مدرس أولى ابتدائي
عضو مميز
وأين المشكلة أن يكون الإمام علي عليه السلام الخليفة الأول بدل الرابع؟!
وأين المشكلة أن يكون الإمام علي عليه السلام الخليفة الأول بدل الرابع؟!
اخوي خورشيد لا تضيع وقتك مع هالنوعيه ...
لو تحط نص كتب الكون لهم بيطلعون لك بشغله عرض ..
اخوي كاتب الموضوع ...لو كنت فعلا جدي بسؤالك ومو الغرض منه الهجوم المعتاده علي الشيعه ترا ما اسهل ان تقوم ببحث بسيط بالنت.." دش يو تيوب .. انت شاطر فيه " و تلاقي الجواب الكافي و الشافي لنفسك و قلبك العليل بكره شيعه ال البيت و الامام علي عليه السلام :إستنكار:
تحياتي ...
{ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ {المائدة/55} وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ {المائدة/56}
هذة الاية الكريمة .. أقوي دليل عند الشيعة وعند الاخ خورشيد في اثبات الأمامة .. من القرآن الكريم ..
وانا اسأل جميع الاخوة الافاضل ..
عندما تقرأون هذة الاية .. هل تجدون نص واضح ان الأمام علي هو الخليفة والحاكم والأمام بعد الرسول صلى الله عليه وسلم !!!!
حتى الشيعة لايقلون بهذا .. بل يستندون . بسبب نزول هذة الاية . ويقلون ان هناك قصة في سبب نزول هذة الاية ..
يعني بالمختصر .. ليس الدليل بهذة الاية . بل بالقصة وهي كما يقلون زكاة الامام علي في حال الركوع ..
واذا كانت القصة مكذوبة ؟؟
يكون لادليل في هذة الاية ..
الشيعة .. يقلون وليكم في الاية من المولي يعني الحاكم والامام ..
راح امشي معكم .. في هذا التفسير ..
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ .. يعني
الله امامنا وحاكمنا .. !!
هل بعقل هذا ..؟
من يقول بهذا الكلام ؟؟
بل هو خالقنا الله رب العالمين اين الخلافة ؟؟
الاية .. تقول والذين امنوا
الامام علي واحد .. الاية بالجمع .. أليس هذا تفسير غريب
نرجع للمولي ..
لنشاهد كلمة ولي .. في القرآن الكريم .. وهل يقصد فيها حاكم وأمام
«و الله ولي المؤمنين»: «آل عمران - 68»، و قوله تعالى: «النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم»: «الأحزاب: 6»، و قوله تعالى في المؤمنين: «أولئك بعضهم أولياء بعض»: الأنفال: 72»، و قوله تعالى: «و المؤمنون و المؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر» الآية: «التوبة - 71 .
هل يفهم هنا الامام والحاكم ؟؟
ومع هذا نرجع لصياغ الاية .. ونشاهد ماقبلها وما بعدها .. لنشاهد هل تتكلم الاية عن خلافة الأمام علي ..؟؟
اولا ..
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
الاية .. تتكلم عن اليهود والنصارى .. شدخل الأمام علي في الموضوع مادري ..!!
ذكر ابن كثير في تفسير الاية .. ان هناك رويات تقول ان الاية نزلت في الامام علي وقصة الخاتم .. قال..وليس يصح منها شيء بالكلية لضعف أسانيدها وجهالة رجالها ) .
ونريد ان نتكلم بالعقل هنا ..
لو نفترض ان الأمام علي قدم زكاته وهو في حال الركوع من الصلاة ..
أليس هذا عمل يبطل الصلاة ... لأن الله سبحانه وتعالي قال (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ))
اين الخشوع هنا ؟؟
ونحن عندنا ان الأمام علي هو أمام الخاشعين ..
ثانيا ..
لو كان هذا العمل مدح من الله .. لكان تسابق الناس في اخراج زكاتهم وهم بحال الركوع كما فعل الأمام علي .. ولماذا لانشاهد الشيعة يزكون بحال الركوع ..؟
أليس هذا عمل طيب ؟؟
ثالثا ..
سمع الشيعة كلمة ركوع .. في الاية .. فأعتقدو انه ركوع الصلاة ..
