سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز : لايجوز الوقوف للعلم أو لسلام الوطني

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بــدر

مشرف سابق
تنبيه للجميع


يمنع خروج الردود عن الموضوع المطروح


17. يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.



تم نقل مشاركات مخالفة
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
هايف يوقف او يقعد شي راجع له ولعقيدته وتفكيره ولكن الاحظ من يتصيد عليه لكرهمم للنواب الاسلاميين وخصوصا الليبراليين منهم

لايوجد قانون صريح او وضعي يحاكم او يعاقب من لا يقف للسلام الاميري بالكويت والا طبق عليه وعلى غيره

ولا نشكك بولاء الشيخ محمد هايف وحبه للوطن والامير بارك الله فيه

وهذي حريه شخصيه اعتقد واقتناع بالاسناد لفتوى ابن باز رحمه الله لا يحاسب عليها

والله اعلم
 

AboJasim13

عضو ذهبي
تفضلوا

س4: هل يجوز وقوف دقيقة مثلاً مع الصمت تحية
( الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 215)
للشهداء، حيث إنه عندما تبدأ حفلة معينة يقف الناس دقيقة مع الصمت حدادًا أو تشريفًا لأرواح الشهداء؟
ج4: ما يفعله بعض الناس من الوقوف زمنًا مع الصمت تحية للشهداء أو الوجهاء أو تشريفًا وتكريمًا لأرواحهم وحدادًا عليهم - من المنكرات والبدع المحدثة التي لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد أصحابه ولا السلف الصالح، ولا تتفق مع آداب التوحيد وإخلاص التعظيم لله، بل اتبع فيها بعض جهلة المسلمين بدينهم من ابتدعها من الكفار وقلدوهم في عاداتهم القبيحة وغلوهم في رؤسائهم ووجهائهم أحيًاء وأمواتًا، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهم.
والذي عرف في الإِسلام من حقوق أهله: الدعاء لأموات المسلمين والصدقة عنهم وذكر محاسنهم والكف عن مساويهم.. إلى كثير من الآداب التي بينها الإِسلام وحث المسلم على مراعاتها مع إخوانه أحيًاء وأمواتًا، وليس منها الوقوف حدادًا مع الصمت تحية للشهداء أو الوجهاء، بل هذا مما تأباه أصول الإِسلام.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإِفتاء عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز

الفتوى أعلاه ممهرة من المرحوم بن باز وموجودة في المجموعة الأولى للجنة تم تكرارها مرتين مرة في المجلد التاسع"الجنائز والزكاة" والمجلد الثاني"العقيدة 2"أي أنها قضية تمس العقيدة ومع ذلك فعلها محمد هايف عندما وقف على روح الأمير سلطان رحمه الله... لذا أريحونا من قصة صلابته وثباته على الحق وانطلاقه من قناعاته الدينية فاستئساده هذا على ناس وناس
عملها مرتين في الكويت, وعملها في مصر بعد الثورة, ولن يجرؤ أن يعملها في السعودية وستجد عذره في الجيب جاهزا:"قد قمت تعظيما لكلمة التوحيد"
 

Meridian

عضو ذهبي
الشهيد براك النون تم شنقه من قبل قوات المقبور صدام بمواقف جمعية العارضية لأنه رفض رفع صورة أمير البلاد المرحوم الشيخ جابر الأحمد، وأنتم بهذه الفتاوى والنظرة الساذجة لرمزية العلم لا تنتقصون من وطنكم لكنكم تنتقصون من شهدائكم الأبرار، فعلم البلاد هو دلالة على كيانها ورمز لشرعيتها وراية يتوحد عليها جمع من البشر ولا دخل له بالخزعبلات بأنها تتعارض مع الدين وبانهأ تنتقص من إيمان اناس وبأنها شرك بتعظيم شئ غير الله.
 

AboJasim13

عضو ذهبي
الشهيد براك النون تم شنقه من قبل قوات المقبور صدام بمواقف جمعية العارضية لأنه رفض رفع صورة أمير البلاد المرحوم الشيخ جابر الأحمد، وأنتم بهذه الفتاوى والنظرة الساذجة لرمزية العلم لا تنتقصون من وطنكم لكنكم تنتقصون من شهدائكم الأبرار، فعلم البلاد هو دلالة على كيانها ورمز لشرعيتها وراية يتوحد عليها جمع من البشر ولا دخل له بالخزعبلات بأنها تتعارض مع الدين وبانهأ تنتقص من إيمان اناس وبأنها شرك بتعظيم شئ غير الله.

