الأمام علي .. الخليفة الأول او الرابع اين المشكلة

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
وأين المشكلة أن يكون الإمام علي عليه السلام الخليفة الأول بدل الرابع؟!


ليس عندنا إشكال في هذه المسألة أصلا


فلو كان الصحابة رضي الله عنهم قدموه فلا إشكال


ولكن علي رضي الله عنه لم يكن الأول والمسلمون الأوائل علموا ذلك فقدموا الأول فالأول


ولكننا نحتاج إلى النص الإلهي الذي اعتمد عليه الشيعة لإثبات صفة الإمامة بمفهومها الآن وما ترتب عليها.


والحمد لله رب العالمين
 
نعم امر بهذا الحجم وبهذا القدر كالامامه كما صنفت عندكم ايهالاماميه لانجد لها نص صريح واضيح الدلاله لايحتاج الى تأويل ينص بالامامه ؟؟؟ امر غريب بصراحه


الله جل وعلا ذكر النمل والنحل والقمل بل وحتى الحمار اجلكم الله ذكر في القرآن الكريم

ولانجد مايدل على الامامه المزعومه؟؟؟




وبالنسبه لتفضيل علي رضي الله عنه على باقي الصحابه
فابو الحسنين كفانه العناء


قال في نهج البلاغه


من فضلني على الشيخين جلدته حد المفتري



لله درك يا اسد الله وليث الحروب
 

بو حمد

عضو بلاتيني
لا زلنا ننتظر الاجابة على اسئلة السليطي و ابو عمر..

وين النص الالهي .؟؟؟

الظاهر قالها و توهق... عموما الكل ناطر بشغف:d
 

خورشيد

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
و بالله نستعين و عليه نتوكل و له الحمد كما هو أهلُ له و الصلاة و السلام على نبيه الذي بعثة بدينه ليظهره على الدين كله و لو كره المشركون و على آله الطيبين الطاهرين المعصومين .
أما بعد :
للخوض في مسألة الإمامة لا بد أن لاحظ اننا بتعدنا عن زمن الوجود الشريف لرسول الله (ص) ، و إن أمر الإمامة و الخلافة قد كان محل خلاف بين الأصحاب و من تلاهم و يكفي في اثبات ذلك حادثة السقيفة .
و بما إننا ابتعدنا عن زمن النص النبوي فلا بد لنا أن ندرس الموضوع من أكثر من جهة و لكن بما أن الحوار في المنتدى فسوف نحاول الإختصار و احضار قسم من النصوص التي اعتمد عليها الشيعة لبيان أحقية أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب بالخلافة و هي عينها النصوص التي تثبت الإمامة مع بيان وجه الاستدلال بهذه النصوص .
أولا : الآيات .
الآية الأولى :{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ {المائدة/55} وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ {المائدة/56}
هذه الآية الشيرفة نازلة في أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام و قد وردة النصوص بذلك و لكم أن تراجعوا التفاسير و منها :
ما رواه الواحدي النيسابوري في أسباب نزول الآيات ص 133 :
(( قوله تعالى : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) قال جابر بن عبد الله : جاء عبد الله بن سلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن قوما من قريظة والنضير قد هاجرونا وفارقونا وأقسموا أن لا يجالسونا ، ولا نستطيع مجالسة أصحابك لبعد المنازل ، وشكى ما يلقى من اليهود ، فنزلت هذه الآية ، فقرأها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : رضينا بالله وبرسوله وبالمؤمنين أولياء ، ونحو هذا قال الكلبي وزاد - أن آخر الآية في علي بن أبي طالب رضوان الله عليه ، لأنه أعطى خاتمه سائلا وهو راكع في الصلاة .
أخبرنا أبو بكر التميمي قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال : حدثنا الحسين ابن محمد بن أبي هريرة قال : حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب قال : حدثنا محمد الأسود ، عن محمد بن مروان ، عن محمد السائب ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس قال :
أقبل عبد الله ابن سلام ومعه نفر من قومه قد آمنوا ، فقالوا : يا رسول الله إن منازلنا بعيدة وليس لنا مجلس ولا متحدث ، وإن قومنا لما رأونا آمنا بالله ورسوله وصدقناه رفضونا وآلوا على أنفسهم أن لا يجالسونا ولا يناكحونا ولا يكلمونا ، فشق ذلك علينا ، فقال لهم النبي عليه الصلاة والسلام ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) . الآية ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المسجد والناس بين قائم وراكع ، فنظر سائلا فقال : هل أعطاك أحد شيئا ؟ قال : نعم خاتم من ذهب ، قال : من أعطاكه ؟ قال : ذلك القائم ، وأومأ بيده إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فقال : على أي حال أعطاك ؟ قال أعطاني وهو راكع ، فكبر النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قرأ - ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون - ))
و من هذا يتضح إن الآية نازلة في علي ابن أبي طالب ، و أما معنى الولاية فلعل البعض سيحاول ان يخالف و يلاجج بخلاف الحق و لكن لو قرأ الآية العربي سوف يفهم معنها دون عناء لوضوحه ، فالولاية لها معان و لكن اطلاقها هنا لا يعني المحبه كما يريد أن يصور البعض لأن المحبة ليست مختصه بعلي بن أبي طالب فهي لجميع المؤمنين ، و لكن معنى الولاية هنا ولاية النفس بدليل إنها معطوفة على ولاية الله عز و جل و رسوله يقول عز و جل : { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ } سورة الأحزاب/6 .

