عندما تكون القبيلة مطية حدس..!!

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
تحياتي للجميع....وهذا خطابي موجه لابناء القبائل بكل بساطه, ومن القلب للقلب.
البعض يردد أن حدس أو غيرها من التكتلات تتعامل مع الأمر الواقع المتمثل بالفرعيات, إذ أنه ومن وجهة نظرهم لا يمكن ترك الأمر برمته من اجل الاصلاح, أو مداواة الداء.. بالداء نفسه..! وهو كلام جميل الى الآن, ولكن هناك امر آخر لابد النظر له بعين الاعتبار, وارجو من كل "قبلي فرعي" أن يطرحه لكل عضو حدسي او غير حدسي سيدخل الانتخابات الفرعية لقبيلته, ألا وهو: نجاح العضو عن طريق القبيلة في الفرعي ومن ثم الرئيسي, سيكون محسوبا على القبيلة كونه خرج من رحمها لا من رحم كتلته السياسية, لانه هو من طبق ذلك ولايحتاج أن ينطقه لندينه او نثبت الامر عليه, فماذا لو كان لابناء قبيلته رأي يخالف توجه المكتب السياسي لحدس, أو تعارضت رغبات ابناء قبيلته مع توجه حزبه؟ فأيهما سترجح كفته؟
ارجو ان يتم سؤال كل حدسي عن ذلك, فإن قال:
- مع توجه حزبي, فإن أردت اعطاءه الصوت بعد ذلك فأنت حدسي بعلمك...وحق من حقوقك لاينازعك أحد عليه.
- وإن قال مع توجه قبيلتي, فقل له, غير صحيح واعطه مثالا لا زال ماثلا امامنا وهو: العضو مبارك صنيدح في استجواب الصبيح, صوت ضد طرح الثقة مخالفا توجه ابناء قبيلته وكذلك ابناء منطقته, رغم التجمهر الكبير أمام ديوانه من ابناء قبيلته ومنطقته (شياب وشباب) لثنيه عن ذلك, ولكنه قالها بكل صراحه: انا ضد طرح الثقة, مهما فعلتم, فكان سقووطه مدويا في الانتخابات, بعد ان اكتشفوا أنه حدسي..!

ولكن مايدعو للغرابه أن البعض ينسى بسرعه ولايتعض, ويكرر اخطاءه, ولذلك فعندما نعارض الفرعيات من الاساس فإن أحد الاسباب الهامة لذلك هو وجود اكثر من 20 الى 30 عضو سيخوض الفرعي من ابناء قبيلة واحده, فلا التوجه السياسي معروف حتى يتم اختياره وفق توجهه, ولا هو يفصح عن ذلك وخصوصا الجديد منهم على الساحه, فالمهم أنه ينتمي للقبيلة, بل ان الكثير منهم يخفي توجهه ليمتطي ظهر القبيلة, ما يجعل البعض يكتشف متأخرا توجهه واصطدامه بالواقع المر.

فالكثير من هؤلاء النواب يراهن على عدم الوعي لدى الكثيرين, بل أن بعضهم تبلغ به الوقاحه أن يقوم باستثارة نخوة ابناء القبيلة والعزف على القبلية وتحريك العواطف من اجل الوصول لخدمة حزبه لا وطنه أو حتى قبيلته كما يعتقد بعض المغرر بهم.
لذا فعلى ابناء القبائل مواجهة كل من أراد النزول في الفرعي بذلك, حتى يعلم ذلك العضو ان ابناء القبائل ينطبق عليهم قول عمر بن الخطاب " لستُ بالخب , ولا الخب يخدعني".
 

المجهر

عضو مخضرم
لله ثم للتاريخ ثم للناخبين !!!!!!!!!!


ففي النهاية نحن (كوادر الحركة) من يحتك بالناس في الدواوين، ونحن من يتعرض للنقد والهجوم

والنقاش القاسي دفاعاً عن موقف الحركة، ونحن من يتحرك لجلب الأصوات لمرشحي حدس، بل

نحن من شارك في وضع اللوحات الانتخابية في مناطق الجهراء وغيرها، ونحن يافعو السن وكنا

نتقد حماسة وحبا لفكر الحركة، ولكن ـ وآه من لكنـ خاب حدسي في حدس!