غلطان يبا هو الشهيد مبارك فالح النوت...ومع هذا فقد أزروا به وامتهنوا بطولته واحتقروا وطنيته لأجل عيون وليد ومحمد هايف...مواليد بعد الغزو
 

محب الناس

عضو فعال
العلم خرجه نعم خرجه والتعظيم لله الواحد القهار
وفعل الشيخ محمد هايف هو الصحيح والمعارضين ماهم إلا جهله بدين الله أو مبتدعة
والفرق التي تعظم القبور والاحجار لا تستغرب دفاعهم عن خرجة العلم واستماتتهم على من لا يقف له تعظيم
واعلموا أن دفاعهم هذا ليس حباً لعلي ولكن كرها لمعاوية

الحمد لله الذي جعلني من أهل التوحيد
ورحم الله الشيخ الوالد عبدالعزيز بن باز
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
سبحان الله
هكذا تكون الشريعه اذا اختزلت بفهم هايف
فتصبح كمن يؤمن ببعض الكتاب.. ويكفر ببعض
نسأل الله العفو والعافيه ..
 

Shja3

عضو مخضرم
بالتاكيد مايهمك راية لان ندري كلنا شنو راية بقضية تمس كرامة وطن ورمز وطن قدم روحة فداء له، وانت ان كان لك ذره من انسانية وروح وحس بالحرية، ستعرف ان لا احد يجب ان يقطع راسة بسبب كلمة، ولا احد يحب وطنة ويتجاهل ارتفاع نشيدة او رمزة.
..
ولا داعي لتغيير موضوع الحديث وجعلة شخصيا لاختلاف راي بقضية اخرى

كل من يسئ للرسول يجب ان يعدم .. ومن الإنسانية الغارية الدينية ..
 

ali2012

عضو جديد
جرت العاده في بلدنا الحبيب احترام علمنا ورموزنا وهذا من اساس الدين ففي غزوات النبي صلى الله عليه واله كانت هناك رايات لهم ترفع وتبقى شامخه علامة انتصار وعزه للاسلام وليس للخرجه كما وصفتوها واللي مو عاجبه خل يروح عند اسياده اللي مايحترمون العلم وتبقى الكويت للكويتيين
 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
altabtabai
أري مشروعية الوقوف لعلم الدولة تنظيما لا تعظيما، وقد ذهب إلى عدم مشروعية الوقوف للعلم ابن باز وابن غديان رحمهما الله، والمسألة اجتهادية.
Collapse
سيد محمد الطبطبائي ، تويتر
 

محب الناس

عضو فعال
8675.imgcache.jpg

8676.imgcache.jpg







السلام عليكم وهذا سؤال آخر عن حكم تحية العَلَم والنشيد الوطني
وجه للشيخ الالباني رحمه [URL="http://vb.noor-alyaqeen.com/t22691/"]الله [/URL]في محاضرة بعنوان الأجوبة الألبانية على الأسئلة الكويتية

السؤال: ما حكم [URL="http://vb.noor-alyaqeen.com/t22691/"]الوقوف [/URL]أمام [URL="http://vb.noor-alyaqeen.com/t22691/"]العلم؟ [/URL]وما حكم الكف عن الحركة والانتصاب للعلم عند النشيد الوطني؟