و أعتذر من الأخوة الكرام لتأخري فالرد فلست متفرغاً لهذه المناقشة اللطيفة ، و أعتذر أيضا عن عدم اتمام البحث و لكني سوف اتمه و أنزله مره اخرى بشكل أتم متى ما سنحت الفرضة ، و لكن الأخوة الكرام أصروا على أن نأتي لهم بنص و هذا نص واحد كما أرادوا .

و للحديث بقية ..

مع تحياني و شكرا لكم
 

المنسي

عضو فعال
اخوي خورشيد لا تضيع وقتك مع هالنوعيه ...

لو تحط نص كتب الكون لهم بيطلعون لك بشغله عرض ..;)

اخوي كاتب الموضوع ...لو كنت فعلا جدي بسؤالك ومو الغرض منه الهجوم المعتاده علي الشيعه ترا ما اسهل ان تقوم ببحث بسيط بالنت.." دش يو تيوب .. انت شاطر فيه ;) " و تلاقي الجواب الكافي و الشافي لنفسك و قلبك العليل بكره شيعه ال البيت و الامام علي عليه السلام :إستنكار:



تحياتي ...
 
اخوي خورشيد لا تضيع وقتك مع هالنوعيه ...

لو تحط نص كتب الكون لهم بيطلعون لك بشغله عرض ..;)

اخوي كاتب الموضوع ...لو كنت فعلا جدي بسؤالك ومو الغرض منه الهجوم المعتاده علي الشيعه ترا ما اسهل ان تقوم ببحث بسيط بالنت.." دش يو تيوب .. انت شاطر فيه ;) " و تلاقي الجواب الكافي و الشافي لنفسك و قلبك العليل بكره شيعه ال البيت و الامام علي عليه السلام :إستنكار:



تحياتي ...


الجواب المطلوب
هو كالتالي
نص من القر آن واضح الدلاله لايحتمل التأويل محكم


لانريد نص كتب الكون كاقلت
الله جل وعلى ذكر في كتابه الكريم كل امر لم يترك صغيره ولا كبيره حتى انه اتى ذكر النمل والقمل والبقر والحمار و و و و الخ


طيب انتم تدعون انه الامامه نص الهي والامام منصوص عليه طيب اين هذا النص
اعتقد امره سهل لانكم تدعونه فيجب عليكم وضع هذا النص


لانه في عقيدتكم لم ينادى بشيء قط كالامامه
فلا تبخلو علينا ومايدريكم لعلنا نلحق بركب المستبصرين


همتكم يا جماعه :)
 

السليطي

عضو مخضرم
{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ {المائدة/55} وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ {المائدة/56}

هذة الاية الكريمة .. أقوي دليل عند الشيعة وعند الاخ خورشيد في اثبات الأمامة .. من القرآن الكريم ..

وانا اسأل جميع الاخوة الافاضل ..

عندما تقرأون هذة الاية .. هل تجدون نص واضح ان الأمام علي هو الخليفة والحاكم والأمام بعد الرسول صلى الله عليه وسلم !!!!

حتى الشيعة لايقلون بهذا .. بل يستندون . بسبب نزول هذة الاية . ويقلون ان هناك قصة في سبب نزول هذة الاية ..