ولكنها تخرج علينا بتصريح النائب الفاضل ناصر الصانع ليقول ان الحركة اكتفت بوعود الوزيرة، وعليه

فنحن نمنحها ثقتنا! أنحن بهذه السذاجة حتى نصدق مثل هذا التصريح؟! ألا يجب أن تحترم حدس

عقول كوادرها وعقول محبيها (ونحن منهم) قبل احترامها عقول الناس؟! إذا كانت الوعود هي

المرجعية في تحديد بوصلة حدس، فالعمل السياسي كله وعود وكله كلام! المرجعية ـ بزعميـ هي

في الأداء وفي الإنجاز وفي العمل، وليس في اطلاق الوعود من جانب الوزيرة، لكي يعطي الأخوة

الأفاضل في حدس غطاء شرعيا لموقفهم!


أيها النواب الإسلاميون من حدس وتجمع سلفي ومستقلين.. لا تفتنوا الناس بدينهم ولا تتصدروا

المجالس على أنكم نواب إسلاميون تدافعون عن القضايا الإسلامية في المجتمع، وبأنكم صوت

الملتزمين والمتدينين في الكويت، ببساطة.. أنتم لستم كذلك!

خالد القحص

كاتب صحفى واحد كوادر حدس

______________________

متناسيا ان التنظيمات الاخرى لم يدفع لها مجلس الوزراء خمسين الف دينار في الستينات ـ تعادل

ملايين اليوم ـ والتنظيمات الاخرى لم يخصص لها مجلس الوزراء الدعم المالي مثل اتحاد طلبتهم،

والتنظيمات الاخرى لا تحتضن السلطة اجتماعاتها وتتصدر ندواتها، والتنظيمات الاخرى لم تؤسس

لها الدولة الشركات والبنوك وتفضلها على الغير، والتنظيمات الاخرى لا تتبرع لها امانة الاوقاف او

يدعم اعضاءها بيت الزكاة، والتنظيمات الاخرى لا يشكل مجلس الوزراء اللجان كي تتصدرها ولا

المكاتب كي تترأسها.

اما عن انتشار 'حدس' ونموها، فالذي ينمو والذي ينتشر هو الاحساس والانتماء الديني، والذي

يتقدم هو من يمتطيه 'او يقنص فيه على قولة من قال' علما بان نجاحات حدس الحقيقية هي

قبلية اكثر منها دينية

عبداللطيف الدعيج

كاتب صحفى بالقبس

________________________

وبين الناشي بان تراجع وغياب مؤسسات المجتمع المدني تجاه الدور البرلماني الحكومي في

الدفاع عن حقوقهم وطغيان الجانب المادي في القضايا المطروحة وتنامي مظاهر التجمع والطائفية

والقبلية في انتشار المحسوبية والواسطات مما له دور سلبي في التأثير على البلد وشعبه

من كلمة بدر الناشى فى الملتقى السنوى الرابع للحركه

وماذا عن قبولكم لمخرجات الفرعى ؟؟؟

ولماذا لم تنتقدوا تزكية جمال الكندرى رئيسا لتجمع الكنادره ؟

كشف عضو الحركة الدستورية «حدس» دعيج الشمري عن مشاورات تجريها الحركة مع عدد من

القبائل للتنسيق معها في الانتخابات المقبلة

جريدة عالم اليوم 21/3/2008

ماعرفنالكم انتم ضد القبليه والا معاها ؟؟؟
__________________________

• عادل الشمري: من الملاحظ أنك اصبحت تميل إلى القبيلة بعد تعديل الدوائر إلى خمس، فهناك

2000 صوت من قبيلة شمر في الدائرة الثانية؟

- أنا اهتم بشؤون كل كويتي، لأنني ممثل الأمة، وأنا نائب حضري، ونجحت بدعم من الحضر، ولا

أنسى دور القبيلة التي كانت تساهم، وان كانت بعيدة، اما الآن فأجد كل الدعم من ابناء قبيلتي

ومن ليس له خير في أهله لا خير فيه، وأنا أتشرف بخدمة قبيلتي وابناء وطني.