الجواب: هذه -لا شك- من التقاليد الأوروبية الكافرة، وقد نهينا عن تقليدهم بمناهي عامة وخاصة، ولا يجوز لأي دولة مسلمة حقاً أن تتبنى شيئاً من تقاليد الكفار، لكن الأمر يعود إلى من كان له الخيرة في ألا يسمح بذلك، ولا شك أن الحاكم المسلم الذي ليس فوقه حاكم في الدنيا، هو الذي يستطيع أن يغير ويبدل هذه التقاليد والعادات الكافرة بتقاليد وعادات إسلامية، أما من كان موظفاً أو كان جندياً، ولا يستطيع إلا أن يتبع هذا النظام المنحرف عن الإسلام، فهذا يُظْهِرُ مراتبَ الناسِ، على حد قوله عليه السلام: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) فنحن نعلم أن مثل هذه المشاكل يقع الشيء الكثير منها في بعض البلاد الإسلامية؛ لأنها أمور -كما قلنا- تقاليد أجنبية. مثلاً: في بعض الدول العربية الإسلامية لا يسمح للجندي أن يلتحي، فالناس على هذه المراتب التي جاء ذكرها في الحديث، أكثر الناس اليوم عندما يدخلون الجندية يحلقون لحاهم هكذا النظام، وبعضهم لا يحلقها وإنما هم يحلقونها رغم أنفه، وبعض آخر -وهذا قليل جداً، وله أمثلة هنا في الأردن وفي سوريا - يصمد ويصبر ويلقى العذاب والسجن .. إلخ، ثم ينصره [URL="http://vb.noor-alyaqeen.com/t22691/"]الله [/URL]عز وجل، فتراه جندياً ملتحياً، بينما الألوف المؤلفة بدون لحى، فإذاً القضية لها علاقة بقوة الإيمان في المكلف، هذا الذي يكلف بأن يحييّ العَلَم هذه التحية غير الإسلامية بلا شك أنه يستطيع ألا يحيي، لكنه يعلم أن أمامه السجن والتعذيب، وربما أشياء أخرى لا نعرفها، فالمؤمن القوي الإيمان يصبر، ثم ما يكون بعد الصبر إلا النصر كما وعد [URL="http://vb.noor-alyaqeen.com/t22691/"]الله [/URL]عز وجل المؤمنين، ولا يسع آخرين -لا يصبرون هذا الصبر- إلا أن يحيوا العلم وقلوبهم منكرة لهذه التحية، وهكذا يجب أن نعلم أن هذا منكر، وأن الذي يضطر إلى القيام به على الأقلَّ ينكره بقلبه؛ لأنه (ليس وراء ذلك ذرة من إيمان) كما هو معلوم في بعض روايات الحديث الصحيحة.

السائل: وهل مجرد الانتصاب أمام العلم يخل بالتوحيد؟

الجواب: نعم، يخل بالإسلام والشريعة والآداب الإسلامية.. يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ [المطففين:6] هذا تعظيم أشبه بتعظيم الأصنام؛ لأن هذا العلم عبارة عن قطعة قماش، لكن هو التقليد الأوروبي الأعمى مع الأسف الشديد!!




الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – عضو هيئة كبار العلماء - وفقه الله :

( وأما تحية العلم : فالتحية تأتي بمعنى التعظيم , ولا تكون تحية التعظيم إلا لله كما نقول في تشهدنا في الصلوات : التحيات لله , أي : جميع التعظيمات لله سبحانه ملكاً واستحقاقاً , فهي تحية تعظيم وليست تحية سلام ، فالله يُحيَّا ولا يُسلَّمُ عليه ، وتأتي التحية بمعنى السلام الذي ليس فيه تعظيم , وهذه مشروعة بين المسلمين ، قال تعالى : ** فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً } , وقال تعالى : { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } , وقال تعالى عن أهل الجنة : {تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ } وقال تعالى : { تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ } , وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم " فالسلام إنما يكون بين المسلمين ولا يكون السلام على الجمادات والخرق ونحوها , لأنه دعاء بالسلامة من الآفات ، أو هو اسم من أسماء الله يدعو به المسلم لأخيه المسلم عليه ليناله من خيراته وبركاته , والمراد بتحية العلم الآن : الوقوف إجلالاً وتعظيماً له ، وهذا هو الذي أفتت اللجنة الدائمة بتحريمه لأنه وقوف تعظيم ، فإن قيل : إن في تحية العلم احتراماً لشعار الحكومة ؟ فنقول : نحن نحترم الحكومة بما شرعه الله من السمع والطاعة بالمعروف , والدعاء لهم بالتوفيق ، واللجنة حينما تُبيِّنُ هذا للمسلمين إنما تُبيِّنُ حكماً شرعياً يجب علينا جميعاً حكومة وشعباً امتثاله ، وحكومتنا - حفظها الله وبارك فيها - هي أولُ مَن يمتثل ذلك , هذا ما أردت بيانه خروجاً من إثم الكتمان ) جريدة الجزيرة عدد 11989 يوم الثلاثاء 20/6/1426هـ .