يعني بالمختصر .. ليس الدليل بهذة الاية . بل بالقصة وهي كما يقلون زكاة الامام علي في حال الركوع ..

واذا كانت القصة مكذوبة ؟؟

يكون لادليل في هذة الاية ..

الشيعة .. يقلون وليكم في الاية من المولي يعني الحاكم والامام ..

راح امشي معكم .. في هذا التفسير ..

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ .. يعني

الله امامنا وحاكمنا .. !!

هل بعقل هذا ..؟

من يقول بهذا الكلام ؟؟


بل هو خالقنا الله رب العالمين اين الخلافة ؟؟


الاية .. تقول والذين امنوا

الامام علي واحد .. الاية بالجمع .. أليس هذا تفسير غريب

نرجع للمولي ..

لنشاهد كلمة ولي .. في القرآن الكريم .. وهل يقصد فيها حاكم وأمام

«و الله ولي المؤمنين»: «آل عمران - 68»، و قوله تعالى: «النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم»: «الأحزاب: 6»، و قوله تعالى في المؤمنين: «أولئك بعضهم أولياء بعض»: الأنفال: 72»، و قوله تعالى: «و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر» الآية: «التوبة - 71 .

هل يفهم هنا الامام والحاكم ؟؟

ومع هذا نرجع لصياغ الاية .. ونشاهد ماقبلها وما بعدها .. لنشاهد هل تتكلم الاية عن خلافة الأمام علي ..؟؟

  1. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
  2. فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ
  3. وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ
  4. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
  5. إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ
  6. وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ
  7. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
اولا ..

الاية .. تتكلم عن اليهود والنصارى .. شدخل الأمام علي في الموضوع مادري ..!!

ذكر ابن كثير في تفسير الاية .. ان هناك رويات تقول ان الاية نزلت في الامام علي وقصة الخاتم .. قال..وليس يصح منها شيء بالكلية لضعف أسانيدها وجهالة رجالها ) .

ونريد ان نتكلم بالعقل هنا ..

لو نفترض ان الأمام علي قدم زكاته وهو في حال الركوع من الصلاة ..

أليس هذا عمل يبطل الصلاة ... لأن الله سبحانه وتعالي قال (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ))

اين الخشوع هنا ؟؟

ونحن عندنا ان الأمام علي هو أمام الخاشعين ..

ثانيا ..

لو كان هذا العمل مدح من الله .. لكان تسابق الناس في اخراج زكاتهم وهم بحال الركوع كما فعل الأمام علي .. ولماذا لانشاهد الشيعة يزكون بحال الركوع ..؟

أليس هذا عمل طيب ؟؟

ثالثا ..

سمع الشيعة كلمة ركوع .. في الاية .. فأعتقدو انه ركوع الصلاة ..

قال الله تعالي (( { يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ }

هل نفهم هنا ان مريم عليها السلام تصلي وتركع مع الراكعين اي الرجال ؟؟ وهي أمرأه لاتجب عليها صلاة الجماعة .. والركوع بالاية معناه الضخوع .. اخضعي مع الخاضعين .

وقال الله تعالي .. {وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ }

والمعروف ان داود عليه السلام خر ساجدا ..


وقبل ان اذهب .. :)

اذا كانت هذة دلالة الأمامة .. فتكون الاية .. للحصر الله ورسوله والأمام علي .. فقط ..


السؤال .. اين أمامة الحسن والحسين وزين العابدين والباقر والصادق وجميع الائمة .!!

أليست الاية نزلت في علي فقط .؟ وأنما تعني الحصر للحصر ;)
 
يا إخوان كل المطلوب هو آية كقوله تعالى ( فلما قضى زيدُُُ ٌمنها وطرا زوجناكها ...) ، أي نص بالاسم ، كما قال الأخوة محكم غير متشابه ولا يحتمل التأويل ، فزيد رضي الله عنه في الآية لا يحتمل معنى معاذ مثلا ، كذلك قوله تعالى ( محمد رسول الله ) فهنا لا مجال للتأويل فمحمد صلى الله عليه وسلم رسول الله ، وهكذا وعلى هذا المنوال المطلوب آية توضح أن علياً إمام المسلمين و ذريته من بعده رضوان الله عليهم أئمة من بعده ، الطلب سهل وواضح ....لكنه مستحيل .
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ {المائدة/55} وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ {المائدة/56}

هذة الاية الكريمة .. أقوي دليل عند الشيعة وعند الاخ خورشيد في اثبات الأمامة .. من القرآن الكريم ..