• شاركت في ملتقى جمع ابناء القبيلة في الجهراء، ووضعت علامات استفهام على الملتقى، ما

دوافع مشاركتك؟

- شاركت بدعوة من منظمي الملتقى، وأنا أحد ابناء القبيلة، دعيت للمشاركة، ولبيت الدعوة،

وكان لقاء تعارفياً واجتماعيا ولم يحمل أي صبغة سياسية.

دعيى الشمرى فى لقاء الراى

الحين انت حضرى ولا بدوى ؟؟؟

-----------------------

نهام حدس يغرق في كوب ماء

كتب فالح محمد العمره

نهام حدس الذي معنا في هذا المقال هو النائب محمد البصيري العجمي الجهراوي . الذي كان بطلا

شجاعا امام الكوادر الحدسية فأخذ يفتل عضلاته حيث قال : انه خاض الانتخابات البرلمانية مند

1992 ولم يقل انه جهراوي او عجمي وانما قال انه منتمي للحركة الدستورية الاسلامية«حدس».

وقال: بدأت تحت مظلة الحركة الدستورية الاسلامية وسأظل تحتها وسأنتهي بها.

وهذا الكلام يدل على مراهقة سياسية وعدم نضج وستنتهي بشيخوخة مبكرة، ولا ادري ما الذي

حمل نهام حدس على هذا الكلام .

فقبيلة البصيري هي قبيلة العجمان قبيلة عريقة لها تاريخ من التضحيات المشرفة في الدفاع عن

الكويت وقدمت أرواح أبنائها في حماية الكويت تحت راية آل صباح ومعارك الكويت تشهد بذلك

الصريف والجهراء والرقة وهدية وجو لبن وغيرها كثيرمن المعارك استشهد بها ابناء قبيلة العجمان

وغيرهم من اهل الكويت من القبائل والعوائل .

فلماذا يفر البصيري من انتمائه لقبيلته فراره من الاسد وهل الانتماء للقبيلة عار ؟

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينتمي لقبيلته وجده حيث قال «انا النبي لا كذب انا بن

عبدالمطلب» وقال«انا خيار من خيار» وقال «انا سيد بني آدم ولا فخر» وكان يحتمي بقبيلته في

بداية الدعوة واستفاد منها في نشر الدعوة.

وان المنهي في الاسلام هو التفاخر والتعصب وانتقاص الآخرين والنبز بالألقاب اما غير ذلك فلا بأس

به قال الله تعالى «وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا» وقال الدكتور عبدالله الغذامي ويجب ان تفرق

بين ان تحب قومك وتنتسب اليهم وتقيم حقوق النسب وصلة الرحم وهذا كله خير وشرط في

المروءة، ولكن الذي ليس خيرا ولا مروءة ان يتحول حبك لقومك وحبك لثقافتك وعرقك الى حس

تمييزي تعتقد معه ان الشرف لك ولأهلك دون غيرك ممن لا يماثلك لغة او عرقا او طبقة او موقعا

وهناك فرق دقيق بين الانتماء وبين العصبية

فهل عرف نهام حدس الفرق بين التعصب القبلي والانتماء الى القبيلة المحمود!؟ ويجب ان لا

يبخس الناس حقهم فيمن وقف معه من ابناء الجهراء والقبيلة في الانتخابات!

ويكفي اهل الجهراء شرفا بأنهم الذين دافعوا عن الكويت في معركة الجهراء وبجانبهم اخوانهم من

اهل الكويت

خلق الله للحروب رجالا .......... ورجالا لقصعة وثريد

فقبيلتك واهل الجهراء لهم تاريخ في الدفاع عن الكويت،فما هو تاريخ حدس حتى ترتمي بأحضانها

وتتبرأ ممن سواها؟!