وقــال حفظه الله : ( طاعة الدولة واجبة فيما لا يُخالف الشرع , وهي لا تريد مخالفة الشرع في جميع أنظمتها , وأيضاً : تحية العلم قد صدر بتحريمها فتوى شرعية من جهة رسمية نصبتها الدولة وعيَّنت فيها الْمُفتين .. وهل القيام للعلم إذاً من باب العبث ؟ لا إنما هو نوعٌ من التعظيم ، والتحيات في الأفعال من القيام والركوع والسجود وغير ذلك كلُّها لله ، كما في الحديث الصحيح : { التحيات لله } قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في آداب المشي إلى الصلاة : أي جميع التحيات لله استحقاقاً وملكاً , قال الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي البلاد السعودية رحمه الله في شرحه : أي : جميع التحيات لله استحقاقاً وملكاً , يعني : أنَّ الربَّ جلَّ وعلا هو المستحق لجميع التعظيمات , لأنه الكبير الذي لا أكبر منه ، والجليل الذي لا أجلَّ منه , انتهى ... ولَمَّا صلَّى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في بيته جالساً لمرض أصابه ، وقام مَن حضر خلفه يُصلُّون قياماً أشار إليهم أن اجلسوا , ولَمَّا سلَّم من صلاته قال : " كدتم آنفاً أن تفعلوا فعلَ فارس والروم , يقومون على ملوكهم وهم جلوس" فهذا يدلُّ على تحريم التشبه بفارس والروم في قيامهم على ملوكهم تعظيماً لهم ، فدلَّ ذلك على أمرين : تحريم القيام تعظيماً للمخلوق , وتحريم التشبه بالكفار ) جريدة الجزيرة عدد 12017 يوم 18/7/1426هـ .




فتوى الشيخ عبدالله الغنيمان في اللقاء الذي تم معه في منبر الدين النصيحة سنة 1424هـ

السؤال :
ماحكم القيام على وجه القنوت والخشوع للأوثان والصلبان والأعلام وماأشبه ذلك وهل هذا من الشرك الأكبر المخرج من الملة وهل هناك فرق بين من يسجد ويركع ويطوف حول العلم وبين من يقوم له القيام الذي فيه معنى الخشوع والسكون ؟

الجواب :
القيام كما ذكرت عبادة عبادة يجب أن تكون خالصة لله جل وعلا { وقوموا لله قانتين } فالقيام على وجه التعظيم والخضوع والذل لا يجوز أن يكون لمخلوق أما مجرد قيام مثل يستقبل قادما من سفر أو قادم على المجلس أو قام ليسلم عليه فهذا عادة لا بأس بها وإن كان تركها أولى بها كما أخبر الرسول وأمر بذلك وكان يكره أن يقوم له أصحابه وكانوا لا يقومون له وهم أحب الخلق إليهم كما هو معلوم بل أعظم من هذا أنه لما سقط عن الفرس وعاده أصحابه في بيته وحضرت الصلاة فأمهم جالسا فأشار إليهم أن اجلسوا ثم لما سلم قال((كدتم أن تفعلوا كما تفعل الأعاجم عند عظمائها))وقال في حديث آخر ((من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبؤا مقعده من النار))وكل هذا حماية لجانب التوحيد لأن القيام على وجه التعظيم والخضوع والذل عبادة فإذا كان القيام مثلا لرجل أو لصليب أو لعلم على وجه الخضوع والذل والتعظيم فإنه عبادة وفاعله ناقض للتوحيد والواجب على من وقع منه شئ من ذلك بغير علمه فعليه أن يتوب والدنيا والوظائف وغيرها والدنيا كلها بأسرها لا تكون عوضا عن الأخرة ولا تجدي شيئا نسأل الله أن يحمينا من الوقوع في المخالفات .
 