وانا اسأل جميع الاخوة الافاضل ..

عندما تقرأون هذة الاية .. هل تجدون نص واضح ان الأمام علي هو الخليفة والحاكم والأمام بعد الرسول صلى الله عليه وسلم !!!!

حتى الشيعة لايقلون بهذا .. بل يستندون . بسبب نزول هذة الاية . ويقلون ان هناك قصة في سبب نزول هذة الاية ..

يعني بالمختصر .. ليس الدليل بهذة الاية . بل بالقصة وهي كما يقلون زكاة الامام علي في حال الركوع ..

واذا كانت القصة مكذوبة ؟؟

يكون لادليل في هذة الاية ..

الشيعة .. يقلون وليكم في الاية من المولي يعني الحاكم والامام ..

راح امشي معكم .. في هذا التفسير ..

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ .. يعني

الله امامنا وحاكمنا .. !!

هل بعقل هذا ..؟

من يقول بهذا الكلام ؟؟


بل هو خالقنا الله رب العالمين اين الخلافة ؟؟


الاية .. تقول والذين امنوا

الامام علي واحد .. الاية بالجمع .. أليس هذا تفسير غريب

نرجع للمولي ..

لنشاهد كلمة ولي .. في القرآن الكريم .. وهل يقصد فيها حاكم وأمام

«و الله ولي المؤمنين»: «آل عمران - 68»، و قوله تعالى: «النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم»: «الأحزاب: 6»، و قوله تعالى في المؤمنين: «أولئك بعضهم أولياء بعض»: الأنفال: 72»، و قوله تعالى: «و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر» الآية: «التوبة - 71 .

هل يفهم هنا الامام والحاكم ؟؟

ومع هذا نرجع لصياغ الاية .. ونشاهد ماقبلها وما بعدها .. لنشاهد هل تتكلم الاية عن خلافة الأمام علي ..؟؟

  1. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
  2. فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ
  3. وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ
  4. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
  5. إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ
  6. وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ
  7. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
اولا ..

الاية .. تتكلم عن اليهود والنصارى .. شدخل الأمام علي في الموضوع مادري ..!!

ذكر ابن كثير في تفسير الاية .. ان هناك رويات تقول ان الاية نزلت في الامام علي وقصة الخاتم .. قال..وليس يصح منها شيء بالكلية لضعف أسانيدها وجهالة رجالها ) .

ونريد ان نتكلم بالعقل هنا ..

لو نفترض ان الأمام علي قدم زكاته وهو في حال الركوع من الصلاة ..

أليس هذا عمل يبطل الصلاة ... لأن الله سبحانه وتعالي قال (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ))

اين الخشوع هنا ؟؟

ونحن عندنا ان الأمام علي هو أمام الخاشعين ..

ثانيا ..

لو كان هذا العمل مدح من الله .. لكان تسابق الناس في اخراج زكاتهم وهم بحال الركوع كما فعل الأمام علي .. ولماذا لانشاهد الشيعة يزكون بحال الركوع ..؟

أليس هذا عمل طيب ؟؟

ثالثا ..

سمع الشيعة كلمة ركوع .. في الاية .. فأعتقدو انه ركوع الصلاة ..

قال الله تعالي (( { يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ }

هل نفهم هنا ان مريم عليها السلام تصلي وتركع مع الراكعين اي الرجال ؟؟ وهي أمرأه لاتجب عليها صلاة الجماعة .. والركوع بالاية معناه الضخوع .. اخضعي مع الخاضعين .

وقال الله تعالي .. {وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ }

والمعروف ان داود عليه السلام خر ساجدا ..


وقبل ان اذهب .. :)

اذا كانت هذة دلالة الأمامة .. فتكون الاية .. للحصر الله ورسوله والأمام علي .. فقط ..


السؤال .. اين أمامة الحسن والحسين وزين العابدين والباقر والصادق وجميع الائمة .!!

أليست الاية نزلت في علي فقط .؟ وأنما تعني الحصر للحصر ;)


هذا رد جامع ماتع يا السليطي

وفيه توضيح غلط هذا الإستدلال من جميع النواحي

ومن أراد أن يظل مستمسكا بهذا الفهم فعليه أن يناقش الجوانب والعلل التي أوردها أخينا الحبيب السليطي علة علة وجانب جانب.