ولكنك فررت من القبلية والمناطقية وسقطت في الحزبية الحدسية!

وماذا يضرك لو انك قلت «امثل قبيلتي ومنطقتي وحركتي واهل الكويت جميعا» فأنت ممثل الامة

وليس ممثل حدس وحدها

ولا ادري هل انتماؤك وانتسابك لقبيلتك ممنوع في لوائح وانظمة حدس ؟!

لا اظن ذلك، لأن جمعان الحربش العنزي الحدسي هنأ قبل ايام الشيخ متعب بن هذال شيخ عنزة

لحصوله على الجنسية الكويتية لمواقفه المشرفة مع الكويت ويستاهل.

وكذلك مبارك الدويلة لديه مشروع طيب ونشكره عليه وهو جمع الرشايدة في الوطن العربي سواء

في السودان او غيرها من الدول المجاورة وهذا عمل طيب في التواصل والتعارف والتراحم ولم يتبرأ

من ربعه وبني عمه.

ومن ثم تقول«بدأت بحدس وسأظل تحت مظلتها وسأنتهي بها» نعم بدأت على طريقتك ولكن لن

تنتهي على طريقتك بل ستغرق في كوب الماء ولا اشك بعد قولك هذا بأنك تدعو في كل اوقاتك

«اللهم احيني حدسيا وامتني حدسيا واحشرني في زمرة الحدسيين » ومما زاد عجبي هو

ارتماؤك في احضان حدس بهذه الطريقة وكأنك تعلم علم اليقين انك لن تنجح في الانتخابات

المقبلة وتريد ان تثبت للقادة الحدسيين بأنك حدسي حتى النخاع ومنهم وفيهم ورهن اشارتهم

كما يقول اهل العرضة «تحت راية سيدي سمعا وطاعة» ولكن ما زال هناك من الكوادر الحدسية من

لهم عقول ناضجة ونيرة كأمثال الدكتور خالد القحص ولقد اعجبني في مقاله«خاب حدسي في

حدس» والذي بعده في جريدة الوطن.

اللهم اغفر للحدسيين والحدسيات الاحياء منهم والاموات انك يا رب قريب مجيب الدعوات

_________________

حدس بدأت التحول إلى حزب منفتح على الجميع بمن في ذلك الشيعة

( فإذا كنت على سبيل المثال كحركة دستورية لدي فكر معين فعلي ألا أمنع دخول شرائح أخرى

من نسيج المجتمع وعلي ألا أقتصر فقط على الحضر والقبليين أو من يمثلون القبائل، فالمطلوب أن

أنفتح على شرائح أخرى في المجتمع كي ينفتح الحزب، مثل الشيعة مثلاً )

محمد الدلال فى لقاء الراى

يا راجل قول غيرها !!!!!!!

_______________________

pr3-111105.pc.jpg


هذه الصوره قبل الوصول الى البرلمان !!!!!!!!

خضير والبصيرى ,,,
____________________________________

إذا لم تكن ضمن قائمة الحركة الدستورية في الانتخابات المقبلة، هل تترشح مستقبلا؟

- لا طبعا، سأعتذر عن العمل السياسي.

وماذا عن الولاية العامة أو موقف الحركة الدستورية؟

كنت من ضمن الأشخاص الذين قاتلوا من أجل ان تصوت الحركة الدستورية ضد اعطاء المرأة حقوقها

السياسية، واستقرأنا الآراء الشرعية، ووجدنا خلافا حقيقيا، الشيخ عجيل النشمي له رأي،

والدكتور عيسى زكي له رأي، والفتوى في الوزارة لها رأي، وحازت المعارضة على الأغلبية بفارق

صوت واحد،

- دعني اريحك، وأخبرك عن «شغلة»، ربما تكون ضدي، نحن كنا نعارض الحقوق السياسية

لنواحي اجتماعية .

جمعان الحربش فى لقاء الراى

الحين شرعيه ولا اجتماعيه ؟

ارسيلك على بر !!


باختصار : جمله من المواقف المتناقضه !!!
 
أعلى