DAKOTA 96

عضو فعال
قال ا نفخ يشريم قل ما من برطم---الي دخل الغنم المحصار هو يطلعهم---لا تحاولون المخوخ مغسوله والبديل موجود والمصالح فوق مصلحة البلد وكل من يقف بوجه مصلحتهم --التهم جاهزه--رافضي--فداوي--انبطاحي--والكثير من التهم المعلبه--للاسف الحل الوحيد صعب جدا جدا--ولكن المثل يقول مايفك الحاهه الى الحاهه--
------------------------
الله يرحمك يا اسد الجزيره --محد خزمهم غيرك--وافهم يافهيم --هايف-- وطبطبائي --لنا وقفه معكم في الوقت المناسب--ولكن هذه المره تختلف انتظروا وتعلموا كيف ستكون نهاية من يعادي اهل الكويت--

تحياتي--للكويتيين فقط--مانبي طراثيث ومزدوجين يطبقون فتاوي دولهم الاصليه بكل جرئه ووقاحه
 

سور الكويت

عضو فعال
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز يرحمه الله أفتى بعد الجواز للوقوف للعلم أو لسلام الوطني وتحيتهما وذكر يرحمه الله أنها من البدع المنكرة , وهي منافية لكمال التوحيد الواجب , وذريعة ألى الشرك . وأخلاص التعظيم لله وحده ... وهذا ما أكده الشيخ عبدالله بن غديان يرحمه الله والشيخ العلامه محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله والشيخ الأمام محمد ناصر الدين الألباني يرحمه الله والشيخ صالح بن فوزان حفظه الله وعميد كلية الشريعه الشيخ محمد الطبطبائي حفظه الله وأكد عليه ايضا كثير من المشايخ والعلماء الحالين


اخوي مضحي متأكد ان الشيخ محمد الطبطبائي نهى عن الوقوف للسلام الوطني
 

سور الكويت

عضو فعال
8675.imgcache.jpg


8676.imgcache.jpg







السلام عليكم وهذا سؤال آخر عن حكم تحية العَلَم والنشيد الوطني
وجه للشيخ الالباني رحمه [URL="http://vb.noor-alyaqeen.com/t22691/"]الله [/URL]في محاضرة بعنوان الأجوبة الألبانية على الأسئلة الكويتية

السؤال: ما حكم [URL="http://vb.noor-alyaqeen.com/t22691/"]الوقوف [/URL]أمام [URL="http://vb.noor-alyaqeen.com/t22691/"]العلم؟ [/URL]وما حكم الكف عن الحركة والانتصاب للعلم عند النشيد الوطني؟

الجواب: هذه -لا شك- من التقاليد الأوروبية الكافرة، وقد نهينا عن تقليدهم بمناهي عامة وخاصة، ولا يجوز لأي دولة مسلمة حقاً أن تتبنى شيئاً من تقاليد الكفار، لكن الأمر يعود إلى من كان له الخيرة في ألا يسمح بذلك، ولا شك أن الحاكم المسلم الذي ليس فوقه حاكم في الدنيا، هو الذي يستطيع أن يغير ويبدل هذه التقاليد والعادات الكافرة بتقاليد وعادات إسلامية، أما من كان موظفاً أو كان جندياً، ولا يستطيع إلا أن يتبع هذا النظام المنحرف عن الإسلام، فهذا يُظْهِرُ مراتبَ الناسِ، على حد قوله عليه السلام: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) فنحن نعلم أن مثل هذه المشاكل يقع الشيء الكثير منها في بعض البلاد الإسلامية؛ لأنها أمور -كما قلنا- تقاليد أجنبية. مثلاً: في بعض الدول العربية الإسلامية لا يسمح للجندي أن يلتحي، فالناس على هذه المراتب التي جاء ذكرها في الحديث، أكثر الناس اليوم عندما يدخلون الجندية يحلقون لحاهم هكذا النظام، وبعضهم لا يحلقها وإنما هم يحلقونها رغم أنفه، وبعض آخر -وهذا قليل جداً، وله أمثلة هنا في الأردن وفي سوريا - يصمد ويصبر ويلقى العذاب والسجن .. إلخ، ثم ينصره [URL="http://vb.noor-alyaqeen.com/t22691/"]الله [/URL]عز وجل، فتراه جندياً ملتحياً، بينما الألوف المؤلفة بدون لحى، فإذاً القضية لها علاقة بقوة الإيمان في المكلف، هذا الذي يكلف بأن يحييّ العَلَم هذه التحية غير الإسلامية بلا شك أنه يستطيع ألا يحيي، لكنه يعلم أن أمامه السجن والتعذيب، وربما أشياء أخرى لا نعرفها، فالمؤمن القوي الإيمان يصبر، ثم ما يكون بعد الصبر إلا النصر كما وعد [URL="http://vb.noor-alyaqeen.com/t22691/"]الله [/URL]عز وجل المؤمنين، ولا يسع آخرين -لا يصبرون هذا الصبر- إلا أن يحيوا العلم وقلوبهم منكرة لهذه التحية، وهكذا يجب أن نعلم أن هذا منكر، وأن الذي يضطر إلى القيام به على الأقلَّ ينكره بقلبه؛ لأنه (ليس وراء ذلك ذرة من إيمان) كما هو معلوم في بعض روايات الحديث الصحيحة.