وهناك علل أخرى ولكن لننتهي من هذه العلل في المفهوم ليكون للكلام هدف وغاية...


جزاك الله خيرا يا السليطي وبارك الله بك , ولا ننسى في النهاية أن نشكر الزميل خورشيد على تمسكه بإيراد المفهوم مع الأدب في الحوار وهو ما نفتقده في كثير من الشباب هنا.

متابع لكم إن شاء الله
 

السليطي

عضو مخضرم
هذا رد جامع ماتع يا السليطي

وفيه توضيح غلط هذا الإستدلال من جميع النواحي

ومن أراد أن يظل مستمسكا بهذا الفهم فعليه أن يناقش الجوانب والعلل التي أوردها أخينا الحبيب السليطي علة علة وجانب جانب.


وهناك علل أخرى ولكن لننتهي من هذه العلل في المفهوم ليكون للكلام هدف وغاية...


جزاك الله خيرا يا السليطي وبارك الله بك , ولا ننسى في النهاية أن نشكر الزميل خورشيد على تمسكه بإيراد المفهوم مع الأدب في الحوار وهو ما نفتقده في كثير من الشباب هنا.

متابع لكم إن شاء الله

بارك الله فيك يابوعمر ..

ونحن في انتظار اخينا حورشيد .. للتعليق
 

السليطي

عضو مخضرم
اخوي خورشيد لا تضيع وقتك مع هالنوعيه ...

لو تحط نص كتب الكون لهم بيطلعون لك بشغله عرض ..;)

اخوي كاتب الموضوع ...لو كنت فعلا جدي بسؤالك ومو الغرض منه الهجوم المعتاده علي الشيعه ترا ما اسهل ان تقوم ببحث بسيط بالنت.." دش يو تيوب .. انت شاطر فيه ;) " و تلاقي الجواب الكافي و الشافي لنفسك و قلبك العليل بكره شيعه ال البيت و الامام علي عليه السلام :إستنكار:



تحياتي ...


اسأل الله لك الهداية .. وأتباع اهل البيت
 

الموسوي

عضو مخضرم
عمر و عثمان و علي .. هؤلاء من كبار الصحابة .. أرتضوا ان يكون أبوبكر هو من يكون خليفة للمسلمين بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم ..

اين المشكلة ؟؟


المشكلة ان الامام علي عليه السلام لم يرتضي ابو بكر خليفة ..

يقلون الأمام علي هو الخليفة بعد رسول الله وهذا أمر من عند الله ؟؟

ايترك الامام علي أمر الله !!! يا عالم هل نتهم الأمام علي بأنه لم يأخذ الخلافة التي أمر الله بها ان يأخذها .. ؟


من يقولون .. الله سبحانه وتعالى ورسوله قالوا ان الامام علي خليفة ..

الله سبحانه وتعالى نصب الامام علي عليه السلام خليفة .. وامر الناس

ان يتبعوه .. فالامر للناس .. بالاتباع وليس العكس .. !!

فببساطة .. الكعبة تؤتى ولا تاتي ..


يقلون صبر لتجنب الفتنة !!

وانا اسأل ولماذا لم يصبر الحسين رضي الله عنه ؟

أليس هو يعتقد انه الاحق بالخلافة من يزيد ؟؟

والحسين معصوم وعلي معصوم ؟؟ وهذا صبر وهذا لم يصبر .. أزدواجية لاحل لها

يقلون ..


المشكلة ان الحوار ضايع .. !!

اليس ابراهيم عليه السلام .. نبيّ وامام .. لماذا لم ياخذ الامام وهي امر الهي

هذا اولا .. (( رد على اشكال سابق ولاحق )) .. !!

ثانيا .. الامام الحسين عليه السلام هو الخليفة الحق .. فما له سوى ان

معاوية جعلها (( نصا )) في يزيد .. وما كان من يزيد الا ضرب الكعبة ..

واباحة المدينة .. وقتل الامام الحسين عليه السلام ..

وخروج الحسين .. كان انقاذا للدين من فاسق ناصبي مثل يزيد .. فكان معلنا بالفس والفجور ..

هل كان ابو بكر كذلك ؟ (( اترك الجواب لك )) .. !!