قال الله تعالي (( { يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ }
هل نفهم هنا ان مريم عليها السلام تصلي وتركع مع الراكعين اي الرجال ؟؟ وهي أمرأه لاتجب عليها صلاة الجماعة .. والركوع بالاية معناه الضخوع .. اخضعي مع الخاضعين .
وقال الله تعالي .. {وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ }
والمعروف ان داود عليه السلام خر ساجدا ..
وقبل ان اذهب ..
اذا كانت هذة دلالة الأمامة .. فتكون الاية .. للحصر الله ورسوله والأمام علي .. فقط ..
السؤال .. اين أمامة الحسن والحسين وزين العابدين والباقر والصادق وجميع الائمة .!!
أليست الاية نزلت في علي فقط .؟ وأنما تعني الحصر للحصر
هذا رد جامع ماتع يا السليطي
وفيه توضيح غلط هذا الإستدلال من جميع النواحي
ومن أراد أن يظل مستمسكا بهذا الفهم فعليه أن يناقش الجوانب والعلل التي أوردها أخينا الحبيب السليطي علة علة وجانب جانب.
وهناك علل أخرى ولكن لننتهي من هذه العلل في المفهوم ليكون للكلام هدف وغاية...
جزاك الله خيرا يا السليطي وبارك الله بك , ولا ننسى في النهاية أن نشكر الزميل خورشيد على تمسكه بإيراد المفهوم مع الأدب في الحوار وهو ما نفتقده في كثير من الشباب هنا.
متابع لكم إن شاء الله
اخوي خورشيد لا تضيع وقتك مع هالنوعيه ...
لو تحط نص كتب الكون لهم بيطلعون لك بشغله عرض ..
اخوي كاتب الموضوع ...لو كنت فعلا جدي بسؤالك ومو الغرض منه الهجوم المعتاده علي الشيعه ترا ما اسهل ان تقوم ببحث بسيط بالنت.." دش يو تيوب .. انت شاطر فيه " و تلاقي الجواب الكافي و الشافي لنفسك و قلبك العليل بكره شيعه ال البيت و الامام علي عليه السلام :إستنكار:
تحياتي ...
عمر و عثمان و علي .. هؤلاء من كبار الصحابة .. أرتضوا ان يكون أبوبكر هو من يكون خليفة للمسلمين بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم ..
اين المشكلة ؟؟
يقلون الأمام علي هو الخليفة بعد رسول الله وهذا أمر من عند الله ؟؟
ايترك الامام علي أمر الله !!! يا عالم هل نتهم الأمام علي بأنه لم يأخذ الخلافة التي أمر الله بها ان يأخذها .. ؟
يقلون صبر لتجنب الفتنة !!
وانا اسأل ولماذا لم يصبر الحسين رضي الله عنه ؟
أليس هو يعتقد انه الاحق بالخلافة من يزيد ؟؟
والحسين معصوم وعلي معصوم ؟؟ وهذا صبر وهذا لم يصبر .. أزدواجية لاحل لها
يقلون ..
خلافة ابوبكر باطلة ؟؟
كيف تكون باطلة .. وهو من حارب من أجل الدين وحارب المرتدين ومانعي الزكاة .. هل يريد دنيا ومال وجاه ..
ام يريد دين الله !!
يقلون كيف يجعل عمر الخلافة بين ستة ؟؟
السؤال . ألم يقبل الامام علي هذا ؟؟
الجواب يعلمه الشيعة قبل السنة
هل كفر الامام علي ابوبكر او عمر ؟؟
اتحدي الشيعة جميعا ان يأتوا بنص من كتبهم ..
هل خالف الامام علي معاوية في حكم فقهي ؟؟
لماذا لاتقبلون بما قبل الأمام علي ؟؟
قبل بولاية ابوبكر وعمر وعثمان .. وكان وزيرا في عهدهم ..
اين النص اين الولاية في القرآن ؟؟
القضية تريد عقول .. وليس نقول
المشكلة ان الامام علي عليه السلام لم يرتضي ابو بكر خليفة ..
من يقولون .. الله سبحانه وتعالى ورسوله قالوا ان الامام علي خليفة ..
