في البداية اود ان اوضح للدكتورة وللقراء انني مع الوقوف للنشيد الوطني وضد زلة الطبطبائي بوصفة للعلم لكي لايظن احد اني اخالف الدكتورة من باب المخالفة.ان ماجاء
بمقال الدكتوره يحتاج لبعض التعقيب ابدا بضربها
لنا مثلا
(كارل بوبر وسيد قطب)
وكما قالت
العرب وبضدها تتبين الاشياء الفيلسوف كارل بوبر نشأ من اب وام يهوديين ومن ثم تحولوا الى النصرانية وعندما كبر الفيلسوف وصف نفسة بالاادري
تعريف
اللاأدرية هو الأعتقاد بأن وجود الله واصل الكون أمور لا سبيل إلى معرفتها اللاأدري
تعني بلا دراية أوعلم؟الرجل يعترف بانه بلا علم ونحن نحمله ونجعله قدوه اما
سيد قطب فرجل مسلم منهجة القرءان والسنة النبوية هذا الرجل ولو اختلفنا معه كثيرا
فان الحكم بيننا هو القرءان والسنة هذا منهجنا والرسول عليه السلام يقول استفت قلبك وان افتوك الناس وفق هذا المنهج. يتضح من باب انزلو الناس
منازلهم ان الفيلسوف تائه بالعقيدة ونابغه بالرياضيات وعلم اخر. ولا نقارن بينه وبين شيخ دين
نعرف منهجه اكرر حتى وان اخطا فمن منهجه نرد عليه. الامر الاخر فرقت الدكتورة اثناء كلامها
عن النائب محمد هايف انه لايؤمن بالدولة المدنية الحديثة وبين الدولة الشرعية الدينية؟وانا وغيري
نتسائل هل مستحيل الجمع بين الدولة الشرعية الدينية المدنية الحديثة؟ انا اعتقد الجمع ممكن هذا على فهمي من كلمة دولة مدنية
وحديثة وفق مالايعارض ماهو معلوم من الدين بالضرورة اما اذا كانت المدنية والحديثة تعارض الدين فهنا نقول لا ونعيد النقاش
ماهي المدنية والحديثة؟ لأن السويد واسبانية وامريكا والهند واليابان يعتبرون انفسهم دول مدنية وحديثة رغم اختلاف امور كثيرة .
اما مااشرت له بخصوص الدكتور عبيد الوسمي ( نعم، أحكامه إنسانية قابلة لأن تكون خاطئة) لايكفي
هنا يتضح لنا ان كنتي من اصحاب الاختصاص كيف تطرحين مثل الاصلاح وتتبنين هذا المنهج
اغلب الاعضاء الذين تنتقدونهم يبذلون مجهود ملاحظ بما يؤمنون به ولكن البقية تعشق التنظير العبارة التى ذكرتيها بين قوسين لاتكفي
اما اعبارة التقديس المدنيى للعلم؟ فاقول العلم او الراية
يعرفها البشرمن قديم الزمن وعرفها المسلمون وحملوها من قلب الجزيرة العربية
وكما قال المتنبي خميس بشرق الارض وبالغرب زحفه اي الجيوش الاسلامية صالت وجالت باكبر توسع بالارض ولكن لم تقدس الراية
فلايوجد طقوس لها ولا اعراف سوى ان الجميع ممكن يموت دون الرايه او العلم اثناء الحرب ولا يعني عدم
وقوف اي مسلم عبر التاريخ دقائق امام علم انه عيب او نشك بولائه . ايضا هنا يبدو اننا غير متفقين ما
المعني بكلمة تقديس لأن تقبيل الايادي والركوع والانحناء عند الاستقبال كان من الاعراف
عند كثير من الشعوب الغاء اسم عائلة الفتاة بعد الزواج وانتسابها للزوج باليابان
يعد من التقديس فهل اذا طالبت نساء اليابان بعدم الالغاء نقول لهم انتم خالفت المقدس؟ سؤال ماهو المقدس .... احراج اليس كذالك ؟؟
وهذي تحياتي
الأعرابي