خلافة ابوبكر باطلة ؟؟

كيف تكون باطلة .. وهو من حارب من أجل الدين وحارب المرتدين ومانعي الزكاة .. هل يريد دنيا ومال وجاه ..

ام يريد دين الله !!

عادي .. حتى معاوية خلافته باطلة .. وقلتم فتح بلاد كذا وكذا ..

حتى هارون خلافته باطلة .. وفتح وفتح ..
يقلون كيف يجعل عمر الخلافة بين ستة ؟؟

السؤال . ألم يقبل الامام علي هذا ؟؟

الجواب يعلمه الشيعة قبل السنة


الجواب .. ان الامام علي عليه السلام لم يقبل .. (( اذهب الى اي تاريخ تريد ))

لم يقبل .. قال كتاب الله وسنة نبيه .. ولم يقبل بسيرة الشيخين .. اما عثمان قبل .. واخذها

خلافة ابو بكر شورى بين ثلاثة من المهاجرين والانصار (( الاوس والخزرج )) .. وهي كما يعبر

عنها عمر (( فلته )) ومن عاد لها فاقتلوه ..!!

وخلافة عمر .. نص من ابو بكر خوفا على المسلمين من الضياع ؟!

الم يخف رسول الله صلى الله عليه واله من ضياع امته لكي يتركها سدى ..!!

وخلافة عثمان شورى في سته .. !! (( ثم قتله الصحابة ))

وخلافة الامام علي عليه السلام اجمع المسلمين عليها ..


هل كفر الامام علي ابوبكر او عمر ؟؟

اتحدي الشيعة جميعا ان يأتوا بنص من كتبهم ..
هل خالف الامام علي معاوية في حكم فقهي ؟؟

اصلا هل .. معاوية يعرف حكم فقهي .. !!

يعرف قتل الصحابة .. كعمار بن ياسر ..

وقال الرسول صلى الله عليه واله لعمار : تقتله الفئة الباغية ..

انظر للمفارقة في اخر الحديث ..

قال النبي : يدعوهم للجنه ويدعونه للنار .. وبلفظ اخر ..

يدعوهم لله .. ويدعونهم للنار ..

فهل عرفوا دين من يدعون للنار .. ؟!
لماذا لاتقبلون بما قبل الأمام علي ؟؟

قبل بولاية ابوبكر وعمر وعثمان .. وكان وزيرا في عهدهم ..

اين النص اين الولاية في القرآن ؟؟

القضية تريد عقول .. وليس نقول

اعطني نص واحد قال به الامام علي عليه السلام اقبل بولاية ابو بكر ..!!

الم يقل الامام علي عليه السلام .. نرى اننا احق بها ؟

الم يجلس الامام علي عليه السلام ست شهور بالبيت ؟ (( هل كان رضى )) .. !!

بسؤالك الاخير ..

تنفي شرعية ولاية ابو بكر وعمر وعثمان لانه لا نص من القران والسنة اخذوا بموجبه الحكم ..

وان وجدت ما يوافق هواك .. فانت تضرب يزيد .. وعبدالملك بن مروان .. وهارون الرشيد .. بل

العباسيين جميعا ..

اخيرا ..

نعم .. توجد ادلة على امامة الامام علي عليه السلام .. واذا عرفت الفرق بين الامامة العامة والخاصة (( ناقش )) ..

اقولك

اطرح موضوع مثل البشر .. مو اسالة مكررة .. !!

تحياتي للجميع ..

:وردة:
 

المنسي

عضو فعال
يا ريت الاخ السليطي صاحب الموضوع اهو الي يرد علي الموسوي ...

يلا الريال رد عليك بالدين و المنطق ورنا شطارتك ...

الله يشفي قلبك
 

neio

عضو فعال
أخي الموسوي ... ردك برايي عين الصواب .. ولكن ياليت تزيد على الرد من الأحاديت والآيات الخاصة بإمامة الإمام علي كأول خليفة
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
المشكلة ان الامام علي عليه السلام لم يرتضي ابو بكر خليفة ..




من يقولون .. الله سبحانه وتعالى ورسوله قالوا ان الامام علي خليفة ..

الله سبحانه وتعالى نصب الامام علي عليه السلام خليفة .. وامر الناس

ان يتبعوه .. فالامر للناس .. بالاتباع وليس العكس .. !!

فببساطة .. الكعبة تؤتى ولا تاتي ..





المشكلة ان الحوار ضايع .. !!

اليس ابراهيم عليه السلام .. نبيّ وامام .. لماذا لم ياخذ الامام وهي امر الهي

هذا اولا .. (( رد على اشكال سابق ولاحق )) .. !!

ثانيا .. الامام الحسين عليه السلام هو الخليفة الحق .. فما له سوى ان

معاوية جعلها (( نصا )) في يزيد .. وما كان من يزيد الا ضرب الكعبة ..

واباحة المدينة .. وقتل الامام الحسين عليه السلام ..

وخروج الحسين .. كان انقاذا للدين من فاسق ناصبي مثل يزيد .. فكان معلنا بالفس والفجور ..

هل كان ابو بكر كذلك ؟ (( اترك الجواب لك )) .. !!



عادي .. حتى معاوية خلافته باطلة .. وقلتم فتح بلاد كذا وكذا ..

حتى هارون خلافته باطلة .. وفتح وفتح ..



الجواب .. ان الامام علي عليه السلام لم يقبل .. (( اذهب الى اي تاريخ تريد ))

لم يقبل .. قال كتاب الله وسنة نبيه .. ولم يقبل بسيرة الشيخين .. اما عثمان قبل .. واخذها

خلافة ابو بكر شورى بين ثلاثة من المهاجرين والانصار (( الاوس والخزرج )) .. وهي كما يعبر

عنها عمر (( فلته )) ومن عاد لها فاقتلوه ..!!

وخلافة عمر .. نص من ابو بكر خوفا على المسلمين من الضياع ؟!

الم يخف رسول الله صلى الله عليه واله من ضياع امته لكي يتركها سدى ..!!

وخلافة عثمان شورى في سته .. !! (( ثم قتله الصحابة ))

وخلافة الامام علي عليه السلام اجمع المسلمين عليها ..




اصلا هل .. معاوية يعرف حكم فقهي .. !!

يعرف قتل الصحابة .. كعمار بن ياسر ..

وقال الرسول صلى الله عليه واله لعمار : تقتله الفئة الباغية ..

انظر للمفارقة في اخر الحديث ..

قال النبي : يدعوهم للجنه ويدعونه للنار .. وبلفظ اخر ..

يدعوهم لله .. ويدعونهم للنار ..

فهل عرفوا دين من يدعون للنار .. ؟!


اعطني نص واحد قال به الامام علي عليه السلام اقبل بولاية ابو بكر ..!!

الم يقل الامام علي عليه السلام .. نرى اننا احق بها ؟

الم يجلس الامام علي عليه السلام ست شهور بالبيت ؟ (( هل كان رضى )) .. !!

بسؤالك الاخير ..

تنفي شرعية ولاية ابو بكر وعمر وعثمان لانه لا نص من القران والسنة اخذوا بموجبه الحكم ..

وان وجدت ما يوافق هواك .. فانت تضرب يزيد .. وعبدالملك بن مروان .. وهارون الرشيد .. بل

العباسيين جميعا ..

اخيرا ..

نعم .. توجد ادلة على امامة الامام علي عليه السلام .. واذا عرفت الفرق بين الامامة العامة والخاصة (( ناقش )) ..

اقولك

اطرح موضوع مثل البشر .. مو اسالة مكررة .. !!

تحياتي للجميع ..

:وردة:



أقول له: عمرا فيسمعه سعدا *** وأكتبه حمدا وينطقه زيدا


وإذا الفتى عرف الرشاد بنفسه***هانت عليه ملامة الجهال



كلام كثير مليء بالأخطاء والمغالطات ولكن التجاوز في هذه المشاركة كبير وكعادة الموسوي يحاول تشتيت المسألة , لماذا تتهربون من أصل المسألة والتي هي ما نطلبها ونناقشها؟؟؟


تركت مناقشة السليطي لما تظنونه دليل وجئت تغمز وتلمز!!! لماذا لا تناقشون العلل التي أوردها السليطي؟؟؟ أم هي محاولة جديدة لجر الكلام وإفراغه من مضمونه المطلوب؟!!


لا تحاول يا الموسوي هذه الطريقة ما تنفع هنا عليك أن تصحح الأصل أولا ثم بعد ذلك نأتي على تفنيد ما تدعيه... ولنا أن نكرر السؤال مرة أخرى


أين النص الألهي بإمامة علي رضي الله عنه على المفهوم الذي تدعونه؟؟؟ كيف تبني كلام وفروع ولا أصل لديكم؟؟؟



بعد ذلك نأتي على هذا الكلام الإنشائي المرسل بغير خطام ولا زمام والذي ما أوردت عليه دليلا واحدا فقط لا من كتاب ولا من سنة!!!!

أليس ذلك عجيبا؟؟؟ أنت ما أوردت دليل واحد على إمامة علي بالنص الإلهي ثم تخبط يمينا ويسارا بغير هدى ولا إسناد ولا شيء؟؟؟

هل هذا الدين عندكم أخبار وحكايات أم أدلة وأسانيد؟؟؟


أورد الدليل الشرعي على ما تدعونه من أنه ركن من أركان الإسلام وتسلح بالعلم لأننا سوف نخوض في كل المسائل بناء على الأدلة والحجة بيننا هو كتاب الله تعالى.


هيا أرنا همتك فإذا استطعت أن تثبت الأصل رجعنا بعد ذلك إلى روايات التاريخ وصححنا الأخبار وعلمنا الحقيقة وعلمها كل من يقرأها ويتابع معنا


هيا أورد عليك أدلتك بالإنتظار ....
 

بو حمد

عضو بلاتيني
مره اخرى افلاس شعيي في المحاورة والنقاش العملي...

يا اخواني الشيعه ملينا مشاراكات مفلسه فقط كلام انشائي .... ممكن ادله؟؟

السليطي اثابك الله و جزاك الله خير الجزاء... بصراحه مالومهم يبون الفكه من المنتدى الديني ;)

ملاحظة اخيرة: المنسي اسم على مسمى ... ابشرك مشاراكاتك منسيه مثلك
 

السليطي

عضو مخضرم
مره اخرى افلاس شعيي في المحاورة والنقاش العملي...

يا اخواني الشيعه ملينا مشاراكات مفلسه فقط كلام انشائي .... ممكن ادله؟؟

السليطي اثابك الله و جزاك الله خير الجزاء... بصراحه مالومهم يبون الفكه من المنتدى الديني ;)

ملاحظة اخيرة: المنسي اسم على مسمى ... ابشرك مشاراكاتك منسيه مثلك

والله يابوحمد .. كنت اتوقع اني أحصل رد علمي على كلامي .. من المنسي او خورشيد او الموسوي .. لكن تفاجئت .. ان كلام انشائي .. ولم أجد رد على كلامي .. بس عجبني رد الموسوي .. يقولي الامام علي لم يبايع ابوبكر .. واذا ماتصدق روح شوف اي تاريخ .. عجبتني روح (( اذهب الى اي تاريخ )) :D
 

بو حمد

عضو بلاتيني
يقول أية الله الموسوي
وخلافة عثمان شورى في سته .. !! (( ثم قتله الصحابة ))

ثم يذكر كتب التاريخ ويتحدى بها السليطي لاثبات بيعة علي لابي بكر رضي الله عنهم اجمعين...

اقول .. يبدوا بان العلامة يقرا من كتب لا نعرفها ولم تطبع بعد..

ممكن ان تذكر لي من من الصحابه قتل عثمان رضي الله عنه؟؟

ثم ممكن ان نرجع الي لب الموضوع كونك مناقش علمي من الدرجة الاولى و تذكر لنا النص الالهي في ولاية علي رضي الله عنه؟؟

والغريب بانك اصبحت تصدر الاحكام يمينا وشمالا و تقول خلاقة هارون الرشيد باطلة و اخذت تلف بالموضوع في كل الجهات..

ونحن نقول لك.. اثبت العرش ثم انقش ما شئت..

اولا اثبت بان الولاية في نص الهي..

ثم اثبت لنا بان خلافتة الدول الاسلامية الاموية والعباسية باطلتان..

ثم ان شئت .. ناقشاناك في محاولتك اليائسه للتغير وجهة الموضوع حين قلت:
واذا عرفت الفرق بين الامامة العامة والخاصة (( ناقش )) ..

اقولك


اطرح موضوع مثل البشر .. مو اسالة مكررة ..

فاجب عما طرح السليطي ثم يجيبك الرجل انشالله ..

فالموضوع مثل البشر وللبشر .. ولا تقراه ويفهمه غير البشر !!

فالاولى بمشاراكات وردودك ان تكون "مثل البشر" ;)
 
أعلى