الله سبحانه وتعالى نصب الامام علي عليه السلام خليفة .. وامر الناس
ان يتبعوه .. فالامر للناس .. بالاتباع وليس العكس .. !!
فببساطة .. الكعبة تؤتى ولا تاتي ..
المشكلة ان الحوار ضايع .. !!
اليس ابراهيم عليه السلام .. نبيّ وامام .. لماذا لم ياخذ الامام وهي امر الهي
هذا اولا .. (( رد على اشكال سابق ولاحق )) .. !!
ثانيا .. الامام الحسين عليه السلام هو الخليفة الحق .. فما له سوى ان
معاوية جعلها (( نصا )) في يزيد .. وما كان من يزيد الا ضرب الكعبة ..
واباحة المدينة .. وقتل الامام الحسين عليه السلام ..
وخروج الحسين .. كان انقاذا للدين من فاسق ناصبي مثل يزيد .. فكان معلنا بالفس والفجور ..
هل كان ابو بكر كذلك ؟ (( اترك الجواب لك )) .. !!
عادي .. حتى معاوية خلافته باطلة .. وقلتم فتح بلاد كذا وكذا ..
حتى هارون خلافته باطلة .. وفتح وفتح ..
الجواب .. ان الامام علي عليه السلام لم يقبل .. (( اذهب الى اي تاريخ تريد ))
لم يقبل .. قال كتاب الله وسنة نبيه .. ولم يقبل بسيرة الشيخين .. اما عثمان قبل .. واخذها
خلافة ابو بكر شورى بين ثلاثة من المهاجرين والانصار (( الاوس والخزرج )) .. وهي كما يعبر
عنها عمر (( فلته )) ومن عاد لها فاقتلوه ..!!
وخلافة عمر .. نص من ابو بكر خوفا على المسلمين من الضياع ؟!
الم يخف رسول الله صلى الله عليه واله من ضياع امته لكي يتركها سدى ..!!
وخلافة عثمان شورى في سته .. !! (( ثم قتله الصحابة ))
وخلافة الامام علي عليه السلام اجمع المسلمين عليها ..
اصلا هل .. معاوية يعرف حكم فقهي .. !!
يعرف قتل الصحابة .. كعمار بن ياسر ..
وقال الرسول صلى الله عليه واله لعمار : تقتله الفئة الباغية ..
انظر للمفارقة في اخر الحديث ..
قال النبي : يدعوهم للجنه ويدعونه للنار .. وبلفظ اخر ..
يدعوهم لله .. ويدعونهم للنار ..
فهل عرفوا دين من يدعون للنار .. ؟!
اعطني نص واحد قال به الامام علي عليه السلام اقبل بولاية ابو بكر ..!!
الم يقل الامام علي عليه السلام .. نرى اننا احق بها ؟
الم يجلس الامام علي عليه السلام ست شهور بالبيت ؟ (( هل كان رضى )) .. !!
بسؤالك الاخير ..
تنفي شرعية ولاية ابو بكر وعمر وعثمان لانه لا نص من القران والسنة اخذوا بموجبه الحكم ..
وان وجدت ما يوافق هواك .. فانت تضرب يزيد .. وعبدالملك بن مروان .. وهارون الرشيد .. بل
العباسيين جميعا ..
اخيرا ..
نعم .. توجد ادلة على امامة الامام علي عليه السلام .. واذا عرفت الفرق بين الامامة العامة والخاصة (( ناقش )) ..
اقولك
اطرح موضوع مثل البشر .. مو اسالة مكررة .. !!
تحياتي للجميع ..
:وردة:
مره اخرى افلاس شعيي في المحاورة والنقاش العملي...
يا اخواني الشيعه ملينا مشاراكات مفلسه فقط كلام انشائي .... ممكن ادله؟؟
السليطي اثابك الله و جزاك الله خير الجزاء... بصراحه مالومهم يبون الفكه من المنتدى الديني
ملاحظة اخيرة: المنسي اسم على مسمى ... ابشرك مشاراكاتك منسيه مثلك
وخلافة عثمان شورى في سته .. !! (( ثم قتله الصحابة ))
واذا عرفت الفرق بين الامامة العامة والخاصة (( ناقش )) ..
اقولك
اطرح موضوع مثل البشر .. مو اسالة مكررة ..