداب من الف سنه ويعلم الغيب

وووو طيب هذا ما ينافي توحيد الله ؟

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
التقيه في جزيئة ولاية الفقيه وانت تقول ما نؤمن فيها وما تأثر علينا واقولك

فتوى وحده من الولي الفقيه تحرك الشيعه

ماشاء الله طلعت ضليع بالمذهب الشيعي :)

طيب من هو الولي الفقيه عند الشيعة ؟؟

انا شيعي ولا اؤمن بالولي الفقيه الموجود في ايران

يالله تعال اشرح لي مذهبي يا ذكي

بعدين عندي كم سؤال

الائمه المعصومين من لايؤمن بهم فهو كافر والسنه مايؤمنون فيهم يعني كفار ؟

قريت في كتبتكم جواز التبرك واكل غائط الملالي واسمح لي هذا اللي قريته :)

والمهدي المنتظر بمذهب الشيعه موجود في سرداب من الف سنه ويعلم الغيب

وووو طيب هذا ما ينافي توحيد الله ؟

لست خبير في جزئية كفر من لا يؤمن بالائمة ان صحت الروايات

ولكن عن نفسي

من لا يحاربهم ويبغضهم فوضعه يختلف تماما عمن يبغضهم ويعاندهم بشكل علني

كبعض الاعضاء هنا بالشبكة فقط نكاية بالشيعة ولما يعتقده من انهم ماكلين الجو عليهم:eek:

وجزئية الامام المهدي يعلم الغيب: فممكن ذلك بما علمه الله تعالى .يعني الله يحدد ذلك

وليس انا او انت .

وموضوع اكل الغائط ان ذكرت بالروايات فلا اعترف به فهو ليس من العقيدة ذلك بالمذهب

جرجير

عضو فعال
اسئلة بريئة تدور في خاطري

هل يوجد في وقت الرسول شيعة ؟

الم يؤسس الدين الشيعي المجوس ؟

الذين حقدوا على الاسلام بعد فتح بلادهم العظمى حينها فادعوا الدخول للاسلام لمحاربته

كيف يكون مذهب اسلامي وهم يكفرون اغلب وكبار الصحابة وامهات المؤمنين الذين نقلوا الدين لنا ؟

كيف يكون مذهب اسلامي وهم يقولون بتحريف القران ورب العالمين قال في محكم التنزيل

(انا تحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )؟

هل يقيل العقل ان يولد شخص قبل الف سنة ولازال حيا ومختفي بسرداب

الا يدعي بعض الشيعة انهم يقابلونه واخرون ينفون وجوده ؟

هل يوجد شيعي ثبت في مناظرة مع سني ولم يستخدم اللف والدوران والخروج عن الموضوع ؟

ميثاق

عضو فعال
المدهب نشأ نشأة سياسية لاعلاقة لها بالدين ومع مرور الوقت تطور الامر عندهم واصبحو يختلقون بعض القصص والروايات ويبحثون عن كل شيء مختلف فيه ليخالفوا اهل السنه والجماعه

كلما إزداد الطعن بمذهب الحق مذهب أهل البيت عليهم السلام, كلما إزداد الإنجذاب له وإزداد التشيع,,,

كشفت مصادر مطلعة للشروق أن أزيد من 40 جزائريا في ولاية البويرة تشيعوا في السنوات الأخيرة وتبنوا فكر الطائفة الإمامية الإثني عشرية، وتضم هذه الطائفة أطباء وجامعيين وإداريين يعقدون لقاءات دورية بالتناوب في بيت أحد الأتباع ممن يصفون أنفسهم بالإخوة الشيعة، جريدة الشروق وطيلة عام كامل تتبعت خيوط هذا الملف إلى أن استطاعت الوصول إلى أحد شيوخ الشيعة الإمامية في إحدى المناطق الريفية بالبويرة.

بعد محاولات متكررة، تم أول لقاء مع المدعو أبو أيمن في شهر افريل الفارط وقد أرجع صاحبنا فكرة اعتناق المذهب الشيعي إلى طعن الحركة الوهابية في عقائد الشيعة، واتهامهم بالكفر والتهود والتنصير، إلى جانب ما اعتبروه هجمة شرسة لحكام متسلطين على الشيعة تحت غطاء خدمة الحرمين الشريفين.
وحول خلفية اعتناقه للمذهب الشيعي الذي يضم العديد من الطوائف المنقسمة على نفسها، قال أبو أيمن إن رحلة البحث عما وصفها بالحق والحقيقة "بدأت سنة 2009 وانتهى به المطاف بعد الرجوع إلى كتب أهل السنة إلى اعتناق المذهب الشيعي".

http://shababdz.blogspot.com/2011/05/blog-post_9933.html

فهنيئا لهم ركوب سفينة النجاة,,

المهندس عمر

عضو بلاتيني
كلما إزداد الطعن بمذهب الحق مذهب أهل البيت عليهم السلام, كلما إزداد الإنجذاب له وإزداد التشيع,,,

كشفت مصادر مطلعة للشروق أن أزيد من 40 جزائريا في ولاية البويرة تشيعوا في السنوات الأخيرة وتبنوا فكر الطائفة الإمامية الإثني عشرية، وتضم هذه الطائفة أطباء وجامعيين وإداريين يعقدون لقاءات دورية بالتناوب في بيت أحد الأتباع ممن يصفون أنفسهم بالإخوة الشيعة، جريدة الشروق وطيلة عام كامل تتبعت خيوط هذا الملف إلى أن استطاعت الوصول إلى أحد شيوخ الشيعة الإمامية في إحدى المناطق الريفية بالبويرة.