السائل: وهل مجرد الانتصاب أمام العلم يخل بالتوحيد؟

الجواب: نعم، يخل بالإسلام والشريعة والآداب الإسلامية.. يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ [المطففين:6] هذا تعظيم أشبه بتعظيم الأصنام؛ لأن هذا العلم عبارة عن قطعة قماش، لكن هو التقليد الأوروبي الأعمى مع الأسف الشديد!!




الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – عضو هيئة كبار العلماء - وفقه الله :

( وأما تحية العلم : فالتحية تأتي بمعنى التعظيم , ولا تكون تحية التعظيم إلا لله كما نقول في تشهدنا في الصلوات : التحيات لله , أي : جميع التعظيمات لله سبحانه ملكاً واستحقاقاً , فهي تحية تعظيم وليست تحية سلام ، فالله يُحيَّا ولا يُسلَّمُ عليه ، وتأتي التحية بمعنى السلام الذي ليس فيه تعظيم , وهذه مشروعة بين المسلمين ، قال تعالى : ** فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً } , وقال تعالى : { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } , وقال تعالى عن أهل الجنة : {تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ } وقال تعالى : { تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ } , وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم " فالسلام إنما يكون بين المسلمين ولا يكون السلام على الجمادات والخرق ونحوها , لأنه دعاء بالسلامة من الآفات ، أو هو اسم من أسماء الله يدعو به المسلم لأخيه المسلم عليه ليناله من خيراته وبركاته , والمراد بتحية العلم الآن : الوقوف إجلالاً وتعظيماً له ، وهذا هو الذي أفتت اللجنة الدائمة بتحريمه لأنه وقوف تعظيم ، فإن قيل : إن في تحية العلم احتراماً لشعار الحكومة ؟ فنقول : نحن نحترم الحكومة بما شرعه الله من السمع والطاعة بالمعروف , والدعاء لهم بالتوفيق ، واللجنة حينما تُبيِّنُ هذا للمسلمين إنما تُبيِّنُ حكماً شرعياً يجب علينا جميعاً حكومة وشعباً امتثاله ، وحكومتنا - حفظها الله وبارك فيها - هي أولُ مَن يمتثل ذلك , هذا ما أردت بيانه خروجاً من إثم الكتمان ) جريدة الجزيرة عدد 11989 يوم الثلاثاء 20/6/1426هـ .


وقــال حفظه الله : ( طاعة الدولة واجبة فيما لا يُخالف الشرع , وهي لا تريد مخالفة الشرع في جميع أنظمتها , وأيضاً : تحية العلم قد صدر بتحريمها فتوى شرعية من جهة رسمية نصبتها الدولة وعيَّنت فيها الْمُفتين .. وهل القيام للعلم إذاً من باب العبث ؟ لا إنما هو نوعٌ من التعظيم ، والتحيات في الأفعال من القيام والركوع والسجود وغير ذلك كلُّها لله ، كما في الحديث الصحيح : { التحيات لله } قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في آداب المشي إلى الصلاة : أي جميع التحيات لله استحقاقاً وملكاً , قال الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي البلاد السعودية رحمه الله في شرحه : أي : جميع التحيات لله استحقاقاً وملكاً , يعني : أنَّ الربَّ جلَّ وعلا هو المستحق لجميع التعظيمات , لأنه الكبير الذي لا أكبر منه ، والجليل الذي لا أجلَّ منه , انتهى ... ولَمَّا صلَّى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في بيته جالساً لمرض أصابه ، وقام مَن حضر خلفه يُصلُّون قياماً أشار إليهم أن اجلسوا , ولَمَّا سلَّم من صلاته قال : " كدتم آنفاً أن تفعلوا فعلَ فارس والروم , يقومون على ملوكهم وهم جلوس" فهذا يدلُّ على تحريم التشبه بفارس والروم في قيامهم على ملوكهم تعظيماً لهم ، فدلَّ ذلك على أمرين : تحريم القيام تعظيماً للمخلوق , وتحريم التشبه بالكفار ) جريدة الجزيرة عدد 12017 يوم 18/7/1426هـ .




