وجهة نظر 0 ( بالمقلوب )

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
فضفضة مكشوفة ومن غير زعل
================

احس او أعاني من ضعف في نفسي. منذ الطفولة والذي اتذكره على وجه التحديد حين كنت تلميذ في الابتدائي
كنت اميل الى الهدوء وانزعج من الاماكن المزدحمة ولا افضل الخلطة بالناس لدرجة أني لو أحصيت عدد الأصدقاء الذين
تعرفت عليهم في المدرسة لأمكنني عدهم بأصابع يدي ! بالظبط كعدد المعارك التي خاضتها اثناء الدراسة
حتى المناسبات و الأفراح و العزومات. قليل جداً ما التزم بها ولا اجد الرغبة تحركني اتجاهها وان ذهبت فسأذهب بخطي ثقيلة جداً
و لا أزال أراقب عقارب الساعة بعيون غاضبه لما لا تتحرك بسرعه و تخلصني من هذا الهم الجاثم على صدري ؟
وهكذا الى ان كبرت. و اصبحت فاشل بالتواصل الاجتماعي و العجيب اني لا اشعر بضيق او زعل ولا حتى أدنى إحراج حين يصفني احدهم بهذا الوصف الجارح
حاولت أغير هذه العقدة المستحكمة . لكن للأسف. تحتاج الى جهد كبير و تحتاج الى وقت طويل وقبل كل شي تحتاج الى إعانة من الله عزوجل
ولا اطيل عليك مع الوقت وقفت على قصة ارعبتني كثيرا. و جعلتني أعيد الحسابات في مسألة التواصل الاجتماعي !!!
سأرويها لك لعلك ترشدني الى الرأي الصواب في هذا الموضوع

تقول الحكاية :

قرر طاقم فيلم التاريخ الطبيعي تصوير فلم تسجيلي عن شي لم يتطرق اليه احد من قبل وهو قضاء عام في حياة قطيع الذئاب من خلال تتبعه بالطائرات المروحية حتى يتسنى لهم التقاط مناظر لهجرة الذئاب السنوية مع المصدر الرئيسي لغذائها الا وهو الأيائل

وكانت اولى المفاجآت فيما يخص السلوك الاجتماعي للحيوانات عندما لاحظ طاقم العمل تلكم العلاقة بين قطيع الأيائل
و قطيع الذئاب
لقد سلم الجميع بان تكون الأيائل في اثناء الهجرة مجتمعة في جماعات مع بعضها البعض وان يتبعها قطيع الذئاب من خلفها وكان من المسلم به أيضاً ان يشن قطيع الذئاب هجمات خاطفة على الأيائل وانه سيهاجم اكثر الأيائل ضعفا ووهنا بشكل وضيع
الا ان الواقع كان مثيرا للدهشة حيث كان قطيع الأيائل وقطيع الذئاب يرحلان معا وليس هذا فحسب بل كان القطيعان أصدقاء !!
بكل ما تحمله الكلمة من معنى حتى ان القطيعان كانا يجريان ويلعبان معا بل ويجلسان مع بعضهما للراحة ولم تكن تتغير تلك العلاقة الا عندما تشعر الذئاب بالجوع وحتى هذا الامر كان فيه نوع من التفاهم

كيف يتم هذا التفاهم المدروس ؟

فقد كان قائد قطيع الذئاب أنثى قوية تثبت فجأة في مكانها مشيرة الى ذئابها القناصة باقتراب بدء موعد المطاردة ثم تتجمع الأيائل في هدوء لتصبح اكثر قربا وتحتشد مع بعضها لتزيد كثافة عددها في انتظار إشارة البدء

وبمجرد إعطاء إشارة البدء يجري كل شي وفق نمط اجتماعي متفق عليه حيث تختار الذئاب إيلا واحدا فقط
ليكون هو هدفها واحيانا يكون هذا الأيل اضعف الأيائل على الرغم من انه قد يكون عضوا بارزا في القطيع
وكانت المطاردة تستمر نحو 10 دقائق في العادة فإذا تمكنت الذئاب من النجاح في مسعاها و بمجرد ان يتم تحقيق الهدف
كان باقي القطيع يسترخي ويمارس حياته المعتادة ولكن لم تكن الذئاب تنجح دائماً في مسعاها ففي حالة من بين كل 5 حالات تقريبا
كان الأيل القوي المرن يستطيع الهروب و الرجوع الى القطيع
فهل كانت الذئاب تستمر في المطاردة او تختار إيلا اقل مرونة ؟ ًكلا
فقد كانت تقبل الصفقة وتتفق على الاستمرار في الجوع لمدة يوم او يومين آخرين
وحتى يعود موعد استعداد الذئاب للهجوم مرة اخرى كان قطيعا الذئاب و الأيائل يعيشان معا كالا صحاب في رحلة
واحدة حيث كانت الذئاب تقوم بحماية الأيائل من الحيوانات المفترسة الاخرى ! !
بينما يقوم قطيع الأيائل بتوفير الطعام للذئاب بين الحين والآخر


الذي أدهشني و في نفس الوقت أيضاً أخجلني من نفسي هو ان هذه المخلوقات أدركت بطبيعتها الفطرية قيمة
الاتصال بالآخر وكيفية التواصل على أسس و مبادي في غاية البساطة و اليسر و الروعة استطاعت من خلاله
ان تخرج لنا هذا المشهد الرائع

ولا غرابة لقد فطر الله عزوجل المخلوقات على حاجة بعضها لبعض و بالتالي تعين وجود اتصال فعال بين المخلوقات
لتستمر الحياة

فهل يعي الانسان قيمة أخيه الانسان ؟
بصراحة لا ادري
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
الايام الخوالي
========

سبحان الله
مع ان اليوم عيد و فرحه عامة لكل مسلم على وجه الارض بجميع الفئات العمرية
الا ان اللحظات الحلوة تذكرنا بالحظات المرة ..!
او اقول بعبارة ألطف و اخف على المشاعر
تذكرنا بذكريات جميلة مرت كالطيف ثم اختفت ...

اذكر اول ما سجلت بالشبكة الوطنية ومن خلال المشاركات
تعرفت على شخصيات كثيرة متنوعة الطباع و المواهب و الافكار و الاساليب الا انهم جميعهم يتفقون على شيء واحد
جميعم يكتوب مواضيع يشعرون بها ..!

يعني يكتبون ما يحسون به و يعتقدونه يكتبون ما يفرحهم و ما يحزنهم لا يكتبون من اجل الاتجاه المضاد فقط او من اجل النكاية بالطرف الاخر
و سواء ما كتبوه حق ام باطل.. خير ام شر ..راقي ام تافه.. في الاخير هو نزفهم الحقيقي على ورقة الشبكة

وهؤلاء الزملاء
منهم من نبتت بيني و بينه شجرة من العداء الصلب ومنهم من اتفقنا معه على برتكولات رسمية من مجاملة و احترام و تبادل المشاركات في المواضيع من باب التقدير
ومنهم من تولد بيني و بينه الحب الصادق النابض بكل معنى جميل و الاعجاب المشتعل الذي يكاد
يحرق انفاسنا حين نكتب لبعض ثم انقلب بعد ذلك الى تطنيش و عدم مبالاة لدرجة كأن بيننا ثار قديم
او كأني و اياه كالسراب الذي لا طائل من وراءه
ومنهم من ظهر كالكوكب الدري ثم اختفى سريعا ومنهم من كان شمسا من العطاء
تملأ المنتدى ضوءا ودفئا و احيانا تزيد الحرارة لدرجة ارسال شهب من نار ترجم
المشاكسين

و هكذا دواليك من الاصدقاء و المعارف و الزملاء و المشاركين و المارين ..


لا اله الا الله
ايام مرت و راحت في طي النسيان ..

كم مدحنا بعض ؟
وكم سببنا بعضنا البعض ؟

لا ادري
 
الايام الخوالي
========

سبحان الله
مع ان اليوم عيد و فرحه عامة لكل مسلم على وجه الارض بجميع الفئات العمرية
الا ان اللحظات الحلوة تذكرنا بالحظات المرة ..!
او اقول بعبارة ألطف و اخف على المشاعر
تذكرنا بذكريات جميلة مرت كالطيف ثم اختفت ...

اذكر اول ما سجلت بالشبكة الوطنية ومن خلال المشاركات
تعرفت على شخصيات كثيرة متنوعة الطباع و المواهب و الافكار و الاساليب الا انهم جميعهم يتفقون على شيء واحد
جميعم يكتوب مواضيع يشعرون بها ..!

يعني يكتبون ما يحسون به و يعتقدونه يكتبون ما يفرحهم و ما يحزنهم لا يكتبون من اجل الاتجاه المضاد فقط او من اجل النكاية بالطرف الاخر
و سواء ما كتبوه حق ام باطل.. خير ام شر ..راقي ام تافه.. في الاخير هو نزفهم الحقيقي على ورقة الشبكة

وهؤلاء الزملاء
منهم من نبتت بيني و بينه شجرة من العداء الصلب ومنهم من اتفقنا معه على برتكولات رسمية من مجاملة و احترام و تبادل المشاركات في المواضيع من باب التقدير
ومنهم من تولد بيني و بينه الحب الصادق النابض بكل معنى جميل و الاعجاب المشتعل الذي يكاد
يحرق انفاسنا حين نكتب لبعض ثم انقلب بعد ذلك الى تطنيش و عدم مبالاة لدرجة كأن بيننا ثار قديم
او كأني و اياه كالسراب الذي لا طائل من وراءه
ومنهم من ظهر كالكوكب الدري ثم اختفى سريعا ومنهم من كان شمسا من العطاء
تملأ المنتدى ضوءا ودفئا و احيانا تزيد الحرارة لدرجة ارسال شهب من نار ترجم
المشاكسين

و هكذا دواليك من الاصدقاء و المعارف و الزملاء و المشاركين و المارين ..


لا اله الا الله
ايام مرت و راحت في طي النسيان ..

كم مدحنا بعض ؟
وكم سببنا بعضنا البعض ؟

لا ادري

الله ....أكمل لافُض فوك....

ولي عودة بإذنه تعالى ....
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني

الله ....أكمل لافُض فوك....

ولي عودة بإذنه تعالى ....

يا هلا وغلا فيج أختي الكريمة
وتقبل الله طاعتك وكل عام وانت بخير :وردة:
ياختي ودي اكمل بس صدقيني وانا اكتب الكلمات السابقة كنت أتذكر المشاهد القديمة المثيرة. للأشجان
يوم كان فلان. باعث رسالة يشكي من موضوع. وفلان يريد الكتابة في موضوع معين ولكن يستشير ربعه
والآخر. يبعث رسالة تهنئة بمولود واذكر بالذات أخونا المختصر المفيد كانت لديه عادة رائعه جداً قلما ترى عيني مثلها
كل ما رزقه الله طفل صنع موضوع يشكر الله على ما وهبه و يطالبنا بالتهنئة و المشاركة في فرحته
و أيضاً الشاعر الشجي جهراوي كل ما حدث موضوع عام في البلد او الامة. الاسلامية هب من صمته العميق و
نظم قصيدة رائعه تزلزل القلوب
يطلب منا مدحها او قدحها. لآيهم. المهم المشاركة للجميع
والله ان بعضهم كان يدخلنا في مشاكل حياته الخاصه خارج المنتدى
و اخر وآخر وآخر
حتى الناس الذين لا ينتمون للتيار الأسلامي وفيهم من اللبرالية الشي الكثير. كانوا يتواصلون. معنا في كل مناسبة
يا أختي ما ودي اكمل
لان قصة الشبكة الوطنية. تعني في النهاية. قصة الشباب الكويتي الطامح الى حياة افضل

شكرًا ع الحضور و دمت بكل خير
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
وجهة نظر كاظم الساهر

قال :

عندك ناس يعيشو بلا هم
وين ما تروح يصيبك بلاهم

وعندك ناس ماتسوى بلاهم
وعندك ناس ياريتك بلاهم
اصنام محركة وتلبس ثياب ..!

==============

صدق كاظم
رأيتهم و عشت معهم وماكانوا يعنون لي شيئا لكن حقا ياليتني بلاهم لما اضاعوا من عمري

كاظم فنان رائع بمعنى الكلمة لولا اتجاهه الى الفيديو الكليب الخلاعي

واذكر في صغري كنت من اشد المعجبين به لكن بعد انحلاله الخلقي بدأت انصرف عنه لما

يثيره من ايحاءات جنسية خطيرة

من ذكرياتي معه : اقعدلج عالدرب اقعود ..حلوة يام العيون السود..
اصعد و اقطعلج عنقود وردة من البستان :)
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
الفوضى الخلاقة

:::::::::::::::::;

جاءني اخي الكبير و أنا مستلقي على الكنبة في الصالة الأرضية وقال : . ايش هذا اللي في يديك
قلت : كتاب
قال : ادري كتاب ! أنا اقصد كتاب عن ايش ؟
قلت : ولا شي. كتاب يتكلم عن مصادر الادب العربي
قال اخي و - اخي هذا فنان بالسخرية و العبط - أدب ! أدب ! يعني شنو الادب العربي ؟

الان أحسست انه بدأ يستدرجني بالكلام. ليقلب الموقف على
و يضعني بمكان الشخصية الأدبية المذكورة ثم يتركني كعادته وهو مستغرقا بضحكاته المزعجة
يعني لو قلت له وانا علي نيتي الكتاب يتكلم عن أمرى القيس مثلا
فبسرعة خيالية يأخذ شخصية امرئ القيس و يطبقها على شخصيتي و يتخيلني بمكان امرئ القيس وينطلق متسلسلا بنسج خيالاته المريضه على حسابي
ثم يصبح المجلس فوضي و ضحك وتتطاير التعليقات السخيفة من هنا وهناك و تتطاير الحركات المقرفة من الحاضرين
لدرجة تسمح بمشاركة الذين لا يعرفون امرئ القيس الا الساعة
لكن هذه المرة سبقته بباطله وقطعت عليه الطريق.
فقلت له : الكتاب يتكلم عن ابن ( جني ) ؟
انصدم !!
قال : شنو شنو هذا ابن جني ومن يكون ؟
طبعا اسم الجني لوحده حكاية و يثير الرعب خاصة عند ربعنا الموسوسين
قلت له :
ابن جني عالم نحوي كبير كان أية في الإبداع العلمي وقد سبق الزمان بمئات السنين
لقد توصل لبحوث لغوية لم يتوصل اليها العالم العربي. ولا العالم الغربي الا في هذه الأزمنة المتأخرة !
هنا تغيرت ملامح وجهه و طأ طأ راسه وهذه على غير عادته
وقال : بصوت منخفض عجيب ( اول مره اشعر بصدقه. وحبه لاكتساب معلومة جديدة ) !!
ثم قال : ممكن تكلمني عن ابن جني و ايش اللي أعجبك فيه ؟
قلت : حاضر

سأكمل لكم الحكاية و ما حصل فيها من مداخلات ان شاء الله
::::::::::::::::::
سبحان الله
الغريب أن اخي الساخر تغيرت حاله 180 درجة
وظهر لي بصورة جديدة. لم اعتد ان أره بها من قبل !!
كيف حاورني ؟
وكيف اعترض على بعض الإشكالات اللغوية ؟
بل لقد اقترح على اقتراح مذهل
طلب مني ان نرتب لقاء مفتوح مع بعض الأخوة.
نتكلم فيه عن المباحث اللغوية و الشخصيات الأدبية وعن وعن الخ
قلت له :
لا تستعجل يبدو ان معنوياتك ارتفعت و شهيتك انفتحت للمجالس الأدبية
دع الجلسات تأتي هكذا من غير موعد مسبق لانا نحن العرب وبختصار
لانستسيغ النظام لقد تعودنا على الصدف الجميلة وعلى الفوضى الخلاقة


بصراحه أخشى
ان السر في اسم ابن جني رحمه الله. !!
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
الممنوع !
//////////////

بصراحة هل حصلت على كل ماتتمنى. ؟
ان كان الجواب بنعم فلا يلزمك البقاء معنا و بإمكانك ان تغادر الصفحة بكل احترام. لكن
ان كنت من النوع الاخر من أمثالي من اللذين يحسون بلهفة الى مالا يدرك فبقى
معنا لعلنا نجد حلا يخرجنا من هذه الورطة

صديقي العزيز
هل خفق قلبك بالحب ؟
هل ناجيت حبيبا لا حظ لك منه الا الوهم ؟
هل أحاطت بك طيوف الشوق ثم سرت بك الى حيث لا مطمع ولا رجاء ؟
هل حركتك عاطفة الحنين. الى ان يكون لك شريك حياة. يقاسمك الأفراح و الآلام
وتكون له عونا على المشاق و الصعاب ؟

كم قبلة لك في الضمائر لم أخف. // فيها. الحساب لانها لم تكتب
ومتى خلوت بها من أجلك لم أرع. // فيها بطلعة عاذل من مرقب
ورسول أحلام إليك بعثته. // فأتي على يأس بجنح المطلب

هل تظن عندي حل لهذا. الممنوع ؟
ما أسخف عقلك
لقد اهلكك الحب حتى اصبحت لا تميز بين ماهو حقيقي وماهو خيالي !

ارجوك
قل لي انت
هل عند حل ؟ :eek:
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
بين العلم و الجمال !
/////////

سأل احدهم أبى علي الفارسي الامام اللغوي المعروف. فقال :

أيها. الفاضل. فينا. أفتنا. //. وأزل عنا بفتوا ك العنا
كيف إعراب نحاة النحو في. // أنا انت الضاربي انت أنا

فأجابه بقوله. :

أنا أنت الضاربي مبتدأ // فاعتبرها يا إماما سنانا
انت بعد الضاربي فاعله. // وانا يخبر عنه علنا
ثم ان الضاربي انت أنا //. خبر عن انت مافيه انثنا
وانا الجملة عنه خبر // وهي من انت الى انت أنا

:::::::::::


وماذا عساي اقول. والمتكلم هو ابو على الفارسي رحمه الله
الجواب رائع بكل ماتحمل الكلمة من معنى لكن على عظيم منزلة الفارسي الا انه لم يخرج من دائرة علم النحو و قواعده الصلبة
و هذا لايعيبه أبدا لانه امام في هذا المجال ولكن اقصد انه لم ينثر على الأبيات شيئا من همس المشاعر كي يخفف من حدتها العلمية
كم فعل الشاعر الاخر حين قال :
وعارفة بالنحو قلت لها اعربي // حبيبي عليه البين قد جار واعتدا
فقالت حبيبي مبتدأ في كلامهم // فقلت لها ضميه ان كان مبتدآ. !! ;)
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
المواهب المحترقة !
//////



قيل مرة لابي نواس الشاعر المعروف
هل تصنع شعرا لا قافية له ؟

قال : نعم وصنع من فوره ارتجالا :

ولقد قلت للمليحة قولي //. من بعيد لمن يحبك ...... ؟؟ ( إشارة قبلة ) كانه ضم شفتيه بصوت امممم اه امممم اه
فأشارت بمعصم ثم قالت // من بعيد خلاف قولي 0000 ؟؟. ( إشارة لا لا ). كانها تهز أصبعها !
فتنفست ساعة ثم ا نى //. قلت للبغل. عند ذلك. 00000 ؟؟. ( امش ) كانه صوت ضرب الكف على ظهر البغل مرتين

فتعجب جميع من حضر المجلس من مهارة ابي نواس وتمكنه من فن الشعر !

::::::::::::::::::::::::::::::::؛؛؛::::::::


لا يخلو بلد من الموهوبين اصحاب المهارات العالية في جميع العلوم و الفنون وهم يقينا امامنا و عن أيماننا و عن شمائلنا
ومع ذلك يمضي الزمان و لا نلتقي بأحدهم. الا عن طريق الصدفة !
فأين هم ؟ و كيف الوصول اليهم ؟
ولو سألتك كم عدد الموهوبين الذين تتواصل معهم باستمرار ؟ هل ستجاوب بلا تردد ؟
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
وجهة نظر في كلمة ( حبيبتي ) !
/////////

كلمة حلوة و سهلة و متداولة من مئات السنين حتى بهت لونها و انطفى ضوؤها اللامع وصارت تلوكها الألسن في كل حين
حينما تحاور احدهم. قد تستعملها وانت غاضب مثل يا حبيبي افهم او ياحبيبتي استوعبي او البائع في السوق حين يغضبه الزبون لاشعوريا. ينطق بلفظة يا حبيبي يا حبيبتي
او يا هبيبي ان كان من الهنود السعر بكذا فقط وغير ذلك حياك لا تضيع وقتي
وهكذا رخصت الكلمة الجميلة لدرجة انك لو قلتها لطفل ( انت حبيبي ) لضحك وشعر انك تمازحه !
حتى دواوين الشعر و النثر أصابها ما أصاب المجتمعات تكاد تختفي منها هذه الكلمة و ان استعملها شاعر فعلى ندرة
قبل قليل كنت أتحدث مع بعض الأخوة في شئون الحياة و طبائع الناس وكان هذا الاخ كثير التبرم كثير التأفف من سلوكيات الناس الخاطئة
فكنت بطبيعة الحال أهون عليه الامر وأقول له : ياخي لما انت غضبان ؟ هكذاالناس منذ خلقوا ألوان و اشكال و طبائع مختلفة هون عليك
لكنه صديق عنيدلا يستجيب بسرعه ويبدأ يناور بعادته القديمة. ( التسليم المؤقت ). ثم يقول : صحيح كلامك لكن. لماذا يعملون كذا ولماذا كذا ؟ فينطلق بسيل من الأسئلة المتتابعة !
احترت بماذا أجيبه ؟ ؟ وعندها خطر في ذهني من غير شعور بيت شعر قديم
فقلت له : يا حبيبي ستبقى حالتك هكذا على طول الزمان كما قال الشاعر :
تعبت امني الأسئلة بالإجابة //. وأنطر شروق الشمس و الشمس بغياب
فسكت المسكين و لم يهمس بشيء ثم قام فسلم و انصرف الى حيث شاء
ولما ذهب.
جلست مع نفسي اردد البيت الجميل و استذكر الاغنية من بدايتها. فتفاجأت بأن النص السابق قد اثار في فكري أشياء خطيرة لم القي لها بال !!
لقد أعاد النص رونق الكلمة الجميلة ( حبيبتي ). من جديد !! و نفخ فيها من سحر المشاعر الحالمة .

قال الامير الراحل طلال الرشيد :

حبيبتي كل العواذل تشابه. // قلبي انظلم وجهي أشبه للأصحاب
ولما غدا لك صاحبن ينحكابه. // لا تسمعين. إن كان لك قلب وأحباب
ليا مشيت الدرب يلهث سرابه // وليا سكنت الدار ناداني الباب
وشلون أنام وهم قلبي صوابه // و الشوك ينبت بين جفنين و أهداب
تعبت امني الأسئلة بالإجابة // ونطر شروق الشمس والشمس بغياب
وتعبت أنظار و المعنى عذابه // انك بعيدة و الملا دونك حجاب
جمعت كلام و ما اعرف الكتابة // وعندي شعورن صدق و الوقت كذاب
كل النجوم لمطرت من سحابة // حبيبتي دمعك جرح قلب وتراب
واللي وقف بين بابي وبابه // قلبه ظلم و لا بسن ثوب الأصحاب

رحم الله الامير الشاعر طلال الرشيد و اسكنه فسيح جناته
كان شاعرا بكل ما تحمله الكلمة من معنى
وبس. :وردة:
 
أعلى