بعد محاولات متكررة، تم أول لقاء مع المدعو أبو أيمن في شهر افريل الفارط وقد أرجع صاحبنا فكرة اعتناق المذهب الشيعي إلى طعن الحركة الوهابية في عقائد الشيعة، واتهامهم بالكفر والتهود والتنصير، إلى جانب ما اعتبروه هجمة شرسة لحكام متسلطين على الشيعة تحت غطاء خدمة الحرمين الشريفين.
وحول خلفية اعتناقه للمذهب الشيعي الذي يضم العديد من الطوائف المنقسمة على نفسها، قال أبو أيمن إن رحلة البحث عما وصفها بالحق والحقيقة "بدأت سنة 2009 وانتهى به المطاف بعد الرجوع إلى كتب أهل السنة إلى اعتناق المذهب الشيعي".

http://shababdz.blogspot.com/2011/05/blog-post_9933.html

هيئا لهم ضرب انفسهم بالسلاسل ,, هنيئا لهم تصديق اسطورة المهدي الذي يسولف مع الطاغوت الطاغية خامنئي بصفتة السياسية كما قال هو ,, والذي سيأتي مع 300 فارسي ويقتل العرب ,جميعا ويفرح الفرس بإبادة العرب كما مذكور , هنيئا لهم التمتع بالرضيعة تأسيا بكتاب تحرير الوسيلة للخميني,, هنيئا لهم سب الصحابة ,, هنيئا لهم سب عرض النبي ,, والدخول في سفينة السب واللعن والاحقاد الفارسية ,, هنيئا لهم تقديس المجوسي ابولؤلؤة,,, هنيئا لهم احاديث تنقل عن غير بشر ,,

نقول لهم كفوكم :)

واحد من هالناس

عضو بلاتيني

يعني كان سنّي ويبحث عن الحق والحقيقه ومن ثم رجع لكتب السنّه فأصبح شيعيا

يعني هو لقى شيء بكتب أهل السنّه والجماعه خلّاه يصير شيعي

بغض النظر عن القصّه ومن فيها

تقول بالأخير

هنيئا لهم ركوب سفية النجاه

كانوا سنّه فلما صاروا شيعه ركبوا سفينه النجاه

إذا السنّه لن ينجوا

الأخ اللي قال عن صاحبهم تقيّه شف التقيّه الجايه كم تمشي

مفصول عدّادها

واحد من هالناس

عضو بلاتيني
لست خبير في جزئية كفر من لا يؤمن بالائمة ان صحت الروايات

طيب شيء جميل تقول مدري

روح اسأل وان وافقوك تعال واكتب بهالموضوع يا أهل السنّه والجماعه أنتم كفار

أو تعال واكتب لا لستم بكفّار واكتب رد على من يكفرهم

من لا يحاربهم ويبغضهم فوضعه يختلف تماما عمن يبغضهم ويعاندهم بشكل علني

يعاندهم شلون يعني مثلا انت تقول الامام يقول روح للحسينيه ويقول لا هذا ليس من الدين

يعني صار معاند

النقطه الثانيه حتّى أريحك المسلمين اهل السنه والجماعه

لايؤمنون بوجود الامام المهدي المزعوم في سرداب وعمره فوق الف سنه وانت تقول

وجزئية الامام المهدي يعلم الغيب: فممكن ذلك بما علمه الله تعالى .يعني الله يحدد ذلك

وليس انا او انت

أتعبت الشيعه من بعدك صراحه

نسيت شغله

يعاديهم علني تقصدون سالفة الامام المهدي اللي قال عنه المليفي ياكل آش

سؤال بسيط

المليفي قال انه ياكل آش قلتوا سب ديننا

طيب أنتم تقولون الامام له الف سنه واكثر حي لكنه بسرداب وهو خائف

انتم ماتعدّيتم على ديننا الاسلام

مو تكلمون على مهدي المسلمين اللي ماطلع للحين ذو الصفات الطيبه والشجاع

الذي سيبايعونه بمكّه

امركم عجيب

التعديل الأخير:

ابو-راشد

عضو ذهبي
اشكر عزت العلايلي و الاشتر على الاجابة على اسألتي.
لي رجعة في الموضوع بس اتمنى الموضوع ما يتحول الى مناظرة... اذا اي شخص يبي يتناظر يفتح موضوع ثاني الله يجازيكم خير... انا ابي الموضوع يكون اسألة و اجوبة عن المذهب الشيعي للعلم و ليس لأي شيء اخر.

الأشتر

عضو مميز
لمن سأل عن حكم منكر الامامة ..

منكر الامامة نحكم باسلامه بالدنيا .. اي له ما للمسلمين من حرمة الدم والمال والعرض وغيره .. بل جائزة مزاوجتهم والصلاة خلفهم واكل ذبائحهم وووو ....

اما في الآخرة فلا نعتقد بنجاته لأنها شرط من شروط دخول الجنة .. فعندما تجد عبارة " كفر " منكرها فالمقصود بها في الآخرة.

طبعا هذا المعنى تقره جميع المذاهب انطلاقا من حديث " الفرقة الناجية " .. فالكل يدعي صحة مذهبه وان غيره على خطأ وبالتالي الى النار.

والسلام

الأشتر

عضو مميز
اشكر عزت العلايلي و الاشتر على الاجابة على اسألتي.
لي رجعة في الموضوع بس اتمنى الموضوع ما يتحول الى مناظرة... اذا اي شخص يبي يتناظر يفتح موضوع ثاني الله يجازيكم خير... انا ابي الموضوع يكون اسألة و اجوبة عن المذهب الشيعي للعلم و ليس لأي شيء اخر.

احسنت اخي .. هذا ما نريده .. اسأل ولا تتهم لنكون بخدمتكم قدر المستطاع

أعلى