فتوى الشيخ عبدالله الغنيمان في اللقاء الذي تم معه في منبر الدين النصيحة سنة 1424هـ

السؤال :
ماحكم القيام على وجه القنوت والخشوع للأوثان والصلبان والأعلام وماأشبه ذلك وهل هذا من الشرك الأكبر المخرج من الملة وهل هناك فرق بين من يسجد ويركع ويطوف حول العلم وبين من يقوم له القيام الذي فيه معنى الخشوع والسكون ؟

الجواب :

القيام كما ذكرت عبادة عبادة يجب أن تكون خالصة لله جل وعلا { وقوموا لله قانتين } فالقيام على وجه التعظيم والخضوع والذل لا يجوز أن يكون لمخلوق أما مجرد قيام مثل يستقبل قادما من سفر أو قادم على المجلس أو قام ليسلم عليه فهذا عادة لا بأس بها وإن كان تركها أولى بها كما أخبر الرسول وأمر بذلك وكان يكره أن يقوم له أصحابه وكانوا لا يقومون له وهم أحب الخلق إليهم كما هو معلوم بل أعظم من هذا أنه لما سقط عن الفرس وعاده أصحابه في بيته وحضرت الصلاة فأمهم جالسا فأشار إليهم أن اجلسوا ثم لما سلم قال((كدتم أن تفعلوا كما تفعل الأعاجم عند عظمائها))وقال في حديث آخر ((من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبؤا مقعده من النار))وكل هذا حماية لجانب التوحيد لأن القيام على وجه التعظيم والخضوع والذل عبادة فإذا كان القيام مثلا لرجل أو لصليب أو لعلم على وجه الخضوع والذل والتعظيم فإنه عبادة وفاعله ناقض للتوحيد والواجب على من وقع منه شئ من ذلك بغير علمه فعليه أن يتوب والدنيا والوظائف وغيرها والدنيا كلها بأسرها لا تكون عوضا عن الأخرة ولا تجدي شيئا نسأل الله أن يحمينا من الوقوع في المخالفات .


بعد هالفتاوى الله يلوم اللي يلوم محمد هايف على عدم الوقوف للسلام الوطني

بس ليش باقي المطاوعة يوقفون للسلام الوطني
 

الشاهيين

عضو مميز
ينتصرون لخرجه ولاينتصرون لعرض النبي
موضوع خاص فينا احنا السنه ونتناقش فيه وزيادة معلومات شكو الروافض والمجوس يشاركون فيه ببث سمهم وحقدهم للعلامه ابن باز وزج اسماء الشيوخ
 

royal-heart

عضو ذهبي


من هم العلماء من السعودية الذين يقفون للنشيد الوطني ؟


هات الاسماء والدليل على كلامك

لان اسلوب التعميم من عادات الروافض




.



ما زلت انتظر الاجابة يا ((( معلم كويتي )))

مو تحذف الكذبة وتنحاش



.
 

الشاهيين

عضو مميز
تعديل

ما زلت انتظر الاجابة يا ((( معلم كويتي )))

مو تحذف الكذبة وتنحاش



.

ولاراح تلقئ اجابه لاانهم معروفين باللف والدوران والتدليس
اهم يدخلون بكل موضوع يشاركون واذا صار عكسهم الموضوع يخرجون عن اطار الموضوع لجر الموضوع عن اطاره وثم يطالبون بااغلاقه وهات ياشمع احمر
 
التعديل الأخير:

بو_علي

عضو بلاتيني
مادري شعلاقة الوقوف احتراما للعلم و النشيد الوطني بالدين ؟!هل هو عبادة حتى نحرمه لأنه لم يفعله الرسول ...

و أحد علماء الكويت و هو الشيخ محمد الطبطبائي يرى بجواز هذا الفعل ...و الناس شاده حيلها على الفتاوي المستورده من بلاد كل شيء فيها لا يجوز و كأن الدين الاسلامي محتكر عندهم

و بالاخير هايف اقسم على احترام دستور الكويت و ليس السعوديه و في الدستور ذكر العلم و النشيد الوطني و بما انها من رموز البلد فعليه احترامها
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى